لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > حديقة ليلاس
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

حديقة ليلاس حديقة ليلاس


اخبار الطبيعة

اخواتى واخوانى الاعزاء رواد حديقة ليلاس: فى هذا الموضوع سنعرض كل ما يخص الطبيعة من اخبار ومستجدات وارجو ان ينال حسن متابعتكم وزارة البيئة تفتتح دورة تدريبية

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-08, 12:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : حديقة ليلاس
افتراضي اخبار الطبيعة

 



اخواتى واخوانى الاعزاء رواد حديقة ليلاس:
فى هذا الموضوع سنعرض كل ما يخص الطبيعة من اخبار ومستجدات
وارجو ان ينال حسن متابعتكم



وزارة البيئة تفتتح دورة تدريبية حول مكافحة الجراد بالفجيرة . .

May 24, 2008 - 01:04 -
. .
الفجيرة في 24 مايو / وام / افتتح سعادة سلطان عبدالله علوان القائم باعمال وكيل وزارة البيئة والمياة المساعد للشؤون الزراعية اليوم فعاليات الدورة التدريبية في مجال مسح ومكافحة الجراد الصحراوى التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع المكتب الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة /الفاو/ في فندق سيجي الديار بالفجيرة .

وأكد سعادة سلطان عبدالله في كلمته الافتتاحية لفعاليات الدورة أهمية الدورة التدريبية خاصة وانها تهدف الى تأهيل كوادر وطنية للقيام بعمليات مكافحة الجراد في حالة التعرض للغزو من دول التكاثر باعتبارها آفة تهدد المحاصيل الزراعية والامن الغذائي.

من جانبه قال الدكتور منير بطرس امين هيئة مكافحة الجراد الصحراوى بمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ان هذه الدورة هي الرابعة على مستوى المنظمة الوسطى والثانية في منطقة الخليج وهي باشراف وتنظيم مشترك بين منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة و وزارة البيئة والمياة بدولة الامارات .

جدير بالذكر ان هذه الدورة تستمر لمدة عشرة أيام ويشمل التدريب فيها جوانب عملية ونظرية ويشارك فيها 21 مشاركا يمثلون الامارات وقطر والبحرين والكويت والعراق .






"الريجيم".. سر بقاء الأسماك على قيد الحياة







لا تقتصر الحياة البحرية على ما تحويه المياه بين طياتها من كائنات غريبة وطبيعة غاية في الجمال، فضلاً عن حبات اللآلئ والمرجان التي تخطف الأبصار وتسر الناظرين، بل هناك المزيد من الأسرار المكنونة حول طبيعة تلك المخلوقات المليئة بالمفاجآت.



وقد انشغل علماء الطبيعة منذ القدم باكتشاف التنوع الرهيب في تلك المخلوقات مثل الأسماك بجميع أنواعها والشعاب المرجانية وغيرها، لكنهم بدأوا مؤخرا التركيز على الحياة الخاصة لتلك المخلوقات، والمليئة بالطبع بالكثير من الأسرار .



ومن خلال المراقبة الدقيقة للأسماك ونظامها الغذائي، تبين للعلماء أن هذه المخلوقات لا تعيش عبثاً دون تنظيم، وأنها تفعل كما يفعل البشر تماماً من خلال السير على نظام غذائي معين أو ما يطلق عليه البعض "الريجيم" للمحافظة على الوزن المثالي للجسم، بل وتتفوق عليهم أيضا، حيث أثبتت الأبحاث أن عدم مراقبة زيادة الوزن قد تكون سبباً في هلاك أسماك القوبيون التي تعيش بالحاجز المرجاني العظيم بالساحل الشرقي لإستراليا.



واكتشف فريق من جامعة جيمس كوك في تاونزفيل باستراليا وجود درجات فى أسراب سمك القوبيون على حسب الوزن، حيث تتعرض الأسماك الصغيرة لخطر الطرد من أسرابها إذا تناولت كمية زائدة من الطعام، وحاولت إحداث خلل في النظام نظراً لزيادة وزنها، وعندما تطرد السمكة من سربها تصبح مهددة من الأسماك المفترسة.



وتوصل فيليب مانداي رئيس فريق الباحثين إلى أن الأسماك الصغيرة لن تقترب من الطعام الإضافي الذي يقدم لها خوفا من زيادة الوزن، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.



وأضاف مانداي أنه في حالة أسماك القوبيون يقل حجم الأسماك الصغيرة بما يتراوح بين خمس وعشر بالمئة عن الأسماك الأعلى درجة منها، ويقتصر حق التزواج على أكبر الأسماك الذكور والإناث.



وأشار مانداي إلى أنه إذا ازداد حجم السمك الصغير عن الحد المسموح به تسوء الأمور ويبدأ السمك الأكبر حجما في محاولة طرد السمك الصغير خارج السرب.



حياة الأسماك .. أسرار وحكايات






ينتشر مصطلح الاكتئاب عادة بين البشر، لكن بعض الدراسات أثبتت أنه قد ينتقل إلى الأسماك أيضا، حيث عثر علماء أمريكيون علي آثار أدوية للكآبة في دماء أسماك قرش قبالة شواطئ ولاية فلوريدا.



ووجد الباحثون آثارا لأدوية "بروزاك" و"زولوفت" الخاصة بمرضي الكآبة في دماء أسماك قرش "بول شاركس" العدائية في مياه كالوساهاتشي بالولاية، ويعتقد علماء أن هذه الأدوية ربما دخلت مجري دم أسماك القرش بعد رميها في المراحيض وتسربها إلي مياه الأنهار التي تعيش فيها هذه الحيوانات البحرية قبل اندفاعها إلي مياه البحار والمحيطات العميقة.



ويقوم علماء في مختبرات "موتي مارين البحرية" في منطقة ساراسوتا بجمع عينات من دماء أسماك قرش صغيرة من هذا النوع من أجل معرفة العوامل التي تؤثر علي نموها وتكاثرها والحفاظ عليها.



ويقضى هذا النوع من أسماك القرش المعروف بعدائيته الشديدة معظم السنة الأولي من حياته في الأنهار قبل الذهاب إلي المياه العميقة، وقد تراجع عدده بشكل حاد منذ سبعينات القرن الماضي.



كما أفادت دراسة حديثة بأن التغير المناخى يؤثر على نمو الأسماك، حيث أن الأسماك التى تعيش فى المياه الأكثر دفئاً وضحالة تنمو بسرعة، فيما تنمو الأسماك التى تعيش فى مياه باردة بأعماق المحيطات ببطء.



وأوضحت منظمة الكومنولث الاسترالية للأبحاث العلمية والصناعية، أن البحث الذى أجرته أظهر أن الأسماك تنمو أسرع فى عمق أقل من 250 متراً تحت الماء وتنمو بمعدلات أقل فى عمق يتجاوز الألف متر.



وأشار رون ثريشر الباحث بالمنظمة، إلى أن التغير المناخى العالمى عزز بعض عناصر إنتاجية الثروة السمكية بالمياه الضحلة، ولكنه قلل فى الوقت نفسه إنتاجية وامكانية تعافى الثروات بالمياه العميقة.



وترتبط معدلات إنتاج الأسماك بشكل وثيق بدرجة حرارة المياه ، لذلك فالأسماك التى تعيش فى المياه الضحلة تنمو بشكل أسرع فيما تنمو الأسماك بالمياه العميقة بمعدل أقل عن نموها منذ قرن مضى.



أما الجديد يتعلق بافتتاح



مركز لتأهيل الثدييات البحرية "خط للدردشة" بين أسماك الدولفين، من أجل تعليم جنين في بطن أنثى دولفين صماء أساليب التواصل وأصول التخاطب.



وأوضح الباحثون أن أسماك الدولفين يلزمها سماع أصداء الأصوات التي تصدرها، وذلك لكي تحصل على طعامها وتتواصل مع بني جنسها وتتعايش مع بيئتها المحيطة وتدفع عن نفسها شر اعدائها.



وأشار روبيرت لينجنفيلسر رئيس المركز، إلى أنه قد تم تركيب مكبرات صوت وسماعات تحت الماء في الموقعين اللذين تم الربط بينهما بخطوط هاتفية، وذلك من أجل أن يخرج هذا المولود من بطن أمه ويرى النور.



واخيرا .. أفاد باحث صيني بأنه يوجد لديه سمكة تستجيب لمن ينادي عليها باسمها، مشيراً إلى أن السمكة التي تدعي submarine "غواصة" وأنها نوع من الشبوط، وهي ذكية جداً ولا تتناول أي طعام موجود علي صنارة، ومضي علي تدريبها 6 سنوات حتي تمكنت من تطوير قدراتها في فهم حديث البشر.



وأشارفانج بنج - الذي يعيش في مدينة بنجاي - إلى أنه كان يربط قطعة من الكعك أو الخبز علي طرف قصبة الصيد ثم ينادي عليها باسم "submarine"، وعند سماع اسمها تخرج من الماء لتلتقط الطعام، وفي أحيان كثيرة يقوم بإطعامها بيده.


القطط تحمي الأطفال من الإصابة بالربو








واشنطن : أفاد باحثون أمريكيون بأن وجود قطط فى المنزل قد يحمى الأطفال الصغار من الإصابة بالربو.

وأشارت الدراسة إلى أن الطفل الذى يبلغ الثالثة من العمر ويكون لديه أجساماً مضادة تتكون فى الجسم لمقاومة البكتيريا بسبب احتكاكه بالقطط فى هذه السن المبكرة يكون أكثر عرضة للإصابة بصرير الصدر الذى يترافق مع الإصابة بمرض الربو، لكن عند بلوغه الخامسة فإن هذه العوارض تخف.

وأوضح ماثيو بيرزانوفسكى الذى أعد الدراسة من مركز كولومبيا الصحة البيئية للأطفال بجامعة كولومبيا، أن اقتناء القطط لفترة طويلة والاحتكاك بهذه الحيوانات المنزلية فى سن مبكرة قد يوفر الحماية للإصابة بالمرض عند بلوغ الأطفال الخامسة من العمر.

يذكر أن الدراسة لا تنصح بإقتناء القطط فى سن مبكرة من أجل عدم إصابة الأطفال بالربو لكنها لا تمانع باقتنائها فى مرحلة لاحقة.

 
 

 

عرض البوم صور ام عمرو   رد مع اقتباس

قديم 24-05-08, 11:09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سندريلا ليلاس


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 11023
المشاركات: 6,066
الجنس أنثى
معدل التقييم: darla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عاليdarla عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 748

االدولة
البلدBarbados
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
darla غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : حديقة ليلاس
Ciao

 

أم عمرو


بصراحة يوم عن يوم ...تثبتي مدى اخلاصك للحديقة


ما عندي شيء أقول لك للتعبير عن مدى امتناني لك




نشرة أخبار راااائعة يا ليت كل الأخبار زي أخبار الطبيعة .


أكثر لفت انتباهي .. اصابة الاسماك بالامراض بسبب رمي الادوية في المجاري.


و كمان مركز تأهيل الدلفين لزيادة التواصل بينهم





 
 

 

عرض البوم صور darla   رد مع اقتباس
قديم 26-05-08, 10:12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : حديقة ليلاس
افتراضي

 

اولا :انا بشكرك يا دارلا على الكلام الحلو دا
ثانيا الحديقة دى حديقتى فلازم اهتم بيها
واكيد اللى بيحب شئ بيهتم بيه مش كدة؟

اخبار جديدة


مراهم الوقاية من الشمس تهدد بإبادة الشعب المرجانية









حذرت العديد من الدراسات من خطورة مراهم الوقاية من الشمس التي يقبل عليها الأفراد بهدف الحد من أشعة الشمس الضارة، خاصة مع قدوم فصل الصيف حيث يحزمون حقائبهم ويتوجهون إلى الأماكن الساحلية فراراً من سخونة الجو، وجاءت تلك التحذيرات نتيجة لتأثيراتها الضارة على خلايا الجسم.



ولم تتوقف تأثيرات مراهم الوقاية من الشمس على مستخدميها فقط، بل امتدت آثارها الضارة إلى أبعد من ذلك، حيث أظهرت دراسة أجريت برعاية المفوضية الأوروبية أن تلك المراهم تشكل خطراً أساسياً على الشعب المرجانية، حتى وإن كانت بكميات قليلة.



وأوضح أستاذ علم الأحياء البحرية الإيطالي روبرتو دانوفارو من جامعة البوليتكنيك في أنكوني وفريقه أن المشكلة الأساسية تكمن في المكونات التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية على الأخص في الوجهات السياحية الشائعة في العالم.



وقام الفريق بإجراء دراسة لآثار مراهم للوقاية من الشمس من ثلاث ماركات مختلفة تم توزيعها بكميات محدودة في مياه البحر في المكسيك واندونيسيا وتايلاند ومصر حيث تتنوع الأنظمة البيئية،وكشفت النتائج أن الكميات القليلة من مراهم الوقاية من الشمس أدت في فترة بين 18 و48 ساعة الى ظهور سوائل مخاطية مكونة من أعشاب بحرية وجزيئات من المرجان، وفي غضون 96 ساعة أصيبت الشعب المرجانية بابيضاض كامل جراء هذه المراهم.



وأرجع الباحثون أسباب ذلك إلى أن المركبات الكيميائية التي تحويها المراهم الشمسية قد تثير تطور أمراض فيروسية كامنة، ولوحظت هذه الظاهرة كذلك عند استخدام المبيدات والمحروقات وغيرها من المنتجات التي تسرع عملية الابيضاض التي بدأت بالظهور قبل 20 عاما بسبب التغيرات المناخية والتلوث.



وتشكل الحيدان المرجانية إحدى أكثر الانظمة البيئية إنتاجية، ويعتاش منها أكثر من نصف مليون شخص، لكن 60% منها مهدد بالتلف، حيث أشارت الأمم المتحدة إلى أن 10% من السياحة الدولية تتركز في المناطق الاستوائية.



وسبق أن منعت عدة محميات بحرية السواح من استخدام المراهم الواقية من الشمس كمحمية تولوم المتكاملة في المكسيك، وأظهر الباحثون أن تلك المواد التي تتراكم في الكائنات البحرية تؤدي إلى خلل هرموني ثم تتحول إلى سموم.

نمر تسمانيا المنقرض منذ 1936 يمكن ان يعود الى الحياة




سيدني (ا ف ب) - حقق علماء سابقة عالمية عبر احياء جينة نمر تسمانيا المنقرض منذ 1936 بعد زرعها في انثى فار ما يمكن ن يفتح الباب امام اعادة انواع منقرضة الى الحياة.

وقام علماء من جامعات استرالية واميركية بعزل هذه الجينة من عينة محفوظة منذ قرن لهذا الحيوان الاسترالي الذي يشبه الكلب. بعدئذ زرعوا الجينة في جنين فارة.

وصرح اندرو باسك المشرف على الاعمال من جامعة ملبورن "انها المرة الاولى التي يتم فيها استخدام الحمض النووي لنوع منقرض لتوليد رد فعل وظيفي في كائن حي اخر".

وافاد العلماء ان التجربة قد تمهد الطريق لاحتمال اعادة احياء انواع منقرضة.

وصرح باسك في مقابلة هاتفية مع وكالة فرانس برس انه يوما ما سيصبح من الممكن اعادة بعث حيوانات منقرضة ولكن باعتماد تقنية مختلفة عما يطبقه فريقه على نمر تسمانيا.

وقال "يمكننا مراقبة عمل جينة من هذا الحيوان لكن اغلب الحيوانات لديها 30 الف جينة" موضحا ان التجربة الناجحة مع نمر تسمانيا يمكن تكرارها على الماموث او انسان نياندرتال او تلديناصور في حال وجود الحمض النووي سليما.






 
 

 

عرض البوم صور ام عمرو   رد مع اقتباس
قديم 31-05-08, 09:16 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : حديقة ليلاس
افتراضي

 




جريدة الدستور الاردنية«الحيوان الغريب» في الرمثا.. يحير المختصين
بتاريخ30/5/2008

الرمثا - الدستور - محمد ابو طبنجةفي الوقت الذي لم يتوصل فيه عدد من المختصين بعلم الحيوان الى تحديد نوع الحيوان الغريب الذي تمكن عدد من الشباب في مدينة الرمثا من اصطياده ، مشيرين أنه ربما قد يكون من اصناف الثعالب او النسناس او الراكون او الشيبه التي كان الاهالي يخوفون بها اطفالهم للنوم قبل عقود من الزمان.. الا ان الدكتور عبدالحكيم الجراح احد الاطباء البيطريين في كلية الطب البيطري بجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية اشار ان هذا النوع من الحيوانات يسمى بـ "ابو سفي" وعندما يهاجمه أي شيء يخرج رائحة كريهة ، فيما بين احد الاطباء البيطريين ان هذا النوع من الحيوانات يهاجم كالاسد ولا يتراجع امام خصومه. وقال لؤي الزعبي ولورنس البشابشة اللذين شاركا في اصطياد الحيوان: إنه وفي ساعة متأخرة من الليل سمعا حركة غريبة بالقرب من مدينة الحجاج القريبة من الحدود الاردنية السورية من مدينة الرمثا فتقدما واذا بحيوان صغير شرس فلاحقاه حتى تمكنا من اصطياده. وأشارا إلى أن هذا الحيوان الغريب يستطيع ان يمدد جسمه ليصل إلى أكثر من ضعف طوله وانيابه قوية ومخالبه طويلة وهو صغير الحجم بصغر القط ويعتقد بانه صغير بالعمر. وقالا ان صوت هذا الحيوان غريب جدا خاصة عندما يغضب ويحاول احدهم مهاجمته او مداعبته ووزنه لا يزيد عن الكيلو غرام ورأسه يختلف عن الحيوانات الاليفه كالقطط ويتمتع بفرو جميل وناعم الملمس. وبين الزعبي ان الحيوان حاول ايذاءه خلال عملية الملاحقة وقد زار عشرات القراء موقع "الدستور" الالكتروني وادلوا برأيهم وتعليقاتهم التي لم يخل بعضها من الطرافة.. فقد توقع احد القراء ان يكون موطن الحيوان افريقيا واسمه باللاتينية جشءز ويسميه الصحراويون بـ"اوريزين" ولا يمكن قتله الا بإصابته بين العينين ، فيما اكد قارئ آخر انه حيوان "السلعوة". قارئ آخر قال ان اسم هذا الحيوان "سالول الاموات" وسمي بهذا الاسم لانه كان يحفر وكره في القبور. احد القراء علق قائلا: هذا الحيوان هو الراكون (الشيبه) وإحتمال أنه شارد من إحدى حدائق الحيوانات في سوريا متجهاً إلى الرمثا ، ويتميز بوجه يشبه وجه الثعلب وجسمه يشبه القط السمين ، ويمثل فصيلة من فصائل الثدييات المفترسة وتسمى باسمه ( الفصيلة الراكونية) والراكون اسم أطلقه هنود امريكا الشمالية على هذا الحيوان ويعني (الحيوان الذي يدلك بيديه) ، وتضم هذه الفصيلة 17 نوعا يعيش في امريكا الشمالية ونوعان في آسيا وبالتحديد جبال الصين وجبال التبت هما: البندا العملاق والبندا الاحمر ، وتتميز حيوانات تلك الفصيلة بصغرالحجم ماعدا البندا العملاق. لكن اكثر التعليقات طرافة كانت لخصها احد القراء بقوله: هذا الحيوان كان قديما يسمى الضبع لكن مع الفقر الشديد وارتفاع الاسعار بشكل جنوني اصبح وزنه هكذا..وشكله..هكذا...؟؟؟

 
 

 

عرض البوم صور ام عمرو   رد مع اقتباس
قديم 05-06-08, 09:59 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمعة الديكور



البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 40847
المشاركات: 1,526
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام عمرو عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 35

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام عمرو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ام عمرو المنتدى : حديقة ليلاس
افتراضي

 

ثالث أكبر غابة مطرية فى العالم مهددة بالاختفاء







كانبرا: أظهرت دراسة جديدة أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية وجامعة بابوا غينيا الجديدة استغرقت 5 سنوات، أن أكثر من 80 بالمئة من غابات بابوا غينيا الجديدة، التى تعتبر ثالث أكبر غابات مطرية فى العالم، مهددة بالاختفاء في أقل من 13 سنة.

وأشارت مصادر أسترالية إلى أن الحرائق والزراعة وغيرها من أعمال الإنسان قد تتسبب بفقدان أكثر من نصف هذه الغابات مع حلول العام 2021.

وقام الباحثون بمراقبة شكل الغابات طيلة ثلاثة عقود من الزمن من خلال صور الأقمار الصناعية وتبين أن أكثر من 80 ألف و900 متر مربع من الغابات قد اختفت فى الفترة الممتدة بين 1072 و2002.

وتبين من الدراسة أنه فى العام 2001، تراجعت الغابات التى يمكن الوصول إليها بنسبة 1.4 بالمئة فى السنة، واستنتج الباحثون أنه مع حلول العام 2021 ثمة خوف من أن يختفى أو يتضرر بشكل كبير 83 بالمئة من الغابات التى يمكن الوصول إليها و53 بالمئة من المناطق الحرجية.

جدير بالذكر أن الغابات المطرية هي نوع من الغابات التي تنتج الأكسجين وتستهلك غاز ثاني أكسيد الكربون ، كما أن الغابات المطرية في الأمازون تنتج حوالي 40% من كمية الأكسجين في العالم .




الأنشطة البشرية وراء اختفاء الكائنات البحرية







أبوظبي : كشفت دراسة علمية حديثة عن تعرض العديد من النظم البيئية البحرية لـ"أضرار جسيمة"، نتيجة "الطفرة" العمرانية التي تشهدها معظم الدول الخليجية الغنية بالنفط، الأمر الذي أدى إلى اندثار عدد كبير من الأنواع البحرية.

وأكدت الدراسة التي كشف عنها صندوق حماية الحياة البرية "WWF" اختفاء أكثر من نصف الكائنات البحرية، خاصة الشعاب المرجانية، التي كانت تعيش في مياه الخليج قبل نحو 12 عاماً، إما بسبب الأنشطة البشرية، أو نتيجة الظواهر الحرارية الناجمة عن ظاهرة التغيرات المناخية.

وأشار إبراهيم الأنصاري مدير عام شركة "دولفين للطاقة"، إلى أن الغرض الرئيسي من هذا المشروع هو إعداد خريطة تُعد الأولى من نوعها في المنطقة لسلسلة الشعاب المرجانية الممتدة في المياه الإقليمية لإمارة أبوظبي، وحتى الساحل الشرقي لدولة قطر.

وأوضح الأنصاري أن المشروع كان يهدف أيضاً إلى إعداد خطة طويلة الأجل للحفاظ على مستوطنات الشعاب المرجانية، وذلك لحماية المرجان من خطر الإندثار، وحفاظاً على مخزون المنطقة من الثروة السمكية، طبقاً لما ورد بموقع "السي إن إن".

ورصدت الدراسة قدرة بعض أنواع من المرجان على "التكاثر الجنسي"، من خلال تكوين يرقات تلتصق بأسطح مناسبة لتكوين شعاب جديدة، فيما لم يمكن رصد أي حالات "تكاثر لا جنسي"، بسبب صغر حجم مستعمرات المرجان، حيث يحدث هذا النوع من التكاثر عادة في المرجان "المنضدي"، الذي يتميز بكبر حجم مستعمراته.


الطيور تكيف نفسها لمواجهة التغيرات المناخية



طائر القرقف





لندن: أكدت دراسة بريطانية أن الطيور تلجأ إلى السلوك التكيفي، لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية التي تطال كوكب الأرض، حيث تعمد إلى وضع البيض في وقت مبكر من موعده، لضمان حصول صغارها على كفايتهم من الغذاء.

وأوضحت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة أكسفورد البريطانية أن طائر القرقف الكبير Parus major، يلجأ إلى وضع البيض قبل موعده بنحو أسبوعين، مقارنة مع ما كان يحدث قبل نحو خمسين عاما، ليستفيد الصغار من وفرة الديدان خلال فصل الربيع، الذي بات يشهد ارتفاعاً أكبر في درجات الحرارة.

وقد دهش فريق البحث لعدم وجود تباين في هذا التغير السلوكي بين إناث القرقف الكبير، بحسب المجموعة الخاضعة للدراسة، والذي يعكس استجابة الفرد منهم تجاه التغيرات المناخية، الأمر الذي يناقض دراسة حديثة حول ذات النوع من الطيور، والتي أظهرت وجود تباين كبير بين أفراد هذه الفصيلة من الطيور، فيما يختص بمرونتها في التعامل مع الظروف المحيطة.

ويقول البروفيسور "بين شيلدون"، من معهد إدوارد جري التابع لدائرة علم الحيوان في الجامعة: "لقد وجدنا أن إناث هذا النوع من الطيور، لهن القدرة على التكيف، من عام إلى آخر، مع التغيرات التي تطرأ على ظروف البيئة، وأظهرن مقدرة على تتبع التغيرات التي طرأت خلال عقود خلت, مما يشير إلى أن التكيفية - وهي القابلية للتكيف- لا التغيرات الوراثية، يمكن أن تقود استجابة الأفراد تجاه التغيرات المناخية".

يذكر أن طائر القرقف الكبير، ينتشر في أوروبا والجزء الشمالي الغربي من قارتي أفريقيا وآسيا، ويتراوح وزنه ما بين 14- 22جم، كما يبلغ طوله نحو 14 سم، فيما يمتد جناحه ليصل إلى 15 سم تقريباً.

ويغطي رأس القرقف الكبير ريش أسود، وهو يمتد كخط يمر في منتصف منطقة الصدر، أما بقية ريش جسده فيغلب عليه اللونين الأزرق والأصفر.

 
 

 

عرض البوم صور ام عمرو   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطبيعة, اخبار, اخبار الطبيعة
facebook



جديد مواضيع قسم حديقة ليلاس
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:29 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية