لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث العلمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث العلمية البحوث العلمية


هل تعلم ــ معلومات متنوعة

هل تعلم أن مجرة درب التبانة هي مجرة لولبية الشكل لها أذرع ضخمة عدة تلتف حول نتوء مركزي بسماكة 10,000 سنة ضوئية. ويبلغ قطر الاسطوانة حوالي 100 ألف سنة ضوئية

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-08, 12:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 22262
المشاركات: 5,225
الجنس ذكر
معدل التقييم: Honey1900 عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 80

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Honey1900 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي هل تعلم ــ معلومات متنوعة

 

هل تعلم أن مجرة درب التبانة هي مجرة لولبية الشكل لها أذرع ضخمة عدة تلتف حول نتوء مركزي بسماكة 10,000 سنة ضوئية. ويبلغ قطر الاسطوانة حوالي 100 ألف سنة ضوئية وتحيط بها غيمة أكبر منها مؤلفة من غاز الهيدروجين معوجة ملتوية عند أطرافها في شكل أنصاف دوائر. وتضم هذه المجرة ملايين النجوم من أنواع مختلفة.


وأفضل الأوقات لرؤية درب التبانة من المناطق المعتدلة الواقعة في نصف الكرة الشمالي هي ليالي الصيف الصافية التي يغيب فيها القمر.

وتبدو المجرة كشريط مضيء غير متناسق يلف السماء من الأفق الشمالي الشرقي إلى
الأفق الجنوبي الغربي.
ــ
هل تعلم أن النجم هو جرم سماوي كبير الحجم يتألف من غازات مرتفعة الحرارة تجتمع بفعل الجاذبية وتطلق اشعاعات كهرومغناطيسية وخصوصاً الضوء نتيجة التفاعلات النووية التي تحدث داخل النجم.
ــ
هل تعلم أن عدد النجوم الموجودة في مجرة درب التبانة حسب حسابات الفلكيين بلغت مئات المليارات.

ودرب التبانة هي واحدة من مئات الملايين من المجرات المشابهة الواقعة في مجال رؤية التلسكوبات الحديثة.
ــ
هل تعلم أن أقرب نجم إلى نظامنا الشمسي هو النجم الثلاثي بروكسيما سنتوري (القنطورس) الذي يقع على بعد 40 متريليون كم عن الأرض تقريباً.
ــ
هل تعلم أن المذنب هو جرم سماوي ضبابي يدور حول الشمس ويتميز بذيل طويل لا يظهر إلا عندما يقترب المذنب في مداره من الشمس.
ــ
هل تعلم أن مذنب هالي مر حول المدار الشمسي في أول عام 1986 وفي الشهر الثالث من العام نفسه ومع ابتعاد المذنب اعترضه مسباران سوفياتيان فيجا 1و2، وجهاز آخر اسمه جيبوتو أطلقته وكالة الأنباء الأوروبية.
ــ
هل تعلم أن المذنب «هياكوتاكي» الذي كان اقترب من الأرض في أول نيسان سنة 1996 انبعثت منه أشعة سينية قوية أثناء مروره. وفي بيان صدر عن وكالة «ناسا» أن هذه الأشعة التي رصدها القمر الاصطناعي الألماني روسات هي الأولى التي يتم اكتشافها بالنسبة إلى مذنب وكانت أكثر وميضاً وأقوى من مقدار الأشعة المتوقعة بواقع مائة مرة. ومر المذنب على بعده مليون كم من الأرض وأمكن رؤيته بالعين المجردة يومي 26 و27 آذار 1996.
ــ
هل تعلم أن الكواكب الرئيسة المعروفة هي تسعة في النظام الشمسي وتقسم إلى مجموعتين: الكواكب الداخلية وهي (عطارد والزهرة والأرض والمريخ).

والكواكب الخارجية هي (المشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتون).
والكواكب الداخلية صغيرة الحجم ومؤلفة بشكل رئيسي من الصخر والحديد.
أما الكواكب الخارجية (باستثناء بلوتون) فأكبر بكثير ومؤلفة بشكل رئيسي من الهيودروجين والهيليوم والجليد.
ــ
هل تعلم أن جاليليو هو أول من رأى كوكب زحل عام 1610 بواسطة أحد التلسكوبات الأولى. ويعتبر زحل ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي. وتشكل مجموعة الحلقات التي تحيط بزحل أكثر السمات المميزة له.
ــ
هل تعلم أن كوكب بلوتون اكتشف في عام 1905 بواسطة عالم الفلك الأميركي برسيفال لويل. ويدور بلوتون حول الشمس مرة كل 44707 سنة ويصل متوسط بعده عنها 5,9 بلايين كم.
ــ
هل تعلم أن الفكرة القائلة بإمكان وجود حياة على المريخ، أو وجودها فعلاً، فكرة لها تاريخ طويل تعود إلى عام 1877 حيث ادعى عالم الفلك الايطالي جيوفاني سكاباريلي أنه شاهد نظام بحار يغطي الكوكب بكامله.
وقد تبين لاحقاً أن لا وجود لأية دلائل تشير إلى وجود مواد عضوية أو أي شيء يدل على وجود حياة على هذا الكوكب.
ــ
هل تعلم أن عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس في نظامنا الشمسي ويبلغ متوسط بعده عن الشمس 58 مليون كم تقريباً، ويساوي قطره حوالي 4,875 كم. وفي عام 1991، كشفت التلسكوبات اللاسلكية على الأرض اشارات لا لبس فيها إلى وجود صفحات شاسعة من الجليد في المناطق القطبية على عطارد.
ــ
هل تعلم بأن عدد نجوم الدب الأكبر سبعة نجوم، وأن عدد نجوم الدب الأصغر خمسة نجوم.
ــ
وهل تعلم أن الكوكب الذي له أكبر الأثر في عملية المد والجزر هو القمر وليست الشمس.
هل تعلم أن أسرع الكواكب السيارة هو عطارد، وأن أقرب هذه الكواكب إلى الأرض هو الزهرة، وأن أكثر كوكب دلت بعض الاحتمالات على إمكانية وجود الحياة عليه هو المريخ.
ــ
هل تعلم أن الفلكيين استنتجوا من نماذج نظرية من البنية النجمية، أن الشمس في الـ50 ميليون سنة الأولى من تاريخها انقبضت إلى ما يقارب حجمها الحالي، ثم قامت طاقة الجاذبية التي أطلقها الغاز المنهار بتسخين داخل الشمس. وعندما سخنت النواة بما فيه الكفاية توقف الانقباض وبدأ احتراق الهيدروجين نووياً وتحوله إلى هيليوم في نواة الشمس، ولا تزال الشمس في هذه المرحلة من حياتها منذ حوالي 4,5 مليارات سنة.
ــ
هل تعلم أن القمر الذي نعرفه هو الوحيد الذي يتبع الأرض، وهو يدور معها حول الشمس، وهو لا يطلق أي ضوء أو حرارة، بل هو يعكس ضوء الشمس. وهذا ما يفسر ظهوره بأشكال مختلفة من الهلال إلى البدر.
ــ
هل تعلم أن أول رائد فضاء وضع قدمه على سطح القمر كان الأميركي نيل أرمسترونغ في 21 تموز 1969، وقد علق على هذا الحدث بقوله: إنها خطوة صغيرة للإنسان ولكنها قفزة جبارة للبشرية.
وقد حط أرمسترنغ وزميله ألدربن على سطح القمر في مركبتهم الفضائية وفيما كانا على سطح القمر أجريا تجارب عدة والعلم الأمريكي واستكشفا المنطقة حولهما.
ــ
هل تعلم أن رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين كان أول انسان يخترق الفضاء. وقد صدمت هذه العملية الولايات المتحدة الأميركية وقررت اللحاق بالسوفيات في مجال غزو الفضاء. وقد استطاعت فعل ذلك لاحقاً عندما أرسلت شخصاً إلى الفضاء في كبسولة مركوري ثم شخصين وصولاً إلى رحلة القمر الأولى في عام 1969.
ــ
هل تعلم أن الأرض هي أحد كواكب النظام الشمسي، وهي تأتي في المرتبة الثالثة من حيث المسافة التي تفصلها عن الشمس، ولها خامس أكبر قطر بين الكواكب، والأرض هي الكوكب الوحيد المعروف الذي يحمل حياة، والأرض ليست كروية بالتمام بل إن لها شكلاً بيضاوياً بعض الشيء.
ــ
هل تعلم أن النيزك هو جسم صغير صلب يدخل جو الكوكب من الفضاء الخارجي ويصل إلى حالة من التوهج بفعل الاحتكاك الناتج من حركته السريعة وهو يتألف عموماً من رأس مضيء يليه ذيل عن الضوء شبيه بالمذنب يمكن أن يدوم دقائق معدودة.
ــ
هل تعلم أن أثناء دوران الأرض حول الشمس يدور كوكبنا أيضاً حول محوره (نفسه) وتستغرق الدورة الواحدة 24 ساعة. ومن دوران الأرض حول الشمس (في اتجاه مخالف لدوران عقارب الساعة) يحصل تتابع الفصول الأربعة. والمدة التي تستغرقها الأرض في دورانها حول الشمس هي 365 يوماً و6 ساعات.
ــ
هل تعلم أن التيارات الصاعدة التي تتشكل فوق سطح البحر في الفصول الحارة ترتفع في الجو بسرعة كبيرة. وبما أنها مثقلة بالرطوبة وتملك طاقة ضخمة أطلقها تكثيف الماء، تميل هذه التيارات إلى الدوران بسرعة كبيرة في اتجاه مخالف لاتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي. وتوجد التيارات الهابطة حول النواة المركزية، أو العين وهكذا يتكون الإعصار.
ــ
هل تعلم أن تحت قشرة الأرض توجد مادة متوهجة منصهرة كلياً أو جزئياً تدعى الصهارة. وتتألف من مركبات سلكونية وكميات ضئيلة من الغازات حيثما يوجدوهن موضعي في قشرة الأرض، ويحدث هذا عادة في النقاط التي تتلامس عندها الصفائح المختلفة، تتمكن الصهارة بفضل ميوعتها من الخروج إلى السطح مشكلة بذلك البراكين. ويتوقف شكل البراكين والتي هي عموماً مخروطية الشكل على نوعية الحمم المنبعثة من البركان وعلى نوع المادة البركانية التي يقذفها.
ــ
هل تعلم أن الزلزال هو ارتجاف الأرض. فعندما تحدث الزلازل يشعر الناس بتحرك الأرض بشكل سريع ومفاجىء نتيجة لموجات زلزالية متتالية تنشأ في منطقة عميقة إلى حد ما داخل قشرة الأرض.
ــ
هل تعلم أن 70% من سطح الأرض مغطى بالبحار والمحيطات التي تشكل شبكة مائية متصلة في ما بينها. أكبر هذه المحيطات: المحيط الهادىء الذي تبلغ مساحته 180 مليون كم2، ثم المحيط الأطلسي والمحيط الهندي إضافة إلى عدد من البحار.
ــ
هل تعلم أن للطقس ستة مكونات: درجة الحرارة، الضغط الجوي، الريح، الرطوبة، الهواطل، والتغيم.

تصف هذه المكونات مجتمعة الطقس في أي وقت من الأوقات. إن هذه المكونات المتغيرة فضلا عن معرفة العمليات الجوية تسمح لعلماء الأرصاد الجوية بتوقع ما سيكون عليه الطقس في المستقبل القريب.
ــ
هل تعلم أن قطرات الندى المتواجدة على أوراق الأشجار تنشأ أثناء الليل، عندما تفقد اليابسة كمية من الحرارة عن طريق الإشعاع، فتبرد طبقة الهواء التي تعلو السطح مباشرة. وبتكثف بخار الماء الموجود في الهواء على شكل قطيرات صغيرة جداً تستقر على أوراق النباتات.
ــ
هل تعلم أن طرفي الأرض (القطبان الشمالي والجنوبي) رغم الاختلافات الأساسية التي تفصل بينهما، فهما يتماثلان في أمر واحد وهو خلال ستة أشهر في السنة تفوق مدة الليل إلى حد بعيد مدة النهار، والعكس بالعكس، وخلال عدد من الأسابيع في السنة يسود نهار دائم أو ليل دائم. إضافة إلى أن كلا القطبين يشهدان ظواهر ضوئية غريبة تعرف بالشفق القطبي تصبغ السماء القطبية بالألوان.
ــ
هل تعلم أنه من الممكن توليد الكهرباء من الطاقة التي يطلقها التفاعل النووي، وبشكل خاص انشطار الأورانيوم.

والأورانيوم عنصر يتوافر بكميات كبيرة نسبياً في قشرة الأرض، ولكن عملية استخراجه مكلفة ومعقدة إلى حد ما.
وتستلزم حالياً تكنولوجيا متقدمة لمحطات توليد الطاقة بحد ذاتها. في الوقت الحاضر تفوق كلفة الكهرباء المنتجة في المحطات النووية تلك التي تولدها المحطات الكهرمائية أو الحرارية.
ــ
هل تعلم أن المسافة المعتمدة للقياس بين النجوم والكواكب هي السنة الضوئية. والتي تساوي بدورها 5,9 مليون مليون ميل.
ــ
هل تعلم أن الشمس تبعد عن الأرض مسافة 150 مليون كم وسطياً وأن ضوء أشعة الشمس يستغرق وصوله إلى الأرض حوالي 8 دقائق. أما قطر الشمس فهو بحدود 1,392,500 كم. وهو بالتالي يساوي 1,9 أضعاف قطر الكرة الأرضية.
ــ
هل تعلم أن النفط هو مادة أولية مهمة جداً في الحياة العصرية، وهو خليط طبيعي من الهيدرو كربونيات. تتشكل هذه الهيدرو كربونيات بفعل تحويل الجراثيم لطبقة من الوحل غنية بالمواد العضوية ترسبت فوق قاع البحر أو في المستنقعات.

يوجد النفط في خزانات تتألف من صخر مسامي منفذ، يدعى الصخر الأم مشرب بالسائل الثمين. ويزيد انتاج النفط في العالم عن ملياري طن في السنة.
هل تعلم أن حركات المد والجزر سببها الرئيسي هو التجاذب التثاقلي القمري، ولكن قوة جذب الشمس تؤثر أيضاً في المد والجزر. تحدث أقوى حركات المد والجزر عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم واحد، فتجتمع عندها قوتا الشمس والقمر لتعطيا ذروة المد وأقصى الجزر، اللذان يعرفان بالمد والجزر التام. في الجهة المقابلة من الأرض وبسبب الجاذبية المنخفضة يحصل ارتفاع أكبر للمد.
ــ
هل تعلم أن الأمواج عادة تنشأ بفعل الريح التي وإن لم تكن شديدة فهي تمارس قوة احتكاكية على طبقات الماء العلوية. في بعض الحالات الاستثنائية، يسبب النشاط البركاني تحت الماء والزلازل تحت المائية بتشكيل أمواج خطيرة جداً على المناطق الساحلية المأهولة، وذلك لأنها يمكن أن تبلغ سرعات عالية حوالي 800 كم بالساعة وأن تصل إلى ارتفاع يزيد عن 15 م.
ــ
هل تعلم أن الغيوم تتشكل عندما يبرد الهواء فتنزل درجة حرارته تحت نقطة الندى (نقطة التكاثف). ونقطة الندى هي درجة الحرارة التي يصبح الهواء عندها مشبعاً أو مليئاً بالرطوبة. إن قدرة الهواء على حمل الماء محدودة، وهو يشبه في ذلك الاسفنج. ويشكل الهواء الرطب غيوماً عند أقل انخفاض في درجة الحرارة فيما يحتاج الهواء الجاف لتشكيل الغيوم إلى انخفاض أكبر في درجة الحرارة.
ــ
هل تعلم أن المصباح الكهربائي إذا انفجر يحدث صوتاً قريباً من الدوي ذلك أنه مفرغ من الهواء تماماً.
ــ
هل تعلم أن النفخ على عود الكبريت أثناء اشتعاله يطفئه لأن النفخ يطرد غاز الأوكسجين ويحل محله غاز ثاني أوكسيد الكربون الخارج من الفم، مما يؤدي إلى إطفاء النار.
ــ
هل تعلم أن العالم الايطالي جاليليو حتى يثبت للعالم أن الوصول إلى الأرض لا علاقة له بالوزن، بل يكفي تساوي الحجم، قام بإلقاء جسمين متشابهي الحجم من الطابق الثاني ولكن مختلفي الوزن وبذلك ثبت نظريته.
ــ
هل تعلم أن الإنسان يطول أثناء نومه فقط، ذلك لأنه يتحرر من جاذبية الأرض العمودية عليه. وبذلك ينمو جسمه.
ــ
هل تعلم أن الدب الأصغر عبارة عن 7 نجوم تشكل أربعة منها مربع والثلاثة الآخرون يشكلون الذيل. والدب الأصغر ثابت لا يتحرك. وغالباً ما يشير إلى الشمال. أما الدب الأكبر فهو أيضاً عبارة عن 7 نجوم وهو يظهر مع الدب الأصغر مجتمعين طيلة أيام السنة.
ــ
هل تعلم أن عملية حفر آبار النفط أصبحت اليوم متقنة بسبب التقنيات المستعملة. ويسبق عملية الحفر عادة مسح جيولوجي كامل في سبيل خفض خطر الوقوع على آبار جافة، وتالياً تلافي المصاريف غير الضرورية. وتتألف التجهيزات المستعملة من برج حفر معدني يحمل حفارة مزودة بقطعة سريعة الدوران تستطيع الوصول إلى عمق 6000 إلى 7000 متر. وباستعمال منصات خاصة يمكن حفر آبار للنفط تحت الماء، ويصار بعدها إلى جر النفط بأنابيب إلى المصافي التي تقع على اليابسة.
ــ
هل تعلم أن الحديد هو المادة الأولى الضرورية للنشاط الصناعي. وبشكل عام لاقتصاد أي بلد من البلدان. يستعمل الحديد بطرقٍ عدة في الصناعات المعدنية، ويستخرج الحديد والصلب من معادن مختلفة منها حجر المغنطيس والهيماتين كما يستخرج الحديد من مناجم سطحية مكشوفة. واليوم ينتج من الحديد سنوياً حوالي 550 مليون طن.
ــ
هل تعلم أن معرفة الجهات بواسطة الشمس تتم كما يلي:

توضع ساعة اليد على أرض مسطحة ويوجه عقربها إلى الشمس، ثم يرسم خط وهمي فوق المينا يقسم الزاوية نصفين متساويين بين رقم 12 وعقرب الساعة وبذلك يحدد لنا الخط جهة الجنوب.
ــ
هل تعلم أن أكبر أقمار المجموعة الشمسية هو قمر «تيتان» الذي يدور حول كوكب زحل.
ــ
هل تعلم أن الزهرة هو كوكب سيّار يبلغ قطره 12100 كم. ويبعد عن الشمس 108,37 مليون كم. وتصل مدة دورانه حولها 225 يوماً، يتم دورة واحدة حول نفسه وهو ليس له توابع.
ــ
هل تعلم أن قطر الأرض يبلغ 12756 كم. وهي تبعد عن الشمس149,68 مليون كم ومدة دوران الأرض حول الشمس حوالي 365,25 يوماً. ومدة دورانها على نفسها 23,56 ساعة ولها قمر واحد. وهي كروية يبلغ محيطها 40077 كم. ويقدر حجمها بـ1088 كم3. وتبلغ كثافتها 5,527 ويبلغ وزنها التقريبي 5876 مليون مليار طن. أما مساحة سطحها فتقدر بـ510 ملايين كم2. ويبلغ قطرها عند القطبين 12718 كم وعند خط الاستواء 13756 كم.
ــ
هل تعلم أن المريخ قطره 127,560 كم ويبعد عن الشمس 227,94 مليون كم وتبلغ مدة دورانه حولها 11 سنة و86 يوماً. ومدة دورانه حول نفسه 9 ساعات و50 دقيقة ويتبعه قمران.
ــ
هل تعلم أن المشتري يبلغ قطره 142,880 كم، ويبعد عن الشمس 778,730 مليون كم. وتصل مدة دورانه حولها 11 سنة و68 يوما. أما مدة دورانه حول نفسه بمدة 9 ساعات و50 دقيقة وهو يتبعه 12 قمر.
ــ
هل تعلم أن كوكب زحل هو أحد الكواكب السيارة وهو يبلغ قطره 120,930 كم، ويبعد عن الشمس 1,427,000 مليون كم. ومدة دورانه حولها 29 سنة و46 يوما. ومدة دورته حول نفسه 10 ساعات و14 دقيقة وهو يتبعه 10 أقمار.
ــ
هل تعلم أن كوكب أورانوس السيّار يبلغ قطره 47,170 كم. ويبعد عن الشمس 2,88,300 مليون كم. وتبلغ مدة دورته حول الشمس 84 سنة. وحول نفسه 10 ساعات و49 دقيقة. وهو يتبعه خمسة أقمار.
ــ
هل تعلم أن كوكب نبتون يبلغ قطره 45,00 كم. ويبعد عن الشمس 4,504,800 مليون كم. وتبلغ مدة دورته حول الشمس 164 سنة و78 يوماً. وحول نفسه 15 ساعة و8 دقائق. وهو يتبعه قمران.
ــ
هل تعلم أن كوكب بلوتو السيّار يبلغ قطره 5800 كم. وهو يبعد عن الشمس 5900 مليون كم. وتصل مدة دورته حولها 248 سنة و42 يوماً. وعلى نفسه بمدة ستة أيام وتسع ساعات. هذا ويوجد في الفراغ المنحصر بين المريخ والمشتري بضعة آلاف من الكويكبات التي لا ترى بالعين المجردة.
ــ
هل تعلم أن الدائرة الكسوفية قسمت إلى 12 قسماً طول كل منها 30 درجة وسمي كل منها باسم البرج الذي تقع فيه المجموعة. وهذه البروج هي: 1 ـ برج الحمل 21 أذار الاعتدال الربيعي، 2 ـ برج الثور 20 نيسان، 3 ـ برج الجوزاء 21 آيار، 4 ـ برج السرطان 22 حزيران، الانقلاب الصيفي، 5 ـ برج الأسد 23 تموز، 6 ـ برج العذراء 23 آب، 7 ـ برج الميزان 23 أيلول، الاعتدال الخريفي، 8 ـ برج العقرب 24 تشرين الأول، 9 ـ برج القوس 22 تشرين الثاني، 10 ـ برج الجدي 22 كانون الأول الانقلاب الشتوي، 11 ـ برج الدلو 20 كانون الثاني، 12 ـ برج الحوت 19 شباط.
ــ
هل تعلم أن الغلاف الجوي يقدر سمكه بـ 750 كم. وهو ثلاث طبقات:

ـ الطبقة السفلى التي تحيط بالأرض حتى ارتفاع 12 كم، وهي طبقة مشبعة بمختلف الأجسام الصلبة والمائية، وهي أكبر كثافة تكثر فيها الأعاصير والاضطرابات بسبب تغيرات الحرارة الدائمة وأثر التضاريس.
ـ طبقة الجو الوسطى وهي بين 12 و80 كم، وهي أقل كثافة، ويندر فيها بخار الماء.
ـ طبقة الجو العليا وهي بين 80 و750 كم. وفي هذه الطبقة تتفكك الذرات ويقل الضغط وتزداد الحرارة تدريجياً مع الارتفاع. وعلى ارتفاع 25 كم يمتص الأوزون معظم الأشعة ما فوق البنفسجية التي ترسلها الشمس مما يجعل الحياة ممكنة على سطح الأرض.
هل تعلم أن رائدة الفضاء السوفياتية السابقة فالنتينا تيريشكوفا التي كانت المرأة الأولى التي تطير في الفضاء مُنحت لقب امرأة القرن في مدينة لندن بتاريخ 11/تشرين الأول/2000. يذكر أن فالنتينا تيريشكوفا تبقى المرأة الوحيدة التي قامت ولوحدها برحلة إلى الفضاء استغرقت ثلاثة أيام في حزيران 1963.
ــ
هل تعلم أن وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» قد أطلقت قمراً اصطناعياً لمراقبة اشعاعات «غاما» في 11/تشرين الأول/2000. ومهمة القمر «ايتش أي تي أي 2» تحديد وتحليل الانفجارات الكونية التي تنبعث عنها اشعاعات «غاما» التي تولد طاقة هائلة ولا يعرف سببها. كما من المفترض أن يسجل نحو ألف من تلك الانفجارات سنوياً وأن يعطي تفاصيل محددة عن نحو ثلاثين منها.
ــ
هل تعلم أن خبراء الأمم المتحدة قد أكدوا أنه في تشرين الأول 2000 قد وصل ثقب الأوزون إلى أكبر اتساع له منذ أن بدأ العلماء بقياس هذه الظاهرة الموسمية قبل 15 عاماً.

وقالت هيئة الأرصاد الدولية أنه لوحظ شبه تدمير تام للأوزون في بعض طبقات غلاف الاستراتوسفير منذ منتصف أيلول. ومعلوم أن الطبقة الواقية للأرض تحمي هذا الكوكب ومن عليه من البشر من الأشعة البنفسجية الضارة والتي يمكن أن تسبب سرطان الجلد وتدمير النباتات الصغيرة في بداية السلسلة الغذائية.
ــ
هل تعلم أن جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2000 منحت إلى الأميركيين جيمس هكمان ودانييل مكفادن المختصصين في الاقتصاد الرياضي المصغر، وهو منهج يربط بين الاقتصاد والإحصاء.

وقد منحت الأكاديمية الجائزة لهذين العالمين لأن كلاً منهما طور نظريات ومناهج تستخدم بشكل واسع في التحليل الإحصائي لسلوك الأفراد والأسر سواء في العلوم الاقتصادية أو في مجالات العلوم الانسانية الأخرى.
ــ
هل تعلم أن الولايات المتحدة الأميركية تتصدر ترتيب الذين نالوا جائزة نوبل للإقتصاد بـ28 م فائزاً تليها بريطانيا بسبعة ثم النروج والسويد بإثنين وألمانيا وفرنسا وهولندا والاتحاد السوفياتي والهند وكندا بواحد.

يذكر أن الفائز بهذه الجائزة يحصل على مبلغ قدره تسعة ملايين كورون سويدي (1,077 مليون يورو) من يكسبانك (المصرف المركزي السويدي) الذي يمنح هذه الجائزة التي قررها سنة 1969.

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة Honey1900 ; 28-03-08 الساعة 12:48 PM
عرض البوم صور Honey1900   رد مع اقتباس

قديم 28-03-08, 03:52 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 18373
المشاركات: 2,216
الجنس أنثى
معدل التقييم: سدن عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سدن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

يعطي الف عافيه
هاني
مررررررررررره الموضوووع روعه
تقبل مروري
حنان

 
 

 

عرض البوم صور سدن   رد مع اقتباس
قديم 15-04-08, 04:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68073
المشاركات: 39
الجنس أنثى
معدل التقييم: monika عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
monika غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

ما شاء الله
ربنا يزيدك من علمه



عندى معلومه اريد اضافتها ببساطه

الا وهى عنواننا الفكلى
نحن فى مجره درب التبانه واحده من ضمن سبعه عشر مجره اخرى ( تقريبا) هذه المجرات فى المجموعه المحليه والمجموعه المحليه وغيرها فى عنقود درجه اولى م وهذا العنقود وغيره فى عنقود درجه تانيه ن



هل لديكم القدره لتخيل مدى اتساع الكون ومساحه الجزء الذى نعيش عليه من الكون


وهناك جزء اخر اريد اضافته تقريبا عدد النجوم فى مجرتنا مجره درب التبانه 10^12

= 1000000000000

 
 

 

عرض البوم صور monika   رد مع اقتباس
قديم 15-04-08, 04:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 22262
المشاركات: 5,225
الجنس ذكر
معدل التقييم: Honey1900 عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 80

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Honey1900 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهى12 مشاهدة المشاركة
   يعطي الف عافيه
هاني
مررررررررررره الموضوووع روعه
تقبل مروري
حنان

تسلمي يا حنان علي مرورك الروعة

معدتش بتبعتي لنكات خواطرك


نورتي يفندم

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة monika مشاهدة المشاركة
   ما شاء الله
ربنا يزيدك من علمه



عندى معلومه اريد اضافتها ببساطه

الا وهى عنواننا الفكلى
نحن فى مجره درب التبانه واحده من ضمن سبعه عشر مجره اخرى ( تقريبا) هذه المجرات فى المجموعه المحليه والمجموعه المحليه وغيرها فى عنقود درجه اولى م وهذا العنقود وغيره فى عنقود درجه تانيه ن



هل لديكم القدره لتخيل مدى اتساع الكون ومساحه الجزء الذى نعيش عليه من الكون


وهناك جزء اخر اريد اضافته تقريبا عدد النجوم فى مجرتنا مجره درب التبانه 10^12

= 1000000000000

الف شكر لمرورك يا مونيكا

و تسلمي للاضافة و المعلومة

 
 

 

عرض البوم صور Honey1900   رد مع اقتباس
قديم 17-04-08, 02:16 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 68073
المشاركات: 39
الجنس أنثى
معدل التقييم: monika عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
monika غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Honey1900 المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

اسمى منى

 
 

 

عرض البوم صور monika   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook



جديد مواضيع قسم البحوث العلمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:33 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية