لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


قبرص

العلم الشعار صورة للجزيرة من الفضاء قبرص دولة قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الابيض المتوسط في جنوب شرق

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-08, 05:06 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 16455
المشاركات: 7,087
الجنس أنثى
معدل التقييم: toto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 902

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
toto-06 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي قبرص

 


العلم



الشعار




صورة للجزيرة من الفضاء



قبرص دولة قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الابيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا و جنوب غرب آسيا. استقلت عام 1960 عن بريطانيا. تم تقسيمها بعد التدخل العسكري التركي عام 1974 إلى جزئين ذو أغلبية سكانية يونانية (في الوسط و الجنوب) و جزء ذو أغلبية سكانية تركية (في الشمال). أعلن في عام 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي.
تبلغ مساحة قبرص حوالي 9,250 كم مربع يدعى السهل المتمركز في وسط البلاد بميزاوريا. هناك سلسلتان جبليتان في البلاد: في الشمال سلسلة جبال بينتاداكتيلوس و في الجنوب و الغربي سلسة جبال ترودوس. معظم السهول متواجدة على الساحل الجنوبي.
المناخ معتدل ممطر شتاءا و حار صيفا.
السكان
ينقسم سكان البلاد عرقيا و لغويا و دينيا تماما حسب التقسيمة السياسية الحالية إلى جزء يوناني و جزء تركي. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية و لكن يختلفوا كثيرا خاصة في الدين.
اللغة اليونانية محكية خاصة في الجنوب بينما التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط إلى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال و نزوح اليونانيين من الشمال إلى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا. اللغة الانغليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك إلى فترة الاستعمار البريطاني للجزيرة.
تماما كاللغة فإن الدين مقسم حسب الطائفة. القبارصة اليونانيون يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية و القبارصة الأتراك يدينون بالإسلام.
السياسة
طبقا للتنوع الطائفي في الجزيرة فإن دستور البلاد الذي تم تطبيقه عام 1960 بعد الإستقلال عن بريطانيا قسم المناصب السياسية بين القبارصة اليونانيين و القبارصة الأتراك، مع جعل القبارصة اليونانيين أخذ غالبية المناصب لكونهم يشكلون غالبية السكان.
النظام السياسي
دستور عام 1960 وضع الأسس للنظام السياسي في البلاد. رئيس البلاد هو أيضا رئيس الحكومة. حسب دستور 1960 فإن منصب نائب الرئيس يشغله دائما قبرصي تركي، ولكنه بعد الاحتلال التركي لقبرص عام 1974، والذي لحق انقلاباً نفّذه عدد من الضباط اليونانيّين على نظام الحكم القبرصي، ومن ثمّ ا نشأء جمهورية شمال قبرص الغير معترف بها دوليا فإن هذا المنصب غير مشغول حاليا. مجلس الوزراء يعين من قبل رئيس الدولة و نائبه. يتم انتخاب الرئيس من خلال انتخاب مباشر ، فترة الرئاسة تبلغ مدة خمس سنوات. البرلمان القبرصي (Vouli Antiprosopon) يتكون من حجرة واحدة، كانت مقاعده ال 80 في الأصل محجوزة ل 56 نائب قبرصي يوناني و 24 نائب قبرصي تركي. الآن فقط المقاعد اليونانية محجوزة. أهم الأحزاب السياسية في قبرص هي:
- حزب الشعب العامل (AKEL): يساري
- الحزب الديمقراطي(DIKO): محافظ
- التجمع الديمقراطي(DISY): يميني
-الديمقراطيون الموحدون(ED): ليبرالي
تنقسم قبرص إلى ستة مناطق هي كالتالي:
1. منطقة فاماغوستا
2. منطقة كيرينيا
3. منطقة لارنكا
4. منطقة ليماسول
5. منطقة نيقوسيا
6. منطقة بافوس
أهم المدن
العاصمة الرسمية و أكبر المدن هي نيقوسيا (حوالي 195,000 نسمة). ليماسول (حوالي 150,000 نسمة) هي ثاني أكبر مدينة ، تليها لارنكا (حوالي 66,000 نسمة)، بافوس (حوالي 36,000 نسمة)، فاماغوستا (حوالي 28,000 نسمة) و كيرينيا (حوالي 13,000 نسمة). جميعهم يقعوا في الجزء اليوناني من قبرص ما عدا العاصمة ،فهي مقسمة بين الطرفين ، و كيرينيا الواقعة في شمال البلاد.
الاقتصاد و البنية التحتية
الجزء اليوناني من قبرص هو أغنى من الجزء التركي ويتمتع اقتصاده باستقرار أكثر، خاصة بعد انضمام قبرص إلى الإتحاد الأوروبي عام 2004. بلغ الناتج القومي للبلاد 4.9 مليار دولار أمريكي و معدل 12,500 دولار أمريكي للفرد. اقتصاد قبرص كان أفضل اقتصاديات الدول العشرة التي انضمت للإتحاد الأوروبي عام 2004. يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. نسبة البطالة تبلغ حوالي 3,6%، هذه النسبة تقع تحت معدل الإتحاد الأوروبي.
أهم الصناعات هي الغذائية، المشروبات، الكيماويات، المنتجات المعدنية، السياحة و المنجات الخشبية. أهم الصادرات هي الحمضيات، العنب، النبيذ، الاسمنت، الملبوسات و الأحذية. تشتهر قبرص بإنتاج أنواع خاصة من الجبن تعرف بإسم جبنة الحلوم. أهم الشركاء التجاريين هم بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، روسيا و لبنان.
مطار لارنكا الدولي هو أكبر مطار. كما توجد موانئ في كل من لارنكا ، فاماغوستا، ليماسول، كيرينيا، بافوس و فاسيليكوس. لا توجد سكك حديدية في البلاد. لدى قبرص شركة طيران وطنية. النظام المروري في قبرص يتبع النظام الانغليزي، أي السواقة إلى جهة اليسار من الشارع.
الجزء الشمالي (التركي) يعاني من نسب بطالة و تضخم عالية، يرجع ذلك إلى عدم إعتراف دول العالم بالانفصال و مقاطعتها اقتصاديا. يعتمد في الأساس على قطاع السياحة و الزراعة و الدعم الآتي من تركيا. يأتي معظم الدعم التركي على شكل قروض، و لكن في غالب الأمر يتم إعفاء الحكومة الشمالية من دفعهم. أهم الصادرات هي المنتجات الزراعية و خاصة الحمضيات و البطاطس. أهم الشركاء التجاريين هم تركيا و بريطانيا.
الثقافة و التعليم
تتأثر الثقافة القبرصة بتركيبة البلاد السكانية، فبينما القبارصة اليونانيون ينتمون ثقافيا إلى اليونان و إلى المستعمر السابق بريطانيا، نجد أن الجزء الشمالي ينتمي إلى تركيا. تشتهر قبرص بموسيقاها الفلكلورية.
لدى قبرص نظام تعليمي جيد. معظم القبرصيين يحصلون على شهاداتهم الجامعية في الخارج، وخاصة من جامعات يونانية، تركية، بريطانية أو أمريكية. هناك جامعات و معاهد خاصة.
نيقوسيا هي عاصمة قبرص و أكبر مدنها تقع قريبا من وسط الجزيرة كذلك تقع على نهر بيديوس كما تعتبر مدينة نيقوسيا العاصمة الإدارية لمنطقة نيقوسيا كما تضم المدينة مقر الحكومة وتعتبر العاصمة الوحيدة في العالم المقسمة حيث يتبع الجزء الشمالي منها تركيا و الجزء الجنوبي قبرص كما يقع مقر جامعة قبرص فيها.



قد تكون صغيرة الحجم.. إلا أن مناظرها الخلابة وطبيعتها الجميلة تجــــعل السائح يسـتمتع بالإقامة على شواطئها والنظر إلى جمالها وزيارة آثـــارها والتجول في أســــواقها القديمة التي يفوح منها عبق التاريخ وسحر الماضي.. إنها جزيرة قبرص التي تمــتاز بجمال فريد وبطقس معتدل وصحي.. ولا عجب أن اختارتها آلهة الميتولوجيا اليونانية أفروديت مســــرحا لــها.. فيستطيع السائح أن يتمــــتع بالجـــــبال الباردة المنعشة التي تكسوها غابات الصــــنوبر والأرز، فضلا عن الشواطئ الذهبية التي تغمرها أشعة الشمس بدفئها وحرارتها، والقرى التي تمتاز بالسكينة والهدوء ـ تقابلها المدن المتحضرة التي تعج بالنشاط والحركة.
والأهم من ذلك، فإن الجزيرة آمنة تعطي صفاء الذهن لمحبي الأمان والاستقرار، وبالنسبة لتاريخها فكانت مأهولة بالسكان وتعيش العصر الحجري الحديث عام 6800 قبل الميلاد، وهي غنية جدا بمعدن النحاس الذي أعطى الجزيرة اسمها.

وتعتبر قبرص ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وملتقى ثلاث قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، ولا يبعدها عن الشواطئ العربية سوى نحو 50 دقيقة فقط بالطيران.
روائع الطبيعة
* تعتبر قبرص جزيرة الطبيعة، إذ تنتشر فيها الأزهار البرية الفاتنة التي تنمو بكثافة في فصل الربيع من خلال 127 فصيلة من الأزهار، كما تستمتع الأشجار والنباتات بأشعة شمس المتوسط على مدار السنة، وتنمو نباتات «البوغنفيلية» بحيوية على الجدران البيضاء. كما تفتخر قبرص بكونها مقرا ومقصدا للعصافير، خاصة المهاجرة منها، إذ تستخدمها كنقطة عبور في ترحالها، وينتظرها الناس بشوق من فصل إلى آخر.

كما تساعد روعة الطقس والتنظيم، بالقيام بنشاطات متعددة خلال العطلة خاصة لمحبي الطبيعة وهواة الرياضة في الهواء الطلق، ويستطيع السائح أن يزاول هواية الصيد والغولف وسباقات الدراجات وتسلق الجبال والتزلق الطائرات الشراعية وممارسة الرياضة المائية، واقتناء اليخوت ومزاولة أنشطة عديدة أخرى توفرها السلطات القبرصية للسائحين.

معلومات عامة عن قبرص
* العملة المتداولة في جمهورية قبرص هي الجنيه القبرصي، وهي مرتفعة نسبيا حيث يعادل الجنيه القبرصي (1.56) دولار تقريبا، ويقسم الجنيه القبرصي إلى 100 سنت، وتوجد عملة ورقية من فئة 20 و10 و5 جنيهات، وجنيه واحد ونقود معدنية من فئة 5،10،20،50 سنت.

اللغة اليونانية هي اللغة الأم، والإنجليزية هي اللغة الثانية وينطق بها على نطاق واسع وهناك معرفة كبيرة باللغة العربية والفرنسية والألمانية.

الدخول إلى الجزيرة

ـ لا يحتاج مواطنو معظم البلدان الأوروبية لتأشيرة دخول إلى قبرص، ويجب على مواطني البلدان الأخرى الاتصال بأقرب قنصلية لجمهورية قبرص، وفي حال عدم وجودها يجدر بهم الاتصال بأقرب قنصلية بريطانية للحصول على الشروط الخاصة بقانون التأشيرات.

ـ التلقيح (التحصين ضد الأمراض) غير مطلوب ولا توجد قيود على إدخال شيكات وشيكات المسافرين وغيرها من الحاجيات القابلة للتفاوض، والعملات الأجنبية التي تتجاوز الألف دولار أميركي أو ما يعادلها يجب الإعلان عنها لدى الجمارك القبرصية.

ـ يوجد مطاران دوليان إحداهما في لارنكا والآخر في بافوس.

ـ يوجد مرفآن رئيسيان، ليماسول ولارنكا، وحوضان حيث ترسو السفن واليخوت، الأول في لارنكا وتديره هيئة السياحة القبرصية، والثاني خاص في ليماسول.

ـ يتوفر نحو 30 شركة من الخطوط الجوية التي تربط قبرص مباشرة بالبلدان الأوروبية والشرق الأوسط وبقية دول العالم.


التجول في الجزيرة


* قيادة السيارة من على الجانب الأيسر من الطريق.

* المسـافات بين المدن ليست بعيدة.

* هناك سيارات تاكسي خاصة للتنقل بين المدن لعدة ركاب وتنقلهم بين المدن الرئيسية خلال ساعات النهار، أما بالنسبة لأسعار النقل فهي معقولة.

* تتوفر شركات عديدة لاستئجار السيارات في قبرص وخلال أيام الأحد والعطلة الرسمية تفتح محطات الوقود بالتناوب وهي مجهزة بمضخات أتوماتيكية وتعمل 24 ساعة في كافة المدن الرئيسية والساحلية.

* تتوفر الباصات للنقل بين المدن الرئيسية وهناك باصات داخلية ذات اللون الأصفر وتديرها بلدية نيقوسيا.

* يتوفر استئجار اليخوت في مدينتي ليماسول ولارنكا مع طاقم بحارة أو من دون طاقم.



معلومات مفيدة للسائح

* هناك مكاتب لهيئة السياحة القبرصية في كل مدينة وتفتح أبوابها كل صباح ما عدا أيام الاحاد، وبعد الظهر يومي الاثنين والخميس.



* إن التسوق جزء لا يتجزأ من كل عطلة، ومن الحاجيات القيمة الجديرة بالشراء في قبرص هي الجلد والأحذية بموديلاتها الأنيقة وأسعارها المعقولة وكذلك حقائب السفر والحقائب النسائية والرجالية، بالإضافة إلى الألبسة النسائية الجذابة التي تتوفر بكافة القياسات.


الأشغال اليدوية

* كما توجد مجموعة شيقة من الصناعات اليدوية للتسوق في كل شارع داخل المحلات التجارية والأفضل مشــاهدة هــذه الصناعات أولا في مركز الحرف اليدوي القبرصي الذي يقع في نيقوسيا.

وهناك الأشياء الصغيرة المميزة كأدوات الخزف والفخار التقليدية والأدوات النحاسية والحلي الفضية المزركشة، ويشتهر سوق قبرص أيضا بالأقمشة المطرزة المعروفة بـ «ليفكاريتيكا» وألبسة الحياكة وأشغال الإبرة وصنع الخشب وسلات القش وهي هدايا رمزية وقيمة لكل سائح.

المطاعم

* السائح في قبرص يستطيع أن يستمتع أيضا بالمأكولات اللذيذة المتنوعة، حيث تنتشر المطاعم والفنادق الأنيقة التي تقدم المأكولات العالمية، وتشكيلة من وجبات الطعام الخاصة في جميع أنحاء الجزيرة. وهناك مطاعم تقدم السمك الطازج وتمتد على طول شواطئ الجزيرة، ولكن الوجبة التقليدية القبرصية هي «المازة» أي مزيج من المأكولات المتعددة التي تشمل طبق «الموساكا» و«تافاس» و«كوبيبيا» (ورق العنب المحشي) و«تالاتوري» و«الطحيني» بالاضافة إلى الطبق الشعبي الرئيسي المعروف بـ «كلفتكو»، وهو عبارة عن لحم مطهو باستخدام الطابون، الذي يعتبر من الوسائل البدائية للطهو، حيث توضع قطع اللحم الكبيرة لعدة ساعات قبل أن تنضج، وغيرها من الأطعمة الأخرى.

وقد يكون الأكل في المطاعم والفنادق مكلفا، إلا انه يمكن التدبر وخفض التكاليف بشكل كبير حال التوجه إلى الأسواق الشعبية القبرصية، أي تلك التي تبيع للمواطنين العاديين، وهذه الأسواق منتشرة في كافة مراكز المدن والقرى الرئيسية، وهي تجربة تستحق أن يجربها السائح.

أين تذهب في المساء

* حياة الليل في قبرص تروق لجميع الأذواق، حيث تتوفر الموسيقى اليونانية التقليدية والرقص الإيقاعي اليوناني في عدد كبير من المطاعم

* تتوفر في جزيرة قبرص سلسلة من الفنادق الجيدة والفخمة وتلك المعتدلة والبسيطة بالإضافة إلى الشقق الفندقية ذات الخدمة الذاتية كما تتوفر بيوت الشباب والمخيمات المجهزة بالتسهيلات الضرورية، بالإضافة إلى كثرة وكالات السفر التي تعلن باستمرار عن تنظيم برامج رائعة للنزهة في أماكن عديدة خارجة عن الروتين.



فنادق في قبرص.
* فندق جاكس.

يقع في تقاطع شارعي جورجيو نيوفيتو ونيكولاو ص.ب. 4006 ليماسول.

وهو فندق مثالي يقع في وسط ليماسول، يرتبط بالمركز التجاري والشاطئ، ويشتهر بالخدمة الممتازة، ويحتوي على 176 غرفة وبه حمامان للسباحة وصالة رياضية، وملعب تنس وحمام بخار ومركز لياقة وتدليك وملعب للأطفال.

فندق ومصيف هاواي غراند

يقع في منطقة أماثوس ـ ليماسول وهو فندق خمس نجوم مميز بالهندسة المعمارية الحديثة، ويحتوي على أثاث غير قابل للتقليد، ومبني وسط أشجار كثيفة خضراء، وبه 255 غرفة ومركز تجاري وحمام سباحة، ويضم أماكن للأنشطة الفنية والحرفية، وألعاب كثيرة للأطفال منها ألعاب المياه وبنايات قصور رملية وسينما مفتوحة، ويقع على بعد 5 دقائق من وسط المدينة، ويبعد نحو 40 دقيقة بالسيارة من المطار الدولي.

فندق أفانتي يقع في شارع بوسودون العام، .

وهو فندق استثنائي وشعبي ويقع في قلب بافوس المنخفضة عبر الطريق إلى الشاطئ، بالقرب من المحلات والمطاعم والأماكن المهمة، ويحتوي على خدمة مميزة وبرامج ترفيهية على نطاق واسع، ويتألف من 243 غرفة، ومسبح، وحمام بخار ومركز لياقة وحمام بخار تركي وملعب سكواتش وملعب تنس، ويقع على بعد 15 كيلومترا من المطار.

فندق ومصيف الشاطئ المرجاني (كورال بيتش هوتل) يقع في شارع الخليج المرجاني،

وهذا الفندق يقع على بعد 500 متر فقط من الشاطئ الرملي الطبيعي القريب من بلدة بافوس، ويقدم خدمات عالية ويتميز بمطبخه الذي لا ينسى والذي يعرض ويقدم الطعام بوسائل متعددة، ويحتوي على مسبح وملعب تنس وحمام بخار وحمام تدليك وبخار وعلى بعد 24 كيلومترا من مطار بافوس و155 كيلومترا من نيقوسيا و135 كيلومترا من مطار لارنكا.

فندق ليفادهيوتيس

يقع في شارع نيكولاو روسوس رقم 50 لارنكا ويحتوي على شقق تبعد 100 متر فقط من شاطئ البحر، وعلى بعد 5 دقائق فقط من مطار لارنكا الدولي، وبه 42 غرفة، ويحتوي على مطعم ودكاكين وخدمات سياحية، ويقدم جميع وسائل الراحة الفندقية للنزلاء، وهو قريب من مواقع أثرية وسياحية عديدة


اترككم مع بعض الصور


























 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة عهد Amsdsei ; 19-05-12 الساعة 10:24 AM سبب آخر: تعديل الصور
عرض البوم صور toto-06  

قديم 01-01-08, 08:29 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الفائزة بالمركز الثاني بمسابقة ليلاس الثقافية


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9580
المشاركات: 546
الجنس أنثى
معدل التقييم: nimo عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 31

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
nimo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : toto-06 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

واااااااااااااااو رائع جدا .. أعجبت منها بسبب القصص .. اتمنى اني أزورها

 
 

 

عرض البوم صور nimo  
قديم 03-01-08, 02:26 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سنيورة منتدى ليلاس


البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 6562
المشاركات: 6,794
الجنس أنثى
معدل التقييم: فلة عضو ذو تقييم عاليفلة عضو ذو تقييم عاليفلة عضو ذو تقييم عاليفلة عضو ذو تقييم عاليفلة عضو ذو تقييم عاليفلة عضو ذو تقييم عاليفلة عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 703

االدولة
البلدKuwait
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : toto-06 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

مجهوود راائع ومميز توتو حبيبتي
معلومات صور راااائعه جدا
الله يعطيكي الف عافيه يارب
بالتوفيق

 
 

 

عرض البوم صور فلة  
قديم 03-01-08, 07:52 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 16455
المشاركات: 7,087
الجنس أنثى
معدل التقييم: toto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عاليtoto-06 عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 902

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
toto-06 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : toto-06 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

شكر للجميع

 
 

 

عرض البوم صور toto-06  
قديم 03-01-08, 09:14 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 35061
المشاركات: 2,377
الجنس أنثى
معدل التقييم: zhraa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zhraa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : toto-06 المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

سمعت كتير عن جمال قبرص

شكرا جبيبتى على املعلومات والصور الرائعة

 
 

 

عرض البوم صور zhraa  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
قبرص
facebook




جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:29 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية