لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


سوريا بلاد الحضارات القديمة

تعتبر السياحة في سوريا رحلة في أعماق التاريخ والحضارات المتميزة بجمال الطبيعة بجبالها وسهولها وغاباتها وباديتها وبحرها ورحلة في الأسواق والمصانع والمهارات البشرية والفرص الاستثمارية وفي الثقافة والفن وحتى في

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-07, 06:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السياحة والسفر
Newsuae2 سوريا بلاد الحضارات القديمة

 


تعتبر السياحة في سوريا رحلة في أعماق التاريخ والحضارات المتميزة بجمال الطبيعة بجبالها وسهولها وغاباتها وباديتها وبحرها ورحلة في الأسواق والمصانع والمهارات البشرية والفرص الاستثمارية وفي الثقافة والفن وحتى في المأكولات الشهية.
ومع صعوبة تسليط الضوء على هذا التنوع الكبير في الأماكن السياحية والعملية المفتوحة أمام السائح في سوريا فان موجزا لبعض هذه الأماكن قد يوضح جانبا من هذا الثراء السياحي.
فمن الجانب التاريخي تضم سوريا آثارا يبلغ عمرها آلاف السنين تعود للعصور القديمة عندما استقر الإنسان في وادي الفرات في العصور الحيثية وفي الغابات التي كانت تكتنف وادي العاصي.
وكان خبراء الآثار قد اكتشفوا موضعا سكنيا واضح المعالم يعود للعصر الحجري الحديث (النيوليتيك) عند سد نهر الفرات والذي استوطن و اقام فيه الإنسان منذ أحد عشر ألف عام وهو أقدم مكان استقر فيه الإنسان معروف حتى الآن.
جدير بالذكر ان الملك البابلي الشهير حمورابي شن حربا على هذه المنطقة واحتلها عام 1750 قبل الميلاد كما تم اكتشاف أكثر من عشرين ألف رقيم مكتوب باللغة المسمارية والاكادية.
ومن جهة أخرى هناك اكتشافات لاثار مملكة ايبلا ومدينة أوغاريت في موقع رأس الشمرا شمالي اللاذقية بالإضافة إلى آثار من العصر الآرامي والروماني في مدينة دمشق ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما زال الشارع الطويل ومدخل المدينة والسور وآثار معبد جوبيتر قائما.
وفى تدمر شواهد تاريخية على قيام حضارات متعاقبة وكذلك في بصرى و أفاميا وغيرها كثير من الحضارات العريقة وما أقامه العرب المناذرة والغساسنة من أديرة وكنائس والتي مازالت آثارها قائمة حتى اليوم.
ويعد العصر الإسلامي من تاريخ سوريا العريق أطول وأهم المراحل ويبقى الجامع الأموي اكمل واقدم الشواهد الإسلامية على أهمية دمشق كأول عاصمة إسلامية لأكبر دولة عربية في التاريخ بالإضافة إلى قلعة حلب التي بنيت في العصور الإسلامية اللاحقة وأعيد ترميمها.
وتعد دمشق اقدم عاصمة مأهولة في العالم حيث تدل الحفريات الأثرية ان الاستقرار الإنساني فيها يعود للآلف السابع قبل الميلاد في التلال المحيطة بالمدينة فقد استوطن تل اسود في الآلف السابع قبل الميلاد فيما استوطن تل الصالحية وتل الغريفة وتل الخزامى وتل الرماد في الآلف الخامس قبل الميلاد.
الحضارات

وظهر أول ذكر لدمشق في لوائح مملكة مارى في الفترة 2500 قبل الميلاد باسم "دمشقا" ثم في ألواح مملكة ايبلا في 2400 قبل الميلاد باسم "دامشقي" ثم في أرشيف تل العمارنة في وادي النيل "أخيت آتون" أو أفق الشمس.
أطلق على دمشق في عام 1480 قبل الميلاد خلال فترة تواجد الفرعون المصري تحتمس الثالث (من الاسرة 18) في سورية بـ"تمشق" أو "تاماشقو" وضمت إلى لائحة المدن التابعة لمصر كما ورد ذكرها في عهد الفرعون أمينوفس الثالث.
وتضم المدينة جوامع وكنائس هامة جدا يؤمها المؤمنون من كافة أنحاء العالم لقدم بنائها وقدسيتها الدينية كما توجد فيها أضرحة شخصيات مهمة لعبت دورا تاريخيا كبيرا بالإضافة إلى القصور القديمة والتي تعد تحفا معمارية.
وتغص العاصمة السورية بالأسواق التجارية الهامة والتي تعرض بضائع متنوعة سواء كانت مصنوعات أجنبية أو عربية أو صناعات تقليدية وشعبية كما تقدم المطاعم المقامة في بيوت تقليدية دمشقية أطباقا شامية شهية تجذب الزوار.
وللمهتمين بالثقافة فان المدينة تزخر بالصروح الثقافية كالمكتبات الوطنية القديمة والحديثة وتقام فيها المهرجانات الثقافية والفنية سنويا أما رجال الأعمال فتعقد معارض دولية تشارك بها مؤسسات وشركات وحكومات عربية وأجنبية.
وتعرض المتاحف الكنوز الأثرية السورية المكتشفة فيها وتحكى قصص أجيال وحضارات تعاقبت على مدار آلاف السنين ولا ننسى الحمامات الدمشقية التي ارتبط اسم دمشق بها.
وتضم العاصمة أيضا قصر العظم الذي شيده والي دمشق أسعد باشا العظم عام 1749 على طراز العمارة الدمشقية ويتكون البناء من ثلاثة أقسام الحرملك والسلملك والخدملك وبقي هذا القصر مسكنا خاصا لآل العظم حتى عام 1920 ثم استملكته الدولة على عدة مراحل وحول إلى متحف للتقاليد الشعبية في عام 1954.
وتشتهر دمشق بالأسواق الشهيرة مثل سوق الحميدية الذي يمتد سوق بجوار القلعة ويبلغ طوله 600 مترا وعرضه 15 مترا وقد أقيم في العصر العثماني على مرحلتين وهو سوق مغطى بالكامل بسقف من الحديد بعد أن كان من الخشب.
ويؤم عدد كبير من الزوار سوق الحميدية لتنوع البضائع المباعة فيه من حرير ومطرزات وسيوف دمشقية إضافة إلى البروكار والصناعات الخشبية والجلدية. وعلى الصعيد نفسه هناك سوق البزورية وهو سوق قديم مغطى ورد ذكره في العهد المملوكي ويزخر بالأبنية الأثرية وأهمها حمام نور الدين زنكي المشيد عام 1171 وخان "أسعد باشا العظم" المشيد عام 1749.
وتزدهر في السوق اليوم تجارة التوابل والسكاكر والمجففات والشاي والبن بالإضافة إلى محلات العطارين وهناك أيضا سوق الصاغة الذي يقع بين الجامع الأموي والبزورية وهو سوق كبير متخصص ببيع وصياغة المجوهرات الذهبية والفضية.
ويتجه السياح خارج دمشق وفي المنطقة المحيطة بها والتي يطلق عليها ريف دمشق إلى مصيف بلودان وهو قرية سياحية ترتفع 1400 متر عن سطح البحر وتطل على سهل الزبداني وتتميز بالمناظر الطبيعية والجو المعتدل والأشجار المثمرة لا سيما التفاح والكرز كما تضم عشرات الفنادق والمقاهي والمطاعم والمنتزهات.
وبالقرب من بلودان وفوق مرتفع من الأراضي يقع مصيف الزبداني الذي يبعد 44 كيلومترا عن دمشق ويعمل سكانها بزراعة أشجار التفاح واللوز والاعتماد على السياحة لتميزها بجو نقي وجمال طبيعتها.
وعلى بعد 65 كيلومتر شمال شرق دمشق تقع معلولا إحدى قرى جبال القلمون على ارتفاع 1650 مترا وتعني كلمة معلولا في اللغة السريانية الممر الضيق أو المضيق ولا يزال سكان معلولا وبخعا وجبعدين يتكلمون هذه اللغة بالاضافة إلى اللغة العربية.
ويوجد في معلولا عدة كنائس أهمها كنيسة دير مارتقلا ودير مارسركيس كما يوجد في معلولا مجموعة من المغاور الطبيعية والاصطناعية التي حفرها سكان معلولا الاوائل اضافة إلى الفج الذي يخترق الجبل ويرتبط بالقديسة تقلا.
وفى المناطق الوسطى السورية يمكن زيارة مدينة حمص والمصايف التابعة لها ومنها مرمريتا وصافيتا بالاضافة إلى القلاع المحيطة ومنها قلعة الحصن التي تجسد الفترة الصليبية والمملوكية وتحتل القلعة موقعا استراتيجيا هاما حيث يطل على الطريق التي تصل الساحل السوري بالداخل.
وكان احد امراء مدينة حمص عام 1031 قد اقام حصنا صغيرا لمراقبة تلك الطريق وعرف باسم "حصن الأكراد" نسبة إلى حامية كردية كانت تشرف على الحصن وتعمل لصالح أمراء مدينة حمص وفي عام 1099 ميلادي احتل الصليبيون الحصن لفترة قصيرة ثم عادوا لاحتلال الحصن من جديد عام 1110 وكان على رأس جيشهم الكونت تانكرد كونت انطاكيا.
ومنح صاحب طرابلس الكونت ريموند الثاني في عام 1142 ميلادي الحصن إلى الاسباراتيه الذين قاموا ببناء القلعة على مراحل كما اضطروا إلى اعادة بناء اقسام كبيرة من القلعة التى تهدمت نتيجة الهزات الأرضية التي ضربت القلعة عامي 1157 و 1170 ميلادي.
وحاول العرب المسلمون تحرير القلعة مرات عدة لانها كانت تشكل خطرا على المدن السورية القريبة منها لا سيما حمص وحماة ومن اهم القادة الذين حاولوا الاستيلاء على القلعة نور الدين زنكي عام 1163 ميلادي وصلاح الدين الأيوبي في عام 1188 الذي حاصر القلعة لمدة شهرين دون أن يحالفه النجاح في الاستيلاء عليها.
وتمكن المسلمون من الاستيلاء على القلعة عام 1271 على يد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس.
وتتالف القلعة من ثلاثة اقسام وهي السور الخارجي وزود بابراج دفاعية وبطلاقات للسهام للدفاع عن القلعة من كافة الزوايا بالاضافة إلى الاسطبلات اما القسم الثانى فيحتوى على قاعات عدة وكنيسة صغيرة حولت إلى مسجد في العهد الإسلامي إضافة إلى المخازن والمطبخ وقاعة الطعام.
ويتالف القسم الثالث من مجموعة من القاعات الخاصة بالجند اضافة إلى ثلاثة ابراج ضخمة خصص احدها لسكن قائد القلعة ولعل اجمل قاعاتها هي القاعة الكبرى كما توجد عدة قاعات وقد بنيت على الطراز القوطي عام 1250 وشيد المسلمون برجين في الجهة الجنوبية في عهد السلطان بيبرس إضافة إلى أعمال ترميم واسعة.
وفى الطريق إلى اللاذقية يقع مصيف غاية في الجمال هو "مشتى الحلو" الذي تحيط به غابة من الاشجار الطبيعية والمثمرة كأشجار التوت لتربية دودة القز وفيها معمل للحرير الطبيعي وحديثا اتجهت إلى زراعة التفاح واللوزيات وتضم مجمعا سياحيا ضخما.
وعلى مسافة قريبة شمال حمص تقع مدينة حماه الشهيرة بنواعيرها وهي عبارة عن أدوات قديمة للرى استخدمت لايصال المياه إلى الدور والمساجد والحمامات ولري البساتين المجاورة.
وتصنع النواعير بالكامل من الخشب وتثبت على دعائم من الحجر وتدور بوساطة قوة تيار النهر فترفع المياه إلى مستوى القناة التي تجر المياه بوساطة علب خشبية مثبتة ضمن اطار الناعورة.
كما تشتهر حماة بتزويد المناطق المحيطة بها بالاغنام ومنتجات الالبان كالاجبان والدهن البلدي والحلويات -وشمال حماة تقع العاصمة الاقتصادية والصناعية لسورية وهي مدينة حلب والشهيرة باسواقها القديمة و "قلعة حلب" الشهيرة الواقعة على تل طبيعي والتي أقامها السلوقيون واعقبهم الرومان في استخدام المكان كموقع عسكري.
وفي العصر الاسلامى كان للقلعة أهمية عسكرية حين حاول البيزنطيون احتلال سورية مجددا الا انهم ووجهوا بمقاومة الحمدانيين والمرداسيين في القرن العاشر، ومع الاحتلال الفرنجي ازدادت الأهمية الدفاعية للقلعة حيث قام الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي بتنفيذ مشروع تحصين مدينة حلب واضعا القلعة في شمال السور كنقطة ارتكاز رئيسية.
وفى حلب يوجد الجامع الاموي الذى يعود مشروع بنائه للخليفة الوليد بن عبد الملك باني جامع دمشق غير ان البناء اكتمل في عهد أخيه سليمان (715- 717م) وفي عام 1169ميلادي دمر نقفور فوقاس الجامع وأحرقه ثم أعاد نور الدين الزنكي بناءه.
وتمتاز مدينة حلب المبنية على مفترق طرق التجارة وأهمها طريق الحرير وكانت أسواقها المغطاة تستقبل البضائع من الشرق ومن الغرب وتكثر فيها الخانات والمحلات ومصادر المياه والمساجد والمرافق الضرورية.
وتتوزع الاسواق وفقا لنوع البضائع على جانبي السوق الرئيسية الممتدة من باب انطاكي وحتى القلعة كما تضم المدينة القديمة خانات حيث كان يقيم فيها التجار القادمين لحلب كما تعود دورات المياه العمومية للقرن الثاني عشر وقد رممت في القرن الرابع عشر.
وتضم مدينة حلب الحمامات القديمة وأشهرها حمام النحاسين الذي يعود بناءه إلى القرن الثاني عشر غير ان الترميم الذي تم فيه غطى معالمه القديمة وهو من أقدم الحمامات التي ما زالت تعمل في حلب.
ومن حلب إلى اللاذقية برا يمر السائح بأجمل الغابات وهي "غابات الفرنلق" الكثيفة وأهم أشجارها الصنوبر والغار والدلب والكرز البري وفيها ينبوع ماء يؤمن مياه الشرب وتستقبل العديد من المطاعم والمقاهي السياح القادمين إلى المدينة.
ومن مصايف اللاذقية مصيف "كسب" الذي تحيط به غابات كثيفة من أشجار الصنوبر البري والحلبي ويعتمد سكانها على الزراعة فوق المدرجات لإنتاج التفاح والعنب وتضم مجموعة من الفنادق والشقق المفروشة والمقاصف والمقاهي كما تشتهر بصناعة صابون الغار.
وبالرغم من ان شهرة مدينة اللاذقية تستمد من كونها اكبر ميناء سوري يطل على البحر المتوسط وبغاباتها وبالجبال المحيطة بها وبمصايفها الجميلة إلا أن أعمال التنقيب في التل الأثري "رأس شمرا" عام 1929 ميلادي أدت إلى اكتشاف مدينة "أوغاريت" التي كانت عامرة ومزدهرة في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد وهي واحدة من أهم مدن الممالك السورية وكانت مركزا تجاريا وزراعيا وصناعيا هاما على الساحل السوري .
مملكة تدمر
تدمر او Palmyra مدينة تقع في وسط الجمهورية العربية السورية الحالية, 215 كيلو متر شمال مدينة دمشق. كانت المدينة محطة تجارية في غاية الأهمية بين آسيا و اوروبا حيث قامت مملكة تدمر. ازدهرت مملكة تدمر في النصف الثاني من القرن الول قبل الميلاد, كانت تحمل طابع المدن الإغريقية الرومانية بأبنيتها العامة و الخاصة, أهم آثارها معبد بل الضخم والشارع الأعظم المحفوف بالأعمدة و المسرح و سوق الآغورا و البوابة الكبرى المعروفة بقوس النصر بالإضافة إالى المئات من المنحوتات والتماثيل والمدافن الأثرية الضخمة والتي كانت على شكل أبراج و سور المدينة البيضاوي الشكل والمدعم بالأبراج.
تاريخ مملكة تدمر
سطعت مملكة تدمر بدورها الحضاري في الجزيرة العربية عندما احتلها الأسكندر الكبير ومنحها استقلالها, منذ ذلك الحين ازدهرت المملكة و اصبحت مركزاَ تجاريا مهماَ يصل بين القارتين و أصبحت محط انظار المماليك المجاورة, إذ حاول الرومان إحتلالها على يد مارك انتوني الذي حاول مراراَ وكان غالباَ ما يفشل في تحقيق ذلك إلا ان سيطر عليها الرومان بعده اثناء حكم تيبرياس, واستمرت على ذلك نحو أكثر من قرن أزدهرت فيها المملكة و كانت من أهم المدن التابعة للروم و كانت هناك محاولات عديدة من قبل الفرس للإستيلاء عليها ولكنها لم تنجح إلا ان سيطرت الملكة زنوبيا على الحكم و قادت حملة للتخلص من الحكم الروماني و قادت حملة توسعة واسعة شملت مدن في العراق و مصر. كان سكان تدمر يتكونون اجتماعياَ من ثلاث طبقات هم: مواطنين أحرار, عبيد, أجانب. المواطنون هم أبناء العشائر وكان بعض هذه العشائر أحلاف. وقد اعتنى التدمريون بزراعة واحتهم ونظموا الأقنية و الري والسدود فيها وحفروا الآبار للشرب والأحواض. كانت مكاتباتهم التجارية بالآرامية والرسمية بالاتينية (في زمن الرومان). ولهم أيضاَ لغتهم التدمرية وكتابتهم المأخوذة عن الآرامية.
الدين و الفن
كان التدمريون شعب تجاري بحت ولكنه لم يتخلى عن الدين بل بالعكس, كان شغفهم في بناء المعابد و القبور كبير. كانت معبوداتهم كثيرة العدد و تقارب الثلاثين وعلى رأسها المعبود الأعلى (بل) الذي يظهر وحيداَ في المنحوتات, فأكثر الآلهة التدمرية تصور معه حسب المناسبات, ولكنه أكثر ما يمثل مع قرينته (بلتي) و(يرحبول). كان الثلاثي (بل-يرحبول-أغلبول) يتمتع بأكثر شعبية في تدمر. يعتبر معبد بل من أكبر و أشهر المعابد الدينية في الشرق القديم. فمنذ القرن الأول الميلادي بني بناؤه الأساسي على نشز الأرض وظل يبنى و يتوسع حتى أواخر عهد تدمر, إالى أن أصبح بمقاييس ضخمة (220x205) متر, أحيطت جدرانه ب375 عموداَ طول الواحد منها أكثر من 18 متراَ, ولا يزال قائماَ منها سبعة في الواجهة الرئيسية. أما المدافن فمجال أبرز فيه التدمريون براعة مميزة. وكانت أبعد من ان تكون مقابر, حيث كانت تزين بالورد و أماكن للجلوس يسمونها (بيت الأبدية). ومنذ القرن الثاني صار المدفن أشبه بالبيت من طابق واحد يتسع أحياناَ إالى ثمانين قبراَ وكانت جدرانه منحوته بدقة و براعة.
آثار تعود للألف التاسع قبل الميلاد
عثرت البعثة الاثرية الفرنسية فى جادة المغارة فى الفرات الاوسط على رسومات جدارية ملونة يعود تاريخها الى الالف التاسع قبل الميلاد, ومن أشهرها تجسيد نقش الثور بألوان مختلفة ما يدل على ممارسة طقوس شعائرية فى ذلك العصر.
وذكر الدكتور بسام جاموس المدير العام للاثار والمتاحف فى سوريا اليوم أن البعثة اكتشفت أيضا زخرفة أرضيات المنازل بأشكال مختلفة من البيئة المحيطة وهي ملونة بألوان مختلفة ,الامر الذي يؤكد وجود مدرسة فنية تعود الى تسعة الاف عام هناك.
ومن جهة أخرى أشار جاموس الى أن البعثة الاثرية الاسبانية عثرت فى نفس المنطقة على أرضيات منازل مزخرفة بالالوان ولوحة تكميلية لنساء في احتفالية راقصة تعود الى الالف التاسع قبل الميلاد.
معلومات عن الجمهورية العربية السورية
العاصمة: دمشق
المساحة: 185.180كم2
عدد السكان: 17 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 1999
اللغة: العربية، الفرنسية، الإنكليزية
القوة الكهربائية: 220فولت/50هرتز
الأوزان والمقاييس: المتر والكلغ
النقد: الوحدة الأساسية للعملة السورية هي الليرة السورية وتساوي 100 قرش سوري وفئات الليرات
العطلة الرسمية: يوم الجمعة والسبت والأعياد الرسمية
التوقيت: يبدأ التوقيت الشتوي من تشرين الثاني إلى آذار (+2 ساعة. GMT)
والتوقيت الصيفي من نيسان الى تشرين الأول (+3 ساعة. GMT)
المناخ: تتمتع سورية بمناخ متوسطي معتدل تتميز فيه الفصول الأربعة. ويبلغ معدل درجة الحرارة في الصيف 32° c، وفي الشتاء 10° c وفي الربيع والخريف 22° c.
الموقع الجغرافي
تقع سورية في آسيا الغربية على الساحل الشرقي للبحر المتوسط بين خطي العرض 32-37شمالاً وخطي الطول 35-42شرقاً. يحدها من الشمال تركيا، من الشرق العراق، من الجنوب الأردن وفلسطين ومن الغرب لبنان والبحر المتوسط على امتداد 183 كم من الساحل.
وهذا ما منح سورية موقعاً استراتيجياً من الناحية التجارية فهي ملتقى القارات الثلاث (آسيا - أوربا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوربا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.
المساحة:
تبلغ مساحة سورية: 185180 كم2.
عدد السكان:
18.866 مليون نسمة /حسب إحصائيات عام 2002/.
المناخ: تتمتع سورية بمناخ متوسطي وهو معتدل ربيعاً وخريفاً - حار صيفاً وبارد شتاءً.
تأشيرة الدخول:
على كل شخص يود الدخول إلى سورية أن يكون بحوزته جواز سفر ساري المفعول مع تأشيرة ممنوحة من قبل السفارة أو القنصلية السورية المعتمدة في بلده ولا يحتاج إلى تأشيرة خروج إذا كانت مدة إقامته في سورية لم تتجاوز الـ 155 يوماً.
أهم المواقع السياحية:
دمشق (العاصمة): ومن أهم معالم دمشق القديمة:
أبواب دمشق السبعة والسور المحيط بالمدينة.
الجامع الأموي الكبير.
قصر العظم والقلعة.
المتحف الوطني.
التكية السليمانية.
متحف مدينة دمشق التاريخي.
حلب: وهي المدينة الثانية بعد العاصمة، وتوجد فيه المجموعة من الآثار منها:
قلعة حلب.
الأسوار والخانات التجارية.
قلعة سمعان.
كما أن هناك عدداً من المواقع السياحية مثل: معلولا - صيدنايا وهي على مقربة من مدينة دمشق.
مدرج بصرى في محافظة درعا، قلعة الحصن قرب مدينة حمص. إضافة إلى المناطق الساحلية والجبلية… وغيرها.
أهم المدن السورية:
دمشق: وهي العاصمة السياسية والإدارية، وهي مركز تجاري وصناعي هام (وهي من أقدم مدن العالم)، عدد سكانها يصل إلى أكثر من 4مليون نسمة مع الضواحي والتجمعات المحيطة وبسبب النهضة العمرانية خلال السنوات الأخيرة انقسمت إلى قسمين: دمشق القديمة ودمشق الحديثة.
حلب: تقع شمال سورية، وهي المدينة الثقافية وهي المركز الصناعي التجاري في سورية ويبلغ عدد سكانها حوالي 3922 ألف نسمة.
حمص: وتقع وسط سورية، يبلغ عدد سكانها حوالي 1546 ألف نسمة.
اللاذقية: وهي ميناء بحري هام، عدد سكانها حوالي 975 ألف نسمة.
حماه: يبلغ عدد سكانها 1494 ألف نسمة، وتشتهر بوجود النواعير.
درعا: تقع في الجهة الجنوبية للبلاد، يبلغ عدد سكانها 734 ألف نسمة.
السويداء: تقع في الجنوب ويبلغ عدد سكانها حوالي 392 ألف نسمة.

وهذه بعض الصور من سوريا



الحضارات

وهذه صورة لبعض أثار تدمر

الحضارات

وهذه الصور بالترتيب هي : 1 _ معبد بل
2 قلعة بن معن
3 أسد اللات
4 مسرح تدمر
5 معبد بعلشمين
6 مدخل الشارع الطويل
7 منظر عام لمدينة تدمر
8 الشارع الطويل
9 التترابيل
10 الشارع الطويل
11 أثينا اللات
12 معبد بل
13 من فعاليات طريق الحرير تدمر
14 منحوتة حجرية معبد بل
15 وادي القبور
16 مدخل معبد بل
17 معبد بل


الحضارات


الحضارات

 
 

 

عرض البوم صور نور  

قديم 30-11-07, 06:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

 
 

 

عرض البوم صور نور  
قديم 30-11-07, 07:01 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

هذه روابط ملفات الفيديو ومنها في المرفقات


http://www.liilas.com/upload/getlink.php?id=18145

 
 

 

الملفات المرفقة
نوع الملف: rar لأموي.rar‏ (282.7 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: rar بيت نظام.rar‏ (284.8 كيلوبايت, المشاهدات 3)
نوع الملف: rar omayadmosque.rar‏ (243.1 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: rar 20071018-173335.rar‏ (914.3 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: rar 20071015-090042.rar‏ (915.4 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: rar 20071015-082416.rar‏ (932.2 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: rar 20071015-081240.rar‏ (930.1 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: rar 20071014-183557.rar‏ (916.0 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: rar 20061003-062958.rar‏ (837.9 كيلوبايت, المشاهدات 0)
عرض البوم صور نور  
قديم 30-11-07, 07:11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 






وانشاء الله أوعدكم بملفات فديو قصيرة ولكن اتصالي لا يسمح برفعها قريبا أرفعها ودمتم

 
 

 

عرض البوم صور نور  
قديم 30-11-07, 07:16 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

فراشة ليلاس

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9130
المشاركات: 26,662
الجنس أنثى
معدل التقييم: نبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييمنبع الحب عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 2144

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نبع الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

موضوع رائعه وصور اروع لسوريا

يعطيكـ العافيهـ يالغلا

يسلمووووووووووو ايديكـ

وفي اتنظار الفديو

دمتي بحفظ الرحمن

 
 

 

عرض البوم صور نبع الحب  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حضارات, سوريا, قديمة
facebook




جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:45 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية