لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الادباء والكتاب العرب
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الادباء والكتاب العرب الروايات - السير الذاتية -أدب الرحلات العربية – كتب أدبية


علي باشا مبارك , عَـلَم الدين

سيرة * عَـلَم الدين * تأليف: علي باشا مبارك تقول لنا سيرة "أبي التعليم المصري" علي مبارك أنه ولد بقرية برنبال الجديدة التابعة لمركز دكرنس محافظة الدقهلية سنة 1824،

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-07, 04:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الادباء والكتاب العرب
Newsuae علي باشا مبارك , عَـلَم الدين

 

سيرة * عَـلَم الدين * تأليف: علي باشا مبارك

تقول لنا سيرة "أبي التعليم المصري" علي مبارك أنه ولد بقرية برنبال الجديدة التابعة لمركز دكرنس محافظة الدقهلية سنة 1824، ونشأ في أسرة كريمة وحفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ القراءة والكتابة ودفعه ذكاؤه الحاد وطموحه الشديد ورغبته العارمة في التعلم إلي الهرب من بلدته ليلتحق بمدرسة "الجهادية" بقصر العيني سنة 1835، وهو في الثانية عشرة من عمره. وكانت المدرسة داخلية يحكمها النظام العسكري الصارم، وبعد عام ألغيت مدرسة "الجهادية" من قصر العيني واختصت مدرسة الطب بهذا المكان، وانتقل علي مبارك مع زملائه إلى المدرسة "التجهيزية" بأبو زعبل وكان نظام التعليم بها أحسن حالاً وأكثر تقدمًا من مدرسة قصر العيني.
وبعد أن أمضى علي باشا مبارك في مدرسة أبو زعبل 3 سنوات اختير مع مجموعة من المتفوقين للالتحاق بمدرسة "المهندسخانة" في بولاق سنة 1839، وكان ناظرها مهندسًا فرنسيا يسمي "يوسف لامبيزيك". ومكث علي باشا مبارك في المدرسة 5 سنوات درس أثناءها الجبر والهندسة والطبيعة والكيمياء والمعادن والجيولوجيا والميك[محذوف][محذوف][محذوف][محذوف]ا والديناميكا والفلك ومساحة الأراضي وغيرها، حتى تخرج سنة 1844 بتفوق وكان أول دفعته باستمرار.
وتم اختيار علي مبارك ضمن مجموعة من الطلاب النابهين للسفر إلى فرنسا في بعثة دراسية سنة 1844، وضمت هذه البعثة أربعة من أمراء بيت محمد علي باشا (اثنين من أنائه واثنين من أحفاده) ومن أبرزهم إسماعيل بك إبراهيم الذي صار بعد ذلك الخديوي إسماعيل، وخلال البعثة استطاع إتقان اللغة الفرنسية.
وبعد أن قضى 3 سنوات في المدرسة المصرية الحربية بباريس التحق علي باشا مبارك بكلية متز سنة 1847 لدراسة المدفعية والهندسة الحربية، وظل بها عامين التحق بعدهما بالجيش الفرنسي للتدريب والتطبيق ولم تطل مدة التحاقه إذ صدرت أوامر من عباس الأول الذي تولى الحكم في 24 نوفمبر 1848 بعودته، واثنين من زملائه الملتحقين بالجيش فعادوا جميعًا إلي مصر سنة ،1851 وفور عودته إلى مصر عمل بالتدريس ثم التحق بحاشية عباس الأول وأشرف على امتحانات المهندسين وصيانة القناطر الخيرية.
وعندما عرض على الخديوي مشروع "لامبيزيك" الذي كلف بإعداد خطة لإعادة تنظيم ديوان المدارس فرصد ميزانية 10 آلاف جنيه، استكثر الخديوي عباس المبلغ وأحال المشروع إلي علي مبارك، وكلفه بوضع مشروع أقل تكلفة. أدرك علي مبارك هدف عباس فوضع مشروعًا لإعادة تنظيم المدارس بميزانية 5 آلاف جنيه وقدمه إلى عباس الذي استحسنه لأنه يمشي مع هواه في تخفيض الإنفاق، وكلف علي مبارك بنظارة المدارس وتنفيذ المشروع والإشراف عليه ومنحه رتبة أميرالاي، وكان مشروعه يجمع المدارس كلها في مكان واحد وتحت إدارة ناظر واحد.
وبعد أن تولى إدارة ديوان المدارس أعاد ترتيبها وفق مشروعه، وعين المدرسين ورتب الدروس واختار الكتب واشترك مع عدد من الأساتذة في الكتب المدرسية، وأنشأ مطبعتين لطبعها، وباشر بنفسه شؤون الطلاب من مأكل ومشرب وملبس ومسكن، واهتم بتعليم اللغة الفرنسية حتى أجادها الخريجون.
وظل علي مبارك قائمًا على ديوان المدارس حتي تولى سعيد باشا الحكم في 16 يوليو 1854فعزله عن منصبه وعن نظارة مدرسة المهندسخانة وألحقه بالقوات المصرية التي تشارك مع الدولة العثمانية في حربها ضد روسيا والتي انتهت بنصر العثمانيين والمعروفة بحرب القرم.
وقد استغرقت مهمته سنتين ونصف السنة أقام خلالها في اسطنبول، وتعلم اللغة التركية وذهب إلى منطقة القرم، واشترك في المفاوضات التي جرت بين الروس والدولة العثمانية وعاد إلي بلاد الأناضول وأقام مستشفى عسكريا بالجهود الذاتية لعلاج الأمراض التي تفشت بين الجنود لسوء الأحوال الجوية والمعيشية.
وفور عودة علي مبارك للقاهرة، فوجئ بتسريح الجنود العائدين من الميدان وفصل الكثير من الضباط وكان هو واحدًا ممن شملهم قرار إنهاء الخدمة.
وبعد عزله من وظيفته قرر علي مبارك الرجوع إلى بلدته والاشتغال بالزراعة، ولكن فوجئ بعودته مرة أخري بديوان الجهادية وتقلب في عدة وظائف مدنية ولا يكاد يستقر حتي يفاجأ بقرار الفصل دون إبداء أي أسباب، ثم التحق بمعية سعيد دون عمل يتناسب مع قدراته وإمكانياته حتي طلب سعيد من أدهم باشا الإشراف على تعليم الضباط وضباط الصف القراءة والكتابة "محو الأمية" وطلب من علي مبارك ترشيح معلمين، فإذا به يرشح نفسه قائلاً: "إنها فرصة لتعليم أبناء الوطن"، حيث قام ببث فوائد العلوم وأستخدام أبسط الوسائل التعليمية كالعصا والحبل لتعليم قواعد الهندسة، يجري ذلك على الأرض حتى يثبت في أذهانهم وألف لهم كتابًا هو "تقريب الهندسة". وهكذا حول هذا المعلم الكفء مشروع محو الأمية إلى ما يشبه كلية حربية، وما كادت أحواله تتحسن وحماسه يزداد حتي فاجأه سعيد باشا بقرار فصل في مايو 1862.
وترك علي مبارك مؤلفات كثيرة تدل على نبوغه في ميدان العمل الإصلاحي والتأليف وتأتي "الخطط التوفيقية" على رأس أعماله ولو لم يكن له من الأعمال سواها لكفته ذكرًا باقيا وأثرًا شاهدًا على عزيمة جبارة وعقل متوهج وقلم سيال يسطر عملاً في عشرين جزءًا يتناول مدن مصر وقراها من أقدم العصور إلى الوقت الذي إندثرت فيه أو ظلت قائمة حتي عصره، واصفًا ما بها من منشآت ومرافق عامة مثل المساجد والزوايا والأضرحة والأديرة والكنائس وغير ذلك. وله إلي جانب ذلك له كتب مدرسية منها "تقريب الهندسة" و"حقائق الأخبار في أوصاف البحار"، و"تذكرة المهندسين"، و"الميزان في الأوقية والمكاييل والموازين".
وشغل علي باشا 3 وزارات، اثنتين منها بالأصالة هما الأوقاف والمعارف، والثالثة هي الأشغال العمومية، وكانت نظارة المعارف في وزارة رياض باشا آخر مناصب علي مبارك، فلما استقالت سنة 1891 لزم بيته ثم سافر إلى بلده لإدارة أملاكه حتي مرض فعاد إلي القاهرة للعلاج فاشتد عليه المرض حتى وافته المنية في 14 من نوفمبر 1893 بعد أن ترك لنا أعمالاً خالدة لا تنسى.




كتابه "علم الدين" هو موسوعة ضخمة حوت كثيرًا من المعارف والحكم، ويقع في أربعة أجزاء تحوي 125 مسامرة، كل واحدة تتناول موضوعًا بعينه كالبورصة والنِحل وأوراق المعاملة والهوام والدواب، لكنه صاغها في شكل رواية تعليمية من خلال سيرة "علم الدين" وما وقع له أحداث في مصر وفرنسا بعد خروج نابليون من مصر.
تطرح الرواية موضوع اللقاء بين المجتمع العربي والحضارة الأوروبية وتأخذ شكل رحلة خارج المجتمع العربي، لأن العلوم والفنون ومظاهر الحضارة الأوروبية لم تكن قد انتقلت إلى مجتمعنا العربي،ولم يعتمد علي مبارك في مؤلفه علي العنصر الروائي فقط، فهي أقرب إلى مقالات جمعت في كتاب، وقد عمد إلى وضع أفكاره عن الحضارة الأوروبية في إطار قصصي لما رآه من أن "النفوس كثيراً ما تميل إلى السير والقصص وملح الكلام بخلاف الفنون البحتة والعلوم المحضة فقد تعرض عنها في كثير من الأحيان لا سيما عند السآمة والملال".
إن علي مبارك برغم إشارته في اختياره للشكل القصصي في تقديم أفكار ومعلومات عن الحضارة الأوروبية فإنه أغفل كثيراً من عناصر الفن الروائي، فأجزاء كتابه التي سماها (المسامرات) لا يربطها أي رابط فني سوي رابطة السياحة، وهو ينصرف أحياناً عن الرحلة ليتحدث في فصول كاملة خالصة عن العلم وحده.
وشخصيات الكتاب شخصيات غير مقصودة لذاتها، ولا تنبع من الرواية نفسها، وإنما هي مجرد أدوات لعرض أفكاره، فضلاً عن أن الكاتب يغفل العنصر الدرامي وعنصر التشويق؛ وهما عنصران تتميز بهما الرواية التعليمية.
إن موقف الكاتب من الحضارة الأوروبية يتسم بالمرونة والعقلانية؛ فترك سمات وملامح فنية واضحة علي أثره الأدبي؛ فابتعاده عن السجع والمحسنات البديعية. وكل مسامرة من مسامرات الكتاب تكاد تكون حلقة في سلسلة متصلة يربط بينها رابط ظاهري هو السياحة والأسلوب الصحفي السهل غير المعقد الذي اتبعه المؤلف في عرض أفكاره. كل ذلك جعله يبتعد عن فن المقامة باتجاه فن القصة الحديثة وأشار بعض النقاد إلى الشبه الشديد بين شخصية علي مبارك وشخصية بطله علم الدين مع بعض التغيرات الطفيفة التي أجراها المؤلف واقتضاها القالب الروائي. وهذه السمة أي أن تكون الرواية سيرة ذاتية للمؤلف برغم استخدام تقنيات فنية ذات دلالة موضوعية سمة عامة تنسحب على معظم الروايات التي عالجت موضوع اللقاء بالحضارة الأوروبية.



علم الدين-سيرة -طبعة كاملة وممتازة.zip


 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

قديم 04-09-07, 05:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19133
المشاركات: 945
الجنس ذكر
معدل التقييم: ali alik عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 27

االدولة
البلدHungary
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ali alik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

شكرا أخي الكريم ملولي على هذا التنويع الرائع بين التراس والأدب الحديث والموسوعات والروايات الجميلة ..أشعر بنفسي وكأني داخل مكتبة عامة ولا مكتبة الأسكندرية..تقبل تقديري وتحياتي.......

 
 

 

عرض البوم صور ali alik   رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 08:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

بل أنت فعلا في فرع لمكتبة الإسكندرية.. بدون توريات ولا استعارة.

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 10:30 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25935
المشاركات: 710
الجنس ذكر
معدل التقييم: zahroune عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zahroune غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

شكرا جزيــلا


:rdd15gx7:

 
 

 

عرض البوم صور zahroune   رد مع اقتباس
قديم 08-09-07, 12:07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 11622
المشاركات: 1,113
الجنس ذكر
معدل التقييم: معرفتي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
معرفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : الادباء والكتاب العرب
Congrats

 

دمت ودام إبداعك أخي العزيز إبراهيم


 
 

 

عرض البوم صور معرفتي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
علم الدين, علي باشا مبارك, عَـلَم الدين
facebook




جديد مواضيع قسم الادباء والكتاب العرب
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:45 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية