لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





|[ فعاليات منتديات ليلاس]|

.:: الفعالية 1 ::.

.:: الفعالية 2 ::.

.:: الفعالية 3 ::.

.:: الفعالية 4 ::.

.:: الفعالية 5 ::.

.:: الفعالية 6 ::.



العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


محمد عابد الجابري , ابن رشد سيرة وفكر دراسة ونصوص , مركز دراسات الوحدة العربية , 2007

* ابن رشد: سيرة وفكر - دراسة ونصوص * تأليف: محمد عابد الجابري ابن رشد، فيلسوف قرطبة وقاضي قضاتها، أبو الوليد مفكر، فيلسوف، عالم، مجتهد جمع بين

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (3) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-07-07, 07:33 PM   3 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,459
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
Jded محمد عابد الجابري , ابن رشد سيرة وفكر دراسة ونصوص , مركز دراسات الوحدة العربية , 2007

 

* ابن رشد: سيرة وفكر - دراسة ونصوص * تأليف: محمد عابد الجابري

الجابري العربية 2007

ابن رشد، فيلسوف قرطبة وقاضي قضاتها، أبو الوليد مفكر، فيلسوف، عالم، مجتهد جمع بين العلم والفضيلة، حيث كان يجسد بحق الفكرة التي قال بها سقراط، وهي أن المعرفة أساس الفضيلة، فالعالم لا يكون إلا فاضلاً في تصور سقراط، وابن رشد كان بحق أحد أولئك القلائل الذين اقترن لديهم العلم بالفضيلة، ليكون حكمه ويكون صاحبه حكيماً.
وهذا الكتاب هو في سيرة ابن رشد وفكره، سلك فيه الباحث مسلكاً خاصاً، فجمع بين حكاية السيرة الذاتية لهذا الفيلسوف والتعريف بفكره من خلال أهمّ كتبه، في الفقه وأصول العقيدة والفلسفة والعلوم والطب والسياسة. ويقول الباحث بأن هذا المسلك فرضه عليه ابن رشد نفسه، لكون سيرة ابن رشد الذاتية هي مسيرته العلمية نفسها، فلا يمكن الحديث عن الواحدة منها بمعزل عن الأخرى.

فقد نشأ في بيت كان أهله "إلى العلم أميل" كما يقول من ترجموا لهذا البيت، فانقطع منذ صغره للدراسة، فلما بُلغ أشده "في العلم، بدأ التدريس والتأليف والبحث العلمي إلى أن توفي، عن عمر يناهز خمس وسبعين عاماً قضاها كلها في الدراسة والتدريس والبحث والتأليف.

ويمكن القول بأنه ومن خلال هذا الكتاب وغيره من الكتب التي دارت حول ابن رشد ومؤلفاته والتي صدرت في السنة التي قررت عدة جهات أكاديمية، عربية ودولية، إطلاق ابن رشد عليها، احتفاءً بمرور ثمانية قرون على وفاة هذا الفيلسوف العربي الكبير، نقول أنه ومن خلال هذا الكتاب وغيره يمكن استعادة ابن رشد الفقيه، وابن رشد الفيلسوف، وابن رشد العالم.

وتلك ضرورة تمليها، ليس فقط المكانة المرموقة التي يتبوؤها هذا الرجل في تاريخ الفكر الإنساني والتي غابت في فكرنا العربي، بل تمليها كذلك حاجتنا اليوم إلى ابن رشد ذاته: إلى روحة العلمية النقدية الاجتهادية، واتساع أفقه المعرفي، وانفتاحه على الحقيقة أينما تبدت له، وربطه بين العلم والفضيلة على مستوى الفكر ومستوى السلوك سواء بسواء.

ولكن العيب الرئيسي للدراسة هو النظرة شبه التقديسية التي يكنها الكاتب لابن رشد. إذ يجهد في تقديم شخصية ابن رشد وكأنها معصومة من الأخطاء ومتفوقة على كافة الفلاسفة المعاصرين والقدماء لدرجة أنه يتعمد التقليل من فلاسفة آخرين (كالفارابي وابن سينا وأفلاطون) لصالح إبراز ابن رشد، وهو في هذا يسير على نهجه الذي دشنه في كتابه الأول "التراث والحداثة" حيث يظهر تعصبا شوفينيا للمغاربة (العقلانيين في نظره) ضد المشارقة الذين يصمهم بالعرفانية والغنوصية. كما أنني لا أتفق مع الكاتب فيما يحاول إيهامنا به من تجديدة الفكر لدى ابن رشد فهو بنظري لم يكن غير شارح لأرسطو وأبرز من أصل للتقليد والمقلدين، وأبرز أخطائه هو فصله المنهجي المتعمد بين المعارف والعلوم فلا يظهر أي أثر لفقهه في فلسفته ولا لطبه في فقهه فلا تفاعل بين المعارف interdisciplinarity بل حدود مرسومة بدقة متناهية، وهذه سمة لعقل تجزيئي يفاضل بين العلوم والعلماء (ولا يختلف الجابري عنه كثيرا) ولهذا السبب كان تأثيرها ضعيفا جدا بل معدوما في مجاله التداولي الأصلي (لعدم صلاحيتها له). ورغم المبالغات، يبقى ابن رشد (بمقياس زمنه) شخصية علمية تستحق الإحترام ومفكرا مستقلا وأحد أبرز شارحي فلسفة أرسطو ومعيدي إدخالها إلى الثقافة الأوروبية في عصور ما قبل النهضة. دراسة قيمة لولا ضعف الحياد والموضوعية (لا أخفي هنا انحيازي في هذا التصور إلى رؤية الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن، ولعل من الاخوة الأعضاء من يغني الموضوع أكثر بمزيد من النقاش).

الجابري العربية 2007الجابري العربية 2007الجابري العربية 2007

للتحميل

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

قديم 21-07-07, 11:37 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25935
المشاركات: 710
الجنس ذكر
معدل التقييم: zahroune عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zahroune غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

بارك الله فيك اخي ملولي، لقد شرفت المنتدى بمساهماتك الرائعة.

 
 

 

عرض البوم صور zahroune   رد مع اقتباس
قديم 19-11-07, 02:47 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 17902
المشاركات: 59
الجنس ذكر
معدل التقييم: moooda عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
moooda غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

أرجو تجديد الرابط و شكرا

 
 

 

عرض البوم صور moooda   رد مع اقتباس
قديم 13-04-08, 12:58 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 42463
المشاركات: 524
الجنس ذكر
معدل التقييم: kifhan عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSweden
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kifhan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي ابن رشد: سيرة وفكر - دراسة ونصوص * تأليف: محمد عابد الجابري

 

الأخ moooda المحترم
يمكنكم تنزيل الكتاب من الرابــ هنا ــط التالي
دمتم بود.

 
 

 

عرض البوم صور kifhan   رد مع اقتباس
قديم 21-04-08, 11:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13134
المشاركات: 231
الجنس أنثى
معدل التقييم: dima11 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدGermany
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dima11 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : mallouli المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

نشكر لك أخ ملولي عملك . في الحقيقة أساعد إحدى الطالبات الألمانيات في العرف على الفلسفة العربية وأترجم لها شيئاً عنهم كما أسعفني القت لذلك. قد يساعدها هذا الكتابمرةأخرة شكرا لجهودكم

 
 

 

عرض البوم صور dima11   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2007, محمد عابد الجابري, مركز دراسات الوحدة العربية, ابن رشد سيرة وفكر دراسة ونصوص
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t45749.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ط¨ط¹ط¶ ظ…ط¤ظ„ظپط§طھ ط¯/ ظ…ط­ظ…ط¯ ط¹ط§ط¨ط¯ ط§ظ„ط¬ط§ط¨ط±ظٹ This thread Refback 03-05-10 04:50 PM
ط¨ط¹ط¶ ظ…ط¤ظ„ظپط§طھ ط¯/ ظ…ط­ظ…ط¯ ط¹ط§ط¨ط¯ ط§ظ„ط¬ط§ط¨ط±ظٹ This thread Refback 03-05-10 02:26 PM
ط¨ط¹ط¶ ظ…ط¤ظ„ظپط§طھ ط¯/ ظ…ط­ظ…ط¯ ط¹ط§ط¨ط¯ ط§ظ„ط¬ط§ط¨ط±ظٹ This thread Refback 01-05-10 01:35 PM


الساعة الآن 03:06 AM.


مجلة الاميرات 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية