لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


صحتنا والافكار المغلوطة الشائعة

1. الم الظهر يستوجب البقاء في السرير : هذه النصيحة التي كان يعمل بها في الماضي تبين انها غير صحيحة , فالعديد من الدراسات الحديثة يظهر انه يتوجب الاستمرار

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-07, 12:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15143
المشاركات: 1,527
الجنس أنثى
معدل التقييم: hamasaaat عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 17

االدولة
البلدEngland
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
hamasaaat غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Nurse صحتنا والافكار المغلوطة الشائعة

 


1. الم الظهر يستوجب البقاء في السرير :

هذه النصيحة التي كان يعمل بها في الماضي تبين انها غير صحيحة , فالعديد من الدراسات الحديثة يظهر انه يتوجب الاستمرار في الحركة قدر المستطاع طبعا . فالاستلقاء في السرير من دون حراك يزيد من امكانية الاصابة بالام مزمنة , ويسهم في تراجع النسيج العضلي , ما يزيد بدوره من تكرار الام الظهر . ومن الضروري بالطبع الخضوع لفحص طبي لمعرفة اسباب الالم .


2. التوتر والضغوط النفسية تودى الى الشيب:

التوتر المزمن او التعرض لازمات انفصالية قوية يمكن ان يؤدي الى تغيرات هرمونية في الجسم , تسهم في تساقط الشعر . وبما ان التساقط المفاجىء للشعر لا يصيب عادة كل الشعر الاببيض , فانه يبدو اكثر وضوحا , ومما يدعونا الى الاعتقاد بالاصابة المفاجئة بالشيب


3. طقطقة الاصابع تؤدي الى الاصابة بالتهاب المفاصل :

ان الصوت الذي نسمعه عند طقطقة مفاصل الاصابع , لا يصدر عن العظام ولا عن الغضاريف . لذلك فان هذه الحركة لا توذي الاصابع ولا تسبب التهاب المفاصل . والصوت ينتج عن فقاعات من الغاز تتشكل في المفصل , وهو ما يحصل عندما نباعد بين العظام في حركة الطقطقة .

4. النحيف لا يحتاج الى ممارسة الرياضة :

النحيف يحتاج مثله مثل الجميع الى ممارسة الرياضة , لان الرياضة لا تهدف فقط الى الحفاظ على اوزاننا الصحية . فهي ذات فوائد صحية عديدة . منها تحسين قدرة الرئتين والجهاز التنفسي , تنشيط القلب , تقوية العضلات والاوتار , تخفيف الامساك , تحسين المزاج , كذلك فان الدراسات الحديثة تؤكد ان ممارسة الرياضة بانتظام تخفف من خطر الاصابة ببعض اشكال السرطانات .

5. الحاجة الى تناول اللحم تتضاءل لدى المتقدمين في السن :

العكس هو الصحيح , فالمتقدمون في السن يحتاجون الى كمية كافية من البروتين للحفاظ على صحة النسيج العضلي لديهم . وهذا ضروري لوقايتهم من السقطات الممتكررة , وللحفاظ على وضع صحي عام جيد , ولمكافحة الاصابة بالعدوي .

6.لا تفقد غير الماء عندما نتعرق :

عندما نتعرق الى جانب الماء والاملاح المعدنية , خاصة الامونياك , والكلور والصوديوم . والبولة وحامض اللاكتيك . لذلك وعند اشتداد الحر , لا نحتاج فقط الى الماء بل والى الملح ايضا .

7.لا يجب قطع الشعيرات التي تنمو في الشامات :

ليس لازالة او قطع هذه الشعيرات اي تاثير . ومن المعروف ان امكانية تحول خلايا هذه الشامات ذات الشعيرات , الى خلايا سرطانية , هي اقل من الشامات الاخرى . وفي حالة الشك يمكن دوما استشارة اختصاصي الجلد.

8. تناول الشوكولاتة يؤدي الى الامساك :

الشوكولاتة لا تحتوي الا على القليل من الالياف الغذائية , لكنها تحتوي في المقابل على الدهون التي تسهم في تنشيط حركة الامعاء بدلا من خمولها . وعل كل حال ليس هناك اي طعام يؤدي وحده الى الامساك , اذا كنا نعتمد نظاما غذائيا متنوعا , ونشرب ما يكفي من الماء ونمارس نشاطا بدنيا .

9. من الافضل الانتظار قبل تناول مسكن للالم :

العكس هو الافض , فكلما انتظرنا , ازدادت امكانية ازدياد الالم واصبح من الصعب التخلص منه . لذلك يستحسن تناول الجرعة المناسبة من مسكن الالم مباشرة عند الشعور بالالم , فالالام التي تترك من دون علاج تشكل بداية للالام المزمنة التي يكون من الاصعب عادة التخلص منها .

10. في حالات التسمم الغذائي يجب التقيؤ بسرعة :

الهدف المقصود هنا جيد , لكن الفكرة سيئة , فعند اجبار السائل على المرور مرة ثانية في المريء تزيد من خطر تعريض عشائه المخاطي للاضرار التي تسببها المواد الكاوية السامة . والافضل في هذه الحالة نقل المصاب بسرعة الى الطواريء.

11. الاكثار من شرب الماء يضعف الكليتين :

يمكننا ان نشرب الماء متى نريد وبالكمية التي نرغب , ما دمنا نتمتع بصحة جيدة . والواقع ان الاكثار من شرب الماء هو عادة جيدة جدا , لانها تسمح على رطوبة الجسم , كما تخفف من خطر الاصابة بالتهابات المسالك البولية وبحصى الكلى . اما اذاك كان الفرد يعاني قصورا كلويا , وكانت المياه تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن , فالوضع يختلف.

12. الاطباق الغنية بالبهارات تسبب قرحة المعدة:

هذا غير صحيح , فالبهارات ليست , ولم تكن يوما , سببا للاصابة بقرحة المعدة . فهناك جرثومة محددة مسؤولة عن هذه الاصابة . ولكن في المقابل , يتوجب تفادي البهارات اذا كان مصابين اصلا بقرحة معدة , فالمعدة المصابة لا تتحمل هذه البهارات .

13. ابتلاع العلكة يشكل خطرا على الصحة :

ابتلاع العلكة عن طريق الخطا , ووصولها الى المعدة , ليس بالامر الخطير . اذ سيتم التخلص منها عن طريق البراز بعد بضعة ايام من ابتلاعها , من دون ان تسبب اي انغلاق او انسداد في الامعاء .

14. اوزان النساء تزداد بالضرورة مع بلوغ سن الياس :

زيادة الوزن في تلك المرحلة العمرة ظاهرة واسعة الانتشار , غير انها لسيت تلقائية , فالهرمونات ليست وحدها المسؤولة عن ذلك , اذ يلعب كل من عامل الوراثة ونمط الحياة دورا في زيادة الوزن ايضا , فالمراة التي لم يزدد وزن امها كثيرا مع بلوغ سن الياس , والتي تحرص على ممارسة النشاط البدني ( بل وتزيده مع بلوغها تلك الفترة ) لن تتراكم الكيلو غرامات الزائدة في جسمها . لكن بشرط ان تنتبه الى نظامها الغذائي . غير اننا نلحظ في المقابل تغيرات في شكل القامة ابرزها ازدياد محيط الخصر .

15.المراة في سن العشرين والثلاثين لا تحتاج الى مراقبة وفحص ثدييها :

صحيح ان الاصابة بالسرطان تزداد مع بلوغ المراة سن الخمسين , الا ان 20% من الاورام تظهر قبل هذه السن . لذلك يتوجب على النساء في جميع المراحل العمرية, تحسس الثديين بعد الدورة الشهرية , للتاكد من عدم وجود اي كتل غريبة فيها . ويتوجب زيادة الطبيب فورا في حال الشك في وجودها . كما يتوجب الخضوع لفحص طبي على يد الطبيب النسائي مرة في السنة على الاقل , واجراء صورة للثديين عندما يطلب الطبيب ذلك .

16. الاكثار من السكر يؤدي الى الاصابة بالسكري :

ليس الاكثار من تناول السكر سببا للاصابة بالسكري , وغالبا ما يعتقد الناس ان السكر هو السبب , لان تخفيف تناول السكر هو جزء من معالجة مرض السكري . ومن المعروف ان السمنة تزيد من خطر الاصابة بسكري البالغين , والاطعمة الغنية بالدهون هي المسؤولة , اكثر من الاطعمة الغنية بالسكر .

17. البقع البيضاء على الاظفار تعني افتقار الجسم الى الكالسيوم :

هذه النقاط او البقع البيضاء لا علاقة لها بالكالسيوم , وهي تشير فقط الى ان جزء من الظفر قد تضرر . اما تكسر الاظفار وتشققها وانقصافها بسهولة , فهي علامة على النقص في الكالسيوم والفيتامينات بي وسي واي . وهناك مؤشرات اخرى الى نقص الكالسيوم , منها الام وتشنج العضلات , الخفقان السريع للقلب , تراجع نسيج اللثة , تخلخل الاسنان .

18. التعرض للبرد والمشي تحت المطر يؤديان الى الاصابة بالانفلونزا :

الاصابة بالانفلونزا تنتج عن فيروس , وليس عن البرد . والسبب الاساسي لانتشار الرشح والانفلونزا خلال اشهر الشتاء , هو ان الناس يمضون وقتا اطول داخل الاماكن المغلقة الدافئة والرطبة , اي ان المحيط الامثل لانتشار الجراثيم والفيروسات . ووجود الناس في هذه الاماكن المغلقة يسهم ايضا في انتشار العدوى بينهم .

19. معالجة اسنان الحليب المصابة بالتسوس ليس ضروريا :

صحيح ان اسنان الحليب غير دائمة , لكن معالجتها ضرورية في حال اصابتها بالتسوس . فاسنان الحليب السليمة شرط اساسي لضمان تغذية جيدة وصحية للاطفال , ولضمان نموهم الجيد . اضافة الى ذلك فان الاسنان الدائمة الموجودة اسفل اسنان الحليب يمكن ان تتضرر نتيجة تسوس اسنان الحليب .

20. التدخين لا يضر الا اذا كان كثيفا ومستمرا لسنوات عدة :

كل الدراسات تؤكد ان اضرار التدخين تظهر واضحة في انسجة الرئتين والقصبات الهوائية , بعد مرور سنة واحدة فقط على بدء بالتدخين , وان السجائر تبدا بالتاثير في الرئتين من اول نفس . كذلك فان تدخين حتى عدد قليل من السجائر يوميا ( ثلاث او اربع سجائر ) , يزيد من خطر الاصابة بالامراض الناتجة عن التدخين , مثل سرطان الرئتين والجهاز التنفسي , وامراض القلب والاوعية الدموية , لذلك يتوجب الامتناع التام عن التدخين .

21. يجب تفادي شرب الماء اثناء تناول الطعام :

شرب الماء خلال تناول وجبة الطعام يؤدي الى زيادة حجم الاطعمة , ولا يؤدي الى تضخم المعدة , ولا الى انتفاخ البطن , شرط الا تكون المياه غازية وبكميات كبيرة جدا . وفي المقابل يؤدي شرب الماء مع الطعام الى تعجيل الشعور بالشبع , ومن هنا قلق الامهات وطلبهن الى اطفالهن الامتناع عن شرب الماء اثناء تناول الطعام , لانه يكبح شهيتهم .


 
 

 

عرض البوم صور hamasaaat   رد مع اقتباس

قديم 19-07-07, 12:39 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29499
المشاركات: 8,881
الجنس أنثى
معدل التقييم: المحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسيالمحرومه من الحنان عضو ماسي
نقاط التقييم: 5331

االدولة
البلدOman
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المحرومه من الحنان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamasaaat المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

مشكور على المعلومات المفيده
يسلموا

 
 

 

عرض البوم صور المحرومه من الحنان   رد مع اقتباس
قديم 29-07-07, 09:59 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamasaaat المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

مشكوررررررررررررررررررررررررررررر على الموضوع

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس
قديم 04-08-07, 11:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 34630
المشاركات: 4
الجنس أنثى
معدل التقييم: ام خالد2 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدBahrain
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ام خالد2 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamasaaat المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي

 

مشكور على الموضوع

 
 

 

عرض البوم صور ام خالد2   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منتديات ليلاس, الطبيه, افكار مغلوطه. الصحيحه, سؤال, علاج, وصفه
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:59 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية