لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث العلمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث العلمية البحوث العلمية


*&*مخترع لبناني اريقت دماءه فوق اسفلت اميركي *&*

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، اليكم هذا البحث الذي قمت بجمعه من عدد من المواقع سعيا في جمع اكبر كم من المعلومات عن هذا المخترع العظيم الذي يجعله

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-07, 09:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 15,549
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث العلمية
Newsuae2 *&*مخترع لبناني اريقت دماءه فوق اسفلت اميركي *&*

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
اليكم هذا البحث الذي قمت بجمعه من عدد من المواقع
سعيا في جمع اكبر كم من المعلومات عن هذا المخترع العظيم
الذي يجعله الكثيرين
ورغبة مني في تسليط الضوء على ظاهرة قتل المخترعين العرب في الخارج
هؤلاء المخترعين الذين لا يجدون ضالتهم في دولهم العربية
فيحملون رحالهم الى دول تقدر العقول ـ تقدر المواهب
وما ان تتحرك اوتار الحنين
والعودة الى وطن حزين
حتى يتم بتر حبال تلين
فيعود الجسد وحيدا دقين

حسن كامل الصباح

-----------------------------------

*&*مخترع *&*

الكثيرون منا لا يعرفون العالم اللبناني "حسن كامل الصباح" (1894-1935) الذي قدم للبشرية حوالي 176 اختراعاً رغم عمره القصير 41 عامًا، بالإضافة إلى العديد من النظريات الرياضية في مجال الهندسة الكهربائية حتى أطلقت عليه الصحف الأمريكية لقب خليفة أديسون أو "أديسون الشرق"، وكان العربي الوحيد الذي منحه معهد المهندسين الكهربائيين الأمريكيين لقب فتى العلم الكهربائي.

بيت علم

ولد الصبّاح في 16 أغسطس عام 1894 في بلدة النبطية بجنوب لبنان، ونشأ في بيت علم وفكر، فتوجهت اهتماماته نحو الاطلاع والثقافة والتعرف على ما في الطبيعة من قوى، وشجعه على ذلك خاله الشيخ أحمد رضا الذي كان شغوفًا بالبحث والتعرف على الحقائق الطبيعية والاجتماعية والروحية.

وقد ظهرت علامات الذكاء والنبوغ على "حسن كامل الصباح" وهو في السابعة من عمره عندما ألحقه والده بالمدرسة الابتدائية فنال إعجاب معلميه، ثم التحق بالمدرسة السلطانية في بيروت سنة 1908 فظهر نبوغه في الرياضيات والطبيعيات، وفى نهاية السنة الأولى له فيها أدرك الصباح عدم صلاحية الكتب الدراسية المقررة عليه مع طموحاته العلمية؛ فبدأ في دراسة اللغة الفرنسية للاطلاع على العلوم التي لم يكن يجدها في الكتب العربية آنذاك.

ثم التحق الصبّاح بالجامعة الأمريكية في بيروت، وأتقن اللغة الإنجليزية في مدة قصيرة، واستطاع حل مسائل رياضية وفيزيائية معقدة ببراعة وهو في السنة الجامعية الأولى، وشهد له أساتذته بقدراته، وتردد اسمه بين طلاب الجامعات اللبنانية، ووصفه الدكتور فؤاد صروف - أحد أساتذته - في مجلة المقتطف بأنه شيطان من شياطين الرياضيات.

مدرس للرياضيات

والتحق الصباح بقسم الهندسة في الجامعة الأمريكية، وأبدى اهتمامًا خاصًّا نحو الهندسة الكهربائية ونتيجة لما ظهر عليه من نبوغ في استيعاب نظرياتها وتطبيقاتها تبرع له أحد الأساتذة الأمريكيين البارزين بتسديد أقساط المصروفات الجامعية تقديراً منه لهذا التفوق حين عرف أن ظروف أسرة الصباح المادية لا تسمح له بمواصلة الدراسة الجامعية.

وعندما بلغ سن تأدية الخدمة العسكرية اضطر "حسن كامل الصباح" إلى التوقف عن الدراسة عام 1916 والتحق بسرية التلغراف اللاسلكي وفى عام 1918 توجه إلى العاصمة السورية دمشق؛ حيث عمل مدرساً للرياضيات بالإضافة إلى متابعته دراسة الهندسة الكهربائية والميك[محذوف][محذوف][محذوف][محذوف]ا والرياضيات، كما وجه اهتمامًا للاطلاع على نظريات العلماء في مجال الذرة والنسبية، وكان من القلائل الذين استوعبوا هذه النظرية الشديدة التعقيد، وكتب حولها المقالات فشرح موضوع الزمان النسبي والمكان النسبي والأبعاد الزمانية والمكانية والكتلة والطاقة وقال عنه العالم إستون فيما بعد: كان الوحيد الذي تجرأ على مناقشة أراء أينشتاين الرياضية وانتقادها والتحدث عن النسبية كأينشتاين نفسه.

وفى 1921 غادر دمشق وعاد إلى الجامعة الأمريكية مرة أخرى؛ لتدريس الرياضيات، وكان حريصاً على شراء المؤلفات الألمانية الحديثة في هذا المجال، ولكن في الوقت نفسه كان الصباح تواقاً إلى التخصص في مجال الهندسة الكهربائية.

*&*مخترع *&*

إلى أمريكا

وفى عام 1927 توجه "حسن كامل الصباح" إلى أمريكا، والتحق بمدرسة الهندسة الكبرى المسماة مؤسسة ماسانشوستش الفنية، لكنه لم يتواءم مع التعليم الميك[محذوف][محذوف][محذوف][محذوف]ي في هذه المؤسسة، كما عجز عن دفع رسومها فتركها بعد عام، وانتقل إلى جامعة إلينوي ولمع نبوغ الصباح قبل نهاية العام الدراسي الأول في هذه الجامعة، فقدم أستاذ الفلسفة الطبيعية بها اقتراحًا للعميد بمنح الصباح شهادة معلم علوم (M.A) إلا أن العميد لم يوافق على الاقتراح؛ حيث كان يجب على الطالب أن يقضي عامين على الأقل في الجامعة قبل منحه أي شهادة.

وفكر الصباح في بدء حياته العملية؛ فالتحق بشركة الكهرباء العامة في ولاية نيويورك، وكانت تعتبر أعظم شركات الكهرباء في العالم، وفيها ظهرت عبقريته وتفوقه على المئات من المهندسين العاملين بالشركة، ولم تمضِ سنة واحدة على عمله بها حتى بدأت سلسلة اختراعاته التي نالت إعجاب رؤسائه؛ فخصصوا له مختبراً ومكتبًا وعينوا عددًا من المهندسين الذين يعملون تحت إدارته.

ووضع الصباح نظريات وأصولا جديدة لهندسة الكهرباء؛ فشهد له العلماء بالعبقرية ومن بينهم العالم الفرنسي الشهير موريس لوبلان، وبعث إليه الرئيس الأمريكي آنذاك بخطاب يؤكد فيه إعجابه بنبوغه واختراعاته، وأرسلت إليه شركات الكهرباء الكبرى شهادات تعترف بصحة اختراعاته، ومنها شركة وستنجهاوس في شيكاغو وثلاث شركات ألمانية أخرى.

وفى عام 1932 منحه مجمع مؤسسة الكهرباء الأمريكي لقب "فتى مؤسسة مهندسي الكهرباء الأمريكية"، وهو لقب علمي لا يُعطى إلا إلى من اخترع وابتكر في الكهرباء، ولم ينل هذا اللقب إلا عشرة مهندسين في الشركة.

"فتى العلم الكهربائي"

وفي مطلع عام 1933 تمت ترقيته في الشركة، ومنح لقب "فتى العلم الكهربائي" وذلك بعد انتخابه من جمعية المهندسين الكهربائيين الأمريكيين في نيويورك. واستطاع الصباح اكتشاف طرائق الانشطار والدمج النووي المستخدمة في صنع القنابل الهيدروجينية والنووية والنيترونية.

وقد شملت علوم الصباح نواحي معرفية عديدة في مجالات الرياضيات البحتة والإحصائيات والمنطق والفيزياء وهندسة الطيران والكهرباء والإلكترونيات والتلفزة، وتحدث عن مادة "الهيدرولية" وما ينتج عنها من مصادر للطاقة، واستشهد بشلالات نبع الصفا في جنوب لبنان ونهر الليطاني، كما كانت له آراؤه في المجالات السياسة والاقتصادية والاجتماعية والحرية والاستعمار والمرأة والوطنية والقومية العربية، وكان ذواقًا للأدب ويجيد أربع لغات هي: التركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية.

اختراعات الصباح

ويصل عدد ما اخترعه حسن كامل الصباح من أجهزة وآلات في مجالات الهندسة الكهربائية والتلفزة وهندسة الطيران والطاقة إلى أكثر من 76 اختراعًا سجلت في 13 دولة منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبلجيكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأستراليا، والهند، واليابان، وأسبانيا، واتحاد دول أفريقيا الجنوبية. وبدأ اختراعاته عام 1927 بجهاز ضبط الضغط الذي يعين مقدار القوة الكهربائية اللازمة لتشغيل مختلف الآلات ومقدار الضغط الكهربائي الواقع عليها.

وفي عام 1928 اخترع جهازًا للتلفزة يستخدم تأثير انعكاس الإلكترونيات من فيلم مشع رقيق في أنبوب الأشعة المهبطية الكاثودية، وهو جهاز إلكتروني يمكن من سماع الصوت في الراديو والتليفزيون ورؤية صاحبه في آن واحد.

كما اخترع جهازًا لنقل الصورة عام 1930، ويستخدم اليوم في التصوير الكهروضوئي، وهو الأساس الذي ترتكز عليه السينما الحديثة، وخاصة السينما سكوب بالإضافة إلى التليفزيون.

وفي العام نفسه اخترع جهازًا لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية مستمرة، وهو عبارة عن بطارية ثانوية يتولد بها حمل كهربائي بمجرد تعرضها لأشعة الشمس، وإذا وُضع عدد منها يغطي مساحة ميل مربع في الصحراء؛ فإن القوة الكهربائية التي يمكن استصدارها من الشمس عندئذ تكون 200 مليون كيلو وات، وقد عرض الصباح اختراعه هذا على الملك فيصل الأول ملك العراق ليتبناه، ولكنه مات ثم عرضه على الملك عبد العزيز بن سعود لاستخدامه في صحراء الربع الخالي، ولكن الصباح مات بعد فترة وجيزة.

وكان قد شرع قبيل وفاته في تصميم محرك طائرة إضافي يسمح بالطيران في الطبقات العليا من الجو، وهو شبيه بتوربينات الطائرة النفاثة.

الموت المفاجئ

وقد حدثت الوفاة المفاجئة مساء يوم الأحد 31 مارس 1935 وكان حسن كامل الصباح عائدًا إلى منزله فسقطت سيارته في منخفض عميق ونقل إلى المستشفى، ولكنه فارق الحياة وعجز الأطباء عن تحديد سبب الوفاة خاصة وأن الصباح وجد على مقعد السيارة دون أن يصاب بأية جروح مما يرجح وجود شبهة جنائية خاصة وأنه كان يعاني من حقد زملائه الأمريكيين في الشركة، وذكر ذلك في خطاباته لوالديه.

وحمل جثمان العالم اللبناني والمخترع البارع حسن كامل الصباح في باخرة من نيويورك إلى لبنان، وشيع في جنازة مهيبة إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه ببلدة النبطية بجنوب لبنان، ورثاه رئيس شركة جنرال إلكتريك قائلا: إنه أعظم المفكرين الرياضيين في البلاد الأمريكية، وإن وفاته تعد خسارة لعالم الاختراع.

*&*مخترع *&*

والضريح، الذي يتوسط ساحة النبطية، بنته عائلة "الصباح" في أعقاب وفاة المخترع الراحل في العام 1935 وعلى قطعة أرض لها، بالطبع لا على نفقة الشركة الأميركية التي كان يعمل فيها الصباح "جنرال إلكتريك"، ولا من تعويض خدماته ومخترعاته فيها، إذ لم يبق من هذا التعويض غير دولار واحد، سُلّم بشيك مصرفي الى والده في ذلك الحين. وقد أهّلته بلدية النبطية عام 1982، وبفضل اهتمام المحافظين غازي زعيتر ومحمود المولى. وقد رصدت بلدية النبطية، لتأهيل الضريح هذه المرة، أكثر من عشرين مليون ليرة، لتبديل ما يحتاج إليه من أبواب وشبابيك، وطلاء وبلاط وغير ذلك.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس

قديم 01-07-07, 09:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 15,549
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

نبذة عن حياة العالم حسن كامل الصباح



حسن كامل بن علي الصباح من مواليد عام 1895 في مدينة النبطية جنوب لبنان من أسرة متعلمة مؤمنة. وكان والده يعمل في تجارة الماشية، بدأ دراسته أولاً في الكتّاب ثم انتقل إلى الابتدائية في مدرسة النبطية . وقد ظهر اهتمام الصباح بالرياضيات والهندسة باكراً، وينقل عن والدته تذكرها لتجاربه الأولى مثل نفخ البالون بالغاز وتطييره في السماء. وعمله كرة أرضية... وعن أحلامه إنه كان يخبرها بأنه يرغب باستخراج النفط في بلاد العرب لتساعدهم في بناء حضارتهم.

دراسته في لبنان

درس الصباح في بيروت في المدرسة الاعدادية ـ السلطانية ـ وفيها برز تفوقه في الرياضيات والعلوم فأعجب بكتب الطبيعيات ومنها واحد للأشدودي وبكتاب الجبر لفانديك ثم دخل حسن الكلية السورية الانجيلية ـ الجامعة الأميركية ـ لكن صعوبات مالية كادت تمنعه من المتابعة لولا تدخل أصحابه لدى الإدارة فأعفته منها بعد اكتشافها لنوابغه. وفي الجامعة تابع مطالعاته في الفلك مطبقاً ذلك على دراسته في الفيزياء عام 1916 انخرط الزامياً في الخدمة العسكرية العثمانية فالتحق بقسم اللاسلكي وفيه ختلط بالمهندسين الألمان فتعلم منهم اللغة الألمانية وتابع معهم أبحاثه في الكهرباء، فرقي إلى مرتبة ملازم أول وتسلم قيادة مفرزة التلغراف. وبعد انتهاء الحرب غادر إلى دمشق فسكنها فترة ثم انتقل إلى بيروت ليعمل مدرساً وليشبع نهمه في متابعة التحصي في الهندسة الكهربائية فراسل مكتبة Teubaerفي برلين طالباً مجموعة كتب علمية، ثم رغب بالسفر إلى فرنسا لمتابعة تخصصه ولما فشلت محادثاته مع المفوض السامي الفرنسي سافر إلى بوسطن وانتسب إلى جامعتها.

الصباح في الولايات المتحدة الأميركية

عام 1921 كان حسن كامل الصباح في الولايات المتحدة الأميركية يتابع دراسته في الهندسة الكهربائية، لكن قلة موارده المالية اضطرته إلى ترك الدراسة فترة والالتحاق بشركة «جنرال الكتريك» للعمل فيها، ثم انتسب ثانية إلى جامعة النيوي لدراسة الرياضيات العليا إلا إنه لم يكمل دراسته للأسباب نفسها وعاد ليعمل مهندساً في شركة جنرال الكتريك

يتضح من رسالة للصباح كتبها إلى خاله أنه لم يكن حائزاً على شهادة الهندسة لكن الشركة عينته مهندساً يقول فيها:

(... وذلك إثر إتمامي لآلة كهربائية تسمى المربع الوحيد الكرة والغرض منها إنارة المصابيح الكهربائية المسلسلة بنور ثابت مهما تعددت المصابيح، وسيظهر اسمي بمجلة الشركة بعد شهرين... على أني أثبت للشركة بدون شهادة... وقد رأيتم أن الشركة اكتفت بذلك الكتاب (من الجامعة) دون شهادة بل إني إذا انفصلت عنها الآن فإنها تعطيني شهادة أني استخدمت فيها كمهندس ولهذه الشهادة اعتبار يفوق الشهادة الجامعية...».




اختراعاته:

وتتالت اختراعات الصباح، لكن أحواله المالية بقيت سيئة لما ناله من موظفي الشركة من حسد وتمييز حال دون تقدمه ضلاً عن أن الشركة لم تكن تكافئه عن اختراعاته مع أنها كانت تجني منها أموالاً طائلة. وحين صار يكتب عنه في المجلات العلمية وذاعت شهرته، اهتم به كل من أستاذ الكهرباء في جامعة ميلانو فراسله، وكذلك مجموعة «سيمنس» الألمانية، حتى إنه تلقى عرضاً من الاتحاد السوفياتي، ولكنه لم يقبل بأي إغراء فالمختبر بالشركة حيث يعمل كان يوفر له ما يريد من کلات ومساعدة وإن كانت الشركة تقتر عليه في رواتبه.

من أهم اختراعاته أنه صنع جهازاً للتلفزة يخزن أشعة الشمس ويحولها إلى تيار وقوة كهربائية، وقد سجل هذا الاختراع في دائرة التسجيل بواشنطن تحت رقم: 1747988 في 18 شباط 1930 م وسجل أيضاً في إحدى عشرة دولة أخرى ويعتبر هذا الاختراع من أهم اختراعات الصباح، لأنه فتح أمام العلماء والمخترعين أبواباً مغلقة. فهذه الأشعة الشمسية التي تتلقاها الكرة الأ رضية والتي تذهب هدراً وخصوصاً في الصحارى الشاسعة يمكن استخدامها في سبيل خدمة الإنسان وسعادته. فكر الصباح في استخدام هذهالأشعة واقتنع رياضياً بإمكانية استخدام النور وتحويله إلى طاقة كهربائية ومن ثم ابتدأ تجاربه العلمية التطبيقية. وبعد ستة أشهر قضاها في التجارب والاختبارات استطاع في 17 كانون الثاني عام 1930 أن يتوصل إلى صنع جهاز عظيم للتفلزة يحتوي على بطارية كهربائية ثانوية تتألف من سبع صفائح تشكل فيما بينها ثلاثة خزانات للكهرباء ووضع بين تلك الصفائح مواد كيماوية مشعة وهذه البطارية متى تعرضت أقطابها الظاهرة لأشعة الشمس فإن الالكترونيات والفوتونات التي تحملها أشعة الشمس تؤثر في المواد الكيماوية المشعة فتولد في البطارية شحنة كهربائية قوية فتتحول بالتالي إلى تيار كهربائي قوي جداً يتخزن في البطارية.

وهكذا يتحول نور الشمس بعملية مستمرة إلى تيار كهربائي ثم إلى قوة ميك[محذوف][محذوف][محذوف][محذوف]ية محركة تقوم مقام الوقود والفحم الحجري في إدارة الآلات الميك[محذوف][محذوف][محذوف][محذوف]ية. على هذا الأساس كتب الصباح إلى الملك فيصل الأول يشرح له اماكانية إنشاء مصانع لتوليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها على الأقطار العربية ترتكز على أساس هذا الاختراع.

ولقد سجل حسن كامل الصباح سبعة وستين اختراعاً آخر باسمه وأحد عشر اختراعاً بالاشتراك مع آخرين. وهناك جدول بها منشور في كتاب د. فؤاد صروف حيث كل اختراع برقمه في مكتب التسجيل وتاريخ التسجيل في واشنطن مع اسم البلد الذي استغله، منها:

ـ جهاز إرسال تلفيزوني يستخدم الانعكاس الالكتروني

ـ مرسل للصور والمناظر.

ـ جهاز ارسال تلفزيوني يستخدم تأثيرات الشبكة الكهروضوئية في أنابيب الأشعة الكاتودية.

ـ جهاز ارسال متلفز يستعمل فيلما يحول أشعة الشمس إلى قوة كهربائية دافعة.

ـ جهاز لقياس ضغط البخار داخل أنابيب التفريغ الكهربائي.




محاربة حسن كامل الصباح

مع كل ما كان يقدمه حسن كامل الصباح للغرب الأميركي بشكل عام ولشركته بشكل خاص من اختراعات جديدة مميزة فإنه لم يتلقى منهم إلا المتاعب والمشاكل والعداوة فقد جاء في رسالة بعث فيها إلى أحد أصدقائه في عام 1925 يشير فيها إلى أمرين: «أولهما استنباطي طريقة في تطوير أحد الأجهزة الكهربائية حيث جعلته أفضل من الجهاز المنتج في شركة وستنكهاوس وثانهما محاولة أحد زملائي ويدعى براون قتل اختراعي في المقوم الزئبقي، لكن رئيسه لم يمكنه...». ورعم كثرة اختراعاته أحسَّ الصباح بأن شركته تقسو عليه، فحاول الانتقال إلى شركة أخرى لكنها منعته، وحاول مراسلة المسؤولين في البلاد العربية لكنه لم يصل إلى نتائج إيجابية معهم رغم توسط أصدقاء له ذوي نفوذ، فأرسل إلى والده رسالة يخبره فيها أنه عازم على شراء طائرة صغيرة تنقله أخيراً إلى لبنان.



موت... أو قتل...



في 30 آذار 1935 كان في طريق عودته إلى منزله بعد أن دفع ثمن طائرة صغيرة خاصة تدهورت سيارته ـ في حادث غريب ـ وتوفي على إثرها وقد دارت حول وفاته شكوك كثيرة ملخصها:

إن عمل الصباح كان ضرراً وخطراً على المخترعين في حقول الميك[محذوف][محذوف][محذوف][محذوف] والكهرباء المغنطيسية، وكان يفكر في كهربة البلاد وفي ذلك استغناء عن العمل اليدوي كما أن اختراعاته في تحويل نور الشمس إلى كهرباء وقوة محركة نكبة لشركات البترول .

هذا فضلاً عن أن شركته كانت متأكدة من أنه سيغادرها إلى البلاد العربية ليعمل فيها ويوظف اختراعاته لحسابها، علماً أن الشركات العاملة في الولايات المتحدة كانت تتنافس للحصول على اخترعاته من شركته.

نقل جثمان حسن كامل الصباح إلى بلده لبنان ودفن في مدينة النبطية. قال فيه إيليا أبو ماضي في مجلة السمير النيويوركية في 15 حزيران 1929: «يكبر شأن ذي الموهبة، ويصغر لا على قدر موهبته بل على قدر ما في بيئته وزمانه من الاستعداد لتقدير تلك الموهبة واستغلالها...

والموهوب الذي يولد قبل زمانه أو في غير مكانه يعيش غريباً ويموت غريباً...

جئنا بهذه التوطئة لندل قومنا على نابغة سوري كبير، على نبي في غير أمته وبلاده على عبقري لو كان فرنسوياً أو انكليزياً أو أميركياً لكان اسمه الآن ملأ الأفواه وسيرة حياته ملأت الكتب».



حسن كامل الصباح :

في 16 آب 1895 م ولد في النبطية كبرى حواضر جبل عامل من اب مستنير هو الحاج علي الصباح وام مثقفة اديبة هي الحاجة آمنة رضا ( شقيقة الشيخ احمد )

· في عام 1903 م تم ادخاله المدرسة الإبتدائية فبرهن عن جدية وذكاء لافتين للنظر

· في خريف 1908م التحق بالمدرسة الإعدادية السلطانية في بيروت حيث مضى اربع سنوات كان خلالها متفوقاً بين اقرانه.وفي هذه الحقبة اتسعت آفاق ثقافته من خلال علاقته الحميمة بخاله الشيخ احمد رضا وبعمه الشيخ سعيد الصباح، حيث كان يزودانه بأعداد " المقتطف " " والعرفان " التي كانت مليئة بالأبحاث العلمية والأدبية القيمة..

· في تشرين الأول 1914 م، التحق بقسم اللغة الإنكليزية في " الكلية السورية الإنجيلية " لمدة عام دراسي كامل.

· في 14 تشرين الأول 1915 م باشر الصباح دروسه في صف " الصوفومور " sophomore وقد اظهرت اوراق علاماته الشهرية تفوقه الواضح في المدرسة، وخلال هذه الفترة قام وزميله نقولا شاهين بتأليف جمعية سرية ثنائية كان من اهدافها تحرير الوطن من الحكم العثماني.

· في 21 شباط 1916م، استدعي الصباح للخدمة العسكرية الإلزامية، والتحق بسرية التلغراف اللاسلكي في كاشان، ثم رقي الى رتبة ملازم في اب 1916 م.

· بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، عاد الى دمشق، والتقى فيها مدير المعارف في الحكومة العربية السورية الأستاذ ساطع الحصري الذي عينه مدرساً للرياضيات في مدرسة التجهيز الدمشقية

· في اوائل العام 1921 م، غادر دمشق الى بيروت حيث عين مدرساً للرياضيات في المدرسة الإعدادية للجامعة الأمريكية، وانتسب الى نادي " العروة الوثقى " وهناك تبلورت تطلعاته الوطنية : كما سعى الى وضع مشارع للإستفادة من مياه الليطاني فباءت مساعيه بالفشل، وكان ذلك من جملة ما حمله على التفكير بمغادرة الوطن ومتبعة دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية

· في 20 آب 1921 م غادر الصباح بيروت بالباخرة الى الولايات المتحدة الأمريكية حيث وصل مرفأ نيويورك في 14 تشرين اول 1921 م

· خلال العام الدراسي 1921_ 1922 م، التحق بمعهد ماساشوستس الفني (MIT)

· في 10 تشرين الثاني 1922 م، التحق بجامعة اللينوس ( LLLINOIS) استمر فيها حتى 10آب 1923 م عندما حاز شهادة علوم في الهندسة (M.A)

· في يوم الأثنين الموافق فيه 20آب 1923 م بدأ العمل في شركة " جنرال الكتريك " بعد أن وقع تعهداً بأن تكون جميع اختراعاته ملكاً للشركة المنتفعة الوحيدة من عائداتها على ان تمنحه بالمقابل مكافأة رمزية مقدارها دولاراً واحداً عن كل اختراع.

· وعندما نشبت الثورة السورية الكبرى عام 1925 م، وقف الصباح موقف الدعم والمؤازر لها، متعاوناً مع ثلة من اخواته العاملين في الحقلين الوطني والقومي

· عندما زار الأمير شكيب ارسلان الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1928 م، التقى العالم الصباح الذي اطلع الأمير الأرسلاني على اهم اختراعاته، وتباحثا في امكانية الإستفادة منها باعمار البوادي والصحارى العربية وقد قام الأمير شكيب ارسلان بالإتصال بالملوك العرب حاثاً اياهم على استقدام الصباح الى الى المنطقة لكن مساعيه ومساعي الشيخ خليل بزي لم تجد نفعاً.

· في الساعة الرابعة من نهار الأحد الموافق فيه 31 آذار 1935 م قضى حسن كامل الصباح نحبه في حادث سيارة مخلفاً وراءه 52 اختراعاً، منها 37 انجزها بمفرده، و15 اختراعاً بالتعاون مع زملائه، وهذه الإختراعات في حقول الطاقة الشمسية والتلفزة وعكس وتحويل التيار الكهربائي وانارة المدن، اضافة الى ابحاث نظرية في الرياضيات والكهرباء.

· يوم الأثنين في الأول من نيسان 1935 م وصل نبأ نعي الصباح الى وطنه ونقل جثمانه من مرفأ نيويورك في 8 أيار على متن الباخرة اليونانية " بيرون " حيث وصل مرفأ بيروت ظهر الثلاثاء في 28 ايار واحتفل رسمياً وشعبياً بنقل الجثمان الى مسقط رأسه النبطية، نهار الجمعة في 31 ايار حيث ووري جدث الرحمة يوم السبت في الأو من حزيران 1935 م.

عن كتاب " العالم المخترع حسن كامل الصباح "

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-07-07, 09:25 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 15,549
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 



يرتفع تمثال العالم حسن كامل الصباح، للمرة الأولى، منذ رحيله في الأول من نيسان/ ابريل عام 1935 عند المدخل الشمالي لمسقط رأسه مدينة النبطية ليعود بملامحه الراسخة، في أذهان أهله وأبناء مدينته، من صور قليلة نادرة، أو بعض ما صاغته مخيلة الرسامين؛ ليستقبل الوافدين إلى النبطية، استهلالاً من الشارع الذي يحمل اسمه، من مربّع يتفرع نحو الساحة العامة، أو باتجاه حي البياض أو شمال المدينة، حاملاً بيمناه كراسه الذي نهل من مفرداته أحرف اللغة العربية، فتمكن منها، وقواعد الرياضيات ومسائل العلوم وفنون الهندسة، فأهلته ليلج عالم الاختراع.
عاد الصبّاح أربعيني السنوات، إذ قضى صاحبه قبل أن يتجاوزها، بنصب برونزي، احاك تلاوينه النحات الجنوبي شربل فارس، في الذكرى 111 لولادة الصباح ليتصدر المدخل الرئيسي الشمالي، حيث صورته المرسومة بالكوفية العربية وعقالها، وليسكن في قلب المدينة، وارفاً بعض ظله، قوس تحية تومئ للداخلين إلى مدينته، التي كانت قرية كبيرة بين أترابها، يوم رحل؛ بعد أن بدّد الاهمال داره، دار أهله، فلم يبق له غير قبره التراثي المتواضع، القريب من الساحة العامة، يرقد في ترابه، وذكراه التي سكنت وترعرعت في ذاكرة أبناء المدينة وأجيالها، جيلاً تلو جيل.
واختارت بلدية النبطية ولجنة الصباح الوطنية الذكرى الثانية والسبعين لغيابه تخليدا لذكراه لازاحة الستار عن النصب بحضور ممثل رئيس الجمهورية محافظ النبطية محمود المولى والنائبين ياسين جابر ومحمد رعد ومفتي النبطية الشيخ عبد الحسين صادق والنائب السابق رفيق شاهين والسفير الياباني في بيروت يوشهيسا كورودا وممول المشروع رئيس تجمع لبنان الواحد عصام ابو درويش وحشد من المدينة.
وتخلل الاحتفال كلمات للمحافظ المولى والشيخ صادق وبدرالدين عددوا فيها مزايا الصباح وانجازاته العلمية وأهمية ما قدمه للبشرية جمعاء وضرورة تخليد ذكراه ليس من اجله انما من اجل الاجيال.

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
قديم 01-07-07, 09:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25087
المشاركات: 707
الجنس أنثى
معدل التقييم: فــــــرح عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فــــــرح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

الف شكر رياحين
على هذه النبذة من حياة المرحوم حسن كامل الصباح
الذي هو منارة من منارات الفكر النوابغ العربي واللبناني
ولا نستغرب ان تقدم امريكا على اراقة دم اي نابغة فكري
وانا عن نفسي زرت ضريحو العديد من المرات فمن المستحيل
ان اكون في النبطية ولا ازور ضريحه
فنطلب من الله ان يسكنه فسيح جناته

 
 

 

عرض البوم صور فــــــرح   رد مع اقتباس
قديم 02-07-07, 12:03 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12936
المشاركات: 249
الجنس أنثى
معدل التقييم: Andro 17 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 40

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Andro 17 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ^RAYAHEEN^ المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

الصراحة ما نقول غير شكرا عالمعلومات القيمة اللي قدمتيها عن هالعالم اللبناني
و الواقع انو الشركة ما قدمت تعويض لاهله او اي مساعدة مقابل خدماته الرائعة
بيظهر وجه اميركا القبيح
تستنزف من العرب العلماء و لما تخلص منهم تخلص عليهم
لا اله الا الله

 
 

 

عرض البوم صور Andro 17   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook



جديد مواضيع قسم البحوث العلمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:36 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية