لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث العلمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث العلمية البحوث العلمية


التشوهات الجنينية

السلام عليكم اني طالبه مرحله اخيره في البايلوجي ارجو تمويلي ببحث يختص بتشوهات الجنينيه مع الشكر الجزيل

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-07, 04:41 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 31716
المشاركات: 1
الجنس أنثى
معدل التقييم: دمعةحزن عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
دمعةحزن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث العلمية
Ahhhhh التشوهات الجنينية

 

السلام عليكم
اني طالبه مرحله اخيره في البايلوجي ارجو تمويلي ببحث يختص بتشوهات الجنينيه
مع الشكر الجزيل

 
 

 

عرض البوم صور دمعةحزن   رد مع اقتباس

قديم 20-06-07, 04:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,592
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دمعةحزن المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا ميت أهلين وسهلين بيكي أختي ويسعدني ألبي طلبك

وراح أحط اللي ألاقيه وإنتي رتبي بحثك على كيفك

************************************************************ ****


علاج التشوهات الجنينية من داخل الرحم


اصبح بالامكان معالجة الكثير من التشوهات التي تصيب الجنين قبل الولادة ومن داخل الرحم، مما يعني صيانة حياة الطفل الذي سيولد من الكثير من العاهات.
قبل استعراض انواع التشوهات التي تصيب الجنين وكيفية علاجها قبل الولادة، لا بد من التعرف على كيفية حدوث هذه التشوهات، اذ يوضح الدكتور سامي نوح حسن استشاري طب الاطفال والاطفال حديثي الولادة في المستشفى الجامعي في نورثتيز ببريطانيا، مجموعة من العوامل التي قد تتعرض لها الأم وتسبب اصابة جنينها بالتشوهات. وجرى حديث «سيدتي» معه كالتالي:

* ماذا يمكن ان تعمل الأم لكي لا يتعرض جنينها للتشوهات؟
ـ هناك عدة عوامل تؤدي الى حدوث تشوهات جنينية ويمكن حصرها بمجموعتين رئيسيتين وهما: العوامل الوراثية والعوامل البيئية او الخارجية.
وتعتبر فترة الاسابيع الاولى من الحمل فترة حرجة لنمو وتكامل الجنين ولاصابته بالتشوهات في حال تعرضه الى ما يسبب ذلك، حيث يكون الجنين مرتبطا بالأم وهو في داخل الرحم بواسطة المشيمة التي تلتصق بالرحم بما يشبه الجذور.
والمشيمة هي جهاز الارتباط ما بين الأم والجنين وتعمل على ايصال الغذاء والاوكسجين والمواد الاخرى من الأم إليه. اي ان ما تتناوله الأم او ما يصيبها من التهابات وامراض قد يصل الى الجنين عن هذا الطريق، مما قد يسبب الاذى في حالة عدم الانتباه الى ما تتناوله الأم من غذاء وادوية او مواد اخرى خلال الحمل، حيث ان بعض الادوية والاغذية والمواد الكيمياوية والاشعة قد تحتوي على ما يسبب تشوه الجنين. وتعرف هذه المواد بالمشوهات Teratogenes.
وعليه فإن هناك امورا تجب الوقاية منها لكي لا تؤثر في الجنين ومنها:
> الابتعاد عن التدخين لانه يؤثر في وزن الطفل. ويؤدي التدخين الى انخفاض نسبة الاوكسجين وارتفاع نسبة اول اوكسيد الكاربون في دم الأم وفي الجنين والمشيمة، مما يُوجِد بيئة غير صحية للجنين.
وقد وجد ان وزن المولود الذي تدخن أمه يكون اقل بنسبة 200 غم كمعدل اذا ما قورن بمولود الأم غير المدخنة، وكلما ارتفع عدد السجائر في اليوم ازداد الخطر.
كما ان التدخين يزيد من احتمال حدوث الاجهاض والولادة المبكرة او موت الجنين.
ويمتد تأثير التدخين على الجنين الى ما بعد الولادة، حيث وجد ان الموت الفجائي غير المعروف السبب Cot Death يزداد في الاطفال الذين تدخن امهاتهم اثناء الحمل، كذلك هي الحال بالنسبة لالتهابات المجاري التنفسية والربو والتهاب الاذن الوسطى، كما يكون الطفل اكثر عرضة لتعاطي التدخين في المستقبل.
ولا بد من الاشارة هنا الى ان البحوث الحديثة اثبتت ان الاشخاص الذين يولدون باوزان صغيرة يكونون اكثر عرضة لامراض القلب والشرايين والضغط والسكر عند الكبر، اذن تجنبي التدخين تماما.
> التقليل من شرب القهوة لانها تحتوي على الكافين الذي قد تسبب كثرته الاذى للجنين. وقد اثبتت البحوث التي اجريت على الحيوانات اللبونة ان ارتفاع نسبة الكافين في الدم اثناء الحمل قد تسبب التشوهات في العظام والمفاصل.
> تجنب اخذ اي دواء من دون استشارة الطبيب وهذا يشمل الادوية الشعبية والاعشاب وما شابه ذلك. ومن الامثلة المهمة على ذلك الاسبرين الذي قد يتعاطاه البعض دون استشارة طبيب عند الشعور بالصداع او غيره، الا ان هذا الدواء يجب ان لا يؤخذ في فترة الحمل دون علم الطبيب لانه قد يعرقل تخثر الدم عند الحاجة لذلك، وعليه فانه قد يؤدي الى نزف خطير بعد الولادة. وقد اثبتت البحوث على اجنة الحيوانات أنه قد يضر بالدماغ، لذا يستحسن تجنب تعاطيه، خاصة في النصف الثاني من الحمل.
> الاشعة تشكل خطرا على الجنين، لكن ليس المقصود بذلك اشعة الشمس، بل الاشعاعات التشخيصية او النووية التي تتعرض لها الامهات العاملات في الاقسام او المختبرات التي تهتم بهذا الشأن، لذا يجب عدم التعرض اليها بتاتا خلال الحمل.
> الكحول يؤثر في الجنين وقد يسبب له الخلل العصبي والتشوهات الجسمية، لا سيما في الوجه، كما يسبب له اضطرابات في السلوك. وتعرف هذه الحالة علميا بـ (تنادر الكحول الجنيني).
> على جميع الامهات التأكد من انهن يمتلكن مناعة ضد الحصبة الالمانية او الحميراء Rubella قبل الحمل، وذلك بواسطة فحص الدم، لان الاصابة بهذا المرض خلال فترة الحمل يمكن ان تؤدي الى تشوهات جنينية خطيرة جدا تؤدي الى عاهات مستديمة كفقدان السمع وتشوهات الوجه والقلب وعدسة العين والتخلف العقلي. فاذا كانت الأم لا تمتلك المناعة ضد الحصبة الالمانية فانها يجب ان تأخذ التطعيم قبل ستة اسابيع من حصول الحمل على الاقل. ولا يجوز اعطاء اللقاح خلال فترة الحمل.
كذلك بالنسبة لمرض الحماق أو جدري الماء (العنكز) Chickenpox، فإن الام التي لم تصب به في طفولتها لا تمتلك المناعة ضده مما يستدعي فحص الدم للتحري عن المناعة فاذا لم تكن موجودة يجب اعطاؤها اللقاح الخاص به قبل اسابيع من الحمل، لان اكتساب المرض اثناء الحمل قد يسبب تشوهات جنينية خطيرة. وعليه فان زيارة الأم للطبيب قبل الحمل بفترة لمعرفة العديد من الامور المهمة، خصوصا التطعيمات، تعتبر مهمة جدا. وعليه قد يكون الوقت المناسب لذلك هو ما قبل الزواج باسابيع، لان الدخول في ليلة الزفاف قد ينتج عنه حمل. فاذا كانت الام بحاجة الى تطعيم او وقاية اخرى فقد يكون الوقت متأخرا بعد ليلة الزفاف.
> هناك مرض يسمى بداء المقوسات أو Toxoplasmosis وهو يسبب تشوهات خطيرة للجنين لو اصيبت به الأم خلال الحمل. ويمكن تجنب الاصابة به بعدم تناول لحم الدجاج غير المطهي جيدا وعدم التعرض لبراز القطط وارتداء الكفوف ذات الاستخدام الواحد عند التعامل مع براز القطط.
> عدم تناول الجبن غير المبستر لانه قد يحتوي على بكتيريا تعرف بـ «اللستريا» Listeria والتي قد تسبب التشوهات للجنين او الاسقاط.
> تجنب اكل الكبد لانه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A الذي قد يسبب تشوهات جنينية لو اخذ بكميات كبيرة.
> يجب ان تأخذ الأم حبوب حامض الفوليك Folic Acid قبل ان تصبح حاملا على الاقل بستة اسابيع ان امكن، وتستمر في اخذها خلال الحمل كله لان ذلك يقلل كثيرا من تشوهات الانبوب العصبي Neural Tube Defects.
> علاج كافة الامراض التي في الأم تحت اشراف طبي دقيق، كالسكري وارتفاع الضغط والصرع والاكتئاب والغدد وغيرها، لان هذه الامراض او ادويتها بحاجة الى ضبط دقيق لكي لا تؤثر في الجنين.
تشخيص الأمراض الجنينية

* وسألنا الدكتور سامي عن طرق تشخيص امراض الجنين قبل ولادته فأوضح مجيباً:
ـ اصبح بالامكان استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل اكثر دقة للكشف عن حالة الجنين وهو في بطن الأم وذلك بوسائل عديدة منها التطور الذي حصل في السنوات الاخيرة باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية Ultrasound Scan، حيث يمكن بهذه الوسيلة السهلة والتي لا تسبب اي مضاعفات جانبية، اجراء مسح شامل للجنين بدءا من الاسبوع الثامن عشر من الحمل، ثم اعادة الفحص بناء على نتائج الفحص الاول. ويمكن لهذا الفحص ان يكشف عن التشوهات في الجهاز العصبي والقلب والشفة والحنك المشقوق وانسداد الامعاء وتشوهات الكلية والعمود الفقري والاستسقاء وتشوهات الجلد وغير ذلك.

وهناك فحوص اخرى تجرى في حالات خاصة ومن هذه الفحوص، فحص دم الأم للتحري عن مستوى البروتين الجنيني الفا Alph Feto-Protein ومستوى HCG والـ Oestriol وكلها ذات اهمية في اعطاء فكرة عن احتمالية وجود جنين مصاب بالتشوه المنغولي.
وهناك ايضا فحص الخلايا الجنينية للتأكد من الكروموسومات ويتم بأخذ عينة من السائل السلي او من المشيمة.

* هل معنى ذلك ان بعض الامراض يمكن علاجها قبل ولادة الجنين، وكيف؟
ـ نستطيع تقسيم الامراض هنا الى قسمين: قسم يمكن علاجه والجنين لا يزال في بطن أمه، وهناك تقدم مستمر في هذا المجال. والقسم الآخر لا يمكن علاجه بسبب وجود مخاطر، لكن حتى في هذا القسم فإن التشخيص المبكر جدا للمرض يقلل كثيرا من المضاعفات المستقبلية. فقبل عشر سنوات مثلا لم يكن بالمقدور تشخيص توسع الحالب وحوض الكلية مما قد يؤخر علاج بعض امراض الحالب الى حين حصول تلف كلوي، اما في هذه الايام فيمكن تحديد ذلك واجراء فحص بعد الولادة مباشرة، ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الكلية من العجز.

وهناك ايضا حالات رغم انها نادرة الحصول الا ان تشخيصها اثناء الحمل ومعالجة الجنين داخل الرحم يساعد على منع التشوهات بشكل تام. ومن احسن الامثلة على ذلك مرض الاتكال على البيوتين Biotin Dependency ومرض يعرف بـ Methylmalonic Academia وكلاهما خطير على الحياة وهذا تقدم كبير، لكن للاسف فإن تشخيص وعلاج هذه الأمراض ليس بالمستوى المطلوب في معظم البلدان العربية.
الدخول إلى الرحم

* هل يمكن اعطاء امثلة على الحالات المرضية التي يمكن علاجها في الجنين؟
ـ يمكن علاج الجنين بوسائل عديدة منها اعطاء الدواء للأم، مثل اعطاء الدكساميثازون Dexamethasone وهو نوع من الكورتيزون قبل 24 ساعة من الولادة المبكرة على الاقل وذلك للتعجيل باكتمال نضوج الرئة ومساعدتها على القيام بوظيفة التنفس بعد الولادة المبكرة. كذلك يمكن اعطاء دواء الدجوكسين للأم في حالات الاجنة المصابة بتسرع القلب فوق البطيني Supraventricular Tachycardia. وهناك حالات يمكن فيها اعطاء الدواء او إجراء التداخل الجراحي للجنين بشكل مباشر مثل حالات تبديل دم الجنين عند وجود الاصفرار الجنيني الشديد والذي يعود إلى اختلاف مجموعة الدم او نقص الاقراص الدموية.

* وهل يمكن اجراء تدخل جراحي للجنين وهو في الرحم؟
ـ ممكن اجراء هذا التدخل الجراحي في بعض المراكز الطبية المتقدمة، مثلا يمكن في حالات انخفاض نسبة السائل السلي القيام بزرق محلول السلاين المحلي لتجنب حدوث عاهات في مفاصل وعظام الجنين. وهناك محاولات اخرى تجري في بعض مراكز الأبحاث لاجراء عمليات للجنين بعد الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل لمعالجة بعض التشوهات مثل الانبوب العصبي المفتوح والفتق الحجابي. كما ان هناك محاولات لبزل السائل الجنبوي Pleural Effusion وذلك لانقاذ الرئة من الضمور. كما يمكن بزل الانسداد الكلوي الذي يحصل في الحالب. وهناك محاولات اخرى من هذا القبيل الا ان بعضها قد اخفق وبعضها لا يزال قيد البحث. وفي كل الاحوال يجب دراسة الحالة بشكل دقيق قبل اتخاذ مثل هذه التدخلات الجراحية الخطيرة.

* ما هي الحالات المرضية في الأم التي يمكن ان تؤثر في الجنين؟
ـ يمكن لأي مرض اثناء الحمل ان يؤثر في الجنين. وهناك حالات يجب الانتباه لها والسيطرة عليها كالسكري الذي لو لم يعالج بشكل منضبط قد يؤدي الى جنين مصاب بمرض في القلب او تشوه في الفقرات العجزية او عدم نضوج الرئة. وكذلك فإن امراض الغدة الدرقية ممكن ان تؤثر بشكل سلبي على الجنين، فيكون مصابا بما يشبه اصابة الأم. وهناك امهات يصبن بنقص الاقراص الدموية الذي قد يصيب الجنين نفسه، كما ان اصابة الأم بمرض الذئبة الحمامية الجسدية Systemic Lupus Erythematosus قد تصيب الجنين بانخفاض في ضربات القلب والطفح الجلدي.

بالاضافة الى ما ذكرناه فإن هناك امراضا تنتقل عن طريق الوراثة بواسطة الجينات، حيث يوجد في كل شخص حوالي 30 ألف مورث جيني، وبما ان الطفل يحصل على نصف مورثاته من كلا الابوين فإنه يلزم التأكد قبل الزواج او قبل الحمل من عدم حمل الابوين للصفات المرضية التي تورث في حال زواج الاقارب، ونخص هنا ابناء العمومة من الدرجة الاولى.
وفي حالات كهذه يمكن للابوين زيارة الطبيب الاختصاصي بالامراض الوراثية Genetist.

* هل يمكن تلافي التشوهات الجنينية بشكل تام؟
ـ يمكن تلافي الكثير منها، لكن هناك تشوهات لا يمكن تلافيها لعدم معرفة اسبابها، لكن يمـكن ان يتم تشخيصها بوقت مبكر خلال الحمل.
وهناك بحوث عديدة ومستمرة لمعرفة اسباب هذه الحالات لكي يتم الوقاية منها مستقبـلا، وتقدر البحوث نسبة التشوهات غير المعروفة الاسباب بحوالي %60 من جميع التشوهات.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 20-06-07, 05:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,592
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دمعةحزن المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

تعرض الحوامل للكلور والمبيدات الحشرية والزئبق يزيد من فرص تشوه الأجنة


ان موضوع تشوهات الجنين واسع وتنبع اهمية هذا من معرفة بعض الاسباب التي يمكن تفاديها اثناء الحمل وقبله وكذلك استبعاد بعض الاتهامات التي تلصق بالام او الاب وسنتحدث هنا عن الاسباب ثم نعطي بعض الامثلة والصور وبعد ذلك نعرج الى كيفية اكتشاف الاسباب وما هي الفحوصات التي يجب عملها قبل او اثناء الحمل.فتشوهات الاطفال كثيرة جداً وبعضها يصعب ذكرها وذلك لشدة تشوهها وهناك انواع نادرة جداً لا داعي لذكرها.. وايضاً يوجد بعض التشوهات التي تعتبر في نظر الآخرين غير الاطباء المتخصصين طبيعية.فعندما يواجه الطبيب في عيادته مثل هذه الحالات يجب ان يعنى بالامور التالية: 1 اخذ القصة بعناية فائقة وخاصة التاريخ العائليي والحمل. 2 الفحص الفيزيائي الدقيق لتحديد عدد التشوهات وتمييز الخطر منها وتقييمه والتأكد منه. 3 استخدام الفحوصات المخبرية بشكل سريع وفي الاستطباب الصحيح (مثل الامواج فوق الصوتية التصوير الطبقي المحوري وغيرها) وذلك لتحري التشوهات الداخلية والتي لا يمكن اكتشافها من خلال الفحص الفيزيائي. 4 كذلك يجب على الطبيب ان يدون كل ما يمكن ملاحظته من علامات يجدها ثم يحلل ما يكتشفه، ومن ثم يتأكد من التشخيص.* أسباب تشوهات الجنين:هناك اسباب
عديدة ومعقدة وسوف نحاول ان نبين بعضها والشائع والمفهوم منها.اولاً: اسباب تتعلق بالام: الالتهابات. الالتهابات الفيروسية مثل الحصبة الالمانية وحمة الانتقال الخلوي العرطل cmv وكذلك الالتهاب الكبدي ونقص المناعة. وبعض الطفيليات الاخرى وكل تلك الالتهابات يمكن اكتشافها قبل الحمل وبعده وبعضها يمكننا منعه بالتطعيمات والبعض الآخر بالادوية المناسبة. 2 الامراض التي تصيب الأمومنها الداء السكري، ارتفاع الحرارة، وبعض الامراض الاستقلابية التي يمكن معرفتها قبل الحمل وتحتاج في حالة وجود هذه الامراض الى متابعة جيدة ومستمرة للمحافظة على منع التشوهات. 3 تشوه الرحم نفسه:فيمكن تؤدي الى الضغط على الجنين او يقلل من كمية السائل الرحمي وهذا من اخطر الاسباب لتشوهات الجنين، كذلك ممكن تؤدي الى خلع الورك الولادي نقص نمو الرئتين، وكذلك شلل العصب الوجهي. 4 بيئة الرحم داخله.ثانياً: اسباب تتعلق بالجينات:مثل المورثة الوحيدة وهذه تقريباً تشمل ,75% من التشوهات الخطيرة مثل استسقاء الرأس والودانة (القزم)، داء بيرت وغيره من التشوهات الاخرى.ثالثاً: اسباب تتعلق بالصبغة بالخلية:وهذه تشمل 6% من التشوهات الخطيرة: 1 فأي خلل يحدث في الصبغات أما زيادة مثل
ثلاثية الصبغي 21 18 213 حذف بعض اجزاء من الصبغة. 3 مثل متلازمة برادير ويللي Prader-Williرابعاً: اسباب تتعلق بعوامل بيئية:ويحث تشوه الجنين حين تعرض الام لبعض المواد مثل بعض مركبات الكلور. المبيدات الحشرية، الزئبق، الكحول.خامساً: استغلال بعض الادوية:مثل المسكنات، بعض ادوية الصرع، بعض ادوية موانع التجلط، بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وبعض المضادات الحيوية.لذا ينصح قبل التخطيط للحمل استشارة الطبيب، للتوقف عن استعمال بعض الادوية او اعطاء بعض الادوية المناسبة اثناء الحمل.سادساً: اسباب مجهولةوهذه تشمل اكثر من 60% من التشوهات الخطيرة وامثلتها كثيرة نذكر منها غياب الدماغ، انشقاق الشفة او الحنك، بعض تشوهات القلب، وبعض التشوهات في العمود الفقري.سابعاً التعرض للأشعةوسائل الحد من تشوهات الجنين: 1 الكشف قبل الزواج من قبل الزوجين وذلك ليتم اكتشاف بعض الامراض التي يمكن علاجها او تحاشيها بعدم الزواج بين زوجين لديهم نفس المرض. 2 الكشف قبل الحمل:وهذه بدورة ضروري جداً لاكتشاف بعض الامراض الوراثية والامراض الجرثومية التي يمكن اكتشافها ثم علاجها قبل الحمل، وكذلك الامراض الحادة المزمنة، واخذ العلاج المناسب والشرح الوافي للأم بضر
ورة المتابعة المستمرة اثناء الحمل لتفادي التشوهات. 3 الكشف اثناء الحمل وقبل الولادةوهذا ايضاً ضروري ومعلوم لدى الجميع ولكن يجب التأكيد على ذلك خاصة اذا كان هناك امراض وراثية موجودة او متوقعة، او حدوث اجهاض متكرر او اولاد بهم بعض الامراض المعروفة او غير المعروفة كي يتسنى معرفة الجنين في اشهره الاولى فلقد تطور الطب الآن، وباستطاعته ان يكشف عن معظم الامراض في الاشهر الاولى ليتسنى اتخاذ الاجراءات المناسبة من قبل الاهل والطبيب حيال هذا الحمل الحالي وفي المستقبل.وسنسرد بعض التحاليل والفحوصات والتي تعمل قبل الولادة والامراض التي تفيد فيها: 1 تحليل ال DNA ويفيد في الامراض التالية:* مرضي البحر المتوسط.* فقر الدم المنجلي.* الحثل العضدي* وبعض الامراض الاستقلابية. 2 تحليل وقياس الانزيماتويفيد في معظم الامراض الاستقلابية. 3 تحليل الصبغياتويفيد في اكتشاف ثلاثية الصبغي 21(المنغولي) 18، 13.وكذلك بعض المتلازمات الاخرى مثل متلازمة تبيرنر وكلاينفلتر: ومتلازمة الصبغي \ الهش 4 تحليل وقياس مادة الالفافيتوبروتين* ان زيادتها تبين مثلاً التوائم، آفات الانبوب العصبي الانسداد المعوي، التهاب الكبد الولادي، موت الجنين القديم والفتق السر
ي الولادي.* اما نقصها فيفيد في اكتشاف الطفل المنغولي وبعض الامراض الاخرى. 4 التصوير بالامواج فوق الصوتيةويمكن من خلال ذلك اكتشاف الاستسقاء الجنيني استسقاء الكلية. آفات الانبوب العصبي الانسداد المعوي الفتق الحجابي الفتق السري الولادي قصر الاطراف تقييم نحو الجنين الاعضاء التناسلية للجنين. 5 بزل الحبل السري للجنينويفيد في اكتشاف: فقر الدم الجنيني تقييم التوازن الحامضي القلوي والاكسجة لدي الجنين. نقص الصفيحات. مرضى البحر الابيض المتوسط. 6 خزعة جلد الجنينويفيد في اكتشاف الامراض الجلدية الوراثية مثل البهاق، انحلال البشرة الفقاعي، وجفاف الجلد المصطبغ.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 20-06-07, 05:31 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,592
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دمعةحزن المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

وهيدا الرابط فيه الأدوية المناسبة والغير مناسبة للحامل :


http://www.childclinic.net/pain/drugs.html

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 20-06-07, 05:33 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,592
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دمعةحزن المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

تشوهات الجنين 'صداع' في رأس الحوامل!
الأطباء: الأدوية.. العدو رقم واحد.. والتدخين كارثة



تشوه الاجنة والمواليد لم يعد حالة نادرة كما كان الامر منذ سنوات.. بل زادت معدلاته في الفترة الاخيرة.. واصبحت صور الاطفال حديثي الولادة تفاجئنا بين الحين والآخر احدهم بأربعة ارجل أو معلق بسقف فم توأمه أو برأسين منفصلين وإلتصاق في باقي أجهزة الجسم وغيره.. وغيره.. هذه الحالات دفعتنا للتساؤل عن اسباب هذه التشوهات.. هل هي نتيجة اخطاء ترتكبها السيدة في بداية اشهر الحمل تؤثر علي صحة وسلامة جنينها.. ام لأسباب خارجة عن ارادتها تماما وما امكانية اسقاط الجنين علميا ودينيا اذا ثبت انه مشوه..

بداية يؤكد د.محمود طلعت استاذ امراض النساء والتوليد بقصر العيني ان هناك سببين رئيسيين لتعرض الجنين للتشوهات الاول سبب وراثي مثل ان تكون الحيوانات المنوية مشوهة اساسا أو ذات شكل غير طبيعي أو ان تكون البويضة عند السيدة لها صفات غير طبيعية.
اما السبب الثاني فهو تعرض الجنين لمجموعة من الادوية المستمرة التي تتعاطاها الأم بشكل دوري أو اي مادة كيميائية لها علاقة بالسموم أو تدخين الأم المفرط، هذا بالاضافة لبعض العقاقير التي قد تتسبب في حدوث تشوه للجنين مثل عقار الكورتيزون الذي يؤثر علي الجنين ويجعله من ذوات الشفة الأرنبية.
ويشير د.طلعت إلي ان هناك انواعا من التشوه يمكن معرفتها مبكرا خلال الثلاثة شهور الاولي وهناك انواع اخري بعد 6 شهور واخري قبل الولادة بفترة وجيزة جدا وكل فترة حسب حجم التشوه الموجود.وبعض الحالات يتم اجهاضها اذا ثبت ان الجنين تستحيل له الحياة بعد الولادة عن طريق حقن مواد كيميائية معينة تسبب انقباض الرحم .


الامراض الفيروسية


اما د.حسام شلبي استشاري امراض النساء والولادة بمستشفي الجلاء فيؤكد ان تشوه الاجنة كثرت اسبابه في الاونة الاخيرة خاصة بعد الطفرة التي حدثت في مجال الابحاث العلمية والتي اكدت علي ان التشوه يمكن ان يحدث عن طريق بعض الامراض الفيروسية التي تهاجم السيدة في الشهور الثلاثة الاولي من الحمل مثل فيروس التكسوبلازما الذي ينتقل عن طريق الحيوانات المنزلية مثل القطط والكلاب.كذلك تناول الادوية والعقارات بدون استشارة طبيب وهناك عدة عقارات تستخدمها السيدة وهي لا تعرف مدي خطورتها علي الجنين مثل جميع ادوية حب الشباب والشعر الزائد فهذه العقارات تؤثر علي الجنين اذا كان ذكرا وتكسبه جميع هرمونات الانوثة وكذلك عقار البروجيستيرون وهو الذي تحقن به السيدة لتثبيت الحمل وهناك بعض ادوية منع التجلط تصيب الجنين بتشوهات في النخاع وقد تؤدي لوفاته فور الولادة.
ويضيف د.حسام ان هناك ثلاثة انواع من التشوهات التي تصيب الجنين اولا: تشوهات بسيطة وهي التي يمكن التغلب عليها جراحيا أو كيميائيا بعد الولادة مثل الشفة الارنبية التي يتم علاجها عن طريق الجراحة، ثانيا: التشوهات المتوسطة وهي ايضا يمكن التعامل معها مثل الطفل المغولي فمن الممكن تأهيله وتعليمه حتي ان بعضهم يصل للمرحلة الثانوية في التعليم، واما النوع الاخير وهي التشوهات الكبري وهي التي يستحيل معها الحياة بعد الولادة مثل ان يولد طفل به تشوه في المخ أو بدون مخ اساسا.ويؤكد د.طارق المشتولي استشاري النساء والولادة علي ان الادوية والعقاقير الكيمياوية هي اهم اسباب تشوه الاجنة ومن اخطرها جميع عقاقير الروماتيزم وكذلك التدخين المفرط وتناول الام للكحوليات في فترة الحمل.
اما السبب الثاني فهو زواج الاقارب مثلا الذي قد ينتج عنه جنين مشوه عضويا أو عقليا وهناك سبب آخر مثل عدم حدوث انقسام كامل للبويضة عند السيدة اثناء عملية التخصيب فهذه الحالة قد يكون الجنين توأما نتيجة تعاطي بعض الادوية المنشطة للتبويض ولكن لم تنقسم البويضة انقساما كاملا فيخرج الجنين بقدم أو طرف زائد.


رأي الدين


وعن رأي الدين في حالة وجود جنين مشوه أو المعرفة المسبقة قبل الولادة بتشوه الجنين يقول د.فرحات السيد المنجي من كبار علماء الأزهر ان هناك نوعين من التشوه الاول يأتي عن طريق الوراثة وفي هذه الحالة يجوز للزوجين التعقيم الدائم باستئصال الرحم مثلا.
والنوع الثاني هو التشوه الذي لا ينتج عن هذا الطريق بعد ان يثبت الطب ذلك فالامر لا يخلو من امرين اولهما اما ان يكون هذا التشوه يضر بصحة الأم أو يشكل خطرا عليها والامر الثاني ان تكون حياة الطفل تستحيل بعد الولادة وهذان الامران لابد أن يكونا بناء علي حكم طبيب عدل مسلم فاذا تم هذا الشرط يجوز اسقاط الجنين ولا شئ في ذلك، اما اذا كان تشوها عاديا اي يمكن معه الحياة فهذه ارادة الله ولا يعقل ان يكون العالم كله من الاصحاء ويمكن للطب ان يعالج الكثير من الحالات وهنا اسقاط الجنين حرام شرعا ولا كلام فيه ولابد لنا ان نعطي الجنين حقه في الحياة.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التشوهات, الجنينية
facebook



جديد مواضيع قسم البحوث العلمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t42623.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 15-06-09 05:51 PM


الساعة الآن 09:25 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية