لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث العلمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث العلمية البحوث العلمية


*&* المغاربة اذكى من اليابانيين*&* باحثة مغربية أول امرأة تطأ أقدامها القطب المتجمد ا

نواكشوط: خديجة الطيب نجحت امرأة مغربية في رفع العلم المغربي على القطب الجنوبي المتجمد، فقد قامت عالمة الفلك والفضاء والباحثة المغربية الأستاذة بجامعة نيس الفرنسية مريم شديد بالمهمة، ضمن رحلة

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-06-07, 06:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12786
المشاركات: 320
الجنس أنثى
معدل التقييم: khadni lhanin عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
khadni lhanin غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي *&* المغاربة اذكى من اليابانيين*&* باحثة مغربية أول امرأة تطأ أقدامها القطب المتجمد ا

 

نواكشوط: خديجة الطيب
نجحت امرأة مغربية في رفع العلم المغربي على القطب الجنوبي المتجمد، فقد قامت عالمة الفلك والفضاء والباحثة المغربية الأستاذة بجامعة نيس الفرنسية مريم شديد بالمهمة، ضمن رحلة علمية دولية لدراسة النجوم، وأصبحت بذلك أول امرأة في العالم تضع قدمها على هذا الجزء من الكرة الأرضية المثير والمليء بالأسرار.
عن هذه اللحظة تقول مريم شديد (36 سنة) "تذكرت في هذه اللحظة كفاح المرأة العربية والمغربية خاصة، وغرست العلم المغربي، ورددت يحيا المغرب وتحيا المرأة المغربية".
وكانت شديد ضمن فريق عمل علمي مهمته وضع تلسكوب فضائي يهدف إلى قياس إشعاع النجوم في القطب المتجمد الجنوبي الذي يعد المكان الوحيد في العالم الذي يتوفر على سماء صافية والليل فيه يدوم 6 أشهر متتالية، حيث تمكن متابعة النجوم ستة أشهر دون انقطاع.
قالت مريم إن روح الاكتشافات والمغامرات دفعتها إلى التغلب على الصعوبات التي واجهتها، حيث أمضت شهرين في منطقة تمتاز بطقس بارد يصل إلى 50 درجة تحت الصفر، وارتفاع كبير عن سطح البحر حيث ترتفع أكثر من 4 آلاف متر، وما يسببه ذلك من انخفاض في الأكسجين ومشاكل في التنفس.
تعمل مريم شديد خبيرة بمرصد كوت آزور لفيزياء الفضاء وأستاذة محاضرة بجامعة نيس، وبدأت حياتها كباحثة في علم الفضاء، حيث قضت ثلاث سنوات في مرصد هوت بروفانس الذي يضم أكبر مناظير الفضاء في فرنسا.
وتقول العالمة المغربية إن شغفها بالبحث في مجال الفضاء كان منذ طفولتها وهي تذكر أن أولى لحظاتها في التعاطي باحترافية مع علم الفضاء عندما قدم لها أخوها كتابا لعالم الفضاء ألبير كيبلر، تزامن ذلك مع استضافة هذا العالم بعد أيام قليلة في الإذاعة المغربية.
وقد عادت مؤخرا الباحثة المغربية في مرصد "كوت دازير" بعد نجاح مهمتها إلى محطة "كوندورديا" الفرنسية التي تعمل من أجل تمكين فرق البحث العلمي الدولية من إنجاز برامج أبحاث ومراقبة في عدة ميادين، وتبعد "كونكورديا" بـ1100 كيلومتر عن القاعدة الفرنسية "دومان دورفيل" وبـ1200 كلم عن القاعدة الإيطالية (طيرا نوفا).


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006...y/socity08.htm



 
 

 

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1103.mis.p34.n8.jpg‏ (18.1 كيلوبايت, المشاهدات 32)
عرض البوم صور khadni lhanin   رد مع اقتباس

قديم 14-06-07, 06:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12786
المشاركات: 320
الجنس أنثى
معدل التقييم: khadni lhanin عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
khadni lhanin غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khadni lhanin المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

أستاذ باحث من كلية العلوم، جامعة محمد الأول بوجدة باعتباره أول مغربي له أكبر عدد من المنشورات العلمية في هذه الألفية الثالثة (ابتداء من سنة 2000) و ذلك في جميع التخصصات.
و"إلسيفيي" Elsevierهي شركة تجارية عالمية كبيرة تنشر ما يقارب ثلث الإنتاج العلمي: من كتب، ومقالات، ومجلات، وتعليقات، ورسائل... إلخ
إنه الدكتور بلخير حموتي، مدير مختبر الكيمياء التطبيقية والبيئة، الذي نشر حتى أكثر من 120 مقالا في مجال الكيمياء، وله سبع براءات اختراع، كما أطر أكثر من عشرين أطروحة دكتوراه في مجال الحماية ضد التآكل Corrosion، واللواقط الإلكتروكميائية Les capteurs életrochimiques ...
إنه أول مغربي يحصل على هذه الجائزة بامتياز من قِبَلِ هذه المؤسسة العالميةElsevier . ان هذا الاختيار تم من خلال بنك المعلومات scopus المنشأ مؤخرا من قبل المؤسسة السالفة الذكر.
الدكتور بلخير حموتي ، ولد بأنجاد سنة 1959، تابع دراسته الابتدائية ببادية وجدة ثم مدرسة ابن باجة و إعدادية باستور ثم ثانوية عمر بن عبد العزيز حيث حصل على شهادة الباكلوريا بامتياز سنة 1978. تابع بعدها دراسته الجامعية بكلية العلوم و المدرسة العليا للأساتذة بالرباط حيث حصل على دكتوراه السلك الثالث سنة 1989. ثم انتقل إلى كلية العلوم بوجدة كأستاذ مساعد و نال دكتوراه الدولة سنة 1994.
الدكتور حموتي حكم في عدة مجلات علمية متخصصة في الكيمياء و أستاذ مشارك في عدة تكوينات الدراسات المعمقة في جامعات مغربية كفاس ، الراشدية ، أكادير ... هو كذلك عضو مؤسس للمركز المغربي لتنمية الكفاءات و ...
الدكتور حموتي خطيب جمعة بمسجد الإمام علي -كرم الله وجهه- منذ سنة 2000.
ولقد تم حفل تسليم هذه الجائزة بفندق هيلتون بالرباط في 30 من مارس 2006 من قبل السيد أوليفيي دييزني Olivier DIESNIS، المسئول التجاري لـ"إلسيفيي".
نُظم هذا اليوم من قِبل "إلسيفيي" بالتعاون مع المؤسسة المغربية للأخبار العلمية والتكنولوجية IMIST. كما حضر الحفل مجموعة من الشخصيات الوطنية.

 
 

 

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 20061109-131717_AwardElsevier.jpg‏ (9.2 كيلوبايت, المشاهدات 32)
عرض البوم صور khadni lhanin   رد مع اقتباس
قديم 14-06-07, 06:36 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12786
المشاركات: 320
الجنس أنثى
معدل التقييم: khadni lhanin عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
khadni lhanin غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khadni lhanin المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي رشيدة داتي أول مغربية في حكومة فرنسية

 

أصبحت رشيدة داتي أول امرأة مغربية تحتل منصبا في حكومة فرنسية، بعد الإعلان، أمس الجمعة، عن تعيينها وزيرة للعدل في الحكومة الجديدة، برئاسة فرانسوا فيون، إثر انتخاب نيكولا ساركوزي رئيسا للجمهورية.







رشيدة داتي(أ ف ب)


وجاء تعيين داتي ضمن تشكيلة وزارية مقلصة تضم 15 وزيرا يتوزعون مناصفة بين رجال ونساء، ويتولى فيها الاشتراكي برنار كوشنير الخارجية والشؤون الأوروبية، في مؤشر لسعي الرئيس اليميني الجديد إلى تطمين الأجيال الجديدة من المهاجرين المغاربيين، والانفتاح على المعارضة، بعد حملة انتخابية ساخنة قسمت الفرنسيين إلى نصفين تقريبا.

ولدت رشيدة داتي في فرنسا، عام 1965 من أب مغربي وأم مغربية، وهي تنتمي إلى أسرة تتكون من 12 فردا، وتابعت دراساتها العليا في العلوم القانونية.

وكان لسيمون فيل، الوزيرة الفرنسية السابقة، دور كبير في تشجيع رشيدة على الاتجاه إلى مهنة القضاء، حيث اشتغلت داتي في عدة مؤسسات، وتمكنت، بفضل كفاءتها واجتهادها، من أن تفرض ذاتها في الحقل القضائي.

وبفضل علاقاتها المتميزة مع نخب اليمين الفرنسي، أصبحت داتي مستشارة لساركوزي عام 2002 في شؤون الهجرة، عندما تولى وزارة الداخلية.

وفي عام 2006، انخرطت في حزبه، الاتحاد من أجل حركة شعبية، الذي نشأ عن الحزب الديغولي السابق، التجمع من أجل الجمهورية، لتصبح عام 2007 ناطقة رسمية باسم نيكولا ساركوزي، عندما ترشح لرئاسة الجمهورية، إذ اكتشف الفرنسيون هذه المرأة السمراء الباسمة الوجه.

ربط المراقبون تعيين رشيدة داتي في موقع الناطقة الرسمية باسم مرشح اليمين وكذا المغربية الأخرى نجاة بلقاسم، ناطقة باسم المرشحة الاشتراكية سيغولين رويال، باستراتيجية انتخابية هدفها تحويل الجالية المسلمة في فرنسا إلى كتلة انتخابية فاعلة في توجيه نتائج الانتخابات الرئاسية.

أدرك ساركوزي وجود فئة ناخبة مهمة من المجتمع الفرنسي متحدرة من الهجرة المغاربية والإفريقية يجب الفوز بأصواتها، خاصة وأن سجله مع المهاجرين لم يكن نظيفا، بسبب وصفه بالرعاع لشباب الضواحي عند أحداث الشغب نهاية عام 2005، عندما كان وزيرا للداخلية.

وهكذا يكون تناول مسألة الهجرة بشكل يميني متطرف، أملا في استقطاب ناخبي اليمين المتطرف، قد دفع ساركوزي في الوقت نفسه إلى السعي إلى إسقاط تهمة العنصرية عنه بالانفتاح على "رمز ناجح" من جيل الهجرة، كما تمثله رشيدة داتي

 
 

 

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 20061109-131717_AwardElsevier.jpg‏ (19.3 كيلوبايت, المشاهدات 32)
عرض البوم صور khadni lhanin   رد مع اقتباس
قديم 14-06-07, 06:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12786
المشاركات: 320
الجنس أنثى
معدل التقييم: khadni lhanin عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
khadni lhanin غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khadni lhanin المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي تصميم أول سيارة عربية مغربية الصنع

 

تصنيع سيارة عربية هو أمر راودنا وما زال منذ عقود، بأن نرى سيارة عربية تصميماً وإنتاجاً وروحاً تستطيع أن تقول للعالم أنه بإمكاننا أن نحقق هذه الرؤية اليوم يمكن القول أن للعرب سيارة هي لاراكي فولجورا، سيارة سوبر رياضية من فكرة ورؤية المهندس المغربي عبد السلام العراقي الذي قام بتغيير إسم العراقي إلى لاراكي ليتناسب مع اسم السيارة الرياضية الجديدة، وعمل العراقي بكل جهد طوال 12 عاماً ليجعل سيارته واقعاً ملموساً ستنتج في موطنه المغرب والسيارة مصنوعة على غرار أفضلها وقادرة على مقارعة سيارات سوبررياضية عمرها 70 عام.

كما أن لاراكي ليست حديثة الولادة فمضى على وجودها أكثر من 12 سنة فظهرت للمرة الأولى في عام 1991 وكانت تقوم على هيكل سيارة لمبورجيني مع محرك من لمبورجيني أيضاً إختفت السيارة بضعة سنواتٍ لتعاود الظهور وهي متوفرة بمحركات من شركة جنرال موتورز من 8 أسطوانات بقوة تصل إلى 650 حصاناً غابت السيارة مرةً ثانية لتظهر مؤخراً وهي شبه جاهزة ورسمية لتبدأ مشوارها الأخير نحو خط الإنتاج، أدخل على جسمها ومقصورتها جملة من التعديلات والتجهيزات الميك****ية والتي أصبحت متوفرة بمحرك من إنتاج مرسيدس

مكونات الصنع

صنعت السوبر رياضية لتكون خفيفة الوزن ومتينة في نفس الوقت، صنعت لاراكي من الألومنيوم حين أن جسمها الخارجي مصنوع من الكربون والنتيجة وزن بلغ 1350 كلج هو ليس منخفض كما قد يعتقد الكثيرون، خاصةً وأن باجاني زوندا أخف منها بحوالي مئة كلج ، وأن إدونيس أخف منها بحوالي 50 كلج اذا لاراكي الأكثر وزن بينها، أشار عبد السلام أن محرك السيارة قوي ومرن لدرجة أنه يؤمّن لها تأدية وتسارع أفضل أو ما يوازي تأدية السيارات المذكورة.
أما بالنسبة للصلابه فإن فولجورا تتمتع بمستوى حماية جيدة جداً لركابها حيث أن جسم السيارة وهيكلها مصنوعان من مواد عالية الصلابة، ودليل أنه تمّ عرض سيارة فولجورا لتجربة إختبارية لتحديد قدرتها على حماية ركابها وتحليل كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، كانت النتيجة نجاحاًباهراً في كل الإختبارات
.


التصميم

أتت بجسم عريض ومنخفض كأي سيارة سوبر رياضية أخرى في مؤخرتها حيث يلتقي السقف مع الواجهة الزجاجية الخلفية بنفس نقطة الارتفاع ليوفّر نوعاً من طراز(الفاستبك) بهدف منع فولجورا تبدو كأي سيارة أخرى في هذه الفئة، تمّ إعتماد بعض اللمسات الخاصة مثل المصابيح الأمامية الدائرية الثلاثة المنفصلة ضمن غطاء بنفس لون جسم السيارة، والمرايا الخارجية التي استوحيت من تصميم معتمد في السيارات التاريخية يضفي المزيد من التميز عليها.

المقصورة

تتسع فولجور لشخصين السائق ومرافقه مع مقاعد رياضية بالاضافة لوضعية جلوس منخفضة، عمل عبد السلام على تطوير المقصورة بشكلٍ مستمر ومتواصل منذ سنوات ولغاية اليوم لتصل إلى المستوى الذي أراده هو توفير مقصورة مريحة وفخمة يميزها مواصفات تصميمية حديثة بمستوى تجهيز عالٍ يرضي الركاب من جهة ويبرر سعرهاالذي سيكون مرتفعاً.

تشمل التجهيزات على مقاعد ملبسة بالجلد الطبيعي مع مكيّف هواء، نوافذ ومرايا كهربائية، قفل مركزي عن بعد، نظام موسيقى كامل وغيرها.

المحرك

منذ حوالي 21 عاماً اختار عبد السلام محرك سيارة لمبورجيني ديابلو للتعاون الذي كان قائماً بينه وبين الشركة بعد ذالك قرر عبد السلام أن يزوّد سيارته بمحركين من 8 أسطوانات معدّلين من إنتاج جنرال موتورز، الأول سعة 5. 7 ليترات بقوة 515 حصاناً، والثاني بسعة 7. 4 ليترات بقوة 650 حصاناً.

أخيراً إختار عبد السلام لسيارته محركاً من إنتاج شركة مرسيدس، وهو المحرك الذي يختاره عدد كبير من صانعي السيارات الرياضية المتخصصة مثل شركتي باجاني وإسديرا، نظراً لقوته وجدارته وجودة تشغيله وقلة أعطاله وسهولة صيانته وتوافر قطع غياره بشكلٍ كبير.

فهو محرك مصمم ليستقبل أنظمة شحن إضافية مثل التوربو والكومبرسر بسهولة وقلة التعقيدات في طريقة التركيب، يأخذ هذا المحرك وضعية في وسط السيارة، من 8 أسطوانات بشكل V مزوّد بعمود كامة واحد في كل جهة تشغّل 3 صمامات لكل أسطوانة أي بمجموع يبلغ 24 صماماً للمحرك.

وبتصميم محرك مرسيدس الحديث المصنوع بأكمله من الألمنيوم تبلغ سعته 5. 4 ليترات مزوّد بكومبرسور أو ضاغط يولد بفضله طاقة عالية تبلغ 600 حصان و730 نيوتناً من العزم، يتوفر عزم دوران هذا المحرك بدءاً من 2400 دورة حتى 4800 دورة أي ضمن مجال قصير من الدوران لن يكون السائق بحاجة إلى رفع دورانه كثيراً.

تدفع السيارة بعجلاتهاالخلفية من خلال علبة تروس يدوية متزامنة من 6 نسب أمامية متزامنة. وعلبة يدوية بنظام تعشيق هيدروليكي المعتمد في سيارة فيراري 360 الذي يوفر تعشيقاً سريعاً جداً من خلال مفاتيح مثبتة عالى المقود.

تنطلق فولجورا من 0 إلى 100 كلم خلال 3. 8 ثوان وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 330 فهي تتساوى مع مرسيدس SLR بنسبة للأنطلاق اما السرعة القصوى لمرسيدس 334 لتتفوق عليها.

تعليق فولجورا هو شعبة مزدوجة لكل عجلة من عجلاتها الأربع الذي صنعت أغلب أجزائهة من الألمينيوم، أضيف ممتصات صدمات تعمل بضغط الغاز قابلة لتعديل نبضها في حال أرادت المشاركة في أحد سباقات السرعة.

جرى تطوير مكابح السيارة مع شركة برمبو التي تنتج مكابح سيارات الفورمولا 1، والنظام مستوحى كلياً من أنظمة الكبح المعتمدة في سيارات السباق يتألف من أسطوانات مثقوبة ومهواة لكل عجلة مزودة بضواغط بأربع حشيات في الأمام والخلف وهناك جهاز ABC لمنع غلق المكابح. العجلات من 19 بوصة مصنوعة من الألمنيوم.

إنتاج فولجورا بدأ مؤخراً في مصنعٍ أقيم خصيصاً بمدينة الدار البيضاء في المغرب، يحتوي المصنع على المعدات والآلات العصرية لإنتاج السيارة وفقاً لأعلى مستويات الجودة والسلامة والدقة لتتناسب مع مسؤوليتها الكبيرة.

وهذه الصور :

 
 

 

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 20061109-131717_AwardElsevier.jpg‏ (53.4 كيلوبايت, المشاهدات 32)
نوع الملف: jpg fulgura11.jpg‏ (23.7 كيلوبايت, المشاهدات 32)
عرض البوم صور khadni lhanin   رد مع اقتباس
قديم 14-06-07, 06:41 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12786
المشاركات: 320
الجنس أنثى
معدل التقييم: khadni lhanin عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
khadni lhanin غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : khadni lhanin المنتدى : البحوث العلمية
افتراضي

 

ومازال الكثير وغانحوطووووووووووووووووووو ولالحاكتو لودنيكم عاضووووووووها

 
 

 

عرض البوم صور khadni lhanin   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook



جديد مواضيع قسم البحوث العلمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:24 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية