لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


علي سامي النشار , نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام , دار المعارف , 1995

يحاول علي سامي النشار في هذا السفر الكبير إثبات نظريته في أصالة الفكر الفلسفي في الإسلام، ردا على جل المتقدمين من مؤرخي الملل والنحل وأغلب المستشرقين الذين يرون أن التفكير

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 20-05-07, 05:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي علي سامي النشار , نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام , دار المعارف , 1995

 

يحاول علي سامي النشار في هذا السفر الكبير إثبات نظريته في أصالة الفكر الفلسفي في الإسلام، ردا على جل المتقدمين من مؤرخي الملل والنحل وأغلب المستشرقين الذين يرون أن التفكير الفلسفي الإسلامي تفكير دخيل منحول عن الفلسفة الإغريقية أو متأثر بعقائد هندية وفارسية قديمة؛ يقول النشار: "إنّ فلسفة أيّة اُمّة من الاُمم هي انبعاث داخلي عقلي يعبّر عن الروح الحضارية لهذه الاُمّة، وأنّه ليس من المعقول أن تتشابه الانبعاثات الداخلية العقلية لاُمّتين مختلفتين أشدّ الاختلاف جنسياً وعقلياً ولغوياً، وإنّ فلسفة أمّةٍ ما من الاُمم لا تخرج عن دائرة السنّة التي تضعها هذه الاُمّة، و من خرج عن هذه الفلسفة لُفظ حتماً من الدائرة العقلية، و لم يَعُد يمثّل فلسفياً سوى فكره الذاتي" (ج.1، ص.211).
وهو في هذا الكتاب ليس مجرد مؤرخ للفرق الإسلامية المختلفة، من معتزلة وأشاعرة ومتصوفة وفلاسفة، بل يسعى لإثبات أطروحة الأصالة وأن ظهور كل تيار سياسي فكري نتيجة منطقية لمتغيرات سياسية وإيديولوجية داخل المجتمع الإسلامي دو أن ينفي دور العامل الخارجي.
والنشار يسير في هذا على هدي أستاذه مصطفى عبد الرازق، ومعروف أنهما من كبار الأشاعرة المعاصرين، ولهذا لم تخل انتقاداتهما للفرق الإسلامية المختلفة من زوابع فكرية ضدهما، وخاصة ضد النشار الذي ووجه بهجمة سلفية شديدة على بعض أحكامه، فاتهمه البعض بالاعتزال تارة أو التشيع تارة أخرى أو الاستشراق... وغيرها من التهم التي لا تقيم علما ولا تبطله، بل هي مجرد ردود تخلو من روح العلم وتتزيا بزيه، وتسعى إلى نقض الأفكار بالتشهير وأدوات الفضح الاجتماعي بدل الاستدلال والحجاج بالتي هي أحسن.

الفلسفي 1995 الفلسفي 1995 الفلسفي 1995

الجزء الأول

http://www.archive.org/download/fals...r-alflsfy1.pdf

الجزء الثاني

http://www.archive.org/download/fals...r-alflsfy2.pdf

الجزء الثالث

http://www.archive.org/download/fals...r-alflsfy3.pdf

الفلسفي 1995 الفلسفي 1995 الفلسفي 1995

روابط احتياطية

الجزء الأول

http://ia340909.us.archive.org/0/ite...r-alflsfy1.pdf

الجزء الثاني

http://ia340909.us.archive.org/0/ite...r-alflsfy2.pdf

الجزء الثالث

http://ia340909.us.archive.org/0/ite...r-alflsfy3.pdf

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1995, دار المعارف, علي سامي النشار, نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:59 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية