لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > الاسرة والمجتمع
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الاسرة والمجتمع الاسرة والمجتمع


قرار الانفصال وكيفية توصيله للأبناء

الأسرة لبنة أساسية في كيان المجتمع ، والأب والأم والأبناء هم مكونات هذه اللبنة ولكن هذه اللبنة قد تتصدع وتفقد أحد أركانها الأساسية نتيجة خلاف أسري أو موت أحد قطبيها

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-07, 02:28 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
امير السياحه والسفر


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 20210
المشاركات: 2,370
الجنس ذكر
معدل التقييم: جلاد الليل عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 67

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
جلاد الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الاسرة والمجتمع
Questionmark قرار الانفصال وكيفية توصيله للأبناء

 

الانفصال



الأسرة لبنة أساسية في كيان المجتمع ، والأب والأم والأبناء هم مكونات هذه اللبنة ولكن هذه اللبنة قد تتصدع وتفقد أحد أركانها الأساسية نتيجة خلاف أسري أو موت أحد قطبيها الأب أو الأم …

متي يجب أن يخبر الأبوان أبناءهما بقرار الانفصال وكيف ؟!

إن وضع الانفصال وافتراق الأبناء عن أحد الأبوين بقرارهم يعودا قادرين علي العيش معاً هو وضع مؤلم بالنسبة للأبناء والأباء معاً حتي وإن حاول البعض إظهار الطلاق علي أنه حالة اجتماعية عادية ومتكررة .
لهذا فالواجب علي الوالدين في خضم خلافاتهما ومحاولاتهما لإنهاء حياتهما الزوجية ألا ينسيا دورهما كوليي أمر لهؤلاء الأطفال ودورهما في التخفيف من حدة وقع خبر الانفصال المؤلم علي أبنائهما ، ويخطئ بعض الأزواج الذين يتجنبون إخبار أطفالهم بقرار الانفصال حتي اللحظة الأخيرة وبعد أن يكون قراراً نهائياً لأن الأطفال يدركون أن هناك شيئاً ما يحدث من الأحاديث والتصرفات التي يقوم بها الأبوان ، ويحتاجون تفسير هذه التصرفات .

ابعدهم عن القرار

علي الأب ألا يستشير الأبناء ، أو يجعلهم يتخذون قرار الانفصال معه، فإن هذا يشعرهم أنهم السبب في ما آلت إليه عائلتهم ، وخصوصاً أن الأطفال في الأسر غير المستقرة يعيشون في خوف دائم ويحملون أنفسهم بعض المسؤولية في تعاسة آبائهم وينغلقون علي أنفسهم ويقمعون مشاعرهم الطبيعية ويستحوذ عليهم الشعور بالذنب طوال حياتهم .

لهذا فعند إخباره للابن عليه أن يعرض المشكلة بصورة مباشرة ، كأن يقول إنني أواجه مع والدتك بعض المشاكل – ربما يكون الأمر شاقاً بالنسبة لك ولكني أريدك أن تفهم أن ما يحدث بيننا ليس خطؤك وليس بسببك ،هكذا يطمئن الابن نوعاً ما ، لأنك قد أجبت عن تساؤل بداخله دون أن يسأله – وتمهد له واقع عملية الانفصال عليه .

إثبات استمرارية الحب

إن الأطفال يحتاجون للتكرار وإعادة التوضيحات نفسها مرات عدة وبأساليب مختلفة حتي يتفهموا الأمر ويتقبلوه – فعلي الوالدين عن شرح أسباب نتائج الانفصال أن ينتبهوا إلي ذلك .

أحد الآباء المطلقين يتحدث عن تجربته في إبلاغ أطفاله نبأ تركه لهم مغادرته المنزل فيقول : لقد فكرت في حزم حقائبي والمغادرة دون مواجهة أبنائي ، لقد كنت خائفاً ولكنني تحدثت مع كل واحد منهما علي حدة ثم مع كليهما معاً- حاولت أن أكون صادقاً فيما أقوله لهما ، وكررت لهما أنني علي الرغم من عدم قدرتي علي العيش مع أمهما إلا أنني أحبهما – حتي شعرت أنهما صدقاني في النهاية .

الإجابة عن جميع الأسئلة

علي الأب ( أو الأم ) أن يدركا أن وقع المفأجاة علي الأبناء حين إخبارهم بخبر الانفصال ، سيجعلهم غير قادرين علي جمع أفكارهم وتوجيه الأسئلة والاستفسارات التي تقلقهم ، فعلي الوالدين أن يجيبوا عن كل ما يمكن أن يهم أبنائهم دون أن يسألوهم عنه كأن يوضحوا ما أسباب الانفصال ، وكيف سيكون اتصالهم بالطرف الذي سيخرج من حياتهم ( الأب أو الأم ) – فإن اقل ما يستحقونه وسط هذه المشكلة معرفة ما يحدث .

إن توضيح الأمر للأبناء يعني الاهتمام بهم رغم تحطم الأسرة ولكن يفضل أن يكون هذا التوضيح مجرد خطوط عريضة بعيدة عن التفاصيل الدقيقة مثل المشاكل المادية أو الأزمات النفسية أو الصراعات فهذه الحقائق أصعب من أن يتحملها الأبناء .

من دون تجريح

يجب ألا تحتوي جلسة المفاتحة والمصارحة مع الأبناء علي كلمات قاسية في حق الطرف الأخر كأن يقول الأب : حتي وإن كانت تلك هي الحقيقة ، فإن استمرارية علاقتهم بأمهم يحتم علي الأب عدم دفعهم إلي كراهيتها والعكس صحيح .

قرار لا رجعة عنه

علي الأهل أن يوضحوا للأبناء أن هذا القرار لا رجعة عنه – فعلي الرغم من صعوبة هذا الأمر إلا أن تقبل الطفل للحقيقة كاملة وعدم تعلقه بآمال وخيالات عودة شمل الأسرة يجنبه صدمة أخري إذا ما تزوج الأب أو الأم من آخر .
ويقول أحد الآباء الذي تعرض لهذا الموقف : استجمعت أعصابي وكنت في منتهي الهدوء وأنا اخبر أبنائي البالغ من العمر ثماني سنوات بقرار انفصالي عن والدته وكنت أكرر له أن هذا القرار لا رجعة عنه ،حتي لا يعيش علي أمل عودتي للمنزل .
يجب أن يرسخ الأهل في عقول أبنائهم فكرة أنهم ما زالوا أبنائهم رغم البعد وعدم عيشهم في منزل واحد ، ويوضحوا لهم ما تم الاتفاق عليه من أسلوب للمقابلات الدورية واستمرارية الصلة بهم .

 
 

 

عرض البوم صور جلاد الليل  

قديم 09-05-07, 09:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 11579
المشاركات: 5,905
الجنس أنثى
معدل التقييم: hebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداعhebawebas عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 346

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
hebawebas غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جلاد الليل المنتدى : الاسرة والمجتمع
افتراضي

 

يسلموووو جلاد الليل

منور المنتدى بمشاركاتك المميزة

الله يعطيك الف عافية

 
 

 

عرض البوم صور hebawebas  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الابناء, الانفصال
facebook



جديد مواضيع قسم الاسرة والمجتمع
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:35 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية