لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-07, 12:45 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متقدم


البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 4603
المشاركات: 180
الجنس أنثى
معدل التقييم: زهرة عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
زهرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أدهم صدقي المنتدى : الارشيف
افتراضي هذا الرد للاخ عتيق

 

يا اخي اذا كنت تعيش في المانيا فانت اذا تعرف شيئا عن حرية التعبير عن الراي وحرية الكتابة واستخدام القلم لهذا ساتطرق لبعض ما كتبته

اذا أصاب كبد الحقيقة برأيه الصريح في الرواية،

فالراي الصريح كما ذكرته لا اظنه ياتي بمجرد قراءة ثلث رواية والحكم على بعض المشاهد او الالفاظ فيها

انت تريد رأي من طالعوها فماذا تعني بطالعوها هل تقصد فقط فتحوا بعض الصفحات واخذوا يبحثون عن الثغرات الادبية فيها او قراوها حتى النهاية
اقول لك انا قرات الرواية من الغلاف الى الغلاف ووجدت فيها اشياء لا تعجبني واعترض عليها ولكن من انا او انت لنقرر اذا كان مستواها تحت المتوسط بكثير

حتى أن بعض المترجمين الألمان الذين طالعوها وإياي استغربوا هذه ((الزيطة حولها
او حتى هؤلاء المترجمين الالمان هل تعتقد ان مترجم الماني يستطيع الحكم على رواية كتبت في مجتمع عربي انا اقرا روايات مترجمة كثيرة ومنها لكتاب المان ولكني لا احكم على مستوى الرواية من خلال تصوير المجتمع او الاخلاق او الانحلال في الرواية ولكن نحكم على الرواية من خلال المعنى العام والادبي

وماذا تعني بالزيطة
إن من يفتعل هذه الامور هي الناس التي لديها شعور بالنقص امام مجتمعات اخرى مع ان القصة تصور مجتمعا موجودا

ولماذا الاجواء الادبية مريضة في عالمنا العربي؟
اتعرف لماذا لاننا لا نعطي الكتاب الفرصة للتقدم وانما دائما نحصرهم في دائرة حكمنا المسبق على الامور وخوفنا من الحقيقة

هل تظن ان الرواية انتشرت فقط بسبب تعرضها للدين والجنس؟
اعتقد انك مخطئ في حكمك فالكاتب صور واقعا ولم يضع رايه دينيا في الرواية فانا لم اجد موقفا واحدا في الرواية شعرت به بميول الكاتب الدينية او الجنسية

في النهاية اتريد ان تعرف مواطن جمال الرواية
اهم ما فيها انها تصور واقع مجتمع من جوانب مختلفة ومن خلال شخصيات مختلفة
لو كنت انتبهت في نهاية القصة ان عبده في النهاية وجد ان ما اصابه بفقد ابنه هو نتيجة العلاقة الشاذة والتي لوثت حياته وضميره وهدوء نفسه
كذلك بثينة اكتشفت وجودها وكرامتها على يدي زكي الدسوقي
ومحمد عزام سجن اي نال عقابه
اذا حاول الكاتب توصيل رسالة ما

في النهاية اقول لك فقط انتبه للتحولات الاجتماعية والانسانية في الرواية وحاول ان تقرا ما وراء السطور

ارجو ان لا اكون اطلت عليك ولك حق الرد طبعا

بالنسبة للاخت رودي
اعتقد ان ادخال الدين في كل مسألة لا نجد لها حلا او قضية لا نعرف ان نواجهها هو خطأ كبير فالرواية لم تؤيد العلاقات الجنسية وانما فقط صورتها ولم يكن تشجيع لمخالفة تعاليم الدين

 
 

 

عرض البوم صور زهرة  
قديم 30-03-07, 03:23 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17728
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: qwerasd344 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
qwerasd344 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أدهم صدقي المنتدى : الارشيف
افتراضي الأستاذ محمد حمدي

 

أعتقد ان رد فعل الأستاذ أدهم صدقي طبيعي لواحد اتفاجئ برواية بتشرح تفاصيل جنسية واضحة
مش بس للجنس العادي
انما بتقدم معلومات عن الممارسة الجنسية للشواذ

رد فعله طبيعي بالنسبة لواحد ميحبش ان رواية زي دي تقراها والدته أو أخته أو زوجته
أو أي حد من أهل بيته
و نفس الكلام بالنسبة للفيلم
ــ أعرف واحد راح الفيلم مع والده و والدته مكنش قرا الرواية قالي انه كان هينتحر من المناظر اللي في الفيلم و والدته قاعدة معاه ــ

 
 

 

عرض البوم صور qwerasd344  
قديم 30-03-07, 04:24 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 14852
المشاركات: 47
الجنس ذكر
معدل التقييم: محمد حمدى عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محمد حمدى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أدهم صدقي المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

زهرة :

لا فض فوك يا أخت زهرة على حديثك , وإن كنت أرجو أن توفرى كلامك الثمين لحين فتح شريط أخر أكثر تهذيبا لمناقشه الروايه والفيلم بشكل أكثر عقلانيه وتفتحا ...

qwerasd344 :


كلامك جيد جدا إلا أن ترى أن رد فعل أدهم صدقى رد فعل جيد !! ليس من الأدب فى شىء أن تنهال على رأس مؤلف وكاتب بالشتائم والألفاظ النابيه ... أين تقبل الأخر وحريه الفكر ؟!

 
 

 

عرض البوم صور محمد حمدى  
قديم 30-03-07, 04:56 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17728
المشاركات: 34
الجنس ذكر
معدل التقييم: qwerasd344 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
qwerasd344 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أدهم صدقي المنتدى : الارشيف
افتراضي يا سيدي الفاضل

 

مقلتش انه رد فعل جيد
أنا قلت انه طبيعي

واحد فتح الرواية اتفاجئ بمحتوياتها
مقدرش يكملها أساسا و شتم المؤلف

لكن ان جيت لرأيي فرد فعله غلط طبعا
المفروض يكمل الرواية للآخر و يكون عنها و عن المؤلف رأي كامل
مش مجرد شتيمة

و يا ريت تقول رأيك انت في الرواية

 
 

 

عرض البوم صور qwerasd344  
قديم 30-03-07, 05:56 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 14381
المشاركات: 68
الجنس ذكر
معدل التقييم: atik akhouaji عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدGermany
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
atik akhouaji غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أدهم صدقي المنتدى : الارشيف
افتراضي رد على رد

 

أختي زهرة، أخي حمدي
لكي لا تأخذ المناقشة مجرى قد يخرج بنا عن الجادة، وعن الحوار الهادئ البناء البعيد عن أي تشنج أو تهجم...
سأحاول هنا أن أشرح وجهة نطري أكثر وأزيل أي التباس، يكون قد وقع في مداخلتي السابقة.

أولا: فالقول من أنا أو أنت، لكي نخول لأنفسنا الحكم على عمل أدبي ما، فأجيب عنه بكل بساطة، وهو أن ما رددته في مداخلتي السابقة، لم يكن رأيي أنا فحسب، وإنما آراء مجموعة من النقاد المشهود لهم على الساحة الأدبية بالباع الطويل، وأحيلكما هنا إلى مجموعة من الملاحق الثقافية لمختلف الجرائد العربية، كالحياة والزمان وأخبار الأدب المصرية، والبيان الثقافي المغربية، والقدس من لندن... فأنا لم أتعرض للكاتب علاء الأسواني بأي سوء أو سب بسبب وصفه أو تصويره للواقع أو للمجتمع المصري، كما ذكرت أختي زهرة، وإنما أنا انتقدت طريقته في هذا الوصف والتصوير.. هذه الطريق السطحية التي تدغدغ شهوات القارئ أكثر مما تستثير مشاعر تذوق الجمال والفن الأدبي، ولهذا فبعض الأحداث في الرواية، كنت أشعر وأنا أقرؤها، كأني أشاهد لقطات من فيلم جنسي ... قارنا أسلوب نجيب محفوظ حتى في أكثر رواياته تعرضا لمثل هذه المواقف ((مثلا اللص والكلاب))، بأسلوب الأسواني، وستدركون ماأرمي إليه، فمحفوظ في هذه المواقف يلمح أكثر مما يصرح، وكما يقال، فاللبيب بالإشارة يفهم، والقارئ ليس بهذا الغباء، ولهذا فأنا في هذه الحالة، لا أبرر هذا الأسلوب الأسواني في التصوير، إلا على أنه متعمد ومفتعل، وليس جزء من تكتيك أدبي، يراد من خلاله تمرير موقف أو توصيل فكرة أو رؤية ما، وإنما هو مقصود لذاته، كي يلعب على الوتر الحساس لدينا نحن القراء العرب الذين نعاني من الكبت الجنسي ...
أما عن أصدقائي الألمان، فأنا أفتخر بصداقتي لهم، فسيدهشك أختي زهرة، أن بعضهم يجيد العربية الفصحى أكثر مما يجيدها أصحابها، وثقافتهم فيما يتعلق بالأدب العربي والدين الإسلامي والفلسفة الإسلامية لو بسطتها أمامكم، لاتهمتموني بالمبالغة المفتعلة، فالمستشرق المترجم هانز دايبر، الذي يعتبر أول مستشرق ألماني يضع ((بيبليوغرافيا)) لكل ما تم إصداره من كتب الفلسفة الإسلامية على مر العصور، وصاحب الترجمات الألمانية للعلامة (ابن خلدون) والسيدة أنا ماريا كلوجه، مدرسة اللغة العربية في جامعة فرانكفورت وصاحبة ترجمات مؤلفات روائيات عربيات كثيرات أمثال سلوى بكر، وغادة السمان، ود. غافن صاحب معظم ترجمات مؤلفات الروائي الليبي إبراهيم الكوني إلى الألمانية والهولندية.... وآخرون دائمو التنقيب عن كل جديد وجيد يظهر في الساحة الأدبية العربية، لقراءته والتباحث في شأن ترجمته، قصد تزويد القارئ الألماني بمعتطيات جديدة ومعاصرة عن العالم العربي وآدابه ...
ولهذا فمثل هؤلاء الأشخاص لا ينطقون عن الهوى في الحكم على أي عمل ما مهما كانت مواضيعه
وإنما الأهم عندهم هو الجودة الفنية في حد ذاتها، ولهذا فعندما أجري الحوار مع المستشرق هانز دايبر بشأن كتاب ((آيات شيطانية)) لسلمان رشدي، قال بكل صراحة، ((كتاب من الدرجة الخامسة، لا يستحق ثمن الورق والحبر الذي كتب به))، لأن الكتاب من بدايته إلى نهايته((وأنا قرأته)) لا يعدو أن يكون محاولة مبتدئ محروم من الموهبة... ولكن الكتاب حقق نفذت تقريبا كل طبعاته من الأسواق، بسبب ((الزيطة المفتعلة))... ــ أستسمح أختي زهرة، أنني استعملت مرة أخرى هذه الكلمة، التي قد تثير غضبها ــ

وأنا بطبيعة الحال ضد كل من تسول له نفسه الحجر على آراء الغير، أو القذف أو السب، فلكل كاتب الحق في أن يكتب ما يريد، كما أن للقارئ الحق في أن يقرأ ما يريد، وأن يقول رأيه فيما يقرأ، دون الخروج عن آداب الحوار والمناقشة، التي هي أساس التفاهم والتقارب ...
وتقبلوا مني أحبائي كل احترام وتقدير .. أخوكم عتيق

 
 

 

عرض البوم صور atik akhouaji  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:46 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية