لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


علم التوحيد4 صفات الله سبحانه السلبية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اخوتي تبدا في هذه الصفحة في تذاكر علم التوحيد وهو افضل العلوم على الاطلاق وتعلمه فرض على كل مسلم ومسلمة

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-05, 07:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 448
المشاركات: 154
الجنس
معدل التقييم: محبكم في الله عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محبكم في الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي علم التوحيد4 صفات الله سبحانه السلبية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم اخوتي

تبدا في هذه الصفحة في تذاكر علم التوحيد وهو افضل العلوم على الاطلاق وتعلمه فرض على كل مسلم ومسلمة عاقل بالغ فرض اخوتي
واقول لكم اننا هنا نتذاكر هذا العلم فقط مع قليل من الشرح ولكن يجب ان تذهب الى المسجد لطلب هذا العلم وعندما تسمعه من الشيخ مباشرة تجد ان له متعة وفائدة كيف لا وهو يدلك على التعرف على الله سبحانه وتعالى
قال تعالى (فاعلم انه لا الاه الا الله ) سورة محمد الاية 19


بسم الله نبدأ

لكل علم يوجد عشر مبادئ وهي :

1- التعريف : فعلم التوحيد لغا : العلم بان الشيء واحد
وشرعا هو :افراد المعبود بالعبادة مع اعتقاد وحدته والتصديق بها ذاتا وصفاتا وافعالا

2- موضوع هذا العلم : ذات الله سبحانه وتعالى من حيث ما يجب له وما يستحيل عليه وما يجوز , وذات الرسل كذلك , والسمعيات من حيث اعتقادها


3- ثمرته: معرفة الله تعلى بالبراهين القطعية والفوز بالسعادة الابدية

4- فظله : هو اشرف العلوم لكونه متعلقا بذاته تعالى , وذات رسله

5- نسبته : هو اصل العلوم وما سواه فرع

6- واضعه :هو الله وصاغه لنا : ابو الحسن الاشعري ,ابو منصور الماتوريدي

7- اسمه : علم التوحيد او علم الكلام

8- استمداده من الادلة العقلية والنقلية (النقلية من القران الكريم –والعقلية سنراه في الابحاث )

9- حكم الشارع فيه :الوجوب العيني على كل مكلف ذكر او انثى

10- مسائله : قضاياه الباحثة عن الواجبات والجائزات والمستحيلات


وهذا العلم ضروري اخوتي ولا تظن انك لست بحاجة له فستجد ان هناك اخطاء شائعة يقع بها المسلمون وهي تؤثر على صحة الايمان


ومما قاله العلماء في مباحث هذا العلم
انه يجب على كل من اصبح مكلفا ان ينطق بالشهادتين لكي يخرج من دائرة التقليد لوالديه المسلمين


وسياتي هذا البحث في المرة القادمة قبل ان نبدأ بصفات الله سبحانه

ان شاء الله يوجد تتمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
----------------------------------------------------------------------------

بحث الامان
الايمان لغة : هو مطلق التصديق
وشرعا : هو التصديق بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم مما عرف من الدين بالضرورة
( اي ما اشتهر وشاع علمه عند العام والخاص كالعلم باركان الاسلام وحرمة الربا و....)
اجمالا في الاجمالي وتفصيلا في التفصيلي .
حيث يكفي الايمان الاجمالي بغالب الانبياء و الملائكة وكالايمان بانه يجب لله تعالى كل كمال و يستحيل عليه كل نقص الى غير ذلك .
ولابد من التفصيل في فيما يعتبر التكليف به تفصيلا كالايمان بجمع من الانبياء والملائكة .
يعني الايمان بالرسل الواردة اسمائهم في القرآن تفصيلا والايمان بكل الرسل الذين بعثهم الله اجمالا
الرسل الواردة اسمائهم في القرآن
في قوله تعالى ( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ *83* وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي المُحْسِنِينَ*84* وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ*85* وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى العَالَمِينَ *86*)الانعام

ويضاف على تلك الاية : إدريس, هود , شعيب , صالح , ذو الكفل , آدم , محمد عليهم الصلاة والسلام وهم ذكروا في آيات اخرى في القرآن الكريم


واما المختلف في نبوتهم فهم : ذو القرنين , العزيز , لقمان , وأما الخضر فلم يصرح باسمه في القران وان كان المراد بالآية 0عبدا من عبادنا 0 وكذلك يوشع بن نون فتى موسى لم يصرح باسمه في القران .
فمن عرض عليه بعد تعليمه واحد من غير المختلف في نبوته او رسالته فقد كفر

والذي يجب معرفته تفصيلا من الملائكة : جبريل , وميكائيل , واسرافيل , وملك الموت , ورضوان خازن الجنة , ومالك خازن النار , ورقيب وعتيد , فيكفر منكر شيء من ذلك
ويجب الامان بحاملي العرش والحافين به اجمالا

واختلفوا في النطق بالشهادتين : وصح عند الجمهور من محققي الاشاعرة والماتوريدية وغيرهم انه شرط لصحة الإمان لإجراء احكام المسلم عليه كالصلاة والصلاة خلفه والصلاة عليه والدفن في مقابر المسلمين
فمن صدّق ولم يقر بلسانه لا لعذر منعه فهو مؤمن عند الله غير مؤمن في الاحكام الدنيوية .
فيخرج من ذلك
1- المعذور كالابكم – مع وجود قرينة تدل على إمانه كالإشارة - وكمن اخترمته المنية قبل النطق من غير تراخ فهو مؤمن في الدنيا والاخرة
2- الآبي – عن نطق الشهادتين – فهو كافر في الدنيا والاخرة ولو اذعن في قلبه فلا ينفعه ذلك ولو في الاخرة .
3- ومن اقر بلسانه ولم يصدق بقلبه كالمنافق فهو مؤمن في الاحكام الدنيوية غير مؤمن عند الله

خلاصة :

أن النطق بالشهادتين شرط في صحة الإيمان وهو كالقول بانه شطر فيكون الايمان عقيدة في القلب وقولا في اللسان فمن لم ينطق بالشهادتين فهو غير مؤمن في الدنيا ولا في الاخرة ولا تجري عليه أحكامها .

والإسلام لغة : هو مطلق الامتثال والانقياد .
وشرعا : الامتثال والانقياد لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام مما علم من الدين بالضرورة

ومذهب الجمهور ان الإيمان يزيد بزيادة الطاعات وينقص بنقصها قال تعالى
(إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الانفال 2

(هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ المُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) 4 الفتح


وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) 125 التوبة



من كتاب المعرفة للبوطي

في المرة القادمة نبدأ بصفات الله سبحانه وتعالى
ان شاء الله

[line]

نبدا ببحث صفات الله سبحانه وتعالى
اول شئء نتفق على انه يجب لله تعالى كل كمال
ويستحيل عليه كل نقص
ويجوز بحقه كل ممكن

يجب لله عشرون صفة ويستحيل عليه اضادها
تنقسم الى اربع محاور
الصفات النفسية :وهي صفة واحدة [
وهي الوجود
الصفات السلبية : وهي خمس صفات
القدم , البقاء , المخالفة للحوادث , القيام بالنفس ، الوحدانية .
صفات المعاني : وهي سبعة
القدرة , الارادة , العلم , الحياة , السمع , البصر ، الكلام
صفات معنوية : وهي سبعة
كونه قادرا , مريدا , عالماً , حياً , سميعا ، بصيرا , متكلما

الصفات النفسية :
هي الوجود : وهو ما لا تعقل الذات ولا تتحقق بدونه فالله تعالى موجود
وعكسها العدم وهي متحيلة في حق الله سبحانه
الدليل
ودليليل وجود الاله وجود هذا العلم المشتمل على هذه الصفات العجيبة والخصائص الغريبة والنظام البديع


فالصنعة دليل على وجود الصانع

قال تعالى (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)) ** البقرة 29

وقال تعالى ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الحَقُّ أَوَ لَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )) فصلت 53

وقال تعالى ((وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ )) الذاريات 21



ولم اكثر في الشرح لعدم الاطالة واذكر اننا نتذاكر فقط
نكمل باقي الصفات المرة القادمة
والله الموفق

[line]

الصفات السلبية
وسميت سلبية لانها تنفي ما لا يليق به سبحانه

1- الفدم
وهو عدم افتتاح الوجود او هو عدم اولية الوجود والله سبحانه وتعالى لا اول لوجوده

قال تعالى ( هو الذي خلق لكم مافي الارض جميعا )البقرة 29

2- البقاء
وهي عدم آخرية الوجود فالله سبحانه وتعالى لا آخر لوجوده

قال تعالى (كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ) القصص 88

3- مخالفة الحوادث
هي عدم المماثلة لشيء من الحوادث , اي لا نظير له ، ولا شبيه له

قال تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) الشورى 11

4- القيام بالنفس

هو عدم الافتقار الى محل أو الى مخصص أي ان سبحانه وتعلى ليس بصفة كما تدعيه بعض فرق النصارى والباطنية بل هو ذات

ودليله
لان الله متصف بصفات المعاني كما سياتي وكل من اتصف بصفات المعاني فهو ذات لان الصفة لا تتصف بالصفة

وذاته ليس كذات الكائنات
قال تعالى (يا أيها الناس انتم الفقراء ألى الله والله هو الغني الحميد)فاطر 15

5- الوحدانية

وهي عدم التعدد اي ان الله واحد لا ثاني له في ذاته ، ولا في صفاته , ولا في افعاله

وحدة الصفات : فتنفي لان يكون لاحد صفات كصفاته سبحانه وتعالى فليس لاحد قدرة كقدرته أو علم كعلمه ألى غير ذلك وتنفي ان يكون له سبحانه صفتان من نوع واحد , بل له قدرة واحدة يقدر بها على جميع خلقه
اما وحدة الافعال: فتنفي ان يكون لاحد فعل كفعله سبحانه وتعالى من خلق او رزق اة إحياء أو إماتة وتنفي ان يعينه احد او يساعده في فعل من الافعال

فليس لشيء تأثير الا بارادته سبحانه
فمثلا الله يخلق
الاسباب والمسببات لها
فاهل السنة يعتقدون ان الملازمة بين هذه الاسباب والمسببات ملازمة عادية يخلقها الله عندها لا بها
ويخرق الله هذه العادات إما بمعجزة لنبي أو كرامة لولي
مثال ذلك
النار لا تحرق بقدرتها ولكن الله يخلق فعل الحرق عندها وليس بها
فالله سبحانه وتعى ليس بحاجة الى النار من اجل الحرق
وهو بقدرته جعلها بردا وسلاما على سيدنا ابراهيم صلوات الله عليه
والسكين ايضا ليس لها القدرة على الذبح
كما في قصة سيدنا اسماعيل


ودليل وحدانية الله

من القرآن ( لو كان فيهما إلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون) الانبياء 22

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة مجموعة إنسان ; 24-09-05 الساعة 06:37 AM
عرض البوم صور محبكم في الله  

قديم 14-09-05, 09:16 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 30
المشاركات: 5,328
الجنس أنثى
معدل التقييم: فلسطين عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 43

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فلسطين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محبكم في الله المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

السلام عليكم
بارك الله فيك اخي
ونحن بانتظار المزيد عن هذا العلم
وان شاء الله بميزان حسناتك
تحيه

 
 

 

عرض البوم صور فلسطين  
قديم 19-09-05, 06:33 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 448
المشاركات: 154
الجنس
معدل التقييم: محبكم في الله عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محبكم في الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محبكم في الله المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

تم اضافة بحث الايمان

واذكركم اخوتي اني افرغ هذه المادة من كتاب المعرفة للبوطي
وان قرائته لا تكفي ان كنت لم تدرسه بعد
وهي لا تغني عن تعلمه من الشيخ مباشرة فهو مهم لصحة الايمان


اشكرت اخت فلسطين على التعليق
وفقك الله

 
 

 

عرض البوم صور محبكم في الله  
قديم 19-09-05, 01:17 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس قمه


البيانات
التسجيل: May 2005
العضوية: 122
المشاركات: 8,207
الجنس أنثى
معدل التقييم: Narjes30 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 28

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
Narjes30 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محبكم في الله المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

يعطيك العافية اخي محبكم في الله
ونشكر لك جهودك الدائمة
والمتواصلة
وجزاك الله كل الخير والتوفيق والبركة

 
 

 

عرض البوم صور Narjes30  
قديم 24-09-05, 07:53 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 448
المشاركات: 154
الجنس
معدل التقييم: محبكم في الله عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 15

االدولة
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محبكم في الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محبكم في الله المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

السلام عليكم
تم اضافة بعض من بحث الصفات

وبمناسبة التكلم عن صفة الوجود اروي لكم قصة سمعتها عن الامام ابا حنيفة رضي الله عنه


وهي انه في زمانه كثر الملاحدة وطلبو منه المناظرة
فواعدهم بالطرف الاخر من نهر دجلة ولا يمكن الوصول لهذا المكان الا بالقارب وكان الموعد بعد صلاة الظهر
واجتمع الملحدون لمناظرة الشيخ الامام
ومرت الساعات ولم ياتي على موعده
وجاء وقت العصر ثم وقت المغرب وهبط الظلام والناس تنتظر الامام
وصل الامام على قارب فيه عبد يجثفه
وثار الملاحدة لماذا تاخرت ياشيخ ما هذا الموعد
قال لهم الامام ساروي لكم ما حدث معي
وصلت ضفة النهر ولم اجد قارب اركبه
وجلست انتظر وفجأة
خرج منشار من الارض وذهب الى الشجرة وقطعها
ثم قطعها الى دفوف ثم بدأت الدفوف بالتجمع وخرجت مطرقة ومسامير وبدات امطرقة تثبت الالواح
وثم خرج عبد وركب القارب فركبت معه
وها انا قد وصلت
نظر الملاحدة ببعضهم
وقالوا يا شيخ اتهزا بنتا
كيف يعقل هذا
القارب صنع لوحده
قال لهم لمذا استغربتم وانتم تقولون
ان هذه السماء والنجوم والشمس والارض وما عليها لا يوجد لها خالق


سبحان الله
الهم ارحم امامنا ابا حنيفة واجزه عنا كل خير
واامة اهل السنة جميعا يارب

 
 

 

عرض البوم صور محبكم في الله  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:13 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية