لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الدراسات والدواوين الشعرية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الدراسات والدواوين الشعرية كتب الشعر - دواوين شعرية - دراسات شعرية


التحليل السيمّائيّ للخطاب الشعريّ

النص الأدبيّ بما هو حقل للقراءة‏ إن من المكابرة الزّعمَ أنّ المعاصرين اليوم، وحدهم، هم الذين اهتدّوُا السبيلَ إلى إشكالية القراءة السّيمائية بكل إنجازاتها اللسانياتيّة، وبتعدّد حقول تأويلاتها المستكشَفة،

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-07, 12:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطائر الحزين


البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 4198
المشاركات: 4,394
الجنس ذكر
معدل التقييم: علاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 402

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علاء سيف الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الدراسات والدواوين الشعرية
افتراضي التحليل السيمّائيّ للخطاب الشعريّ

 

النص الأدبيّ بما هو حقل للقراءة‏

إن من المكابرة الزّعمَ أنّ المعاصرين اليوم، وحدهم، هم الذين اهتدّوُا السبيلَ إلى إشكالية القراءة السّيمائية بكل إنجازاتها اللسانياتيّة، وبتعدّد حقول تأويلاتها المستكشَفة، والتي ليس لآفاقها حدود.‏

لقد اجتهد كثير من محلّلي النصوص من العرب القدماء في أن يركضوا في بعض مضطربات التأويلية التي هي فرع من فروع السيمائية؛ وذلك على الرغم من أن هذه الأعمال التحليلية التي اتخذت لها التأويلية إجراء كانت تُعنَى، خصوصاً، بتعددية القراءة على أساس من تأويل المعنى اللغويّ، أو على أساس من تخريج القراءة النحوية؛ إلاّ أن ذلك لم يمنع من وجود ملامح ترقى إلى ما فوق ذلك هنا وهناك...‏

كما أنّ تطوير الكتابات التأويليّة ـ التفسير الذي ينهض على تأويلية الإجراء ـ التي وقعت من حول نصّ القرآن العظيم أفضت إلى تطوير سيمائية التأويل، والوثب بها إلى أبعد التصوّرات العقلية والجمالية والدلالية التي لا حدود لها.‏

وأيّاً كان هذا الذي يأتي إلى نص أدبيّ ما فيكتب من حوله تحليلاً، فإنه لا يُفلت من صنف القرّاء، كما أن مسعاه لا يفلت من مفهوم القراءة. بيد أن هذه القراءة تختلف اختلافاً بعيداً بين محلل ومحلل من وجهة، ودارس ودارس من وجهة ثانية، وبين قارئ عاديّ وقارئ محترف آخر من وجهة أخرى؛ مما يجعل من مفهوم القراءة إشكالية لسانياتية سيمائيّة نقدية جميعاً. فالنقد قراءة؛ مجرد قراءة شخص محترف لنص أدبيّ ما. والأدوات التي يصطنعها في فهم هذا النص، أو قراءته، أي تمثّل تأويله على نحو ما؛ هي التي تحدد معالم التحليل الذي ينشأ عن مسعاه الأدبي.............................



للتحميل من هنا

 
 

 

عرض البوم صور علاء سيف الدين   رد مع اقتباس

قديم 20-09-08, 01:21 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء سيف الدين المنتدى : الدراسات والدواوين الشعرية
افتراضي

 

الله يعطيك العافية

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التحليل السيمّائيّ للخطاب الشعريّ
facebook



جديد مواضيع قسم الدراسات والدواوين الشعرية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:57 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية