لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء > من عيون الشعر العربي والعالمي
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-06, 12:38 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Andro 17 
   وااااو تسلم ايدك على المعلقات انا هفيت ادور عليهم الف شكر
و انشالله لو عندك الباقين تحطيهم مشكورة وايد


و اديك أختي وشكر على مرورك وأنا بأحاول قدر ما أستطيع أنزلها كلها بأسرع وقت هذه معلقتان والثلاث الباقي قريباً إن شاء الله ...

 
 

 

عرض البوم صور chassey   رد مع اقتباس
قديم 02-11-06, 12:41 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي المعلقة الثالثة /الشاعر زهير بن أبس سلمى

 

المعلقة الثالثة لشاعر زهير بن أبس سلمى
1. أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَوْمانَة الدَّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ
2. وَدارٌ لَهَا بِالرَّقْمَتَيْنِ كَأَنَّهَا مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ
3. بِهَا العَيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَةً وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ
4. وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرينَ حِجَّةً فَلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
5. أَثَافِيَ سُفْعاً في مُعَرَّسِ مِرْجَلِ وَنُؤْياً كَجِذْمِ الحَوْضِ لَمْ يَتَثَلَّمِ
6. فَلَمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَا أَلا انْعِمْ صَبَاحاً أَيُهَا الرَّبْعُ وَاسْلَمِ
7. تَبَصَّرْ خَليلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعائِنٍ تَحَمَّلْنَ بِالْعَلْياءِ مِنْ فَوْقِ جُرْثَمِ
8. جَعَلْنَ الْقنَانَ عَنْ يمَينٍ وَحَزْنَهُ وَكَمْ بِالقَنانِ مِنْ مُحِلٍ وَمُحْرِمِ
9. عَلَوْنَ بِأَنْماطٍ عِتَاقٍ وكلَّةٍ وِرادٍ حَوَاشِيهَا مُشَاكِهَةِ الدَّمِ
10. ظَهَرْنَ مِن السُّوبَانِ ثُمَّ جَزَعْنَهُ عَلى كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ وَمُفْأَمِ
11. وَوَرَّكْنَ في السُّوبَانِ يَعْلُوْنَ مَتْنَهُ عَلَيْهِنَّ دَلُّ النَّاعمِ المُتَنَعِّمِ
12. بَكَرْنَ بُكُورًا وَاسْتَحَرْن بِسُحْرَةٍ فَهُنَّ وَوَادِي الرَّسِّ كَالْيَدِ لِلْفَمِ
13. وَفِيهِنَّ مَلْهىً لِلصَّدِيقِ وَمَنْظَرٌ أَنِيقٌ لِعْينِ النَّاظِرِ المُتَوَسِّمِ
14. كَأَنَّ فُتَاتَ الْعِهْنِ في كُلِّ مَنْزلٍ نَزَلْنَ بِهِ حَبُّ الْفَنَا لَمْ يُحَطَّمِ
15. فَلَمَّا وَرَدْنَ المَاءَ زُرْقاً جِمَامُهُ وَضَعْنَ عِصِيَّ الحَاضِرِ المُتَخَيِّمِ
16. سَعَى سَاعِيًا غَيْظَ بْنِ مُرَّةَ بَعْدَمَا تيَزَّلَ مَا بَيْنَ الْعَشِيرَةِ بِالدَّمِ
17. فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ رِجَالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُمِ
18. يَمِينًا لَنِعْمَ السَّيدَانِ وُجِدْتُمَا عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيلٍ وَمُبْرَمِ
19. تَدَارَكْتُما عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَا تَفَانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَمِ
20. وَقَدْ قُلْتُما إِنْ نُدْركِ السَّلْمَ وَاسِعًا بِمَالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ الْقَوْلِ نَسْلَمِ
21. فَأَصْبَحْتُما مِنْهَا عَلَى خَيْرِ مَوْطِنٍ بَعِيدَيْن فِيهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَأْثَمِ
22. عَظِيمَيْنِ في عُلْيَا مَعَدٍّ هُدِيْتُما وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزًا مِنْ المَجْد يَعْظُمِ
23. تُعَفَّى الْكُلُومُ بِالْمِئيِن فَأَصْبَحَتْ يُنَجِّمُهَا مَنْ لَيْسَ فِيهَا بِمُجْرِمِ
24. يُنَجِّمُهَا قَوْمٌ لِقَوْمٍ غَرَامَةً وَلَمْ يُهَرِيقُوا بَيْنَهُمْ ملْءَ مِحْجَمِ
25. فَأَصْبَحَ يَجْرِي فِيهِمُ مِنْ تِلاَدِكُمْ مَغَاِنُم شَتَّى مِنْ إِفالٍ مُزَنَّمِ
26. أَلاَ أَبْلِغِ الأَحْلاَفَ عَنِّى رِسَالَةً وَذُبْيَانَ هَلْ أَقْسَمْتمُ كُلَّ مُقْسَمِ
27. فَلاَ تَكْتُمُنَّ اللهَ ما فِي نُفُوسِكُمْ لِتَخْفى وَمَهْمَا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَمِ
28. يُؤَخَّرْ فَيُوضَعْ في كِتَابٍ فَيُدَّخَرْ لِيَوْمِ الْحِسَابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَيُنْقَمِ
29. وَمَا الحَرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتمْ وَذُقْتُمُ وَمَا هُوَ عَنْهَا بِالحَدِيثِ المُرَجَّمِ
30. مَتَى تَبْعَثُوهَا تَبْعثُوهَا ذَميمَةً وَتَضْرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُوهَا فَتَضْرَمِ
31. فَتَعْرُككُمْ عَرْكَ الرَّحى بِثِفالِهَا وَتَلْقَحْ كِشَافًا ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِمِ
32. فَتُنْتِجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كَأَحْمَرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ
33. فَتُغْلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِلُّ لأَهْلِهَا قرىً بِالْعِرَاقِ مِنْ قَفِيزٍ وَدِرْهَمِ
34. لَعَمْرِي لَنِعْمَ الحَيُّ جَرَّ عَلَيْهِمُ بِمَا لاَ يُوَاتِيهِم حُصَيْنُ بْنُ ضَمْضَمِ
35. وَكَانَ طَوَى كَشْحًا عَلَى مُسْتَكِنَّةٍ فَلاَ هُوَ أَبْدَاهَا وَلَمْ يَتَقَدَّمِ
36. وَقَالَ سَأَقْضِي حَاجَتِي ثُمَّ أَتَّقِي عَدُوِّي بِأِلْفٍ مِنْ وَرَائِيَ مُلْجَمِ
37. فَشَدَّ وَلَمْ يُفْزِعْ بُيُوتاً كَثِيَرةً لَدَي حَيْثُ أَلْقَتْ رَحْلَهَا أُمُّ قَشْعَمِ
38. لَدَى أَسَدٍ شَاكِي السِلاحِ مُقَذَّفٍ لَهُ لِبَدٌ أَظْفَارُهُ لَمْ تُقَلَّمِ
39. جَرىءٍ مَتَى يُظْلَمْ يُعَاقَبْ بِظُلْمِهِ سَرِيعاً وَإِلا يُبْدَ بِالظُّلْمِ يَظْلِمِ
40. رَعَوْا ظِمْأِهُمْ حَتَى إِذَا تَمَّ أَوْرَدُوا غِمَاراً تَفَرَّى بِالسِّلاحِ وَبِالدَّمِ
41. فَقَضَّوْا مَنَايا بَيْنَهُمْ ثُمَّ أَصْدَرُوا إِلى كَلَأٍ مُسْتَوْبِلٍ مُتَوَخِّمِ
42. لَعَمْرُكَ مَا جَرَّت عَلَيْهِمْ رِماحُهُمْ دَمَ ابنِ نَهِيكٍ أَو قَتيلِ المُثَلَّمِ
43. وَلا شَارَكَتْ في الموْتِ فِي دَمِ نَوْفَلٍ وَلا وَهَبٍ مِنْهُم وَلا ابْنِ المُخَزَّمِ
44. فَكُلاً أَراهُمْ أَصْبَحُوا يَعْقِلُونَهُ صَحِيحَاتِ مَالٍ طَالِعَاتٍ بِمَخْرَمِ
45. لَحِيٍّ حِلالٍ يَعْصُمُ النَّاسَ أَمْرَهُمْ إِذا طَرَقَتْ إِحْدِى الَّليَالِي بِمُعْظَمِ
46. كِرَامٍ فَلا ذُو الضِّغْنِ يُدْرِكُ تَبْلَهُ وَلا الجَارِمُ الجَانِي عَلَيْهِمْ بِمُسْلَمِ
47. سَئِمْتُ تَكَاليفَ الحَياةِ وَمَنْ يَعِشْ ثَمَانِينَ حَوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْأَمِ
48. وأَعْلَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَهُ وَلكِنّني عَنْ عِلْمِ ما فِي غَدٍ عَمِ
49. رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ وَمَنْ تُخْطِىءْ يُعَمّرْ فَيَهْرَمِ
50. وَمَنْ لَمْ يُصَانِعْ في أُمُورٍ كَثِيرةٍ يُضَرَّسْ بِأَنْيَابٍ وَيُوْطَأْ بِمَنْسِمِ
51. وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ يَفِرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْمَ يُشْتَمِ
52. وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِهِ عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْنَ عَنْهُ وَيُذْمَمِ
53. وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْدَ قَلْبُهُ إِلى مُطْمَئِنِّ الْبِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ
54. وَمَنْ هَابَ أَسْبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَهُ وَإِنْ يَرْقَ أَسْبَابَ السَّماءِ بِسُلَّمِ
55. وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِهِ يَكُنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْدَمِ
56. وَمَنْ يَعْصِ أَطْرافَ الزِّجَاجِ فَإِنَّهُ يُطِيعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْذَمِ
57. وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِهِ يُهَدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَمِ
58. وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَهُ وَمَنْ لا يُكَرِّمْ نَفْسَهُ لا يُكَرَّمِ
59. وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ أمرِيءٍ مَنْ خَلِيقَةٍ وَإَن خَالَها تَخْفَى عَلى النَّاسِ تُعْلَمِ
60. وَكَائن تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِبٍ زِيَادَتُهُ أَو نَقْصُهُ فِي التَّكَلُمِ
61. لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُؤَادُهُ فَلَمْ يَبْقَ إَلا صُورَةُ الَّلحْمِ وَالدَّمِ
62. وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّيْخِ لا حِلْمَ بَعْدَهُ وَإِنّ الفَتَى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلمِ
63. سَألْنَا فَأَعْطَيْتُمْ وَعُدْنَا فَعُدْتُمُ وَمَنْ أَكْثَرَ التَّسْآلَ يَوْماً سَيُحْرَمِ
نبذة عن الشاعر:-
- زهير بن أبي سُلمى
هو زهير بن أبي سُلمى ، واسم أبي سُلمى ، ربيعة بن رباح ، بن قرض بن الحارث بن مازن بن ثعلبة ، بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أُدّ وقد جاء في اللسان : وليس في العرب سُلمى – بالضم – غيره .
واسم أبي سُلمى ربيعة بن زياد المزني ، من مزينة مُضر .
وأما مولده فلا يعرف تأريخه وكل الذي يعرف عنه أنه كان في مزينة في نواحي المدينة وأما إقامته فكانت في الحاجر من ديار نجد ، واستمر فيه بنوه بعد الإسلام .
وكان رجلاً وقوراً نبيلاً ذا صدر رحب وأخلاق فاضلة ، بدليل خلو شعره من الفحش والتعهر ، كما كان في سعة من العيش يزينها ورع وحصافة رأي وبعد نظر ، وكذلك ارتبطت سيرة زهير التاريخية بسيرة تلك الحرب التي بدأ فيها زهير رجلاً حكيماً مرّسته الشدائد ، وعلمته التجارب .
وقد عاش زهير طويلاً حتى قال البعض أنه أدرك الإسلام إلا أن أكثر الروايات تذكر أن زهيرا مات ولم يدرك الإسلام ، وأنه مات قبل البعثة النبوية الكريمة بقليل ، وكان قد رأى كما يقال قبيل مماته : أن آتيا أتاه فحمله إلى السماء حتى كاد يمسها بيده ثم ترك فهوى إلى الأرض ، فلما احتضر قص رؤياه على ولده كعب ، ثم قال إني لا أشك أنه كائن من خبر السماء من بعدي، فإن كان فتمسكوا به ، ثم توفي قبل المبعث بسنة ، وقدر البعض وفاته بين سنتي 609 و 615 للميلاد .

 
 

 

عرض البوم صور chassey   رد مع اقتباس
قديم 02-11-06, 12:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمه


البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8718
المشاركات: 2,843
الجنس أنثى
معدل التقييم: chassey عضو على طريق الابداعchassey عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 174

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
chassey غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي المعلقة الرابعة / الشاعر طرفة بن العبد

 


المعلقة الرابعة لشاعر طرفة بن العبد
1. لِخَوْلَةَ أطْلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَدِ تلُوحُ كَباقي الوَشْمِ في ظاهِرِ اليَدِ
2. وُقوفاً بِها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ يقولونَ لا تَهْلِكْ أسًى وتَجَلَّدِ
3. كأنَّ حُدوجَ المالِكِيَّةِ غُدْوَةً خَلا ياسَفينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ
4. عَدَوْلِيَّةٌ أو مِنْ سَفينِ ابن يامِنٍ يَجورُ بِها الملاَّحُ طَوْراً ويَهْتَدِي
5. يَشُقُّ حَبابَ الماءِ حَيْزومُها بِها كَمَا قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلَ باليَدِ
6. وفي الحَيِّ أحْوَى يَنْفُضُ المرْدَ شادِنٌ مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ
7. خَذولٌ تُراعىَ رَبْرَباً بِخَميلَةٍ تَناولُ أطْرافَ البَريرِ وتَرْتَدي
8. وتَبْسِمُ عن أَلْمى كأنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٍ له نَدِ
9. سَفَتْهُ إياةُ الشَّمسِ إلاّ لِثاتِهِ أُسِفَّ ولم تَكْدِمْ عليهِ بإثمِدِ
10. ووجْهٍ كأنَّ الشَّمسَ ألْقتْ رِداءهَا عليه نقيِّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ
11. وإنِّي لأُمْضي الهَمَّ عند احْتِضارِهِ بعَوْجاءَ مِرْقالٍِ تَرُوحُ وتَغْتدي
12. أمونٍ كألْواحِ الإرانِ نَصَأْتُها على لاحِبٍ كأنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُدِ
13. جُمالِيَّةٍ وَجْناءَ تَرْدى كأنَّها سَفَنَّجَةٌ تَبْرِي لأزْعَرَ أرْبَدِ
14. تُبارِي عِتاقاً ناجياتٍ وأتْبَعَتْ وظيفاً وظيفاً فوْقَ موْرٍ مُعْبَّدِ
15. تَرَبَّعتِ القُفَّيْنِ في الشَّولِ ترْتَعي حدائقَ موْلِىَّ الأسِرَّةِ أغْيَدِ
16. تَريعُ إلى صَوْبِ المُهيبِ وتَتَّقي بِذي خُصَلٍ روْعاتِ أكْلَف مُلْبِدِ
17. كأنَّ جَناحَيْ مَضْرَحيٍّ تَكَنَّفا حِفافَيْهِ شُكَّا في العَسيبِ بِمِسْرَدِ
18. فطَوْراً بِهِ خَلْفَ الزَّميلِ وتارَةً على حَشَفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّدِ
19. لها فِخْذان أُكْمِلَ النَّحْضُ فيهِما كأنَّهُما بابا مُنيفٍ مُمَرَّدِ
20. وطَيُّ مَحالٍ كالحَنيِّ خُلوفُهُ وأجْرِنَةٌ لُزَّتْ برأيٍ مُنَضَّدِ
21. كأنَّ كِنَاسَيْ ضالَةٍ يَكْنِفانِها وأطْرَ قِسِيٍّ تحت صَلْبٍ مًؤيَّدِ
22. لها مِرْفقانِ أفْتلانِ كأنَّها تَمُرُّ بسَلْمَىْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ
23. كقَنْطَرةِ الرُّوميِّ أقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ حتى تُشادَ بقَرْمَدِ
24. صُهابيةُ العُثْنونِ مُوجَدَةُ القَرَا بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ مَوَّارَةُ اليَدِ
25. أُمِرَّتْ يَداها فَتْلَ شَزْرٍ وأُجْنِحَتْ لها عَضُداها في سَقيفٍ مُسَنَّدِ
26. جَنوحٌ دِفاقٌ عَنْدَلٌ ثم أُفْرِعَتْ لها كَتِفاها في مُعالىً مُصَعِّدِ
27. كأنَّ عُلوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها موارِدُ مِن خَلْقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَدِ
28. تَلاقَى وأَحْياناً تَبينُ كأنَّها بَنائِقُ غُرٍّ في قَميصٍ مُقَدَّدِ
29. وأتْلَعُ نَهَّاضٌ إذا صَعَّدَتْ به كَسُكَّانِ بُوصِيٍّ بدَجْلَةَ مُصْعِدِ
30. وجُمْجُمَةٌ مثلُ العَلاةِ كأنَّما وَعَى المُلْتَقَى منها إلى حَرْف مِبْرَدِ
31. وخَدٌّ كقِرْطاسِ الشَّآمِي ومِشْفَرٌ كَسِبْتِ اليَماني قَدُّهُ لم يُجرَّدِ
32. وعَيْنانِ كالماوِيَّتَيْن اسْتَكَنَّتَا بِكَهْفَيْ حِجَاجَيْ صَخْرَةٍ قَلْتِ مَوْرِدِ
33. طَحورانِ عُوَّارَ القَذَى فتراهُما كَمَكْحولَتَيْ مذْعورَةٍ أُمِّ فَرْقَد
34. وصادِقَتا سَمْعِ التَّوَجُّسِ للسُّرَى لِهَجْسٍ خَفيٍّ أو لِصوْتٍ مُنَدِّدِ
35. مُؤَلَّلتانِ تَعْرفُ العِتْقَ فيهِما كسامَعَتَيْ شاة بِحَوْمَلَ مُفْرَدِ
36. وأرْوَعُ نَبَّاضٌ أَحَذُّ مُلَمْلَمٌ كَمِرْداةِ صَخْرٍ في صَفيحٍ مُصَمَّدِ
37. وأعْلَمُ مَخْروتٌ من الأنْفِ مارِنٌ عَتيقٌ متى تَرْجُمْ به الأرضَ تَزْدَدِ
38. وإنْ شِئْتُ لم تُرْقِلْ وإنْ شِئْتُ أرْقَلَتْ مَخافَةَ مَلْوِيٍّ من القَدِّ مُحْصَدِ
39. وإنْ شِئْتُ سامَى واسِطَ الكُورِ رأسُها وعامَتْ بضَبْعَيْها نَجاءَ الخَفَيْدَدِ
40. عَلى مِثْلِها أمْضِي إذا قالَ صاحبي ألا لَيْتَني أفْديكَ مِنْها وأفْتَدِي
41. وجاشَتْ إليهِ النَّفُسُ خَوْفا وخالَهُ مُصاباً ولو أمْسَى على غيرِ مرْصَدِ
42. إذا القَوْمُ قالوا مَن فَتَىً خِلْتُ أنَّني عُنيتُ فَلمْ أكْسَلْ ولم أَتَبلَّدِ
43. أحَلْتُ عَلَيْها بالقَطيعِ فأجْذَمَتْ وقد خَبَّ آلُ الأمْعَزِ المُتَوَقِّدِ
44. فَذَالَتْ كما ذالَتْ ولِيدَةُ مَجْلِسٍ تُرِى ربَّها أذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّدِ
45. ولسْتُ بِحَلاَّلِ التِّلاعِ مَخافَةً ولكنْ مَتَى يَسْتَرفِدِ القوْمُ أرْفِدِ
46. فإنَ تَبْغِني في حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقَني وإنْ تَلْتَمِسْني في الحَوانيتِ تَصْطدِ
47. متى تَأْتِني أصْبَحْكَ كأْسا رَوِيَّةً وإنْ كُنْتَ عَنها ذا غِنًى فاغْنَ وازْدَدِ
48. وإنْ يَلْتَقِ الحَيُّ الجَميعُ تُلاقِني إلى ذِرْوَةِ البيتِ الشَّريفِ المُصَمَّدِ
49. نَدامايَ بِيضٌ كالنُّجومِ وقَيْنَةٌ تَروحُ إِليْنا بينَ بُرْدٍ ومُجْسَدِ
50. رَحيبٌ قِطابُ الجَيِبِ منها رفيقَةٌ بِجَسِّ النَّدامَى بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ
51. إذا نَحنُ قُلنا أسْمِعينا انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْروفَةٌ لم تَشَدَّدِ
52. إذا رَجَّعَتْ في صَوْتِها خِلْتَ صَوْتَها تَجاوُبَ أظْآرٍ عَلَى رُبَعٍ رَدِ
53. وما زالَ تَشْرابي الخُمُورَ ولَذَّتي وبَيْعي وإنْفاقي طَريفي ومُتْلَدي
54. إلى أنْ تَحامَتْني العَشيرَةُ كُلُّها وأُفْرِدْتُ إَفُرادَ البَعيرِ المُعَبَّدِ
55. رأيْتُ بَني غَبْراءَ لا يُنْكُرونَني ولا أهْلُ هذاكَ الطِّرافِ المُمَدَّدِ
56. ألا أيُّهذا الزَّاجِرِي أحْضُرَ الوَغَى وأنْ أشْهَدَ الَّلذَّاتِ هل أنتَ مُخْلِدِي
57. فإنْ كُنْتَ لا تَسْطيعُ دفْعَ مَنِيَّتي فدَعْني أُبادِرْها بِما مَلَكَتْ يَدِي
58. ولوْلا ثلاثٌ هُنَّ مِن عَيْشَةِ الفَتَى وجَدِّكَ لم أحْفِلْ مَتَى قامَ عُوَّدِي
59. فمِنْهُنَّ سَبْقي العاذِلاتِ بِشَرْبَةٍ كُمَيْتٍ متى ما تُعْلَ بالماءِ تزْبِدِ
60. وكرِّى إذا نادى المُضافُ مُجَنَّباً كَسِيدِ الغَضا نَبَّهْتَهُ المُتَورِّدِ
61. وتَقْصيُر يَومِ الدَّجْنِ والدَّجْنُ مُعْجِبٌ بِبَهْكَنَةٍ تحتَ الخِباءِ المُعَمَّدِ
62. كأنَّ البُرينَ والدَّماليجَ عُلَّقَتْ على عَشَرٍ أو خِرْوَعٍ لم يُخَضَّدِ
63. كريمٌ يُرَوِّي نَفْسَهُ في حَياتِهِ سَتَعْلَمُ إنْ مُتْنا غَدا أيُّنا الصَّدِي
64. أرَى قَبْرَ نَحَّامٍ بخيلٍ بِمالِهِ كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالَةِ مُفْسِدِ
65. ترى جَثْوتَيْنِ مِن تُرابٍ عَلَيْهِما صَفائحُ صُمٌّ مِن صَفيحٍ مُنَضَّدِ
66. أرى الموْتَ يَعْتامُ الكِرامَ ويَصْطَفي عَقيلَةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ
67. أرى العَيْشَ كنْزا ناقِصاً كُلَّ لَيْلَةٍ وما تَنْقُصُ الأيَّامُ والدَّهْرُ يَنْفَدِ
68. لَعَمْرُكَ إنَّ الموتَ ما أَخْطَأَ الفَتَى لَكالطِّوالِ المُرْخى وثِنْياهُ باليَدِ
69. مَتَى ما يَشَأْ يَوْما يَقُدْهُ لحتْفِهِ ومَن يَكُ في حَبْلِ المنِيَّةِ يَنْقَدِ
70. فما لي أَراني وابْنَ عَمِّي مالكاً متى أَدْنُ مِنْهُ يَنْأ عَنِّي ويَبْعُدِ
71. يلومُ وما أدْري عَلامَ يلومُني كما لاَمني في الحَيِّ قُرْطُ بنُ مَعْبَدِ
72. وأيْأَسَني مِن كُلِّ خيرٍ طَلَبْتُهُ كأنَّا وضعْناهُ إلى رَمْسِ مُلْحَدِ
73. على غيرِ شيْءٍ قُلْتُهُ غيرَ أنَّني نَشَدْتُ فلَمْ أُفِلْ حُمولَةَ مَعْبَدِ
74. وقَرَّبْتُ بالقُرْبى وجَدِّكَ إنَّهُ متى يَكُ أمْرٌ للنَّكيثَةِ أشْهَدِ
75. وإنْ أُدْعَ للْجُلَى أكُنْ مِن حُماتِها وأنْ يِأْتِكَ الأعْداءُ بالجَهْدِ أَجْهَدِ
76. وإنْ يِقْذِفوا بالقَذْعِ عِرْضَكَ أسْقَهِمْ بِشُرْبِ حِياضِ الموْتِ قبْلَ التَّهَدُّدِ
77. بِلا حَدَثٍ أَحْدَثْتُهُ وكَمُحْدَثٍ هِجائي وقَذْفي بالشَّكاةِ ومُطْرَدي
78. فلَوْ كانَ مَوْلايَ امْرأً هُو غَيْرُهُ لَفَرَّجَ كَرْبي أوْ لأنْظَرَني غَدي
79. ولكنَّ مَوْلايَ امرؤٌ هُوَ خانِقي على الشُّكْرِ والتَّسْآلِ أو أنا مُفْتَدِ
80. وظُلْمُ ذَوي القُرْبَى أَشَدُّ مَضاضَةً على المرْءِ مِن وَقْعِ الحُسامِ المُهَنَّدِ
81. فذَرْني وخُلْقِي إنَّني لكَ شاكِرٌ ولوْ حَلَّ بَيْتِي نائياً عِنْدَ ضَرْغَدِ
82. فلَوْ شاءَ ربِّي كُنْتُ قيْسَ بن خالِدٍ ولو شاءَ ربِّي كُنْتُ عَمْرَو بن مَرْثَدِ
83. فأصْبَحْتُ ذا مالٍ كثيرٍ وزارَني بَنونَ كِرامٌ سادَةٌ لِمُسَوَّدِ
84. أنا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفونَهُ خَشاشٌ كَرَأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ
85. فآلَيْتُ لا يَنْفَكُ كَشْحي بِطانَةً لِعَضْبٍ رقيقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّدِ
86. حُسامٍ إذا ما قُمْتُ مُنْتَصِراً بِهِ كَفَى العَوْدَ مِنْهُ البَدءُ ليْسَ بَمَعْضَدِ
87. أخي ثِقَةٍ لا يَنْثَني عَنْ ضَريبَةٍ إذا قيلَ مَهْلاً قالَ حاجِزُهُ قَدِي
88. إذا ابْتَدَرَ القوْمُ السِّلاحَ وجَدْتَني منيعاً إذا بَلَّتْ بِقائِمهِ يَدِي
89. وَبَرْكٍ هُجودٍ قَدْ أثارَتْ مَخافَتي بَواديَها أمْشي بِعَضْبٍ مُجَرَّدِ
90. فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جَلالَةٌ عَقيلَةَ شَيْخٍ كالوَبيلِ يَلَنْدَدِ
91. يقولُ وقد تَرَّ الوَظيفُ وِسَاقُها أَلَسْتَ تَرَى أنْ قد أتَيْتَ بِمُؤِْيِدِ
92. وقالَ ألاَ ماذا تَرونَ بِشارِبٍ شَديدٌ عَلَيْنا بَغْيُهُ مُتَعَمِّدِ
93. وقالَ ذَروهُ إنَّما نَفْعُها لهُ وإلاَّ تَكُفُّوا قاصِيَ البَرْكِ يَزْدَدِ
94. فظَلَّ الإِماءُ يَمْتَلِلْنَ حُوارَها ويُسْعَى عَلَيْنا بِالسَّديفِ المُسَرْهَدِ
95. فإنْ مُتُّ فانْعيني بِما أنا أَهْلُهُ وشُقِّي عَليَّ الجَيْبَ يا ابْنَةَ مَعْبَدِ
96. ولا تَجْعَليني كأمْرِىءٍ ليْسَ هَمُّهُ كَهَمِّي ولا يُغْني غَنائي ومَشْهَدي
97. بَطيءٌ عَنْ الجُلَّى سَريعٍ إلى الخَنا ذَلولٍ بِأَجْماعِ الرِّجالِ مُلَهَّدِ
98. فَلَوْ كُنْتُ وَغْلا في الرِّجالِ لَضَرَّني عَداوَةُ ذي الأصْحابِ والمُتَوَحِّدِ
99. ولكِنْ نَفَى عَنِّي الرِّجالَ جَراءَتي عَلَيْهِمْ وإِقْدامي وصِدْقي ومَحْتِدي
100. لَعَمْرُكَ ما أمْري عَلَّي بُغُمَّةٍ نَهارِي ولا لَيْلي عَلَيَّ بِسَرْمَدِ
101. ويَوْمٌ حَبَسْتُ النَّفْسَ عِنْدَ عِراكِها حِفاظاً عَلَى عَوْراته والتَّهَدُّدِ
102. عَلَى مَوْطِنٍ يَخْشى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيهِ الفَرائِصُ تُرْعَدِ
103. وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَهُ عَلَى النَّارِ واسْتَوْدَعْتُهُ كَفَّ مُجْمِدِ
104. أرى الموتَ أعْدادَ الُّنفوسِ ولا أَرَى بعيداً غَدًا ما أَقْرَبَ اليَوْمَ مَنْ غَدِ
105. سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلاً ويَأْتيكَ بِالأَخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
106. وَيَأْتيكَ بِالأَخْبارِ مَنْ لمْ تَبِعْ لَهُ بَتاتاً ولَمْ تَضْرِبْ لَهُ وقْتَ مَوْعِدِ

نبذة عن الشاعر:-
- طرفة بن العبد
هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة البكري الوائلي ، وقد نسبه المفضل الضبي ، إلى معد بن عدنان واسمه عمرو ، وقال أبو عمرو : الطرفاء من الحمض قال : وبها سمي الرجل طرفة .
وهو ابن أخت الشاعر المتلمس ، وابن أخي الشاعر المعروف بالمرقش الأصغر فالتقى إليه الشعر من طرفيه ، وكان مولده في البحرين حوالي سنة 538م .
وقد ظهرت علامات الفطنة والذكاء على طرفة في سن مبكرة .
ويقال إن مقتله كان سنة 552م ، وقيل سنة 564م وكان له من العمر آنذاك ستة وعشرين سنة ، واستدل على ذلك بقول أخته في رثائه :-
#(عددنا له ستاً وعشرين حجة % فلما توفاها استوى سيداً ضخماً)
#(فجعنا به لما رجونا إيابه % على خير حال لا وليداً ولا قحما)
وتذكر كتب الأدب أن طرفة كان معتداً بنفسه متشوقا بها واثقاً منها مترفعاً إلا عن الملوك يرجوهم ويهجوهم في آن واحد ، كما كان ميالا إلى اللهو ومعاقرة الخمرة ، ومنفقا ماله عليهما وعلى ملذاته ، وصاحب شخصية واضحة تظهر بكل تفاصيلها في شعره ، فقد جمع إلى عبثه ومجونه حكمة الشيوخ وتفكيرهم ، وإلى فتوة الشباب وطموحاتهم قوة الفطرة وصدق النظر .

 
 

 

عرض البوم صور chassey   رد مع اقتباس
قديم 06-11-06, 04:19 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 8840
المشاركات: 1,447
الجنس أنثى
معدل التقييم: SHAJAN-ROHI عضو على طريق الابداعSHAJAN-ROHI عضو على طريق الابداعSHAJAN-ROHI عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 218

االدولة
البلدMacedonia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
SHAJAN-ROHI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chassey 
  

المعلقة الرابعة لشاعر طرفة بن العبد
1. لِخَوْلَةَ أطْلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَدِ تلُوحُ كَباقي الوَشْمِ في ظاهِرِ اليَدِ
2. وُقوفاً بِها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ يقولونَ لا تَهْلِكْ أسًى وتَجَلَّدِ
3. كأنَّ حُدوجَ المالِكِيَّةِ غُدْوَةً خَلا ياسَفينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ
4. عَدَوْلِيَّةٌ أو مِنْ سَفينِ ابن يامِنٍ يَجورُ بِها الملاَّحُ طَوْراً ويَهْتَدِي
5. يَشُقُّ حَبابَ الماءِ حَيْزومُها بِها كَمَا قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلَ باليَدِ
6. وفي الحَيِّ أحْوَى يَنْفُضُ المرْدَ شادِنٌ مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ
7. خَذولٌ تُراعىَ رَبْرَباً بِخَميلَةٍ تَناولُ أطْرافَ البَريرِ وتَرْتَدي
8. وتَبْسِمُ عن أَلْمى كأنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٍ له نَدِ
9. سَفَتْهُ إياةُ الشَّمسِ إلاّ لِثاتِهِ أُسِفَّ ولم تَكْدِمْ عليهِ بإثمِدِ
10. ووجْهٍ كأنَّ الشَّمسَ ألْقتْ رِداءهَا عليه نقيِّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ
11. وإنِّي لأُمْضي الهَمَّ عند احْتِضارِهِ بعَوْجاءَ مِرْقالٍِ تَرُوحُ وتَغْتدي
12. أمونٍ كألْواحِ الإرانِ نَصَأْتُها على لاحِبٍ كأنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُدِ
13. جُمالِيَّةٍ وَجْناءَ تَرْدى كأنَّها سَفَنَّجَةٌ تَبْرِي لأزْعَرَ أرْبَدِ
14. تُبارِي عِتاقاً ناجياتٍ وأتْبَعَتْ وظيفاً وظيفاً فوْقَ موْرٍ مُعْبَّدِ
15. تَرَبَّعتِ القُفَّيْنِ في الشَّولِ ترْتَعي حدائقَ موْلِىَّ الأسِرَّةِ أغْيَدِ
16. تَريعُ إلى صَوْبِ المُهيبِ وتَتَّقي بِذي خُصَلٍ روْعاتِ أكْلَف مُلْبِدِ
17. كأنَّ جَناحَيْ مَضْرَحيٍّ تَكَنَّفا حِفافَيْهِ شُكَّا في العَسيبِ بِمِسْرَدِ
18. فطَوْراً بِهِ خَلْفَ الزَّميلِ وتارَةً على حَشَفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّدِ
19. لها فِخْذان أُكْمِلَ النَّحْضُ فيهِما كأنَّهُما بابا مُنيفٍ مُمَرَّدِ
20. وطَيُّ مَحالٍ كالحَنيِّ خُلوفُهُ وأجْرِنَةٌ لُزَّتْ برأيٍ مُنَضَّدِ
21. كأنَّ كِنَاسَيْ ضالَةٍ يَكْنِفانِها وأطْرَ قِسِيٍّ تحت صَلْبٍ مًؤيَّدِ
22. لها مِرْفقانِ أفْتلانِ كأنَّها تَمُرُّ بسَلْمَىْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ
23. كقَنْطَرةِ الرُّوميِّ أقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ حتى تُشادَ بقَرْمَدِ
24. صُهابيةُ العُثْنونِ مُوجَدَةُ القَرَا بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ مَوَّارَةُ اليَدِ
25. أُمِرَّتْ يَداها فَتْلَ شَزْرٍ وأُجْنِحَتْ لها عَضُداها في سَقيفٍ مُسَنَّدِ
26. جَنوحٌ دِفاقٌ عَنْدَلٌ ثم أُفْرِعَتْ لها كَتِفاها في مُعالىً مُصَعِّدِ
27. كأنَّ عُلوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها موارِدُ مِن خَلْقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَدِ
28. تَلاقَى وأَحْياناً تَبينُ كأنَّها بَنائِقُ غُرٍّ في قَميصٍ مُقَدَّدِ
29. وأتْلَعُ نَهَّاضٌ إذا صَعَّدَتْ به كَسُكَّانِ بُوصِيٍّ بدَجْلَةَ مُصْعِدِ
30. وجُمْجُمَةٌ مثلُ العَلاةِ كأنَّما وَعَى المُلْتَقَى منها إلى حَرْف مِبْرَدِ
31. وخَدٌّ كقِرْطاسِ الشَّآمِي ومِشْفَرٌ كَسِبْتِ اليَماني قَدُّهُ لم يُجرَّدِ
32. وعَيْنانِ كالماوِيَّتَيْن اسْتَكَنَّتَا بِكَهْفَيْ حِجَاجَيْ صَخْرَةٍ قَلْتِ مَوْرِدِ
33. طَحورانِ عُوَّارَ القَذَى فتراهُما كَمَكْحولَتَيْ مذْعورَةٍ أُمِّ فَرْقَد
34. وصادِقَتا سَمْعِ التَّوَجُّسِ للسُّرَى لِهَجْسٍ خَفيٍّ أو لِصوْتٍ مُنَدِّدِ
35. مُؤَلَّلتانِ تَعْرفُ العِتْقَ فيهِما كسامَعَتَيْ شاة بِحَوْمَلَ مُفْرَدِ
36. وأرْوَعُ نَبَّاضٌ أَحَذُّ مُلَمْلَمٌ كَمِرْداةِ صَخْرٍ في صَفيحٍ مُصَمَّدِ
37. وأعْلَمُ مَخْروتٌ من الأنْفِ مارِنٌ عَتيقٌ متى تَرْجُمْ به الأرضَ تَزْدَدِ
38. وإنْ شِئْتُ لم تُرْقِلْ وإنْ شِئْتُ أرْقَلَتْ مَخافَةَ مَلْوِيٍّ من القَدِّ مُحْصَدِ
39. وإنْ شِئْتُ سامَى واسِطَ الكُورِ رأسُها وعامَتْ بضَبْعَيْها نَجاءَ الخَفَيْدَدِ
40. عَلى مِثْلِها أمْضِي إذا قالَ صاحبي ألا لَيْتَني أفْديكَ مِنْها وأفْتَدِي
41. وجاشَتْ إليهِ النَّفُسُ خَوْفا وخالَهُ مُصاباً ولو أمْسَى على غيرِ مرْصَدِ
42. إذا القَوْمُ قالوا مَن فَتَىً خِلْتُ أنَّني عُنيتُ فَلمْ أكْسَلْ ولم أَتَبلَّدِ
43. أحَلْتُ عَلَيْها بالقَطيعِ فأجْذَمَتْ وقد خَبَّ آلُ الأمْعَزِ المُتَوَقِّدِ
44. فَذَالَتْ كما ذالَتْ ولِيدَةُ مَجْلِسٍ تُرِى ربَّها أذْيالَ سَحْلٍ مُمَدَّدِ
45. ولسْتُ بِحَلاَّلِ التِّلاعِ مَخافَةً ولكنْ مَتَى يَسْتَرفِدِ القوْمُ أرْفِدِ
46. فإنَ تَبْغِني في حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقَني وإنْ تَلْتَمِسْني في الحَوانيتِ تَصْطدِ
47. متى تَأْتِني أصْبَحْكَ كأْسا رَوِيَّةً وإنْ كُنْتَ عَنها ذا غِنًى فاغْنَ وازْدَدِ
48. وإنْ يَلْتَقِ الحَيُّ الجَميعُ تُلاقِني إلى ذِرْوَةِ البيتِ الشَّريفِ المُصَمَّدِ
49. نَدامايَ بِيضٌ كالنُّجومِ وقَيْنَةٌ تَروحُ إِليْنا بينَ بُرْدٍ ومُجْسَدِ
50. رَحيبٌ قِطابُ الجَيِبِ منها رفيقَةٌ بِجَسِّ النَّدامَى بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ
51. إذا نَحنُ قُلنا أسْمِعينا انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْروفَةٌ لم تَشَدَّدِ
52. إذا رَجَّعَتْ في صَوْتِها خِلْتَ صَوْتَها تَجاوُبَ أظْآرٍ عَلَى رُبَعٍ رَدِ
53. وما زالَ تَشْرابي الخُمُورَ ولَذَّتي وبَيْعي وإنْفاقي طَريفي ومُتْلَدي
54. إلى أنْ تَحامَتْني العَشيرَةُ كُلُّها وأُفْرِدْتُ إَفُرادَ البَعيرِ المُعَبَّدِ
55. رأيْتُ بَني غَبْراءَ لا يُنْكُرونَني ولا أهْلُ هذاكَ الطِّرافِ المُمَدَّدِ
56. ألا أيُّهذا الزَّاجِرِي أحْضُرَ الوَغَى وأنْ أشْهَدَ الَّلذَّاتِ هل أنتَ مُخْلِدِي
57. فإنْ كُنْتَ لا تَسْطيعُ دفْعَ مَنِيَّتي فدَعْني أُبادِرْها بِما مَلَكَتْ يَدِي
58. ولوْلا ثلاثٌ هُنَّ مِن عَيْشَةِ الفَتَى وجَدِّكَ لم أحْفِلْ مَتَى قامَ عُوَّدِي
59. فمِنْهُنَّ سَبْقي العاذِلاتِ بِشَرْبَةٍ كُمَيْتٍ متى ما تُعْلَ بالماءِ تزْبِدِ
60. وكرِّى إذا نادى المُضافُ مُجَنَّباً كَسِيدِ الغَضا نَبَّهْتَهُ المُتَورِّدِ
61. وتَقْصيُر يَومِ الدَّجْنِ والدَّجْنُ مُعْجِبٌ بِبَهْكَنَةٍ تحتَ الخِباءِ المُعَمَّدِ
62. كأنَّ البُرينَ والدَّماليجَ عُلَّقَتْ على عَشَرٍ أو خِرْوَعٍ لم يُخَضَّدِ
63. كريمٌ يُرَوِّي نَفْسَهُ في حَياتِهِ سَتَعْلَمُ إنْ مُتْنا غَدا أيُّنا الصَّدِي
64. أرَى قَبْرَ نَحَّامٍ بخيلٍ بِمالِهِ كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالَةِ مُفْسِدِ
65. ترى جَثْوتَيْنِ مِن تُرابٍ عَلَيْهِما صَفائحُ صُمٌّ مِن صَفيحٍ مُنَضَّدِ
66. أرى الموْتَ يَعْتامُ الكِرامَ ويَصْطَفي عَقيلَةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ
67. أرى العَيْشَ كنْزا ناقِصاً كُلَّ لَيْلَةٍ وما تَنْقُصُ الأيَّامُ والدَّهْرُ يَنْفَدِ
68. لَعَمْرُكَ إنَّ الموتَ ما أَخْطَأَ الفَتَى لَكالطِّوالِ المُرْخى وثِنْياهُ باليَدِ
69. مَتَى ما يَشَأْ يَوْما يَقُدْهُ لحتْفِهِ ومَن يَكُ في حَبْلِ المنِيَّةِ يَنْقَدِ
70. فما لي أَراني وابْنَ عَمِّي مالكاً متى أَدْنُ مِنْهُ يَنْأ عَنِّي ويَبْعُدِ
71. يلومُ وما أدْري عَلامَ يلومُني كما لاَمني في الحَيِّ قُرْطُ بنُ مَعْبَدِ
72. وأيْأَسَني مِن كُلِّ خيرٍ طَلَبْتُهُ كأنَّا وضعْناهُ إلى رَمْسِ مُلْحَدِ
73. على غيرِ شيْءٍ قُلْتُهُ غيرَ أنَّني نَشَدْتُ فلَمْ أُفِلْ حُمولَةَ مَعْبَدِ
74. وقَرَّبْتُ بالقُرْبى وجَدِّكَ إنَّهُ متى يَكُ أمْرٌ للنَّكيثَةِ أشْهَدِ
75. وإنْ أُدْعَ للْجُلَى أكُنْ مِن حُماتِها وأنْ يِأْتِكَ الأعْداءُ بالجَهْدِ أَجْهَدِ
76. وإنْ يِقْذِفوا بالقَذْعِ عِرْضَكَ أسْقَهِمْ بِشُرْبِ حِياضِ الموْتِ قبْلَ التَّهَدُّدِ
77. بِلا حَدَثٍ أَحْدَثْتُهُ وكَمُحْدَثٍ هِجائي وقَذْفي بالشَّكاةِ ومُطْرَدي
78. فلَوْ كانَ مَوْلايَ امْرأً هُو غَيْرُهُ لَفَرَّجَ كَرْبي أوْ لأنْظَرَني غَدي
79. ولكنَّ مَوْلايَ امرؤٌ هُوَ خانِقي على الشُّكْرِ والتَّسْآلِ أو أنا مُفْتَدِ
80. وظُلْمُ ذَوي القُرْبَى أَشَدُّ مَضاضَةً على المرْءِ مِن وَقْعِ الحُسامِ المُهَنَّدِ
81. فذَرْني وخُلْقِي إنَّني لكَ شاكِرٌ ولوْ حَلَّ بَيْتِي نائياً عِنْدَ ضَرْغَدِ
82. فلَوْ شاءَ ربِّي كُنْتُ قيْسَ بن خالِدٍ ولو شاءَ ربِّي كُنْتُ عَمْرَو بن مَرْثَدِ
83. فأصْبَحْتُ ذا مالٍ كثيرٍ وزارَني بَنونَ كِرامٌ سادَةٌ لِمُسَوَّدِ
84. أنا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفونَهُ خَشاشٌ كَرَأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ
85. فآلَيْتُ لا يَنْفَكُ كَشْحي بِطانَةً لِعَضْبٍ رقيقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّدِ
86. حُسامٍ إذا ما قُمْتُ مُنْتَصِراً بِهِ كَفَى العَوْدَ مِنْهُ البَدءُ ليْسَ بَمَعْضَدِ
87. أخي ثِقَةٍ لا يَنْثَني عَنْ ضَريبَةٍ إذا قيلَ مَهْلاً قالَ حاجِزُهُ قَدِي
88. إذا ابْتَدَرَ القوْمُ السِّلاحَ وجَدْتَني منيعاً إذا بَلَّتْ بِقائِمهِ يَدِي
89. وَبَرْكٍ هُجودٍ قَدْ أثارَتْ مَخافَتي بَواديَها أمْشي بِعَضْبٍ مُجَرَّدِ
90. فَمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جَلالَةٌ عَقيلَةَ شَيْخٍ كالوَبيلِ يَلَنْدَدِ
91. يقولُ وقد تَرَّ الوَظيفُ وِسَاقُها أَلَسْتَ تَرَى أنْ قد أتَيْتَ بِمُؤِْيِدِ
92. وقالَ ألاَ ماذا تَرونَ بِشارِبٍ شَديدٌ عَلَيْنا بَغْيُهُ مُتَعَمِّدِ
93. وقالَ ذَروهُ إنَّما نَفْعُها لهُ وإلاَّ تَكُفُّوا قاصِيَ البَرْكِ يَزْدَدِ
94. فظَلَّ الإِماءُ يَمْتَلِلْنَ حُوارَها ويُسْعَى عَلَيْنا بِالسَّديفِ المُسَرْهَدِ
95. فإنْ مُتُّ فانْعيني بِما أنا أَهْلُهُ وشُقِّي عَليَّ الجَيْبَ يا ابْنَةَ مَعْبَدِ
96. ولا تَجْعَليني كأمْرِىءٍ ليْسَ هَمُّهُ كَهَمِّي ولا يُغْني غَنائي ومَشْهَدي
97. بَطيءٌ عَنْ الجُلَّى سَريعٍ إلى الخَنا ذَلولٍ بِأَجْماعِ الرِّجالِ مُلَهَّدِ
98. فَلَوْ كُنْتُ وَغْلا في الرِّجالِ لَضَرَّني عَداوَةُ ذي الأصْحابِ والمُتَوَحِّدِ
99. ولكِنْ نَفَى عَنِّي الرِّجالَ جَراءَتي عَلَيْهِمْ وإِقْدامي وصِدْقي ومَحْتِدي
100. لَعَمْرُكَ ما أمْري عَلَّي بُغُمَّةٍ نَهارِي ولا لَيْلي عَلَيَّ بِسَرْمَدِ
101. ويَوْمٌ حَبَسْتُ النَّفْسَ عِنْدَ عِراكِها حِفاظاً عَلَى عَوْراته والتَّهَدُّدِ
102. عَلَى مَوْطِنٍ يَخْشى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيهِ الفَرائِصُ تُرْعَدِ
103. وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَهُ عَلَى النَّارِ واسْتَوْدَعْتُهُ كَفَّ مُجْمِدِ
104. أرى الموتَ أعْدادَ الُّنفوسِ ولا أَرَى بعيداً غَدًا ما أَقْرَبَ اليَوْمَ مَنْ غَدِ
105. سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلاً ويَأْتيكَ بِالأَخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
106. وَيَأْتيكَ بِالأَخْبارِ مَنْ لمْ تَبِعْ لَهُ بَتاتاً ولَمْ تَضْرِبْ لَهُ وقْتَ مَوْعِدِ

نبذة عن الشاعر:-
- طرفة بن العبد
هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة البكري الوائلي ، وقد نسبه المفضل الضبي ، إلى معد بن عدنان واسمه عمرو ، وقال أبو عمرو : الطرفاء من الحمض قال : وبها سمي الرجل طرفة .
وهو ابن أخت الشاعر المتلمس ، وابن أخي الشاعر المعروف بالمرقش الأصغر فالتقى إليه الشعر من طرفيه ، وكان مولده في البحرين حوالي سنة 538م .
وقد ظهرت علامات الفطنة والذكاء على طرفة في سن مبكرة .
ويقال إن مقتله كان سنة 552م ، وقيل سنة 564م وكان له من العمر آنذاك ستة وعشرين سنة ، واستدل على ذلك بقول أخته في رثائه :-
#(عددنا له ستاً وعشرين حجة % فلما توفاها استوى سيداً ضخماً)
#(فجعنا به لما رجونا إيابه % على خير حال لا وليداً ولا قحما)
وتذكر كتب الأدب أن طرفة كان معتداً بنفسه متشوقا بها واثقاً منها مترفعاً إلا عن الملوك يرجوهم ويهجوهم في آن واحد ، كما كان ميالا إلى اللهو ومعاقرة الخمرة ، ومنفقا ماله عليهما وعلى ملذاته ، وصاحب شخصية واضحة تظهر بكل تفاصيلها في شعره ، فقد جمع إلى عبثه ومجونه حكمة الشيوخ وتفكيرهم ، وإلى فتوة الشباب وطموحاتهم قوة الفطرة وصدق النظر .

تسلمي والله موضوع كتير حلو ومجهود كبير تشكري عليه ....
في انتظار بقية المعلقات بس ياريت تعطينا فكرة موجزة عن سبب تسميتها بالمعلقات السبع
تقبلي فائق التحية والاحترام

 
 

 

عرض البوم صور SHAJAN-ROHI   رد مع اقتباس
قديم 06-11-06, 10:54 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة العامه

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 11
المشاركات: 14,391
الجنس ذكر
معدل التقييم: mustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسي
نقاط التقييم: 4222

االدولة
البلدCanada
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mustafasst غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : chassey المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

الله الله

هذه المعلقات ذكرتني بايام الدراسه لما كانت مطلوبه حفظ عن غيب

الكلام الي فيها لا يقدر بثمن

الف الف شكر على المشاركه الرائعه

 
 

 

عرض البوم صور mustafasst   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملعقات, المعلقات السبع, الشعر العربي
facebook



جديد مواضيع قسم من عيون الشعر العربي والعالمي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:05 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية