لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > البحوث الإسلامية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

البحوث الإسلامية البحوث الإسلامية


الإمام البخاري, رضي الله عنه

نسبه ومولده هـو أبـو عبد الله محمد بـن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري . وكلمة بردزبه تعني بلغة بخارى " الزراع " . أسلم جده " المغيرة

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-06, 07:01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي الإمام البخاري, رضي الله عنه

 

نسبه ومولده

هـو أبـو عبد الله محمد بـن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري . وكلمة بردزبه تعني بلغة بخارى " الزراع " .
أسلم جده " المغيرة " علـى يدي اليمان الجعفي والـي بخارى وكان مجوسيًا ، وطـلب والده إسماعيل بن إبراهيم العلم والتقى بعدد من كبار العلماء ، وروى إسحاق بن أحمد بن خلف أنه سمع البخاري يقول : سمع أبي من مالك بن أنس ورأى حماد بـن زيد وصافح ابـن المبارك ووكيع بكلتا يديه .
ولد أبو عبد الله في يوم الجمعة الرابع من شوال سنة أربع وتسعين .



قوة حفظه وذاكرته

ووهب الله للبخاري منذ طفولته قوة في الذكاء والحفظ من خلال ذاكرة قوية تحدى بها أقوى الاختبارات التي تعرض لها في عدة مواقف .
يقول محمد بن أبي حاتم : قلت لأبي عبد الله : كيف كان بـدء أمرك قال ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب فقلت كم كان سنك فقال عشر سنين أو أقل ثـم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره فقال يومًا فيما كان يقرأ للناس سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم ، فقلت له : إن أبا الزبير لم يروِ عن إبراهيم فانتهرني فقلت له ارجع إلـى الأصل ، فدخل فنظر فيه ثم خرج فقال لي : كيف هو يا غلام ؟ قلت : هو الزبير بن عدي عن إبراهيم .
فأخذ القلم مني وأحكم ( أصلح ) كتابه وقال : صدقت .
فقيل للبخاري ابن كم كنت حين رددت عليه قال ابن إحدى عشرة سنة .
ولما بلغ البخاري سـت عشرة سنة كان قـد حفظ كتب ابـن المبارك .



طلبه للحديث

رحل البخاري بين عدة بلدان طلبًا للحديث الشريف ولينهل من كبار علماء وشيوخ عصره في بخارى وغيرها .
وروي عن البخاري أنه كان يقول قبل موته : كتبت عـن ألف وثمانين رجـلاً ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص .
ونعود إلى البخاري في رحلته في طلب العلم ونبدأها مـن مسقط رأسه بخارى فقد سمع بها من الجعفي المسندي ومحمد بن سلام البيكندي وجماعة ليسوا من كبار شيوخه ثم رحل إلى بلخ وسمع هناك من مكبن بن إبراهيم وهو مـن كبار شيوخه وسمع بمرو مـن عبدان بن عثمان وعلي بن الحسن بن شقيق وصدقة بن الفضل . وسمع بنيسابور من يحيى بـن يحيى وجماعة من العلماء وبالري من إبراهيم بن موسى .
وسمع بالمدينة من عبد العزيز الأويسي وأيوب بن سليمان بن بلال وإسماعيل بن أبي أويس .
وأكمل رحلته في العالم الإسلامي آنذاك فذهب إلى مصر ثم ذهب إلـى الشام وسمع مـن أبي اليمان وآدم بن أبي إياس وعلي بن عياش وبشر بن شعيب وقد سمـع من أبي المغيرة عبد القـدوس وأحمد بـن خالد الـوهبي ومحمد بـن يوسف الفريابي وأبـي مسهـر وآخرين .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس

قديم 21-10-06, 07:04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي

 

مؤلفات البخاري

عد العلماء كتاب الجامع الصحيح المعروف بـ " صحيح البخاري " أصح كتاب بعد كتاب الله ، ويقول عنه علماء الحديث " هو أعلى الكتب الستة سندًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فـي شيء كثير من الأحاديث وذلك لأن أبا عبد الله أسـن الجماعة وأقدمهم لقيًا للكبار أخذ عـن
جماعة يروي الأئمة الخمسة عنهم " .
ويقـول فـي قصة تأليفـه " الجامع الصحيح " : " كنت عند إسحاق بـن راهويه فقال بعض أصحابنا لو جمعتم كتابًا مختصرًا لسنن النبي فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع هذا الكتاب "
ويقول في بعض الروايات :
ـ أخرجت هذا الكتاب من زهاء ست مائة ألف حديث .
ـ ما وضعت فـي كتابي الصحيح حديثًا إلا اغتسلت قبـل ذلك وصليت ركعتين .
ـ ما أدخلت في هذا الكتاب إلا ما صح وتركت من الصحاح كي لا يطول الكتاب .
ويروي البخاري أنه بدأ التأليف وعمره 18 سنة فيقول :
" في ثمان عشـرة جعلت أصنف قضايا الصحابة والتابعين وأقاويلهم وذلك أيام عبيد الله بـن موسى ، وصنفت كتاب التاريخ إذ ذاك عند قبر رسول الله في الليالي المقمرة وقـل اسم فـي التاريخ إلا وله قصة إلا أني كرهت تطويل الكتاب ، وكنت أختلف إلى الفقهاء بمرو وأنا صبي فإذا جئت أستحي أن أسلم عليهم فقال لي مؤدب من أهلها كم كتبت اليوم فقلت : اثنين وأردت بذلك حديثين فضحك مـن حضر المجلس فقال شيخ منهم لا تضحكوا فلعله يضحك منكم يومًا " وقال أبو جعفر محمد بـن أبي حاتم قلت لأبي عبد الله تحفظ جميع ما أدخلت فـي المصنف فقال لا يخفـى علـي جميع ما فيـه ، وسمعته يقـول صنفت جميـع كتبي ثلاث مـرات .


دقته واجتهاده

ظل البخاري ستة عشر عامًا يجمـع الأحاديث الصحاح فـي دقة متناهية ، وعمـل دؤوب ، وصبر على البحث وتحري الصواب قلما توافرت لباحث قبله أو بعده حتى اليوم ، وكان بعـد كل هذا لا يدون الحديث إلا بعد أن يغتسل ويصلي ركعتين .
يروي أحد تلامذته أنه بات عنده ذات ليلة فأحصى عليه أنه قام وأسرج يستذكر أشياء يعلقها في ليلة ثمان عشرة مرة .
وروي عن البخاري أنه قال : لم تكن كتابتي للحديث كما كتب هؤلاء كنت إذا كتبت عـن رجل سألته عن اسمه وكنيته ونسبته وحمله الحديث إن كان الرجل فهمًا ، فإن لـم يكن سألته أن يخرج إلي أصله ونسخته فأما الآخرون لا يبالون ما يكتبون وكيف يكتبون .
وكان العباس الدوري يقول : ما رأيت أحدا يحسن طلب الحديث مثل محمد بن إسماعيل كان لا يدع أصلاً ولا فرعًا إلا قلعه ثم قال لنا لا تدعوا من كلامه شيئا إلا كتبتموه .



تفوقه على أقرانه في الحديث

ظهر نبوغ البخاري مبكرًا فتفوق على أقرانه ، وصاروا يتتلمذون على يديه ، ويحتفون به في البلدان .
فقد روي أن أهل المعرفة من البصريين يعدون خلفه في طلب الحديث وهو شاب حتى يغلبوه على نفسه ويجلسوه في بعض الطريق فيجتمع عليه ألوف أكثرهم ممن يكتب عنه وكان شابًا لم يخرج وجهه .
وروي عن يوسف بن موسى المروروذي يقول : كنت بالبصرة في جامعها إذ سمعـت مناديًا ينادي يا أهل العلم قد قدم محمد بن إسماعيل البخاري فقاموا في طلبه وكنت معهـم فـرأينا رجلاً شابًا يصلي خلف الأسطوانة فلما فرغ من الصلاة أحدقوا به وسألوه أن يعقد لهم مجلس الإملاء فأجابهم ، فلما كان الغد اجتمع قريب من كذا ألف فجلس للإملاء وقال يا أهل البصرة أنا شـاب وقـد سألتموني أن أحدثكم وسأحدثكـم بأحاديث عـن أهل بلدكم تستفيدون منها .
وقال أبـو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ : سمعت عدة مشايخ يحكون أن محمد بن إسماعيل البخاري قدم بغداد فسمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث فقلبوا متونها وأسانيدها وجعلوا متن هذا لإسناد هذا و إسناد هذا لمتن هذا ودفعوا إلـى كـل واحد عشرة أحاديث ليلقوها على البخاري في المجلس فاجتمع الناس وانتدب أحـدهم فسأل البخاري عن حديث من عشرته فقال لا أعرفه وسأله عن آخر فقال لا أعرفه وكذلك حتى فرغ من عشرته فكان الفقهاء يلتفت بعضهم إلـى بعـض ويقولون الرجل فهم . ومن كان لا يدري قضى على البخاري بالعجز ثم انتدب آخر ففعل كما فعل الأول والبخاري يقول لا أعرفه ثم الثالث وإلـى تمام العشرة أنفس وهو لا يزيدهم على لا أعرفه . فلما علم أنهم قد فرغوا التفت إلـى الأول منهم فقال أما حديثك الأول فكذا والثاني كذا والثالث كذا إلى العشرة فرد كل متن إلـى إسناده وفعل بالآخرين مثل ذلك فأقر له الناس بالحفظ فكان ابن صاعد إذا ذكره يقول الكبش النطاح .
وروي عن أبي الأزهر قال كان بسمرقند أربعمائة ممن يطلبون الحديث فاجتمعوا سبعـة أيام وأحبوا مغالطـة البخاري فأدخلوا إسنـاد الشام فـي إسناد العراق وإسناد اليمن فـي إسناد الحـرميـن فمـا تـعلقـوا منـه بـسقطـة لا فـي الإسنـاد ولا فـي المتـن .
وقال أحيد بن أبي جعفر والي بخارى قال محمد بن إسماعيل يومًا رب حديث سمعته بالبصرة كتبتـه بالشام ورب حديث سمعته بالشام كتبته بمصـر فقلت له : يا أبا عبد الله بكماله قال : فسكت .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-10-06, 07:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي

 

من كرم البخاري وسماحته

قال محمد بن أبي حاتم : كانت له قطعة أرض يـؤجرها كـل سنة بسبع مائة درهم فكان ذلك المؤجر ربما حمل منها إلى أبي عبد الله قثاة أو قثاتين لأن أبا عبـد الله كـان معجبًا بالقثاء النضيج وكان يؤثره على البطيخ أحيانًا فكان يهب للرجل مائة درهم كل سنة لحمله القثاء إليه أحيانًا .
قال وسمعته يقول كنت أستغل كل شهر خمس مائة درهم فأنفقت كل ذلك في طلب العلم فقلت كم بين من ينفق على هذا الوجه وبين من كان خلوا من المال فجمع وكسب بالعلم حتى اجتمع له فقال أبو عبد الله : " ما عند الله خير وأبقى " ( الشورى : 36 ) .
وكان يتصدق بالكثير يأخذ بيده صاحب الحاجة من أهل الحديث فيناوله ما بين العشرين إلـى الثلاثين وأقل وأكثر من غير أن يشعر بذلك أحد وكان لا يفارقه كيسه .
ويقول عبد الله بن محمد الصارفي : كنت عند أبي عبد الله البخاري في منزله فجاءته جارية وأرادت دخول المنزل فعثرت على محبرة بين يديه فقال لها : كيف تمشين ؟ قالت إذا لم يكن طريق كيف أمشي ، فبسط يديه وقال لها اذهبي فقد أعتقتك . قال فقيل له فيما بعد يا أبا عبد الله أغضبتك الجارية قال إن كانت أغضبتني فإني أرضيت نفسي بما فعلت .



محنة البخاري

تعرض البخاري للامتحان والابتلاء ، وكثيرًا ما تعرض العلماء الصادقون للمحن فصبروا على ما أوذوا في سبيل الله ، ولقد حسد البعض البخاري لما له من مكانة عند العلماء وطلاب العلم وجماهير المسلمين في كل البلاد الإسلامية ، فأثاروا حوله الشائعات بأنه يقول بخلق القرآن ، ولذلك قصة يرويها أبو أحمد بن عدي فيقول : ذكر لي جماعة من المشايخ أن محمد بن إسماعيل

البخاري لما ورد نيسابور اجتمع الناس عليه فحسده بعض من كان في ذلك الوقت من مشايخ نيسابور لما رأوا إقبال الناس إليه واجتماعهم عليه . فقال لأصحاب الحديث : إن محمـد بن إسماعيل يقول اللفظ بالقران مخلوق فامتحنوه في المجلس فلما حضر الناس مجلس البخاري قام إليه رجل فقال : يا أبا عبد الله مـا تقول فـي اللفظ بالقران مخلوق هـو أم غير مخلوق فأعرض عنه البخاري ولم يجبه ، فقال الرجل يا أبا عبد الله فأعاد عليه القول فأعرض عنه ، ثم قال في الثالثة فالتفت إليه البخاري وقال القرآن كلام الله غير مخلوق وأفعال العباد مخلوقة والامتحان بـدعة فشغـب الرجل وشغب الناس وتفرقـوا عنه وقعـد البخاري فـي منزله .
وقالوا له بعد ذلك ترجع عن هذا القول حتى نعود إليك قال لا أفعل إلا أن تجيئوا بحجـة فيما تقولون أقوى من حجتي وأعجبني من محمد بن إسماعيل ثباته ، وكان يقول أما أفعـال العباد فمخلوقة فقد حدثنا علي بن عبد الله حدثنا مروان بن معاوية حدثنا أبو مالك عن ربعـي عن حـذيفـة قـال : قـال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله يصنـع كـل صانع وصنعتـه .
وبه قال وسمعت عبيد الله بن سعيد يقول سمعت يحيى بن سعيد يقول ما زلت أسمع أصحابنا يقولون إن أفعال العباد مخلوقة قال البخاري حركاتهم وأصواتهم واكتسابهم وكتابتهم مخلوقة فأما القرآن المتلو المبين المثبت في المصاحف المسطور المكتوب الموعى في القلوب فهـو كلام الله ليس بمخلوق قال الله تعالى : { بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم }
( العنكبوت : 49 )
وقال البخاري : القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال مخلوق فهو كافر .
وقال أيضًا : من زعم من أهل نيسابور وقومس والـري وهمذان وحلـوان وبغداد والكـوفة والبصرة ومكة والمدينة أني قلت لفظي بالقرآن مخلـوق فهو كذاب فإني لم أقله إلا أني قلت أفعال العباد مخلوقة .
وقال أحمد بن سلمة : دخلت علـى البخاري فقلت : يا أبا عبد الله هذا رجل مقبول بخراسان خصوصًا في هذه المدينة وقد لج في هذا الحديث حتى لا يقدر أحد منا أن يكلمه فيه فما ترى فقبض على لحيته ثم قال " وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد " ( غافر 44 ) اللهم إنك تعلم أني لم أرد المقام بنيسابور أشرًا ولا بطرًا ولا طلبًا للرئاسة إنما أبت عليَّ نفسي في

الرجوع إلى وطني لغلبة المخالفين وقد قصدني هذا الرجل حسدًا لما آتاني الله لا غير ثم قال لي : يا أحمد إني خارج غدًا لتتخلصوا من حديثه لأجلي ، فأخبرت جماعة أصحابنا فوالله ما شيعه غيري كنت معه حين خرج من البلد وأقام على باب البلد ثلاثة أيام لإصـلاح أمـره .
وقال محمد بن أبي حاتم أتى رجل عبد الله البخاري فقال : يا أبا عبد الله إن فلانًا يكفـرك : فقال : " قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما " وكان كثير مـن أصحابه يقولون له إن بعض الناس يقع فيك فيقول : " إن كيد الشيطان كان ضعيفًا " ( النسـاء 76 ) ، ويتلـو أيضًا " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " ( فاطـر 43 )
فقال : له عبد المجيد بن إبراهيم : كيف لا تدعو الله على هؤلاء الذين يظلمونك ويتناولـونك ويبهتونك ، فقال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " اصبروا حتى تلقوني على الحوض " وقال صلى الله عليه وسلم : " من دعا على ظالمه فقد انتصر " .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-10-06, 07:09 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي

 

وفاة البخاري

توفي البخاري ـ رحمه الله ـ ليلة عيد الفطـر سنة ست وخمسين وقد بلغ اثنتين وستيـن سنة ، وروي في قصة وفاته عدة روايات منها :
قال محمد بن أبي حاتم سمعت أبا منصور غالب بـن جبريل وهو الذي نزل عليه أبو عبد الله يقول : إنه أقام عندنا أيامًا فمرض واشتد به المرض ، فلما وافى تهيأ للركوب فلبـس خفيه وتعمم فلما مشى قدر عشرين خطوة أو نحوها وأنا آخذ بعضده ورجل آخذ معي يقـوده إلـى الدابة ليركبها ، فقال رحمه الله : أرسلوني فقد ضعفت ، فدعا بدعوات ثـم اضطجـع فقضى رحمه الله فسال منه العرق شيء لا يوصف فما سكن منه العرق إلـى أن أدرجناه فـي ثيابه وكان فيما قال لنا وأوصى إلينا أن كفنوني في ثلاثة أثواب بيض ليس فيها قميص ولا عمامة ففعلنا ذلك فلما دفناه فاح من تراب قبره رائحة غالية أطيب من المسك فدام ذلك أيامًا ثم علت سواري بيض في السماء مستطيلة بحذاء قبره فجعل الناس يختلفون ويتعجبون وأما التـراب فإنهم كانوا يرفعون عن القبر حتى ظهر القبر ولم نكن نقدر على حفظ القبر بالحراس وغلبنا على أنفسنا فنصبنا على القبر خشبًا مشبكًا لم يكن أحد يقدر على الوصول إلى القبر فكانـوا

يرفعون ما حول القبر من التراب ولم يكونوا يخلصون إلى القبر وأما ريح الطيب فإنه تداوم أيامًا كثيرة حتى تحدث أهل البلدة وتعجبوا من ذلك وظهر عند مخالفيه أمره بعد وفاته وخرج بعض مخالفيه إلى قبره وأظهروا التوبة والندامة مما كانوا شرعوا فيه مـن مذمـوم المذهب قال محمد بن أبي حاتم : ولم يعش أبو منصور غالب بن جبريل بعـده إلا القليل وأوصـى أن يدفن إلى جنبه .
وقال محمد بن محمد بن مكي الجرجاني : سمعت عبد الواحد بن آدم الطواويسي يقول : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم ومعه جماعة من أصحابه وهو واقف في موضع فسلمت عليه فرد علي السلام ، فقلت : ما وقـوفك يا رسول الله ؟ قال : أنتظـر محمد بن إسماعيل البخاري ، فلما كان بعد أيام بلغني موته فنظرت فإذا قد مات فـي الساعة التـي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فيها .
رحم الله الإمام البخاري رحمة واسعة وجزاه الله خيرًا عن الإسلام والمسلمين وعـن حديث رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 21-10-06, 12:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطائر الحزين


البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 4198
المشاركات: 4,394
الجنس ذكر
معدل التقييم: علاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 402

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علاء سيف الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : البحوث الإسلامية
افتراضي

 

شكرا أخت مني لطرحك لسيرة أمير المؤمنين في الحديث الشيخ الجليل البخاري

 
 

 

عرض البوم صور علاء سيف الدين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مولده ونشأته, الاملم البخاري, البخاري, الإمام البخاري, احاديث الامام البخاري, رحمه الله, سيره الامام البخاري, قوه وحفظ ذاكرته
facebook




جديد مواضيع قسم البحوث الإسلامية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:02 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية