لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > المنتدى العام للهندسة الصـوتية والاورغات
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى العام للهندسة الصـوتية والاورغات يتم طرح المواضيع ذات علاقه عامه بالهندسة الصوتية وطرح خبرات الفنانين ومهندسي الصوت


الموسيقى على البيانو

الموسيقا (تكتب كذلك بالألف المصورة "موسيقى")، هي فن مألفة الأصوات و السكوت عبر فترة زمنية. خصائص الصوت التي تصف الموسيقا هي طبقة الصوت (pitch-تشمل اللحن والتجانس الهارموني)، الإيقاع (بما فيه

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-20, 05:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 225557
المشاركات: 45
الجنس ذكر
معدل التقييم: محمدمسعود عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 28

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
محمدمسعود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام للهندسة الصـوتية والاورغات
افتراضي الموسيقى على البيانو

 

الموسيقا (تكتب كذلك بالألف المصورة "موسيقى")، هي فن مألفة الأصوات و السكوت عبر فترة زمنية. خصائص الصوت التي تصف الموسيقا هي طبقة الصوت (pitch-تشمل اللحن والتجانس الهارموني)، الإيقاع (بما فيه الميزان)، الجودة الصوتية لكل من جرس النغمة (timbre)، الزخرفة (articulation) ، الحيوية (dynamics)، والعذوبة (texture).

تأليف الموسيقا و طريقة أدائها و حتى تعريفها بالأصل تختلف تبعًا للسياق الحضاري و الاجتماعي. وهي تعزف بواسطة مختلف الآلات: العضوية (صوت الإنسان، التصفيق) و آلات النفخ (الناي، الصفارة) والوترية (مثل: العود و القيثارة و الكمان)، والإلكترونية (الأورغ). تتفاوت الأداءات الموسيقية بين موسيقى منظمة بشدة في أحيان، إلى موسيقى حرة غير مقيدة بأنظمة في أحيان أخرى.



نوتة موسيقية
السلم الموسيقي هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي. أما العلامة الثامنة فهي جواب العلامة الأولى وتحمل نفس التسمية دو1.

العلامة القياسية نغماً والمعتمدة تقع على السلم الرابع من آلة البيانو، لذلك تعتبر علامة دو4 العلامة القياسية. وعليه، فسلسلة العلامات السبعة والمسماة "أوكتاف" من دو إلى سي تتكرر وصولاً إلى ثمانية أوكتافات ضمن الحدود المسموعة نغمياً للأذن البشرية.00

تتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط اللذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية و اللذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي و الكندي حتى جويدو الأريزي و التمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré و اللذي وضع أسسه "جوهان سباستيان باخ" بتأليفه 48 مقدمة و "فيوغ" يوضح فيها فن تراكب النغمات و ترابط الألحان. في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت و بشيئيته و هو وليد التقنيات الصوتية الحديثة و المعلوماتية الموسيقية. في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية في الكلافير المعدل و بمبادئ التدوين الموسيقي.


] تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيان
تتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه.




] أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي
و هي " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي". ندعو التسلسل " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي، دو" :سلماً موسيقياً.


] الدرجة الموسيقية
وهو الفاصل بين علامة و تاليها.


] البعد الموسيقي
هو البعد الطنيني الفيزيائي للصوت ويختلف عن الدرجة صوتيا فالدرجة سي تبعد عن الدو الجواب (دو1) نصف بعد بينما الدرجة لا تبعد بعد كامل عن الدرجة سي ويميز صوتيا


] تعريف الأوكتاف
الأوكتاف هو أصغر مسافة بين علامتين مختلفتين تحملان نفس الأسم و هي المسافة الفاصلة بين ما نسميه قرار و جواب.


ملاحظة هامة:

الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة و مفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري و في الثاني سمعي. و بهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.


] العلامات السوداء
كما قيل أعلاه.تتوضع هذه العلامات بين العلامات البيضاء و بالتحديد بين العلامات المفصولة ببعد. و بهذا يقسم البعد إلى نصفين. و ليس لهذه العلامات اسم خاص بها. وإنما تسمى حسب الدرجة فالعلامة بين سي و دو هي سي دييز و دو بيمول في نفس الوقت(تقريبا)


] إشارات التحويل

] إشارات التحويل البسيطة
نظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الرّافع (أو الدييز #) و الخافض (أو البيمول b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا ، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" و العلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb".

و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و "دو#" تمثلان نفس العلامة، و ندعو هذه الخاصة "Enharmonie" و من الشائع قول "ريb=دو#" و الواقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدّلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré".

بالنسبة إلى العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و "فا"، فالرّافع أو الخافض لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي".

تعريف:

يطلق على الفاصل بين كل علامة و رافعها اسم "نصف البعد الصاعد" (Demi ton ascendant)
يطلق على الفاصل بين كل علامة و خافضها اسم " نصف البعد الهابط" (Demi ton descendant)
ملاحظة:

ابتغاء للدقة توصف نصف الدرجة بالملوّنة (Chromatique) و ذلك لأن تحويل علامة ما يغير من لونها الصوتي بكل بساطة!

] إشارات التحويل المضاعفة
وهما الرّافع المضاعف x و الخافض المضاعف bb. كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الإنتقال بنصفي بعد ، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.


] إلغاء إشارات التحويل
تستعمل إشارة المانع ("البيكار") للدلالة والتأكيد على أنّ العلامة المجاورة (أصبحت) طبيعيّة وقد ألغي التّغيير الّذي حدث لها مؤخّرا .


] السلم الملون (الكروماتيك)
وهو مجموعة العلامات البيضاء و السوداء مأخوذة بالترتيب:

"دو ،دو#، ري، ري# ، مي ، فا ، فا#، صول، صول#، لا، لا# ، سي" صعوداً
" سي ، سيb ، لا، لاb ، صول، صولb، فا، مي، ميb، ري،، ريb،دو " نزولاً.

] التدوين الموسيقي

] الدرجة الموسيقية
كيف تتوضع العلامات الموسيقية؟ لنرسم خطين متوازيين و لنمثّل رأس العلامة بدائرة صغيرة. خمسة مواضع ممكنة:



بين كل موضع و تاليه درجة موسيقية و بالتالي إذا كانت العلامة الدنيا (ري) ستكون العلامات اللاحقة (مي-فا-صول-لا).

و لكن كيف يُصطلح أن تدعى علامة ما دو أو سي أو فا ؟

الجواب هو ... المفتاح !!!


] المفتاح الموسيقي
يوجد في الموسيقا ثلاثة مفاتيح وهي مفتاح الصول "Treble key/Clé de Sol" و مفتاح الفا "Clé de Fa/Bass key" و مفتاح الدو "Alto Key/Clé d'Ut" . ومن خلال المفتاح الموسيقي يتم تحديد العلامة الموسيقية فكل علامة مرسومة على نفس الخط المرسوم عليه مفتاح ما تحمل اسمه.

مفتاح الصول ، مفتاح الفا ، مفتاح الدو

و العلامات التي تعرفها المفاتيح ليست عشوائية فعلامة الدو المعنية بمفتاح الدو ترددها 261 هرتز و هي في منتصف البيانو : علامة الدو.المركزية. صول مفتاح الصول تتواجد فوق علامة الدو المركزية. فا مفتاح الفا تتواجد تحت علامة الدو المركزية.


] مفهوم المدرج الموسيقي
سنستعمل، من الآن فصاعدا، كلمة درجة في محلين: الأولى للدرجة الموسيقية المعرفة أعلاه و الثانية للدلالة على موضع العلامة على المدرج الموسيقي، و نترك التمييز للسياق.


] المدرج الموسيقي النظري، نظام الإحدعشر خطا


كما نرى من الشكل أعلاه، تدون الموسيقا على 11 خطاً. المفتاح المرسوم على الخط المركزي هو مفتاح الدو "Clé d'Ut".


المدرج الموسيقي العملي ،نظام الخمسة خطوط
طبعاً نظام الإحدعشر خط نظري و غير عملي. لهذا السبب يتم اختيار خمسة خطوط متعاقبة حسب طبقةالصوت المغنّاة أو المعزوفة. مما يؤدي إلى ظهور مفتاح الدو بأشكال عدة:

مفتاح الدو على السطر الأول
مفتاح الدو على السطر الثاني
مفتاح الدو على السطر الثالث
مفتاح الدو على السطر الرابع
أما مفتاح الدو على السطر الخامس فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث..

ولكن إذااختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي و مفتاح الدو معا.

يُحل الإشكال بمفتاحي الصول و الفا.





يلاحظ ان الدو المركزي يدوّن باستعمال جزء من الخط المركزي.



سطور تضاف للمدرج من الأعلى أو الأسفل وفق الحاجة إلى كتابة نوط (علامات) تقع خارج حدود المدرج.


أصل المفاتيح يرجع إلى الموسيقا الغنائية . فالغناء الغريغوري استعمل و لأول مرّة مفتاح الدو على مدرج من أربعة خطوط.
منذ القرن الخامس عشر و انتشار الموسيقا متعددة الأصوات ظهر مفتاح الدو على مدرج الخمسة خطوط وعبرت وضعيته عن طبقة الصوت المغنّاة:

الجدول التالي يوضح المفاتيح المقابلة للطبقات الصوتية و بدائلها المعاصرة



طبقة الصوت النسائية طبقة الصوت الرجالية المفتاح القديم المفتاح الجديد
Soprano - مفتاح الدو على السطر الأول صول
Mezzo-Soprano - مفتاح الدو على السطر الثاني صول
Alto أو Contrallto Contre Tenore مفتاح الدو على السطر الثالث صول
- Tenore مفتاح الدو على السطر الرابع صول (مرفق في أسفله بالرقم 8 و تقرأ العلامة أوكتافا لتحت).
- Barytone مفتاح الفا على السطر الثالث مفتاح الفا على السطر الرابع
- Bass مفتاح الفا على السطر الرابع مفتاح الفا على السطر الرابع

يجدر بالذكر أن Wagner كان يستعمل في مدونات مسرحياته الغنائية مفاتيح الدو، بينما كان معاصره Verdi يفضّل المفاتيح الشائعة صول و فا.





المفاتيح المستعملة هي مفاتيح الصول و الفا لكل الآلات ماعدا:

Alto : و الذي يستخدم مفتاح الدو على السطر الثالث و أحيانا مفتاح الصول.

Violoncelle : و الذي يستخدم إلى جانب مفتاح الفا، مفتاح الدو على السطر الرابع للنوطات الحادة ،و أحيانا مفتاح الصول للنوطات الأكثر حدة.

"

 
 

 

عرض البوم صور محمدمسعود   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى العام للهندسة الصـوتية والاورغات
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:37 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية