لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > الطرب والاغاني > الفن والطرب > الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل


الشاعر عبد الفتاح مصطفى .. كل هذا الإبداع !

عن حِماكمْ يا صُحْبتي ودّعوني قــد توجّهتُ للحمى المأمـــــونِ لا تقولوا انتظرْ إلامَ انتظـــــاري طابتِ الريحُ فانطلقْ يا سفيني آخر ما كتب الشاعر الكبير عبد الفتاح مصطفى

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-15, 11:49 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل
افتراضي الشاعر عبد الفتاح مصطفى .. كل هذا الإبداع !

 

الإبداع
عن حِماكمْ يا صُحْبتي ودّعوني
قــد توجّهتُ للحمى المأمـــــونِ
لا تقولوا انتظرْ إلامَ انتظـــــاري
طابتِ الريحُ فانطلقْ يا سفيني
آخر ما كتب الشاعر الكبير
عبد الفتاح مصطفى
قبل الرحيل بأسبوعين
فهل كان يستشرف بشفافيته نهاية الرحلة العطرة السخية ؟
ومعا نتذكر
صور .. ومعانى
ما بين أرق المشاعر العاطفية
وأسمى درجات العطاء الروحانى
حفرها فى الوجدان
شاعرنا الرائع ..غزير الإنتاج
صاحب أغلب أشهروأجمل ما مر علينا وأثرى وجداننا
من أغنيات عاطفية وصوفية ..فعشناها وأحببناها
ربما دون أن ندرى من هو الذى صاغها على هذا النحو
بعبقرية متجددة وموهبة أخاذة !
الإبداع
أعمال ..
فى معظمها باللهجة العامية
لكنه نافس بها فى قوة التأثيروالإحساس
والدراية بأغوار النفس البشرية
قوافى الشعر الكلاسيكى
وأفاض بشلال من الأغانى العاطفية والوطنية والدينية
بصور بلاغية رائعة
يمر عليها الزمان فتزداد رسوخا وعذوبة
بثراء إبداعه السهل الممتنع
وجماليات أعماله المتنوعة
مما يحتم علينا اليوم تقديمه
كرائد من رواد الأغنية المصرية الحديثة
معبرا فى كتاباته عن روح مصرية صميمة
متوهجة بالحب وأعلى القيم والصفاء !
الإبداع
ولقد أدهشنى وفاجأنى
مثلما ذكرت سابقا خلال رحلى بحثى
أن يكون الشاعر عبد الفناح مصطفى
رغم قلة ما عرف عنه شخصيا
اللهم شذرات وصورة واحدة لاغير
هو كاتب الكثير والكثير مما نحبه ونردده
من أغنيات عاطفية ..ووطنية ..وصوفية ..
حتى أننى أخشى لفرط حماستى
وأنا على عتبة إبداعات الشاعر
فى الزمن الجميل
أن تفوتكم من روائع شاعرنا شاردة ولا واردة
أوأن تنصرف قارئي العزيز
عن إستكمال شريط ذكريات تمكن من القلب
مع أن السطور القادمة
--وهذا وعد --
وحتى كلمة النهاية
ستحمل الكثير ..والكثير
مما سينعش الذاكرة بما إستقر فى البال
ويستدعى الحنين لأسعد الأوقات !
[url=http://www.liilas.com/up/]الإبداع[/url
عبد الفتاح مصطفى
ولد بحي الجمالية بالقاهرة مع مطلع عام 1924
ووالده هو الشيخ مصطفى الغمراوي العالم الأزهري المرموق
الذي رحل وهو في سن مبكرة
فتولت والدته تربية ابنها اليتيم تربية دينية وثقافية ..
فدرس الحقوق ..ثم حصل على دبلوم فى الشريعة الإسلامية
وبعد تخرجه تقلد وظائف عدة منها
رئيس مأمورية الشهر العقاري في القاهرة والجيزة
ثم المستشار القانوني للمؤسسة المصرية العامة للاسكان
كما عمل أستاذاً زائراً في كلية الاعلام.
فى بداية مشواره وهو بعد على عتبات الشباب
كانت باكورة أعماله
قصيدة
العروس والملاح
التى أرسلها للإذاعة بالبريد
فإستدعاه
محمد سعيد لطفى باشا
أول رئيس للإذاعة المصرية آنذاك
إلا أنه .. لصغر سن الفتى ..بالقياس لجمال القصيدة
إرتاب فى كونه مؤلفها ..وطلب منه مسودة الأبيات
فأتاه بها ..فما كان منه إلا أن إحتضنه قائلا
أنت من الآن إبن الإذاعة !
وعهد بالقصيدة للموسيقار محمد عبد الوهاب
الذى رغم إعجابه الشديد بها
لم يتسن له تلحينها فى عاجل الأمر
بينما كانت تتفتح للشاب اليافع
أبواب الإذاعة على مصراعيها
مع أشهر الملحنين
وخاصة مع الملحن الكبير أحمد صدقى
صديقه وشريك مسيرته الناجحة .
يذكر أنه مع إنتهاء المرحلة الثانوية
كان الشاب قد أصبح شاعرا معروفا !
الإبداع
خرجت العروس والملاح
عبر أثير الإذاعة
عام 1954
كعمل إذاعي جديد من نوعه
فكان البداية الحقيقية للصور الإذاعية الغنائية
الإبداع
من تلحين محمد الموجى
وغناء كارم محمود ومديحة عبد الحليم
وإخراج حافظ عبد الوهاب
جاءت الصورة فى ثوبها الغنائي
جميلة للغاية ومؤثرة
محمّلة بتراث ينسب للفراعنة
وإن كان لم يرد له أى توثيق عبر تاريخهم
اللهم أسطورة تناقلتها العصور
عاشت في وجدان مصر
وتناولها الأدباء والشعراء والفنانون والسينما
وكأنها حقيقة لا جدال فيها
عن تقديس الفراعنة للإله حابى
واهب الحياة والنماء
الإبداع
وعن عروس شابة تزف إليه فى كل عام
الإبداع
فى أبهى حلة وزينة
فى جو من الإبتهاج والفرح
قربانا ..وعرفانا
حتى لا يتوقف عن العطاء والجريان !
الإبداع
بصوت رقيق ينفذ للقلب
وفى إستيعاب كامل لعمق ما تحمله الأبيات
واللحظة الصعبة بكل متناقضاتها
غنت مديحة عبد الحليم
الإبداع
يوم زفافى ..
وإلى أين مصيرى وإلى أين طوافى ؟
المجموعة
أنت للنيل زكاة ..وفداء ..وندا
للذى أحيا نداه للضفاف الطيبة
الإبداع
قل لهم لا يدفعونى ..أنا وحدى ذاهبة
أنا للنيل وللموج بنفسى راغبة
إليك يا نيل روحى ..وفيك يثوي طموحى
إليك أنهى حياتى فى الحب ..بل أفتديها !

ويعود الملاح ..
كارم محمود

بدون العروس
متحسرا بصوته الجميل
الإبداع
موكب العرس بدا بعد الزفاف
عائدا دون عروس للزفاف
أكذا يهوى الشباب الغض فى الغور العميق
الإبداع
أكذا يمضى الجمال النضر فى اليم السحيق
رامت الخلد فألقوها بليل لا يفيق !
يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس

قديم 10-12-15, 01:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل
افتراضي رد: الشاعر عبد الفتاح مصطفى .. كل هذا الإبداع !

 

وذاع صيت الشاعر عبد الفتاح مصطفى
كرائد فى الأوبريتات الغنائية الموسيقية
ويلاحظ أن نجاح معظم الصورالاذاعية الغنائية في ذلك الوقت
كانت بفضل هذا الثلاثي الموهوب المعطاء
عبد الفتاح مصطفى/احمد صدقي/كارم محمود
وقبل الإسترسال والاستفاضة
فى عرض بعض الصور الإذاعية العبقرية
ومن أشهرها: عوف الاصيل - عذراء الربيع
شمس الاصيل، - والبيرق النبوي
الراعى الأسمر – هاتور – فرحة رمضان
سلمى الراعية الصغيرة – حلم عذراء – قسم وارزاق ......
أبدأ معكم فى استرجاع شريط ذكريات غنائية
يفيض رقة وشجنا
مما لا نمل سماعه ولو أعيد لمئات المرات
وسوف نتوقف كثيرا عند إبداع ديني متميز
يخطف المشاعر وينفذ لعمق الروح
محملا بنفحات الإيمان والتقوى

قد تكون ثمة صعوبة فى جمع التراث الضخم
للشاعر الكبير عبد الفتاح مصطفى
والذى تغنى بكلماته تقريبا جيل كامل من المطربين
وعلى قمتهم كوكب الشرق أم كلثوم
وسنأتى على تفاصيل أغانيها وقصائدها
من نظم الشاعر الكبير لاحقا
لكن يمكن إعتبار مساحة هذا الموضوع
مجرد تكريس لضوء باهر على معظم أعماله الآسرة .
فمن منا لم تلامس روحه رهافة الحس
وانسياب الرقة والصدق
من قلب الشاعر لكل مستمع لهذا الجمال
ولما كانت الأغنية
هى عنوان الشعوب يقاس بها مدى رقيهم وتحضرهم
فإن الزمان يمضى ..
وتبقى معانيها .. فى الاذهان وفى القلوب ..
عاكسة صورة بهية وضاءة لمصر الزمن الجميل !

هذا وقد إرتبطت أعماله
بأسماء أشهر الملحنين
امثال احمد صدقي- محمد الموجي- بليغ حمدي
محمود الشريف- سيد مكاوي - عبدالعظيم عبدالحق
عبدالحليم نويره- جمال سلامة- رياض السنباطي ومحمد فوزي.

بعض مما تذخر به الذاكرة
من كلمات للشاعر الكبير
تغنت بها أصوات الزمن الذهبى البديع
عبدالحليم حافظ

روحى حياتى ..الحب بيسأل ويسلم
بدلتى الزرقا
ومجموعة الأدعية الدينية الرائعة
وسنأتى على ذكر تفاصيلها لاحقا .
شادية

فى أعقاب صدمة إغتيال الزعيم الراحل أنور السادات
في 6 أكتوبر 1981م
على ذلك النحو المفجع ..
والقائد بين جنوده وافراد جيشه...
وفى يوم بدا فى أوله ..يوما للعرس وإستعادة فرحة الإنتصار

كتب عبد الفتاح مصطفى
وعلى الفور
لشد الأزر ..للمواساة ..
للأمل الباقى دوما على أرض مصر مهما كان الخطب جلل ..
مصر نعمة ربنا .. مصر غنوة حبنا
، مصر عاشت قبلنا
ومصر باقية بعدنا ، مصر باقية بعدنا . .
لو فى يوم النور يغيم .. نور إيمانك شمسنا
لو ضلام الليل يخيم .. صوت آذانك نجمنا
لو يضيع الفجر منا .. تحت رايتك فجرنا
لو يغيب البدر عنا .. نور هدايتك بدرنا
يحميكى الاله يا أم الحياة وتعيشى بولادك مرفوعة الجباة

يفديكى شهيدك تحييكى دماه وفى لحظة وداعك أسمك ع الشفاه
كلمات من القلب ..
إنطلق بها صوت شادية المصري الأصيل الصميم
كما غنت من كلماته
-أجمل سلام –
أجمل سلام بنظرة حلوة و ابتسام
آه يا سلام على الغرام من غير كلام
تنهيدة بس.. و قول على الدنيا سلام
آه يا سلام
و
سحر عينيكى العسلية
سحر عنيكى العسلية وسمارك و الخفية
حلفوا لى انك مصرية


نجاة الصغيره
طاير يا حمام

طاير يا حمام مرسال الغرام
تهدي الشوق لخلّي وتجيب لي السلام.
طاير يا حمام يا حمام طاير
لاقيد له شموعي بالشوق من ضلوعي
واسقي ورد خده من الفرحة، بدموعي.
يا ناس ما عليَّ في حبه ملام.
طاير يا حمام، يا حمام طاير

و
سلامتك يا قلبي من الشوق وناره
وتسمع وتسلم يا قلبي ولا تدوق مراره


برلنتى حسن :
السر فيك يا ليل ..ماحد قال عنه
ياما كتير ياليل ..من قبلنا غنوا
من قبلنا عشاق .. قالوا وغنوا لك
ما فاتوا غير أشواق ..هايمة فى أرغولك !


كارم محمود
أمجاد يا عرب أمجاد
فى بلادنا كرام أسياد .
و
يا حلو ناديلى وشوف مناديلى
عندي حرير هندي .. والتوب على قدك
لونه جميل وردي .. زاهي بلون خدك
والشال ده انا مخليه .. ليلة الفرح اهديه
واشعل قناديلي
يا حلوي ناديلي
و
كلفة قميصك قصب يا بنت عمدتنا
والمهر تقلك دهب ..منشاف ..يا فرحتنا !

هدى سلطان :

تفتن عليك خطوتك من قبل ماتعدي
ياللى الدلال صنعتك خد من الهوى وإدي


عصمت عبد العليم :
رايحين على سوقنا بالغلة
والبيض الصابح والجبنة
رايحين وإن كان يرزقها الله
نشترى م السوق إللى عاجبنا


فتحية أحمد
يا قلبى عمرى ما شفتك..وإنت اللى دايما معايا
وردة

صح النوم ياقلبى
محمد فوزي

في حاجة شغلاك
و
انا عائد..أنا سيد فى موطنى .
و
تمللى فى قلبى يا حبيبى
تملى فى قلبى يا حبيبى وانا عايش غريب عنك
تملى ولا انت داريبى وانا بشكى اليك منك
انا بشكى اليك منك يا حبيبى
ياريت اخطر فى احلامك واشاغلك واشغلك مره
يا ريت تلمحنى ايامك واعيش فيها ولو نظره
ياريت اخطر على قلبك ولو تكرهنى واحبك

محمد قنديل

تحت ليل الكحل - يا بنت حارتنا
سواقي الهوى - رمش الغزال
قبل ما تبعد عني - همسة الود – غزال شارد .
أنا فى الزعبوط
أنا فى الزعبوط والدفيّة .. والبرد شديد والله عليا
أمال إش ِحال جارى عبدالعال ..اللى ما جاب هدمة الشتوية
يللا يا عطعوط ..خد له الزعبوط ..وكفاية علي الدفيّة .

و
سحب رمشه
سحب رمشه ورد الباب كحيل الاهداب
نسيت أعمل لقلبى حجاب
كحيل والكحل من بابل وامتى عيونّا تتقابل
ياريت نظرة أنا قابل ولو بعتاب
نسيت أعمل لقلبى حجاب
غزال أنفاسه تتنسم عبير والخطوة تتقسم نغم
وشفايفه تتبسم ولا العناب
نسيت اعمل لقلبى حجاب
وقلبى داب ..داب ..
و

عالدوار
أيضا ل محمد قنديل
مواكبة لثورة 23 يوليو
ع الدوار عالدوار راديو بلدنا دا فيه اخبار...
ياللى فى جاعه ياللى ف خص جوم دى الساعه تمانيه ونص
والراديو عمال بـ يرص
ف الاخبار جلبك يتهنى كنا ف نار وبجينا ف جنه
واللى ظلمنا بجى فى النار ع الدوار ع الدوار
من يوم جيشنا ما شن الغاره على عزالنا بكل جساره
واحنا يوماتى تجينا بشاره
والجرانين بترد الروح وتداوى الجلب المجروح


الصباح النادى
زمان .. يوميا فى الصباح الباكر
كانت تذاع هذه الأغنية المصرية الصميمة
بصوت ملحنها الموسيقار أحمد صدقى


يجعل صباحك ربنا فل ونادى
يا وردة ياللى واقفة بين الورد

يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
قديم 10-12-15, 03:41 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل
افتراضي رد: الشاعر عبد الفتاح مصطفى .. كل هذا الإبداع !

 

سيد إسماعيل

الله يجازى الليل
الله يجازى الليل فكرنى بالأحباب
يا جاى من مصر هات لى من ترابها حجاب
هات لى ترابها أشمه و امرغ الخد فيه
و احمى علمها و اضمه و بمهجتى افديه
و اسقينى ميتها تجرى فى عروقى شباب



نازك
مش ح اقولك – يا دنيا غنى –
3 نجمات مصر وسوريا والعراق
أنا والنجوم صاحيين
أنا والنجوم صاحيين ..والبدر راعينى
عينى على النايمين ..عينى ..
فى ليل مواويلى
ياما سهارى حيارى ليلى سامعهم
شافوا النجوم دى أمارة من مدامعهم
وأنا بشوفها نجوم..آية وقدرة
والكون كتاب منظوم بيقوللى إقرا
كل الجمال ده لمين !

انا الربيع ياجميلة
اناالربيع ياجميلة ياللي في ظل الخميلة
انا النسيم اللي هفهف جنب الضفيرة الطويلة
انا الفراشة اللي جاية تبوس عينيك الكحيلة

ياجميلة

حورية حسن

رصه القلل..
على شكمتى البحرية
( أى البلكونة البحرية )
لاعبت ضفايرى نسمة العصرية


محمد عبد المطلب
فرايحى
يا حلو ما تهدي

هدّي يا حلو ما تهدّي خد مننا وادّي
بتخبي ليه ضحكتك وتمدّ وتعدّي
هدّي

رمشك يجيب الهوى للقلب لو خالي
والنظرة منك دوا لكن دوا غالي
سرق النسيم رقتك سلّم على قلبي
بتخبي ليه ضحكتك وتمد وتعدّي هدي
و
أدارى
أدارى ..وإنت مش دارى
وصابر ليلي ونهارى
ياخوفى عليك ..لتظلمنى
يخلص لى الزمان تارى !
يا سايق فى دلال صدك ..جمالك والزمان وياك
لا حيدوم لك ربيع وردك .. ولا دايم عذابى معاك
يا ساهى والزمان سارى ..أدارى وانت مش دارى !

نجاة على

غنيت للناس

غنيت للناس ..نسيوا قلوبهم
عاشوا بقلبى
خليت الناس تبكى عيونهم
بدموع حبى
دا أنينى أنا يضنينى أنا
إيه ذنب الناس ؟

فايزه احمد
يا لولى يا غالى
من الحان محمود كامل
أغنية تأسر المشاعر بكلماتها الرقيقة ..
بلحنها الشجي .. والصوت الذهبى .

يا لولي يا غالي .. يا لولي الندى
كده النسمة تيجي ، وترميك كده
على الزهرة دي ، وعلى الغصن ده
يا لولي يا غالي يا غالي يا لولي الندى
يا لولي .. يا لولي يا دمع الأحبة
تفتح عليك الزهور حبة حبة
تسبح لربك ، في غنوة محبة
يا محلى صباحك يا لولي الندى


شريفة فاضل
خفقة القلب – يا سامع الدعوات –
- يابو القوام –
همس الأشواق :
أنا وانت والقسمة ..والدنيا مبتسمة
وعقد من الياسمين ..بيوشوش النسمة .
و
والله لسة بدرى يا شهر الصيام


تم البدر بدرى ..والأيام بتجرى
والله لسة بدرى والله ياشهر الصيام
أيامك قليلة والشوق مش قليل
والغيبة طويلة عالصبر الجميل
لسة بدرى حبة ..يتملى الأحبة
والله لسة بدرى والله يا شهر الصيام
.
وتتضمن قائمة الفنانين ايضا
إسماعيل شبانة –سعاد محمد –شهر زاد-سعد عبد الوهاب –
نجاح سلام –عباس البليدى –عائشة حسن –أميرة سالم –الخ
يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
قديم 10-12-15, 04:11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل
افتراضي رد: الشاعر عبد الفتاح مصطفى .. كل هذا الإبداع !

 

كان كل ما سبق قليل من كثير
لنصل إلى تعامل الشاعر عبد الفتاح مصطفى
مع سيدة الغناء العربى
أم كلثوم


وجدير بالتعريف كم كان شاعرنا مترفعا معتزا بكرامته
فلم يعرف عنه أى إتصال شخصي بالمطربين
فكان يقدم أعماله من خلال لجنة النصوص بالإذاعة
لتتولى إختيار المطرب أو المطربة والملحنين
لذا فإن أم كلثوم أيضا تعرفت على أعماله
وهى فى سبيلها للبحث عن نصوص جديدة
من خلال االموسيقي الشهير
محمد حسن الشجاعى
وكان فى ذلك الوقت متوليا الاشراف
علي مراقبه الموسيقي والغناء في الإذاعة المصرية
عندما سلمها ملفا يحتوى على أعمال مقدمة للإذاعة
فتوقفت عند موهبة عبد الفتاح مصطفى
وإتصلت به بنفسها
حتى انه لم يصدق ذلك فى بداية الأمر
فأكدت له شخصيتها ودعته لمنزلها
وكان أول ما راقها من أعمال الشاعر قصيدة
تائب تجرى دموعى ندما
لحنها رياض السنباطى .



تائب تجري دموعي ندما .. يا لقلبي من دموع الندم
ليتني ذبت حياء .. كلما جدد العفو عطاء المنعم
يا إلهي شاقني هذا الوجود .. تلك دنياك فما بال الخلود؟
أنت ان ترضى كفاني مغنما .. ليس بعد الله من مغنم"

ثم متفاعلا مع ثورة يوليو 1952
محتفظا بقامته الشعرية العالية
سواء كتب بالفصحى أو بالعاميىة
تمكن الشاعر من جذب مشاعر الحماسة الوطنية
ومعبرا ببساطة وعمق عن البيئة الشعبية المصرية
فعاشت كلماته
تنبض بمحبة عاشق لمصر حتى يومنا هذا
بصوت سيدة الغناء
إنا فدائيون ..
كشف النقاب عن الوجوه الغادرة
وحقيقة الشيطان بانت سافرة
إنا فدائيون
نفني ولا نهون
إنا لمنتصرون

منصورة ياثورة أحرار
منصورة ع الاستعمار
مهما دبر ربنا أكبر
ولا تحرقش المؤمن نار
منصورة يا ثورة أحرار
و

ياصوت بلدنا
غنتها أم كلثوم إحتفالا بعيد الإذاعة
و
يا حبنا الكبير
يا سلام على الأمة
ثوار
ثوار.. ولآخر مدى ثوار
مطرح ما نمشي يفتح النوار
ننهض في كل صباح بحلم جديد
ثوار نعيدك يا انتصار ونزيد
وطول ما إيد شعب العرب في الأيد
الثورة قايمة والكفاح دوار!
ويختتم عبد الفتاح مصطفى
إنتاجه المتميز في مجال الأغنية الوطنية
فقدم لأم كلثوم أغنيته الوصفية أيضا
بصورها الناطقة
عن معالم مصر الجميلة وحضارتها والتاريخ
"طوف بجنة ربنا"
وكانت أول أغنية تنقل لخارج الحدود
عبر الأقمار الصناعية
فسمى شاعر التليستار !
طوف بجنة ربنا ببلادنا وأتفرج وشوف
ضفتين بيقولوا أهلا والنخيل شامخ صفوف
وابتسامة شمسنا أجمل تحية للضيوف
والنسيم يرقص بموج النيل على الناي والدفوف
طوف وشوف
شوف اثار أجيال ملوا الدنيا حضارة وابتكار
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا ما طلعشي وهنا عز النهار

لم يقتصر تعاون الشاعر عبد الفتاح مصطفى
مع كوكب الشرق أم كلثوم
على تلك الأعمال الوطنية المميزة
فهى .. بحسها الراقى المتوثب لكل جديد بديع
أدركت إلى أى حد تستطيع أن تضيف لواحتها الغناّء
جمالا على جمال ..
برهافة مشاعره.. وسلاسة تعبيراته الطازجة ..والنقاء !
وكان حتما أن تلتفت سيدة الغناء العربي
وقد تغنت بكلمات نخبة من شعراء جيلها
لشاعر العذوبة والرهافة والشجن
فتضمه إلى القائمة المنتقاة

فغنت من كلماته
لسة فاكر
لسه فاكر قلبى يديلك امان
ولا فاكر كلمه هتعيد اللى كان
ولا نظره توصل الشوق والحنان
لسه فاكر كان زمان كان زمان
ويقال عن لسان الشاعر رحمه الله
كانت أم كلثوم تقرأ "لسة فاكر
" وأنا أحذر الجزء الذي ستطلب تعديله
فلما فرغت منها ، قلت لها:
أيوة ياست فين الجزء المطلوب تعديله
بينما كانت هي المرة الوحيدة
التي لم تتدخل فيها الست
لتعديلٍ في كلمات الأغنية

ليلي نهاري
ليلي ونهاري فكري بيك مشغول
وحياتي لك وحدك على طول
ولسه بتصدق حسود وعزول
قالوا لك الغيرة تزود حبى
وبالدموع والحيرة تملك قلبى
لا يا حبيبي
بالحب وحده انت غالي علي
بالحب وحده انت ضى عنيه
بالحب وحده وهو وحده شوية

أقولك إيه عن الشوق يا حبيبى
أقولك إيه عن الشوق يا حبيبي
أقولك إيه ومين غيرك داري بي
ليالي في هواك أسهر وأفكر
ومهما قلت لك في القلب اكتر
شويه إني أقولك يا حبيبي
يا ريت فيه كلمة أكثر من حبيبي
ومما يُروى ان أم كلثوم قالت له مازحة بعدما سمعت كلمات اغنية
أقولك إيه عن الشوق ياحبيبى
ما كل هذا الحب سأقول لزوجتك!
فرد ببساطة: هذه الكلمات ليست في حب سيدة بل في حب الله !

يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
قديم 10-12-15, 08:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 285352
المشاركات: 93
الجنس أنثى
معدل التقييم: كاميليا جلال عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 79

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كاميليا جلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كاميليا جلال المنتدى : الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل
افتراضي رد: الشاعر عبد الفتاح مصطفى .. كل هذا الإبداع !

 

كل الوجود معجزة تشهد بسر الله
هكذا نصل لختام مسيرة شاعر ملأ الدنيا بكلماته
والختام مسك وطيوب وذوب نقاء
علمني اثبت ولو زال الجبل وانشق

ففي السبعينيات إتخذ الشاعر إتجاهاً صوفياً في قصائده
فكان أن غمرتنا ورجّت القلوب
هذه الأدعية والإبتهالات الخالدة
التى صورها التلفزيون فى حينها
بصوت الفنان الراحل عبد الحليم حافظ



على خلفية من مناظر طبيعية ساحرة
من بينها

الله الله الله
عالتوتة والساقية
المح كل يوم عصفور فرحان يغني ويرقص للندي والنور
لا مال ولا جاه ورزقه في الغيطان مبدور
ما له كفيل او معين في الملك غير الله
الله الله الله
يا رب سبحانك
يا رب ادعوك يا سامع دعايا يا عالي
يا عالي فوق كل غاية يا عالم السر وحدك
والكل لك في النهاية يااااارب
اجعلني صادق واقول الحق لو كان مر
علمني ما اسمعش الا صوت ضميرى الحر
خليني بسمة حنان .. كلمة سلام وامان
رحمة وعزيمة وعمل نافع .. يفيد ما يضر
يااااااااااارب

يا خالق الزهرة في حضن الجبل من فوق
لونها ومنظرها آية للجمال والذوق
تطلع وتدبل علي دمع الامل والشوق
لا يدري بيها ولا يعلمها غير الله
سبحانك سبحانك ياااااااااارب سبحانك


الشيخ سيد النقشبندى
إمام المداحين
فى إبتهال خالد بصوته الفريد الجميل

مولاى

مولاي إني ببابك قد بسطت يدي من لي ألوذ به إلاك يا سندي
اقوم بالليل والأسحار ساجية ٌ أدعو وهَمْسُ دعائي بالدموع نَدِيْ
بنور وجهك إني عائِذ ٌوَجِلٌ ومن يَعُذ بك لن يشقى إلى الأبدِ
مهما لقِيتُ من الدنيا وعارضها فأنت لي شُغلٌ عن ما يرى جسدي
تحلو مرارة ُعَيشٍ في رضاكَ وما أطيقُ سُخطاً على عيشٍ من الرغدِ
ومَنْ سِـــواكَ يَرى قلبيْ ويَسْمَعُهُ كُلُّ الخلائـــق ِ ظـِــلٌّ في يَـد ِ الصَّمَد
أدعوك يارب فأغفر ذلتي كرماً واجعل شفيع دعائي حُسْنَ معتقدي
وانظر لحالي في خوفٍ وفي طمعٍ هل يرحم العَبدَ بَعدَ اللهِ من أحد


رباه يا من أناجى
نازك
ربّاهُ يا من نـُنـــــاجي في كلّ هذا الوجود
يا من له الروحُ تسمو حبا ً وراء الخلود


كما قدم عبد الغتاح مصطفى
درّة أعماله الخالدة
سيناريو وحوار واغانى فيلم
الشيماء
واللذى قدمت أغانيه سعاد محمد
بصوتها ا المعبر الأخاذ
فكان عبد الفتاح مصطفى
وعلى هامش قصة الشيماء
شقيقة الرسول فى الرضاعة
يرسم بالشعر مسيرة الرسالة
خاصة إبان رحلة الهجرة والأغنية المصاحبة
فرسخت كلماته فى القلوب رسوخ الإيمان والدعوة .


ذخر فيلم الشيماء
بكنز من كلمات الشاعر العملاق عبد الفتاح مصطفى
فكان أول شاعر يعيد كتابة النشيد الأشهر فى الإسلام
«طلع البدر علينا»
طلع البدر علينا .. من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا .. مادعي لله داع
ايها المبعوث فينا .. جئت بالامر المطاع
طلع البدر نبيا .. ورسولا عربيا
ينشر القرآن نورا .. وضياءا قدسيا
ولكم بتنا حياري .. وارتقبناه مليا
فبدا اليوم جليا .. من ثنيات الوداع

طلع البدر علينا ومن النور إرتوينا
برسول الله قري يا ربا يثرب عينا
هبة الله إلينا .. من يفي لله دينا
وجب الشكر علينا من ثنيات الوداع

طلع البدر مبينا رحمة للعالمين
وبشيرا .. ونذيرا ..منقذا دنيا ودينا
نحن بالله هدينا .. واستجبنا ما حيينا
أيها المبعوث فينا .. جئت بالأمر المطاع .


ويكتب .. من قلب مؤمن وذهن متقد
فتنشد سعاد محمد تفاصيل الهدى والنبوة
عن الهادى الأمين ..محمد عليه الصلاة والسلام
وكأنها سبائك من ذهب ..تروى السيرة النبوية الشريفة
وهل يصدأ الذهب ؟

اشرقى شمس الهدى
ايها الهادى الى أكرم دين
يا رسول الله بالحق المبين
يا بن عبد الله يا نعم الامين
نحن فزنا بختام الانبياء
يا يتيماً يتمه اسمى عزاء
لليتامى الضعفاءً
يا عظيم العظماء
وفقيراً يتعزى بك كل الفقراء
ايها الأمي
علمت الأمم اول الوحى اليك....
اقرأ وأعظم بالقسم..
حين تتلو... والقلم ...
يا قرة العين يا محمد ..يا حبة القلب يا محمد
ثم يكمل
انعم بمن جاءنا رضيعا .. غني له فجرنا وأنشد..
ديار سعد كانت جفافا.. صفا به عيشها وأرغد..
تبسم الدهر يا حليمة.. وكل ما في حماكي يشهد..
انعم بمن جاءنا رضيعا..
ومن لديه السعيد يسعد
يا قرة العين يا محمد ..يا حبة القلب يا محمد



الله معه
حسبه الله معه.. يا داعيا ما أشجعه..
يَا دَاعِيا ..مَا اشجّعَة
يَا هَادِيا مَا أْرَوعَة
دَعَا قُرَيْشا لَلْهُدَى ..
فأَسْتَكْبَرّت أَن تَسْمِعَة
تَعَاهَدْت لِقَتَلَة بِضَرْبَة مُجَمَّعَة
رَامِتّة فَرْدا أَعْزَلِا .....و حَسَبُه الْلَّه مَعَه
حَسْبُه الْلَّه مَعَه
حَسْبُه الْلَّه مَعَه
حَسْبُه الْلَّه مَعَه

تسللوا تحت الدجى وبيتوا للموقعه
والوحي جاء اطلعه ثبته وشجعه
يس كانت حصنه ودرعه الممنعه
فغشيت ابصارهم وظل كل موضعا
ومر بين جمعهم وحسبه الله معه
وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا
فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ
صدق الله العظيم
أنتم أردتم قتله والله أعلى مدرجه
قَصِدْتُمُوّة بَيْنَكُم .... كَيْف تَرَى قَد خَرَجَا ؟
كيف نجا؟
متى نجا؟
ترى نجا؟
يَا عُصْبَة الْشَّر أَرُّجْعَى ... أَن الْصَبَاح أنْبَلْجا
وَهُو بِقَيْد خُطْوَة .. فِى غَار ثَوْر قَد لَجَأ
وَالْعَنْكَبُوْت نَسْج ...فَضَلَلْتِكُم هَمَجَا
وعشَتَت حَمَامَتَان ...تَرْقُبَان الْفَرَجَا

لَقَد نَجَا ...لَقَد نَجَا ...لَقَد نَجَا
قَد أُسْتَجَاب رَبَّنَا الَى الْدُّعَاء و لِلْرَّجَا
بُشْرَى لِكُل مُؤْمِنا ..أَن الْنَّبِى قَد نَجَا
لَقَد نَجَا ... لَقَد نَجَا ...لَقَد نَجَا


وتظل الرهبة تتملك الروح ..وتتسارع الدموع فى الأعين تأثرا
كلما أعيد مشهد أحمد مظهر – بجاد –
زوج الشيماء وهو يفر على حصانه هاربا متحيرا ..مكابرا
وكان الرسول عليه الصلاة والسلام
قد اشترط عليه أن يشهر إسلامه
قبل أن يدخل عليه خيمته لكنه رفض
فخيرته الشيماء
ما بين إشهار إسلامه وإتباع سماحة الإسلام
أو يكون بينهما الفراق الأبدي
وإستبدت به حيرته ما بين الكبر وقناعته
فكان أن أسرع لصهوة جواده ينهب به الصحراء الشاسعة
هائما على وقع كلمات الأغنية ما بين المكابرة والإقتناع

«كم ناشد المختار ربه.. فى هدي إنسان أحبه..
لكن وحى الله جاء.. إنك لا تهدى الأحبة ..
والله يهدى من يشاء»
الأغنية التى تنتهى بركوع أحمد مظهر مغمورا بفيض الإيمان
رافعا يديه إلى السماء شاهرا إسلامه !
نهاية رائعة تليق بالسيرة العطرة لسيد الخلق
وبكلمات شديدة العمق والتأثير
مستوحاة من كتاب الله الكريم :
" إنك لا تهدى من أحببت و لكنَّ الله يهدى من يشاء "


يتبع

 
 

 

عرض البوم صور كاميليا جلال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطفى, الشاعر, الشاعر عبدالفتاح مصطغى, الفتاح, الإبداع, عبدالفتاح مصطفى
facebook




جديد مواضيع قسم الموسيقى الشرقية و التسجيلات النادرة وزمن الفن الاصيل
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:04 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية