لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


ما هي اسباب التسمم الغذائي وما هي اعراضه وعلاجه ؟

:besm8dg4: الملايين من الناس من كل عام ، يأكلون الطعام الملوث بالبكتيريا والفيروسات، او الطفيليات ويمكن ان تكون النتيجة هي التسمم الغذائي، وهي بالطبع تجربة غير مريحة بالمرة حيث

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-10-15, 09:51 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع


البيانات
التسجيل: Mar 2015
العضوية: 290948
المشاركات: 1,238
الجنس أنثى
معدل التقييم: wafa hadad عضو على طريق الابداعwafa hadad عضو على طريق الابداعwafa hadad عضو على طريق الابداعwafa hadad عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 384

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
wafa hadad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
Impo ما هي اسباب التسمم الغذائي وما هي اعراضه وعلاجه ؟

 

الغذائي

الملايين من الناس من كل عام ، يأكلون الطعام الملوث بالبكتيريا والفيروسات، او الطفيليات ويمكن ان تكون النتيجة هي التسمم الغذائي، وهي بالطبع تجربة غير مريحة بالمرة حيث تبدأ في الشعور باعراض الغثيان، والتقيؤ، والإسهال ، وغيرها ، ولكن عادة ما تكون علامات واعراض التسمم الغذائي البكتيري، او "الامراض التي تنقلها الاغذية،" عامة تتضمن شكاوى الجهاز الهضمي وعادة ما تبدأ في غضون بضع ساعات بعد تناول الطعام الملوث ، ولكنها قد تستغرق وقتا طويلا بضعة ايام مثلا للتعافي منها ، يكون هذا اعتمادا على البكتيريا ومدي استقبالك لها .

فمن المتعارف عليه ان عدد حالات التسمم الغذائي ترتفع خلال اشهر الصيف وذلك لان البكتيريا تنمو بشكل اسرع في درجات الحرارة ، فبما ان الصيف هو وقت النزهات والشواء، تأكد دائما من اتباع قواعد السلامة الغذائية لنقل وتخزين الاطعمة في الهواء الطلق .


انواع التسمم الغذائي :

يكون عادة سبب التسمم الغذائي واحد مما يلي :

فيروس نوروفيروس : نوروفيروس هو فيروس معُد مسؤول عن اكثر من نصف حالات التسمم الغذائي، وعادة ما ينتشر عن طريق إعداد الطعام غير الصحي ، فمثلا الطهاة او الخدم الذين لا يغسلون ايديهم قبل لمس الطعام يمكن ان ينشروا فيروس نوروفيروس .

تسمم من اكل اللحم : التسمم الغذائي من اكل اللحوم هو نادر (ولكنه خطير) ، وهو يأتي عن طريق البكتيريا التي تنمو في الاطعمة المعلبة بطريقة غير سليمة او محفوظة .

بكتيريا كولاي : يطلق عليها اسم "الإشريكية القولونية " ، وهي نوع من البكتيريا الموجودة في امعاء جميع البشر والحيوانات ، ولكن يمكن ان تسبب المرض لبعض الكائنات الحية عند تناولها ، بكتيريا كولاي قد تلوث اللحوم اثناء معالجتها ، كما انها ايضا يمكن ان تتسرب إلى الاطعمة التي لم يتم إعدادها بشكل آمن .

بكتيريا السالمونيلا : بكتيريا السالمونيلا هي نوع من البكتيريا الموجودة في امعاء الحيوانات ، ويمكن ان تعيش في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ، ولكن إذا كنت تطهي الاطعمة الخاصة بك لفترة كافية او في درجات حرارة عالية بما فيه الكفاية، فذلك كافي لقتل بكتيريا السالمونيلا .

ما الذي يسبب التسمم الغذائي ؟

يحدث التلوث في معظم الاحيان عندما يحدث اتصال بين الاطعمة او المشروبات مع الكائنات الحية في البراز مثلا ، فالاطعمة التي تؤكل نيئة هي مصادر مشتركة مسببة للمرض بدون شك ، لانها لا تخضع لعملية الطهي ، فكما هو متعارف ان الحرارة الناتجة عن الطبخ في كثير من الاحيان تقتل مسببات الامراض الموجودة في الطعام .

في كثير من مرافق معالجة الحيوانات، كثيرا ما تكون اللحوم، والبيض، ومنتجات الالبان ملوثين ، وبالرغم من القيام بقتل العديد من هذه الملوثات عندما نبسترها مثلا ، الا انها في بعض الحالات، البكتيريا او الفيروسات تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة .

تلوث المياه يمكن ان يكون ايضا من ضمن مسببات التسمم الغذائي ، فيمكن ان يكون الماء ملوث بالكائنات الحية التي تسبب المرض، وخاصة في البلدان التي لا يوجد بها معالجة للمياه .

ما هي اعراض التسمم الغذائي ؟

بعد تناول الطعام الملوث، تبدأ حدوث تشنجات في البطن والالام في المعدة ، واسهال ، وقئ ، والتعرق ، والدوخة ، التشوش الذهني ويمكن ان تبدأ هذه الاعراض في وقت مبكر ، ففي حالات من البكتيريا العنقودية قد تبدأ الاعراض في غضون ساعة واحدة ، وهناك بعض الطفيليات قد تستغرق فترة اطول لتطور الاعراض مثل طفيليات الجيارديا ، فيمكن الاعراض ان تستمر من يوم واحد حتي شهرين او اكثر، وهذا كله يعتمد على نوع العدوى .

فالاعراض تختلف تبعا لمصدر العدوى ، وهناك اعراض محتملة اخري قد تهدد الحياة وهي ايضا ناتجة عن التسمم الغذائي ، فاذا استمر الإسهال لاكثر من ثلاثة ايام ، او كان لديك حمى اعلى من 101.5 درجة فهرنهايت ، او كنت تشعر بالعطش الشديد يصاحبه جفاف الفم ، او انك لا تتبول او تتبول بكمية ضئيلة ، واذا كنت غير قادر على الكلام او الرؤية ، اعلم وقتها ان هذه الاعراض خطيرة ،ويجب عليك الاتصال بطبيبك او الذهاب الي اقرب مستشفي في اقرب وقت .


كيف يمكن الوقاية من التسمم الغذائي ؟

افضل طريقة لمنع والوقاية من التسمم الغذائي هو التعامل مع الغذاء الخاص بك بامان وتجنب اي طعام قد يكون غير آمن ، فمن المرجح ان ما يسبب التسمم الغذائي هو الطريقة التي يتم بها انتاج وإعداد بعض الاطعمة ، وتشمل هذه الاطعمة :

- اللحوم والدواجن والبيض ، اذا تم اكل هذه الاطعمة نيئة او ليست مطبوخة بشكل صحيح ، فيمكن ان تؤدي العوامل المعدية التي لم تقٌتل اثناء الطهي .
- السوشي ومنتجات الاسماك الاخرى التي تقدم نيئة او غير المطبوخة جيدا.
- اللحوم الباردة والساخنة التي لم يتم تسخينها او طبخها جيدا .
- الحليب والجبن والعصائر الغير مبسترة ، والفواكه والخضروات الغير مغسولة.


كيفية علاج التسمم الغذائي :

اولا لا تأخذ اي عقار مضاد للاسهال دون وصفة طبية ، واترك جسمك يحاول طرد الاشياء الضارة ، ولا تتدخل في عملية الشفاء الطبيعية ، باستثناء الرضع والاطفال الصغار والنساء الحوامل وكبار السن والاشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ، فهؤلاء بالطبع يحتاجون إلى عناية طبية لحالات التسمم الغذائي .

ستحتاج في حالة التسمم الغذائي ان تقوم بتجديد كل السوائل التي خسرتها ، ولكي تتجنب ايضا الاصابة بالجفاف ، فعليك بشرب الكثير من الماء وادخال السوائل ببطئ ، وادخال اطعمة سهلة الهضم ، باختصار يمكنك اتباع نظام غذائي كلاسيكي يتكون من : الموز، والارز، وعصير التفاح، والخبز المحمص .

إذا كنت من البالغين الاصحاء الذين لديهم جهاز مناعة قوي، فتأكد ان معظم الاعراض الناتجة عن التسمم الغذائي ستمر من تلقاء نفسها بعد بضعة ايام ، فلا شئ يمكنك القيام به سوي اعادة ترطيب جسمك والراحة ، ولكن ان لم تتحسن خلال ايام ، فيجب عليك الذهاب الي الطبيب .

وهذه بعض التعليمات للوقاية من التسمم الغذائي :

- اغسل يديك قبل الطبخ، وقبل التقديم، وقبل تناول وجبات الطعام .
- إبقاء اللحوم النيئة، والبيض والدواجن بعيدا عن غيرها من الاطعمة التي هي على استعداد لالتقاط البكتيريا .
- تأكد من نظافة كل من السكاكين والادوات والواح التقطيع قبل استخدامها ، فيمكن ان تتلوث من اللحوم النيئة والدواجن والفواكه والخضروات .
- غسل الفواكه والخضروات الطازجة غسيلا جيدا.
- الحفاظ على الطعام البارد في الثلاحة في درجة حرارة اقل من 4 درجة مئوية.
- يجب ان تبقى الاطعمة الساخنة في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة او اعلى.
- يجب طهي لحوم البقر ولحم العجل والضان إلى درجة الحرارة لا تقل عن 62 درجة ، اما الدواجن فيجب طهوها في درجة حرارة لا تقل عن 73 درجة .

 
 

 

عرض البوم صور wafa hadad   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التسمم, الغذائى, اسباب, اعراضه, وعلاجه
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:03 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية