لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الطبي - Medical Forum respect to medical information and the latest scientific achievements


أهمية الكشف المبكر عن الأورام اللمفاوية لدى الأطفال

الأورام اللمفاوية مرض سرطاني يصيب بعض خلايا الجهاز المناعي، وقد تنشأ الخلايا السرطانية في النخاع العظمي أو في العقد اللمفاوية أو الطحال أو اللوزتين أو الغدة الزعترية أو أية أنسجة

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-15, 04:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع


البيانات
التسجيل: Mar 2015
العضوية: 290948
المشاركات: 1,238
الجنس أنثى
معدل التقييم: wafa hadad عضو على طريق الابداعwafa hadad عضو على طريق الابداعwafa hadad عضو على طريق الابداعwafa hadad عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 384

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
wafa hadad غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الطبي - Medical Forum
افتراضي أهمية الكشف المبكر عن الأورام اللمفاوية لدى الأطفال

 

الأورام اللمفاوية مرض سرطاني يصيب بعض خلايا الجهاز المناعي، وقد تنشأ الخلايا السرطانية في النخاع العظمي أو في العقد اللمفاوية أو الطحال أو اللوزتين أو الغدة الزعترية أو أية أنسجة لمفاوية أخرى، إضافة إلى الأوعية اللمفاوية التي تصل بينها.

وهناك نوعان من سرطان الغدد اللمفاوية: أورام هودجكين، وأورام غير هودجكين، ويتم تحديد نوع الأورام من خلال الفحص المخبري للخلايا غير الطبيعية التي يتم التعرف عليها في الخزعة المستخلصة من أنسجة المريض.

• الأعراض:
وينصح استشاري أمراض الدم والأورام السرطانية للأطفال في مستشفى حمد العام الدكتور محمد قيس الدين الوالدين بمراجعة أخصائيي الأورام السرطانية فور ملاحظتهما أياً من الأعراض المتصلة بالأورام اللمفاوية على أطفالهما التي منها:
التورم غير الطبيعي في منطقة الرقبة أو تحت الإبط أو الفخذ وانخفاض الوزن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرق أثناء الليل، والضعف العام، والآلام الصدرية، وصعوبة التنفس، والتورم في منطقة البطن.

ومن الأعراض الرئيسية للمرحلة المتقدمة لمرض السرطان اللمفاوي الارتفاع الكبير في درجة حرارة الجسم والانخفاض الملحوظ في الوزن.

• العلاج الكيميائي:
ويضيف الدكتور محمد قيس الدين إن علاج كلا النوعين من الأورام يعتمد على العلاج الكيميائي، ويتماثل 90 إلى 95% من مرضى أورام هودجكين اللمفاوية للشفاء بعد العلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة مبكرة، في حين يتماثل 80 إلى 85% من هؤلاء المرضى للشفاء بالعلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة متقدمة، غير أن المعالجة في هذه المرحلة تتطلب علاجا كيميائياً مكثفاً، وربما تتطلب علاجاً إشعاعياً.

وفي المقابل يتماثل من 90 إلى 100% من مرضى أورام غير هودجكين اللمفاوية للشفاء بعد العلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة مبكرة، في حين يتماثل من 70 إلى 90% من هؤلاء المرضى إلى الشفاء بالعلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة متقدمة، علما أن العلاج الإشعاعي لا يستخدم في معالجة هذا النوع من الأورام.

وفي إشارة إلى الأساليب العلاجية المتبعة في مؤسسة حمد الطبية، قال الدكتور محمد قيس الدين "تقتضي بروتوكولات المعالجة الطبية لمرضى السرطان في مؤسسة حمد الطبية استخدام أكثر أساليب التشخيص تطوراً في العالم والمتمثلة في المسح بالانبعاث البوزيتروني الطموغرافي للتحقق من وجود أية خلايا سرطانية متبقية في جسم المريض بعد العلاج الكيميائي لأورام هودجكين اللمفاوية".

وأضاف الدكتور أنه في حالة وجود مثل هذه الخلايا يتم استكمال عملية المعالجة بالعلاج الإشعاعي إذا اقتضت الضرورة ذلك، علما بأن الهدف من هذا المسح هو تجنب اللجوء إلى العلاج الإشعاعي الذي يترتب عليه بعض المضاعفات والآثار الجانبية مثل انخفاض معدل النمو العظمي لدى الطفل المريض، كما يزيد العلاج الإشعاعي على المدى البعيد من مخاطر الإصابة بأورام سرطانية ثانوية.

 
 

 

عرض البوم صور wafa hadad   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أهمية, اللمفاوية, المبكر, الأورام, الأطفال, الكشف
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى الطبي - Medical Forum
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:37 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية