لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الخواطر والكلام العذب > خواطر بقلم الكتاب العرب والعالميين
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

خواطر بقلم الكتاب العرب والعالميين خواطر بقلم الكتاب العرب والعالميين


يومان من العمر !!

يومان من العمر . . عبثا جرّبت العمل بنصيحة صينيّة قرأتها مؤخراً " عليك أن تُنجز بسرعة ما ليس مُستعجلا ، كي تنجز ببطء أعمالك المستعجلة " .

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-02-14, 06:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 253473
المشاركات: 788
الجنس أنثى
معدل التقييم: خوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1101

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
خوآآطر إنسآآنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : خواطر بقلم الكتاب العرب والعالميين
افتراضي يومان من العمر !!

 










يومان من العمر . .

عبثا جرّبت العمل بنصيحة صينيّة قرأتها مؤخراً " عليك أن تُنجز بسرعة ما ليس مُستعجلا ، كي تنجز ببطء أعمالك المستعجلة " . نسختها ورحت أحاول بدءاً فهمها ، لثقتي بحكمة الصينيّين . وعندما تعذّر عليّ ذلك ، قلتُ سأدرك مغزاها عند التطبيق .
لكني حين شرعت في تقسيم الأعمال التي تحتاج مني الإنجاز ، بين " مستعجل " و " قابل للتأجيل " ، فوجئت بأن معظم المشاريع التي تعنيني حقاً مستعجلة . لعلّه العمر ، كلّما تقدّم بنا ، ما عدنا نثق في الغد ، خوف أن يسبق الأجل ما هو مؤجّل .
سألت مؤخرا ، الروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج الذي يُصدر منذ فترة رواية كل ّ سنة ، وأحيانا روايتين ، لماذا لا يتأنّى في النشر ، وما الذي يجعله في عجلة من أمره ؟ . صمتَ قليلاً ثمّ أجاب بكلمتين " إنه الموت " . واسيني تعرّض أكثر من مرّة لذبحة قلبيّة ، آخرها وهو يحاضر في السوربون ، وككلّ مرة كان يشعر فيها باحتمال الرحيل ، كان يبعث لي رسالة " عزيزتي أكتبي " . أولى رسائله ، كانت في التسعينات ، يوم كان مهدداً بالقتل من قبل الإرهابيين ، الذين اغتالوا آنذاك أكثر من سبعين مثقف وكاتب جزائري . قال لي في رسالة مطوّلة تحكي تفاصيل محنته ، وهو يغيّر عناوين إقامته كل مرّة " إن قتلوني إثأري لي... إثأري لنا فدمنا حبرك " وكتبتُ " فوضى الحواس " وبعدها "عابر سرير " . وما زال دم الرفاق يمتزج بحبري كلّما كتبت عن الجزائر .

ليس هذا ما كنت سأقوله عندما بدأت هذا المقال ، فقد كنت أنوي كتابته بسخرية ، لكوني مثل تشرشل ، الذي حين جاء من يخبره أن الحرب العالمية قامت ، وأن الألمان على الأبواب ، رأى أن الشيء الوحيد الذي لا يقبل التأجيل هو النوم ، وذهب إلى قيلولته .
لكني قرأت هذه الأيام كتابا جميلا لكاتب فرنسي أحبّه كثيرا ، جان دورمسون العضو في الأكاديمية الفرنسيّة . العجوز الوسيم الذي تتخاطف فرنسا كتبّه ، والذي يكتب كل مرة كتابا يودّع فيه قرّاءه ، ثمّ يفاجأ بكونه مازال على قيد الحياة ، فيُصدر كتابا جديداً لوداعهم من جديد . عنوان كتابه الأخير " سأرحل ذات يوم من دون أن أكون قد قلت كل شيء " . أفكّر في كلّ الكلمات التي ستموت معي لأني عن وفاء للغائبين ستخذلني الشجاعة لكتابتها ، والأشياء الكثيرة التي لن يسعني الوقت لفعلها ، لأن الوقت سيكون قد غدر بي . لذا أربكتني تلك الحكمة الصينية ، فأنا لم أعرف يوما تصنيف الأمور حسب أولوياتها ، مذ سلّمت قلبي مهمّة إدارة مفكّرتي .
وكانت تلك أكبر حماقاتي ، فالوقت عملة نادرة أغلى من أن يتولّى القلب إنفاقها !!

لعلّ أعظم حكمة علينا جميعاً العمل بها ، هي تلك التي أوصت بها ماري تيريزا ملكة النمسا ابنتها ماري انطوانيت ، وهي تغادر لتزفّ إلى لويس السادس عشر. لكن الطفلة التي كان عمرها آن ذاك أربعة عشرة سنة ، لم تُصدّق أن الأجل لا علاقة له بالأعمار ، فما كان لها من وقت وسط طيش الشباب ، والحياة الصاخبة التي كانت تعيشها في فرساي ، لتتذكّر أن تخصّص في كلّ سنة يومين ترتّب فيهما أمورها ، كما لو أنها مُقبلة على الموت . أو لعلها تذكّرت ذلك ، عندما اقتيدت إلى المقصلة ، بعدما أطاح الشعب بالملكيّة . هنا تأخذ الحكمة الصينية بُعدها الأعمق ، فلا شيء يبدو لنا غير مُستعجل أكثر من ذينك اليومين ، الذين لا نحسب لهما حساباً في مفكرتنا المزدحمة بما نظنه "مستعجلا " . . إلى أن يفاجئنا الأجل على عجل !.

 
 

 

عرض البوم صور خوآآطر إنسآآنة   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العمر, يومان
facebook



جديد مواضيع قسم خواطر بقلم الكتاب العرب والعالميين
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:17 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية