لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى العام
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


الشك اسم من أسماء الذكاء

" الشك اسم من أسماء الذكاء " يحلو للحياة أن تُهديك أغلى أمنياتك ، عندما تنتهي صلاحية الأمنيات أو صلاحيتك ، ولا تعُد قادرًا

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-14, 11:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 253473
المشاركات: 788
الجنس أنثى
معدل التقييم: خوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييمخوآآطر إنسآآنة عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1101

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
خوآآطر إنسآآنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
افتراضي الشك اسم من أسماء الذكاء

 





" الشك اسم من أسماء الذكاء "






يحلو للحياة أن تُهديك أغلى أمنياتك ، عندما تنتهي صلاحية الأمنيات أو صلاحيتك ، ولا تعُد قادرًا على التمتّع بما انتظرته طويلاً . فتغدو هديّة الحياة ، قصاصاً آخر لكن مغلفاً بالكرم .
قصة الكاتب الأرجنتيني الكبير خورخي لويس بورخيس ، دليل موجع على ذلك . كان الكاتب شغوفا بالكتب ، مولعاً بها ، حدّ تخيّله الفردوس على شكل مكتبة ضخمة . حلمه أن يعيش في عالم يُدار في كتاب ، الناس فيه سطور ، لكن لا تكتب بماء كما تصوّرها جبران ، بل من رمل ، كما عنوان كتابه " الرمل " الذي بوّأه تلك المكانة الرفيعة في عالم الأدب . بورخيس كان يرى أن قدر كل شيء أن يتسرّب من كتاب الحياة ، ينزلق من بين أصابعنا إلى العدم . لكنه ما توقّع أن يكون النظر أول ما يتسرب من عينه ويتركه كفيفاً .
ليس هذا ما آلمه الأكثر ، بل أن يفقد بصره في السنة التي تمت فيها تسميته مديرا للمكتبة الوطنية لبيونس إيرس . هكذا ، سخرت منه الحياة ، وقهقهت كثيراً وهي تتركه محاطاً بآلاف الكتب ، التي ليس بمقدوره قراءتها . هل ثمة قصاص أكبر من أن تعطيك الحياة أغلى ماتمنيت ، عندما لا يكون بإمكانك الاستمتاع به ؟

رفع بورخيس التحدّي ، ورفض أن ترى تلك الأنثى حزنه . أبى أن تترأف به الحياة وتنظر إليه بشفقة عشيقة ، تتأمل ما آل إليه عشيق سابق . تماماً كما في الحبّ ، تداوى بورخيس من عماه بالوهم الجميل ، كان يلجأ إلى التظاهر بأنه مازال قادراً على الرؤية. يقف طويلاً أمام الرفوف متصفّحاً الكتب . ظلّ حتى آخر أيامه مكابراً ، يقصد بين الحين والآخر المكتبات ، ويقتني بعض المجلدات ، ليوهم نفسه باستمرار قدرته على القراءة . كما يقصد رجل عجوز في كل قيافته ، مقهى كان في شبابه يواعد فيه حبيبة ، فيطلب لها مشروبها المفضّل ، موهما النادل أنها ستأتي .
إنه درس في الإرادة ، من عجوز ، سرق المرض منه البصر ، لكن لم يجرّده مما رآى بعينيه في حياة سابقة . بمخزون الذكريات ، راح في عتمته ، يواعد الأحلام على طاولات الوهم ، و يخطط للمباهج البسيطة ، و الحياة تدور بين دفتي كتاب . كما لوكان واثقا أن كل ذلك سيحدث ، وأن بإمكانه مواصلة قراءة ما وحده يراه

العمى هو شرط الإيمان . أن تؤمن بما لا تراه لأنك لم تره . كمتصوّف آمن بورخيس بكل ما أخفته عنه العتمة ، وما أدركه ببصيرته لا ببصره . آمن أن له موعدا مع الحبّ ، لذا كان يحبّ أن يكون متأنقا ، لم يكن يَرى ما يرتديه ، لكنه يرفض أن يُرى إلاّ ببدلة أنيقة رسمية وربطة عنق من ايف سان لوران ، ممسكاً بعصاً مميّزة ، واحدة من سبعة أو ثمانية عصيّ جمعها من أسفاره .
الأرجنتيني الأنيق العميق ، الذي عاش آخر حياته مُطّلاً فقط على نفسه ، بدى مثل المعري في حكمته ، كما لو أنه عثر في عماه على ما كان ينشده ، لاختراق ما لا نراه ، مؤكداً قول بودلير " ذلك الذي ينظر من الخارج عبر نافذة مفتوحة ، لا يرى من الأشياء قدر ما يراه من ينظر إلى نافذة موصدة " . بورخيس كان يرى النسيان أعلى درجات الإنتقام ، قائلاً " خطاياك غير المغتفرة لا تُمَكّنك من رؤية عظمتي " فليس هناك مجد في الغضب ، إنّه ضعف . يجب أن تمنح عدداً قليلاً من الأشخاص القدرة على إيذائك . كان يحب أن ينثر في مقابلاته شيئا من الشك يبدأ أجوبته بالقول " من الممكن " " على الأرجح " " ليس مستحيلاً أن " فلقد كان عنده " الشك اسم من أسماء الذكاء ". . وهذا درس متأخّر تعلمته منه ! .



أحلام مستغانمي

 
 

 

عرض البوم صور خوآآطر إنسآآنة   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسماء, الذكاء, الشك
facebook



جديد مواضيع قسم المنتدى العام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:41 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية