لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > التاريخ والاساطير
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

التاريخ والاساطير التاريخ والاساطير


كفر و ضلال الرازي و ابن سينا

اليوم كان اول مره اسمع فيها انهم كفره و العياذ بالله بحثت قليلا و قدمت لكم هذا التقرير لكي لا تنخدعوا او تفتخروا بهم ************************************************* 1-ابن سينا اشتهر

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-02-13, 03:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الشبح

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 180300
المشاركات: 4,159
الجنس ذكر
معدل التقييم: THE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسي
نقاط التقييم: 5633

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
THE GHOST 92 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التاريخ والاساطير
Impo كفر و ضلال الرازي و ابن سينا

 
دعوه لزيارة موضوعي

اليوم كان اول مره اسمع فيها انهم كفره و العياذ بالله
بحثت قليلا و قدمت لكم هذا التقرير لكي لا تنخدعوا او تفتخروا بهم

*************************************************
1-ابن سينا

اشتهر ابن سينا الطبيب واسمه ( الحسين بن عبد الله ) الملقب بالرئيس شهرة عريضة فقل أن تجد من لايعرفه ولكن قلَ

من يعرف عقيدته ولذلك سميت المستشفيات في بلاد الإسلام باسمه مع ضلاله .

وهاكم بعض أقوال العلماء فيه ..


1) قال ابن تيمية : ــ

(( وابن سينا تكلم في أشياء من الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع لم يتكلم فيها سلفه

ولاوصلت اليها عقولهم ,, ولابلغتها علومهم ,, فانه استفادها من المسلمين وان كان إنما أخذ عن الملاحدة

المنتسبين الى المسلمين كالإسماعلية ,,وكان أهل بيته من أهل دعوتهم ,, من اتباع الحاكم العبيدي الذي

كان هو وأهل بيته واتباعه معروفين عند المسلمين بالإلحاد أحسن مايظهرونه دين الرفض وهم في الباطن

يبطنون الكفر المحض .....)) .

ثم قال الشيخ : ــ (( والمقصود هنا ان ابن سينا أخبر عن نفسه أن اهل بيته

--أباه وأخاه-- كانوا من هؤلاء الملاحدة وأنه إنما اشتغل بالفلسفة بسبب ذلك ...))

(( الرد على المنطقيين ص141)) .


وقال الشيخ أيضاً : ــ (( وكذلك ابن سينا وغيره يذكر من التنقص بالصحابة ما ورثه عن أبيه

وشيعته القرامطه حتى تجدهم إذا ذكروا حاجة النوع الأنساني إلى الإمامة عرضوا بقول الرافضة الضلال

لكن أولئك الرافضة يصرحون بالسب بأكثر مما يصرح به هؤلاء الفلاسفة...))


((نقض المنطق ص 87)) .


و قال أيضا : ــ (( وأصل الأمر هؤلاء أنهم لا يثبتون لصانع العالم مشيئة واختياراً وقدرةً بها يقدر على تغيير العالم

وتحويله من حال إلى حال. بل وأئمتهم لا يثبتون علمه بتفاصيل أحوال العالم، بل منهم من يقول: لا يعلم شيئاً، ومنهم من

يقول: لا يعلم إلا نفسه، ومنهم من يقول: يعلم الجزئيات على وجه كلي، وهذا اختيار ابن سينا، وهو أجود أقوالهم مع

تناقض هذا القول وفساده )) .


[أنظر: كتاب الصفدية، لابن تيمية، 1/7]


(2) وترجم الذهبي لابن سينا في السير فقال : ــ

(( ... وله كتاب الشفاء وغيره وأشياء لاتحتمل ,وقد كفره الغزالي في كتاب (( المنقذ من الضلال )) وكفر الفارابي ))

(( سير أعلام النبلاء (( 17/535)) .


(3) وقال ابن القيم عنه : ــ (( وأما هذا الذي يوجد في كتب المتأخرين من حكاية مذهبه (أرسطو) فإنما هو من وضع ابن

سينا فإنه قرب مذهب سلفه الملاحدة من دين الإسلام بجهده وغاية ماأمكنه أن قربه من أقوال الجهمية الغالين في

التجهم فهم في غلوهم في تعطيلهم ونفيهم أسد مذهباً وأصح قولاًمن هؤلاء ...))

إغاثة اللهفان (( 2/374)) .



(4) قال ابن الصلاح في ابن سينا : ــ ((كان شيطاناً من شياطين الإنس)) (( فتاوى ابن الصـلاح 1/209 )) .


(5) وقال العلامة الكشميري : ــ

(( ابن سينا الملحد الزنديق القرمطي غدا مدى شرك الردى وشريطة الشيطان )) فيض الباري 1/166.



و قال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضا ً : ــ

(( وهذا القدر فعله ابن سينا وامثاله ممن رام الجمع بين ماجاءت به الأنبياء وبين فلسفة المشائين ( أرسطو وأمثاله )

ولهذا تكلموا في الآيات وخوارق العادات وجعلوا لها ثلاثة أسباب : ــ

1) القوى الفلكية

2) والقوى النفسانية

3)والطبيعية

إذ كانت هذه هي المؤثرات في العالم عندهم وجعلوا ما للأنبياء وغير الأنبياء من المعجزات والكرامات وما للسحرة من

العجائب هو من قوى النفس , ولكن الفرق بينهما أن ذلك قصده الخير وهذا قصده الشر . وهذا المذهب من أفسد مذاهب

العقلاء فإنه مبني على : ــ

1)انكار الملائكة وإنكار الجن وعلى 2) أن الله لايعلم الجزئيات ولايخلق بمشيئته وقدرته 3) ولايقدر على تغيير العالم ))

(( الجواب الصحيح (6/24))) .

(6) وقال أبو العباس رحمه الله : ــ

( حدثني ابن الخضيري عن والده الشيخ الخضيري إمام الحنفية في زمانه قال : كان فقهاء بخاري يقولون في ابن سينا

كان كافراً ذكياً ) .





بعض ضلالات ابن سينا ..


1) قوله بأن معجزات الأنبياء (قوى نفسانية ) ... وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن هذا القول فأجاب :ــ

(( الحمد لله رب العالمين .. هذا الكلام -وهو قول القائل :أن معجزات الأنبياء -صلى الله عليهم وسلم -

قوى نفسانية -باطل بل هو كفر يستتاب قائله ويبين له الحق , فإن أصر على اعتقاده بعد قيام الحجة عليه كفر وإذا

أصر على إظهاره بعد الإستتابة قتل .

وهو قول طائفة من المتفلسفة والقرامطة الباطنية والإسماعيلية ونحوهم , كابن سينا وأمثاله وأصحاب رسائل إخوان

الصفا والعبيديين الذين كانوا بمصر من الحاكمية وأشباههم وهؤلاء كانوا يتظاهرون بالتشيع وهم في الباطن ملاحدة ,

ويسمون القرامطة والباطنية وغير ذلك .))

(( الصفدية 1/2 ))


2) قوله أن الأنبياء أخبروا عن الله وعن اليوم الآخر وعن الجنة والنار بل وعن الملائكة بإمور غير مطابقة للأمر في

نفسه , لكنهم خاطبوهم بما يتخيلون به ويتوهمون به أن الله جسم عظيم ,وأن الأبدان تعاد , وأن لهم نعيماً محسوساً

وعقاباً محسوساً,وإن كان الأمر ليس كذلك في نفس الأمر ,وان كان هذا كذباً فهو كذب لمصلحة الجمهور .

( الرسالة الأضحوية ص48)


وهذا إنكار للمعاد والملائكة والجنة والنار واتهام للأنبياء –عليهم الصلاة والسلام – بالكذب والبهتان وهذا من الكفر

الأكبر الصريح , نسأل الله العافية .

انظر ( درء التعارض لابن تيمية 1/9)


3) : قوله عن وجود الله -عز وجل -(( أنه وجود مطلق بشرط الإطلاق ))

قال ابن تيمية .. رحمه الله : ــ

(( وأما الملاحدة فقاربوا الأمر وأخذوا يشبهونه بالمعدومات والممتنعات .

ثم قال : ((ثم منهم من يقول : إنه وجود مطلق , إما بشرط الإطلاق -كمايقول(( ابن سينا )) وأتباعه -مع أنهم قرروا في (

المنطق ) ماهو معلوم لكل العقلاء أن المطلق بشرط الإطلاق لايكون موجوداً في الأعيان , بل في الأذهان وكان حقيقة

قولهم : أن الموجود الواجب ليس موجوداً في الخارج ....)) .

(( الفتاوى 6/516-517 ))


أخيرا ً ..

لابن سينا الكثير من المؤلفات فمن اشهرها وأخطرها : ــ

1)الشفاء ... ( وقدة أنكر أئمة الدين على أبي حامد هذا في كتبه , وقالوا :

مرضه الشفاء , يعني ابن سينا في الفلسفة ) الفتاوى 10/552 .


2) الإشارات والتنبيهات . وهو في تقرير عقيدته الباطلة .



3) الرسلة الأضحوية في المعاد . وغيرها من كتبه الفلسفة .


يتلخص مما سبق أن العلماء ضللوا هذا الطبيب الفيلسوف وكفروه لأمور منها : ــ

1) إنكاره للمعاد الجسماني .

2) إنكاره للجنة والنار وأنهما من تخييل الأنبياء للناس .

3 إنكاره للملائكة والجن .

4)أن معجزات الأنبياء قوى جسمانية .

5)قوله بقدم العالم كسلفه أرسطو .

6) رفضه وتنقصه للصحابة ورميهم بالجهل .

7)غلوه في نفي صفات الله -عز وجل -حتى وصف الله بالممتنعات فهو من إخوان الجهمية .

8) اتهام الأنبياء بالكذب -نسأل الله العافية .


وغيرها كثير .. وكل واحدة مما ذكر العلماء كافية لكفره وضلاله

فوجب التحذير من كتبه لما حوت من الكفر والزيغ والعياذ بالله .
*******************************************************
2-ابو بكر الرازي

في البدايه قرات هذا عن ابو بكر الرازي و هو رايه في الدين:


( إنكم تدعون أن المعجزة قائمة موجودة ، وهي القران وتقولون : من أنكر ذلك فليأت بمثله .. إن أردتم بمثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء و الفصحاء والشعراء ، وما هو أطلق منه ألفاظا وأشد اختصارا في المعاني , وأبلغ أداة وعبارة وأشكل سجعا , فإن لم ترضوا بذلك فإنا نطالبكم بالمثل الذي تطالبوننا به )) .

وقال أيضا

(( قد والله تعجبنا من قولكم القران معجز وهو مملوء من التناقض , وهو أساطير الأولين ، وهي خرافات )) .

ويقول أيضا

(( وأيم الله لو وجب أن يكون كتاب حجة لكانت كتب أصول الهندسة , والمجسطي الذي يؤدي إلى معرفة حركات الأفلاك والكواكب , ونحو كتب المنطق وكتب الطب الذي فيه علوم مصلحة للأبدان أولى بالحجة مما لا يفيد نفعا ولا ضررا ولا يكشف مستورا )) .
و بعد ذلك قرأت هذا الرد و هو ينفي عنه تهمه الكفر


أي "رازي" تقصد فلدينا في تراجم علماء المسلمين مئات ممن يسمون الرازي! أما بخصوص الكتابين المشار إليهما "مخارق الأنبياء" و"حيل المتنبيين" فهما منتحلين وليسا في مؤلفات المسلمين، وقد أجبتَ أنت على السؤال بإيعازك المصدر وهو ويكيبديا. وهذا لا يعد مصدرًا علميًا موثقًا. والكتب والمواقع الغربية -وبلا أدنى شك- لا تتوقع منها إنصافًا، بل تلفيقًا وكذبًا وتشويهًا لعلماء المسلمين وهم صانعو الحضارة العالمية. وإذا كنت تقصد العالم الطبيب الفيلسوف المسلم "أبو بكر الرازي"، فليس في مؤلفاته العلمية شيء من هذا، وقد أثنى عليها (أي كتبه) علماء الأمة، وأولهم الإمام الذهبي في ترجمته له في سير أعلام النبلاء 14/354 : 355. و"أبو بكر الرازي" صاحب كتاب الحاوي في الطب، وهو أشهر مؤلف في الطب لعدة قرون. كما أن لأبي بكر الرازي كتابا اسمه "إن للعبد خالقا" فانتبه. أما وإن كنت تقصد عالم زمانه الفخر الرازي، فهذا ليس بصحيح أيضًا. حيث أثنى عليه علماء المسلمين كالذهبي في السير وتاريخ الإسلام 43/212، وابن خلكان في وفيات الأعيان 4/248، وغيرهم كثير، ولم يذكروا ذلك من تصانيفه، وهو صاحب التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، وله رسالة في النبوات، وله كتاب أسرار التنزيل في التوحيد.
و بهذا فوالله اعلم إبن سينا كان ملحدا بينما الرازي لم يكن كذلك

 
 

 

عرض البوم صور THE GHOST 92   رد مع اقتباس

قديم 16-02-13, 11:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
القلم الذهبي الثالث
روح زهرات الترجمة


البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 155882
المشاركات: 14,421
الجنس أنثى
معدل التقييم: katia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 16186

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
katia.q غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : THE GHOST 92 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي رد: كفر و ضلال الرازي و ابن سينا

 

مرحبا احمد

هل قرأت كتاب مصطفى محمود رحلتي من الشك الى الايمان؟؟

كان بيقول كلمة عجبتني أوي
نصف العلم قد يؤدي الى الكفر ,انما العلم كله يؤدي الى الايمان

وأظن ان ده نفس اللي حصل مع ابن سينا
أنا قرأت عن ابن سينا كتير
وكلام مختلف ومتناقض
ولكن الكل أجمع على ان له كتب في الفلسفة كانت مناهضة للعقيدة الاسلامية وكانت أفكاره أقرب للالحاد
ولكنني برضو قرأت ان في نهاية حياته عندما لم يستطع أن يعالج نفسه تاب الى الله وأكثر من قراءة القرآن والصدقات

وحقيقي حياته بتحزنني جدا
ربنا وهبه عقل عظيم
عبقرية لا مثيل لها
انا لم بأقرأ عن انجازاته واكتشافاته والتقدم اللي أنجزه في الطب والرياضة بيصيبني الذهول
وأقول ازاي لا يؤمن؟؟؟

لكن زي ما مصطفى محمود قال: نصف العلم قد يؤدي الى الكفر

والله أعلم نهايته كانت ايه يمكن فعلا تاب وربنا هو الأعلم بالنية

ويجب الاشارة الى أن كتبه في الفلسفة لا يستحب قرائتها نهائيا لكثرة الغلط بها

مشكور احمد على الموضوع القيم

 
 

 

عرض البوم صور katia.q   رد مع اقتباس
قديم 16-02-13, 11:58 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الشبح

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 180300
المشاركات: 4,159
الجنس ذكر
معدل التقييم: THE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسي
نقاط التقييم: 5633

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
THE GHOST 92 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : THE GHOST 92 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي رد: كفر و ضلال الرازي و ابن سينا

 
دعوه لزيارة موضوعي

هو في شائعات عن توبته لكني قرأت في المواقع الإسلاميه انه ذلك لم يثبت
بالمناسبه ايضا دكتور مصطفي محمود جاء في فتره و ضل فيها و لكنه تاب
و اكبر مثال للضلال الكبير طه حسين
للأسف معظمنا يمجد اشخاص احقر من النظر في تاريخهم للأسف
عندي امثله اخري لا مجال لذكرها

 
 

 

عرض البوم صور THE GHOST 92   رد مع اقتباس
قديم 17-02-13, 11:46 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
القلم الذهبي الثالث
روح زهرات الترجمة


البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 155882
المشاركات: 14,421
الجنس أنثى
معدل التقييم: katia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميعkatia.q عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 16186

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
katia.q غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : THE GHOST 92 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي رد: كفر و ضلال الرازي و ابن سينا

 

زي ما قلت ربنا أعلم بالنيات
يعني انت ماتقدرش تتأكد اذا كان تاب الى الله أم لا
أو حتى اذا كان الله قبل التوبة أو لم يقبل
كله بأمر الله
عشان كده مانقدرش نقول على حد كافر
وبرضو ده لا يمنع حقيقة انجازاته في الطب العظيمة والتقدم اللي سببه
وأي شخص بيعمل حاجة لازم الاعتراف بيها
يعني احنا هنلغي اينشتاين ونيوتن وانجازاتهم علشان مش كانوا مسلمين؟؟
بالتأكيد لا
وبلاش الكلام أساسا في طه حسين عشان مش بأحبه على الاطلاق سواء على المستوى الأدبي أو الشخصي.
انسان لا يستحق الكلام عليه

 
 

 

عرض البوم صور katia.q   رد مع اقتباس
قديم 18-02-13, 12:11 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الشبح

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 180300
المشاركات: 4,159
الجنس ذكر
معدل التقييم: THE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسيTHE GHOST 92 عضو ماسي
نقاط التقييم: 5633

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
THE GHOST 92 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : THE GHOST 92 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي رد: كفر و ضلال الرازي و ابن سينا

 
دعوه لزيارة موضوعي

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة katia.q مشاهدة المشاركة
   زي ما قلت ربنا أعلم بالنيات
يعني انت ماتقدرش تتأكد اذا كان تاب الى الله أم لا
أو حتى اذا كان الله قبل التوبة أو لم يقبل
كله بأمر الله
عشان كده مانقدرش نقول على حد كافر
وبرضو ده لا يمنع حقيقة انجازاته في الطب العظيمة والتقدم اللي سببه
وأي شخص بيعمل حاجة لازم الاعتراف بيها
يعني احنا هنلغي اينشتاين ونيوتن وانجازاتهم علشان مش كانوا مسلمين؟؟
بالتأكيد لا
وبلاش الكلام أساسا في طه حسين عشان مش بأحبه على الاطلاق سواء على المستوى الأدبي أو الشخصي.
انسان لا يستحق الكلام عليه

لالا لم الغي إنجازاته انا فقط استنكرها علي مسلم ان يقوم بذلك
الله يهدي كل ضال يا رب
بالنسبه لطه حسين احسنتي بمقتك له

 
 

 

عرض البوم صور THE GHOST 92   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الراشد, شيئا, ضلال
facebook




جديد مواضيع قسم التاريخ والاساطير
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:48 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية