لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > محكمة ليلاس > التحقيقات
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

التحقيقات التحقيقات


طائفة الآميش

الآميش , الطائفة المنعزلة في أكثر الدول انفتاحاً !! يحدث أن تتقوقع الطوائف و تنعزل بنفسها عن العالم الخارجي و تغلق الأبواب ضد

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-13, 02:29 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سوسن رضوان
الادارة
حكاية روح


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 192268
المشاركات: 17,978
الجنس أنثى
معدل التقييم: زهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 28471

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
زهرة سوداء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التحقيقات
افتراضي طائفة الآميش

 
دعوه لزيارة موضوعي

الآميش , الطائفة المنعزلة في أكثر الدول انفتاحاً !!






يحدث أن تتقوقع الطوائف و تنعزل بنفسها عن العالم الخارجي و تغلق الأبواب ضد كل جديد و حديث لأسباب عديدة منها الاضطهاد الذي تعرضت له سابقاً أو تخوفاً من التأثير الذي يحدثه الانفتاح على مبادئها و تعاليمها ..

لذا عندما تشاهد هذه الصور أعلاه فلا تظن بأنك تشاهد صور تصور حياة القرن السابع عشر, بل هي صور لحياة في القرن الحادي و العشرين , بل و في أكثر الدول انفتاحاً و تحرراً هي "الولايات المتحدة الأمريكية" !!

حيث توجد طائفة "الآميش" التي تسبح ضد التيار و تحصن نفسها من الذوبان في المجتمع المنفتح عن طريق العزلة في مجتمعاتها الخاصة و المغلقة ..

و في موضوعنا هذا جمعت لكم من هنا و هناك بعضاً من المعلومات و الصور عن هذه الطائفة المنعزلة , و أتمنى لكم المتعة و الفائدة ..



من هي طائفة الآميش "The Amish" ؟؟

هي طائفة مسيحية متشددة تتبع للكنيسة المنونية , و يعتبر الآميش جزءاً من طائفة المسيحيين الجدد الآنابابتيست ..


هجرتهم و استيطانهم :


بعد أن أسس القس مينو سايمنز حركة المينونايت عام 1536 التي وحدت حركة الآنابابتيست و التي قوبلت بالتكفير من قبل الطوائف الكاثوليكية و البروتستانتية قام قس سويسري يدعى يعقوب آمان بتأسيس طائفة الآميش -التي نتحدث عنها – عام 1693 و انفصلت عن المينونايت ..

و منذ ذلك الوقت و طائفة الآميش ملاحقة من الكاثوليك و البروتستانت الذين يكفرون هذه الطائفة مما أدى بهم إلى الفرار و الهجرة بدينهم إلى أمريكا قادمين من سويسرا و ألمانيا و فرنسا , باعتبار أن أمريكا في ذلك الوقت كانت بلداً ناشئاً لا يتعرضون فيه للاضطهاد و المضايقة , و استوطنت طائفة الآميش في البداية في ولاية بنسلفينيا عام 1720 , و هم الآن يتمركزون في كلِ من الولايات الأمريكية التالية: بنسلفينيا و انديانا و نيويورك بالإضافة الى مدينة أنتاريو الكندية , و قد استقر الآميش في سبع ولايات جديدة مثل: أركنسو و كولورادو و ميسيسيبي و فرجينيا الغربية ..


اعتقاداتهم :


يدعو مذهب الآميش إلى الانفصال والانعزال عن العالم الخارجي وعن أي محاولات لدمجهم أو خلطهم بمجتمعات وتعاليم أخرى , كما أنهم لا يستعملون أي من الأشياء الحديثة لذلك فهم يعيشون في مجتمعاتهم الخاصة و المنعزلة ..

و يؤمنون بالعيش كما جاء في الإنجيل بحذافيره لذا فإنهم لا يؤمنون بالتغيير , ولديهم مجلس للإفتاء يطلق عليه "أولد أوردر" مكون من مجموعة من كبار السن المتدينين الذين يقومون بدراسة أي موضوع مستجد أو طارئ ويصدرون فتواهم فيه وفقا لما يرونه مطابقا لتعاليم الإنجيل وما يعرف فيما بينهم باسم "الأوردينان" وهي تعاليم إنجيلية تتبع بحذافيرها ..

و تتميز نساء الآميش بلباس محتشم يغطي معظم أجزاء الجسم و غطاء للرأس حيث ترتدي البنات البالغات والنساء عند الآميش زياً محافظاً جداً ، فهن لا يلبسن إلا الأكمام الطويلة واللباس الفضفاض الطويل ولا يسمح لهن بقص شعورهن ، و يلبسن غطاء الرأس الأبيض إذا كن غير متزوجات والأسود إذا كن متزوجات , أما رجال الآميش فيتميزون بإطلاق اللحى بعد الزواج و ملابس بسيطة خالية من الألوان و أي مظاهر للزينة حيث يرتدون دائما ملابس سوداء ، و قبعات واسعة الأطراف على رؤوسهم ويثبتون سراويلهم بحمالات ..








كما تحرم طائفة الآميش التصوير حيث أن لعب البنات (الدمى) ممحي عنها صورة الوجه , كما يحرمون الموسيقى و لا يشربون الكحول و يقرون التعدد و لا يقرون بالعلاقات قبل الزواج و لا بأساليب تنظيم النسل ..









كما أن طائفة الآميش لا تستجيب للتغيرات التقنية إلا في الحالات الطارئة , فهم لا يستخدمون الكهرباء ولا الهواتف الأرضية أو النقالة , و لا يقودون السيارات وهم يستخدمون عوضا عنها الأحصنة و العربات التي تجرها الأحصنة و لا يجوز للآميش أن يركب سيارة إلا في حالة الضرورة طالما أنه لا يقودها بل مجرد راكب , و لا زال بعضُ منهم لا يستخدمون النقود الحكومية الورقية ..
(بنت لهم الحكومة الأمريكية كبائن للإتصال في حالة الضرورة)








المجتمع الآميشي :

باعتبار أن معظم من هاجر من الآميش الى ولاية بنسلفينيا الأمريكية من سويسرا و خصوصاً من تلك الأجزاء التي كانت فيها الألمانية اللغة السائدة فإن لغة الأميش التي يتحدثونها فيما بينهم هي اللغة الألمانية البنسلفينية أو Pennsylvania Dutch و يتحدثون الأنجليزية مع الغرباء , و قد وصل تعدادهم في 2008 الى 227000نسمة و في 2010 أعدادهم زادت بمقدار 10% ..

و ينقسم المجتمع الأميشي الى مجموعات يتكون كل منها من 20 - 40 عائلة و يحكمهم مطران الكنيسة أو وزراء من الأميش أنفسهم , و لكل مجموعة أحكام خاصة بها فقد يختلفون في لون العربات أو محيط القبعات و لكن جميع المجموعات تؤمن بضرورة تربية أولادها على التعايش مع الجيران و الأقارب و كما ورد سابقاً فهم لا يستخدمون أساليب تنظيم النسل و يعتقدون أن زيادة عدد الأولاد في العائلة هو نعمة من الله ..

يؤمن الآميش بأن الشخص يجب أن يعمد ويطهر روحياً خلال مرحلة رشده وليس خلال طفولته (بخلاف الطوائف المسيحية الأخرى التي تعمد الشخص منذ ولادته) ، وهذا التعميد والتطهير الروحي يعطي في نظرهم الإنسان الحرية والاختيار الواعي لتطبيق ما يؤمنون به من خلال طقوس يسمونها "رومزبرنقا" وتعني الانطلاق في المحيط المجاور ، وبناءاً على تلك الطقوس فإن الشخص يملك الحرية إذا بلغ السادسة عشرة في أن يجرب الحياة على الطريقة الأمريكية بمعنى أنه يحق لهم استخدام الكهرباء، ومشاهدة التلفزيون وسماع الموسيقى ولباس ما يريدون من ملابس وتناول الكحول ، وهذه "الرومزبرنقا" يمكن أن تدوم أسبوعاً فقط ويمكن أن تمتد إلى عدة سنوات ، والشخص يمكن أن يقرر في أي وقت أن يعود إلى عقيدة وجماعة الآميش ، وإذا قرر العودة فعليه أن يتخلى عن الكثير من الملذات التي كان مسموحاً له بها أثناء "الرومزبرنقا" ويجب عليه أن يعود لممارسة الحياة البسيطة التي يمارسها الآميش ، وإذا قرر الشخص عدم العودة إلى حياة الآميش فعليه أن ينأى بنفسه عن الطائفة وعن أسرته ومن ثم يعتقدون أن روحه فُقدت إلى الأبد (يقومون بهجره) , وهناك 90% من الشبان يعودون إلى حياة الآميش ..

و ينضم العضو الى الكنيسة بعد تعميده في عمر الثامنة عشرة , وعلى كل عضو في الطائفة أن ينصاع لأوامر و تعاليم الكنيسة و هذه التعاليم تشمل نواحي الحياة العامة مثل عدم استخدام الكهرباء و التليفونات و السيارات في غير حالات الطوارئ بالإضافة الى تعاليم خاصة باللباس ..

كما أن أعضاء الطائفة لا يستخدون أي نوع من أنواع التامين و لا يقبلون المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الحكومة , و لا يخضعون للخدمة العسكرية , و لا يقبلون بالمشاركة في الانتخابات ولا الاستفتاءات , و هم كغيرهم من المواطنين الأمريكيين يدفعون الضرائب و لكنها معفاة من خدمة الضمان الاجتماعي التي لا يشتركون بها لأنها ضد معتقداتهم ..









تحاول مجموعات الآميش العمل على البقاء في عزلة تامة عن المجتمع الخارجي لذا لا يقومون بإدخال أطفالهم للمدارس العامة , وفي عام 1972 تم إصدار قانون خاص بهم يستثني طائفة الآميش من التدريس الإلزامي ، لذلك فهم يعتمدون مبدأ "مدرسة الغرفة الواحدة" التي تدار بوساطة معلمات غير متزوجات من الأميش و لا يرسلون أطفالهم للمدارس الأخرى و لا يدرسون أولادهم بعد الصف الثامن لأعتقاهم بأن هذا المستوى مناسب لدمج الطفل في المجتمع الأميشي ..

و باعتبار أن هذه الطائفة تنبذ الوسائل الحديثة كما سبق ذكر ذلك فإن هذا المجتمع يبدو كمجتمع ريفي قديم يشتهر و يمتاز أهله بتكاتفهم و حبهم للتواصل الاجتماعي و انجاز الاعمال بشكل جماعي أيضاً , حيث يشارك الجميع في بناء المنازل و الحظائر بينما تساعد النساء في تحضير الطعام لهم و مساعدة بعضهن البعض , كما أنهم يمارسون الحياة الريفية بكل معناها و العمل اليدوي الذي يحقق لمجتمعهم الإكتفاء الذاتي حيث يعيشون في بيوت الخشب التي يقومون هم ببنائها و يصنعون اثاث البيت بايديهم ويعتمدون على المحاصيل التي تزرع من قبلهم و يرعون الغنم والماعز ولديهم حظائر يربون فيها الحيوانات , و هذا يرجع الى أحد أهم أركان عقيدتهم و هو نبذ الكبرياء و الغطرسة و التكبر و اتخاذ التواضع و البساطة كأسلوب حياة ..











الهجر "Shunning" :

يطبق الآميش التبديع والهجر "Shunning" على كل شخص من الطائفة لا يخضع لتعاليمها و لا يتبع طريقتهم أو يقرر الخروج من المجتمع الآميشي و الإندماج في المجتمع الأمريكي و العيش كأي فرد من أفراده , و يعتبرونه مبتدعاً و مرتداً ويهجرونه ويحرم على كل الآميشيين التعامل معه حتى يرتدع و يعود , وإذا كان هذا الشخص الزوج فإنه يحرم على الزوجة أن تقربه أو تكلمه ..


معاناة مجتمع الآميش:

1- الأمراض الوراثية
يعاني المجتمع الأميشي من عدة أمراض وراثية مثل متلازمة "Dwarfism" أو صغر القامة والاضطرابات الأيضية و التوزيع غير الطبيعي لفصائل الدم بالإضافة الى عدد من الأمراض النادرة و التي تهدد حياة أطفالهم , و السبب في ذلك كون مجتمع الآميش من المجتمعات المغلقة وراثيا بسبب أنهم لا يتزاوجون إلا فيما بينهم , إلا أنهم يرون في ذلك أنها إرادة الله و يرفضون اجراء الفحوصات الجينية الوراثية الوقائية و الفحوصات التي تكشف عن وجود الأمراض الجينية عند الأجنة قبل ولادتهم ..
و لكن بالرغم من انتشار الأمراض الجينية في المجتمع الآميشي إلا أن نسبة انتشار أمراض السرطان منخفضة جداً بسبب نظام الحياة الصحي الذي يتبعونه , و بالرغم من طول فترة تعرضهم للشمس و الأشعة الفوق بنفسجية إلا أن نسبة سرطان الجلد لديهم منخفضة أيضا بسبب ارتدائهم لقبعات و ملابس بأكمام طويلة تحمي أجسامهم من الأشعة الضارة ..


2- استهجان المجتمع و إساءة وسائل الإعلام
يعاني الأميش من نبذ المجتمع الخارجي لهم مثل رمي عرباتهم بالحجارة و نظرات الاستهجان و الاستغراب التي تحيط بهم في كل مرة يخرجون خارج أسوار مجتمعاتهم و مع ذلك فقد تم تصويرهم في عدد كبير من الافلام و المسلسلات و المسرحيات و الروايات الأمريكية و حتى قصص الأطفال و معظم هذه الأدوار تركز على محاولات خروج بعض أفراد الأميش الى المجتمع الخارجي و محاولة الاندماج فيه..

تعدادهم في امريكا
Ohio 49,700
Pennsylvania 40,100
Indiana 32,650
Wisconsin 10,250
Michigan 9,300
Missouri 6,100
Kentucky 5,150
New York 5,000
Iowa 4,850
Illinois 4,200
Minnesota 1,600
Tennessee 1,500
Delaware 1,100
Kansas 1,100
Maryland 800
Oklahoma 700
Montana 550
Virginia 550
California 1
المجموع 174,101 شخص وسيتضاعف الضعف خلال 16 سنه القادمة


للأمانة الموضوع منقول لكن بتصرف

 
 

 

عرض البوم صور زهرة سوداء   رد مع اقتباس

قديم 18-01-13, 06:03 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,018
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4972

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زهرة سوداء المنتدى : التحقيقات
افتراضي رد: طائفة الآميش

 

الله يعطيكي العافية

الاميش يشتركون مع المسلمين بعدة اشياء

-اللحية إجبارية عند الرجال بعد الزواج مباشرة مع حلق الشارب
- الفصل بين الجنسين (حتى في المدارس يفصلون بين الجنسيين)
- إجبارية تغطية المرأة لشهر رأسها و ارتدائها ملابس محتشمة
-المجموعات يترأسها مجلس من الشيوخ الكبار
- تحريم الغناء و الموسيقى
- تحريم شرب الخمر و الزنا
- مبدأ التكافل الاجتماعي
-هناك محرم للنساء لديهم (يعترفون ان في شيء اسمه محرم ،بحال خرجت المرأة)

***************

موضوع شيق ،،قرأت افكار سابقة عنه ،،احسنتي الاختيار

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
قديم 18-01-13, 10:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
'الأَمِيـــرَة الكـُورِيــَة'
نجمة بوليوودية



البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 92773
المشاركات: 13,618
الجنس أنثى
معدل التقييم: park hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسي
نقاط التقييم: 9451

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
park hae in غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زهرة سوداء المنتدى : التحقيقات
افتراضي رد: طائفة الآميش

 
دعوه لزيارة موضوعي

اممممم معلومات مثيرة للاهتمام
ما دريت عنهم من قبل
عجبتني بعض معتقداتهم بما انها مشابهة لما يأمرنا به الاسلام

كلباس المرأة و اللحية و التكافل و التعاون و تحريم الخمر .....
مجتمع محافظ
لكني احسست انه محافظ لدرجة تفوق الحدود

لكن اكيد هو تحدي انهم قدرو يحافظو على معتقداتهم في وسط اكثر المجتمعات
نفتحا في العالم

احسنتي الاختيار سوسنة
يعطيك العافية

 
 

 

عرض البوم صور park hae in   رد مع اقتباس
قديم 18-01-13, 10:25 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سوسن رضوان
الادارة
حكاية روح


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 192268
المشاركات: 17,978
الجنس أنثى
معدل التقييم: زهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميعزهرة سوداء عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 28471

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
زهرة سوداء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زهرة سوداء المنتدى : التحقيقات
افتراضي رد: طائفة الآميش

 
دعوه لزيارة موضوعي

شكرا حبيباتي للمرور

سعيدة ان الموضوع اعجبكم

 
 

 

عرض البوم صور زهرة سوداء   رد مع اقتباس
قديم 19-01-13, 12:13 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق
عضو في فريق الترجمة


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 142616
المشاركات: 2,907
الجنس أنثى
معدل التقييم: lile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميعlile عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 16966

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
lile غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زهرة سوداء المنتدى : التحقيقات
افتراضي رد: طائفة الآميش

 







مسا الخير زهرة



موضوع فعلاً مشوق وشامل .... بتعرفي أنا كنت سمعت عنهم واكيد شفتهم بالمسلسلات والافلام الامريكية




وفي فرق كبير بين الي بنقراءه والي بنشوفوا



يعني من المكتوب بنلاقي انو مجتمع ملتزم ومتعاون وبيعيش وفق تقاليد قريب كتير من الاسلام بس بالتأكيد ما في ديانه ولا مجموعة بترقى للأسلام بتنظيموا الاجتماعي والروحاني



بس الي لفت نظري انو هناك نقطة توافق تانية بينا وبينهم هي التشويه الاعلامي

يعني متل ما الغرب بيصورا المسلمين والاسلام على انهم ارهابين

بيصورا الاميش على انهم طائفة متخلفة وغالباً بيلحقوا فيها كتير من الصفات المستهجنة متل الزواج بين المحارم وتزويج القاصرات بدون رغبة منهم


واخيراً تسلم ايدك على الموضوع الشامل استمتعت فيه كتتتتتتتير



 
 

 

عرض البوم صور lile   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المميز, طائفة
facebook



جديد مواضيع قسم التحقيقات
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:42 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية