لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس علم النفس


غسل اليدين يزيد التلميذ تفوقا..

غسل اليدين يزيد التلميذ تفوقاً أظهرت دراسة حديثة أن العادات التي يتبعها الطفل للمحافظة على نظافته الشخصية كغسل الأيدي مثلا ً

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-06-12, 04:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 242338
المشاركات: 47
الجنس أنثى
معدل التقييم: عودالمبخر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 49

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عودالمبخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
Congrats غسل اليدين يزيد التلميذ تفوقا..

 

غسل اليدين يزيد التلميذ تفوقاً









أظهرت دراسة حديثة أن العادات التي يتبعها الطفل للمحافظة على نظافته الشخصية كغسل الأيدي مثلا ً تؤثر بشكل مباشر على أدائه في المدرسة.

وقسمّت الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الطبية الهندية 500 طالب الى مجموعتين، المجموعة الأولى من الطلاب كانت ذات أداء دراسي ممتاز حيث حصلت على علامات عالية جدا ً أكثر من 80 ، كما حققت هذه المجموعة نسبة دوام عالية تصل حتى 80 من أيام الدوام المدرسي، أما المجموعة الثانية فقد كانت ذات علامات أقل ونسب تغيب أكبر عن المدرسة.





وهدفت الدراسة الى المقارنة بين الممارسات الصحية بما في ذلك النشاط البدني وفترة النوم وعادات الطعام واللعب في الخارج بالاضافة الى العادات الخاصة بالنظافة الشخصية كغسل الأيدي والاستحمام اليوم وتحليل علاقة هذه الممارسات والعادات بالأداء الدراسي والتطور المعرفي والأكاديمي للطلاب.



وأفادت النتائج أن 68 من الطلاب في المجموعة الأولى ذات الأداء الدراسي الممتاز كانوا يتبعون سلوكيات صحية جيدة ويحافظون على نظافتهم الشخصية، بينما 19 فقط من طلاب المجموعة الثانية ذات العلامات الأقل التزموا بالحفاظ على الصحة والنظافة.



وحاول الباحثون في الدراسة ايجاد العلاقة السببية التي تؤدي الى ذلك، حيث وجدوا أن قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية تؤدي الى الاصابة بالكثير من الأمراض وعندما يمرض الطفل يضطر الى التغيب بشكل أكبر عن المدرسة وربما هذا التغيب عن الدروس هو الذي يسبب له صعوبة في المحافظة على أداء دراسي جيد واللحاق بالتطور الأكاديمي لزملائه.



ويفسر أحد الباحثين بقوله:"فالاصابة بالعدوى تؤدي الى التغيب المتكرر عن المدرسة وهذا بدوره سيؤثر على عملية التعلم، كما أن الالتهابات تؤدي أيضا ً الى سوء في امتصاص الغذاء مما يسبب سوء تغذية وهذا يؤثر على النمو والتطور الادراكي" .



وتؤكد النتائج صحة هذه الفرضية حيث أن المرض كان السبب الرئيسي لغياب المجموعة ذات العلامات الأقل حيث أن 69 من حالات التغيب عن المدرسة في هذه المجموعة كانت بسبب المرض، بينما كانت المناسبات العائلية 48 من حالات التغيب عن المدرسة في المجموعة الأولى التي لم تتغيب كثيرا ً عن المدرسة.



وبالمقارنة بين العادات الصحية للمحافظة على النظافة الشخصية بين المجموعتين فاننا نجد أن 88 من الطلاب ذو العلامات العالية استحموا كل يوم و 67 منهم غسلوا أيديهم بانتظام، بالمقابل في المجموعة ذات العلامات الأقل 53 فقط استحموا يوميا و37 غسلوا أيديهم بانتظام.



وتشير هذه النتائج أن المجموعة ذات العلامات العالية قد حافظت على نظافتها بما يقارب الضعف مما التزمت المجموعة ذات الأداء الدراسي الأضعف بالمحافظة على النظافة الشخصية.



ومن النتائج المثيرة للاهتمام كذلك أن 37 من الطلاب في المجموعة الأولى يتناولون طعاما ً صحيا ً بالمقارنة مع 18 فقط من الطلاب في المجموعة الثانية وهذا يتفق تماما ً مع نتائج دراسة سابقة أكدت أن الأطفال الذين يأكلون العشاء مع أهاليهم يأكلون طعاما ً صحيا ً بشكل أكبر مما ينعكس على درجاتهم وأدائهم الدراسي كذلك.

 
 

 

عرض البوم صور عودالمبخر   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التلميذ, اليدين, تفوقا.., يزيد
facebook



جديد مواضيع قسم علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:59 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية