لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


برنامج روح المعاني متجدد للشيخ صالح المغامسي

مسائكم جنه جميعا من زمان ماجيت هنا وادري اني مقصره هناك اشخاص يفضلون الاستماع على القراءه ويكون العكس راح يكون هنا فوائد برنامج روح المعاني للفضيلة الشيخ

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 28-05-12, 03:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159313
المشاركات: 6,037
الجنس أنثى
معدل التقييم: عذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسيعذرا ياقلب عضو ماسي
نقاط التقييم: 7887

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عذرا ياقلب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي برنامج روح المعاني متجدد للشيخ صالح المغامسي

 

مسائكم جنه جميعا

من زمان ماجيت هنا وادري اني مقصره

هناك اشخاص يفضلون الاستماع على القراءه ويكون العكس

راح يكون هنا فوائد برنامج روح المعاني للفضيلة الشيخ صالح المغامسي
والفضل والشكر بعد اللله يرجع الى الاخت 0000 التى قامت بتفريغ الماده وكتابتها يجعله في موازين حسناتها

وانا مجرد ناقله

*****
هنا ستكون بإذن الله فوائد برنامج روح المعاني والتي سأكتبها تباعاً

*****
الحلقة الأولي ( خلق آدم عليه السلام )

- آدم في أصله نبي مكلم ، قال النبي صلي الله عليه وسلم لأبي ذر الغفاري رضي الله عنه وأرضاه " يا نبي الله : أكان آدم نبياً ، قال : نعم ، كان نبياً مكلماً " .

- آدم عليه السلام نسبنا الله تعالي إليه " يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة " وغيرها الكثير من الآيات التي أخبر الله تعالي بنسبتنا إلي أبينا هذا النبي المكلم عليه السلام .
- خلق آدم عليه السلام من قبضة قبضت من الأرض وجاء في بعض الآثار أن الملك الذي جاء ليقبض القبضة امتنعت عليه الأرض بقولها " أعوذ بالله منك " فرجع إلي ربه فقال : أي رب : استعاذت بك فأعذتها " .
- قبض الله قبضة من الأرض مشتركة ولهذا جاء الناس فيهم السهل ، الحزن ، الأخضر ، الأحمر ، الأصفر ، الطيب والخبيث وهذه القبضة مزجت بماء فأصبحت طيناً وترك دهراً حني يبس فأصبح صلصال " خلق الإنسان من صلصال كالفخار ".

- جاء إبليس طاف حول هذا المخلوق فرآه أجوف فعلم أنه لا يتمالك وهذا قبل أن تدب الروح في جسد أبينا آدم .

- نفخ الله جل وعلا من روحه في جسد أبينا آدم وكان هذا أولي المعطيات الربانية والمنح الآلهية لأبينا آدم عليه السلام .

- جاء الأمر الرباني بأن يسجد الملائكة لآدم ومن ضمنهم إبليس الذي كان في منزلة عالية ومؤول شريف فشمله الأمر لكنه امتنع عن السجود استكباراً وحسداً لأبينا آدم عليه السلام .

- قال النبي صلي الله عليه وسلم " خلقت الملائكة من نور وخلقت الجان من نار " .

- امتناع إبليس عن السجود كان ذلك سبباً في طرده من رحمة الله تبارك وتعالي وإخراجه من المقام الذي كان فيه .

- نفخ الله تبارك و تعالي من روحه في جسد أبينا آدم فدبت فيه الحياة فأمره الله جل وعلا أن يأتي الملائكة فيسلم عليهم فكان هذا الأعطية الثانية لأبينا آدم عليه السلام .

- أن الله تبارك وتعالي علم آدم أسماء كل شيء ، قال ربنا " وعلم آدم الأسماء كلها " .

- خلق الله جل وعلا من ضلع آدم حواء واختلف متي خلقت هل خلقت قبل أن يدخل آدم الجنة والحجة قول الله تعالي " وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة " أو إنما دخل آدم الجنة فشعر فيها بالوحشة فخلق الله تعالي من ضلعه حواء بدليل قوله تعالي " ليسكن إليها " والأول الأرجح.

- أن الجنة التي أمر الله تعالي أن يسكنها وأن يدخلها هي جنة عدن بقرائن عدة :
- ( العهد الذهني ) فان الله خاطبنا فلا نعرف جنة معهودةً في الأذهان إلا جنة عدن التي وعدنا الله جل وعلا أن ندخلها من آمن
منا وعمل صالحاً.

- دخل آدم وزوجه حواء الجنة فأمره الله تعالي أن لا يأكل من الشجرة فدخل إبليس الجنة ليوسوس إلي أبينا عن طريق الحية فطرق له أبواباً عدة فآدم أُوتي من باب الحرص كما إبليس أوتي من باب الكبر.

- أصول الخطايا ثلاث : الكبر – الحسد – الحرص .

- أن حرص آدم عليه السلام أن يأكل من جميع ما في الجنة كان سبباً في إخراجه منها.

- الملائكة من حيث الجملة أفضل من بني آدم بدليل قوله تعالي " لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله ولا الملائكة المقربون ".


- الحياء عظيم بالنسبة لبني آدم وأن الإنسان أول مزالقه أن يفقد خصلة الحياء ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم " الإيمان بضعة وسبعون شعبة ، أعلاها : لا إله إلا الله ، وأدناها : إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان ".


- وقعت المعصية من آدم قطعاً بقدر الله تبارك وتعالي ، كتبها وعلمها وخلقها وأرادها إرادة كونية .


- ينبغي أن يُعلم أنه ليس من الأدب ولا من الدين أن يقال أن آدم عاصٍ ، ولكن حديث الرب عن عبده ليس كحديثنا عن أبينا آدم عليه السلام.

- خُلق آدم يوم الجمعة وأدخل الجنة يوم الجمعة وأخرج من الجنة يوم الجمعة وأهبط إلي الأرض .

- العداوة قسمان : ( عداوة طبعية ) تنجلي وترتفع إذا ارتفع الطبع ، ( عداوة دينية ) ترتفع إذا ارتفع احدي الدينين .

- نزل آدم إلي الأرض ويروي أنه يستحي أن يرفع بصره إلي السماء حياءً من ربه فلما دنت وفاته نزلت الملائكة وقبضوا روحه وغسلوه وحنطوه وكفنوه وصلوا عليه وواره التراب ثم دفنوه ثم قالوا : " يا بني آدم هذه سنتكم : أي في موتاكم " .

لقي النبي صلي الله عليه وسلم أبينا آدم في رحلة الإسراء والمعراج ، قال فرأيت رجلاً طوالاً وحوله أسودة عن يمينه وشماله ، إذا نظر إلي جهة اليمين ضحك وإذا نظر إلي جهة الشمال بكي .

- ينبغي أن يًعلم أن أمر الله جل وعلا للملائكة بالسجود لآدم إنما كان المقصود منه سجود تحية لا سجود عبادة .

أدم لما مسح الله تعالي علي ظهره رأي في ذريته المعافى والمبتلي .

- شكر الله جل وعلا منزلة عظيمة وتكون بالجوارح والقلب واللسان .

- قال النبي صلي الله عليه وسلم " الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها تلف وما تناكر منها اختلف".

- لما أودع الله أرواحنا في ظهر أبينا آدم أبقي روح عيسي ابن مريم عنده ، أعطاها الله جل وعلا لجبريل فنفخها في جيب مريم بنت عمران فكانت أن حملت بالمسيح عيسي ابن مريم .


- الخلق لا يقع إلا صور أربع : 1
- خلق رجل من دون امرأة وهذا كان لآدم
2- خلق يكون من رجل دون امرأة وهذا كان لحواء.
3- خلق من امرأة دون رجل وهذا كان لعيسي ابن مريم .
4- خلق من رجل وامرأة وهذا لسائر الناس .


- كان خلق آدم ستين ذراعاً في السماء ثم لا زال الخلق يتناقص بقدر الله وأهل الجنة يدخلونها علي طول أبيهم آدم وقيل أنهم يدخلون أبناء سن ثلاث وثلاثين أي علي سن عيسي ابن مريم.

- أن المراد الحق من العلم خشية الله ، وعندما خلق الله آدم إنما هذا بيان لإقامة الحجة علي العباد وهذا دليل بتوحيد الربوبية علي توحيد الإلوهية.


- أن النبي صلي الله عليه وسلم أفضل من آدم عليه السلام ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام " أنا سيد ولد آدم فلا فخر " .

- قال ابن رجب في قواعده :
يأبى الله العصمة إلا لكتابه *** والحر من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه




رابط الحلقه
http://www.youtube.com/watch?v=Qk6rRHSPnUo



 
 

 

عرض البوم صور عذرا ياقلب   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد, أصحى, المغامسي, المعاني, برنامج, صالح
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:05 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية