لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > الروايات العالمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الروايات العالمية الروايات العالمية


“رواية لم تكتب بعد” لفرجينيا وولف … الخروج الأخير من عباءة الكلاسيكية المهترئة

أصدرت الروائية الانجليزية الكبيرة فيرجينيا وولف عام 1921 قصتها ” رواية لم تكتب بعد ” في إطار حربها الأبدية مع الكلاسيكية و مدارس السرد التقليدي القائمة على نقل الواقع إلى

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-11, 01:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 197632
المشاركات: 5
الجنس ذكر
معدل التقييم: لامارتين13 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
لامارتين13 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الروايات العالمية
Impo “رواية لم تكتب بعد” لفرجينيا وولف … الخروج الأخير من عباءة الكلاسيكية المهترئة

 

أصدرت الروائية الانجليزية الكبيرة فيرجينيا وولف عام 1921 قصتها ” رواية لم تكتب بعد ” في إطار حربها الأبدية مع الكلاسيكية و مدارس السرد التقليدي القائمة على نقل الواقع إلى الأدب نقلا ً فوتوغرافيا ً جامدا ً دون لمسة ذاتية أو مسحة جمالية .
و كجميع كتاباتها , تتخذ وولف منحى آخر في البناء الدرامي مختلفا ً عن السائد في عصرها , فتقحم نفسها داخل عقل كاتبة افتراضية تحاول خلق نص جديد أثناء ركوبها قطارا ً محليا ً يخترق الريف الانجليزي , لترصد كل فكرة طارئة و كل جملة مفترضة في رواية قيد الإنشاء , فاتحة الباب أمام احتمالات لا نهائية لسيناريوهات متعددة لم تحصل بعد سوى في دماغ صاحبتها الغارقة في أفكارها .
في البداية , يبدو أن لا شيء يحدث في مقصورة القطار الصغيرة , مجموعة من الوجوه الجامدة تخفي حقيقة أصحابها , وجه واحد فقط يبدو قلقا ً , وجه لامرأة ذات عينين كئيبتين , تلتقطه عيون الكاتبة فورا ً , تعطيه اسما ً ما و تبدأ بنسج قصة حوله لعلها تفسر ذلك الحزن القابع في وجه رفيقة رحلتها , تتعدد الاحتمالات لكن الكاتبة توازن بينها و تنتقي أفضلها , ماض مأساوي , جريمة قديمة , عائلة قاسية , وحدة دائمة , علاقة غرامية , غرائز متقدة , شعور بالذنب لا ينتهي و لا تنفع معه الصلوات , و قبل أن تنتهي الكاتبة من تصوراتها يتوقف القطار في محطة ما و تنزل المسافرة حيث ينتظرها ابنها في المحطة , لتبقى الكاتبة عند نافذة المقصورة تراقب رحيل بطلتها تاركة وراءها رواية لم تكتمل بعد .
بنت وولف قصتها على ثلاث مستويات رئيسية تتداخل فيما بينها دون فواصل واضحة , فمن أفكار الكاتبة المتلاحقة بسرعة , إلى سطور افتراضية في روايتها , مرورا ً بومضات من الواقع المحيط بالكاتبة في القطار بشكل يقطع تسلسل أفكارها , منظر عابر للريف عبر النافذة , كلمات قليلة تتفوه بها المسافرة الغامضة , أو مجرد اهتزاز مفاجئ لعربات القطار في رحلته المنتظمة , بخلطة مبهرة من الأفكار المتلاحقة بسرعة و المتدفقة عبر قنوات الكاتبة الشعورية دون مبالاة بحدود الزمان و المكان .
بناء على ذلك , استطاعت وولف تسخير الواقع بذكاء شديد لتصوير العقل البشري من الداخل , ليصبح الواقع مجرد أداة تستخدمها لغايات أدبية محضة , تتمحور حول الإنسان كفرد و ما يجول في عوالمه الداخلية من أفكار و مشاعر , بشكل يشحذ الخيال و يحفز التفكير لدى المتلقي و يتركه أمام حالة ما , قد تكون بسيطة في ظاهرها أو قصيرة في زمنها لكنها تحتضن داخلها حياة كاملة مليئة بعشرات الأشخاص الآخرين , و بعدد لا نهائي من المتغيرات و المتناقضات و الاحتمالات .
من جهة أخرى , تنساب كلمات القصة بسلاسة وفق منطق تداعي الأفكار , كل فكرة تقود لأخرى , و كل تغير طفيف في الأجواء المحيطة يبدل مجرى التيارات الفكرية داخل الدماغ , و تتصل الأفكار المتضاربة معا ً بخيط رفيع من الوهم الأدبي الافتراضي , فكل شيء يتمحور في النهاية حول تصورات الكاتبة عن زميلة سفرها , بمزيج شديد الإتقان من الفوضوية و العبث و التحرر من القيود التي تكبل العقل البشري و تمنعه من الانطلاق دون قواعد صارمة أو منطق جامد , لتتجاوز وولف بذلك الحدود الفاصلة بين الإنسان و الرموز مقدمة نظرة فلسفة عميقة عبر النص بأكمله .
ربما يكون هذا الأسلوب محيرا ً للقارئ في بداية الأمر , و ربما يضطره لقراءة الصفحة بضع مرات كي يصل لتفسير محدد للكلمات أمامه , لكن ذلك لا يدفعه نحو الملل أو الشعور بحالة فقد المعاني في النص , لأن الفكرة الأساسية تبقى ماثلة أمام عينيه , بينما يعمل خياله باتجاهات متعددة لمجاراة أفكار وولف و كاتبتها المفترضة ما يخلق أجواء من المتعة و التحدي بين السطور , و تزيدها حدة تلك الفواصل المتعددة التي تركتها وولف فارغة في نسيج القصة عن عمد , لتعبر بها عن الانقطاعات المتتالية في أفكار الكاتبة و عجزها عن إضافة المزيد في لحظة التفكير بها , ملقية بذلك على عاتق قارئها بتواطئ خفي بين الفضول البشري و الرغبة الطبيعية في المشاركة .
في سياق متصل , تزخر القصة بشاعرية رقيقة و رومانسية عالية , حيث ترسم وولف نسيج قصتها على شكل قصيدة نثرية طويلة مرهفة الإحساس لتبلغ بعض المقاطع هنا و هناك درجة الشعر الخالص , عبر حرصها الدائم على انتقاء الكلمات بعناية و اهتمام لرفع قيمة الجمال في النص , ما يشكل غاية مرجوة من الكتابة بحد ذاتها حسب رؤية وولف الحداثية للأدب أو ما ينبغي أن يكون عليه , في عصر شهد بداية انتفاضة أدبية حقيقية على المدارس الكلاسيكية القديمة .
” رواية لم تكتب بعد ” , قصة شديدة الإتقان لكاتبة تعتبر واحدة من أبرز القامات الأدبية العالمية , و المجددة الأبرز في تاريخ الأدب الانجليزي الحديث , و حاملة لواء التغيير ضد مدارس الكلاسيكية و الواقعية المترهلتين في النصف الأول من القرن العشرين , عبر عدد كبير من الروايات و القصص و المقالات , أبرزها السيدة دالاواي ( 1925 ) , صوب المنارة ( 1927 ) و الأمواج ( 1931 ) , لتنجح قبل انتحارها عام 1941 في تغيير مسار الرواية العالمية إلى الأبد .

“رواية الكلاسيكية المهترئةملاحظة هامة :للأمانة و الدقة , المادة منقولة من مدونة فقاعات صابون على الرابط التالي :
http://waleedbarkasiyeh.wordpress.com/

 
 

 

عرض البوم صور لامارتين13   رد مع اقتباس

قديم 30-10-11, 07:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 30143
المشاركات: 399
الجنس ذكر
معدل التقييم: المنبالى عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المنبالى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لامارتين13 المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

شكرا اين الرابط فقاعات الصابون لم تفلح ذابت الفقاعات اوالرابط طار عذرا اين الرابط

 
 

 

عرض البوم صور المنبالى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لفرجينيا, الأخير, المهترئة, الجروح, الكلاسيكية, بعد”, تكتب, عباءة, وولف, “رواية
facebook



جديد مواضيع قسم الروايات العالمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:20 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية