لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الملتيميديا Multimedia Forum > الصور والتصوير الفوتوغرافي > الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء


موسوعه هيدرانجيا لأشهر الرسامين بالعالم

موسوعه هيدرانجيا لأشهر الرسامين بالعالم يـــسر مجموعه هيدرانجيا أن تقدم لكم موسوعه شامله عن أشهر الفانين التشكيليين واهم المدراس

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 31-07-11, 10:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 214211
المشاركات: 1,903
الجنس أنثى
معدل التقييم: توليــــن عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 89

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
توليــــن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
افتراضي موسوعه هيدرانجيا لأشهر الرسامين بالعالم

 

هيدرانجيا الرسامين


موسوعه هيدرانجيا لأشهر الرسامين بالعالم





يـــسر مجموعه هيدرانجيا

هيدرانجيا الرسامين

أن تقدم لكم موسوعه شامله
عن أشهر الفانين التشكيليين واهم المدراس الفنيه ,,

أولا: المعلومات التثقيفيه :

الرسم هو فن قديم نشأ مع نشأة الإنسان به يستطيع الإنسان أن يعبر عن احاسيسة و أن يصف به الأشياء...

سنتناول في هذه المقاله الفقرات التالية:

أنواع الرسم
أدوات الرسم
الالوان الرئيسية
المدارس الفنية






1- أنواع الرسم
يتعدد انواع الرسم من وجهات كثيرة ومن الوجهة العملية انواعه هى:
الرسم التشيكيلي ، الرسم التجريدي ، الرسم التخطيطي ، الرسم التنقيطي ، والرسم الزخرفي .

2-أدوات الرسم
الرسم بالجواش ،
الوان الماء ،
الرسم بالرصاص ،
الوان الباندا ،
الرسم بالفحم ،
الالوان الزيتية( المعجون).
الرسم بالرصاص :
و تتعد انواع قلم الرصاص فهي بالتحديد اثنا عشر نوعاَ وهي :
H5,H4,H3,H2,H1 B5,B4,B3,B2,B1 HB,HB2

و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة علي مؤخرة القلم ،
يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي )
و يشير الحرف B إلى درجة الليونة (خط اسود).

أهم مبادىء الرسم الصحيح :
هو الابتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, الانتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كانت الرسمه تحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق ، وبالعكس . والانتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.


3- الالوان الرئيسية
هي : الاحمر والاصفر والازرق .
ويمكن مزج هذه الالوان ببعضها للحصول على الوان ثانويه ، مثلا:
*- الاحمر والصفر فنحصل على اللون البرتقالي
*- الاصفر والازرق فنحصل على اللون الاخضر
*- الازرق والاحمر فنحصل على اللون البنفسجي .


4- المدارس الفنية


المدرسة الكلاسيكية :
اتجهت المدرسة الكلاسيكية إلى الاخذ بالقوانين اليونانية الصارمة ، التى يجب ان يلتزم بها كل الفنانين ، وهى القيم الذهبية التى نادى بها افلاطون. كانت هذه القيم تشمل التناسق والتوازن والجمال والإعتدال والبعد عن التعبير عن العواطف العنيفة الجامحة. تفترض المدرسة الكلاسيكية أن هناك "مثل أعلى" للجمال والفن يجب أن يتبعه الفنان. إذهرت هذه المدرسة في أوربا من منتصف القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر وهى تقريبا نفس الفترة التى إذهرت فيها المدرسة الكلاسيكية في الآداب .

*- المدرسة الرومانسية :
تعتبر من أول المدارس التى نادت بالتخلص من القواعد الكلاسيكية الثابتة ، وخرجت عن اللوحات الكنسية ولوحات القصر علي بن سعيد الهنائي /مدرسة جيفر بن الجلندى للبنين (5-12) 1992


*- المدرسة الأنطباعية :
الإنطباعية أو ( Impressionism بالأنكليزية) هي مدرسية فنية أوجدت في القرن التاسع عشر . اسم الحركة مستمد من عنوان للرسام الفرنسي كلود مونيه ، (انطباع شروق الشمس soleil levant )التي قام بإنجازها عام 1872 م، ولما كان الأول في استعمال هذا أسلوب جديد من التصوير، فقد اشتق اسم المدرسة الجديدة من اسم لوحته: الانطباعية

لوحة soleil levant شروق الشمس أولى لوحات الانطباعية


*- المدرسة السريالية :
السريالية حسب مظهرها أندريه بريتون هي آلية أو تلقائية نفسية خالصة، من خلالها يمكن التعبير عن واقع اشتغال الفكر إما شفويا أو كتابيا أو بأي طريقة أخرى ، إذن فالأمر يتعلق حقيقة بقواعد إملائية للفكر، مركبة بعيدة كل البعد عن اي تحكم خارجي او مراقبة تمارس من طرف العقل و خارجة عن نطاق اي انشغال جمالي او أخلاقي و قد اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية تستخدم كرموز للتعبير عن أحلامهم و الرتقاء بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي. و قد لقيت السريالية رواجا كبيرا بلغ ذروته بين عامي 1924-1929 و كان آخر معارضهم في باريس عام 1947. ومن أهم أقطابها الفنان الاسباني سلفادور دالي تاريخ ميلاده 11-05-1914. بعض أعماله الفنية الخلوة، تداعي الذاكرة ، الآثار ، البناء.


*- : المدرسة التجريدية :

وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال. وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك. أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان


*- : المدرسة التكعيبية :
هي ذلك الأتجاه الفني الذي أتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الأعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام . أعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانيه أو كرويه ، وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع ، وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها المختلفة ، لقد كان سيزان المهد الأول للأتجاه التكعيبي ، ولكن الدعامة الرئيسية هو الفنان ( بابلو بيكاسو ) لاستمراره في تبينها وتطويرها مدة طويلة من الزمن .
كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء ، وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت بخطوط هندسية صارمة ، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية ومن الواقع شكلا فنيا ، كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907/1909 وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية والمرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية ، ويقصد بها تحليل الأشكال في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه المرحلة عام 1910 / 1912 م إذ حلل الفنان فيها أشكاله بدقة ، وأظهر اجزاء الأشكال باسلوب تكعيبي .
وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين ، وتبدأ من عام 1913 / 1914 م وركزت على رسم وموضوع مترابط وواضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية .
ويعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة ، وكذلك الفنان جورج براك وليجرد وجاك فيلون وغيرهم

*- : المدرسة الواقعية :
جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي ، وتسليط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور.
فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة ، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، أنه يبشر بالحلول . لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع ، ولكن الرومانسية ترى خلاف ذلك ، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين.
أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب، أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا ، ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا رومانسيا بفنان واقعي قائلا: كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع الحياة اليومية، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير، يعالج مشكلاتهم ويبصر بالحلول، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير. ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره ، حيث أنه أعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسي ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج الباروكي في الفن، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية ، ثم سار على نهج الروامنسيين، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية ، بعد أن أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية، إذ يقول: (أنني لا أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته). وعلى أية حال فقد صور الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها لوحة (المرسم) ولوحة (الجناز ) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها كنازه لشخص وفي الجنازه صورة لكلب المتوفي، وكانه يحس بالحزن، وقد وقف مع المشيعين وكأنه يشيع صاحبه، فالصورة تعكس واقعية صادقة لذلك المشهد. وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا واقعيا، والجدير بالذكر أن الفنان (كارفاجيو) إيطالي الجنسية ، ظهر في القرن السادس عشر ، في فترة سابقة لعصر كوربيه، ومن أشهر لوحاته (العشاء) ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص ، وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضواء الصناعية في اللوحة.

ولكل من تلك المدارس خصائص تميزها ، من ناحية التكنيك أو الموضوعات المطروحة .




اشهر رسامين العالم




ليوناردو دافنشي(1452-1519)

اشهر واهم فنان ايطالي في عصر النهضة الاوربية كان عبقريا درس التشريح وعلم الفلك والنبات والجيولوجيا وتعد اعماله الفنية الموناليزا والعشاء الاخير اشهر اللوحات الفنية على الاطلاق وله روائع اخرى مثل سيدة الصخور (متحف اللوفر) ولوحة معركة انجياري وصمم الات عديدة سبق بها عصره كتصميمه لطائرة مروحية ومنطاد و غواصة كما رسم لوحات تشريحية دقيقة للجسم البشري تميزت لوحاته برسم الملامح المعبرة عن الحالة النفسية لوجوه الشخصيات.





LEONARDO DA VINCI

تاريخ الميلاد : 15-4 -1452

محل الميلاد: ايطاليا
اعمالة : رسام - مهندس - نحات - فيلسوف

تاريخ الوفاة :2- 5 - 1519

اشهر اعمالة الفنية



هيدرانجيا الرسامين



هيدرانجيا الرسامين


هيدرانجيا الرسامين



هيدرانجيا الرسامين



هيدرانجيا الرسامين

الموناليزا :هي صورة لامرأة تدعى ليزاديل جيوكوندا زوجة الثري فرانشيسكو جيوكوند . و استغرق رسمها اربع سنوات
هيدرانجيا الرسامين


يتـــبــــــع ,,,

 
 

 

عرض البوم صور توليــــن   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأشهر, موسوعه, الرسامين, بالعالم, هيدرانجيا
facebook




جديد مواضيع قسم الفنون الجميلة وابداعات الاعضاء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:37 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية