لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > ركن المطبخ
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

ركن المطبخ المطبخ العربي ، المطبخ الصيني، المطبخ الاوروبي، حلويات، طبخات، مقبلات، سلطات، رجيم


اللحوم وفوائدها وانواع الاطباق من ابداع الاعضاء

اليوم حبيت انزل لكم موضوع جديد عن اللحوم وفوائدها والاطباق اللي نقدر نستخدم فيها اللحوم وطبعا كثيرة وان شاء الله يعجبكم قيمة اللحوم

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-11, 05:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 156418
المشاركات: 2,481
الجنس أنثى
معدل التقييم: أحلآمي كبيرة عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 75

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أحلآمي كبيرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن المطبخ
Icon Mod 44 اللحوم وفوائدها وانواع الاطباق من ابداع الاعضاء

 






وفوائدها الاطباق الاعضاء



اليوم حبيت انزل لكم موضوع جديد عن اللحوم وفوائدها والاطباق اللي نقدر نستخدم فيها اللحوم وطبعا كثيرة وان شاء الله يعجبكم


وفوائدها الاطباق الاعضاء



قيمة اللحوم الغذائية:-

اللحـوم مـن أهم المصادر ذات القيمة الغذائية العالية؛ نظراً لاحتوائها على البروتين الحيواني؛ إذ تحتوي المائة جرام لحوم الأبقار والضأن والدواجن من 16 إلى 20 جرام بروتين تقريباً، كذلك تحتوي على كميات جيدة من فيتامين "ب" المركب.

وتنحصر قيمتها الغذائية في احتوائها على المواد الزلالية، ثم الدهنية؛ فهي بذلك تساعد على بناء الأنسجة، وتعويض ما فُقد منها، وتوليد الحرارة، والمساعدة على الهضم بترطيب جدران الأمعاء.


وفوائدها الاطباق الاعضاء

وهاذا طير السمان






وفوائدها الاطباق الاعضاء









أنواع اللحوم

1- اللحوم البيضاء: ومنها لحوم الدجاج والأرانب والحمام، وتشمل أيضا لحوم الحيوانات الصغيرة السن من الماعز والضأن، وهذه اللحوم يتكون معظمها من خيوط رقيقة، وهي أسهل هضما من غيرها، وأصلح للمصابين بأمراض المعدة.

2- اللحوم الحمراء: ومنها لحوم الكبير من البقر؛ ففيها كثير من الدم والمواد الحديدية، وهي أكثر اللحوم عصارة، وأصلحها للمصابين بفقر الدم.

تركيب اللحم

يتركب اللحم من نسيج عضلي، ونسيج ضام، والنسيج العضلي يتركب من ألياف عبارة عن أنابيب تختلف طولا باختلاف المكان من الحيوان، وهذه الأنابيب تتكون من مواد بروتينية.

أما النسيج الضام، فيتكون من ألبومين وكلاجين التي تذوب في الماء البارد، وتتحول إلى جلاتين عند الإغلاء، أو بإضافة حامض، وكلما زاد عمر الحيوان قلت كمية الماء، وزادت كثافة مادة الكلاجين.

ويوجد بين الألياف السابقة في وسط النسيج الضام كميات من حبيبات الدهن، وهذا الدهن يقل في بعض الحيوانات ويكثر في الأخرى؛ فهو أقل في لحم الدجاج، وأكثر في لحم البط والأوز؛ وهو ما يسبب عسر الهضم.

وأهم البروتينيات التي في هذه الأنابيب مادة تسمى "مايوسين"، وهذه المادة تتجمد بعد موت الحيوان، فتتصلب العضلات، ولكنها تعود وتلين بعد مدة بتأثير بعض الخمائر، وأهمها خميرة الببسين، ويتكون من داخل الأنابيب بعض الأحماض؛ وهو ما يساعد على الهضم، ولكن إذا زادت المدة بعد موت الحيوان فإنه يحدث تحلل في اللحم، وتتغير رائحته وطعمه.

ويلاحظ أن الحيوانات المصيدة تكثر فيها هذه الأحماض؛ بسبب المجهود الذي تبذله قبل اصطيادها، وهذه الأحماض تكسبها طعمًا ورائحة مقبولة، ويعوض عن ذلك في بعض الأحيان بإعطاء أحماض كالخل للأوز والبط قبل ذبحها.

يوجد داخل الأنابيب التي يتكون منها النسيج العضلي من اللحم عصارة، وهذه العصارة تحتوي على أملاح معدنية، أهمها حامض الفسفوريك، وأملاح الكالسيوم، والحديد الذي يكسب اللحم اللون الأحمر، وبعض الخلاصات التي تنفذ إلى الماء عند إغلائها. وهذه الخلاصات هي التي تكسب اللحم نكهته، وتتوقف النكهة على نوع الحيوان والمرعى؛ لذلك نجد أن لحم الأرانب البرية أعذب من لحم الأرانب المستأنسة؛ بسبب ما تأكله الأرانب البرية من أعشاب ذات رائحة خاصة.

أنواع اللحوم بين القيمة الغذائية وسهولة الهضم

1- من حيث النوع: ضأن – ماعز – بتلو – بقري – جملي:

(أ) لحم الضأن: أسهلها هضما، وأقلها غذاء، وأكثرها دسمًا، وأحسنها ما يذبح بين تسعة شهور إلى سنتين من عمره. أما في البلاد الأجنبية فيذبح ما بين الثالثة والخامسة من العمر. وأجود أنواع الضأن ما كان لحمه ممتلئًا، وعظمه رفيعًا، ويجب أن يكون لون اللحم أحمر قانيًا، وأن يكون أكثر تماسكًا من اللحم البقري، وأن تكون المادة الدهنية بيضاء تشبه الشمع.

ولحم الضأن يباع في السوق طول العام، ولكن أجودها ما يباع في أواخر شهر أكتوبر حتى شهر أبريل، ومنه النوع الصغير المسمى الحمل (اللوزي)، وهو عبارة عن الضأن الرضيع، ويذبح عادة بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من عمره، وفيه يكون لون اللحم أحمر فاتحًا، وتكون المادة الدهنية فيه جالسة بيضاء.

(ب) لحم العجول: أعسر هضمًا من الضأن، وأقل غذاء، يذبح العجل عادة ما بين الشهر الثاني والثالث من عمره، وإذا زاد عمره على العام أصبح لحمه خشنًا؛ أي أن أنسجته تكون غليظة، وإذا ذبح قبل بلوغه الشهرين فإن لحمه يكون قليل التماسك، ضعيف الطعم.

ولحم العجل الطازج يجب أن يكون لونه أحمر فاتحًا، وأن يكون جالسًا ذا رائحة طازجة، وأن تكون خيوطه خالية -ما أمكن- من الجلد المنتفخ الظاهري، وأن تكون المادة الدهنية باللحم جالسة ذات لون أبيض ناصع، وخصوصًا ما كان منها حول الكلى (بيت الكلاوي)، وإذا كانت المادة الدهنية لينة، واللحم مرتخيًا وبه بقع؛ دل هذا على أن اللحم غير طازج.

ويوجد لحم العجول في السوق طول العام، ولكن أجوده ما يباع في أشهر الصيف.

(ج) اللحم البقري: صحي وهو أكثر تغذية من سائر أنواع اللحوم، وأسهل هضمًا من بعضها، وفي خلاصته جميع خواصه، ويكون غذاء مفيدا للمرضى وضعاف البنية، وفيه يكون اللحم أحمر قاتمًا ذا رائحة طازجة، وأن تكون المادة الدهنية به متخللة باللحم، ذات لون مائل إلى الصفرة، وأن تكون خيوطها متماسكة، وألا يبتل الأصبع عند لمسها إلا قليلا جدًا، ويجب ألا يكون بين اللحم والدهن غضاريف؛ لأن ذلك يدل على كبر سن الحيوان، ويجب ألا يُشترى اللحم ذو اللون الأحمر الباهت (pale pink)؛ لأن هذا يدل على أن الحيوان كان مريضًا، ويجتنب شراء اللحم ذي اللون المائل إلى الزرقة؛ لأنه يكون لحم حيوان ميت غير مذبوح. واللحم الفاسد هو ما كانت أنسجته رخوة، وكان ذا رائحة غير مقبولة. ويوجد لحم البقر في السوق طول العام، ولكن أجوده ما يباع في الشتاء.

التغيرات التي تطرأ على اللحم أثناء الطهي

1- الطهي يقلل من نسبة الماء الذي في اللحم؛ وبذلك تزداد القيمة الغذائية للحم؛ فمثلا 150 جرامًا من اللحم الناضج ناتجة عن 185 جرام لحم نِيء.

2- يتحول النسيج الضام إلى "جيلاتين"؛ وبذلك يصير لينا سهل الهضم.

3- الطهي يجعل اللحم في حالة صحية، وذلك يقتل الميكروبات.

4- الطهي يكسب اللحم رائحة ونكهة بسبب خروج العصارات.

5- تتسرب كمية من الدهن للخارج.

وهذا جدول يبين ذلك:

أملاح خلاصات دهن بروتين ماء
لحم العجل النيء:- 1.2 % 0.86% 4.52% 22.5 % 71%

لحم العجل الناضج:- 0.15% 0.4% 3.5% 0.34% 75%


ومن الضرورة طهي اللحوم طهيًا جيدًا؛ لأن ذلك يزيد من قدرة الجهاز الهضمي على تحويل البروتينيات إلى أحماض أمينية سهلة الامتصاص، وحتى لا تصل بعض البروتينيات إلى الدورة الدموية؛ فتنتشر في خلايا الجسم، وتسبب أمراض الحساسية.

احذر غش اللحوم

يلجأ البعض لغش اللحوم بالطرق الآتية:

1-إضافة مواد حافظة كحامض البوريك وأملاح الكبريت وغيرها، لكي تؤخر أو تعوق أو توقف عملية التحلل في اللحم، أو تخفي أثر الفساد، وكلها ذات تأثير ضار بالجسم، وهذه المواد تخفي رائحة اللحم المتعفن، كما أنها تكسبه لونا زاهيا بحيث يظهر كأنه طازج.

2-ذبح حيوانات مصابة بأمراض، ويكون هذا الذبح بالمنزل، ولذلك يجب تجنب شراء اللحوم الخالية من ختم "المذبح"، أو المختومة بختم يخالف ختم المصلحة.

3- يباع أحيانًا الماعز على أنه لحم ضأن؛ وذلك بخياطة ذيل خروف في مؤخر الماعز.

4- لحم الذكر الصغير أحسن من لحم الأنثى؛ ولذلك تستبدل الأنثى كأنها ذكر بعد الذبح، وذلك بالخياطة أيضا.

الشروط التي يجب مراعاتها في شراء اللحوم

1-تكون خالية من الرائحة الكريهة، طازجة، صغيرة السن.

2-تكون الحيوانات سليمة من الأمراض؛ فلا يُشترى اللحم إلا من جزار موثوق به.

3-يجب الحذر من شراء اللحم الذي يذبحه الجزار في منزله، فإنه لو لم يكن الحيوان مصابًا بمرض من الأمراض لما خاف ذبحه في المذبح؛ حيث يكشف عنه قبل التصريح بذبحه.

4- ألا يكون لونها أحمر قاتما، وإذا ضُغط عليها بالإصبع فلا تترك أثرًا.

أخطاء عند تجميد اللحوم

(1) ترك المجمدات الغذائية مثل اللحوم والدواجن والأسماك بدون طبخ فترة طويلة بعد تمام فكها، وإذابة ما بها من ثلج؛ حتى لا تتعرض لنشاط البكتيريا الضارة.

(2) إعادة تجميد أي لحوم أو دواجن أو أسماك كانت مجمدة من قبل وتم إذابة الثلج منها.

(3) البدء في طبخ المجمدات، وهي ما زالت محتوية على بعض ثلج التجميد؛ لأن هذا الثلج سوف يستهلك جزءًا كبيرًا من حرارة الطبخ؛ وهو ما يقلل من التأثير القاتل لحرارة الطبخ على البكتيريا التي تتواجد في اللحوم والدواجن المجمدة.

وأفضل طريقة لفك المجمدات الغذائية إخراجها من المجمد "الفريزر" ليلاً، ووضعها في وعاء مناسب على آخر رف في الثلاجة، وتركها هكذا طوال الليل حتى بدء تجهيزها للطبخ صباح اليوم التالي.
وفوائدها الاطباق الاعضاء

واليكم حبيباتي الاطباق وطبعا من جهد الاعضاء وان شاء الله تعجبكم



برياني دجاج لذيذ


وفوائدها الاطباق الاعضاء






وفوائدها الاطباق الاعضاء




المدفونة لعيون بنات ليلاس






وفوائدها الاطباق الاعضاء



وفوائدها الاطباق الاعضاء



المطبخ السوري ,, الكبة ..


وفوائدها الاطباق الاعضاء






وفوائدها الاطباق الاعضاء


حبايبي غداي غير حياكم لا تستحون




وفوائدها الاطباق الاعضاء
[/IMG]





وفوائدها الاطباق الاعضاء



باربكيو الهاله ,, شوفوا واحكموا ...



وفوائدها الاطباق الاعضاء




وفوائدها الاطباق الاعضاء


كفته على شكل افخاذ الدجاج




وفوائدها الاطباق الاعضاء





وفوائدها الاطباق الاعضاء

مندي لحم روعه وبأسهل طريقه...


وفوائدها الاطباق الاعضاء





وفوائدها الاطباق الاعضاء



المحشي بطريقتي اهداء لام رنا وفجورة واوركيد


وفوائدها الاطباق الاعضاء





وفوائدها الاطباق الاعضاء


المنسف غير من يد ام رنا




وفوائدها الاطباق الاعضاء




وفوائدها الاطباق الاعضاء





سناعتي سر سعادتي(الرز الكابلي اللذيذ)






وفوائدها الاطباق الاعضاء





وفوائدها الاطباق الاعضاء



صينية مكرونه باللحم والخضار



وفوائدها الاطباق الاعضاء




وفوائدها الاطباق الاعضاء




وفوائدها الاطباق الاعضاء



خلطة بروستد الدجاج




وفوائدها الاطباق الاعضاء




طبعا لو لاحظتو هنا فيه طير السمان مع الدجاج وشكله حلو



وفوائدها الاطباق الاعضاء


وبالنهايه اتمنى انه الموضوع يعجبكم واسمحولي بنات اخذت الصور من غير اذنكم لاكن الغرض اني ابي البنات يشوفون ابداعكم وطبخاتكم الرائعه والسموحه منكم مرة ثانيه
واي وحده تشوف طبق عجبها ياريت ترد عليه لاهنتو


لاتنسوني من التقييم والردود حبيباتي

وفوائدها الاطباق الاعضاء


 
 

 

عرض البوم صور أحلآمي كبيرة   رد مع اقتباس

قديم 20-06-11, 06:39 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 102120
المشاركات: 4,502
الجنس أنثى
معدل التقييم: بنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييمبنت المطــر عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1370

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بنت المطــر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلآمي كبيرة المنتدى : ركن المطبخ
افتراضي

 

ماشاء الله تبارك الله لطووف موضووع مهم وشامل ومعلومات مفيده جعله الله في موازيين اعمالس
وويستحق الشكر والنجوم كلها واكيييد تثبيت وما ننحرم من مواضيعس الحلوووه

 
 

 

عرض البوم صور بنت المطــر   رد مع اقتباس
قديم 20-06-11, 08:00 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 49281
المشاركات: 4,064
الجنس أنثى
معدل التقييم: بندقة عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 47

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بندقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلآمي كبيرة المنتدى : ركن المطبخ
افتراضي

 

لطووووووووووف يا عمري انتي


موضوع جداً جداً راااااااااائع و مفيد و متكامل

الله يعطيكي الف الف عافية يا عيوني


و اذا على الصور يالله استخدام الصورة بريال <<<<<<<<<< فيس يقولك وين رياله هههههههههههههههههه


يا قلبي الصور وأصحابها تحت أمرك <<<<<<<<<<<<< فيس يقول دعاية حلوووووووة



لطوووف يا حياتي تستاهلين أحلى النجوم الامعات و اروع التشكرات و اكيد التثبيتات <<<<<< فيس يستهبل لا تعطينه وجه خخخخخخخخ


يسلموووووا يا عمري و ربي ما يحرمنا من جديدك عيوني

 
 

 

عرض البوم صور بندقة   رد مع اقتباس
قديم 20-06-11, 09:54 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 168896
المشاركات: 3,610
الجنس أنثى
معدل التقييم: الهاله عضو ذو تقييم عاليالهاله عضو ذو تقييم عاليالهاله عضو ذو تقييم عاليالهاله عضو ذو تقييم عاليالهاله عضو ذو تقييم عاليالهاله عضو ذو تقييم عاليالهاله عضو ذو تقييم عالي
نقاط التقييم: 837

االدولة
البلدQatar
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الهاله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلآمي كبيرة المنتدى : ركن المطبخ
افتراضي

 




موضوووووع مميز ,,,

لطوووووفه ,,,

رووووعه ,,, والصور كلها تحت امرج ,,, من دووون ماتقولين ,,,

تستاهلين ياعمري كل الشكر والتقدير ,,, مجهووود واااضح وكبير ...

 
 

 

عرض البوم صور الهاله   رد مع اقتباس
قديم 20-06-11, 11:03 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 207244
المشاركات: 558
الجنس أنثى
معدل التقييم: كحيلة عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 32

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
كحيلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلآمي كبيرة المنتدى : ركن المطبخ
افتراضي

 

.... يعطيس العافية لطووووف على الموضوع الرائع والهادف والقيم


مشكورة وننتظر مواضيعس القادمة....

 
 

 

عرض البوم صور كحيلة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللحوم, الاعضاء, الاطباق, ابداع, وانواع, وفوائدها
facebook



جديد مواضيع قسم ركن المطبخ
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:54 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية