لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > المقامات العربيه
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المقامات العربيه المقامات العربيه


تعلم أصول المقامات مع المختبر

بسم الله الرحمن الرحيم أخوتي الكرام أضع بين أيديكم معلومات إن شاء الله تكون شاملة ووافية عن المقامات بفروعها وتفصيلاتها . وأبدأ بـ تعريف المقام

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-06, 10:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 3535
المشاركات: 863
الجنس ذكر
معدل التقييم: المختبر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 25

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المختبر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المقامات العربيه
Wink تعلم أصول المقامات مع المختبر

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي الكرام أضع بين أيديكم معلومات إن شاء الله تكون شاملة ووافية عن المقامات بفروعها وتفصيلاتها .

وأبدأ بـ
تعريف المقام :

هو الأساس الذي تبنى عليه الألحان ويتكون من تتابع سبع أصوات موسيقيّة وبشكل متسلسل يضاف إليها صوت ثامن ( وهو تكرار الصوت الأول ) و يكون جواباً له وتسمى هذه الدرجات الثمان بـ ( الديوان ) .

ولكل مقام ترتيباً خاصاً به يميّزه عن المقامات الأخرى وذلك من حيث البناء في المسافات الواقعة بين أصوات ديوانه وكذلك درجة استقراره وشخصيّته والأجناس التي تكون منها .


تحليل المقام
إنّ عملية تحليل المقام تعني توضيح الأجناس والعقود التي تكون هيكل المقام .
فالجنس يتكون من أربع درجات صوتية ( وفي بعض الأحيان من ثلات درجات ) .
أمّا العقد فيتكون من خمس درجات صوتية .
وعند التحليل نجد إنّ كل مقام يتكون من جنسين أساسين يمثّلان هيكل المقام .
وكذلك يتكون المقام من أجناس أخرى فرعية تشترك في تركيب المقام أيضاً .
ونلاحظ تكوين هذه الأجناس إمّا بشكل متّصل أي يكون آخر صوت من الجنس الأول بداية للجنس الثاني وتكون هذه الأجناس بشكل منفصل أي وجود بعد طنيني فاصل بين الجنسين .

بعض المقامات لا يوجد بها ربع تون وهو ما يميّز الموسيقى العربية عن الغربية .
المقامات التي بها ربع تون من المقامات الأساسية هي :
( الحجاز / الصبا / الرست / السيكا / البيات )
والتي لا يوجد بها ربع تون من المقامات الأساسية هي :
( النهاوند / الكرد / العجم ) .
يقال أنّ المقامات الأساسية سبعة ويقال أنّها ثمانية .

ملاحظة مهمّة :
بعض المقامات الموسيقية العربية تكون لها طريقتان في العزف أي عند الصعود بالسلم الموسيقي تختلف عن العزف عند النزول بالسلم وسأشرح لكم هذه النقطة مع التذكر أنّها ليست في كل المقامات .
ومن ضمن هذه المقامات ( الحجاز / النهاوند / الرست / السيكا / الحسيني / المستعار / الجهاركاه )

القراءة من اليسار إلى اليمين للسلم وأنت صاعد ومن اليمين إلى اليسار وأنت نازل للمقام المختلفة فيه طريقة الصعود والنزول .
أرجو التركيز على هذه النقطة

نبدأ بمقام الرست وهو المقام الأساسي في المقامات وكما يسمّى أبو المقامات .

عند الصعود ( من اليسار إلى اليمين ) :
( دو , سي نصف بيمول , لا , صول ),( فا , مي نصف بيمول , ري , دو )

عند النزول ( من اليمين إلى اليسار ) :
( دو , سي بيمول , لا , (( صول ) , فا , مي نصف بيمول , ري )), دو

التحليل :
سلم المقام عند الصعود
يحتوي على جنسين
ما بين القوسين في اليسار : جنس رست على درجة الرست .
ما بين القوسين في اليمين : جنس رست على درجة النوى ( درجة الصول ) .
وما بين الـ ( فا ) والـ ( صول ) هو البعد الطنيني الذي أشرت إليه من قبل .


سلم المقام عند النزول :
يحتوي على جنسين أساسيين وآخران فرعيان يشتركان معهما .
ما بين القوسين على اليمين من دو إلى صول هو : جنس نهاوند على درجة النوى ( درجة الصول ) .

ما بين القوسين على اليسار من صول إلى ري هو : جنس بيّات على درجة الدوكاه ( درجة الري ) .

من درجة سي بيمول إلى درجة فا هو : جنس عجم على درجة الجهاركاه ( درجة الفا ) .

من درجة صول إلى مي نصف بيمول هو : جنس سيكاه ثلاثي على درجة السيكاه .

أشير أخوتي ربما هناك من لا يفهم ما أكتبه هنا وليعذرني فلابد من أمثلة وهذا ما لا أستطيع فعله .
ولكن المحاولة لمن يريد المعرفة أكثر أن يتعمّق في المقام الواحد لفترة حتّى يحفظه تماماً .

أمّا الأجناس فهي درجات متتالية له سمة المقام التي تشير إليه فمثلاً جنس نهاوند فلو عزفت هذه الدرجات لوحدها فقط لأعطتك النغة المركزية لمقام النهاوند وكذلك جنس البيات وغيره .

وأقرب لكم أكثر
إذا كان أحد الملقين يلقي أمامك أنشودة وتريد أن تعرف ما هو المقام المستخدم فيها ولكن لم يكن يقول سوى أربع درجات فقط
ربما لا تستطيع أن تعطي إسم المقام لأنّه لم يحدد النغمة المركزية للمقام أو سمة المقام أو نغمة المقام لأنه لم يستقر .
ولكن ما إن يكمل اللحن حتّى يستقر على نغمة وعندها يتّضح المقام الذي أنشد به إذا كان أتى بكثير من درجات المقام .
فلكل ماقم أسلوبه وشكله الخاص .

وقضية المقامات مهمة جدّاً للمنشدين للتنويع غير ذلك .

إن شاء الله لا أنشغل كثيراً ولكن سأكمل باقي المقامات الأساسية وبعدها سأنتقل للفروع أو إنتماءات المقامات الأخرى وعائلاتها .


المختبر
hamad10_949@hotmail.com

 
 

 

عرض البوم صور المختبر   رد مع اقتباس

قديم 13-08-06, 09:05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مطرود

البيانات
التسجيل: Oct 2005
العضوية: 714
المشاركات: 529
الجنس أنثى
معدل التقييم: عضو 123 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 23

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عضو 123 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المختبر المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

الف شكرا لك حبيبي المختبر


ماقصرررررررررررت ولله شرح مفيد ووووووومفهوم الله يعطيك الف عافيه











اخوك ابو خميس

 
 

 

عرض البوم صور عضو 123   رد مع اقتباس
قديم 13-08-06, 03:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 3535
المشاركات: 863
الجنس ذكر
معدل التقييم: المختبر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 25

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المختبر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المختبر المنتدى : المقامات العربيه
Wink

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو خميس 
   الف شكرا لك حبيبي المختبر
ماقصرررررررررررت ولله شرح مفيد ووووووومفهوم الله يعطيك الف عافيه
اخوك ابو خميس


لاشكر على واجب عمي أبو خميس وأنا في خدمتك وخدمة أعضاء ليلاس

المختبر
hamad10_949@hotmail.com

 
 

 

عرض البوم صور المختبر   رد مع اقتباس
قديم 17-08-06, 04:25 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Feb 2006
العضوية: 2484
المشاركات: 306
الجنس ذكر
معدل التقييم: profeser عضو له عدد لاباس به من النقاطprofeser عضو له عدد لاباس به من النقاط
نقاط التقييم: 114

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
profeser غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المختبر المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

مجهود رائع اخى المختبر وشرح جميل لك جزيل الشكر والاحترام

 
 

 

عرض البوم صور profeser   رد مع اقتباس
قديم 17-08-06, 11:50 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9538
المشاركات: 0
الجنس ذكر
معدل التقييم: mostafaalswefi عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 40

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mostafaalswefi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المختبر المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

شكرآ أخى على المجهود الرائع ولكن لى تعقيب ان المقامات الأساسية هى 9 مقامات
وهى العجم والنهاوند والراست والبياتى والصبا والكورد والحجاز والهزام والنوا أثر
كل مقام يتكون من جنسين والجنس أربع درجات صوتية بينهم ثلاث مسافات فاصلة
الجنس الأول يسمى جنس الجزع ويسمى المقام بإسمه والجنس الثانى يسمى جنس الفرع
وتأتى المقامات الفرعية من ثُلاث طرق
الأول تغيير جنس الفرع بأحد الأجناس التسعة
الثانى تغيير ركوز المقام حيث أن لكل حرف موسيقى أسم وكان العرب يعتقدون أن تغيير الطبقة يغير
طعم المقام وبالتالى أسمه
الثالث تغيير التناول من حيث بداية العزف على أى من الجنسين وطريقة العزف صعودآ أو هبوطآ
ومحاولة أظهار أجناس جديدة متداخلة مع الجنسين الأصليين
بالمناسبة أملك نسخة من كتاب مؤتمر الموسيقى العربية 1931
وهو أشهر كتاب جمع كل المقامات والضروب أى الأيقاعات الموسيقية عند العرب والترك
وكل ما صدر بعد هذا قد أخذ منه
سأحاول سحبه وتحميله لكم فى أقرب فرصة
كما اننى جاهز لأى مساعدة فى الهارمونى بنوعيه الكلاسيك والجاز
وتقبلوا تحياتى

 
 

 

عرض البوم صور mostafaalswefi   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المقامات العربيه
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:00 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية