لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


ملف عن مرض الربو من تجميعي

مرض الربو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقدمه: وفقاً لما نعرفه حالياً لا يسعنا القول بأن الضغط النفسي الانفعالي هو سبب أولي للربو، غير انه لا يسعنا كذلك

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-11, 09:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 224652
المشاركات: 188
الجنس أنثى
معدل التقييم: {سحـ الثلج ـر} عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 81

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
{سحـ الثلج ـر} غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
Impo ملف عن مرض الربو من تجميعي

 

مرض الربو



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمه:

وفقاً لما نعرفه حالياً لا يسعنا القول بأن الضغط النفسي الانفعالي هو سبب أولي للربو، غير انه لا يسعنا كذلك ان ننكر تلك العلاقة بين الإنفعالات وعملية التنفس. عديدة هي أصناف الناس التي تعاني الربو: العدائيون والطموحون تماماً كالحسّاسين والمحبين للفن والمتهوّرين والخجولين. إلاّ انّ الدراسات وجدت لدى بعض مرضى الربو تعلق كبير بأمهم (اوبالبديلة عنها). وبغض النظر عن الشخصية التي كوّنها المريض، تبقى هذه دفاعاً عن ذاك التعلّق الطفولي اللاواعي، وكل ما يهدد تلك العلاقة بين المريض وصورة امه كفيل بالتسبب بنوبة ربو. وقد يكون هذا التهديد عبارة عن ولادة أخ او أخت بالنسبة الى الطفل او عن علاقة جنسية او زواج بالنسبة الى الراشد.

ويبدو ان الطلب المفاجئ من مصاب بالربو بالتصرف وحده قد يوقظ لديه ذاك الصراع الكامن، بين ميله الى الاستقلالية وتعلقه بأمه ويسرّع النوبة.غير انه في كثير من الحالات، قد يؤدي التعرض لأحد مولدات الحساسية الى النتيجة نفسها. كما ان الحساسية على هذه المولدات قد تترافق مع مخلفات الانفصال في الطفولة. وقد يكون التخلص من أحد هذه العوامل، الحساسية او الانفعال، كافياً في بعض الحالات للحد من هذه النوبات.




الضغط النفسي أمرلا يمكن تجنبه في الحياة، فهو يساهم في نمو الإنسان من خلال تهيئته لمواجهة ظروف مخيفة وغير مألوفة. غير أن الضغط النفسي المفرط او عدم القدرة على مواجهته قد يؤثر على صحتكم. يتضح لنا من خلال المراجع الطبية ان الضغط النفسي مرتبط بمجموعة من الأمراض. ولكي تفهموا كيف يؤثر الضغط النفسي على صحتكم، قام برنامج تعزيز الصحة في جامعة البلمند بصياغة هذا المنشور الذي يحمل عنوان "الضغط النفسي والصحة".


ما هو الربو؟
الربو مرض مزمن تصاب به الرئتين حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس. مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو asthma attack. بالإمكان السيطرة على أعراض نوبة الربو، ولكن يمكن أن يتكرر حدوث النوبة خلال ساعات بعد حدوث النوبة الأولى.

ما هي اعراضه؟
تختلف الأعراض من شخص لشخص، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة، وتحدث في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية وتلك التي تحدث من أسباب غير الحساسية ويمكن أن تشمل:
• سعال
• أزيز wheezing (صوت تصفير أثناء الزفير)
• صعوبة في التنفس
• انقباض في الصدر
• زيادة إفراز المخاط
• اتساع في فتحتا الأنف

ما هي نوبة الربو؟
الشخص الذي يصاب بنوبة الربو يجد صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء. إذا استمرت النوبة فإن استفحال التشنج الشعبي والمخاط يحبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء. ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة أكبر لكي تساعده في التنفس.

ما هي مراحل نوبة الربو؟صعوبة التنفس أزيز الاستجابة للدواء
خفيفة طفيفة يوجد نعم
متوسطة أثناء الراحة يوجد نعم
حادة واضحة يختفي أو يزيد نعم
توقف التنفس حادة يختفي لا

ما هو الازيز وكيف يحدث؟
الأزيز صوت يحدث عندما يمر الهواء في مجاري التنفس الضيقة بفعل الانتفاخ والمخاط والتشنج الشعبي. ويمكن أن يحدث الأزيز فجأة ويكون إشارة إلى صعوبة في التنفس. إذا تطورت حدة النوبة قد يختفي الأزيز. إن غياب الأزيز هو إشارة إلى أن الهواء لا يتحرك داخل أو خارج الرئتين، وهذه حالة خطيرة للغاية. سيعود الأزيز مع تحسن النوبة، ويختفي في النهاية تماما.

من يصاب بالربو؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بالربو. وهو مرض غير معدي يعاني منه ملايين الناس في كل أرجاء المعمورة بصرف النظر عن العرق أو الثقافة أو السن أو الجنس. ويزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضين أكثر للإصابة بالربو. في الحقيقة يقدر أن 80% من الأطفال و 50% من البالغين المصابين بالربو يوجد لديهم حساسية أيضا. عادة يحدث الربو عند الأطفال في سن الخامسة، وفي البالغين في العقد الثالث، ويمكن أيضا أن يصاب به كبار السن، فحوالي 10% من حالات الربو التي المشخصة تكون بعد سن 65.


ما هي انواع الربو؟
هناك نوعان أساسيان من الربو: ربو خارجي المنشأ (من الحساسية)، وربو داخلي المنشأ (لا يثار بالحساسية). ويمكن أن يكون الشخص مصابا بالنوعين معا، وهو خليط من الربو الخارجي المنشأ والداخلي المنشأ.
• الربو الخارجي المنشأ أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين وعادة يختفي مع السن ومع تفادي العوامل المثيرة للحساسية. ويكون للشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية. عندما يتعرض المصاب بالربو للمرة الأولى للعوامل المثيرة للحساسية، ينتج جهاز المناعة كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية تسمى الأجسام المضادة. إن اميونوجلوبولين (جلوبولين المناعة) إي (آي جي إي IgE) هو الجسم المضاد الذي يسبب أعراض الحساسية. ودور أجسام آي جي إي المضادة هو تمييز عوامل معينة مثيرة للحساسية، مثل لقاح نبات "الرجيد"، وتلصق بالخلايا البدنية (خلايا تحتوي على وسائط كيماوية). تتراكم هذه الخلايا في أنسجة معرضة للبيئة مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. خلال التعرض الثاني تميز أجسام آي جي إي المضادة العوامل المثيرة للحساسية وتعمل على تنبيه الخلايا البدنية لكي تطلق الهيستامين histamine والوسائط الكيماوية.إن الوسائط هي كيماويات التهابية تترك تأثيرها على أنابيب الشعيبات الهوائية لكي تؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط فيها والانتفاخ والتشنج الشعبي.
• الربو الداخلي المنشأ شائع أكثر في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وفي البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. إن الالتهابات الفيروسية التنفسية هي مهيجات أساسية وتؤثر إما على الأعصاب أو الخلايا قرب سطح أنابيب القصبة الهوائية. وقد يسبب ذلك تشنج شعبي أو إطلاق وسائط كيماوية مما يؤدي إلى حدوث نوبة الربو. وتشمل المهيجات الأخرى
o العوامل المثيرة للحساسية
o والتمارين الرياضية
o والهواء البارد
o والتغييرات العاطفية والتي قد تسبب أيضا تشنج شعبي.
المهيجات الشائعة للربو Triggers

هيجات الربو هي تلك العوامل التي تعمل على إحداث أعراض الربو، وهذه المهيجات تتفاوت بين المصابين بالربو، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة:
• العوامل المثيرة للحساسية: ريش أو شعر الحيوانات، عث الغبار (يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)، غبار الطلع، الأطعمة مثل الفول السوداني والسمك والمحار والبيض.
• المثيرات في الهواء: دخان التبغ من السجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحة الطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.
• الطقس: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس يمكن أن تسبب أعراض الربو. الرياح تنقل المواد المهيجة المثيرة للحساسية، والمطر يسهل نمو وإطلاق الفطر واللقاح.
• المواد المهيجة: البخاخات (الإيروسول spray/aerosol) والغبار والأبخرة من منتجات التنظيف.
• المرض: الالتهابات الفيروسية مثل الزكام/الرشح، الأنفلونزا، التهابات الحلق والجيوب الأنفية تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.
• التمارين الرياضية: التمارين الرياضية مهيجات شائعة للربو. ويمكن أن تحدث لدى كل الأشخاص المصابين بعد أداء تمارين رياضية عنيفة لمدة 5 دقائق على الأقل. أما الألعاب الرياضية مثل السباحة فهي أقل المهيجات للربو، بينما الجري لمسافات طويلة وكرة القدم عادة ما تؤدي إلى حدوث نوبة الربو عند المعرضين للإصابة.
• التغييرات العاطفية: الضحك والبكاء والخوف والصراخ والسعال يمكن أن تتسبب في أعراض الربو.

هل انا مصاب بالربو؟
إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة التالية، يجب أن تناقش طبيبك بخصوص احتمال وجود الربو.
1. خلال السنة الماضية
o هل أصبت بنوبة أو نوبات مفاجئة وشديدة من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس؟
o هل أصبت بالزكام/الرشح وتطور باتجاه الصدر أو استمر أكثر من 10 أيام؟
o هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس في وقت أو فصل معين خلال السنة؟
o هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس عند تواجدك في أماكن معينة أو عند تعرضك لأشياء معينة (مثل رائحة العطور، دخان التبغ، أو حيوانات)؟
o هل استخدمت أي دواء ساعدك على التنفس بصورة أفضل؟
o هل تحسنت الأعراض عند استخدام الأدوية؟
2. خلال الأربعة أسابيع السابقة، هل أصبت بنوبة أو نوبات من السعال، الأزيز، أو ضيق في التنفس
o ليلا أثناء النوم واستيقظت بسببها؟
o في الصباح الباكر؟
o بعد الجري (الركض)، تمارين رياضية، أو أي نشاط جسماني آخر؟

ما هي ادوية الربو؟
تنقسم أدوية الربو إلى قسمين أساسيين هما أدوية السيطرة طويلة الأمد و أدوية السيطرة السريعة.
1. أدوية السيطرة طويلة الأمد
تستخدم للسيطرة على الربو المزمن أو الدائم. هذه المجموعة من الأدوية تشتمل على
o الكورتيزون الذي يستنشق أو يعطى عن طريق الفم corticosteroids
o كرومولين cromolyn
o نيدوكروميل nedocromil
o معززات البيتا 2 طويلة المفعول long-acting beta2-agonists
o لثيوفيلين theophylline
o معدلات الليكوترينين leukotriene modifiers
أفضل الأدوية للسيطرة طويلة الأمد هي تلك الأدوية التي تمنع أو تعكس الالتهاب في مجاري التنفس وبالتالي تقلل من حساسية مجاري التنفس وتمنع إثاراتها بواسطة المهيجات بسهولة. الهدف من استخدام هذه المجموعة من الأدوية هو منع حدوث نوبات الربو.
2. أدوية السيطرة السريعة
هذه المجموعة تعالج أعراض نوبة الربو الحادة أو تفاقم النوبات، وهذه المجموعة تشتمل على
o معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists
o إبراتروبيام بروميد ipratropium bromide
o الكورتيزون الغير مستنشق noninhaled corticosteroids
موسعات القصبات الهوائية (معززات البيتا 2 قصيرة المفعول short-acting beta2-agonists و الإبراتروبيام بروميد ipratropium bromide) توسع مجاري التنفس عن طريق إرخاء العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتكون منقبضة أثناء نوبة الربو.
معظم أدوية الربو تعطى عن طريق الاستنشاق، ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة. فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدموها بطريقة صحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية لملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتك في الاستخدام
كيف يمكن السيطرة على الربو؟
الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه لكي يتمكن المصاب من القيام بأنشطته اليومية العادية. هناك بعض الأفكار المفيدة التي يجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:
• الربو مرض مزمن يجب عليك الاهتمام به باستمرار وليس فقط أثناء نوبة الربو
• أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي المتابعة مع طبيبك
• تذكر أن أفضل طريقة للسيطرة على الربو هي الالتزام بخطة السيطرة المتفق عليها مع طبيبك
هناك أربعة قواعد للسيطرة على الربو هي
1. التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها
2. تناول الدواء طبقا للإرشادات
3. راقب وتنبه لوقوع النوبة مبكرا
4. معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو
يوجد أداة بسيطة وصغيرة تستخدم لملاحظة ضيق مجاري التنفس قبل بداية الأعراض بساعات أو أيام. هذه الأداة تسمى مقياس ذروة التدفق peak flow meter وطريقة استخدامها ببساطة تتم بالنفخ فيها، كما ينصح الطبيب، لمتابعة حالة مجاري التنفس لديك وهي تعتبر من الأدوات الضرورية مثل قياس ضغط الدم بواسطة مقياس ضغط الدم أو درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة.

أو
تعريف
الربو هو مرض في الجهاز التنفسي يتميز بحدوث هجمات متقطعة من ضيق النفس الشديد المصوت صوت تنفسي مسموع يشبه الوزير مع وجود فرط تحسس قصبي لمنبهات مختلفة ومتعددة ثم تزول الهجمة بشكل تلقائي أو بالمعالجة
معدل الانتشار
يصيب الربو أكثر من 5% من سكان الدول الصناعية ، وتظهر 2/3 الحالات قبل سن الخمس سنوات مع غالبية للأطفال الذكور بنسبة الضعف مقارنة مع الإناث
آلية مرض الربو
تضيق شامل في الطرق التنفسية ، خاصة القصيبات الصغيرة والانتهائية مع فرط إفراز مخاط لزج يؤدي لحدوث سدادة مخاطية لزجة صعبة الطرح مع وجود ضخامة في العضلات الملساء في القصيبات الانتهائية
أسباب الربو
الدراسات الحديثة تقسم الربو تبعا للأسباب إلى
أ- الربو التحسسي
نتيجة تعرض المريض لعامل معين كغبار الطلع في الربيع أو العث المنزلي في الشتاء
ب- أمراض الطرق التنفسية والانتانات المتكررة
لاحظ بعض العلماء وجود ترافق بين بعض حالات الربو مع وجود خراج في الفم
Abcess
أو التهاب لوزتين أو التهاب القصبات
ج- الربو المهني
كما في ربو الحلاقين وربو الفرانين وربو عمال معامل الغزل والنسيج وعمال الاسمنت وعمال معامل البيرة ، ومزارعي القطن وحتى تحدث الإصابة لا بد من وجود استعداد وراثي فليس كل عامل من هؤلاء سيصاب بالربو
د- الربو الدوائي
المحرض بالاسبرين ومشتقاته
ذ- الربو المحرض بالتمارين الرياضية وخاصة عند الأطفال
ر- ربو سن اليأس عند النساء سن الخمسين
ز- تغيرات العوامل الجوية
كما في المناطق التي تعاني من الغبار وهجماته المتكررة وهناك حوادث عالمية مات فيها الألوف من مرضى الربو كما حدث في نيواورليانز وطوكيو
أشكال الربو وأعراضه
أ- هجمة الربو العادية
تأتي الهجمة في منتصف الليل أو في ساعات الصباح الباكر وتبدأ بتسرع التنفس بصوت مسموع ثم يستيقظ المريض من النوم وهو يحس باختناق شديد وضيق شديد في النفس يترافق مع وزيز فيتخذ المريض وضعيات تساعده على التنفس حيث يجلس في الفراش أو يركض إلى الشباك ليفتحه ويستنشق الهواء وبعد نصف ساعة يبدأ المريض بالسعال وإخراج بلغم قليل الكمية لزج وإخراجه صعب فيشعر بالراحة تدريجيا وبعد ساعة تقريبا تزول النوبة بشكل تلقائي أو تزول بعد وقت أقصر عند تناول الدواء ويعود المريض للنوم وفي حال عدم المعالجة تتقارب نوبات الربو لتصبح بشكل يومي وليأخذ شكل ربو سن الخمسين
ب- ربو سن الخمسين
يترافق منذ بدايته بضيق نفس شديد جدا وسعال شديد لا يفارقان المريض ولا يستجيب المريض للكورتيزون في العلاج
الربو الطفلي
يترافق مع حرارة إضافة لأعراض هجمة الربو العادية ولا بد من العلاج ولكن عادة ما ينمو الأطفال المصابين بالربو ويزول عنهم المرض عند وصولهم لسن معينة غالبا سن المدرسة
الحالة الربوية
وهي عبارة عن هجمة ربو استمرت أكثر من ستة ساعات وبدأت تظهر على المريض الزرقة لون الشفاه والجسم أزرق بالإضافة للغياب عن الوعي وهي حالة خطرة تصادف عند الأطفال والبالغين وقد تؤدي لموت المريض اختناقا ، ويجب أن تعالج في المستشفى
علاج الربو
هناك الكثير من أدوية الربو ، والمعالجة تعتمد على آلية الربو
ولذلك فإننا نعطي في معالجة الهجمة الربوية الحادة الأدوية التالية
أ- الموسعات القصبية مثل
بخاخ
Ventolin
بختان في الفم بخاخ
Atrovent
بختان في الفم وتكرر المعالجة بعد ساعتين
ب- الكورتيزون
حيث لا توجد معالجة في الهجمة الحادة دون كورتيزون حيث يعطى هيدروكورتيزن مئة ملغم حقنا في الوريد أو يمكن إعطاء
Ventide
بخاخ في الفم مرتين
علاج الربو بين الهجمات
يختلف علاج الربو بين الهجمات حسب شدة الربو ويمكن أن يعطى المريض العلاج الوقائي التالي بخاخ
INTAL
بختين في الفم أربع مرات يوميا بفواصل زمنية منتظمة وهو لا يفيد في علاج الربو في الهجمة الحادة بخاخ
Ventolin
بختين في الفم أربع مرات يوميا بفواصل منتظمةأما إعطاء الكورتيزون بين الهجمات فيعتمد على نوع وشدة الربو ويعطى في حالات الربو الطويلة
وليعلم كل مريض مصاب بالربو أن عصير البصل مفيد جدا لعلاج الربو والوقاية من هجماته وهذا ما يؤكده جميع أطباء الأمراض التنفسية حيث أن عصير البصل يرخي العضلات الملساء في القصيبات ويمنع تشنجها
طريقة الإعطاء
يخلط عصير البصر اثنان أونصة مع عصير الجزر اثنان أونصة مع عصير البقدونس اثنان أونصة ويشرب هذا الخليط مرتان يوميا هذا بالإضافة للعلاج الدوائي طبعا

 
 

 

عرض البوم صور {سحـ الثلج ـر}  

قديم 11-05-11, 09:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 224652
المشاركات: 188
الجنس أنثى
معدل التقييم: {سحـ الثلج ـر} عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 81

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
{سحـ الثلج ـر} غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : {سحـ الثلج ـر} المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

وقيل
أخرالأكتشافات لعلاج مرض الربو


أخرالأكتشافات لعلاج مرض الربو
علاج مرض الربو: السيطرة في المقام الأول!
منذ فترة طويلة، يتم تحديد علاج مرض الربو وفقا لمدي شدة المرض نفسه التي يصنفها المتخصون إلى أربعة مراحل. لكن اليوم درجة السيطرة على المرض هي التي توجه الاستراتيجية العلاجية الخاصة بالمرض. إنها ثورة أعلن عنها في المؤتمر الأوروبي لأمراض الصدر.
هناك فرضية يتفق عليها الجميع: الربو هو مرض التهابي مزمن يؤثر على الجهاز التنفسي ككل. هذا الألتهاب يرافقه تورم، إفرازات وتقلص في العضلات (الناعمة) التي تحيط الشعب الهوائية .
منذ بضعة أشهر، حظي هذا المرض بتوصيات دولية جديدة لأيلائه رعاية GINA (Global INitiative for Asthma كبيرة من خلال (المبادرة العالمية للربو)، ونشرت في المؤتمر الأوروبي للصدر في استوكهولم في أيلول / سبتمبر 2007.

أعراض متفاوتة مع مرور الوقت:
وتكمن الصعوبة في أنه تضاف إلي هذه الالتهابات العميقة أزمات مثل ( حدوث نوبات من الأعراض قصيرة الأمد، أقل من يوم واحد) أو تفاقم داء الربو (حلقة من التدهور أكثر من يوم واحد).
هذه "الحوادث" يمكن أن تحدثها العوامل البيئية : القراد (العث)، الغبار، القطط والتبغ... بالإضافة إلي العوامل الداخلية لاسيما الوزن الزائد أوالآباء المصابين بالربو. عندما يكون كلا الوالدين مصابين بالربو، يرتفع احتمال خطورة الإصابة بالمرض ليصل إلى 40 ?!

العلاج الملائم
يجب أن تكون الرعاية على نحو متلائم تماما و يجب أن يتكيف مريض الربو مع تقلبات مرضه. ولكننا اليوم بمنأي عن هذا الأمر بما أن ربع المرضى يتم السيطرة عليهم بشكل جيد، و نصفهم لا يمكن السيطرة عليهم علي الإطلاق...
مع السيطرة الجيدة، هناك عدد قليل جدا من الأعراض اليومية (أقل من اثنين في الأسبوع)، لا يوجد استيقاظ ليلا ولا قصور في النشاط، ويستخدم القليل من العلاج (بالإضافة للعلاج الأساسي) في حالات الطوارئ – (يعتبر موسع الشعب الهوائية ذو تأثير سريع على الشعب الهوائية في حالة ظهور الأعراض) وتكون وظيفة التنفس طبيعية.
يرتكز العلاج العميق للربو علي تناول ستيرويدات مستنشقة والتي يمكن في بعض الأحيان أن ترتبط مع موسع الشعب الهوائية للحصول علي أثر أطول أثناء اليوم.
ويظل التشخيص السريري أساسيا، أي أنه يرتكز علي الأختبار والاستجواب، يكفي إجراء اختبار للتنفس في العيادة أو بالمنزل في حالة الشك للحصول على رأي جيد للسيطرة على المرض.
ولكن أيا كان العلاج، فإننا نستهدف السيطرة على المرض. ولذلك، نعمل علي ملائمة العلاج بشكل مستمر... وبمجرد الحصول علي السيطرة، نحاول العثور على أدنى جرعة فعالة لا تعرض للخطر.
في جميع الحالات، يتم تزويد مريض الربو بعلاج لحالات الطواريء، موسع للشعب الهوائية ذو فاعلية سريعة حيث تبدأ فاعليته في خلال من 2 إلى 3 دقائق، لكن إذا ظهرت الأعراض... أو تكرر تناول هذا الدواء بشكل متكرر، بالطبع يجب أن يكون العلاج الأساسي تحت إشراف الطبيب .

العلاج الأساسي للربو
وخلافا لعلاج الأزمة التي تتطلب الإغاثة الفورية، يجب تناول العلاج الأساسي بانتظام من أجل السيطرة علي الأعراض وتقليل عدد الأزمات. هذه العقاقير يمكن أيضا أن تمنع تدهور وظائف الرئة مع مرور الوقت.
ويعتبرالعلاج الأساسي هو الوسيلة الوحيدة لتقليل عدد ومدة وشدة الأزمات بفاعلية . ويؤخذ العلاج ما دام المرض موجودا على أساس جرعات يومية من العقاقير التي سوف تعمل في العمق على الظواهر الربو.

مختلف العلاجات المتاحة
يرتكزالعلاج الأساسي في المقام الأول على مضادات الالتهابات للحد من التفاعل المفرط والتهاب الشعب الهوائية. يجب أن تتم السيطرة علي هذين العنصرين المصاحبين للربو للحد من تدهور المرض.
العقاقير المستخدمة : الستيرويدات المستنشقه (corticoïdes inhalés(،الكرومون المستنشق ( cromones)أو مضادات الألتهاب المخاطي (antileucotriène) .
للحد من ضيق التنفس وتحسين نوعية الحياة، تستخدم موسعات الشعب bronchodilators أحيانا مع مضادات الالتهابات. وتستخدم بشكل نمطي عند الحاجة لمعالجة الأزمات، ليست كل موسعات الشعب المستخدمة في العلاج الأساسي مكونة من نفس المادة ولها فاعلية لمدة أطول بكثير تساعد علي الحفاظ على قطر الشعب الهوائية علي مدار اليوم.
بصورة متزايدة، ترتبط مضادات الالتهابات anti-inflammatorys وموسعات الشعب bronchodilators مع بعض العقاقير. وهذا يقلل من عدد تناول الدواء علي مدار اليوم، وبالتالي يسهل متابعة العلاج.

التقييم المستمر للعلاج
وللأسف، فإن فاعلية العلاج الأساسي ليست فورية. وهذا الأمر كثيرا ما يؤدي إلي استرخاء المريض الذي ينتهي بنسيان تناول العلاج بل وحتى وقف العلاج. ومع ذلك، فإن الألتزام بالعلاج جيدا يعتبر أمرا ضروريا للسيطرة الجيدة علي الربو.
ومن الناحية المثالية، يجب علي المرضى المصابين بالربو أن يتشاوروا مع طبيبهم المعالج كل 3 إلى 6 أشهر لقياس معدل تدفق الذروة الزفيرية (ذروة التدفق) (peak-flow)وتحليل مدي صعوبة التنفس التي يشعر بها المريض وتأثيرها على نوعية الحياة، وعدد من المشاورات في الحالات الطارئة... وبناء على هذه المعلومات، سوف يتمكن الطبيب من عمل الروشتة الملائمة واتخاذ التدابير لتسهيل متابعة العلاج.
يتيح العلاج الخاص بالمريض له أن يتعايش يوميا مع الربو، ولمزيد من الأطمئنان، ندعوك إلى القيام باختبار مراقبة الربو إن كنت تعاني من الأعراض.
عندما تتم السيطرة علي الربو جيدا، هذا يعني أن الأزمات قد أصبحت نادرة ولا تستلزم الأستشارات الطبية أو الدخول في المستشفيات للعلاج ، حتى الطبيب نفسه سوف يقرر تخفيض العلاج". أي تقليل مقادير الأدوية أو تغيير الجرعات.
وبالنسبة للمصابين بالربو الذين لديهم حساسية من العث والغبار، والروائح الكريهة، هناك أيضا إمكانية استخدام عقاقير لتقليل فرط الحساسية . فهي تتيح تخفيض قوة العلاج لأنه يسهل السيطرة علي هذا المرض ومكافحته. وللأسف، يحظر استخدام هذه العقاقير في حالات الربو المتفاقمة والمستمرة أوالمعتدلة.

الربو وأثره علي النشاط الجنسي للمرضي
كثيرا ما نتجنب الحديث عن العلاقة الجنسية لاسيما عندما لا تكون علي ما يرام .
ثلث المصابين بمرض الربو يعانون من صعوبات في العلاقات الجنسية، هذا الأمر ينطبق بوجه خاص علي مصابي مرض الربو الذين يعانون من الخوف بل وأحيانا من صعوبات في ممارسة علاقته الجنسية بانطلاق بسبب عائق المرض .هناك أبحاث قديمة تشيرإلي تأثير الربو على النشاط الجنسي للمرضى.
"أنا من المصابين بالربو وأواجه بعض المشاكل أثناء نشاطي الجنسي". هذه هي الشكوي الدائمة من مريض الربوالتي ترسل عبر البريد إلي جمعية الربو والحساسية وكانت نقطة البداية لدراسة جديدة. وبناء على الاستبيان الذي قام به المتخصص في علم الجنس الدكتور ميشيل بيجو وطبيب أمراض الرئة الدكتور مارك سبانيه، أجريت هذه الدراسة الاستقصائية علي مدى تأثير الربو على العملية الجنسية لدي أكثر من 300 مريض.

نشاط جنسي مضطرب
وتبين النتائج أن الحياة الجنسية مضطربة لدي مرضي الربو : 38 % من أفراد العينة يشكون من صعوبات في التنفس أثناء الجماع، وقال 31 % أن الربو له تأثير على نوعية الحياة الزوجية وحتى خارج النشاط الجنسي. ثلث المصابين بالربو قالوا أنهم يستخدمون عقارا لمنع الأزمة قبل الجماع. والصورة لا تزال أكثر قتامة بالنسبة للمرضى الذين يطلق عليهم "الأستمرار الحاد " ، بما في ذلك :
• 46 % يعانون من صعوبات بسبب الربو أثناء الجماع .
• 35 % قالوا أن مشاكل التنفس تؤثر على نجاح الأداء الجنسي و 21 % على النوعية النهائية للعلاقة الجنسية.
• 26 % يقتصدون أثناء الجماع مخفضين المدة (21 %) أو يمتنعون عن تكرار الجماع (17 %) .
•و كثيرا ما يتعرض المصابين بالربو إلي نوبات الربو أثناء الجماع : 25% من المصابين غالبا يضطرون إلى التوقف أثناء النشاط الجنسي، مما يؤثر علي الشعور بالنشوي (48 % من مصابي الربو الحاد).
ولكن لابد من من كسر جدار الصمت ليتمكن المريض من الوصول إلى حلول علاجية.

إتاحة الحديث بحرية للمريض
وبالرغم من أن الممارسين العامين يتحدثون بانتظام عن نوعية حياة مرضى الربو، حيث يجدون بعض الصعوبات في طرح موضوع الحياة الجنسية لأنه ينظر إليه بوصفه "قضية حساسة" لدي نحو 32 % منهم...
وهكذا، يقوم الأطباء بسؤال الراغبين من المرضي عن الأمراض الأكثر احتمالا في توليد مشاكل جنسية والتي يسهل طرحها مثل (الاكتئاب، القوباء ومرض السكري) ويأتي الربو في المرتبة الرابعة. ربع الأطباء الممارسين يعتقدون أنه علي المرضى أن يبدأوا بالتحدث أولا. أما بالنسبة للمرضى، فعدد قليل من الناس يجرؤن على الحديث عن الحياة الجنسية، التي لا تزال من المحرمات بالنسبة لكثير من الناس. ولكن الحلول موجودة، ومن غير المجدي أن نغض الطرف عن ذلك الأمر .
إن نوعية الحياة الجيدة كثيرا ما ترتبط بالسيطرة على الربو، بما في ذلك الحياة الجنسية. من الواضح أن كل مريض يعيش منفردا ويعرف مدي المكانة التي يوليها للعلاقة الجنسية. ولكن بعيدا عن المواقف الفردية، فإن نوعية الحياة ككل تستحق ألا تعيقها صعوبات التنفس. وغالبا ما يكون هذ الأمر جائز ومتاح . !
المصدر : رابطة أمراض الحساسية والربو، 30 كانون الثاني / يناير 2006

الربو : فضائل الرياضة
خلافا للأعتقاد الشائع أن الرياضة محظورة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو. بل على العكس تماما!
لو كنت لا تزال في ريب من ذلك الأمر، يؤكد العداء الهاو تييري كينو وفيليب دينتراس كابتن سابق في فريق الركبي الفرنسي أنه من الممكن الجمع بين الرياضة والربو.
عندما تحدث أزمة في غضون دقائق بعد التمارين البدنية، يصنف الربو علي أنه " ربو الجهد " . لو أن مقولة أنه كلما قل النشاط البدني لمصاب الربو كلما انخفض تعرضه للأزمات مقولة صحيحة، لا يجب أن نخلص إلى أنه يجب تحريم أي نشاط بدني بشكل مطلق.

"ممارسة الرياضية مثل الآخرين "
وفقا للكابتن السابق لفريق الرجبي بفرنسا : يمكن بل وينبغي علي المصابين بالربو أن يمارسوا الرياضة مثل كل شخص آخر. وهو يعترف أنه "عاش تجربة جيدة جدا مع هذا المرض، كما يؤكد على التزامه في أرض الملعب .
لمنع أزمات الربو، يفضل اتباع بعض العادات الجيدة : الأهتمام بوقت الأحماء، وقف النشاط تدريجيا، وتجنب ممارسة أي نشاط بدني خلال فترات ارتفاع التلوث، الغبار أوالبرودة الجافة. في الحقيقة، كلما كان الهواء باردا وجافا، كلما ارتفع احتمال التعرض للأزمات. ممارسة الرياضية في قاعات مغلقة تحد من المخاطر.
ومع ذلك ، إذا ما تمت السيطرة علي الربو،جيدا، ليست هناك أية رياضة محظورة، باستثناء الغوص تحت الماء بزجاجات. ولسبب وجيه : في حالة التعرض لأزمة تحت المياه، فإن المريض لا يستطيع استنشاق أي دواء!
وتاتي متابعة العلاج المناسب على نفس القدر من الأهمية. نصيحة جيدة من فيليب دينتران : "مثل أي رياضي يعاني من اضطرابات، إذا لم اتناول أدويتي على النحوالصحيح. قد يحدث أثناء التدريب أن أشعر بألم في صدري أو في الظهر لدرجة انني لا أستطع مجرد الركض ... من ثم أدركت أهمية العلاج. ويمكنني أن أؤكد لكم أنني اداوم عليه بانتظام . ".

"تقنين المجهود المبذول لتفادي اللأزمة"
يعتبر فيليب دينترانس أن مرض الربو قد منحه بعض التوازن النفسي. ويعتقد أن الأزمات يمكن أن تكون ناجمة عن الإجهاد الزائد، وقد تعلم كيفية التحكم في مشاعره.
لدي كثير من المرضى، تنجم أزمة الربو عن ممارسة تدريبات تليها فترة تسمي "الصمود" (2 إلى 4 ساعات) خلال هذه الفترة، هذا النشاط البدني يمكن تحمله بشكل أفضل. ومن هنا تأتي أهمية الأحماء.
وكعداء هاو، توصل تييري كينيو إلي توسيع قدرته على التحمل عن طريق الجهاز التنفسي : "عندما اكتشفت مرضي وأنا في الثامنة عشرة عاما، لاحظت أن الأزمات تحدث لي عندما انطلق فجأة ". لقد تعلم كيف يدير الجهد لتفادي الأزمة : "عندما بدأت التدريب للماراثون، كنت استنشق موسع الشعب الهوائية بانتظام. ثم تدريجيا بدأت اتناول الدواء علي فترات حتى أنني لم أعد بحاجة إلي الدواء ".
هذه الإرادة وهذا التدريب أتاحوا له السيطرة علي مشاكل التنفس. ومن الواضح أنه ليس جميع مصابين الربو يمكنهم أن يتوقعوا مثل هذه الأستفادة. هذا الرجل (46 عاما) كان يعاني من الربو الخفيف ولكن تجربته تدل على إمكانية في تحسين قدرته على التنفس من خلال الرياضة.
الربو الناجم عن المجهود قد يكون أول علامة لمرض الربو لشخص لم يتعرض مطلقا لأزمة حقيقية. وإذا ما حدثت تلك الأضطرابات، يجب استشارة الطبيب لأنه كلما كان الوقت مبكرا، كلما كان العلاج أكثر فعالية.


 
 

 

عرض البوم صور {سحـ الثلج ـر}  
قديم 11-05-11, 09:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 224652
المشاركات: 188
الجنس أنثى
معدل التقييم: {سحـ الثلج ـر} عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 81

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
{سحـ الثلج ـر} غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : {سحـ الثلج ـر} المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

. المواد التي يجب تجنبها لمرضى الربو والحساسية


أولا : يمكنكم تقليل مسببات أعراض الحساسية بالمنزل باتباع بعض الإرشادات :

-يجب تجنب البخار والأدخنة والتلوث البيئي من دخان المصانع وعوادم السيارات والدهان ومواد تلميع الأحذية والعفن الفطري وموقد الغاز والحيوانات والحشرات.

-اجعل بيتك جيد التهوية

-التخلص من مواد التنظيف الكيماوية: يمكن أن تقوم بأعمال النظافة المنزلية باستخدام معجون مصنوع من مقدارين من الصودا من مقدار من الماء للتنظيف أو خليط 5 معالق كبيرة من الخل على لتر من الماء لتنظيف النوافذ والمرايا (لا تستخدم الماء المخلوط بالكلور أو مسحوق الغسيل إلا إذا كان أمرا حتميا).

-اغلق نوافذ السيارة أثناء القيادة واستخدم مكيف الهواء لتنقية الهواء أو المرشح.

-ارتد النظارة لحماية عينيك من الحبوب والتراب.

-غلق الأبواب أثناء موسم اللقاح.

-تجنب الرحلات إلى الغابات والمشي في الهواء الطلق.

-عدم المشي في شارع مزدحم أو بجوار مصنع أو بالقرب من محطة توليد الكهرباء.

-تجنب الأماكن التي تعج بدخان السجائر والسيارات والمناسبات التي يقوم فيها الناس باستخدام العطور.

-منع التدخين بالمنزل بصورة قطعية (بما في ذلك الشرفات les balcons والحمام وأمام الشفاط بالمطبخ) حيث أن ذلك لا يقلل من تواجد النيكوتين وعوادمه بالبيئة المنزلية ويجب الأخذ في الاعتبار أن رماد السجائر في مثل خطورة دخانها وأن عوادم السجائر تعلق بأثاث المنزل والمفروشات كالستائر والسجاد والمقاعد لشهور طويلة حتى بعد الإقلاع عن التدخين بالمنزل.

-عدم الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة داخل المنزل أو حتى في الشرفة بما في ذلك الطيور والقطط والكلاب وإذا أصر الطفل على امتلاك حيوان أليف فيمكن الاحتفاظ بحوض لأسماك الزينة أو سلحفاة.

-تجنب الاحتفاظ بأكوام الصحف القديمة والتي يمكن أن تحتوى على الأتربة والفطريات والعفـن والحيوانات الأولية بالإضافة إلى تأثير أحبار الطباعة ويجب تنظيف المكتبة المنزلية والكتب بشفط الأتربة العالقة والتي قد تحتوى أيضا على نفس المسببات وذلك حتى لا تستنشقها.

-تنظيف خزانة الملابس من مصادر الرطوبة والأتربة والتخلص من الملابس القديمة غير المستخدمة وعدم استخدام مركبات طرد العتة ذات الرائحة النفاذة حيث أنها كيميائيا يمكن أن تسبب تهيج الأغشية المخاطية بالجهاز التنفسي.

-في فراش الشخص المصاب بالحساسية أو الربو يجب تجنب استخدام الوسادة المحشوة بالريش أو الصوف أو الحشوات الصناعية واستخدام غطاء قطني محكم للوسادة ووضع ملاءة من القطن (تنظف بالصابون فقط) بين الجسم والبطانية ويفضل استخدام اللحاف المحشو بالقطن كما يجب تهوية مكونات الفراش وتعريضها لأشعة الشمس وتخليصها من الأتربة وتجنيبها الرطوبة حتى لا تتكاثر بها عتة الفراش Les acariensوهى حيوانات أولية تسبب كل أنواع الحساسية. كذلك يجب عدم وضع اللعب والدمى المكسوة بالفراء أو الصوف في فراش الطفل.

-تقليل مستوى الرطوبة داخل المنزل بقدر الإمكان بتهوية المنزل والسماح لأشعة الشمس بدخول الشقة وخصوصا غرفة النوم ولا مانع مطلقا من استخدام مكيفات الهواء مع تنظيف على الأقل مرتين أسبوعيا حيث أن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة تؤذى مرضى حساسية الصدر.

-عدم الاحتفاظ بنباتات الزينة داخل الغرف المغلقة لتجنب تأثير النبات أو التربة الزراعية وما يضاف إليها ويمكن وضعها بالشرفة.

-عدم استخدام المبيدات الحشرية أو المنظفات الكيميائية مثل الكلور وخلافه في وجود المريض وتهوية المنزل جيداً عند استخدامها قبل رجوعه للمنزل.

-تجنب معطرات الهواء ومعطرات الملابس والاستعاضة عنها بالنظافة والتهوية الجيدة.
-تجنب أبخرة الطبخ ودخان الشواء والتحمير والقلي واستخدام شفاط جيد بالمطبخ وعزل المطبخ عن باقي الشقة أثناء هذه الأنواع من الطبخ بغلق الباب أو القيام بها في غياب المريض.

-تجنب التعرض لغاز الطهو، لذا يجب أن يكون المطبخ جيد التهوية.

-لنظافة أرض المنزل يفضل التخلص من الأتربة بالماء فقط دون المنظفات الكيماوية، ثم التجفيف الجيد والتهوية كما يجب الاهتمام بشفط الأتربة من السجاد وتنظيفه من العوالق وفى غرفة نوم الشخص الذي يعاني من الحساسية أو الربو يفضل عدم استخدام الموكيت واستعمال حصائر طبيعية وتنظيفها و تشميسها بصفة مستمرة.

-يجب تنظيف الحمام بما في ذلك الحوائط والأرضيات والمحافظة على جفافه وعدم السماح بنمو الفطريات والطحالب الخضراء على جدرانه وغسل المفروشات الموجودة به مرة أسبوعيا وتجفيفها في أشعة الشمس..


الإرشادات الغذائية لمرضى الربو والحساسية

- الامتناع الكلي عن استهلاك الدجاج الرومي والبيض الرومي.

- الامتناع عن مشتقات الحليب المصنعة، باستثناء اللبن المصفى.

- الامتناع الكلي عن جميع أنواع المقليات )السمك، الخضر، البطاطس frittesالحلويات

- تجنب كذلك المواد الغذائية الصناعية مثل الدقيق الأبيض و السكر والمعجنات

- الامتناع الكلي عن الطهو بالملون (التصفيرة) وجميع أنواع المنكهات وملونات الطعام.

- التقليل ما أمكن من استهلاك الخضر والفواكه التي تعالجا بشدة بالمبيدات: الطماطم والبطاطس والموز والفلفل والتوت.

- الامتناع الكلي عن جميع المواد المصنعة: حلويات، مصبرات، ملونات، الشكولاطة، المشروبات الغازية، المارغرين، المثلجات، العلك، ...

- الامتناع الكلي عن الطهو في أواني الألمنيوم و tefalو استعمال Microonde
- يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية حيث أن لها تأثير وقائي ضد أمراض الحساسية وتفيد جهاز المناعة لدى الرضيع.

- عدم تقديم وجبات إضافية بجانب الرضاعة قبل سن ستة شهور وفى حالة عدم كفاية لبن الأم يجب استشارة الطبيب لاختيار اللبن البديل والأغذية الآمنة بالترتيب المناسب.

- عند إضافة وجبات للطفل يفضل عدم تقديم الأغذية المصنعة من لبن البقر قبل سن ستة شهور وكذلك القمح وتأجيل صفار البيض إلى تسعة شهور. أما بياض البيض والسمك فتؤجل إلى سن سنة. وبصفة عامة يجب تجربة الغذاء الجديد بكمية صغيرة وبصورة مخففة ثم زيادة الكميات والتركيز تدريجيا.

- يوجد أنواع من الحساسية الغذائية ضد لبن البقر وهى نادرة وتشخص فقط بواسطة الطبيب ويمكن أن تؤدى إلى حساسية الجلد أو الصدر وتختفي بمنع تناول الطفل أو الأم المرضع للألبان ومنتجاتها وهى تتحسن عادة عند سن سنة – سنتين.

- بعض الأغذية مشهورة بالتسبب في أعراض الحساسية في الأطفال مثل البيض والسمك وفول السوداني والفراولة والموز والمخللات والشوكولاتة وأولياء الأمور عادة يمكنهم ملاحظة تكرار الأعراض عند تناول أحد أو بعض هذه الأغذية وبمعاونة الطبيب يمكـن الاستغناء عن الغذاء المسبب للأعراض والاستعاضة عنه بأنواع أخرى من المواد الغذائية حتى لا يتعرض الطفل لسوء التغذية.

- ضرورة تجنب المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والتي تملأ حلويات الأطفال والمشروبات الملونة والأغذية المحفوظة والتي يقبل عليها أطفالنا وتعويضها بالبدائل الطبيعية كالتمر والجوز واللوز البلدي والنبق والخروب وغيرهم.

- عدم تناول وجبات كبيرة فالوجبة الكبيرة تسبب تمدد للمعدة وبالتالي تزداد أزمة الربو سوءاً لذلك يفضل توزيع الوجبات الستة إلى وجبات صغيرة

- التقليل من تناول الدهون المشبعة ( الموجودة في الزبدة والسمن والدهون الحيوانية ) واستبدالها بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت أركان .

- تنشيط الجهاز المناعي عن طريق تناول غذاء غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ و هـ و ج وكذلك الزنك. وهذه العناصر موجودة بكثرة في الخضار والفواكه والعصائر والمنتجات النحل.

- شرب سوائل كافية مثل (الحليب واللبن والشوربة والعصائر والماء) وذلك لتقليل خطر الإصابة بالجفاف ولتسهيل التخلص من البلغم.


- ممنوع تناول أي مشروبات محلاه بسكر صناعي والتحلية تكون فقط بعسل نحل أو التمر.

التقليل ما أمكن من استهلاك المواد التالية:
- نباتات الفصيلة البادنجانية (البادنجان، فلفل، طماطم)
- الكاوكاو والسكريات.
- المحار،
- الخميرة الصناعية.

- الابتعاد عن الأطعمة التي تحفز الاستجابة للالتهاب الزيوت النباتية (الذرة، عباد الشمس، الصوجا)



- الاهتمام بتناول الاطعمة و المشروبات العطرية التالية:



* (نافع- حبة حلاوة-نعناع- كروية-فليو) وطريقة التحضير أن تقلب ملعقة صغيرة في كوب ماء ساخن جيدا ويغطي دقائق وعندما يفتر يحلي بعسل نحل ويشرب علي معدة خاوية .... ويمكن مضغ ملعقة صغيرة بهدوء ثم تبلع بماء فاتر محلي بعسل نحل.

* خروب مدقوق أو التين مجفف يغلى من أي منها ما يوازي ملعقة كبيرة مع ملعقة صغيرة حلبة حصى في كوب ماء على نار هادئة حتى يصير كوب ويلاحظ تفتت ( تهرى) الحلبة ويشرب كوب يوميا على معدة خاوية.

* بصلة حمراء متوسطة مشوية تؤكل مع الإفطار والعشاء.

* تناول نص كوب عسل أسمر على مدار اليوم أو نوع من التمر يسمى دبس تمر.

- تناول الطعام على حالته الطبيعية: الفواكه والخضراوات الطازجة، الحبوب الكاملة، والأسماك والدواجن البلدية.

- الأطعمة المضادة للاتهاب: الأسماك الغنية ب Omega 3، السردين، السالمون، البصل، الثوم الأحمر و البدور كحب الرشاد و زريعة الكتان و الحلبة

-تناول زيت السمسم و زيت السمك الغني بالاوميكا3


- خل التفاح البلدي: ويستخدم هذا النوع من الخل لعلاج نزلات البرد والسعال والالتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها وبذورها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا استطاع المريض ذلك أو شرب ملعقة كبيرة من خل التفاح مع نصف كأس من الماء الدافئ بعض الأكل وقبل النوم.




وصفات من الطب البديل


1-العلاج بالاعشاب الطبية و البدور:

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات العشبية مأمونة الجانب والتي ثبتت فعاليتها في كثير من حالات الربو:

الوصفة الاولى:
تضاف المقادير التالية إلى كيلو غرام من عسل الزقوم الجيد:
- 40 غ من مسحوق الحبة السوداء
- 60 غ من مسحوق بذور الكتان
- ملعقتين كبيرتين من السمن البلدي الحار
- 60 غ من عرق سوس
- 30 غ من النافع البلدي
- 20 غ من بذور البصل الأحمر
يؤخذ من الخليط ملعقتين كبيرتين في اليوم (بالنسبة لشخص بالغ وزنه ما بين 60- 70 كيلو غرام) قبل الأكل بنصف ساعة على الأقل. وينصح بالبدء بأخذ هذه الوصفة قبل موسم

الوصفة الثانية:
تعتبر هذه الوصفة مفيدة في حالات الربو والحساسية خاصة عند الأطفال:
تضاف المقادير التالية إلى كيلو غرام من عسل الزقوم الجيد: يؤخذ من الخليط ملعقتين كبيرتين في اليوم.
- 100 غ من مسحوق النبق المدقوق بالنوى
- 100 غ من مسحوق الفول

الوصفة الثالثة- مسحوق الحلبة والتين المجفف والتمر وعسل النحل: يؤخذ كميات متساوية من هذه المواد وتكون مسحوقة ثم توضع مع ضعف حجمها من الماء ويغلى الجميع على نار هادئة ويقلب جيداً بين آن وآخر. ويؤخذ من هذا المغلي غير المصفى مقدار كوب واحد في اليوم على جرعات ثلاث أي بواقع ثلث كوب بعد كل وجبة غذائية. ويجب عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.

ويمكن استخدام مسحوق الحلبة بمفرده في تخفيف حدة السعال والربو وضيق التنفس وذلك بغلي ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة في إناء به كوب من الماء ثم يصفى المغلي بعد عشر دقائق من بداية الغليان ويمكن تحليته بقليل من السكر ويؤخذ هذا المغلي عند حدوث نوبة السعال أو ضيق التنفس.

الوصفة الرابعة :
-تمر + زبيب + تين مجفف: لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب الأسود البلدي و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف له لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد. مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.

ألوصفة الخامسة:
ثوم + برتقال + عسل نحل: لعلاج السعال الديكي عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الأصلي ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الوصفة السادسة:
· قطع البصل الأحمر إلى شرائح رقيقة وغطها بعسل النحل (من الأفضل عسل الزكوم)، ثم غطهما بغطاء واتركهما طوال الليل دون وضعهم في الثلاجة، ثم امزجهما في الخلاط، ثم تناول ملعقة صغيرة قبل كل وجبة وقبل موعد النوم. ضع الخليط في الثلاجة بعد مزجه في الخلاط.

ألوصفة السابعة:تناول 6 – 10 غ من الحبة السوداء مقسمة ثلاث مرات يوميا، ويمكن زيادة الجرعة أثناء موسم حبوب اللقاح وموسم الشتاء.

و تبقى سلسة أخرى من الأعشاب النافعة يعرفها أطباء الأعشاب و لها أهمية في التخفيف من نوبات الربو سواء أن تكون مقشعات أو منخمات أو مضادة للالتهابات أو للحساسية، و على العموم فهي نافعة للجهاز التنفسي :

* الكركم ( خرقوم (Curcuma) و له خصائص ضد التهاب معلومة كالكرتزون و الإبوبروفين.

* البابونج الألماني (Camomille allemande) و هي مضادة للتشنج (antispasmodique)، مضادة للالتهاب و مهدئة و مضادة للحساسية (anti-inflammatoire, relaxante, antiallergique).

* كذلك مستحلب الخزامة 20 غ من الأزهار الجافة في لتر من الماء 3 كؤوس في اليوم.

* مستحلب أوراق مريوت (marrube blanc) بنسبة 30غ من الفروع المزهرة الجافة في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان، 10 دقائق و يشرب منه كأس كل مساء.

* و يمكن أن يبخر صاحب الربو بمخلط الأوراق الجافة المقطعة للأعشاب التالية أو يدخنها مثل السيجارة: أوراق الأكاليبتوس (eucalyptus) و أزير (romarin) والسالمية . (sauge)



2العلاج بمنتجات خلية النحل

+ حبوب اللقاح:
تستخدم حبوب اللقاح في علاج بعض أنواع الحساسية من خلال ما تحتوي عليه مضادات الهستامين. وبالنسب لبعض الناس فإن تناول حبوب اللقاح بصورة منتظمة يقلل أو يعالج أو يعالج تماما أعراض التهاب حساسية الأنف، والربو التي تسببه حبوب اللقاح والالتهاب الشعبي.

+ البروبوليس في علاج أمراض الحساسية:

يعالج الربو باستخدام البروبوليس منذ فترة طويلة و أثبت انه يثبط عمليات الالتهاب في الجهاز التنفسي، ففي عام 1975 قدم الباحث الروماني Mihaileseus بحثا عالج فيه العديد من المرضي الذين يعانون من الربو الشعبي. قسم المرضي مجموعتين إحداهما عولجت بالبروبوليس و الأخري بالعلاج العادي تلاحظ أن العلاج بالبروبوليس كان أكثر تحسنا عن التي عولجت بالعلاج التقليدي. كما قدم العديد من الباحثين عن الجرعة المراد استخدامها يجب أن يكون ما بين 45 جرام إلي 60 جرام شهريا داخل العسل مع 30 جرام غذاء ملكات.




3-علاج الربو بالماء



يعتمد العلاج بالماء على فكرة ان جسم الإنسان لديه استجابة فسيولوجية للماء سواء الذي نتناوله أو نضعه على سطح الجسم. وهذا الفن العلاجي يستخدم الماء في درجات الحرارة المختلفة الساخنة أو الباردة أو الفاترة، كما يستخدم كبخار، أو حتى جليدا للتعجيل بعملية تطهير الجسم وتخليصه من السموم، وتخفيف الألم، وتغيير طاقات الجسم بطرق نافعة وللتخلص من العوائق التي تحول دون تدفق الطاقة إلى الجسم.


قبل حدوث نوبات:

- إزالة السموم من الجسم باستخدام حقنة شرجية ساخنة (إذا كان الإمساك هو المشكلة).
- عليك بالاستحمام في الماء البارد حتى قدميك، أو ساقيك، أو فخديك لتقوية الجسم.
- تناول الماء الساخن المخلوط بعصير الليمون، والعسل يوميا.
- ضع الماء الدافئ على المعدة، والصدر وأعلى الظهر وعلى جانبي القفص الصدري.

أثناء نوبات الربو:

- خذ حماما ساخنا للقدمين.
- اغمر كلا اليدين في الماء الساخن.
- ضع كمادة مثلجة على الرأس من الخلف.
- استنشق البخار. يمكنك أن تفعل ذلك في حمام بخار، أو بتغطية رأسك بمنشفة لتضع رأسك بعدها على إناء به ماء كان يغلى. ويمكن إضافة أوراق شجرة الكافور أو الأوكاليبتس في الإناء. وبخار الماء المكبرت (المضاف إليه الكبريت)، يمكن أن يكون فعالا بصفة خاصة في تخفيف الربو والتهاب الشعب، والتهاب الجيوب الأنفية.




4 -العلاج بالرياضة


- تمارين الرياضة الغير العنيفة تحت إشراف مختص تساعد على الشفاء لانها جد مفيدة لتقوية عضلة القلب والشرايين وعضلات الرئة والجهاز التنفسي.

- بعض الرياضات والتي تتطلب مجهود قد تسبب جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي ومن ثم تحدث صعوبة بالتنفس ولذلك ينصح باستخدام بعض العقاقير مثل البخاخة قبل التمرين مباشرة حتى لا يتعرض الشخص البالغ او الطفل لنوبة أثناء اللعب ولا يستفيد بالرياضة والطبيب وحده هو الذي يحدد نوع العقار المناسب لحالة الطفل والذي يقيه من حساسية المجهود الرياضي.


- رياضة السباحة من الرياضات المستحبة جداً في مرضى الربو الشعبي حيث أنها تساعد على تنظيم حركة التنفس وتقوى عضلات الصدر وتحسن من سعة الرئتين على المدى الطويل ولا تؤدى إلى جفاف الأغشية المخاطية ولذا ينصح بالبدء برياضة السباحة في مرضى الربو منذ الطفولة المبكرة ثم التدرج في الرياضات الأخرى ومما هو جدير بالذكر أنه لا توجد رياضة ممنوعة على مريض الحساسية الصدرية تماماً .

- فى حالة حدوث نوبة ربو حادة أو عدوى فيروسية أو ميكروبية بالجهاز التنفسى يجب إيقاف التمرينات الرياضية وأخذ الراحة الكافية بالفراش أو المنزل حتى لا يزيد الامر سوءا




5-العلاج بتمارين التنفس




إن تمارين التنفس ضرورة مطلقة للمصابين بالربو كما أنها فكرة لا بأس بها لزيادة سعة التنفس و تقوية الطاقة التلقائية و تحسين الصحة عموما .

أ. التنفس عن طريق الحجاب الحاجز:

لقد صمم هذا التمرين لكي تعرف الفرق بين التنفس من الصدر والتنفس من الحجاب الحاجز، ويمكنك ممارسة هذا التمرين في كل مكان تقريبا سواء كنت جالسا في مقعدك، أو أثناء قيادة سيارتك، أو أثناء مشاهدة التلفاز، أو قبل الذهاب على فراشك. إنه تمرين مدهش يؤدي إلى الاسترخاء والحيوية، كما أنه مدر عظيم لتكييف رئتيك:



1. للبدء: ارقد على ظهرك مع تمديد ساقيك، أو مع ثني ركبتيك ويسط القدمين على الأرض، اختر الوضع الذي يشعرك بالراحة أكبر. ربما يمكنك أيضا الجلوس منتصبا على كرسي ويجب أن تكون ذراعاك عند جانبيكن وبعد ذلك خذ برهة من الوقت لتسترخي تماما


2. ضع يديك برفق على حجابك الحاجز (الذي يقع أسفل قفصك الصدري مباشرة)

ب. تمرين فترة السيطرة

هي طريقة لقياس فاعلية تنفسك، والتحكم في الإفراط في التهوية:



يؤكد مؤيدو هذه الطريقة أنك تستطيع استخدامها لإيقاف نوبة ربو على وشك الحدوث، وأنك بعد يومين من الممارسة، قد تكون قادرا على التقليل من العقاقير التي تتناولها.


1. اجلس على كرسي مع الاسترخاء وانتصاب الظهر

2-. اخرج زفيرا كاملا، ثم خذ شهيقا برفق.

3. اخرج زفيرا مرة أخرى ثم امسك أنفك بإصبعي الإبهام والسبابة بحيث لا يمكن لأي هواء أن يدخل.

4. استخدم ساعة إيقاف لملاحظة فترة السيطرة (مقدار الوقت الذي يمكنك فيه الاستمرار دون أن تأخذ شهيقا آخر) دقيقة واحدة = ممتاز، من 40-60 ثانية = رئتين صحيحتين جيدتين، 30 ثانوية = ربو غير حاد، 10 ثوان = ربو حاد.

5. لاستخدام هذه الطريقة كتمرين، قم بأدائه ست مرات يوميا: فالممارسة لأربع تهدف إلى كبح نفسك لأطول مدة ممكنة، أما الممارسة مرتين فتعني محاولة كبح نفسك لنصف هذا الوقت. استخدم التتابع: مرتين الحد الأقصى، نصف الحد الأقصى، ثم مرتين الحد الأقصى، ثم مرة نصف الحد الأقصى مع وجود ثلاث دقائق راحة بين كل فترة تحكم.



6-العلاج بالتدليك



لقد كان المساج دائما في أعلى قائمة الطرق العلاجية التي يتم استخدمها للعلاج ولتحقيق الاسترخاء ولاستعادة الصحة والحيوية. والتدليك باليد مفيد جدا في حالات الربو لانه يساعد على استرخاء عضلات الظهر و الصدر. و التدليك بمكن أن يحقق ايضا ما يلي:
- يهدئ أعصابك و يخفف التوتر
- يزيد الاسترخاء العام بدرجة كبيرة عن طريق ارخائه العضلات
- ينشط الدورة الدموية
- يزيد من مستوى الأندروفينات (هرمونات تفرز في المخ تشعر الإنسان بالراحة وتخفف الألم وتؤدي إلى الشعور الطبيعي بالراحة).
- يخلصك من الإجهاد الذهني.
- يخفف الألم بالتخلص من بعض النواتج الثانوية المهيجة التي تنتج عن التمثيل الغذائي الذي يحدث في العضلات.
- يقلل معدل دقات القلب.
- يعزز التواصل العقلي البدني.

وكما يعتبر التدليك علاجا رائعا للإجهاد العصبي فإنه أيضا يساعد على تدعيم جهازك المناعي. فعندما تكون واقعا تحت ضغط عصبي، يفرز في مجرى الدم مواد كيماوية مثل الكورتيزول، هذه المواد يمكن بالفعل أن تبطل عمل الجهاز المناعي أو تحد من قدرته على تصدي للميكروبات والجراثيم. والتدليك يمكن أن يساعد على خفض مستوى الكوتيزيول وهرمونات أخرى لها علاقة بالتوتر، ولذا فإن جهازك المناعي يمكن أن يركز على صراع العدو الخارجي بدلا من العدو الداخلي.
والتدليك أيضا يحفز دورة السائل اللمفاوي، وهو سائل الذي يحمل الفضلات والشوائب إلى خارج الجسم، وعلى عكس الدم الذي يتدفق في الشرايين والأوردة بواسطة ضخ القلب، فهذا السائل الأبيض الشبيه باللبن لا يملك مضخة تقوم بتحريكه، فالتدليك يمكن أن يحاكي فعل هذا الانقباض ويساعد على تحريك السائل اللمفاوي لكي يدفع الفضلات والسموم خارج الجسم بشكل أسرع.




7 . بعض العلاجات البديلة الأخرى



المعالجة بتقويم العمود الفقري وتقويم العظام:


المعالجة المثلية:Homeopathie

وهي طريقة علاجية تعتمد على استخدام دواء معين لو أعطي بجرعات صغيرة لشخص سليم ظهرت عليه أعراض المرض الذي يعالجه الدواء، ولو أعطي لشخص مريض شفي من هذا المرض. فنوبات الحساسية تساعدك ببطء على بناء القدرة على تحمل بعض مسببات الحساسية، وذلك بتقديم كمية قليلة من المادة (المسببة للمرض) مرارا وتكرارا. وفي النهاية إذا سار كل شيء على ما يرام، فلن تظهر عليك أعراض الحساسية عند التعرض لكميات ضئيلة من هذه المادة.

- العلاج المغناطيسي (Hypno thérapie)

من أنجع الوسائل لمعالجة الربو،
ومادام العامل النفسي رئيسيا في كل الامراض لا سيما الربو يجدر التفكير في الإيمان بالله و معرفته، و معاشرة العلماء و الصلحاء حتى يتم الإيمان و الاطمئنان.




نصائح متفرقة لتخفيف النوبة الربوية



لتخفيف ضيق التنفس والصفير أثناء التنفس

- تناول قهوة ثقيلة أو شاي أسود ثقيل

- ضع فصا من الثوم في فمك بين صدغك وأسنانك، ولا تمضغه أو تبلعه، فقط اترك العصارة تتدفق إلى الحلق.

- تناول شرابا مكونا من ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقة صغيرة من مبشور قشر الليمون.

- اخلط حبوب لقاح النحل وعسل النحل لعمل عجينة سميكة. افرد العجينة على الحلق من الخارج وغطها بشاشة رقيقة.

- قم بتقطيع تفاحة خضراء إلى شرائح رقيقة ثم صب كوبا من الماء المغلى عليها وأضف إليها ملعقة كبيرة من خل التفاح، ثم اتركها لتبرد، ثم صف العصير واشربه.

-اغمس قطعة من القماش في زيت الخروع وضعها فوق صدرك لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين.

ت. لتخفيف الاحتقان

-تناول على الأقل 8 أكواب ماء في اليوم.

-عندما يبدأ الاحتقان، تناول مشروب الحلبة مرة كل ساعة، ثم أربعة مرات يوميا في أيام متتالية إلى أن يزول الاحتقان.

-تناول يوميا طعاما متبلا بالفلفل أو الفجل الحارـ أو تناول كوبا من الماء بعد إضافة 15 نقطة من صلصلة الفلفل الحار إليه.

-تناول حساء الدجاج البلدي به كمية كبيرة من الثوم (15 فصا في كل لتر)، مضافا إليه الفلفل الأسود (إبزار) أو الفلفل الأحمر.

-عليك باستنشاق بخار المشروب المعد من أوراق العرعار أو أزير مضافا إليه الفلفل الأسود.

-حافظ على انتصاب القامة أثناء الوقوف أو الجلوس.

-قم بعمل نقط طبيعية للأنف مكونة من ربع ملعقة صغيرة من زيت الثوم ونصف ملعقة صغيرة من الملح وربع كأس من الماء الدافئ، ضع نقطتين في كل فتحة من الأنف. اجعل رأسك للوراء واستنشق.

-قم بخلط أربعة فصوص من الثوم مع ملعقة كبيرة من الفازلين Vasline، ثم سخن الخليط قليلا ثم قم بتصفيته واستخدمه لتدليك الصدر.

-استخدم جهاز استنشاق البخار، أو مغلى الأعشاب التالية في إناء مملوء بالماء فوق النار مع استنشاق البخار المتصاعد من أوراق الأوكاليبتس أو خل التفاح.

-تناول كوبا أو كوبين من عصير الجزر، أو البفدنوس أو الطماطم أو السبانخ، يوميا لمقاومة تأثير الهستامين. ملاحظة: يفضل استعمال الجزر أو السبانخ لأنهم أقل معالجة بالكيماويات من الطماطم والبقدنوس.-...




نصائح متفرقة لتخفيف النوبة الربوية



لتخفيف ضيق التنفس والصفير أثناء التنفس

- تناول قهوة ثقيلة أو شاي أسود ثقيل

- ضع فصا من الثوم في فمك بين صدغك وأسنانك، ولا تمضغه أو تبلعه، فقط اترك العصارة تتدفق إلى الحلق.

- تناول شرابا مكونا من ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقة صغيرة من مبشور قشر الليمون.

- اخلط حبوب لقاح النحل وعسل النحل لعمل عجينة سميكة. افرد العجينة على الحلق من الخارج وغطها بشاشة رقيقة.

- قم بتقطيع تفاحة خضراء إلى شرائح رقيقة ثم صب كوبا من الماء المغلى عليها وأضف إليها ملعقة كبيرة من خل التفاح، ثم اتركها لتبرد، ثم صف العصير واشربه.

-اغمس قطعة من القماش في زيت الخروع وضعها فوق صدرك لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين.

ت. لتخفيف الاحتقان

-تناول على الأقل 8 أكواب ماء في اليوم.

-عندما يبدأ الاحتقان، تناول مشروب الحلبة مرة كل ساعة، ثم أربعة مرات يوميا في أيام متتالية إلى أن يزول الاحتقان.

-تناول يوميا طعاما متبلا بالفلفل أو الفجل الحارـ أو تناول كوبا من الماء بعد إضافة 15 نقطة من صلصلة الفلفل الحار إليه.

-تناول حساء الدجاج البلدي به كمية كبيرة من الثوم (15 فصا في كل لتر)، مضافا إليه الفلفل الأسود (إبزار) أو الفلفل الأحمر.

-عليك باستنشاق بخار المشروب المعد من أوراق العرعار أو أزير مضافا إليه الفلفل الأسود.

-حافظ على انتصاب القامة أثناء الوقوف أو الجلوس.

-قم بعمل نقط طبيعية للأنف مكونة من ربع ملعقة صغيرة من زيت الثوم ونصف ملعقة صغيرة من الملح وربع كأس من الماء الدافئ، ضع نقطتين في كل فتحة من الأنف. اجعل رأسك للوراء واستنشق.

-قم بخلط أربعة فصوص من الثوم مع ملعقة كبيرة من الفازلين Vasline، ثم سخن الخليط قليلا ثم قم بتصفيته واستخدمه لتدليك الصدر.

-استخدم جهاز استنشاق البخار، أو مغلى الأعشاب التالية في إناء مملوء بالماء فوق النار مع استنشاق البخار المتصاعد من أوراق الأوكاليبتس أو خل التفاح.

-تناول كوبا أو كوبين من عصير الجزر، أو البفدنوس أو الطماطم أو السبانخ، يوميا لمقاومة تأثير الهستامين. ملاحظة: يفضل استعمال الجزر أو السبانخ لأنهم أقل معالجة بالكيماويات من الطماطم والبقدنوس.-...


ادعو الله ان ينتفع الجميع بهذه المعلومات وتكون سببا في شفائهم وراحتهم
كتبه الشيخ عمران الشرباتى حفظه الله


واتمنى سؤال الطبيب المشرف على الحاله قبل استخدام اي شئ

 
 

 

عرض البوم صور {سحـ الثلج ـر}  
قديم 15-05-11, 08:34 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
حَاتمِيّة العَطآءْ

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151969
المشاركات: 40,316
الجنس أنثى
معدل التقييم: بوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسي
نقاط التقييم: 6598

االدولة
البلدUnited Arab Emirates
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بوح قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : {سحـ الثلج ـر} المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

تسلمين حبيبتي

للاسف مكرر

الربو الشعبي - حساسيه الصدر - الازمه التنفسيه

ينقل للارشيف

 
 

 

عرض البوم صور بوح قلم  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الربو, تجميعي
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:29 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية