لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس علم النفس


الو معكم المؤدبه (برنامج ليلاس الاذاعي )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . فكره اعجبتني أسعد الله أيامكم ولياليكم بالخير , ومرحباً بكم أعزائي في برنامجنا " ألو .. معكم المؤدبه . واللّي راح يكون معكم

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-11, 12:33 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
New Suae الو معكم المؤدبه (برنامج ليلاس الاذاعي )

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

فكره اعجبتني

أسعد الله أيامكم ولياليكم بالخير , ومرحباً بكم أعزائي في برنامجنا " ألو .. معكم المؤدبه .
واللّي راح يكون معكم بشكل دوري , وفي كلّ مرة بنتكلم عن فكرة من ضلعٍ المجتمع , لكن على شكلٍ عميق من الأخذ والعطاء وإيجاد الحلول والتطرق للفكرة من كامل جوانبها بإذن لله تعالى .
ومع أوّل حلقة من البرنامج اخترنا عنوان " فن التعامل مع الآخرين " .




قبل أن أبدأ في الدخول في تفاصيل فن التعامل .. علينا أن نعرف عن أنفسنا وتصرفتنا أولاً .
إذا سألك أحد هل أنت شخص تعرف نفسك ؟ بكل بساطة راح تقول [ نعم ] .
وهذا غالباً عند البعض غير صحيح .. فحتّى علماء العلمين الاجتماعي والنفسي أكدوا أن الإنسان لا يعرف نفسه وهذا ما جعل العلاقات بين النّاس تصبح في حالة توتر
إذاً نحن مطالبون بمعرفة أنفسِنا وهذا الطريق يكون عبر حواس الإنسان " المتزنة " , التي تتأثر بالخارج لتعمل بالداخل , فلو رجعنا إلى حالتنا الطبيعية في جسمنا لوجدنا أن كل حدث يحدث من الخارج يترك ردة فعل من الداخل , وإن كانت في مجلس أو اجتماع وصافحت ناس لأوّل مرة ستصنع ردة فعل إمّا تكون إيجابية أو سلبية , لكنها بالشكل العام إيجابية وتندرج تحت مسمى " المودة "أو ممكن يكون هناك شخص يتلفظ بألفاظ غير محببة لك فتكون ردة فعلك هيّ القوّة أو الغضب , بذلك يوضح لنا أن ردة الفعل تتلقى انطباعها من العالم الخارجي .
فالمجتمع والآخرين وسلوكياتهم , ونحن ومشاعرنا , واحاسيسنا التي نشعر بها اتجاه ذاتنا والنّاس هيّ طريق لمعرفة أنفسنا , من هذا الطريق علينا الموازنة بين ردة الفعل الخارجية والتأثير الداخلي .

أيضاً نقطة أخرى مرتبطة بموضوع الحلقة .
مصارحة النفس مسلك ممتاز في فن التعامل مع الآخرين , فهل سألت نفسك :
هل أنا واثق من نفسي ؟ شخص تسيطر عليّ العواطف ؟ متزن أو غير متزن ؟ أشعر بالنقص ؟
كل هذه الأسئلة وأجوبتها الواقعية الصحيحة قد تصنع منك إنسان أخر إيجابي وناجح اجتماعياً .
بتحدث بشكل مبسط عن كل نقطة .



- هل أنت واثق من نفسك ؟
هذا السؤال لو تسأله طفل صغير بيقول لك نفس إجابة الكبير بالسن والشاب والمراهق, وبيكون " ايه نعم عندي ثقة " لكن هل فعلاً عندك شعور ينبع من ذاتك بالثقة ؟ الرد المُطلق الغير مصداقي , يعتبر ردّ عشوائي ومظهر اجتماعي عشان الإنسان ما يحسّ بالنقص الخارجي , وهذا النوع من الفرد ما يعرف حقيقة رأيه في ذاته الذي بنى ثقته بنفسه عليها , ولكن الصحيح أن مستوى الثقة و رأيك في نفسك كل ما أرتفع عن مستوى الغير طبيعي يُصبح غرور وعشوائية ومتى ما أنخفص وأصبح متدني " ما تستاهل من يرحمك " !



طيّب السؤال الآخر كيف أعرف أن عندي ثقة بنفسي ؟
للأسف البعض يربط الصراخ والرد الهجومي على أي سلوك أو كلمة يعتبر ثقة وفي الحقيقة هذا خطأ فادح وفشل في التعامل ومعرفة النفس , إذ أن الثقة ترتبط براحة الضمير , وينمو الضمير مع الإنسان منذ الطفولة , وبالتحديد بعد السنتين الأولى من عمره , وقد يشعرك ضميرك بالذنب أو الكراهية أو التأنيب وغيرها من المعايير التي تنساق خلفه , أيضاً يكون الضمير علاقة وطيدة مع الحيّاة التربوية , فعلاقات الطفل مع أبويه تؤثر إيجابياً وسلبياً على حالة الضمير مع المدى البعيد في مستقبله , يمكننا أن نعرف أن كنّا واثقين من أنفسنا إذا شعرنا براحة الضمير وبشكل معقول عن طريق تهذيب النفس و معرفتها .


- هل أنا متّزن ؟
أهم وأخطر جانب ممكن يعيشه الإنسان أو يكون مع صراعه فيه هو الإتزان العقلي والنفسي .
البعض يراه سؤال " مجنون " فكيف تسأل إنسان عاقل راشد بهل إنت إنسان متزن ؟
الإتزان لا يعني مُطلقاً إن كنت إنسان عاقل أو مجنون , بل يعني التوازن النفسي والعقلي , وفي نموذج شائع غير متزن من الجانبين , هناك شخص غير عقلي فكل المؤثرات العاطفية تؤثر على نفسه وعقله وهذا لا يمكن أن نقول أنه إنسان متزن عقليّا ونفسيّا , أيضاً الإنسان العقلاني فقط وليس عاطفي لا يمكن أن نطلق عليه شخص متزن .
بهذا يظهر لنا أن المتزن يُساوي كفة العقل معَ كفة العاطفة .. فيُقال عنه شخض متزن عقليّا ونفسيّا , وهذا يُبين لنا أن الإعتدال في أقل وأكبر الأمور هو نجاح للإنسان في الحيّاة .



-هل تسيطر عليّ العواطف ؟
كثير من النّاس تذم نفسها لإنها ترّى أن عاطفتها تسيطر عليها , وهؤلاء يشعرون أن لا حول لهم ولا قوة , و في أشخاص يحاولون يتجنبون أي واقع فيه مساس بالعاطفة , وعلى سبيل المثال أن بعض الرجال لا تعبر عن مشاعرها لطرف الآخر ظنّ منه أن يحمي نفسه وفي الحقيقة هذا غير صحيح لإنه يحمي نفسه لفترة لكن الشعور بالحب والمودة حيال الطرف الآخر موجود , بمعنى أن لا يستطيع إنكاره .
بذلك هنا من ينفون العواطف وهناك من تسيطر عليهم العواطف أو كما اسميها " تقديس العواطف " بالحالتين إن كانت إيجابية أو سلبية هيّ تخدم الإنسان , إذا حطّ في باله أن الإنسياق خلفها ما يعني سلبية .. لماذا لا نظن أن عواطفنا إشارة تخدمنا وتقودنا للفعل الإيجابي .؟؟
حينما تخدع نفسك بأن العواطف ما تأثر عليك خطأ و أتباعك أياها بالإنصياع أيضاً خطأ .
إذن المطلوب أن تتآلف وتعتدل في ترجمة إشارات العواطف و ستصبح أنت قيادي لعاطفتك ولَيس عاطِفَتُكَ تقودك !



-هل أشعر بالنقص ؟


يختلف الشعور بالنقص من شخصٍ لأخر ولكنه بالعموم احساس يأتي خلف الفشل وغالبا ما يكون وقتي , لكن الشعور بالنقص الدائم فهذا مرض يحتاج إلى علاج نفسي .
في المجتمع يوجد نماذج كثيرة لشعور بالنقص .. هناك من يتحرش أو يُضايق الآخرين أو ربّما يتصنع اللامبالة , هناك من لا يعرّف قيمة نفسه ويتحاشى الآخرين بشتّى الوسائل وعلى سبيل المثال النّاس الذين لا ينظرون لعيون الآخرين حين محادثتهم أو تكون مصافحتهم " بائسة " , وأيضاً فئة التبعية أو ما يسمون "بالقطيع " فقط موافقة الآخرين خوفاً من نبذهم لهم , هؤلاء جميعاً لديهم شعور بالنقص , وأيضاً هناك المركب النقص والذي يكون جسماني .. فبعض النّاس لديها عيوب خلقية لكن هذا النقص لا يمكن أن يجعل الإنسان يهرب من الحيّاة السلمية الناجحة لأجل المركب النقص ؟!
قد تكون لا تملك ساق , قد تكون أعمى , قد تكون بلا أصابع , لكن هل أنت بدون عقل ؟ هل أنت أقل من النّاس علميّاً أو اجتماعيّا ؟ الوقوف مع النفس والرضى بها وامتلاك الشجاعة والإرادة ورفض شفقة العالم تجعل من الإنسان ناجح وعلى مستوى عالي حتّى لو كان يملك عيوب جسمانية .
والشعور بالنقص أمر وارد في حيّاة أيِّ إنسان لكن طريقة تعاملنا وتفاعلنا مع النقص كيف تكون ؟
وهذا ما نحتاج أن نعيد حساباتنا فيه .. متى ماشعرت بالنقص أبحث عن مالديك من امكانيات , ثق بها , أحمد الله على ما تملك : يقولُ علي ابن أبي طالب رضي الله عنه " إذا وصلت إليكم أطراف النّعم فلا تنفروا أقصاها بقلة الشُكر " فإن كنت أعمى فربّما تملك جسد كامل بأتم صحة وعقلاً نيراً وعلماً وافراً و مرتبة اجتماعية مقبولة , فحمداً للهِ على ما لديك .
كل ما قيل أعلاه هو ربط قوي في ضبط فن التعامل ..إن معرفتك بنفسك , وثقتك بها , وشعورك بالرضى وعدم النقص , وسيطرتك على عواطفك وأتزانك ستستطيع بعد إذن لله تعالى أن تكون ناجح في علاقتك مع الآخرين .



* هذا فاصل صغير اختبر فيه نفسك لتعرف إن كنت تحاول أن ترتقي في حياتك : [ الإجابة محددة بنعم أو لا ] .


- هل تنفر وبقوة من الأمور التي تشوش عليك ؟
- تنسى الأحلام القديمة وتفكر في صناعة أحلام جديدة تثبت لك أيام جميلة ومستقبلاً مُشرق ؟
- هل أنت كثير النشاط لكن بدون ردات فعل عنيفة وقوية ?
- هل تشغل نفسك في أوقاتِ فراغك بمواهبك ؟
- إن عملت عملاً و واجهت صعوبة وبعض العراقيل .. هل هذا الأمر يجعلك تُثابر أم يقف عائق ؟
- هل تعمل على مقولة لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ؟
- إذا وضعت أمر في رأسك وقرّرت عمله هل تقوم به مباشرة أو تتردد ؟
- كان هناك مسألة صعبة وجدت أن قرارك صائب هل تقوم به أم تخاف وتحتاط ؟
- هل تفضل أن تكون بجانب الحدث بشكل مباشر أم تكتفي أن تكون مُشاهِداً ؟
- تستطيع أن تجمع بين عملك الذي تقوم به وبين متابعة ماحولك في وقت واحد ؟
- هل تُغير شي بحياتك أو تجدده وأنت تعلم أنك ستستهلك وقاتاً وجُهداً كبيراً ؟
- حينما تتبنى رأياً هل تدافع عنه بقوة ؟
- في أعمالك تضع باعتبارك المستقبل البعيد بدون أن تكتفي بالنتائج المُباشرة ؟
- إن كنت ستسافر هل تفكر وتخطّط لكل شي وتأخذ احتياطاتك وتنظم برنامجك؟
بعد الأجابة بنعم أو لا ..
إن كان لديك أكثر من 10 أجابات بنعم فأنت شخص واقعي وتملك قوة لترتقي بنفسك وتنظمها
إن كان إجاباتك بنعم من 7 إلى 10 إذن أنت ذا مستوى متوسط وعليك أن تبذل جهداً أكثر في الإرتقاء بنفسك
إن كان لديك نعم أقل من 7 إذن عليك تنظيم نفسك وترتيبها والإرتقاء بها وهذا يا أصدقائي لا يحتاج سوى إلى مصارحة مع الذات وبعض الجهد .

 
 

 

عرض البوم صور غموض   رد مع اقتباس

قديم 01-01-11, 12:44 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

" لا تطلب من النّاس مالا تفعله " .
يُعتبر فن التعامل بأي وجه كان وبأي مكان مطلب معيشي , وعلى أختلاف البشر وأختلاف بيئاتهم وأفكارهم ومبادئهم لكن التعامل فن يجمعهم , إن كانت نفسك تهمك بالمرتبة الأوّلى فعليك أن تهتم بغيرك بالمرتبة الثانية , فأنا أطلب من غيري الاحترام إذا عليّ احترام غيري , أنا أطلب التقدير إذاً عليّ تقدير غيري أنا أطلب عدم الإزعاج والألحاح فعلي أن أكون كذلك مع غيري وهكذا بقية الأمور .
وأعتقد أن هذه هيّ مشكلتنا الاساسية في التعامل , وهي الأنا والنظرة المهوسة بالذات بكل متطلباتها , فلا يمكن مُطلقاً أن تنتظر كلمة جميلة ولبقة وأنت سليط اللسان , لا يمكن أن تكون إنسان ثرثار وكثير الكلام وتنتظر من النّاس الهدوء أو الانصات لك , ابتغي لنفسك ما تبتغي لغيرك , فلو أجدت الإصغاء ولم تقاطع وأشعرتهم بالاهتمام بما يقولون سيعطونك كما تعطيهم ...حاول أن تركز على الأشياء الجميلة التي تملكها وأظهرها لكي يردّ عليك الآخرين بمثلها .
مهم جدّا في فن التعامل أن تكون شخصاً ذا قدرة على التأثير مهما كان سلوك وتفكير الشخص أمامك , وأن تكون شخصية ذات تأثير يعني أن تكون لبقاً و جذاباً ولا أعني هنا الجاذبية أيّ الوسامة على أن الكثير يُفسر الجاذبية باللبس الغريب أو المُبالغة بالألون , لكن الجاذبية تكمن في البساطة والنظافة والهندام المنسق , ستكون جذاباً إن استخدمت حاسة الاستماع والانصات بشكل صحيح , ويعتقد البعض أن الجاذبية تكمن في الثرثرة وكثرة الكلام , وهذا يا صديقي يجعل مستوى الانجذاب ينخفض لديك , وكلما كنت منصتاً ومتحدثاً بارعاً على حسب الوقت والظرف المناسب كلما كنت أكثر عقلانية وتستحق الاحترام وتمهد تربة خصبة من العلاقات الإنسانية الجيّدة , والبشاشة أمر مهم فكن شخصاً مبتسماً دائماً فهيّ كرت عبور لقلوب الملايين من النّاس حتّى الذين لا تعرفهم , ولا تكن مزاحاً بشكل مبالغ كي لا تفقد احترامك , كذلك ضبط الميول شيء مهم إذ أن الشهوات والغرائز تسبب مشاكل مع الآخرين ولا أتحدث عن رغبات جنسية فقط , بل عن أي ميول يعتمد بالأوّل والآخير على الإنضباط .. مثل النظرات أو اللسان أو رغبة الإنفعال والعواطف فالتحكم فيها هو قياس للجاذبية , أيضاً الحزم يُعتبر وجاهة وجاذبية ولو إن البعض يظنّ أن كلمة " نعم " تنتسب لطيّبة القلب والتضحية , ولكن ليس كل نعم تعني تضحية ! أصحاب الشخصيات المثيرة هم الذين يحافظون على ثقتهم وإرادتهم ويقولون نعم في مكانها ولا في مكانها وهذه تسمى شجاعة وقدرة على احترام الإنسان لقيمه ولا يُعتبر نهائيّا غروراً أو عناد خصوصاً حينما يتزن في الرفض أو القبول , ستكون جذاباً حينما تحترم نفسك ولا تستهن بالآخرين ,و هناك من يعتقد أن الظرافة والسُّخرية ظاهرة تلفت الأنظار وتأتي بالجاذبية وربّما يكون صحيحاً بعض الشي لكن لا تظنّ يوماً أنها ستدوم ! إذا أن الاحترام والوقار من الخارج والتقية والرعاية من مافي الباطن وحفظ الكلمة يترك طابعاً نفسيا لدى النّاس إذا أن الرصانة تُشترى ولا تُقاس بأي تصرّف .


" الكلمة الطيّبة جنّة دنيوية "
يقول لقمان الحكيم لابنه " لتكن كلمتك طيّبة وليكن وجهك بسط تكن أحبّ إلى النّاس ممّن يعطيهم العطّاء " .
ما لشي المُشترك بين الناجحين عمليّاً واجتماعيّا ؟
إنّها القدرة على التحدث بشكل جيّد , القدرة على امتلاك أكثر المفردات أثراً , القدرة على استخدام ثورة الكلمات , و جميعنا نملك الكلمات لكن للأسف أغلبنا لا يستخدمها كما ينبغي وإن استخدم فهو يستخدم القليل .
اللغة العربية من أغنى اللغات وأميزها في انتقاء المفردة وأعظم المعاني , لكن لماذا لا نستخدم المفردات اللينة التفائلية ؟
مثلاً تقول أنا أكره جارنا .. مع إنّك تقدر تقول أنا ما أميل لجارنا أو أنا ما أرتاح له .. أو مثلاً تقول أنا أحقد على رئيسي بالعمل لكن ممكن تقول أنا عندي ملاحظات على رئيسي أو أتضايق منه بعض الأحيان.
كلنا يا مستعيني الأعزاء مطالبين بالبحث في المفردات التعبيرية الصحيحة , أنا أحاول دائما أنت أنتبه من هذه الناحية وألاحظ نفسي والحمد لله بديت أتحسن في إختيار المفردات , وكلنا نملك قدرة تغيير الكلمة بمجرّد تغيرنا للقاموس اللغوي اللفظي اللي اعتدنا عليه , إنت ممكن في لحظة وبكلمة وحدة تغير حيّاة شخص , الكلمة الطيّبة الصادقة تبعث الثقة فيك وفي الآخرين ,و نجاحك في إيصال الكلمة الطيّبة يعتمد أيضاً على جعل الكلمة جزء من الطرف الآخر و أن تجعل الطرف الآخر جزء من كلامك لإنّه بيخلق احساس جميل من الألفة والود .
أيضاً حثنا الدين الحنيف على حفظ اللسان وهو أيضاً مهارة وفن و إتقان , وحفظه قيمة جدّاً مهمّة في الحوار مع النّاس, ومع كامل الأسف الكثير يقع في المحظور من الكلمات واللي تسبب حساسية ومشاكل ولو كانت بدون قصد , وأكدوا علماء علم الاجتماع أن اللسان لازماً على صاحبه حتّى لو كانت الكلمة عفوية ومن غير تعمد إذ أن اللسان زِمام الإنسان , وكما قال لقمان الحكيم " ومن لا يملك لسانه يندم " .


" الجدال مناخ يضيع بينه الحقّ والباطل " .
قد يتحوّل الحوار إلى نقاش , لكن غير مقبول بتاتاً أن يتحوّل الحوار إلى جدال , إذ أن الدخول في الجدال يعني أن الطرفين خاسرين ,كما أن المناخ الجدالي بالعموم يُثير الغثيان خصوصاً حينما يكون بين المثقفين والمتعلمين , ومهما كانت نقطة النقاش والحوار عليها أن تبقى بعيدة عن الجدال .
العالم العربي يشهد بنفسه على نفسه أنه فاشل في إدارة حوار وطني أو حوار اجتماعي وربّما تربوي أُسري , ودائماً ما يكون الأختلاف في الأفكار والمعتقدات هو السبب في عرقلة طاولة الحوار .
إذا حسيت انك بتدخل في جدال مع أخر , فإستمع له إلى النهاية وخله يبدأ الكلام , ولا تعتبر ياصديقي هذا ضعف , لإنك ستكون الأقوى هنا , فإذا فسحت المجال لطرف الثاني وأعطيته فرصة التحدث , بتقدر تكتشف نقاط القوّة والضعف في رأيه فتابعه بحرص واهتمام وأجزم لك انك الرابح الأكبر , وتأكد عدم أحراجه بأي طريقة كانت لإنه لن يقبل وجهة نظرك إذا فندت رأيه أو احرجته , بالأخص إن كان غير مستعد لتقبل أي فكرة أو رأي , فسد نقاط الضعف لديه بحقائق أفكارك بدون أن تثبت انه مخطئ ولا تقاطعه بالكلام أو تخرج عن إطار النقاش , مهما كان الخطّ المتجاوز من قبله , وإذا جاء دورك لا تستعرض مهارتك الكلامية .. وأفضّل طريقة " الصدق , الهدوء , الاختصار , عدم التعصب أو الإنفعال " وتذكر أن التنازل عن الأمور البسيطة " التوافه " وأيضاً بلا شك بدون الاستغناء عن مبادئك يساعد في كسب أي حوار تدخل فيه .. وتقدر تحوّل الجدال إلى نقاش ودي .




" أبتهج ودَع سوء الفهم "


يقول حسن علوان " الأمر لا يتعلّق بالضّحك أو البُكاء بالإشادة أو بالإدانة والشتّم .. الأمر يتعلق أولاً بالفهم , فهم ما يجري ولماذا يجري بهذهِ الطريقة " .
من أكبر الأخطاء التي يقع فيها البعض هو سوء الفهم لهم , ولا يمكن الأعتقاد أن النّاس " دبش , أغبياء , ماتفتهم " فممكن يكون الشخص نفسه سبب رئيسي في عدم فهم الآخرين له , فمدلولات المفردات تعمل بشكل مهم في إيصال الكلام , بعيد عن الألفاظ اللي تحمّل أكثر من معنى , أو الجمل الغريبة , أوالإبتعاد عن السلالة واللطافة والسهولة في الكلمة .
أتذكر كانت لدينا في مرحلة الإبتدائي مُدرسة لغة إنجليزيّة إلى اليوم أتذكر كيف طريقة تدريسها لإنّها فعلاً كانت قريبة وكانت تعرض علينا المعنى والمفردة والتصوّرات بأسهل مايكون , على عكس مدرسة درستنا في المرحلة الثانوية كانت تجيب الهمّ وهي تشرح مادّة الإنجليزي كأنها تلّقن كلام من الكتاب بدون لا تضيف أيّ خبرة خاصّة أو تعابير أو حاجات تحسّسنا أن المادة ماهي بمادة حشو فقط !
الشاهد من ما قيل .. أن بعض المدرسين والأستاذة يملكون قدرة في إيصال أفكارهم بشكل يسير و سهل ويتخرج ويتفوق على يدهم مئات الطلاب , والعكس صحيح, إذاً أحياناً سوء الفهم يكون من الذي طرح أفكاره وليس من المستمع ..


نقاط بسيطة تُساعد في عرض أفكارك بدون التعرض لسوء الفهم :
-الوقت عامل مهم جداً جداً جداً , فربّما يكون الوقت غير مناسب للمتلقي , ربّما يكون غير متهيئ أو مستعد للاستماع أو الأخذ والعطاء .
- الصوت العالي والصوت المنخفض يشكلون مشكلة في المراد إيصاله , فعليك الإعتدال في صوتك , لإنك ماراح تقابل أشخاص متشابهين في السن أو الحالة النفسية أو البيئة أو المعتقدات والأفكار , فالإتزان في الصوت يُناسب الجميع بلا تخصيص أو استثناء .
- لغة الإيماءات والجسد هي صورة صادقة , فالتعابير تقود النّاس إلى التركيز على ما تقول , فحاول دائماً أن تكون لغة الجسد لديك تُثير اهتمام الآخر , من طريقة جلوسك , من تحريك يديك , تعابير وجهك " نظراتك , ابتسامتك " كلّها تساعد في فهم الطرف المقابل , وتذكر أن لغة الإيماءات هيّ اللغة الوحيدة التي يتفق العالم عليها .
- اختر كلماتك بعناية .. وحاول أن تجعلها كلمات بسيطة وسهلة بدون أن تكون لها أكثر من دلالة ومعنى .
- لا تدخل في حوار أو حديث مع شخص لديه ظرف طارئ مهما كانت أهمية الحوار لديك , والعكس صحيح فلا تدخل في حوار وأنت تمرّ بظرف طارئ , لإنكما لن تكسّبا شيء غير موقف " يفشل " فأجلا الحديث لوقتٍ لاحق.



مداخلات الحلقة :
لولو ليلاس


- الو السلام عليكم


- وعليكم السلام والرحمة


- كيف حالك .؟

بخير . يسلمك.
- هل تتقن فن التعامل مع الناس؟ وهل لك طريقة خاصة في ذلك ؟

الى حدا ما... بحسب الشخصيات.


- كلمة أخيرة للمستمعين ؟


الناس مثل الالوان بعضهم ناصع ومشرق وبعضهم كئيب وداكن ..
ولن تعرف معدنهم حتى تشاركهم أسوء التجارب...

لي عودة مع مداخلات الاعضاء
تحياتي لكم اختكم سارونه

 
 

 

عرض البوم صور غموض   رد مع اقتباس
قديم 01-01-11, 12:53 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

جاني اتصال من حبيبتي ام الشهد



- الو السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة



- كيف حالك .؟

بخير وعافية ياربي لك الحمد والشكر



- هل تتقن فن التعامل مع الناس؟ وهل لك طريقة خاصة في ذلك ؟
الحمدلله اتقن ذلك وعلى حسب طبيعة الجالس امامي احادثه
فالكبير في السن له معامله خاصه وترحيب وتقدير حار لاشعره بعظم شأنه والسؤال عن صحته مع بعض التوجيهات دلاله على حرصك عليه

واكذلك بالمعاملة الحسنة والابتسامة الصادقة وحسن الاستماع واشعار الشخص باهمية حديثه والتفاعل معه وعدم احتكر المجلس بالحديث وعدم رفع الصوت وادخال روح البهجة والدعابة في بعض الاوقات

- كلمة أخيرة للمستمعين ؟
شاكرة لكم الاستضافة الخفيفة وان شاء الله كل مواضيعك كذا على طول واستمتعت بالحديث معكم وبصراحه قمت اتخيل انني امام ملئ من الناس وكيف اتعامل معهم
يعطيكي الف عافية اختي المؤدبة على طرحك المميز دائما

 
 

 

عرض البوم صور غموض   رد مع اقتباس
قديم 01-01-11, 12:58 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

اتصال اخر من حبيبتي اوركيد

- الو السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



- كيف حالك .؟
بخير من الله وفضل يستاهل منا الحمد

- هل تتقن فن التعامل مع الناس؟ وهل لك طريقة خاصة في ذلك ؟
اعتقد ذلك
طريقتي بادر من تقابل بابتسامه ان كنت تعرفه او لا
حسسه بقيمته عندك واستمع لما يقول ولا تكثر مقاطعته
استمع لشكواه ولا تستهين بها مهما بدت صغيره ودع له الوقت الكافي لشرحها ثم اطرح عليه رايك ولا تلزمه به
لا تكثرمن زياراتك فتمل ولا تقل فتذم
لا ترفع صوتك اثناء تعاملك مع الغريب والقريب
افرض احترامك باخلاقك فيمن حولك
وقر الكبير وداعب الصغير
شاركهم بافراحهم واحزانهم تضل دائما في بالهم
لا تتدخل فيما لايعنيك ولا تسال عن مالا يخصك
اسال عن من غاب وتفقده وزره ان مرض
لا تتكبر وتتياهى بما تملك امام من اقل منك او اكبر
واخيرا احترم والديك في اي مجلس كان تكسب ود من فيه

- كلمة أخيرة للمستمعين ؟
شكرا سارونه على هذا الموضوع المميز وللمستمعين رايي ليس اساس فما اعجبكم خذوه والباقي ربما وجد اخر يعجبه


 
 

 

عرض البوم صور غموض   رد مع اقتباس
قديم 01-01-11, 01:13 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
ملكة بوليود


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 62121
المشاركات: 14,170
الجنس أنثى
معدل التقييم: غموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداعغموض عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 279

االدولة
البلدIndia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غموض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : غموض المنتدى : علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
افتراضي

 

اتصال اخر من اختنا فكري متاهة


- الو السلام عليكم

وعليكم السلام





- كيف حالك .؟

احوالي عال العال


- هل تتقن فن التعامل مع الناس؟ وهل لك طريقة خاصة في ذلك ؟


الحمدلله اعرف اتعامل مع الناس بشخصياتهم واختلاف اعمارهم
بس مرات المزاج يفصل عندي الكيبل واتنح بتعاملي مع الناس
بس بشكل عام لبقه وذوق بتعاملي معهم
احب العفويه بتصرفاتي ومالي طريقه او خطه معينه اوخطوه اخطيها بحذافيرها مع الاشخاص
يعني حسب الموقف اتصرف واللي يملي علي عقلي وقلبي وضميري
وبرضو للعفويه دووووووووور بتصرفاتي


- كلمة أخيرة للمستمعين ؟



اشكرك سواره على هاللقاء المميز مثلك
واشكر المستمعين على حسن استماعهم ها وش رايكم بصوتي--فيس فاصل ههههههههه

 
 

 

عرض البوم صور غموض   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم علم النفس , دراسات علم النفس , كتب علم النفس , ابحاث علم النفس
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:54 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية