لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم سيدتي > الاسرة والمجتمع > الامومة
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الامومة كل ما يتعلق بصحة الحامل والمواليد والولادة والرضاعة والنفاس


الاستقرار النفسي والاجتماعي يخفف عن المرأة أعباء الحمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..... الاستقرار النفسي والاجتماعي يخفف عن المرأة أعباء الحمل مقدمة: ان الحمل يحدث تغيرات جذرية في أجهزة الجسم كافة وان هذه

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-10, 04:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 170281
المشاركات: 4,049
الجنس أنثى
معدل التقييم: القمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 494

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
القمـــري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الامومة
Smile الاستقرار النفسي والاجتماعي يخفف عن المرأة أعباء الحمل

 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

الاستقرار النفسي والاجتماعي يخفف عن المرأة أعباء الحمل


مقدمة:

ان الحمل يحدث تغيرات جذرية في أجهزة الجسم كافة وان هذه التغيرات وظيفية وليست مرضية وان هذه التغيرات منها ما هو عياني «تشريحي» أي يمكن مشاهدته، ومنها ما هو خفي «وظيفي». إذ تبدو المرأة اثناء الحمل على نحو مغاير تماماً لما كانت عليه من قبل فيتبدل مظهرها الخارجي مع تقدمه ويتغير مزاجها مما يجعلها تشعر وتفكر بطريقة مختلفة، ففي حين يبدي بعض الحوامل ابتهاجها وسروراً فائقين يشتكي بعضهن الآخر من خمول أو فرط تنبه بينما لا يلاحظ الأخريات أي تبدل تنجم معظم هذه الظواهر عن الهرمونات العديدة التي تفرزها المشيمة منذ بدء تشكلها، ويكون بعضها الآخر نتيجة ضخامة الرحم الحامل ونمو الجنين وتأمين متطلباته. تختلف هذه التغيرات من حامل لأخرى ومن حمل لآخر عند نفس المرأة تظهر عند الحامل منذ مطلع الحمل أعراض قد تزعجها وتثير مخاوفها منها صعوبة التنفس وخفقان القلب وغيرهما ومع ان هذه الأعراض تدل على اضطرابات قلبية عندما تحدث خارج أوقات الحمل الا انها تعتبر طبيعية اذا بدت أثناءه بعد التأكد من سلامة الجهاز الدوري يزداد عمل القلب وحجم الكتلة الدموية عند الحامل بمعدل 50٪ لكل منها كما تنشط كرات الدم الحمراء مما يؤدي إلى حدوث فقر الدم، وهذا تغير طبيعي ولكن يجب أخذ علاج الحديد لرفع مستوى الهيموجلوبين.


تغيرات اللثة:

تحدث تغيرات طبيعية وتكون مزعجة للحامل وهي حدوث التهاب في اللثة ونزول دم من الفم أثناء عملية تنظيف الفم باستخدام فرشة الاسنان. وقد تبدأ هذه المشكلة من بداية الحمل وربما تظهر في وقت متقدم من الحمل وهذه التغيرات لا تظهر في جميع السيدات الحوامل، ولكن في بعضهم وننصح بالعناية بالأسنان واللثة بشكل متكرر خلال اليوم واستعمال فرشة أسنان ناعمة وعدم الضغط على اللثة بقوة أثناء التنظيف وننصح باستخدام فيتامين «ج» واذا المشكلة احدثت آلام فيجب مراجعة طبيب الأسنان لاستبعاد مشاكل موجودة في الأسنان مثل التسوس والتهاب في الأسنان واللثة وهذه التغيرات تحدث بسبب تأثير هرمون البروجسترون.


زيادة الوزن:

يزداد وزن الحامل بمعدل 10 - 12 كيلو غراما ويعزى ذلك إلى نمو الجنين والمشيمة والسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وكذلك كبر حجم الرحم والثديين، وكذلك زيادة حجم السوائل بالجسم والدم وهذه أمور طبيعية وقد تصل احياناً الزيادة الى اكثر من 20 كيلو غرام ولكن هذه المسألة يجب أخذها بعين الاعتبار والملاحظة الدقيقة أثناء الحمل لأنها ربما تدل على زيادة انحباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى ما يسمى بتسمم الحمل وهو وجود زلال في البول مع ارتفاع في ضغط الدم.

وتكون الزيادة اقل في بداية الحمل بسبب الغثيان والتقيؤ المصادفين في هذه الفترة لذا فهي تبلغ نصف الى واحد كيلو غرام شهرياً في حين تشتد هذه الزيادة في نهاية الحمل لتصبح 1 - 2 كيلو غرام شهرياً، كما يجب على الحامل ان لا تحد من هذه الزيادة بغية المحافظة على رشاقة ولياقة جسمها واستخدام وسائل الحمية غير الضرورية ما عدا في حالة الجنين ومن المؤكد ان زيادة الوزن التي تبقى ضمن الحدود الطبيعية تتراجع بشكل كبير خلال الاسابيع الأولى بعد الولادة خصوصاً، اذا قامت المرأة باستخدام الرضاعة الطبيعية.


تغيرات الجلد:

كل انسان حريص على المحافظة على مظهره وخصوصاً المرأة، وبالتالي تكون التغيرات التي تحدث في الجلد تكون مزعجة للحامل ويذهب العديد من الحوامل الى أطباء الامراض الجلدية للحيلولة وتفادي هذه التغيرات التي تحدث بتأثير هرمونات الحمل بالاضافة لتمدد الجلد بنتيجة لزيادة الوزن واحتباس السوائل. قد تشتكي الحامل من الهرش او الحكة في كافة أجزاء الجسم، وهذه نتيجة لحدوث جفاف في الجلد وانصح باستخدام الكريمات المرطبة بشكل متكرر لتفادي هذه المشكلة ويحدث اصطباغ لحلمتي الثديين وهالتيهما أي المنطقة المحيطة بالحلمة وتحدث الأصبغة عند بعض الحوامل على الوجنتين وحول الحاجبين محدثة ما يسمى قناع الحمل، كذلك تظهر في الرقبة ويعرف ما يسمى بالوحمة، كما يظهر تغير في اللون ما بين التصبغات أكثر جلاءً عند النساء ذوات الجلد الحنطي منها عند البيضاوات وهي تتراجع جزئياً بعد الولادة لتعود في الحمل التالي. ونظراً لتمدد جلد البطن والثديين خاصة في النصف الثاني من الحمل تظهر عليه تشققات قرمزية اللون تدعى بالفرز الحملية تشتد كلما زاد تمدد الجلد وهي دائمة، الا انها تصبح صدفية المظهر بعد الولادة ونظراً لأن حدوثها متوقف على درجة مرونة الجلد فليس هناك من علاج او مرهم يزيلها رغم الدعايات التجارية المتكررة لمراهم باهظة الثمن.


الاستقلاب:

يقصد بالاستقلاب تحويل الغذاء إلى طاقة يحتاجها الجسم لتأدية الوظائف الطبيعية داخل الجسم ويتناقص الاستقلاب في جسم الحامل منذ مطلع الحمل فتشعر بالنعاس والحاجة الى النوم وتزداد رغبتها للجوء إلى قيلولة بعد تناول الغداء أو إلى النوم المبكر، كما تجد صعوبة في الاستيقاظ حتى بعد مدة نوم طويلة مما يجعلها تعتقد بأن هناك مشكلة صحية.


التغيرات النفسية:

لا تقتصر التغيرات الوظيفية الحادثة في جسم الحامل على الأجهزة فحسب، بل تتعداها الى النواحي النفسية ويختلف انتكاس المرأة للحمل تبعاً لعوامل شخصية وبنيوية واجتماعية، وهذه تزداد شدة في الحمل غير المتوقع وغير المرغوب به كما تتوقف حدتها على شخصية الحامل ووعيها ومدى تأثرها بوسطها الاجتماعي ومع ان الكثير من السيدات الحوامل يشعرن بالسعادة أثناء الحمل. تتغير طباع الأخريات خاصة من اشهره الأولى ومما يزيد الحالة سوءاً شعور الحامل بالارهاق مما يجعلها تشعر بالكآبة أو فرط التنبه. ومن المؤكد عندما تأخذ قسطاً من الراحة والاستجمام وتطالع الكتب والصحف عن الحمل والولادة فانها تكتسب هدوءاً نفسياً يزيد من شوقها لقدوم المولود ويمنحها الثقة بنفسها خاصة عندما تعلم ان هذه التغيرات وظيفية، وان الحمل والولادة حدثان طبيعيان ان تغير طباع الحامل ظاهرة لا يمكن التنبؤ بها فالعامل الذي لا يثير لديها اي ازعاج في اليوم الاول قد يؤدي إلى توتر شديد في اليوم التالي كما ان المرأة الحامل تتعرض الى هواجس تحدث بسبب تضارب الشعور حول الولادة وتحمل مسؤوليتها والخوف على سلامة الجنين والرغبة بالمحافظة على لياقة الجسم، وكذلك الجهل بالمخاض وتطوراته بالإضافة لما تعرض له من أحاديث مضللة عن الحمل والولادة وعواقبها. على أنه يمكن التخلص من كل هذه الأمور بتنمية المعلومات عن غريزة الحمل والولادة من خلال مطالعة الصحف والمواضيع الخاصة بهما وعدم مناقشة المشاكل مع الزميلات، بل حصرها بالطبيب المختص ويلعب الوسط العائلي المستقر دوراً لا يستهان به في إضفاء البهجة والسعادة على العائلة برمتها.


التشنجات العضلية في الأطراف السفلى:

يحصل عند النهوض من حالة النوم او حالة الاستلقاء على السرير أحياناً عندما تكون الحامل نائمة تشنج في عضلات الساق او الفخذين او في عضلات الردفين، في الظروف الاعتيادية يكون تقلص العضلة اللاإرادية متبوعاً مباشرة باسترخائها. وعند تقلصها ينقطع المجرى الدموي عنها وتسترجعه عند ارتخائها واذا طالت فترة التقلص أكثر من حدها الطبيعي يبدأ شعور بالألم فيها ويزيد كلما زادت فترة التقلص، اكثر من حدها الطبيعي يبدأ شعور الألم فيها ويزيد كلما زادت فترة التقلص والتشنج هو حالة تقلص عضلي شديد مستمر ومتواصل وهو مؤلم جداً وقد يمنع الحامل من الحركة تحدث الحالة خصوصاً عند محاولة رفع اصابع او مشط القدمين الى الأمام والأعلى ومحاولة الوقوف على الكاحلين كما لو ارادت الوصول إلى نعليها وهي حافية.
يعتقد ان سبب هذه الحالة هو قلة او نقص الكالسيوم او كثرة الفوسفات في الجسم.

لعلاج او تخفيف هذه الحالة يجب تدليك العضلات المتشنجة مع تدفئتها، وكذلك ثني القدمين من قبل شخص آخر بعكس اتجاه التشنج اي ثني مشط القدم الى الخلف لإرخاء عضلات الساق الخلفية والاكثار من تناول الكالسيوم وتقليل الفوسفات في اللحوم والحليب. ان وجود هذين العنصرين معاً يجلعنا نتناول الكالسيوم على شكل أقراص.


نوبات الاغماء اثناء الحمل:


حالة الوعي او الشعور الاعتيادية هي حالة اليقظة او الصحو، حيث تقوم جميع اعضاء المخ بوظائفها الطبيعية بتنافس متكامل. اما الإغماء فهو حالة فقدان مؤقت للوعي ترجع الى حالتها الطبيعية ذاتياً او بوسائل معينة، هذه الحالة تختلف عن الغيبوبة والسبات التي هي حالة فقدان الوعي والتي لا يمكن إيقاظ المصاب بها.
إن اسباب كثرة حدوث نوبات الاغماء في الحمل تتضمن نوبات انخفاض ضغط الدم وينخفض ضغط الدم في الثلث الثاني من الحمل وتساعد عوامل الجو الحارة وأشعة في انخفاض ضغط الدم كذلك تحريك الجسم بشكل مفاجئ كالقيام السريع من حالة الاستلقاء او النوم وفي هذه الحالة الأخيرة تكون نوبة الإغماء قصيرة لقلة ورود الدم الى المخ.


ومن الاسباب الأخرى لنوبات الإغماء فإن قلة نسبة السكر في الدم يعتبر من الاسباب الشائعة في الحمل خصوصاً اذا كانت المريضة تتناول الانسولين ان المخ وخصوصاً مخ الجنين لا يتحمل قلة السكر والاكسجين بالدم لمدة طويلة. وقد يحدث انخفاض في السكر في الحمل الطبيعي خصوصاً اذا تباعدت أوقات الغذاء.
إن الوقوف لمدة طويلة دون نشاط وحركة يقلل من كمية الدم الذاهبة الى المخ كذلك فإن فقرالدم الشديد يؤدي إلى انخفاض شديد في نسبة الاكسجين.
في أواخر الحمل يضغط الرحم بثقله على وريد كبير القطر يمتد امام العمود الفقري في حالة استلقاء الحامل على ظهرها ويتيح عن ذلك نوبة إغماء. ان العلاج وهو وقائي اكثر من علاجي هو تجنب أسباب الإغماء، لذلك يجب تجنب التعرض للشمس والحرارة وكذلك تجنب كسل الجسم خصوصاً اثناء الوقوف. وينصح بتناول وسائل كافية من المواسم الحارة عند النهوض من النوم يجب التأني والابطاء في حركة تحويل وضع الجسم إلى القعود والوقوف كذلك يفضل تقليل كمية الوجبة الواحدة مع زيادة عدد مرات تناولها وذلك لتفادي هبوط نسبة سكر الدم.
عند حدوث النوبة تسقط الحامل على الارض واحتمال حصول مضاعفات خصوصاً اذا حدثت النوبة في اماكن او ظروف غير مناسبة. في بعض الأحيان قد تشعر الحامل بدوخة شديدة مباشرة قبل بدء النوبة وتتجنب حدوث مضاعفات. وفي حالة الإغماء يجب رفع مستوى القدمين والساقين في وضع الاستلقاء على الظهر من الممكن استعمال مواد منعشة والاسراع في نقل المريضة الى المستشفى للتأكد من سلامة الأم والجنين.


كثرة الافرازات المهبلية أثناء الحمل:

تكثر تلك الافرازات أثناء الحمل لزيادة افرازات عنق الرحم ولاحتقان المهبل بسبب هرمونات الحمل. القاعدة العامة تقول ان كثرة الافرازات ليست مهمة بل المهم هو صفاتها.
تعد الافرازات طبيعية طالما بقيت بيضاء اللون ولا تحتوي على روائح غير مقبولة هذه الحالة لا تحتاج الى علاج، وإنما بحاجة إلى زيادة عدد مرات تنظيف منطقة العجان.
ويجب ان نذكر ان البواسير من المشاكل الشائعة في الحمل التي تزعج المريضات كثيراً.


منقول...

 
 

 

عرض البوم صور القمـــري   رد مع اقتباس

قديم 02-12-10, 01:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
'الأَمِيـــرَة الكـُورِيــَة'
نجمة بوليوودية



البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 92773
المشاركات: 13,619
الجنس أنثى
معدل التقييم: park hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسي
نقاط التقييم: 9515

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
park hae in غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : القمـــري المنتدى : الامومة
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

يعطيكي العافية قمووورة على المعلومات
يسلموووووووووووووو

 
 

 

عرض البوم صور park hae in   رد مع اقتباس
قديم 06-12-10, 08:46 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 156711
المشاركات: 9,381
الجنس أنثى
معدل التقييم: ἤǿǿ∂ẻ-179 عضو على طريق الابداعἤǿǿ∂ẻ-179 عضو على طريق الابداعἤǿǿ∂ẻ-179 عضو على طريق الابداعἤǿǿ∂ẻ-179 عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 363

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ἤǿǿ∂ẻ-179 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : القمـــري المنتدى : الامومة
افتراضي

 

قمووره

تسلميين ياقلبي على المعلوومات
بالتوفيق الداائم

 
 

 

عرض البوم صور ἤǿǿ∂ẻ-179   رد مع اقتباس
قديم 06-12-10, 05:24 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 29773
المشاركات: 8,704
الجنس أنثى
معدل التقييم: نور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسينور عضو ماسي
نقاط التقييم: 5206

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : القمـــري المنتدى : الامومة
افتراضي

 

يعطيكي الف عافية حبيبتي على النقل المفيد


معلومات كثيرررر مهمة


تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور نور   رد مع اقتباس
قديم 07-12-10, 04:01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو قمة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 170281
المشاركات: 4,049
الجنس أنثى
معدل التقييم: القمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداعالقمـــري عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 494

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
القمـــري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : القمـــري المنتدى : الامومة
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة park hae in مشاهدة المشاركة
   يعطيكي العافية قمووورة على المعلومات
يسلموووووووووووووو

الله يعافيك هيوووونه
منوووووره

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noode-179 مشاهدة المشاركة
   قمووره

تسلميين ياقلبي على المعلوومات
بالتوفيق الداائم

الله يسلمك نوووودي

نورتيني

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور مشاهدة المشاركة
   يعطيكي الف عافية حبيبتي على النقل المفيد


معلومات كثيرررر مهمة


تحياتي


الله يعافيك نور

ومشكوووووره على المرور

 
 

 

عرض البوم صور القمـــري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعباء, أعباء الحمل, الاستقرار النفسي والاجتماعي, استقرار, تعب, حامل
facebook



جديد مواضيع قسم الامومة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:31 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية