لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > الطرب والاغاني > الفن والطرب
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الفن والطرب الفن والطرب


كوم الحجر مسلسل اجتماعي تاريخي يرصد عذاب الشعب السوري

كوم الحجر مسلسل اجتماعي تاريخي على السومرية يرصد عذاب الشعب السوري بين 1932 و1936 تستمر قناة السومرية، الشبكة الفضائية العراقية، بعرض مسلسل "كوم الحجر" التاريخي الاجتماعي، الذي

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-10-10, 10:13 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 162960
المشاركات: 2,906
الجنس أنثى
معدل التقييم: نيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالقنيو فراولة عضو متالق
نقاط التقييم: 2759

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نيو فراولة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الفن والطرب
Top كوم الحجر مسلسل اجتماعي تاريخي يرصد عذاب الشعب السوري

 

كوم الحجر مسلسل اجتماعي تاريخي على السومرية

يرصد عذاب الشعب السوري بين 1932 و1936


تستمر قناة السومرية، الشبكة الفضائية العراقية، بعرض مسلسل "كوم الحجر" التاريخي الاجتماعي، الذي يروي الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في سورية من فترة 1932 حتى 1936، ويجسد البطولة نخبة من نجوم سوريا منهم : بسام كوسا، منى واصف، سلوم حداد، سلمى المصري، سمر سامي، فارس الحلو، عبد الهادي الصباغ، نورا رحال وذلك كل يوم ما عدا الخميس والجمعة الساعة الثانية عشر الا الثلث مساءً بتوقيت بغداد.

كانت تلك الفترة مهمة جداً في تاريخ سورية المعاصر حيث تم انتخاب أول رئيس سوري وهو المحامي محمد علي العابد، وكذلك تم التوقيع على معاهدة الاستقلال بعد إضراب الخمسين يومًا عام 1936، أي إنها فترة مخاض عانى فيها الشعب السوري ما عاناه من ظلم واستبداد على أيدي الاستعمار الفرنسي.

ومن المعروف أيضاً، أن تلك الحقبة تتميز بغناها بالأحداث الاجتماعية والسياسية والثقافية مما ساعد الكاتب كمال مرّة على استلهام دراما غنية متفاعلة مع التوثيق التاريخي، وهي اعمال تكتسب صفة الديمومة كمرجعية بصرية.

منذ اول حلقة في "كوم الحجر" لاحظنا ان الاحداث تدور في منطقتين متجاورتين هما مدينة (حلب)، ومنطقة ريفية مفترضة تدعى (كوم الحجر(. هذه الأخيرة هي منطقة ريفية يحكمها ويملكها كريم آغا سليل إحدى العائلات التركية، يعاني فلاحوها من مرارة العيش في القرية ، ومن سوء العلاقة بينهم وبين الآغا المتحكم بحياتهم الاجتماعية وبلقمة العيش كأي إقطاعي يحب السلطة والتسلط ويرى في القوة مصدرًا لإثبات وجوده، حيث يمارس عليهم نوعاً من القهر باعتبارهم عبيدًا خلقوا ليعملوا في أرضه فقط مقابل الفتات.

أما في حـلب ندخل إلى حارة تقليدية، يحمل أهلها قيمًا وأخلاقًا ورثوها عن أجدادهم، وتعلموا الحكمة والصبر والقوة والكرم والشهامة والأصالة، لما لهم من تاريخ عريق عرف به سكان تلك المدينة العظيمة، التي ما نامت يومًا على ضيم.

انطلاقاً من هنا، نلاحظ ان العمل يرصد نضال شعب في مرحلة هامة من تاريخ سورية، وكذلك يرصد البيئة الاجتماعية والفلكلورية، ويطرح الكثير من الجوانب الاجتماعية والأخلاقية، ليخلص إلى قيم وتقاليد جمالية متوارثة عاش عليها الاجداد و أورثوها لأجيال بعدهم علّهم يحافظون عليها.

واللافت أن هذا العمل أنه لم يتطرق إلى الجانب السياسي بشكله المباشر، ولكنه يمثل خلفية تحدد زمان ومكان الحدث، لنرصد صدى المتغيرات على الشارع العادي وعلى الناس العاديين وعلى واقعهم المعيشي .

 
 

 

عرض البوم صور نيو فراولة   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الفن والطرب
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:44 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية