لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > التاريخ والاساطير
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

التاريخ والاساطير التاريخ والاساطير


المؤرخ العظيم المقريزي

المقريزي ولد تقي الدين أحمد بن علي بن عبد الوهاب المقريزي في القاهرة سنة 766هـ، لأسرة بعلبكية الأصل، من حارة المقارزة والتي يُنسب إليها جد المقريزي، تلقى تعليمه

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-10, 06:18 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 151372
المشاركات: 228
الجنس ذكر
معدل التقييم: eslam14 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
eslam14 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التاريخ والاساطير
Impo المؤرخ العظيم المقريزي

 

المقريزي


ولد تقي الدين أحمد بن علي بن عبد الوهاب المقريزي في القاهرة سنة 766هـ، لأسرة بعلبكية الأصل، من حارة المقارزة والتي يُنسب إليها جد المقريزي، تلقى تعليمه في كتاتيب القاهرة ومعاهدها العلمية. لكنّ النقلة المهمة في حياته وفي منهجه الفكري لقاؤه بأستاذه ذائع الصيت التونسي ولي الدين عبدالرحمن بن خلدون والذي جاء القاهرة سنة 784هـ. ظلّ المقريزي معجباً بأستاذه وبمقدمته الشهيرة حتى النهاية، ويصفه دائماً بشيخنا والأستاذ، ومن جوانب عدة يمكن اعتبار خطط المقريزي تطبيقاً عملياً رائعاً ومتماسكاً لنظرية ابن خلدون في العمران.

تولّى المقريزي وظائف عدة في مدارس القاهرة كالمدرسة المؤيدية وجامع الحاكم، ووظيفة متولي حسبة القاهرة والتي أثرت في معرفته بأحوال الطبقات المتوسطة والفقيرة في مصر، وهي وظيفة كان يراقب صاحبها في العصر المملوكي الأسواق لمنع المشاحنات والغش في الميزان والمكاييل.

نتيجة للفوضى السياسية في مصر في الربع الأول من القرن التاسع الهجري، قرر المقريزي الانعزال عن الحياة العامة والتفرّغ للبحث والكتابة لتكون آخر عشرين عاماً من حياته ما بين القراءة والكتابة. فأنتج خلالها معظم كتبه الضخمة والتي أرخ فيها لتاريخ مصر الإسلامية، مثل {اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا} في تاريخ الفاطميين، و {السلوك في معرفة دول الملوك} في تاريخ الأيوبيين والمماليك. ولم يقطع هذه العزلة إلا للحج والمجاورة لمدة خمس سنوات ألّف فيها كتابه المهم عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ليعود في سنة 841هـ ليواصل عزلته حتى وافته المنية سنة 845هـ/1442م. بعد أن استحق لقبه الذي أطلقه عليه تلميذه المؤرخ ابن تغري بردي عندما قال: {عمدة المؤرخين ورأس المحدثين... وفي الجملة هو أعظم من رأيناه وأدركناه في علم التاريخ وضروبه مع معرفتي لمن عاصره من علماء المؤرخين،والفرق بينهم ظاهر وليس في التعصّب فائدة}.


القاهرة في كتاباته


{كانت مصر مسقط رأسي، وملعب أترابي ومجمع ناسي ومغنى عشيرتي وحامتي وموطن خاصتي وعامي، وجوي الذي ربى جناحيّ في وكره، وعش مأربي. فلا تهوى الأنفس غير ذكره، لا زالت منذ شذوت العلم وأتاني ربي الفطانة والفهم، أرغب في معرفة أخبارها، وأحب الأشراف على الاغتراف من آثارها، وأهوى مساءلة الركبان من سكان ديارها}.


بهذة المقدمة بدأ المقريزي كتابه {المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار}، والذي خصّصه للحديث عن طبوغرافية القاهرة بصورة لم تتكرر في التاريخ الإسلامي كله، جعلت المستشرق الفرنسي الكبير كاترومير يقول: {لا توجد مدينة شرقية يمكن أن تفخر بمؤلف يبلغ مرتبة الخطط المقريزية من حيث الاكتمال والطرافة كما هو الحال مع القاهرة}. كذلك يعتبر هذا الكتاب مؤسساً في التاريخ العمراني وأول كتاب متخصص في التاريخ العمراني لمدينة بهذه الصورة المتكاملة، فأقدم كتاب في تاريخ المدن في أوروبا كان تاريخ {فلورنسه} كتب سنة 1480، أي بعد وفاة المقريزي بنحو أربعين سنة، وثمانين سنة من وضع مخطط كتابه العام.


قسم المقريزي {المواعظ والاعتبار} إلى سبعة أجزاء، يشتمل الأول على جمل من أخبار مصر وأحوال نيلها وخراجها وجبالها، وثانيها على كثير من مدنها وأجناس أهلها، وثالثها على أخبار فسطاط مصر ومن ملكها، ورابعها على أخبار القاهرة وخلائفها وما كان لهم من الآثار، وخامسها يؤرخ للقاهرة في عصر المقريزي نفسه، وسادسها عن تاريخ قلعة صلاح الدين ومنشآتها المختلفة، وسابعها يشتمل على ذكر الأسباب التي نشأ عنها خراب إقليم مصر، وقد تضمن كل جزء أقساماً عدة.


ترجع أهمية الكتاب إلى أن المقريزي حفظ لنا فيه، معظم أقوال مؤرخي الثمانية قرون السابقة عليه وشهاداتهم، ما ميّز روايته بالحيوية والاستمرارية، بالإضافة الى استخدامه النقوش الأثرية وشواهد القبور في التأكد من معلوماته التاريخية. كذلك تتبع المقريزي بدقة وذكاء تطوّر المدينة منذ كانت الفسطاط (بناها عمرو بن العاص بعد الفتح الإسلامي لمصر مباشرة سنة23هـ) ثم العسكر(بناها علي بن صالح العباسي بعد إسقاط الدولة الأموية مباشرة) ثم القطائع (بناها سنة 256هـ الأمير أحمد بن طالون غداة تأسيسه لدولته المستقلة) وصولا الى القاهرة التي بناها جوهر الصقلي لسيده المعز سنة 358هـ/969م، والتي أصبحت مقراً لخلافة الفاطميين منذ سنة 362هـ/973م. ثم اتّضح كيف التحمت تلك المدن كلها تحت غطاء القاهرة في العصرين الأيوبي والمملوكي .


لم يفت المقريزي إيضاح طابع كل مدينة من تلك المدن، فالفسطاط كانت مركز الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، أما القاهرة فكانت عند نشأتها مدينة ملوكية محصنة، لا يسكنها أحد غير الخليفة الفاطمي وأسرته وكبار رجال الدولة والجيش، وكان محرماً على الرعية السكن أو حتى المبيت داخلها بما يتفق مع عظمة مدينة الخلافة.


لكن دوام الحال من المحال فتغيرت الأحوال وأصيبت مصر في منتصف القرن الخامس الهجري بأزمة اقتصادية قاسية عرفت بالشدة المستنصرية أدت إلى فتح المدينة المقدسة أبوابها للعامة، وعلّق المقريزي على هذا الحدث بقوله: {هذا أول وقت اختط الناس فيه بالقاهرة}.


وعندما أسقط صلاح الدين الأيوبي الخلافة الفاطمية سنة 567هـ/1171م فتح أبواب المدينة للسكن فيها، وهو ما علّق عليه المقريزي حزناً على القاهرة: {فصارت القاهرة مدينة سكنى، بعدما كانت حصناً... ودار خلافة يُلتجأ إليها، فهانت بعد العز وابتذلت بعد الاحترام}.


آثار القاهرة


كانت القاهرة في عصر المقريزي أكبر مدينة في العالم الإسلامي وأكثرها عمراناً، ما دفع ولي الدين ابن خلدون عند دخوله المدينة للمرة الأولى الى القول: {من لم ير القاهرة لم يعرف عز الإسلام فهي حاضرة الدنيا وبستان العالم ومحشر الأمم ومدرج الذر من البشر ، وإيوان الإسلام وكرسي الملك... وما زلنا نحدث عن هذا البلد وبعد مداه في العمران...}.


حفظ لنا المقريزي بالوصف التفصيلي الكثير من آثار القاهرة التي ضاعت معالمها منذ أمد، فقد تحدّث عن قصور الفاطميين ومكتبتهم الضخمة والتي اعتُبرت أكبر مكتبة في العالم الإسلامي ومراكز نشر مذهب التشيع والتي اندثرت على مراحل تاريخية مختلفة. كذلك وضح طبيعة انتشار المدارس العلمية وعددها ومناطق تواجدها وأوضح بصورة كافية طبيعة الحياة الاقتصادية في القاهرة عند حديثه عن المؤسسات الاقتصادية من وكالات وقيساريات ومحلات، فرسم صورة رائعة متكاملة للقاهرة في العصور الإسلامية أحاط من خلالها بجوانب القاهرة الثقافية والدينية والاقتصادية والعلمية.

 
 

 

عرض البوم صور eslam14   رد مع اقتباس

قديم 22-07-10, 07:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 176725
المشاركات: 157
الجنس ذكر
معدل التقييم: عاشق الصحراء عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
عاشق الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : eslam14 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

بارك الله بجهودك أخي وسلمت يمناك ودمت بود وأحترام

 
 

 

عرض البوم صور عاشق الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 23-07-10, 02:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 151372
المشاركات: 228
الجنس ذكر
معدل التقييم: eslam14 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
eslam14 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : eslam14 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الصحراء مشاهدة المشاركة
   بارك الله بجهودك أخي وسلمت يمناك ودمت بود وأحترام

الله يخليك اخي العزيز
متحرمنيش من ردودك الغالية

 
 

 

عرض البوم صور eslam14   رد مع اقتباس
قديم 11-12-10, 01:10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159097
المشاركات: 80
الجنس أنثى
معدل التقييم: غروبـ نجد عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
غروبـ نجد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : eslam14 المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

يعطيك العافيه

 
 

 

عرض البوم صور غروبـ نجد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المؤرخ العظيم المقريزي
facebook




جديد مواضيع قسم التاريخ والاساطير
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t145772.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ظ…ظ† ط§ظ„ظ‚ط§ط¦ظ„ This thread Refback 05-01-11 09:49 PM


الساعة الآن 11:50 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية