لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء > من عيون الشعر العربي والعالمي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


من روائع صالح عبدالقدوس

من روائع صالح عبدالقدوس صالح بن عبد القدوس بن عبد الله بن عبد القدوس الأزدي الجذامي، أبو الفضل. شاعر حكيم، كان متكلماً يعظ الناس في البصرة، له

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-10, 12:47 AM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي من روائع صالح عبدالقدوس

 

من روائع صالح عبدالقدوس


صالح بن عبد القدوس بن عبد الله بن عبد القدوس الأزدي الجذامي، أبو الفضل.
شاعر حكيم، كان متكلماً يعظ الناس في البصرة، له مع أبي الهذيل العلاف مناظرات، وشعره كله أمثال وحكم وآداب، اتهم عند المهدي العباسي بالزندقة، فقتله في بغداد. قال المرتضى: (قيل رؤي ابن عبد القدوس يصلي صلاة تامة الركوع والسجود، فقيل له ما هذا ومذهبك معروف؟ قال: سنة البلد، وعادة الجسد، وسلامة الولد!) وعمي في آخر عمره.وهو من شعراء الدولة العباسية كان مولي لبني أسد وكان حكيما أديبا فاضلا شاعرا مجيدا وكان يجلس للوعظ في مسجد البصرة اسمه لمع في سماء الشعر وحلّق في فضائه ..
أغلب شعره من الحكمة وهو يترجم رجاحة العقل وتفعيله والزهد في الدنيا والنأي عنها ولذلك يعدّ الشاعر من القلائل الذين نأوا بأنفسهم عن التكسب بالشعر


ومما ورد الينا من حكمه الرائعة







وزن الكلام إذا نطقـت فإنمـايبدي عيوب ذوي العقول المنطق
لو يرزقون الناس حسب عقولهم ألفيت أكثر من تـرى يتصـدّق
وإذا امرؤ لسعته أفعـى مـرّة تركته حين يجرّ حبـل يغـرق
بقي الذين إذا يقولـوت يكذبـوا ومضى الذين إذا يقولوا يصدقوا




ومن جيّد أقواله في اعتزال الناس وعدم الإنشغال بأمور الحياة




أنست بوحدتي ولزمت بيتي فتمّ العزّ لي وصفا السرور
وأدّبني الزمان فليت أنّـي هجرت فلا أزار ولا أزور
ولست بقائل ما دمت حيّـاأقام الجند أم نزل الأميـر







والى الشاعر أيضا تنسب القصيدة الشهيرة المسماة الزينبية والتي ينسبها البعض الى الإمام علي رضي الله عنه ..





صرمت حبالك بعد وصللـك زينـب والدهـر فيـه تـصـرم وتقـلـب
فـدع الصبـا فلقـد عـداك زمانـه وازهد فعمرك منـه ولَّـى الأطيـب
ذهب الشباب فمـا لـه مـن عـودةواتى المشيب فأيـن منـه المهـرب
ضيـف ألـمَّ إليـك لـم تحفـل بـه فتـرى لـه أسفـا ودمعـا يسكـب
دع عنك ما قد فات في زمن الصبـاواذكر ذنوبـك وابكهـا يـا مذنـب
واخـش مناقشـة الحسـاب فـإنـه لا بد يحصـى مـا جنيـت ويكتـب
لـم ينسـه الملكـان حيـن نسيتـه بـل أثبـتـاه وأنــت لاه تلـعـب
والـروح فيـك وديعـة أودعتـهـاستردهـا بالرغـم منـك وتسـلـب
وغرور دنيـاك التـي تسعـى لهـادار حقيقتـهـا مـتـاع يـذهــب
والليـل فاعلـم والنهـار كلاهـمـاأنفاسنـا فيـهـا تـعـد وتحـسـب
وجميـع مـا حصلـتـه وجمعـتـه حقـا يقينـا بعـد موتـك ينـهـب
تـبـاً لــدار لا يــدوم نعيمـهـاومشيدهـا عمّـا قلـيـل يـخـرب
فاسمـع هديـت نصائحـا أولاكهـابـرُّ نـصـوح عـاقـل مـتـأدب
صحب الزمـان وأهلـه مستبصـراورأى الأمور بمـا تـؤوب وتعقـب
أهـدى النصيحـة فاتعـظ بمقـالـه فهـو التـقـي اللـوذعـي الأدرب
لا تأمـن الدهـر الصـروف فإنـه لا زال قـدمـا للـرجـال يـهـذب
وكذلك الأيام في غصاتهـا مضـض يــذل لــه الأعــز الأنـجـب
فعليـك تقـوى الله فازمهـا تـفـزإن التقـي هـو البهـي الأهـيـب
واعمل لطاعتـه تنـل منـه الرضـاإن المطـيـع لـربـه لـمـقـرب
واقنع ففي بعـض القناعـة راحـةواليأس ممـا فـات فهـو المطلـب
وإذا طمعـت كسيـت ثـوب مذلـةفلقد كسـي ثـوب المذلـة أشعـب
والقـى عـدوك بالتحيـة لا تـكـن منـه زمـانـك خائـفـا تتـرقـب
واحذره يومـا إن أتـى لـك باسمـافالليـث يبـدو نـابـه إذ يغـضـب
إن الحـقـود وإن تـقـادم عـهـده فالحقد بـاق فـي الصـدور مغيـب
وإذا الصـديـق رأتــه متمـلـقـافهـو الـعـدو وحـقـه يتجـنـب
لا خيـر فـي ود امـرئ متمـلـق حلـو اللـسـان وقلـبـه يتلـهـب
يلقـاك يحلـف أنـه بـك واثــق وإذا تـوارى عنـك فهـو العقـرب
يعطيك من طـرف اللسـان حـلاوة ويروغ منـك كمـا يـروغ الثعلـب
واختر قرينـك واصطفيـه تفاخـراإن القريـن إلـى المقـارن ينسـب
إن الغنـي مـن الرجـال مـكـرم وتراه يرجـى مـا لديـه ويرهـب
ويُبـش بالترحيـب عنـد قـدومـه ويقـام عـنـد سـلامـه ويـقـرب
والفقـر شـيـن للـرجـال فـإنـه يُزرى به الشهـم الأديـب الأنسـب
واخفض جناحـك للأقـارب كلهـم بتذلـل واسمـح لـهـم إن أذنـبـوا
ودع الكذوب فلا يكن لـك صاحبـاإن الكـذوب لبئـس خـلاً يصحـب
وذر الحسود ولو صفـا لـك مـرةأبعـده عـن رؤيـاك لا يستجـلـب
وزن الكـلام إذا نطقـت ولا تكـن ثرثـارة فـي كـل نـاد تخـطـب
واحفظ لسانك واحتـرز مـن لفظـه فالمـرء يسلـم باللسـان ويعـطـب
والسـر فاكتمـه ولا تنطـق بــه فهـو الأسيـر لديـك إذ لا ينشـب
واحرص على حفظ القلوب من الأذى فرجوعهـا بعـد التنافـر يصـعـب
إن القـلـوب إذا تنـافـر ودهــاشبه الزجاجـة كسرهـا لا يشعـب
وكذاك سـر المـرء إن لـم يطـوه نشرتـه ألسنـة تـزيـد وتـكـذب
لا تحرصن فالحرص ليـس بزائـدفي الرزق بل يشقي الحريص ويتعب
ويظـل ملهوفـا يــروم تحـيـلا والـرزق ليـس بحيلـة يستجـلـب
كم عاجز في النـاس يؤتـى رزقـه رغـدا ويحـرم كـيِّـس ويخـيـب
أد الأمـانـة والخيـانـة فاجتـنـبواعدل ولا تظلـم يطيـب المكسـب
وإذا بليـت بنكبـة فاصـبـر لـهـامـن ذا رأيـت مسلمـا لا ينـكـب
وإذا أصابـك فـي زمانـك شــدة وأصابك الخطب الكريـه الأصعـب
فـادع لربـك إنـه أدنــى لـمـن يدعوه مـن حبـل الوريـد وأقـرب
كن ما استطعت عن الأنـام بمعـزل ا ن الكثير مـن الـورى لا يصحـب
واجعل جليسـك سيـدا تحظـى بـه حـبـر لبـيـب عـاقـل مـتـأدب
واحذر من المظلـوم سهمـا صائبـاواعلـم بـأن دعـاءه لا يحـجـب
وإذا رأيـت الـرزق ضـاق ببلـدة وخشيت فيهـا أن يضيـق المكسـب
فارحل فـأرض الله واسعـة الفضـاطولا وعرضـا شرقهـا والمغـرب
فلقد نصحتـك إن قبلـت نصيحتـي فالنصح أغلـى مـا يبـاع ويوهـب
خذهـا إليـك قصـيـدة منظـومـةجاءت كنظم الدر بـل هـي أعجـب
حـكـم وآداب وجــل مـواعـظأمثالهـا لـذوي البصائـر تكـتـب
يـا رب صـل علـى النبـي وآلـه عدد الخلائـق حصرهـا لا يحسـب


ومن أقواله الحكمية أيضا





تجنّب صديق السوء واصرم حباله وإن لم تجد عنه محيصـا فـداره
ومن يطلب المعروف من غير أهله يجده وراء البحر أو فـي قـراره
ولله في عرض السمـاوات جنّـةولكنّـهـا محفـوفـة بالمـكـاره







ومن أقواله في عدم الإحتكام الى المظاهر





لا يعجبنّك من يصون ثيابـه حذر الغبار وعرضه مبذول
فلربما افتقر الفتـى فرأيتـه دنس الثياب وعرضه مغسول






ولهُ شعر يتصف بالحكمه






وَيَمنَعُني التَكَلُّمُ فـي كَثيـرأَقول لِما يَكونَ مِن الجَـوابِ
وَمن خشي الجَواب أَقُل نَطقاًوَإِن كانَ المقدم في الصَوابِ





ولهُ أيضا:




اِذا ما خَلَوت الدَهر يَوماً فَلا تَقُل خَلَوت وَلكِن قُل عَلـي رَقيـب
فَلا تَحسَبَنَّ اللَـهَ يَغفَـل ساعَـةوَلا أَن ما يَخفى عَلَيـهِ يَغيـبُ






ولهُ بالشكر لله تعالى:





وَاِشكُر فَإِن الشُكـرَ مـنحَقٍّ عَلى الإِنسانِ واجِـب
لا تَـرج مِـن لا يَشكـرالنعمى وَيَصبِر في العَواقِب








وإنّ عنـاء أن تعلّـم جاهـلا فيحسب جهلا أنه منـك أعلـم
متى يبلغ البنيان يومـا تمامـه إذا كنت تبنيه وغيـرك يهـدم
متى ينتهي عن سيّئ من أتى به إذا لم يكن منـه عليـه تنـدّم





ومن أشعاره الشهيرة أيضا





وإنّ من أدّبتـه فـي الصبـاكالعود يسقي الماء في غرسه
حتى تـراه مورقـا ناضـرابعد الذي أبصرت من يبسـه
والشيـخ لا يتـرك أخلاقـه حتى يوارى في ثرى رمسه
إذا ارعوى عاد لـه جهلـه كذي الضنا عاد الـى نكسـه
ما تبلغ الأعداء مـن جاهـل ما يبلغ الجاهل مـن نفسـه





ومن أقواله





يا صاح لو كرهت كفّي منادمتـي لقلت إذ كرهت كفـي لهـا بينـي
لا أبتغي وصل من لا يبتغي صلتي ولا أبالـي حبيـبـا لا يباليـنـي




ومما ينسب الى الشاعر هذه الأبيات التي قالها في سجنه إن ثبت نسبها اليه




الى الله فيما نابنـا نرفـع الشكـوى ففي يده كشف المضـرّة والبلـوى
خرجنا من الدنيا فمـا نحـن أهلهـاولا نحن في الأموات فيها ولا الأحيا
إذا جاءنا السجّـان يومـا لحاجـةعجبنا وقلنا جاء هـذا مـن الدنيـا




وينسب اليه أيضا





تودّ عـدوي ثـم تزعـم أننـي صديقك إن الرأي عنك لعـازب
وليس أخي من ودّني رأي عينه ولكن أخي من ودّني وهو غائب









المرء يجمع و الزمـان يفـرق ويظل يرقع و الخطوب تمـزق
ولأن يعادي عاقـلا خيـر لـه من أن يكون له صديـق أحمـق
فارغب بنفسك أن تصادق أحمقاإن الصديق علي الصديق مصدق
وزن الكـلام إذا نطقـت فإنمـا يبدي عيوب ذوي العقول المنطق
ومن الرجال إذا استوت أحلامه ممن يستشار إذا استشير فيطـرق
حتـى يجـول بكـل واد قلبـه فيري ويعرف ما يقـول فينطـق
وإن امرؤ لسعتـه أفعـي مـرة تركته – حين يجر حبل – يفرق
ما الناس إلا عامـلان ، فعامـل قد مات من عطش . وأخر يغرق
والناس في طلب المعاش وإنمـابالجد يرزق منهم مـن يـرزق
لكنـه فضـل المليـك عليـهـم هـذا عليـه موسـع ومضيـق
لو سار ألف مدجج فـي حاجـةلـم يقضهـا إلا الـذي يترفـق
إن الترفـق للمقـيـم مـوافـق وإذا يسافـر فالترفـق أرفــق


قولة في فضل العلم وترغب في تحصيله والعمل به.





يا جامع العلم نعم الذخر تجمعه لا تعدلـن بـه درا ولا ذهبـا
اشدد يديك بـه تحمـد مغبتـه به تنال العلى والدين والحسبـا
قد يجمع المرء مالا ثم يسلبـه عما قليل ويلقى الذل والحربـا
وجامع العلم مغبوط بـه أبـدافلا يحاذر منه الفوت والسلبـا






وقولة في الحياء





إذا قل ماء الوجه قل حيـاؤه ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظه عليك وإنمـايدل على فعل الكريم حيـاؤه





وفي قولة يصف مأساة عمه





على الدنيا السلام فما لشيـخٍ ضرير العين في الدنيا نصيبُ
يموت المرء وهو يعد حيـاًويخلف ظنه الأمل الكـذوبُ
يمنيني الطبيب شفـاء عينـي وما غير الإله لهـا طبيـبُ
إذا مات بعضك فابك بعضـافإن البعض من بعضٍ قريبُ






أمامنـا سفـر طويـل



القلـب ينشـط للقبيـح
وكم ينام عـن الحَسَـنْ
يا نفس ويحك ما الـذي
يرضيك في دنيا العفَـنْ
أولى بنا سفح الدمـوع
و أن يجلببنـا الحـزَنْ
أولى بنـا أن نرْعَـوِي
أولى بنا لبـس الكفـن
أولى بنا قتـل الهـوى
في الصدر أصبح كالوثن
فأمامنـا سفـر طويـل
بعـده يأتـي السـكـن
إما إلـى نـار الجحيـم
أو الجنان: جنان عَـدَنْ
أقسمت ما هذي الحيـاة
بها المقـام أو الوطـن
فلم التلـوّن والخـداع؟
لم الدخول على الفتن؟!
يكفي مصانعة الرعـاع
مع التقلب فـي المحـن
تبـا لهـم مـن معشـر
ألفـوا معاقـرة النَتَـنْ
بينـا يدبّـر للأمـيـن
أخو الخيانـة مؤْتَمَـنْ!
تبـاً لـمـن يتملـقـون
وينطوون علـى دخـن
تبـاً لـهـم فنفاقـهـم
قد لطّخ الوجه الحسـن
تباً لمـن بـاع الجنـان
لأجل خضـراء الدِمَـنْ


تمنياتي
ان تنال رضاكم واستحسانكم
شكرا لكم جميعا
برعاية الله وحفظه

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة المجنون ; 10-05-10 الساعة 08:13 AM
عرض البوم صور المجنون   رد مع اقتباس

قديم 10-05-10, 06:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
حَاتمِيّة العَطآءْ

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 151969
المشاركات: 40,316
الجنس أنثى
معدل التقييم: بوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسيبوح قلم عضو ماسي
نقاط التقييم: 6598

االدولة
البلدUnited Arab Emirates
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بوح قلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

مبدع كالعادة اخويه

تسلم

 
 

 

عرض البوم صور بوح قلم   رد مع اقتباس
قديم 10-05-10, 08:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : من عيون الشعر العربي والعالمي
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوح قلم مشاهدة المشاركة
   مبدع كالعادة اخويه

تسلم

الف شكر بوح ع الاطراء
ربي يسلمك من كل اذى
برعاية الله وحفظه

 
 

 

عرض البوم صور المجنون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشعر العربي, روائع صالح عبدالقدوس, صالح عبدالقدوس
facebook




جديد مواضيع قسم من عيون الشعر العربي والعالمي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t140910.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 06-07-15 04:07 AM


الساعة الآن 06:27 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية