لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > ابداعات الاعضاء ( خاص بالهندسة الصوتية)
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

ابداعات الاعضاء ( خاص بالهندسة الصوتية) ابداعات الاعضاء ( خاص بالهندسة الصوتية)


منيتى عز اصطبارى توزيع صبرى الشافعى

بسم الله الرحمن الرحيم اعزائى الأعضاء الكرام اسمحوا لى أن أتجرأ وأدخل فى رواق الموشحات وأقدم لكم موشح - منيتى عز اصطبارى - من عزفى وتنفيذى مقتديا فى ذلك بالتسجيل

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 26-04-10, 08:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
فنان متألق


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 159678
المشاركات: 176
الجنس ذكر
معدل التقييم: صبرى الشافعى عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
صبرى الشافعى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ابداعات الاعضاء ( خاص بالهندسة الصوتية)
افتراضي منيتى عز اصطبارى توزيع صبرى الشافعى

 

بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائى الأعضاء الكرام
اسمحوا لى أن أتجرأ وأدخل فى رواق الموشحات وأقدم لكم موشح - منيتى عز اصطبارى - من عزفى وتنفيذى مقتديا فى ذلك بالتسجيل الذى قدمته لنا فرقة الموسيقى العربيه بقيادة العملاق عبد الحليم نويره واسمحوا لى أيضا أن أقدم تحليلا مبسطا لهذا الموشح مشفوعا بنبذه بسيطه عن الموشحات بصفه عامه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموشحات نوع من الغناء الجماعى المميز وصلنا من التراث الأندلسى حيث كانت نشأتها الأولى خلال فترة الحكم العربى لبلاد الأندلس ، أسبانيا حاليا ، ولذلك تسمى بالموشحات الأندلسية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لغـــــــــة
اشتق اسم الموشح من الوشاح وهو رداء موشى بالزخارف أومرصع بالجواهر ، والمراد بالتسمية إضافة تغييرات على شكل القصيدة التقليدية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نظمــــــا
تختلف الموشحات عن القصائد بتنوع الأوزان والقوافى ، وفى إشارة لاختلاف الموشح عن القصائد وصفه الشاعر ابن سناء الملك بأنه كلام منظوم على وزن مخصوص ، وهى تجمع عادة خليطا بين الفصحى والعامية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خصائص الموشحات
بالإضافة إلى الجمع بين الفصحى والعامية تميزت الموشحات بتحرير الوزن والقافية وتوشيح ، أى ترصيع ، أبياتها بفنون صناعة النظم المختلفة من تقابل وتناظر واستعراض أوزان وقوافى جديدة تكسر ملل القصائد ، وتبع ذلك أن تلحينها جاء أيضا مغايرا لتلحين القصيدة ، فاللحن ينطوى على تغيرات الهدف منها الإكثار من التشكيل والتلوين ، ويمكن تلحين الموشح على أى وزن موسيقى لكن عرفت لها موازين خاصة غير معتادة فى القصائد وأشكال الغناء الأخرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكوين الموشح
يضم الموشح عادة ثلاثة أقسام ، دورين وخانة كل منها بلحن مختلف والختام بالخانة الأخيرة غالباً ما يكون قمة اللحن من حيث الاتساع والتنويع مثلما فى موشح لما بدا يتثنى وموشح ملا الكاسات ، وقد لا تختلف الخانة الأخيرة ويظل اللحن نفسه فى جميع مقاطعه كما فى موشح يا شادى الألحان ، وقد تتعدد أجزاء الموشح لتضم أكثر من مقطع لكل منها شكل وترتيب وتتخذ تسميات مثل المذهب ، الغصن ، البيت ، البدن ، القفل ، الخرجة
بالنسبه لموشح منيتى عز اصطبارى فهو من مقام نهاوند من على درجة الراست أى ما يوازى سلم دو الصغير أو دو مينير بالنسبه للسلالم الموسيقيه الغربيه ، ومقام النهاوند علميا عباره عن جمع متصل يتكون من جنسيين متصلين أى أن آخر نغمه فى الجزء الأول أو الجنس الأول هى نفسها أول نغمه فى الجنس الثانى ، وكلمة الجنس هنا تعنى الجزء من المقام ، فهناك مقامات من جنسين مثل مقام النهاوند الذى نحن بصدده ، وهناق القليل من المقامات التى تتكون من ثلاثة أجناس مثل مقام دلنشين الذى صيغ منه الدور المشهور - عشنا وشفنا
ونعود الى مقام النهاوند ، كما قلنا هو جمع متصل يتكون من جنسين ، جنس الجذع وجنس الفرع ، جنس الجذع وهو عباره عن جنس نهاوند من على الراست ودرجاته الموسيقيه ( دو وتسمى راست ) ( رى وتسمى دوكاه ) (مى بيمول وتسمى كرد ) ( فا وتسمى جهاركاه ) ( صول وتسمى نوا ) وهى نهاية جنس الجذع للنهاوند
جنس الفرع وهو عباره عن جنس حجاز أو كرد من على درجة النوى ودرجاته الموسيقيه ( صول وتسمى نوا ) وهى كما قلنا نهايه جنس الجذع وبداية جنس الفرع ( لا بيمول وتسمى حصار ) ( سى بيمول وتسمى عجم أو سى بيكار وتسمى ماهور ) (دو الجواب وتسمى راست )
وهذا الموشح قد تمت صياغته من على ايقاع المحجر المكون من أربعة عشرة وحدة زمنيه وهو من الايقاعات الشرقيه المركبه
يبدأ المشح مستعرضا مقام النهاوند ويمر مرورا فى الدور الأول على مقام البياتى من على درجة النوى ولكنه سريعا ما يعود الى المقام الأصلى
أما فى الخانه الكبرى فيبدأ اللحن فى التصاعد حيث يبدأ من مقام الحجاز من على درجة النوى مرورا بالبياتى من على النوى ثم عوده الى الحجاز ثم يستقر بعض الشىء على مقام الصبا من على النوى أيضا ثم مقام الهزام من على درجة السيكاه ثم يعود سالما الى المقام الأصلى وهو النهاوند من على الراست تماما كما حدث فى الخانه الأولى
أرجو أن أكون قد حالفنى التوفيق فى هذا العرض الموجز وسامحونى عن أى خطأ فى التحليل أو الشرح
مع حبى وتقديرى




http://www.youtube.com/watch?v=MYzNycpJD4M=related
ــــــــــــــــ

 
 

 

عرض البوم صور صبرى الشافعى   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم ابداعات الاعضاء ( خاص بالهندسة الصوتية)
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:23 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية