لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > السياحة والسفر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

السياحة والسفر السياحة والسفر


مضيق جبل طارق - صور و معلومات

السلام عليكم اليوم جمعت لكم معلومات وصور لمضيق جبل طارق ... اولا/ ماهو جبل طارق ؟؟ المضيق

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-10, 04:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 157778
المشاركات: 89
الجنس أنثى
معدل التقييم: روعه النسيان عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
روعه النسيان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السياحة والسفر
Shot مضيق جبل طارق - صور و معلومات

 

السلام عليكم



اليوم جمعت لكم معلومات وصور



لمضيق جبل طارق



...



اولا/ ماهو جبل طارق ؟؟
المضيق : هو قناه مائيه تصل مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما وبالتالي فإنها تقع بين مساحتين كبيرتين من اليابسة. مصطلحات مضيق وممر مائي وقناة تستخدم كمرادفات قابلة للتبادل. أغلب المضائق تكون ذات أهمية اقتصادية إذ أنها تكون المنفذ والممر الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما. العديد من الحروب قامت بسبب النزاع على المضائق والقنوات..




موقع مضيق جبل طارق:
يقع هذالمضيق البحري بين المغرب واسبانيا (الاندلس) ومستعمره جبل طارق البريطانية، ويفصل المضيق بين المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط..








سبب التسميه: سمي بذلك لأن القائد طارق بن زياد قد عبره في بداية الغزوات الاسلامية لاسبانيا عام711م . يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 متر، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلومترو هو كتلة صخرية طولها 6 كم وعرضها 2 كم . ويعتبر من أهم المعابر البحرية في العالم..









و ((جبل طارق )) الذي يفصل ( المغرب) عن ( الأندلــس)



فيراه سكان مدينــه سبتــه المغربية وهم في بيوتهم ,, يروا قمة هذا الجبل







ثانيا/ مضيق جبل طارق قي الماضي..
قصه جبل طارق: كان الحلم الأكبر الذي يراود طارق بن زياد هو اجتياز الماء إلى الجهة الأخرى واجتياح أسبانيا ، التي كانت تحت حكم ملك القوط لذريق. وكان حاكم سحبة يناصب لذريق هذا العداء، ولهذا قام بالاتصال بطارق بن زياد وموسى بن نصير وأخذ يحثهما على غزو أسبانيا مبديا استعداده لمساعدتهما.








وبعد مراسلات مع الخليفة في الشام وافق الخليفة على ذلك. وقاد طارق بن زياد جيش المسلمين واجتاز المضيق الذي يفصل بين شمال أفريقيا وأوروبا، والذي أصبح يعرف فيما بعد باسمه (مضيق طارق بن زياد)، والتقى الجمعان بالقرب من نهر لكه. ووقف طارق بن زياد يومها أمام جنوده وألقى خطبته المشهورة:



"أيها الناس أين المفرّ؟ البحر من ورائكم والعدو من أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر.. وإني لم أحذِّركم أمراً أنا عنه بنجوة.. واعلموا إنكم إن صبرتم على الأشـقّ قليلاً استمتعتم بالأرفهِ الألذّ طويلاً .. وإن حملتُ فاحملوا وإن وقفت فقفوا. ثم كونوا كهيئة رجل واحد في القتال. ألا وإني عامد إلى طاغيتهم بحيث لا أتهيبه حتى أخالطه أو أُقتَلَ دونه. فإن قتِلتُ فلا تهنوا ولا تحزنوا ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم وتولّوا الدبر لعدوّكم فتبدّدوا بين قتيل وأسير".




هجم المسلمون على جيش القوط فدبّ الرعب في قلوبهم.



أما قائدهم لذريق فلمحه طارق بن زياد وصوّب رمحه نحوه وأرداه قتيلاً يتخبّط في دمائه التي صبغت لون النهر. وعندها صاح طارق بن زياد: "قتلت الطاغية.. قتلت لذريق"..




وبعد هذه المعركة صارت الطريق ممهدة أمام المسلمين لفتح البلاد. وفتح طارق المدن الأسبانية واحدة تلو الأخرى . لكنه احتاج إلى المدد فكاتب موسى بن نصير قائلاً : "إن الأمم قد تداعت علينا من كل ناحية فالغوث الغوث".


سارع موسى بن نصير ووصل الأندلس على رأس جيش قوامه 18 ألف مقاتل من العرب والبربر وذلك سنة 712. واتحد الجيش مع جيش طارق بن زياد، حيث خاض الجيش الموحد معركة "وادي موسى" التي هزم المسلمون فيها جموع القوط ودانت لهم بعد هذا النصر الأندلس كلها.


.... وهو موقع غني بالبصمات الإسلامية يغلق خليج الجزيرة الخضراء، يعتبر جبل طارق نقطة إستراتيجية نظراً لموقعه بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، نزل فيه جيش طارق بن زياد سنة711 ومنه انطلق لفتح البلاد، فتحول اسم جبل كالبيCalpe ليصبح جبل طارق الذي ينحدر منه الاسم الحالي .

بنى الموحدون المدينة في سنة 1159 لتتناوب استقبال السفن مع الجزيرة الخضراء، فحتى ذلك التأريخ لم يكن على سفح الجبل سوى قلعة تابعة لوالي الجزيرة الخضراء. دامت أعمال بناء "مدينة الفتح" كما أسماها الخليفة الموحدي عبد المؤمن ثمانية أشهر لا غير، بدأت في شهر مارس وانتهت في نوفمبر من العام1160 . وكتب للمدينة أن تكون إلى جانب الجزيرة الخضراء المجاورة آخر قواعد الموحدين في الأندلس.
كانت المدينة التي أسسها عبد المؤمن في موقع يرتفع عن الأسوار الحالية وكانت تضم القصبة وبرج القلعة الحرة. وما زالت أجزاء من الأسوار التي بناها الموحدون ثم المرينيون قائمة. ويعتبر برج القلعة الحرة من أبرز الآثار المعمارية الإسلامية الباقية في جبل طارق ويقع في الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة فوق صخرة في أكثر الأماكن انحدارا، وقد أمر ببنائها الأمير أبو الحسن ما بين عامي1333 ومن الآثار الإسلامية الأخرى لا بد من ذكر الحمّامات المرينية التي تعود إلى القرن الرابع عشر.









تتلوّى الطريق في سهول متماوجة ما بين جبال قادش ومياه الأطلسي، مارا بقرى تتشبث في المرتفعات مثل فيخير دي لا فرونتيره ومدينة سيدونيا مركز كورة شذونة التي بلغت أوج ازدهارها في بداية العهد الإسلامي. تبرقع السبخات المنظر على سوية كاديثCadiz "جزيرة قادش"، قاعدة المرابطين والموحدين البحرية، وسان فرناندو حيث نصادف نموذجا حسنا لقلعة تعود إلى أواخر عهد الموحدين: قلعة سان روموالدو San Romualdo الواقعة على ضفة وادي لكهGuadalete . وتطالعنا فيما بعد، لدى توجهنا صوب الوادي الكبير، مدينة شريش Jerez de la Frontera ، المحاطة بحقول القمح والكروم.

ثالثا/جبل طارق اليوم ..

هو مستعمرة التاج البريطاني، في العام 1462م غزا الأسبان جبل طارق وربطه بالتاج الأسباني سنة 1502م. قامت إنكلترا باحتلاله في العام 1704م أثناء حرب الخلافة الإسلامية، تحول جبل طارق إلى قاعدة عسكرية بريطانية بموجب معاهدة {أوتر يشت} ثم مستعمرة بريطانية سنة 1830م رغم المعارضة الإسبانية التي كانت في بعض الأحيان مسلحة وتتكرر من حين إلى آخر.










رابعا/ مضيق جبل طارق في المستقبل..

نفق جبل طارق : هو نفق للسكك الحديدية يقترح ربط بين طنجه بالمغرب واسبانيا تحت مضيق جبل طارق لفتتح عملها في عام 2025. على غرار نموذج نفق بحر المانش، وهذا يمكن ان يكون الأدات لربط افريقيا و اوربا عبر شبكات الطرق. سيُشرع في الخفر و البناء ابتداءا من 2008







فكرة الربط عبر جسر أو نفق عبر مضيق جبل طارق قائمة منذ الثمانينات. ظلت الحكومتان الاسبانيه و المغربيه بالاشتراك التحقيق في جدوى انشاء نفق تحت المضيق ، على غرار النفق بين بريطانيا و فرنسا.

تخلت حاليا على فكرة انشاء نفق لطريق مركبات البنزين/ديزل بسبب التحدي الهندسي القائم لتخطيط التهوية للغازات المنبعثة من عوادم السيارات من نفق بحوالي 14 كيلومترات (8.7 ميل). دراسة جديدة عمرها ثلاث سنوات لنفق للسكك الحديد اعلنت في عام 2003 تحت المضيق حيث يمتد إلى عمق 900 متر (3000 قدم) ، وحوالي 14 كيلومترات (8.7 ميل) في نطاق اضيق نقطة. المشروع سيمول من قبل الشركاتان للقطاع العام في كل من اسبانياوالمغرب

المُقترح

فريق من المهندسين الامريكيين والبريطانيين قد درسوا إمكانية بناء جسر على طول المضيق. هذا الجسر كان مصمم بتلاقح التصميم التابث و المُعلق بارتفاع من 900 متر (3000 قدم) ، حيث كان سيلقي الظل على كل الجسور المنجزة حاليا.إستُبعدت فكرة الجسر بسبب عمق المضيق (900 متر ، 3000 قدما).
جسر عائم ليس خيارا صائبا، اما بسبب عدد السفن التي تمر عبر ممر جبل طارق أو التيارات الهوائية القوية في المضيق.

 
 

 

عرض البوم صور روعه النسيان   رد مع اقتباس

قديم 14-04-10, 06:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
'الأَمِيـــرَة الكـُورِيــَة'
نجمة بوليوودية



البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 92773
المشاركات: 13,619
الجنس أنثى
معدل التقييم: park hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسي
نقاط التقييم: 9515

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
park hae in غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روعه النسيان المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

بارك الله فيك سارونة على المعلومات و الموضوع القيم

يعطيك الف عافية

تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور park hae in   رد مع اقتباس
قديم 14-04-10, 06:50 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 157778
المشاركات: 89
الجنس أنثى
معدل التقييم: روعه النسيان عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
روعه النسيان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روعه النسيان المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

تسلمين حبيبتي على المرور تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور روعه النسيان   رد مع اقتباس
قديم 15-04-10, 03:15 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 149841
المشاركات: 1,029
الجنس أنثى
معدل التقييم: اعتمادات عضو على طريق الابداعاعتمادات عضو على طريق الابداعاعتمادات عضو على طريق الابداعاعتمادات عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 331

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اعتمادات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روعه النسيان المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

تسلم ايديكى على الموضوع الرائع والقيم

بارك الله فيكى

 
 

 

عرض البوم صور اعتمادات   رد مع اقتباس
قديم 16-04-10, 05:20 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 141319
المشاركات: 11,659
الجنس أنثى
معدل التقييم: اماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميعاماريج عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 12376

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
اماريج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روعه النسيان المنتدى : السياحة والسفر
افتراضي

 

يعطيك الف عافية حبيبتي
معلومات قيمة
بارك الله فيك

 
 

 

عرض البوم صور اماريج   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مضيق بحري, مضيق جبل طارق, جبل طارق
facebook



جديد مواضيع قسم السياحة والسفر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:04 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية