لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الادباء والكتاب العرب
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الادباء والكتاب العرب الروايات - السير الذاتية -أدب الرحلات العربية – كتب أدبية


ماجد أبو شرار , الخبز المر , كتب عربية

ماجد ابو شرار الخبز المر منشورات " كتب عربية " عن الشهيد " ماجد " لم يكن يعرف انه سيكون على

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-10, 08:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي ماجد أبو شرار , الخبز المر , كتب عربية

 

ماجد ابو شرار

الخبز المر

منشورات " كتب عربية "




عن الشهيد " ماجد "

لم يكن يعرف انه سيكون على موعد مع الموت، صبيحة يوم الجمعة التاسع من أكتوبر من العام 1981 وهو يدخل غرفته في فندق «فلورا» في روما، حيث كان يحضر مؤتمراً عالمياً للتضامن مع الصحفيين والكتاب الفلسطينيين .فاغتالته أجهزة المخابرات الاسرائيلية ، وهو يتحدث عن فلسطين ويحاور من أجلها . منتدى ليلاس



نتذكر معا رثاء درويش لماجد , و معه نلقي صباح الخير يا ماجد
منتدى ليلاس



صباح الخير يا ماجد

صباح الخير ..

قم اقرأ سورة العائد

وصب الفجر

على عمر حرقناه

لساعة نصر

صباح الخير يا ماجد

قم اشرب قهوتك

و احمل جثتك

الى روما أخرى.


الكاتب و الكتاب :

ماجد أبو شرار القائد الفلسطيني الذي عرفه العالم مناضلاً انخرط في صفوف حركة المقاومة الفلسطينية منذ لحظة انطلاقتها الأولى عاش معها ومن أجلها ... عاش أحلام واماني شعبه وحملها عبر قلمه وأفكاره للعالم بأسره وليس أدل على ذلك مما كتبه في مجموعته «الخبز المر» التي ضمت اثنتي عشرة قصة قصيرة هي: الخبز المر، وتمزق، وصورة، منتدى ليلاسومكان البطل، النجار الصغير، والشمس تذوب، وبرازق، وانهار الجدار، والزنجية، وجسر منتصف الليل وسلة الملوخية وأفاعي الماء، وكلها تحمل الهاجس الفلسطيني في كل حرف من حروفها وتعكس ما في داخله من رغبة جسدت عوالم الفلسطيني ومعاناته حد الاستغراق . منتدى ليلاس

مجموعة «الخبز المر» نشرت قصصها لأول مرة في مجلة «الأفق الجديد» المقدسية في الفترة الممتدة من عام 1959 إلى عام 1964، وتم جمعها في كتاب عام 1980 عن دار ابن رشد في بيروت وحول المجموعة كتب الروائي غالب هلسا في كتاب «دراسات نقدية لغالب هلسا» قائلاَ: لقد تخلت هذه القصص عن ذلك التفاؤل الساذج «الانتصار الذي يعقب المعاناة» وعن ذلك التبسيط الشديد للانسان الفلسطيني. أعني بذلك، تحويل الفلسطيني إلى مجرد تجريد للانسان المضطهد، الذي يرفع سلاحه، وهو مبتسم، في وجه أعدائه. ان هذه القصص تلمس خصوصية الفلسطيني . أي أنها تراه ضمن ظرفه التاريخي والاجتماعي، ويؤكد غالب هلسا عبر دراسته حول المجموعة: «تميز هذه المجموعة - رغم كونها بداية - نتلمسه في تلك المحاولة الصعبة لاكتشاف لغة القصة . لغة تتميز في الخروج من التشبيه البلاغي إلى الصورة، ومن اللغة التقريرية إلى اللغة المفتوحة الموحية»





الرابط :




ظ…ط§ط¬ط¯ ط§ط¨ظˆ ط´ط±ط§ط± _ ط§ظ„ط®ط¨ط² ط§ظ„ظ…ط±.pdf



وردة : لماجد

و مرحى :


لمن حضنوه حين أتى

و قبلهم

لمن حملوه حين مضى

و حملهم .. مسافته

لمن لفوه بالعلم الفلسطيني

و اتكأوا .. على زنديه

كي يقفوا ..

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس

قديم 02-04-10, 11:00 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

ماجد أبوشرار . عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر مجلسها الثوري ومسؤول الإعلام المركزي الفلسطيني ، كما شغل العديد من المناصب القيادية الأخرى

رثاه الشاعر محمود درويش بهذه المقاطع الشعرية المؤثرة جداً : «تجمع أيها اللحم الفلسطيني في واحد تجمع واجمع الساعد. صباح الخير يا ماجد ، صباح الخير قم اقرأ سورة العائد ، وصبّ الفجر على عمر حرقناه لساعة نصر.. صباح الخير يا ماجد قم اشرب قهوتك و احمل جثتك الى روما أخرى»

مـــولده
ولد ماجد في قريته دورا قضاء الخليل عام 1936، وقد عاش طفولته بين القمم الشماء التي تشتهر بها منطقة الخليل بما تمثله من صلابة وشموخ ، وبين عناقيد العنب وغابات التين والزيتون ، ترعرع ماجد وأنهى مرحلة الابتدائية في مدرسة قريته ، وهو الأخ الأكبر لسبعة من الأبناء الذكور الذين رزق بهم والدهم الشيخ محمد عبد القادر أبو شرار ، ومعهم ثلاث عشرة أختا .

والـــده

كان والده يعمل فنيا لللاسلكي في حكومة الانتداب البريطاني حتى إذا كانت حرب 1947/1948 التحق بجيش الجهاد المقدس بقيادة الشهيد عبد القادر الحسيني ضابطا في جهاز الإشارة . وعندما حلت الهزيمة بالجيوش العربية صيف 1948 آثر مرافقة الجيش المصري الذي انسحب إلى قطاع غزة مع كل أفراد أسرته على أمل أن يعاود ذلك الجيش باعتباره العمود الفقري للجيش العربي الكرة من جديد في محاربة الكيان الصهيوني الذي بدا يفرض وجوده على الأراضي الفلسطينية المغتصبة .

لكن الرجل بقي في غزة واستقال من الخدمة العسكرية عندما ران الجمود على جبهات القتال وألقت الهدنة الدائمة بظلالها الكئيبة على حدود فلسطين المغتصبة ، واستفاد أبو ماجد من دبلوم الحقوق الذي كان يحمله ، فعمل مسجلا للمحكمة المركزية بغزة ثم قاضيا ، ثم تقاعد وعمل محاميا أمام المحاكم الشرعية حتى وفاته عام 1996 بمدينة غزة .

دراســـته

وفي غزة درس ماجد المرحلة الثانوية، وفيها تبلورت معالم حياته الفكرية والسياسية ثم التحق عام 1954 بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية ومنها تخرج عام 1958م حيث التحق بأمه وإخوانه الذين كانوا قد عادوا -من أجل الحفاظ على أملاكهم- إلى قريتهم دورا قضاء الخليل /جنوب الضفة الغربية بينما بقي الوالد مع زوجته الثانية وأنجالها في قطاع غزة .

تطور وعيـــه الوطني

في الأردن عمل ماجد مدرسا في مدرسة "عي" قضاء الكرك ثم أصبح مديرا لها ثم سافر إلى الدمام ليعمل محررا في صحيفه يومية هي "الأيام" سنة 1959م. وكان ماجد في غاية السعادة حين وجد نفسه يمتلك الوسيلة العصرية للتعبير من خلالها عن أفكاره السياسية والوطنية ، و في أواخر عام 1962 التحق بحركة (فتح) حيث كان التنظيم يشق طريقه بين شباب فلسطين العاملين في تلك المنطقة التي عرفت رموزا نضالية متميزة في قيادة فتح أمثال المهندسين الشهيدين عبد الفتاح حمود وكمال عدوان والأخوة أحمد قريع وسليمان أبو كرش والشهيد صبحي أبو كرش ومحمد على الأعرج والحاج مطلق القدوة وغيرهم .

تفرغه في الإعـــلام

في صيف 1968 تفرغ ماجد أبوشرار للعمل في صفوف الحركة بعمان في جهاز الإعلام الذي كان يشرف عليه مفوض الإعلام آنذاك المهندس كمال عدوان ، وأصبح ماجد رئيسا لتحرير صحيفة "فتح" اليومية ، ثم مديرا لمركز الإعلام ، وبعد استشهاد كمال عدوان أصبح ماجد مسؤولا عن الإعلام المركزي ثم الإعلام الموحد ، وكما اختاره إخوانه أمينا لسر المجلس الثوري في المؤتمر الثالث للحركة .

ماجـــد والتوجيه السياسي

لقد كان ماجد من أبرز من استلموا موقع المفوض السياسي العام إذ شغل هذا الموقع في الفترة ما بين 1973-1978 ، وساهم في دعم تأسيس مدرسة الكوادر الثورية في قوات العاصفة عام 1969 عندما كان يشغل موقع مسؤول الإعلام المركزي ، كما ساهم في تطوير مدرسة الكوادر أثناء توليه لمهامه كمفوض سياسي عام .

ماجـــد رجل المواقف

مثل ماجد قيمة فكرية ونضالية وإنسانية وأدبية ، وعرف عنه كفاءة في التنظيم وقدرة فائقة على العطاء والإخلاص في الانتماء ، وقد اختير عام 1980 ليكون عضوا في اللجنة المركزية لحركة (فتح) ، وكانت لماجد مواقف حازمة في وجه الأفكار الانشقاقية التي كانت تجول بخلد بعض رموز اليسار في صفوف حركة (فتح ) فلا أحد منهم يستطيع المزاودة عليه فهو ذو باع طويلة في ميدان الفكر ، وكان سببا رئيسيا في فتح الكثير من الأبواب المغلقة في الدول الاشتراكية أمام الثورة والحركة . ومن هنا لم يستطع أصحاب الفكر الانشقاقي أن يقوم بارتكاب تلك الخطيئة الكبرى -المحاولة الانشقاقية عن فتح تمت في سنة 1983- إلا بعد رحيل صمام الأمان ماجد أبو شرار .

ماجـــد المفكر والكاتب

ماجد كفاءة إعلامية نادرة ، كما هو قاص وأديب، ولقد صدرت له مجموعة قصصية باسم "الخبز المر" كان قد نشرها تباعا في مطلع الستينيات في مجلة "الأفق" المقدسية ، ثم لم يعطه العمل الثوري فسحة من الوقت ليواصل الكتابة في هذا المجال .

وكان ماجد ساخرا في كتاباته السياسية في زاويته "جدا" بصحيفة "فتح" حيث اشتهر بمقالاته : صحفي أمين جدا ..و..واحد غزاوي جدا و...شخصية وقحة جدا..و.. واحد منحرف جدا.

استشـــهاده

لم تستطع (إسرائيل) أن تحتمل أفكار ماجد والتي يجود بها قلمه السيال كما لم تحتمل من قبل كتابات غسان كنفاني وكمال ناصر وكمال عدوان . فدبر له عملاء الموساد شراكا قاتلة كان ذلك في صبيحة يوم 9/10/1981 حيث انفجرت تحت سريره قنبلة في أحد فنادق روما أثناء مشاركته في فعاليات مؤتمر عالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني فصعدت روحه إلى بارئها ، ونقل جثمانه إلى بيروت ليدفن في مقابر الشهداء، وهكذا انتهت رحلة الجوال الذي انطلق من "دورا" إلى غزة إلى مصر الكنانة إلى السعودية إلى الأردن، إلى دمشق وبيروت ، ومنها عبر الآفاق إلى معظم عواصم العالم من هافانا في أقصى الغرب إلى بكين في أقصى الشرق.

عن موقع حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح
ماجد أبوشرار **
صديقي، أخي، يا حبيبي الأخيرَ
أما كان من حقنا أن نسيرا
على شارعٍ من ترابٍ تفرّع من موجة متعبةْ
وسافرَ شرقاً إلى الهندِ
سافرَ غرباً إلى قرطبهْ؟
أما كان من حقنا أن ننام ككل القططْ
على ظلّ حائطْ؟
أما كان من حقّنا أن نطيرَ
ككلّ الطيور إلى تينةٍ متربهْ... ؟
صديقي، أخي، يا حبيبي الأخيرَ
أما كان من حقنا أن نغنّي
لعينين بنيتين تقيمان ما بيننا والإله
معاهدةً للسلام؟
أما كان من حقّنا أن نحبّ، ونلعنها أورشليم
إذا ما ادعى الكذبَ فيها نبيُّ الظلام؟
فقد يكذب الأنبياء
وقد يصدق الشعراء كثيرا...
صديقي، أخي، يا حبيبي الأخيرَ
أما كان من حقنا أن نرى ما يراه
وما لا يراه أولو الأمرِ فينا؟
أما كان من حقنا أن نقول الكلام الذي يقالُ
اللكام الذي ينتقي من غموض الفصول
وضوح النصال
الكلام الذي ينتقي من وضوح السيول
غموض قوى الروح فينا؟
صديقي، أخي، يا حبيبي الأخيرَ
أما كان من حقنا أن نداعب قطةْ؟
أما كان من حقنا أن نرى وردةً
دون أن نتوجّس فيها دَماً قادماً من مكان قريب؟
أما كان من حقنا أن نصدّق أن لروما قمرْ
وأن لروما شجرْ
أما كان من حقنا أن نسافر داخل هذا السفرْ
أما كان من حقنا يا حبيبيَ
أن نسند التعبَ الحلْوَ فوق حجرْ
أما كان من حقّنا أن نسيرَ
صديقي، أخي، يا حبيبي الأخيرَ
-2-
من الصعب أن أتأمّل وجْهَ حبيبي
ولا أغمر الأفُق المستديرَ
عسلْ
من الصعب أن أتحسس كفّ حبيبي
ولا أحفن السلم منها
كرف حجلْ
من الصعب أن يتدفّق صوتُ حبيبي
ولا يتحول قلبي
إلى فرس من أملْ
حبيبي، من الصعب أن أتأمل موتَ حبيبي
ولا أرميَ الأرض
في سلة المهملات
-3-
... وماذا بعد هذي الأرض، ماذا
وزندك شارعٌ، وأنا رحيلُ
ثقبتُ الأرض بحثاً عن سواها
فأسندني، لأسندها، الجليلُ
فضاءٌ، أنت صرّته، وحيداً
وحقلٌ، أنت طائره الجميلُ
ولو، لو أستطيع حميتُ قلبي
من الآمالِ... لكني عليلُ
لنا جسدان من لغةٍ وخيلٍ
ولكن، ليس يحمينا صهيلُ
وكان السجنُ في الدنيا مكاناً
فحرّرنا، ليقتلنا، البديلُ
أنا الأرض الأغاني وهي ترمي
بمدحكَ حنطةً... وأنا القتيلُ
أنا أعلى من الشعراء شنقاً
وأدناهم إلى عشبٍ يميلُ
أحبّكَ، إذ أحبّ طلاق روحي
من الألفاظ، والدنيا هديلُ
ولو... لو أستطيع رفعتُ حيفا
كقنطرةٍ، لتبلغك الخليلُ
أحقّاً أنّ هذا الموت حقٌ
وأن البحر يطويه الأصيلُ
وأن مساحةَ الأشياء صارتْ
حدود الروح مذ غاب الدليلُ
-4-
صباح الخير يا ماجدْ
صباح الخيرْ
قم اقرأ سورة العائدْ
وحث السيرْ
إلى بلدٍ فقدناهُ
بحادث سيرْ
صباح الورد يا ماجدْ
صباح الوردْ
قم اقرأ سورة العائدْ
وشدّ القيدْ
على بلدٍ حملناهُ
كوشم اليدْ
صباح الخير يا ماجدْ
صباح الخير والأبيضْ
قم اشربْ قهوتي، وانهضْ
فإن جنازتي وصلتْ. وروما كالمسدّس،
كلّ أرض الله روما، يا غريب الدار، يا لحماً يغطّي الواجهات وسادة الكلمات، يا لحم الفلسطينيّ، يا خبزَ المسيح الصلبَ، يا قُربان حوض الأبيض المتوسط... اختصر الطريق عليك يا لحم الفلسطيني، يا سجادة الوثني، يا كهف الحضارات القديمة، يا خيام الحاكم البدوي، يا درع الفقير ويا زكاة المليونير، ويا مزاداً زاد عن طلبات هذي السوق، يا حلم الفلسطينيّ في الطرقات، يا نهراً من الأجساد في واحدْ.
تجمّع واجع الساعدْ.
... ويا لحم الفلسطينيّ فوق موائد الحكّام، يا حجر التوازن والتضامن بين جلاديكَ. حرفُ الضاد لا يحميك، فاختصر الطريق عليك يا لحم الفلسطينيّ، يا شرعية البوليس والقديس إذ يتبادلان الإسمَ، إذ يتناوبان عليك يمتزجان، يتّحدان، ينقسمان مملكتين، يقتتلان فيك، وحينَ تنهض منهما يتوحّدان عليك يا لحم الفلسطينيّ، يا جغرافيا الفوضى ويا تاريخ هذا الشرق، فاختصر الطريق عليك... يا حقل التجارب للصناعات الخفيفة والثقيلة، أيها اللحم الفلسطينيُّ، يا موسوعة البارود منذ المنجنيق إلى الصواريخ التي صنعت لأجلك في بلاد الغرب، يا لحم الفلسطيني في دول القبائل والدويلات التي اختلفت على ثمن الشمندر، والبطاطا، وامتياز الغاز، واتّحدت على طرد الفلسطيني من دمهِ.
تجمّع أيها اللحم الفلسطينيّ في واحدْ
تجمّع واجمع الساعدْ
لتكتبَ سورة العائدْ...

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس
قديم 03-04-10, 07:29 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 


مساء الخير يا قيس و شكرا لإضافتك المهمة , لو تعلم مقدار سعادتي حال العثور على المجموعة و أنها طارت إلى أماكن أخرى , ليطلع عليها آخرون .
(:

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 07-04-10, 11:52 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 155283
المشاركات: 449
الجنس ذكر
معدل التقييم: المقوقس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المقوقس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

بارك الله فيك اخي بدر اشكرك كثيرا على الرواية الجميلة لهدا الكتاب اللدي لم اكن اعرفه من قبل فاشكرك انت والاخ قيس على التعريف بهدا الكاتب العظيم ..تحياتي لكما ولكل الاخوة الاعزاء

 
 

 

عرض البوم صور المقوقس   رد مع اقتباس
قديم 08-04-10, 11:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقوقس مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي بدر اشكرك كثيرا على الرواية الجميلة لهدا الكتاب اللدي لم اكن اعرفه من قبل فاشكرك انت والاخ قيس على التعريف بهدا الكاتب العظيم ..تحياتي لكما ولكل الاخوة الاعزاء


و فيك يا سيدي , و أنا اتمنى لك صحبة ممتعة معنا , شكرا لك

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماجد أبو شرار, الخبز المر, كتب عربية
facebook



جديد مواضيع قسم الادباء والكتاب العرب
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:40 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية