لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > قصص من وحي قلم الاعضاء > القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (33) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-10, 03:32 PM   المشاركة رقم: 131
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 157512
المشاركات: 37
الجنس أنثى
معدل التقييم: بنت البصراوي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بنت البصراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

السلام عليكم
رائعه يا انفااس

قريت الج روايتج الي قبلها
ولاكن للاسف مارديت..

بس ان شاء الله هالمره غير عن ذيج المره..
تجنن هالروايه واكثر شي بيها يعجبني الكلام..

والله لحد الان اعيد روايه اسس الهجران..
كل ماحس نفسي اريد اقرا عدل وقبل اروح لـ اسس..

نرجع للتعليق..

مزون: من ناحيتي ابد ابد ماشوفها سوت شي غلط او عيب..
بالعكس هذا فخر الها ولاهلها ولبلادها..ان هيه دخلت هالمجال..
لاهو عيب ولا هو حرام..بالعكس شي تفتخرين بيه..وتحسين نفسج
سويتي شي عظيم الج ولبلدج..العيب من اخوها مو منها..كلنا عدنا
اخوان..واكيد راح يفتخرون بخواتهم اذا دخلو هالمجال..وخصوصا الاب
اكيد يفرح من يمشي بالشارع ويشوف الناس كلها تناظره بعجااب وحسد
ع بنته الي دخلت هالمجال المفخر..والي تفتخر بيه كل الدنيا ان عدهم
مثل هالبناات..ع العموم مو كل الناس نفس التفكير ومو كلها تفكر مثل
تفكيري..بس اني هاي مو وجهه نظري وحدي لا والله حتى اهلي يعجبهم هيج
بناات..اني اخذت رأي امج بمزون صراحه وقتلها..وجان رد امي نفسي
ردي وتفيكري بالظبط..صراحه حبيت هالمزون حيل ولا تندمين من هسه اقلج
انتي ماسويتي شي غلط وان شاء الله علاقتج باخوج راجعه مثل قبل واحسن..


كساب:ياخي ليش هالتعقيد كله؟؟ليش احسك كلك ع بعضك غلط؟؟ماحبيته ابد
وماشووف اختك سويت شي غلط..لعد شنو تريدها تصير مثلا؟؟تقعد بالبيت لو
تاخذ تخصص ماتحبه؟؟لان بهيج حال راح تكون فاشله..لان اذا واحد دخل
بتحصص مايحبه راح يكون فاشل بيه..كل هالزعل ع اختك وصرت ماتطيق
تشوفها لانها تشتغل ويه رجال؟؟ترا كل الناس تغار ع بناتها بس العالم
تطوور ياخي..لازم تشتغل ويه رياجيل اليوم لو باجر..والله مادري بس
اتمنى ان ترجع علاقتك زينه ويه اختك..لان صح الشغل حلو بس مايسوى شي
اذ جان اخويه زعلان عليه..بس حيل كرهته من رد ع اخته من ديحجون ع
جميله..مادري ليش احسه يكره الجنس الثااني هههههههه اقصد البنات..
احسه حاقد علينا هالكسااب..لدرجه ماخذ مرضها دلع بنات ومادري ايش..

كاسره:ماحبيته كلش ولا بلعتها كلش ثقيله وتووقف ع المعده خخخخ..
طلعت تشبه امها بكل شي ..حتى بنظريتها للرياجيل..ماتدري ان القسمه
الزينه مره بالعمر مو كل يووم..اعتقد الها نصيب ويه كسااب والعلم
عند الله سبحاانه..ماحب اعلق ع المغرورين ههههه..

وضحى:حبيتها اكيد..وضحى ماعدها شخصيه بنفسها..فتشوف نفسها اقل جمال
من اختها..بس اكيد وضحى هم حلوه..ماكو احد قبيح وماكو احد فاقع
الجمال مثلا مانقول..حسيتها طيبه وع نياتها مو مثل اختها يعني
المعنى من كلامي ان وضحى عكس اختها بكل شي يعني كاسره شخصيه قويه
وضحى العكس كاسره خلي نقول تلعبها صح وتقدر تاخذ حقها بيدها
وضحى العكس..يعني مثل النظيييييير كاسره الموجب ووضحى الساالب..
يمكن الها نصيب ويه ابن عمها الي يريد كاسره عبد الرحمن ويمكن لا
بيده هو القرار يمكن راح يخطب وضحى حتى يتقرب من كاسره بس اكيد
راح يكتشف اشياء بوضحى تخليه مايسوي هالشي ويمكن لا ماراح يصير
شي من توقعي اصلا..ننتظر ونشووف..

جميله:ياحبيبتي انتي الله يشفيها ياربي وماتشوف شر ابد..اني اسمع
حيل عن بناات مثلها اقصد مثل مرضها بس ماوصلو لهاي الدرجه الي
هيه وصلتلها..اعتقد هي حاله يعني المرض دخل بيها زاايد والسبب
هي واهلها لانها لا تاخذ علاج ولا شي..فنقدم اعتذار لكساب ونقله كلامك
صح ههههههه احنه اسفين..مادري ليش مستهينه بروحها..بس لا نلومها
كلنه نفعرف المريض من يتمرض شلون يصير ويقوم حتى روحه مايطيقها
شلون لعد هي المسكينه الي تصارع مرض الله الي يعلم راح تشفى منه
او لا..والله انقهرت عليها حيل..والله يساعد امهاا عليها..اااخ ماحد
يتحمل مرضنا مثل امنا..والله شووي وابجي واني اقرا كلام جميله وامها..
الله يشفني كل مريض وتعبان ياربي..

تسلمين حبيبتي..الف شكر الج ياربي
يعطيج العافيه..وبانتظارج..

 
 

 

عرض البوم صور بنت البصراوي   رد مع اقتباس
قديم 11-03-10, 03:33 PM   المشاركة رقم: 132
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 157507
المشاركات: 17
الجنس أنثى
معدل التقييم: ضاقت ولا ادري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ضاقت ولا ادري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الف خير
صراحه بكل ما املك من مشاعر وقدره على التعبير
لقف عاجزه وقلمي يعجز عن التعبير
وصفك للشخصيات تشعرني بأني معهم
اشعر اني اقف امام صرح عملاق من الأبداع ليتجاوزني هذا الصرح
احبك كأخت كقدوه
وأصدقك القول ماجربت اكتب روايات الا لما قريت روايتك
كساب لكاسره بلا جدال هو اللي بيكسر شموخه
وضحى انا معك للأخر
تميم انسان رائع
زايد لاتنسى حلم الطفوله ترها تحبك
مزون هذا ماجنته يداك
والله مو عارفه وش اكتب
اسمحي لي يالغلا والله شوي واصيح
احب رواياتك موت
اختك ضاقت ولا ادري شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 
 

 

عرض البوم صور ضاقت ولا ادري   رد مع اقتباس
قديم 11-03-10, 04:21 PM   المشاركة رقم: 133
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ملكة المرح


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 106580
المشاركات: 1,343
الجنس أنثى
معدل التقييم: NoOoFy عضو سيصبح مشهورا قريبا جداNoOoFy عضو سيصبح مشهورا قريبا جداNoOoFy عضو سيصبح مشهورا قريبا جداNoOoFy عضو سيصبح مشهورا قريبا جداNoOoFy عضو سيصبح مشهورا قريبا جداNoOoFy عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 528

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
NoOoFy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

بمااني ماحب ارد في الاربعاء والخميس لاني يادوب ادخل شوي على الجهاز واطلع لانا في جمعه وطلعه مع الاهل
بس قلت بينزل الجزء الجديدوانا ماقلت اللي بخاطري


تدرين احس نفوس انتس بذا الروايه بتكونين غير بفكارتس وهذا بيتمثل في علاقة حب يمكن من طرف واحد وهو حب وعشق كاسره لبو كساب
بياصل الخبر زايد وبيخطبها لانه بيشوف فيها مزنه لكن الرفض بيكون مصيره ماعدا كاسره وجدها هم اللي بيوقفون بوجه من رفض الزواج
وراح تتزوج كاسره ابو كسارب لانه هو اللي يرضي غرورها
ويسلام رفضته الام كم مره وتمسكت فيه بنتها اللي تفوق امها
اللي كان يشوفه زايد بمزنه شافه وبتفوق على امها في كاسره

 
 

 

عرض البوم صور NoOoFy   رد مع اقتباس
قديم 11-03-10, 10:25 PM   المشاركة رقم: 134
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP




البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 117447
المشاركات: 738
الجنس أنثى
معدل التقييم: #أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1255

االدولة
البلدQatar
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#أنفاس_قطر# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عابرات البارت الماضي يالله قدامي وحدة وحدة


البنت العنقليزية
اسمك ظريف يا بنت.. وروحك أكثر ظرفا
أهلا وألف مرحبا بإطلالتك الجديدة هنا
اليوم ستعلمين ما الذي حدث لخليفة
فكوني في القرب دائما لا تبتعدي


NOURA
لا تتخيلين كم هزني ردك بعمق المشاعر فيه
هزني اشتراكك هنا من أجلي
هزني بالفعل سيل مشاعرك الرقيق
أتمنى ألا يكون بالفعل هذا ردك الوحيد وإنما نراك حولنا كفراشة ترفرف بروحها المتألقة الحساسة


جورية حمرا
ياهلا والله وألف مرحب بالغالية حيل
تسمحين أقول لك خالتي مثل السراب وون وإلا أكون أكبرك
ماشاء الله خالتي جبتي لي رابطة مشجعين كاملة "جعل عيني ما تبكيش"
خالتي انتظري شوي وشوفي توقعاتك على أرض الواقع
بس المهم انك قريب


معزوفة حنين
أهلا بك يا بنت نورتي ليلاس
حين فتحت المنتدى ورأيت طلب الصداقة منك...كنت شبه متاكدة أنها أنت
ما تدرين وش كثر سعادتي بوجودك هنا وأتمنى أن يطيب لك المقام بيننا


أم شادن
ياهلا وربي.. نورتي بيتك ومحلك
أعجبني رفرفتك الخلابة حول الشخصيات التي ظهرت
وأنتي تمنحين كل شخصية جزءا من تفكيرك
كوني دائما قريب منا واسمعينا عبق أرائك


عين الظبي
ياهلا والله وألف مرحب ما تتخيلين سعادتي أن تكون ردودك الأولى هنا في قلب بين الأمس واليوم
وسعيدة أن سطوري حازت إعجابك
وأتمنى أن أراك دائما هنا... موب تختفين ونقعد ندورك


جيلو
ياحلم الزهر المشرق.. خطوطك الزهرية حلت في القلب وارتحلت
فلا تتركي السطور في القلب وتتغيبي عنا
سعيدة بك يا غالية سعيدة بوجودك.. فلا تحرميني هذه السعادة
ولا تحرمينا إشعاعك الزهري ينير بين الأمس واليوم


نادرة
ما أسعدني وأشد تاثري أن يكون توقيعك الأول هنا في بين الأمس واليوم
فأتمنى ألا يكون الأخير يانادرة
أنرتي جنبات بين الأمس واليوم جعل الله لك من اسمك نصيب
وكنت نادرة في كل شيء

أم كوكي
وش عندك على أسماء أبطالي؟؟ لو قلتي لي من قبل كان فكرنا نغير فيهم شيء
تدرين أم كوكي الأسماء أنا أهتم كثير فيها وأحيانا أغيرها عدة مرات لحد ما أحس إن الاسم لبس صاحبة تمام
خوخة قالت لي إنها تناقشت معك في السالفة.. كفيتو ووفيتو
موقف مزون وأبوها.. فعلا ذكية يا عجوزي...هالموقف استنزفني بالفعل
ودايما فكي عقدة لسانك عندنا .. ياحلوها هالفكة منك
وياترى ترفضين زواج زايد من كاسرة ؟؟
زواجه من كاسرة أقرب للواقع بكثير من علاقة تتجدد مع الأم
أنتي إيش رايك ياغالية؟؟


دموعي سواكن عيوني
أتمنى الا تسكن الدموع عيونك إلا فرحة فقط
يا هلا والله وألف مرحب
مري دايما علينا

النصف الآخر
يا هلا والله بالغالية..
بالفعل بقي شخصيات كثيرة ومثيرة جدا
أتمنى أن تعجبك وأنتي تعبرين بين الأمس واليوم جزء جزء

زارا
يا هلا والله ومرحبا نورتي مكانك ونورك مشعشع كالعادة ياغالية
تدرين زوير أنا زعلانة منك شويتين...ليه؟؟؟ شكلك ما قريتي البارت عدل أبد
أول شيء سميتي وضحى موضي وأصريتي عالأسم
ثاني شيء أصريتي إن شخصية مزنة شخصية صارت ضعيفة
مع أنه كل الإشارات بل حتى التصريحات في القصة تشير للعكس
تدرين وين المشكلة زارا إنه أنتي يمكن توقعتي إنه مزنة قوية الشخصية..يمكن الحين صارت شيء مهم في الحياة سيدة أعمال مثلا
بينما أنا كانت فكرتي العكس.. السيدة القوية في إطار دورها كأم فعلا وربة بيت
وأنا أحب دائما أقترب من الحقيقة... المرأة مهما كانت قوية قبل الزواج...الأمومة إجباريا تدفع في عروقها كثيرا من الحنان واللين
وشكرا على فتح باب النقاش يا بنت ياذكية أنتي
ولو أنه بعض توقعاتك مضروب جنبها دبل :)
وينها فروحة غايبة؟؟ عل مانعها خير


ضجة الصمت
عروستنا الغالية.. ما أدري ليه كل ما أشوف اسمك
يخطر في بالي عروس بثوب أبيض كحمامة بيضاء توشك على الطيران
الظاهر بتقعدين في عيني عروس لين تجيبين أول نونو
وأنا ياغالية أسعد واسعد بحضورك المتكرر الذي أتمنى ألا ينقطع
فانتي تعلمين يقينا قربك من القلب

فطوم
يا حيا كل من هو من طرف خالتي جورية << خلاص صارت خالتي
ياترى كاسرة ترسم على زايد
انتظري وشوفي وش بيصير
وياهلا والله وألف مرحب... لا تقطعينا

نوف بنت نايف
ياهلا والله بأحدث لؤلوة في عقد مشرفات ليلاس
تدرين نوفة تعليقك اللي فات (أول تعليق) كان فيه توقع ضربة معلم بتشوفين في بارت اليوم صحته الدقيقة
أما تعليقك الأخير فعليه بعض التحفظ << حلوة بعض التحفظ
مع أني نهائي ما أحب أتدخل في توجيه توقعات أو قناعات قراء القصة
لكن فكرة إن زايد يبي ينتقم مزون عشان مزنة فكرة نهائي غير واردة
زايد ماخطر إطلاقا بباله هالشيء.. لكن اللي سوته مزون فيه وفي عياله مو شوي أبد
حلقي حولنا مثل فراشة مثقلة بالعذوبة كما أنتِ...ولا تبعدين

جرح الليالي
ما تتخيلين تأثري أن تشاركي لأجلي..
وأتمنى أني ما أخيبك أبد
نورتي ليلاس ياهلا والله وألف مرحبا وأتمنى تلاقين كل راحة بيننا


الزائرة
خلاص يا زوزو أنا عرفتك وحبيتك مثل ماقلتي في أول تعليق لك
وش هالحماس يا بنت؟؟ وش هالانثيال الخيالي؟؟
خجلتيني.. خدودي صاروا طماط
وأنا أشكر لك بعمق تواجدك معي من البداية
وأكيد أنا اللي خسرت متابعتك في روايتي السابقة...وإلا أنتي لاحقة خير إن شاء الله..
أتمنى إنك معنا كل بارت ببارته
توقعاتك وتحليلاتك فيها من الصحة وفيها من الخطأ.. تبي لها شوي سمكرة بس..
بالنسبة لطول البارتات.. كلها إن شاء الله طويلة.. بس أول بارتين أطول شوي من الباقيين عشان نبي ندخلكم جو الرواية
وبالعادة بيكون طول البارت نفس طول البارت اللي بينزل اليوم

One
وين كنتي يا بنت في أول بارت
خالتي جورية والسراب سجلوا حضور وأنتي غايبة
غير مسموح لك تعيدينها
ياهلا والله وألف مرحبا بتواصلك الدافئ
وجعل عيني وقلبي ما تخلا منك
وقولي للسراب سجلناها غياب.. المهم ما تغيب عن تدريب المدرسة معلمة المستقبل


فتاة طيبة
هنيئا لك المقر والمكان
ونرجوا أن نكون من زواركم قريب غير بعيد
أاتمنى اكون عند حسن ظنك
نورتي جنبات القصة ... وخلك قريب منا

أم الجمايل
حيا الله أم الجمايل اللي نورت بيتها ومكانها
فأي سطور لي هي مكان مفتوح لك كما عودتني منذ أيام أسى الهجران
ياهلا والله بالطلة.. وعقبال مانسمع رأيك في الشخصيات كلها


إرادة الحياة
ياهلا والله بأم أحمد الغالية
أتمنى بالفعل أن أبقي أصابعي محكمة على كل الأحداث والمشكلات التي طرحتها وان لا تفلت من يدي
لأني وأنا أكتب لم أدخل أي شخصية إلا لهدف
هناك قضية تجادلنا وانا أم أحمد فيها سابقا مدى قرب القصة من مدى قناعتنا الواقعية
واتفقنا ان عالم القصص غير وهذا مصدر جذبه
يعني لو جينا للحقيقة الواقعية المجردة... واحد في وضع زايد القبلي والاجتماعي والعشائري لو جاته بنته تبي طيران بيقص رقبتها
لكن في القصص نصنع أحداث مختلفة.. والمهم أن نحاول صب الحدث في درجة معينة من القرب الواقعي
أم أحمد لا حرمني الله قربك


ميثة
ياهلا والله والف مرحب بالغالية
أشلون عيالك؟؟ بشرينا عنهم
دائما لأطلالتك رائحة البخور المعتق الذي يشي بعطرك الخاص المتميز
فلا حرمنا الله عبق عطرك بين السطور
ودفء احتضانك للشخصيات


أم هنا
هلا والله وألف مرحب بمتابعتنا القديمة الجديدة
انتظري شوي وتتضح الشخصيات
المهم خلك قريب


الديراوية
أهلا بحماسك الشفاف وروحك المرحة
منذ بعد الغياب وحتى أسى الهجران وصولا لبين الأمس واليوم لم تتغيبي
فكوني دائما قريبة


بوح قلم
أهلا بك وجها جديدا وأثيرا
روحك الرائعة مثقلة بالشفافية والمرح
رائع هو إبحارك بين الشخصيات وأنتي تضيفين لكل شخصية من عبق روحك المرحة
لا تبتعدي.. كوني دائما في القرب
فمازال في الجعبة الكثير


الغنج
يامن اسمك كله غنج
بين توقعات قد تصيب وقد تخيب ارتحلتي بنا
تابعينا لتعلمي أين حطت رحال توقعاتك


مها175
في القلب لك منزل ومركاز
وش فيها لو زايد خذ كاسرة يا مهاوي
كاسرة تشوف ابو 30 بزر.. وعمي زايد أمها عادها حسرة في قلبه
خلله يجدد شبابه مع البنت
وإلا وش رأيك؟؟؟

أميرة كويتية
رحبوا معاي بأميرة اللي جات من مكان ثاني
أميرة رهان دائم للحماسة التي لا تنقطع.. وتنفعل مع الشخصيات بإحساسها المتدفق
ياهلا والله بأميرتي الغالية نورتي ليلاس
أتمنى أن يعجبك المقام بيننا وأنا سعيدة جدا أن نعود للتواصل وأنا أستمتع بحماسك الخلاب


مجروح مالي روح
أعتقد أنه أيضا قادم من ذلك المكان
أهلا بك في ليلاس وألف شكر أخي الفاضل


بوح
يا أهلا بك يا أعذب البوح
ومثل ماقلت لمهاوي: وعلى فرض زايد خذ كاسرة
ماله حق يفرح ويستانس؟؟
خلك قريب عشان تحضرين العرس


ياحظ ركز شوي
ياجعل الحظ مركز معك واجد موب شوي
حياك الله ويارب القصة تحوز إعجابك فعلا


أفراح الكويت
ياهلا والله بالغالية الغالية الغالية
رحبوا معاي بأفراح التي جاءت يسبقها عبق عطرها
أفراح مثال رفيع لرقي أخلاقي شديد الدفء والرقة والشفافية
هل هناك مثل عبدالرحمن؟؟
والله فيه يا أفراح؟؟ الصداقة بين الرجال شيء عجيب
مستعد للموت من أجل صديقه فكيف بالزواج ممن لا تناسبه
انتظري معنا وستتضح لك الفكرة
وبعدين إذا كاسرة ورطة يازين ذا الورطة
أفراح: ما تتخيلين سعادتي بوجودك هنا بيننا.. وصدقيني بيعجبك المقام في ليلاس



هيناتا
اسمك غريب وجميل جدا
أنا اللي من سعادتي فيك مو عارفة أعبر
خلك قريب يا هيناتا <<< عجبني لحن الاسم


راعية الفزعة
ياعل فزعتك ما توقف
وناطرين ردك على البارتات الثلاثة موب بارتين بس


خوخة
يا ويلك من أبلة نزيرة .. باتصل أتاكد أنتي مازلتي على قيد الحياة أولا
ميغسي يا بنت على التفاعل <<< صدقت حالي
ياحبني لك بس


إيمومسا
أهلا بإطلالتك الرائعة التي نشرت السعادة في قلبي
أهلا بوقع خطواتك المختلف على أعتاب الشخصيات
إيمومسا كوني دائما في القرب... في القلب


هدوء
أتمنى أن نسمع لك صوتا يحدث زلزالا في سطورنا
وأن تستحق سطوري أن تكون عذوبة كما سميتها


نوت
والله العظيم أشعرتيني بسعادة لا حدود لها
يارب يخلي اللي اشتركت عشاني ولا يحرمني شوفتها معلقة على كل جزء
اسمك يانوت ذكرني فورا بقصيدة سمعتها كثيرا من جدتي وعشقتها حتى الثمالة
هي لعقاب العواجي اللي هو فعلا خلّد اسم نوت في تاريخ العشاق المشاهير
اسمحي لي أن أهديك إياها واعتذر لو القصيدة ما عجبتك وعجبت باقي البنات.. لأنها قصيدة قديمة كثير.. بس أتمنى تعجبكم:
نوت عنا ضعونكم ليه شالـت ...... يا حيف تم افراقنـا يـا حبيبـي
زملك مع الحزم المشرف تكالت ...... وقفت أراعيهن وقلبـي غضيبـي
عقبك عيوني بالدموع استخالـت ........ من فوق خدي نثرهن فوق جيبي
وعقبك علي يا زين الأيام مالـت ..... إرجع وعالج ضامري ياطبيبـي
وديارنا من عقب فرقاك سالـت ....... من دمع عيني قام يدرج شعيبـي
وان كان فرقاكم على القلب طالت .... نجيك فـوق منثـرات السبيبـي
ناصلك لومن دونك القوم حالت ..... من فوق قب(ن) يرهجن الحريبي
أون دونك مرّح الخيـل حالـت ..... لازم يجيبك حظنا من نصيبـي



جوهرة
ياجوهرة الروعة المصفاة سلامتك ألف سلامة
وتقبل الله صيامك وقيامك
أتمنى أن أرى وقع خطواتك يعطر بين الامس واليوم على الدوام


ضاقت ولا أدري
جعلها ما تضيق عليك يوم وياعل حياتك كلها رخاء وسعة..
يا رب تكون الرواية تستحق تعبك وحوستك عليها
طوقتي عنقي بشرف اشتراكك من أجلي وخجلتيني بفيض إعجابك
وأتمنى أن أرى قصتك قريبا بين جنبات ليلاس تنيرنا بإبداع مختلف


بنت البصراوي
ما كل هذا الفيض الخلاب الساحر <<< احلى شي كلامج هوايا حلو
سعدت جدا أن يكون توقيعك الاول هنا بين سطوري
ثم تفاجأت بكل هذا الفيض الرائع من الآراء
وطبعا من أكثر ما أسعدني اختلاف الأراء
لأن اختلاف الاراء هو ما يدفع الحركة في جنبات القصة
ونبي نسمع رأيك في بقية الشخصيات إن شاء الله


نوفي
هلا والله بالغالية هلا بملكة المرح.. مبروك الاسم الجديد
بس لو أنا اللي سميتك كان سميتك: ملكة العذوبة
لأنك هكذا: عذوبة صافية لأبعد حد
فديت اللي تبي تلحق تعلق قبل البارت الجديد
الله لا يخليني من مرورك وطلتك
خلك قريب من القصة ومن قلبي.. وشوفي ياترى كاسرة لزايد وإلا لا؟؟
.
.
.
.

 
 

 

عرض البوم صور #أنفاس_قطر#   رد مع اقتباس
قديم 11-03-10, 10:48 PM   المشاركة رقم: 135
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP




البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 117447
المشاركات: 738
الجنس أنثى
معدل التقييم: #أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم#أنفاس_قطر# عضو جوهرة التقييم
نقاط التقييم: 1255

االدولة
البلدQatar
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#أنفاس_قطر# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #أنفاس_قطر# المنتدى : القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
افتراضي بين الأمس واليوم/ الجزء الثالث

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صديقاتي المعشوشبات باخضرار القلوب


الممطرات كزبد البحر


المنهمرات كزخات ندى صباحية أثقلها الوجد


مساءاتكم خير.. ومسراتكم خير.. وأنتم كلكم خير


.


.


سعيدة بهذا الجدل الذي يدور بينكم


نحاول أن نقارب الواقع.. ولكن خيال الرواية لابد أن يضيف بعضا من جنونه إلى رتابة الواقع


وفي ذات الوقت تبقى المنطقية خيطا رفيعا لابد أن يقيد الرواية إلى أرض المصداقية


أي .. قد تخالف مسارات الشخصية الواقعية البحتة


فشخصية كزايد في الواقع الحقيقي يستحيل أن يدع ابنته تدرس طيران


ولكنها في عالم الرواية تحدث والمهم أن يقتنع القارئ ولو جزئيا بدوافع الشخصية.. دون أن أحاول إجباره على الاقتناع قسرا بشيء قد لا يكون مقنعا أبدا


.


.


مرحلة التعريف التي قلت أنها قد تزيد حتى عن الـ15 جزءا


لا تعني مطلقا أن الأحداث لن تبدأ.. فكما ترون هاهي الأحداث تتوالى


ولكن كثير من الشخصيات -التي تبدو لي أنا مثيرة- لم تظهر بعد


ويمكن ألا تكون مثيرة لكم.. لِـمَ لا؟؟؟


.


.


الأجزاء القادمة سيكون موعدنا معها كل أحد وثلاثاء وخميس صباحا


بعد أن أصلي الفجر إن شاء الله وأنتهي من وردي سأضعه إن شاء الله تمام الخامسة والنصف


وأنا أخبركم بهذا لأني أدعو لكم الله وأدعوكم أن يكون هذا هو ما تفعلونه


تصلين الفجر في وقته.. ثم تقضين الوقت في قراءة قرآن وذكر وتسبيح.. حتى يحين موعد نزول الجزء


ديننا الإسلامي لم يحرمنا من الاستمتاع بمتع الحياة ومنها أن نقرأ ونتسلى دون معصية


ولكن لذكر الله ولقراءة القرآن متعة أكبر وأكبر وأكبر فلا تحرمي نفسك منها


جعلكم الله من حفظة كتابه والمقربين منه يوم العرض والحساب


.


.


جزء اليوم


سيظهر الفرد المتبقي من عائلة زايد.. وحتى ظهوره لن يكتمل بعد.. ولكنها شخصية مثيرة جدا


نتعرف أكثر على كاسرة في مقر عملها


ستبدأ شخصية محببة جدا لي بالظهور.. لكنها ستظهر في لمحة سريعة.. انتظروها فيما بعد في ظهورها الخاص


اليوم سيكون هناك مشهد من المشاهد الكتابية القريبة من إلى روحي


"لقاء بين زايد ومزنة في صباهما"


ربما لأني أحب هاتين الشخصيتين جدا.. وهما اول شخصيتين خطرتا ببالي في الرواية


اليوم أيضا سنعرف ماذا حدث لخليفة الذي أثار التساؤلات


إذن إلى جزء اليوم


الجزء الثالث


.


قراءة ممتعة مقدما


.


.


لا حول ولا قوة إلا بالله


.


.



بين الأمس واليوم/ الجزء الثالث






بعد عدة أيام


جامعة قطر


إحدى قاعات المحاضرات




تدخل وضحى القاعة .. تجلس .. تخلع نقابها وتطويه جوارها لأن محاضرتها هذه عند دكتورة


تجلس بجوارها فتاة منقبة يظهر بياضها الشديد المشرق من خلال فتحات النقاب


ومن خلال أناملها الكريستالية الشفافة التي كانت تحركها برقة مرحة


وهي تهمس بمرح طبيعي ينبع من طبيعتها: وضحى صدق الدكتور عبدالرحمن ولد عمتش؟؟



وضحى بعدم اهتمام وهي تفتح دفتر محاضراتها لتسجل التاريخ: والله يقولون كذا



الفتاة الآخرى بذات المرح: ياثقل الطينة.. ترا التكشير يجيب التجاعيد يالخبلة



وضحى تترك القلم وتلتفت لها لتبتسم باصطناع ضحكة سخيفة: هذا أنا ابتسمت.. قومي فارقي لمحاضرتش يالأذوة.. وش جابش وراي؟؟


أنا أكيد أمي دعت علي عشان كذا تصاحبنا



الفتاة بذات الابتسامة الشاسعة وهي تتجاهل عبارة وضحى: ليش ماقلتي لي إن دكتور عبدالرحمن ولد عمتش؟؟



وضحى بهدوء نافذ مرح: سميروه يالدبة أنتي تعرفين عمتي وعيالها زين مازين.. وتدرين عندي ولد عمة اسمه عبدالرحمن.. وش تبين أقول لش بعد؟؟


هذا وأنتم أصلا كنتم مناسبينهم.. وولد عمش عبدالله الله يرحمه كان رجّال جوزا بنت عمتي



سميرة بابتسامتها المرحة: بس مادريت إنه عبدالرحمن أخ اشعيع هو نفسه الدكتور عبدالرحمن..



وضحى بنفاذ صبر: هذا أنتي دريتي.. قومي فارقي الدكتورة بتجي الحين



سميرة بحالمية مصطنعة: وه فديت قلبه بس.. يهوس يخبل طيّر برج من عقلي وأنا عقلي أصلا كل اللي فيه نص برج


ثم أردفت بمرح: ما تبون عروس له؟؟ تكفين.. إكسبي أجر في وخيتش العانس



وضحى بشبح ابتسامة خبيثة: والله هو يبي كاسرة.. تحبين تنافسينها؟؟



سميرة بضحكة مدوية: كاسرة مرة وحدة.. مهوب هين ذا الدكتور.. لا يأختي.. وين أنافس كاسرة.. زين الواحد يعرف حدوده


ثم أردفت باهتمام وهي تتذكر شيئا: ترا جميلة تعبت زيادة ودخلت المستشفى قبل كم يوم.. أشرايش نروح نزورها؟؟



وضحى بحزن: والله مسكينة جميلة.. وش ذا المرض اللي مص عافيتها.. ياحرام ذاك العود الملفوف والوجه اللي ماينشبع من شوفته..



سميرة بذات الحزن: عين ماذكرت الله.. هاه تروحين معي؟؟.. فيه كم بنت متفقين نروح سوا هنا من الجامعة



وضحى باهتمام: أستأذن أمي أول وأكيد بأروح معكم..


ثم أردفت بخفوت وهي تفتح الدفتر: يالله قومي الدكتورة جات






*************************






إحدى هيئات الدولة


مقر عمل كاسرة التي تُعد أصغر رئيس قسم في الهيئة


وتولت هذا المنصب بطريقة استثنائية تجاوزت فيها عدة ترقيات.. فرئيس القسم ووكيله كلاهما أصيبا في رحلة عمل مشتركة


ليترشح للمنصب عدة موظفين كانت كاسرة أفضلهم.. لتفوز هي بالمنصب..




في أحد مكاتب القسم الذي يتوزع بطريقة خاصة منفصلة ليعطي خصوصية للموظفين من الجنسين..


وخصوصا بعد تولي كاسرة لرئاسة القسم التي اهتمت بهذه الناحية كثيرا



زميلان منكبان على إنهاء بعض المعاملات.. يرفع أحدهما رأسه ويهمس بضيق:


ضيقت علينا ذا الكاسرة الله يضيق عليها.. الواحد مايشم حتى شوي هوا



الآخر بدون أن يرفع رأسه: والله رئيسة القسم ما طلبت منك أكثر من الشغل اللي تاخذ راتبك عليه


إشتغل وأنت ساكت..



الأول بغيظ: صدق حظها يفلق الحجر.. أصغر مني وتصير رئيستي.. كان المفروض إني اللي خذت المنصب



الآخر وهو مازال منخرطا في عمله: والله مؤهلاتها أحسن من مؤهلاتك..وزود على كذا وش قرب وحدة متخرجة بامتياز بخريج مقبول مثلك


السالفة موب صغر وكبر..



الأول بنبرة خبث: بس تدري.. والله الواحد يستغرب وحدة بذا الجمال اللي ما أنخلق مثله.. تكون مفترسة كذا..



الثاني يلقي بالقلم ويهمس باستنكار: استغفر ربك.. استغفر ربك.. وش تبي بالمستورة.. البنت ما يطلع منها حتى ظفر في الاجتماعات..


وعمرها ما خلت حد منا يدخل عليها إلا في وجود سكرتيراتها الثنتين.. فشلون تكلم على شكلها؟؟



الأول يهز كتفيه: والله سمعت.. ماجبت هالكلام من عندي..



الثاني: أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.. وهل يكب الناس على وجووههم إلا حصائد ألسنتهم.. ليس كل ما يسمع يُقال..



الأول بذات الخبث: يعني أفهم من كذا إنك أنت بعد سمعت.. بس مسوي نفسك ما سمعت


ثم أردف وهو يخفض صوته: يعني عمرك ما حاولت تتخيل هالغولة المرعبة أشلون الجمال يركب عليها



الثاني يقف ليخرج وهو يهمس بغضب: أنت جمعت الشياطين كلهم فوق روسنا.. أعوذ بالله.. أعوذ بالله منك ومن شرك





ذات الوقت.. في مكتب كاسرة..


تحاول ألا يرتفع صوتها المشحون بالغضب: أشلون يمه تخلينها تروح مع بنات من الجامعة.. سايبة يعني وإلا مالها والي


يعني ماكانت تقدر تنتظر للعصر تروح معي أو معش



مزنة بحزم: كاسرة اقصري الحكي.. مري أختش في مستشفى حمد ورجعيها معش للبيت إذا طلعتي من دوامش وبس بدون كثرة حكي.



كاسرة بذات الغضب: ياسلام.. وهذي صارت القضية.. اشلون تخلينها تروح من غير وحدة منا


بس زين دواها عندي



مزنة بحزم شديد: والله لو أدري إنش قلتي لها كلمة.. أنتي اللي دواش عندش


بنتي وترخصت مني.. ورخصت لها..


وش حارق بصلتش أنتي؟؟



كاسرة بغضب متزايد: زين يمه زين.. إذا رجعت البيت تفاهمنا






*****************************





ذات الوقت..كسّاب في مكتبه.. كان مستغرقا في تقليب أوراق أمامه.. دخل السكرتير وهمس بنبرة احترام تقليدية: العم منصور برا..



كسّاب رفع عينيه بغضب: أنت ماتفهم؟؟!!.. كم مرة قايل لك عمي منصور لا جا ما تخليه ينتظر برا.. تدخله على طول



السكرتير بارتباك: والله قلت له.. بس هو أصر أني أقول لك أول



كسّاب بذات الغضب: دخله لا بارك الله فيك



دخل العم منصور


اســـتــثــنــائــي


اســـــتـــــثــــنـــائـــي


استثنائي تماما.. تـــمــاما هذا العم منصور.. وإطلالة العم منصور .. وحضور العم منصور!!


قائد .. قـــائــد فعلا... كما هو عمله.. وكما يوحي بفخامة مظهره الشديد الفخامة.. وانعكاس تأثير مخبره القيادي


رجل اعتاد على القيادة!!!


بل تشرب بها.. لتشع روح القيادة من جنباته !!



وقف كسّاب ووجهه يتهلل وهو يتجه ناحية عمه


بينما همس منصور بصوته الموغل في العمق والفخامة والرجولة: حرام عليك وش سويت في السكرتير.. طالع المسكين يتنافض



كسّاب يبتسم: ألف مرة قايل له أنك لا جيت تدخل على طول



منصور بابتسامة مشابهة: وأنا ألف مرة قلت لك أحب اللي يمشي على غيري يمشي علي



حينها وصل كسّاب لعمه ليسلم عليه.. وينحني منصور من عليائه بطوله الفارع ليسلم على كسّاب


ابتسم كسّاب بمرح غريب عليه.. مرح لا يحضر حتى يرى شخصين منصور أو علي:


تدري ياعمي لولا فرق الـ14 سنة اللي بيننا وإلا والله ماعاد أقوم في وجهك.. تفشلني وأنت تدنق علي..



منصور بمرح شفيف: إذا أنت تقول كذا وفرق الطول بيني وبينك بسيط..أجل زايد المسكين وش يقول؟؟



كسّاب بمرح: شايل حسرته في قلبه.. شكلك ياعمي مصيت عافية جدتي.. عشان كذا ماعاد جابت حد عقبك



منصور يبتسم: ول عليك ياولد.. تنّظل عمك؟؟



كسّاب بذات الابتسامة الدافئة: والله عمي مفشلني بذا الطول..



منصور بفخامة: أفا عليك ياولد.. عمك يعر الرياجيل مهوب في الطول بس (يعر: يهزم ويغلب)



كسّاب بفخامة مشابهة: كفو يابو كسّاب..



منصور يجلس وهو يقول بمرح: ومن اللي قال لك باسمي كسّاب واثق الأخ من إني باسمي عليه؟!!



كسّاب بابتسامة: زين أبو علي؟؟



منصور بهدوء مرح: ولا علي..



كسّاب بتساءل: أجل؟؟



منصور بثبات حميم: زايد..



كسّاب باستغراب مرح: غريبة مهوب عوايد..



منصور يبتسم: صحيح أنا وزايد نتناقر دايم.. بس أنت أكثر واحد تدري إن زايد غلاه عندي غير..


يمكن ما بيننا إلا سبع سنين.. بس زايد اعتبره أبي مهوب أخي الكبير بس..


ماعاش على أمي وأبي غيري أنا وياه



كسّاب يعود للجلوس خلف مكتبه.. ويضغط الجرس للساعي ليحضر لهما قهوة ليقول بعدها بابتسامة: أنت الحين تزوج يالشيبة وعقب سمي الولد اللي تبيه


ثم أردف بخبث مرح: أصلا يمكن لا تزوجت ماعاد تجيب عيال.. شيبت ياعمي!!



منصور يضحك: شابت عظام عدوينك..ثم أردف بابتسامة: عادي.. استفزني مثل ما تبي


ماني بمتهور وقايل لك بأتزوج بكرة وأوريك



كسّاب باهتمام: جد عمي.. ما مليت من الوحدة في بيتك الكبير اللي مافيه إلا أنت والصبيان..



منصور بابتسامة: تعال اسكن عندي وونسني..



كسّاب يبتسم وهو يخفي خلف ابتسامته حزنه المتجذر: لو عليّ.. أنت عارف إنه ودي أسكن عندك من سنين.. خلها على الله


ثم أردف لتغيير الموضوع: لك أكثر من عشر سنين من يوم طلقت مرتك رقم 3.. جرب رقم أربعة يمكن تضبط معك ذا المرة



ضحك منصور: الله يرحمها أمك.. ذكرتني فيها وهي تحن علي أتزوج.. وعقبها خالتي الله يرحمها ياكثر ماحنت


حنت علي خالتي أخر مرة وهي تقول: "الثالثة ثابتة يأمك.. أخر مرة.. "


وماحد طلع عيني مثل الثالثة..



كسّاب يضحك: بعد ياعمي.. مرتك مهيب جندي عندك في الثكنة..


المرة تبي شوي حنية..



منصور ينزل حاجبا ويرفع الآخر: عشتو... شوفو اللي يتكلم عن الحنية بس..


وعلى العموم ياعمك.. خلاص الدور دورك


أنا راحت علي.. مالي خلق على الحريم خلاص..



كسّاب مازال يضحك.. فحضور عمه بعث في روحه سعادة اختلسها في غفلة من أطنان ضيقه المتراكم:


والله ياعمي مهوب ذنب حريمك إن الله خلقك طويل ومزيون وتلفت الانتباه..


يعني حق لهم يغارون.. وانت حتى الغيرة ماتبيهم يغارون



منصور بغضب: تدري إنك سخيف ياولد أخي.. احشم عمك لا بارك الله في عدوينك..


ولا تسخف مشاكلي مع حريمي.. أنت عارف إن هذا مهوب الموضوع



كسّاب يضحك: خلاص خلاص لا تحمق علينا ياحضرة العقيد



منصور يتوجه لكسّاب بنظرة مباشرة كنظرته لمجندينه في الثكنة:


أنت هاللفة كلها عشان تهرب من سالفة عرسك اللي أنت عارف إني جاي أكلمك فيها



كسّاب يهز كتفيه: أنت عارف زين ياعمي إني ما أهرب من شيء


السالفة كلها إني مالي خاطر في العرس الحين.. وأنا عارف إن أبي هو اللي دازك علي عقب ما تعب مني..


أبي ظنه إن العرس بيصلح حالي.. ما درى إن حالي ما تصلحه مرة


ثم أردف بألم عميق من أعمق نقطه في روحه لم يظهر في نبرة صوته الباردة:


وعلى العموم قل له يريح باله.. مافي داعي نفشل روحنا..


من الرجّال اللي فيه خير اللي بيزوج بنته لواحد أخته كابتن طيران؟!!


وأنا مستحيل أتزوج إلا بنت رجّال فيه خير.. بنت الرخمة مالي حاجة فيها



منصور انتفض بغضب: أخس واقطع ياولد.. وش ذا الحكي؟؟



كسّاب بهمس مهموم مغلف بالسخرية: عمي مافيه داعي نمثل على بعض..


أنت بروحك مستوجع من ذا الموضوع حتى لو أنكرت..


وإلا ناسي إنك كنت بتتذابح أنت وإبي على سبت ذا السالفة..


وعقب تقول لي: اخس واقطع ياولد !!






****************************





مساء ذات اليوم


مستشفى حمد العام


إحدى غرفه




تحيطان بسريرها وهما تنظران بألم لجسدها الذابل الموصل بأنابيب التغذية.. وطاقم التمريض يحقنونها بشكل مستمر بمنوم حتى لا تصحو وتنزع الأسلاك عن جسدها



همست مزون بحنان: خالتي صار لش كم يوم غايبة عن المدرسة


أنا ماعندي شيء.. روحي وأنا باقعد عندها



عفراء تمسح بحنان على ذراع ابنتها الجاف المتخشب وتهمس بألم عميق:


وش مدرسته؟؟ ما أقدر يامزون يأمش أخليها.. قلبي مهوب مرتاح


وعلى العموم أنا قدمت على إجازة


وأنا أدري إنش تنتظرين موعد المقابلة الشخصية



مزون بانقباض يعيدها لمأساتها: تكفين لا تذكريني خالتي... متخوفة.. وقرفانة..


ثم أردفت بكره شديد: لا خالتي وتخيلي مثلا أرجع أقابل امهاب لسان الحية الله يقطعه ويقطع أيامه



خالتها بطمأنة: مهوب لازم كل الطيارين يشوفون بعض.. مواعيد الرحلات متضاربة


وإن شاء الله ما تصدفينه



مزون برجاء عميق: الله يسمع منش ياخالتي.. الله يسمع منش.. أحس إني لو شفته عقب ذا السنين يمكن أسوي فيه شي


وأطلع العذاب اللي شفته السنين اللي فاتت على رأسه


عمري في حياتي ماحد ذلني مثله



عفراء تبتسم بإرهاق: إنسي يا بنتي انسي.. الحقد ما يأكل في شيء كثر ما يأكل من روح صاحبه



مزون تبتسم لتغير الموضوع: يا حليلهم صديقات جميلة اللي جاونا اليوم.. يجننون.. حبيتهم بصراحة



عفراء بألم عميق: ياقلبي ياجميلة ولا درت عندهم.. كانت بتنبسط فيهم..


ما أقول إلا الله كريم



مزون تحتضن كف خالتها: الله أكرم من كل شيء ياخالتي.. ورحمته وسعت كل شيء.. كل شيء



عفراء بأمل عميق: الله كريم



أملها شاسع.. فهذا القلب قلب أم.. الشيء الاكثر رحابة في كل الكون


تقنع نفسها أن طفلتها بخير وأنها تتحسن.. وأنها ستعود لأحضانها


وتحاول أن تتناسى بكل قوة الحقيقة التي تعلمها جيدا


طفلتها تذوي.. تذوي!!


تقترب من الموت بخطى حثيثة


فهذا الجسد اليابس كأرض بور شققها الضمأ ينتظر لحظاته الأخيرة


ماعاد به من ملامح الحياة سوى نفس ضعيف يتردد في صدرها يوشك على المغادرة وترك كل شيء خلفه


صبا لم تعشه..


وأم نذرت حياتها لسواها..


وقلوب أثقلها الهم


وذكريات لم تعطرها رائحة أب أثقلتها الأماني للقائه!!






**********************







الوقت أصبح منتصف الليل ووضحى مستغرقة في طباعة بحث على الحاسوب.. تدخل عليها كاسرة.. لتتنهد وضحى بعمق.. فهي تعلم تماما ما الذي سيحدث الآن


لذا همست برجاء عميق قبل أن تتكلم كاسرة: تكفين كاسرة عندي بحث لازم أخلصه وأسلمه بكرة



كاسرة بنبرة هادئة صارمة: عندش دقيقة وحدة تسيفين شغلش.. قبل أطفي الكمبيوتر..



وضحى برجاء أعمق: تكفين كاسرة



كاسرة وكأنها لم تستمع مطلقا لرجاءتها: قومي صلي قيامش الحين ثم نامي.. وكملي بعد صلاة الفجر


مهوب مسموح لش تسهرين أكثر من كذا..



وضحى برجاء أخير مستجدي: تكفين كاسرة ماراح يجيني نوم وأنا ماكملت شغلي


بترت جملتها وابتلعت ريقها وهي تردف وتنظر لنظرة كاسرة الباردة الصارمة: خلاص إن شاء الله إن شاء الله



لا تعلم لِـمّ تمارس عليها كاسرة هذا التسلط؟!!


خوفا عليها؟!! اهتماما بها؟!!


أو مجرد اثبات لسلطتها المطلقة وأنه ليس هناك من يعارض قراراتها؟!!


وتعلم أنها لابد أن تستجيب وخصوصا أن كاسرة سكتت على مضض على موضوع ذهابها اليوم مع صديقاتها لزيارة جميلة


لأن والدتها أوقفتها عند حدها.. وهذا الشيء أغضب كاسرة لأبعد حد


ولو أتاحت وضحى لكاسرة الفرصة الآن فهي لن تتوانى عن فتح الموضوع وتقليب الدفاتر


وهي تعرف تماما كيف تُعنف بمهارة.. وخصوصا بعد أن أصبحت رئيسة قسم صُقلت هذه المهارة لأبعد حد..


تعرف كيف تجعل من أمامها يشعر بالذنب والضآلة من شدة كلماتها المُعنفة الـمُختارة بعناية!!



لذا أطفئت وضحى حاسوبها وهي تستعد للصلاة ثم للتمدد وهي تعلم أنها لن تستطيع النوم..


ولكنها لابد أن تجبر نفسها وكل ما تستطيع فعله أن تكثر الدعوات أن يقرب الله الفجر


شعور مر بالانهزام والخيبة يجتاح خلاياها..


قد يكون الموضوع بمجمله بسيطا.. ولكن مايبثه فيها من مشاعر معقدة مؤذية ليس بسيطا مطلقا.. مطلقا


انقلبت على جنبها اليمين وهي تولي وجهها للقبلة


لتسيل دمعة شفافة من بلور وألم!!





*************************





قبل واحد وثلاثون عاما





منطقة في غرب قطر... بيوت طين قديمة متلاصقة.. أجري على بعضها بعض التعديلات.. ليدخل إليها الحجر والتسليح وأسقف الألمنيوم


فقدت بعضا من رونقها القديم وبعضا من روحها المثقلة بالأصالة.. ولكن رائحة العمق الإنساني مازالت تعبق بعطر شفيف




صلت للتو صلاة الظهر بعد أن أنهت صنع غداء والدها مبكرا.. وهاهي تكنس (الحوش) تحت شمس لاهبة


طرقات هادئة على الباب.. توجهت لفتح الباب لوالدها..


شرعت الباب على اتساعه لتقف في فرجته بخديها المحمرين في صفحة وجه ذي اسمرار لذيذ


لوحته شمس لم تخجل من ملامسة هذا الحسن المهيب الذي بدأ ينضج للتو!!


خصلات شعرها الفاتحة من أثر الحناء تطايرت في خصلات عنيدة أبت إلا أن تخرج من تحت أطراف (بخنقها) الذي أحاط باستدارة وجهها


ومازال غبار الحوش عالقا بوجهها وببخنقها مختلطا بحبات عرق تساقطت على جبينها الأزهر وعينيها النجلاوين..


فوجئت بالطارق يوليها جنبه ليتأخر إلى طرف الباب ويستند إلى ضلفته الجانبية


احتراما لأهل البيت أولا


وثانيا حتى لا ينهار على الأرض ورؤيتها بهذه الصورة الموجعة الموغلة حسنا وألما حتى أقصى درجات التعذيب.. تغتال كل مشاعره وتهزه كزلزال لا حدود لقوته


فهو كان منهكا من الشوق الذي أذاب مابقي من جَلده وصبره!!



تماسك في ثوان ليهمس بصوت غاضب مبحوح يحاول فيه تهدئة وجيب قلبه الذي يكاد يقفز من بين جنبيه:


كم مرة قايل لش لا تفتحين الباب لين تسألين من


وعقب تفتحينه وأنتي مندسة وراه.. مهوب تشرعينه وتوقفين على طوره ياللي ما تستحين


نعنبو دارش مافي وجهش سحا أنت!!



أجابت في غيظ: وأنا شدراني إنه أنت.. أمك تقول إنك فارقت بتسكن في الدوحة.. وش ردك علينا؟؟!!



زايد في غيظ أكبر: يعني إن غاب القطو العب يافار.. عشانش دارية إني ما انا موجود تخالفيني..



مزنة في غيظ أكبر وأكبر: على شنو أنت شايف حالك أخالفك وإلا ما أخالفك..


أظني اسمي مزنة بنت جابر.. مهوب مزنة بنت زايد



زايد بغضب: سكري بابش عليش.. قدام أدخل وأوريش شغلش الحين


وأنتظري علي كم شهر إذا ماجبتش لبيتي وأدبتش فذا الشنب مهوب على رجّال وأنا ولد إبي



حينها أطلت مزون عبر الباب ووجهها محمر من الغضب: شوفوا من اللي يهدد؟؟


"ولد الراعي شبر القاع"..


ثم أردفت وهي تلمس شعرها من خلف بخنقها: نجوم السما أقرب لك مني يا ولد الراعي



ثم أغلقت عليها الباب رعبا وخوفا بسرعة قبل أن يقتحم زايد البيت عليها.. كما فعل قبل عدة أشهر وفي وجود والدها


ليصفعها وأمام والدها





ـــــــــــــــ





نهار حار كان ذلك النهار.. بعد صلاة العصر.. للتو تعتاد على لبس البرقع الذي لبسته قبل عدة أشهر رضوخا لأوامر والدها..



طرقات حادة على الباب وصوت أنثوي يرتفع خلف الباب.. يهمس لها والدها وهو أمام قهوته: قومي البسي برقعش وافتحي لأم زايد شوفي وش تبي



مزنة برجاء: يبه حر موت.. ماني فاتحة الباب كله.. بافتحه شوي وأوقف وراه وأشوف وش تبي



والدها بحزم: زين إياني وإياش تطلعين رأسش



مزنة قفزت وهي تعدل وضع بخنقها على رأسها.. وتفتح الباب قليلا وتهمس بمودة: ادخلي ياخالة..



أم زايد بمودة مماثلة: لا يامش هاش اخذي ذا العصيدة.. عادني بأروح أودي لأم ناصر قسمها



مزنة بأريحية: خلاص عطيني حق أم ناصر وأنا بأكفيش..



أم زايد بمودة أكبر: لا جعل عيني ما تبكيش.. بأروح أتقهوى معها.. هاش اخذي



وفي الوقت الذي كانت أم زايد تمد يدها للداخل أخرجت مزون رأسها لتتناول الصحن من أم زايد.. لم تتوقع أن يكون أمام بيتهم أي مار في هذا الوقت.. لتصدم بل تفجع أن زايدا ومعه رجل آخر يجلسان في دكة بيت أبي زايد المقابل لبيتهما..


تراجعت مزنة بسرعة لأنها شعرت أن دقات قلبها تصاعدت للحد الأعلى من نظرات الرجلين.. نظرات الغضب العارم في عيني زايد.. ونظرات الإعجاب في عيني الآخر



كانت على وشك إغلاق الباب بسرعة ورعبها يتزايد.. لولا صدمتها المرة الفاجعة بالساعد الأسمر الذي امتد لمنعها من قفل الباب..


لم تحتج أن تعرف ساعد من هذا..ولا ماذا ينوي أن يفعل بها..


لأن نظرته التي تلتها قفزته السريعة ثم ركضه السريع اتجاهها.. أنبأتها أي مصير سيء مرعب ينتظرها


رغم أنها في شخصيتها أبعد ما تكون عن الجبن ولكنها في تلك اللحظة شعرت أن قلبها توقف من الرعب وهي تركض باتجاه والدها


ولكن زايدا وصلها قبل أن تصل إليه وتختبئ وراء ظهره.. ليمسكها من عضدها ويديرها ناحيته


تكاد مزنة أن تقسم أن هذه اللحظة كانت كانت أكثر لحظات حياتها كلها رعبا



شعرت كما لو أن الهواء سكن وتوقف عن المرور بينها وبين زايد..


كما لو كان هرب خوفا من زايد تاركا رئتيها تئنان من الضغط الناتج عن قلة ضخ الهواء


وعينا زايد ترسلان لها شرارات من لهب مرعب شعرت بها تلسع وجهها وتحرق عينيها


ويده التي تمسك بعضدها كما لو كانت وصلت لعمق عظمها لشدة الضغط والألم الذي شعرت به يتفجر في خلايا عضدها



كل هذا الرعب ومازالت يده لم تصل خدها!!!



.. ولكنها وصلت ختاما.. شعرت حينها كما لو أن رأسها يطن من قوة الصفعة.. وصفير مرعب يمزق أذنها اليسرى ألما



قفز والدها بغضب كاسح ولكن زايد عاجله وهو يصرخ بغضب مشتعل:


الحيوانة طالة مع الباب بدون برقع وشافوها الرياجيل اللي في دكتي عيني عينك



رغم الألم الموجع الذي انتشر في روح جابر وهو يرى وحيدته تُصفع أمامه


شعر كما لو كان يريد البكاء معها وهو يرى عينيها الغاليتين تتفجران بدموعها الأغلى


ولكنه عاود الجلوس وهو يصطنع الثبات ويتناول فنجانه ويقول بحزم: حجت يمينك.. لو أنك ما ضربتها أنا كان ضربتها


هذا وأنا ناهيها ألف مرة ما تطل من الباب ماعلى وجهها شيء



حينها شعرت مزنة بقهرها يتزايد يتزايد ووالدها يخذلها بهذه الطريقة.. ليرتفع صوت نحيبها المفاجئ وهو تركض باتجاه غرفتها


كانت المرة الوحيدة في مطلق حياة مزنة التي بكت فيها بهذه الطريقة الهستيرية


المرة الوحيدة!!!





ــــــــــــــ





كما كانت صفعة زايد هي الصفعة الأولى والأخيرة في حياتها


لذالم تسامح زايد مطلقا عليها..


قررت أن تجرحه!! تهينه!! أي شيء يبرد بعضا من نارها فيه!!



وجاءها الانتقام سريعا.. بعدها بأيام.. ويالا جرأته !! جاءها ليخبرها بعشقه لها ورغبته في الزواج منه


يصفعها بوحشية.. ليعود لها عاشقا يريدها أن تبادله العشق!!


لذا كانت حكاية ابن الراعي الطفولية التي اخترعتها


لا يهمها ان تكون قصة كاذبة


المهم أن تؤلمه.. تؤلمه كما آلمها.. كما جرح كبرياءها الثمين



كما تعلم أنه يتألم الآن وهو يقف خلف الباب يعتصر كفيه حتى لا يحطم الباب عليها


وهي تقف وظهرها مسند للباب وتضم كفيها لصدرها الذي تمزقه مطارق دقاتها الصاخبة هلعا.. وتدعو الله أن يحضر والدها بسرعة


فهو وإن كان لم يدافع عنها في المرة الأولى لأنه رآها مخطئة


فهو يستحيل أن يسمح لزايد أن يمد يده عليها للمرة الثانية



وهاهو زايد بالفعل يقف مسندا ظهره لحائط بيتهم


غارقا في ألم عميق عميق عميق


لا يهمه تهجمها الطفولي بقدر ما يؤلمه معرفته أن مشاعره المتجذرة التي تمزق صدره بلا رحمة بلا هوادة..لا صدى لها مطلقا في قلبها الغض





***************************






قبل 38 سنة..



أول أيام عيد الفطر


قصر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في منطقة الريان


مجلس الاستقبال



كان الشيخ خليفة يستقبل أفواج المهنئين بالعيد


وفي ليوان المجلس مجموعة من الأطفال الذين حضروا مع أبائهم وينتظرون دورهم للسلام على الشيخ


(الليوان : بهو مفتوح يقوم على أعمدة)



جلسا متجاورين مصادفة.. ولم يعلما أن هذه الصدفة شاء الله عز وجل أن ترسم تغييرا في مسار حياتهما لتربطهما معا وللأبد


- شاسمك؟؟


- خليفة


- زايد


بعد عدة جمل حوارية


- أنت ليش تحكي كذا؟؟


- وأنته ليش تتحجه جذيه؟؟


ضحكتان صافيتان محلقتان والروحان تتعانقان كالسحر تماما


سحر إنساني خالص آلف بين قلوب تشابهت


مضى وقت لم يكن له حساب ملموس في حساب الزمن.. حتى تلقيا أشارة والديهما للدخول


سلما كما سمعا من والديهما عشرات المرات من نصائح مكررة حتى حفظاها..


فهذه مرتهما الأولى ولابد أن يثبتا أنهما رجلان يستحقان السلام على الشيخ حتى يضمنان حضورهما في عيد الأضحى أيضا



خرجا وكل منهما يده في يد والده وكل منهما يشير للآخر بالتحية


- يبه ماعليه أروح أسير على خليفة/ زايد في بيته؟؟


- ما يخالف.. مايخالف يصير خير






***********************








يجلس في صدر مجلسه الضخم المفتوح على الشارع مباشرة بعد أن صلى المغرب


يمرر يده على شعيرات عارضه.. مشغول بالتفكير والهم


يكاد يموت قلقا على هذه الصبية التي أبلغته ابنته مزون أن وضعها الصحي يتدهور


فهذه الصغيرة لها مكانة أثيرة وشاسعة في قلبه.. فهي تزاحم ابنته مزون على افتراش هذا القلب


" كيف تركتها حتى وصلت لهذا الحد؟!!"


"لكنك لم تراها.. وهم لم يخبروك بحقيقة تدهور صحتها"


" لا تبحث لنفسك عن عذر يازايد.. لا عذر لك.. لا عذر لك"



منذ دخول الصغيرة للمستشفى قبل أيام...ومعرفته عن تفاصيل وضعها الصحي المزري


وهو مشغول بالتجهيز لسفرها.. الذي سيكون بعد يومين


لن يستمع بعد الآن لعفراء..ولا لرفضها


مادام الله قد وهبه الوسائل.. سيحارب حتى تبقى أنفاس جميلة تعطر الكون




"فما فائدة كل أموال العالم إن كانت لن تنقذ ما تبقى من رائحة خليفة؟!!"






***************************






قبل عشرين عاما




"خليفة؟؟"



"إيه خليفة... وش فيه؟"



أم كسّاب بتردد: مافيه شيء والنعم.. بس أختي يتيمة وفي ذمتنا ويجيها خطاطيب واجد ماشاء الله


ليش نزوجها حضري مهوب منا.. يبعدها عنا



زايد بغضب عميق: ذا الحضري أطلق من شارب كل اللي خطبوها



تراجعت أم كسّاب بوجل..بينما تنهد زايد وهو يزفر بعمق:


أنتي عارفة إنه عفرا مثل أختي الصغيرة.. ومن يوم توفوا هلش في الحادث عقب عرسنا بكم شهر.. وهي في بيتنا


ووالله إني مابي إلا مصلحتها


ومستحيل نغصبها على شيء


خليني بس أكلمها.. ومايصير إلا خير



سكتت وسمية على مضض.. لم تكن تريده أن يكلم شقيقتها قبل أن تكلمها


فهي تعلم مدى احترام عفراء الأسطوري له..


ويستحيل أن ترفض شيء هو مقتنع به


كانت تتمنى أن تكلم أختها أولا.. لتسمع رأيها قبل أن تتأثر برأي زايد


ولكن هذا لم يحدث.. لم يحدث..!!



ظلت دائما تشعر بحسرة ما.. حسرة ولّدها التفكير المترسخ الذي عاشت به


"ثنائية البدو والحضر الممقوتة"


وخصوصا حين توفي خليفة بعد ذلك بأشهر قليلة.. تاركا أختها تحمل طفلا في أحشائها..


ذكرى ربطتها به.. وظلت وفية لها.. وشبابها الغض يذوي.. وزهرة سنين حياتها تتسرب على أطلال رجل لم تعرفه حقا


ولكنها احترمته حتى التقديس.. احتراما لذكراه في عقل وقلب زايد..


كرهت أن تخدش أو تجرح هذه الذكرى المقدسة بزواجها مرة أخرى


وكان هذا أيضا سببا ثانويا من ضمن أسباب جوهرية جعلتها ترفض الزواج من زايد نفسه بعد ذلك بعدة سنوات!!!






****************************






قبل أكثر من 19 سنة


مقبرة أبو هامور




رائحة الموت تغمر الأجواء..رائحة ثقيلة خيمت على المكان.. خليط من الوجع الجارح والسكينة الهادرة



الناس متجمهرون وهم يدخلون الجسد الملفوف بالبياض إلى اللحد


صراخ يتعالى.. ورجل يحاول التفلت ليلقي بنفسه داخل القبر



" بس يازايد.. بس.. فضحتنا.." يهمس في أذنه بصوت مكتوم وهو يكتفه بقوة وينحني عليه من أعلى



"فكني يامنصور.. فكني ياخيك.. مابي حياة مافيها خليفة" صراخه المكلوم الموجوع يتعالى


كان ينشج من أعماقه كأنه نشيج مذبوح في لحظاته الأخيرة..


مليء بالأنين.. مليء بالوجيعة.. مليء بالحسرة



منصور مازال يكتفه وزايد يحاول التخلص ونشيجه يتعالى وهم يراهم يهيلون التراب على القبر..


وكأنهم مع كل كومة تراب يهيلونها على القبر.. يهيلون على روحه أطنان من الوحشة المعتمة


يحاول التخلص.. يريد منعهم من طمر روحه تحت التراب.. يشعر أن هذا التراب ينسكب في رئتيه وأنه عاجز حتى عن مجرد التنفس..


يحاول التخلص للمرة الألف وهو يضرب بكوعيه في صدر منصور بكل قوته.. ولكن منصور لم يفلته مطلقا وهو يهمس في أذنه بصرامه: زايد طول عمرك رجّال.. خلك رجّال


حتى يوم ماتوا أمي وأبي ماسويت كذا


أطلب له الرحمة.. أطلب له الرحمة






**************************





مازال زايد جالسا في مجلسه ينتظر آذان العشاء..والمجلس خال على غير العادة


والهموم تتزاحم على كتفيه.. والذكريات المؤلمة تغتال ذاكرته.. لينتزعه من كل هذا رنين هاتفه


نظر للاسم ورد بقلق: هلا أم جميلة



جاءه صوت عفراء المرهق المبحوح: هلا بك أبو كسّاب



زايد بقلق: بشريني من جميلة



عفراء بذات الإرهاق: على حالها..


ثم أردفت بتردد: أبو كسّاب.. طلبتك.. قل تم



زايد بحمية: أفا عليش يابنت محمد.. آمري لا تطلبين..



عفراء بهدوء حذر: أنا أبي أسفر جميلة.. بس تكفى تخليني أحجز.. أنت عارف إنه الخير واجد.. ورثي من هلي ثم ورثنا من خليفة


وأنت أساسا ماتخلينا نصرف شيء.. طلبتك أبي أسفر جميلة أنا..



زايد بثقة بها بعض من غضب: مالش لوا يا بنت محمد.. أول شيء الحجز خلاص حجزت.. حتى جوازاتكم في السفارة الفرنسية عشان الفيزا..


وحجزت المصحة خلاص وبأسافر معكم أنا ومزون وبيستقبلنا علي هناك



عفراء باستنكار خجول: بس يابو كسّاب



زايد يقاطعها بنبرة غضب: بس ..بدون مرادد.. أنا أصلا غلطان من يوم طاوعتش وتأخرنا ذا كله.. لين تدهورت حالة البنت



سكتت عفراء على مضض..وسكت هو على غضب كاسح متزايد خشي أن يفجره في عفراء



فهو بالفعل غاضب من عفراء التي كان يلح عليها أن يسافروا بجميلة


لكنها كانت ترفض بحجة أن وضع جميلة تحت السيطرة


وهاهو الوضع خرج عن السيطرة.. خرج تماما



بعد أن هدأت أعصابه.. قام بإجراء اتصال جديد..حالما أجاب الطرف الآخر بعد السلامات المعتادة


همس زايد بثقة حانية: علي .. رحلتي اللي قلت لك عنها لفرنسا تقدمت شوي


أنا جايك بعد يومين أنا وخالتك وأختك.. جميلة تعبانة شوي



علي بثقة مثقلة بالغموض: أنا اصلا كنت أبي أتصل فيك.. أقول لك أنا جاي الليلة


أبي أعقد على جميلة.. وأنا اللي بأسافر معها


مافيه داعي تروحون كلكم


إلا خالتي لو بغت تروح.. بكيفها






#أنفاس_قطر#


.


.


.

 
 

 

عرض البوم صور #أنفاس_قطر#   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مـــ كاسره ــزنه زايــ كسـاب ــد", آه يا قلبي ،أحلى رواية رومانسية ، رواية تجنن ،رواية خطيرة موت, أنفاس ليلاس العطرة في رائعتها الثالثة, أنفاس قطر+بين الأمس واليوم, الجزء الحادي و العشرون صـ 256, الجزء السبعون ص 1181, الجزئان 24، 25 في ص293, احبج في الله انفاس قطر :), اشتقنا لطلتك الحلوة أنفاس, انفاس قطر, اكرهك يا عبد الحمن ~> لا تلمونها يذكرها بواحد .! :(, بين الأمس واليوم/ الجزء الثالث والعشرون ص279, بين الامس واليوم, بين الامس واليوم احلى رواية, جميله " إنكسار (w) ", خليفة يطلب من جميلة بالتلفون تنساه وتحب فهد, جونااان ..حور, رابط قصة بين الامس واليوم بدون ردود""http://www.liilas.com/vb3/t158045.html"", روايات, روايات أنفاس قطر, رواياة بين الأمس واليوم, رواية # أنفاس_قطر #, رواية أنفاس قطر الثالثة بين الأمس واليوم, رواية أنفاس قطر الجديدة, رواية الكاتبه القطريه انفاس قطر, رواية انفاس قطر, رواية رائعة, سمانآ, فهد وجميلة بيصيروا أحلى عشاق ~فديت نفوسة أناا
facebook



جديد مواضيع قسم القصص المكتمله من وحي قلم الاعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t137476.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 06-12-17 05:41 PM
Untitled document This thread Refback 06-07-17 04:02 AM
ظ…ظˆط¶ظˆط¹ ظٹط¹طھظ…ط¯ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ط±ظ†ط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… - Rocket Tab This thread Refback 12-03-16 10:18 AM
ظ‚طµطµ ط­ط¨ ط§ظ„ط³ظˆط¨ط± ط¬ظˆظ†ظٹط± ظ„ط¨ظ†ط§طھ ط§ظ„ط³ظˆط¬ظˆ ظپظ‚ط· ♥♥♥♥♥♥♥♥♥3 - ط£ظ„ظˆظپظ† This thread Refback 07-02-15 12:56 AM
ظ…ط¯ظˆظ†طھظٹ ط§ظ„ط¨ط­ط± ط§ظ„ط¹ظ…ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط±ط´ظٹظپ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ط¹ط±ط§ظ‚ ط§ظ„ظ†ط¨ظ„ط§ This thread Refback 16-08-14 11:50 PM
ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… liilas This thread Refback 05-08-14 01:26 PM
ظ…ظˆط¶ظˆط¹ ط­طµط±ظٹ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… This thread Refback 04-08-14 11:08 AM
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 24-07-14 01:24 AM
Untitled document This thread Refback 14-07-14 01:11 AM
Untitled document This thread Refback 01-02-11 08:15 PM
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 29-12-10 06:27 PM
ل¹‚ؤڈل»™ر•ؤ§ (mdaaaa) | Formspring This thread Refback 08-12-10 02:31 AM
Untitled document This thread Refback 03-12-10 10:54 AM
Untitled document This thread Refback 26-11-10 10:19 PM
Untitled document This thread Refback 26-11-10 07:35 AM
Untitled document This thread Refback 24-11-10 12:35 PM
Untitled document This thread Refback 20-11-10 10:36 PM
Untitled document This thread Refback 07-11-10 12:28 PM
joOOOojoOO (joOOOojoOO) | Formspring This thread Refback 05-11-10 05:40 AM
Untitled document This thread Refback 30-10-10 08:52 PM
ط±ظˆط§ظٹظ‡ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط§ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… , ظ„ظ„ظƒط§طھط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…طھط§ظ„ظ‚ظ‡ ط§ظ†ظپط§ط³ ظ‚ط·ط± This thread Refback 12-10-10 10:20 AM
Untitled document This thread Refback 12-07-10 04:32 AM
Untitled document This thread Refback 23-05-10 08:08 PM
Untitled document This thread Refback 19-05-10 03:17 AM
Twitter Trackbacks for ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ظ…ط³ ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… [liilas.com] on Topsy.com This thread Pingback 16-05-10 02:19 AM
Untitled document This thread Refback 14-05-10 11:05 PM
Untitled document This thread Refback 03-05-10 09:55 PM
Untitled document This thread Refback 27-04-10 07:35 PM
Untitled document This thread Refback 15-04-10 02:31 PM
Untitled document This thread Refback 13-04-10 12:34 PM
Untitled document This thread Refback 12-04-10 10:07 PM
Untitled document This thread Refback 11-04-10 08:46 AM
nono (nooral2mal) on Twitter This thread Refback 28-03-10 01:46 PM


الساعة الآن 10:49 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية