لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


فخري صالح , النقد والمجتمع , كنعان , 2004

الكتاب: النقد والمجتمع، حوارات مع: رولان بارت - بول دي مان - جاك دريدا - نورثروب فراي - إدوارد سعيد - جوليا كريستيفا - تيري إيجلتون ترجمة وتحرير: فخري صالح

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-10, 03:45 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 42598
المشاركات: 47
الجنس ذكر
معدل التقييم: السمندل العربي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
السمندل العربي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي فخري صالح , النقد والمجتمع , كنعان , 2004

 

2004



الكتاب: النقد والمجتمع، حوارات مع: رولان بارت - بول دي مان - جاك دريدا - نورثروب فراي - إدوارد سعيد - جوليا كريستيفا - تيري إيجلتون
ترجمة وتحرير: فخري صالح
الناشر: دار كنعان - دمشق
الطبعة: الأولى - 2204
الصفحات: 214 صفحة
الحجم: 3.39 ميغا





الرابط:




ط§ظ„ظ†ظ‚ط¯ ظˆط§ظ„ظ…ط¬طھظ…ط¹.pdf






حول الكتاب:

الكاتب فخري صالح، المترجم والمحرر لهذه الحوارات، بلغة هادئة سلسلة وعارفة لمكامن الترجمة، أمانتها وتدويرها ضمن الفكرة نفسها لتقريبها الى القارئ العربي، هدف من اختياره هذه المجموعة من الحوارات، الوقوع على إجابات عن تساؤلات أبرزها: هل يقدم الناقد تنازلا ما، عندما يصبح تنويريا منشغلا بالهم العام؟ وهل يربح النقد من اعتزاله الناس وانسحابه داخل دائرة النص وحده؟.
أسئلة يحتاج اليها الكاتب والقارئ العربي، ووجد فخري صالح لدى نقّاد من وزن دريدا وإدوارد سعيد وبارت وكريستيفا وإيجلتون، أجوبة شافية الى حد، واضحة الى حد، وشخصية بحدود قصوى، متماهية مع طريقة تفكير كل ناقد وباحث وفيلسوف ومفكر، ترجم لهم وحرر أجوبتهم. إذ سوف يتاح لقارئ هذا الكتاب في مجموعة الحوارات التي تضمنها، معرفة طريقة نظر كل ناقد الى الأسئلة القائلة بوجود علاقة اشكالية تربط الممارسة النقدية بالعمليات الاجتماعية، كما الى دور الجــامعة الأساسي في تنمية الممارسة النقدية، والآثار الايجــابية والسلبية للعلاقة التي قامت بين النقد والمؤسسة الأكاديمية بسبب تحـول النقد الى ممارسة اختصاصية داخل أسوار الجامعة.
النقاد الذين اختارهم الكتاب، هم جميعا أشخاص عملوا، وما زال الأحياء منهم يعملون، في التعليم الجامعي، وقد تطور عملهم النقدي داخل أسوار الجامعة، انطلاقا من الأسئلة التي كان يطرحها عليهم وجودهم في الجامعة واضطرارهم لتعليم موضوعات مختلفة فرضتها عليهم برامج تعليم الأدب في المؤسسات الجامعية التي عملوا فيها. ذلك ان النقد، على ما يبدأ فخري صالح مقدمته للكتاب، لا ينمو في الفراغ، بل انه ينمو ويتطور ويصبح فاعلا في حاضنة ثقافية تتيح له ان يؤثر في القراء، وطلبة الجــامعات والمدارس.
واذا كان النقد، كحقل من حقول المعرفة، يجنح الى أن يكون تخصصيا في طبيعة لغته وانشغالاته وطبيعة شريحة القراء الذين يتوجه اليهم، الا أن النقد يظل يطمح، في بعض حالاته، الى أن يكون ذا طابع تنويري تعليمي، يتوجه الى شريحة أوسع من القراء، اذ يتخفف من لغته المعقدة وانشغالاته النخبوية البارزة، مع ان بعض النقاد يرون في تبسيط المعرفة النقدية، تهديدا للطابع التخصصي للنقد، وتقليلا من شأنه كحقل معرفي له مرجعياته المحددة ولغته الاصطلاحية الخاصة به.
رولان بارت، بكتبه التي تزيد عن خمسة عشر كتاباً، المتنوعة والمتميزة مثل: «درجة الصفر للكتابة» و«ميتولوجيات» و«خطاب عاشق» تحوي أيضا تحليلات منهجية للغة الموضة، أو حتى قطعة أدبية مدهشة عن اليابان او امبراطورية العلامات. ان هذه التعددية تتجاوز مجرد المظهر الخارجي، وبدلا من ان يسعى بارت الى بناء نظام من الفكر عمل على شق طريقه بين العديد من حقول المعرفة المختلفة متنقلا بهدوء من نظرية الى أخرى.
يشجب بارت القمع اللغوي ويحتفل بالامكانيات الاستثنائية لابتهاج المعـــنى وانفجــاره اللذين توفرهما فعـــالية الأدب كما قدمه وأجرى الحوار معه بيـــار بونسين قبـــل وفـــاة بارت عام 1980 بفترة زمنية قصيرة.
يتألف معظم نتاج الناقد الأميركي بول دي مان، من مقالات مطولة كتبها حول موضوعات متنوعة في الأدب والفلسفة واللسانيات. من الصعب تلخيص عمل مان لأنه مكرس لإثبات أن نقل الحقيقة عبر اللغة، هو جهد بلا طائل وأمر مستحيل في النهاية. دي مان مُعاد لكل أنواع التاريخية والتحقيب، ومن هنا فانه يعد مصطلحات مثل الرومانتيكية والكلاسيكية تعبيراً عن الحنين الى الحقب الماضية لأن مصطلحات مثل هذه بعيدة كل البعد عن التاريخ الفعلي للأشياء، فهي صور بلاغية ـ برأيه ـ وحكايات وتلفيقات خيالية. بهذا المعنى شكك دي مان في التاريخ، بما في ذلك التاريخ الأدبي، وطالب بإعادة قراءته من جديد، بحسب محاوره ستيفانو روسو.
جاك دريدا يقرأ تاريخ الفلسفة بوصفه علم أنساب المراكز التي تعمل على إحداث التوازن والاستـــقرار في البنية او المدلولات الاعلانية، ويطـــلق على هذا التاريخ وصف «ميتافيزيقا الحضـــور» او «مركزية الكلمة». مع دريـــدا، ثمة نوع من أنواع الكتابة بالطريقة نفســها التي يُصبح فيها المدلول دالاً آخر في اللحظة التي نحول وجـــوهنا عنه. ان سحر نصوص دريدا هو الى حد كبــير، نتيـــجة لحقيقة انه هو نفسه نتاج للتقــليد، الفلسفي، الاستدلالي، التحليلي، الذي يعد عمله نقداً شديد القوة له، على مـا قدمه محاوره إمري سالوسينزكي.
إمري سالوسينزكي نفسه، قدم وأجرى حواراً مع ادوارد سعيد واصفاً عمله بـ «النقد التطبيقي» بصيغته الجديدة القوية المضادة. صوت ادوارد سعيد مع ذلك، صوت متشكك داخل النظرية الأدبية، مذكرا إياها دائما كم أن استراتيجيتها المعتادة المألوفة غير عملية، لأنها تفـــصل الأدب والنقد عن الممارسات الاجتماعية الأكثـــر شمولا. يكــتب سعيد مناهضاً الصيغ النقـــدية التي تنزع، كالتفكيكية الى استبدال الوعي النقدي او المعارض، بالوعي النظري الخالص.
يوحي سعيد، ان ميشال فوكو من بين جميع المفكرين الفرنسيين، هو الذي مارس تأثيرا كبيرا عليه، وخطابه لا يتقدم في مراحل غير متصلة بأفعال جذرية بطولية، بل انه يتشكل من حركات استطرادية كبيرة مغفلة الاسم، وظيفتها ذات طابع محــافظ بصورة أساسية. ان التحليل النفسي ليس اكتشــافا للجنسية ووصفا لها عند سعيد، بل هو انتاجها وتحــويلها. ومن ثم فان الاستشــراق «البحثي» او ذلك الحـــقل الذي يفترض ان يأخذ مسافة من موضوعه يصبح استشراقا فعليا.
من وجهة نظر سعيد، فكرة النصية الخالصة قادت النقد القهقرى، باتجاه غامض ومتعال وديني. سعيد مناوئ لتدين المثقف، وكذلك للتدين في الحياة السياسية، ويقترح بديلاً بحسب إيمري، «نقدا دنيويا». هذا النقد الدنيوي يهدف الى الوصول الى إحساس مرهف بما تستلزمه قراءة أي نص وانتاجه وبثه من قيم سياسية واجتماعية وإنسانية.
سوزان سوليرز حاورت جوليا كريستيفا المولودة في بلغاريا، والمهاجرة الى فرنسا لتصبح واحدة من أهم النقاد وفلاسفة ما بعد الحداثة في فرنسا والعالم. فخري صالح المترجم قدمها واجداً في أعمالها تأثيرات عالم النفس الفرنسي جاك لا كان، والناقد وعالم السيميولوجيا الفرنسي رولان بارت والفيلسوف الفرنسي أيضا جاك دريدا. كريستيفا خليط من هؤلاء لكن خلفيتها السلافية جعلتها في الوقت نفسه أهم معلق في الثقافة الفرنسية على عمل كل من العالم اللغوي الروسي رومان ياكوبسون، والفيلسوف وعالم الجمال الروسي ميخائيل باختين. في عـــمل كريستيفا التأثير الواضح لجاك لاكان، واستكشـــافات فرديناند دوسوسير في علم اللـــغة، وان أضافت هي تعديلات في فهمها لعمــلية اللغة.
يبقى الناقد نورتروب فراي المولود في كيبك ـ كندا، وكتابة الأول كان «التناسق المخيف: دراسة لويليام بليك» يرى فيه ان على النقيض من ادعاءات: ت. أس. إليوث ممن وجدوا رؤيا بليك مشوشة، فهو شيّد نظاما وبنية صارمين للرموز في أعماله الشعرية التي توفر مدخلا لدراسة بنية الأدب بوصفه: «دراسة أيقونية الخيال».
منذ كتابه «تشريح النقد» تحرك عمل فراي في ثلاثة اتجاهات أســـاسية: تطبيق تقنياته في النقد الأسطوري، مد أفكاره وتوسيعها لتشمل التحــليل الاجتماعي الانساني، والاتجاه الثالث الأكثر حداثة هو اعادة فحص الانجيل بوصفه «الموسوعة» العظيمة او مخزن الأساطير الخيالية الغربية.
«النــقد والمجتمع» كتاب قيّم، إزاء ما يجري عندنا، من اغـــتراب عن روح المعــرفة المعاصرة، إزاء اشــكاليات وأسئلة تتعلق بالبعد التنويري للمعرفة النقدية.

 
 

 

عرض البوم صور السمندل العربي   رد مع اقتباس

قديم 07-03-10, 03:23 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السمندل العربي المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

الله يعطيك العافية على هذا المشاركة

موفق

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
قديم 14-03-10, 12:00 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10440
المشاركات: 134
الجنس ذكر
معدل التقييم: yasser_x عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
yasser_x غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السمندل العربي المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا علي الكتاب ..

 
 

 

عرض البوم صور yasser_x   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2004, النقد والمجتمع, فخري صالح, كنعان
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:15 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية