لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الادباء والكتاب العرب
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الادباء والكتاب العرب الروايات - السير الذاتية -أدب الرحلات العربية – كتب أدبية


صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005

بسم الله الرحمن الرحيم صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005 تطرح الكاتبة صفاء النجار فى روايتها التى صدرت عن "دار

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-10, 02:56 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الادباء والكتاب العرب
Wavey صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005

 

بسم الله الرحمن الرحيم

صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005


استقالة 2005

تطرح الكاتبة صفاء النجار فى روايتها التى صدرت عن "دار شرقيات 2005 " مجموعة من الأسئلة الجمالية والمعرفية بداية من الرواية "استقالة ملك الموت" ومرورا بهذا البناء الذى لا يعتمد على تكوين الحبكة ذات التراتب الرأسي. إنما جاءت الرواية مرتكزة على شخصية رئيسة ومحورية هى "حسنة الفقي" التى شكلت قطباً مغناطيسياً جاذباً لكل الشخصيات الأخرى، متأثراً بها ومؤثراً فيها. فهي تلعب دور الراوي المشارك في الأحداث الذي يعلق عليها أيضاً، بل ويفلسفها من وجهة نظره. ومع أن ملك الموت يشاطر "حسنة الفقي" فى رواية الأحداث والتعليق عليها إلا أن فعل السيطرة على مصائر شخصيات الرواية من نصيب حسنة الفقي. وفي هذا دلالة على انزواء دور ملك الموت رغم ما يملكه من قدرة باترة على حسم الأمور.
ومن خلال مونولوج داخلي يكشف عن أعماق شخصية حسنة الفقي تقول:
- فهل تبحثين عن تدويرات ولفات أيامك؟
ماذا يفيد؟ وفى المساء حين يتخفف المرء من أعيانه ويصير كما ريشة؛ كما روح، أجلس وبجواري يجري نهر أيامي، أراقبه وقد تساوت عندي البدايات والنهايات، وصارت كلها تياراً واحداً متجانساً، أغرف منه ما يملأ كفي، فتتساوى مذاقاته؛ سعادة، شقاء، وتتناغم قطراته مع صلوات روحي.
لكن أحقا لم تعودي تهتمين؟


حسنة الفقي تطل من شرفتها على النهر فترى كل من ضايقها أو أغضبها يأخذهم التيار بعيداً، تنادي عليهم لا يردون، يمنعها المتبقي من العمر أن تقفز خلفهم وتنضم لركبهم من خلال هذا البناء الدائري الذى تمثل حسنة فيه مركز الدائرة، وتأتي الشخصيات الأخرى بمثابة الظلال المحيطة بهذا المركز. وأحيانا يحاول ملك الموت أن ينازعها في القيام بهذا الدور فيفعل، وأحياناً يتأجل فعله. إن هذا الحراك وهذه الجدلية بين ملك الموت وبين حسنة الفقي هي جدلية الموت والحياة... هي محاولة الانتصار على الموت ولو مجازياً من خلال أسلوب يميل كثيرا إلى الشاعرية، يتراوح بين الإيحاء والوضوح، يستثير الذكريات والعواطف مأخوذاً من تعقد الحياة، ويتجاوز الواقعية لكنه يمثل التجربة الإنسانية عن طريقى المحاكاة والرمزية.

أحبت حسنة زوجها "فؤاد الكاتب" وعشقته حتى اللحظة الأخيرة، لكن من يصدق امرأة تصادق الموت؟ تقول حسنة وهى تغسله بعد موته:
غسلته كما علمتني يا أبي... سخنت الماء إلى الدرجة التى يحبها ويتحملها جسده، تحسستها كما كنت أتحسسها وأنا أملأ البيانو لحمامه الأسبوعي بعد الحلاقة، فتأكدت أنها فاترة، وكنت واثقة من طهري.

نحن هنا أمام أنثى غير عادية، وسيدة من نوع آخر، تحزن ولا تنهزم، تعاني وتتألم لكنها لا تستسلم، تخاطب جسد زوجها المسجى قائلة:
- أجهز ثوبك الأخير؛ أعطره بكل العطور التى تحب، وبنفس ترتيب استخدامك لها طوال اليوم.

ومن ثم يصبح موقف ملك الموت صعباً أمام هذه السيدة، لأنها تجاوزت مفهوم الشخصية، لقد أصبحت قيمة، والقيم لا تموت. وكما يمتزج الموت بالحياة فى الرواية، يمتزج النثر بالشعر من خلال لغة مقطرة ومشحونة بالدراما:
- مع طول عشرتنا لم أكشف لك سرى.. تماهيت فيك حتى أخذت كل صفاتك، وتعلمت منك صمتك الذى لا يبين عما تخفي دواخلك. روحك وسراديبك ظلت غير مأهولة.

هذه قصة حب قد اكتملت بين حسنة وفؤاد يقابلها قصة حب قد أجهضت بين صفية و يحيى الأخ الشقيق لحسنة الفقي. لقد حالت الظروف دون اكتمالها، ولم تكن صفية تتوقع ذلك عندما سلمت جسدها فى لحظة حب ساخنة ليحيى، وكان هذا الفعل بداية فصول المأساة فى حياة صفية التى صارت بعد ذلك رمزا للأنثى الشبقة جنسياً حتى يحتار ملك الموت فيها فيقول:
- وما كان لي كملك الموت أن أتدخل أو أمنع شيئاً، ففي مثل تلك اللحظات يصبح الإخصاب والموت وجهان لعملة واحدة، ومن الدماء وروح الإخصاب تكونت صفية جديدة لا أدري موقعها مني، ولا تعتقدوا أن الأمر كان يسيراً عليّ، فلطالما تساءلت ماذا أفعل عندما يأتيني أمر الرب؟ أي الصفتين سوف أصطحب.

وما بين حسنة وصفية تقدم الكاتبة عالمين متناقضين من الشخصيات ينتمى كل منهما إلى فضاء مختلف، وأيضاً إلى مفاهيم فكرية مختلفة. لكن كل هذه التناقضات تلتقي فى الآخر وذلك من جماليات الرواية الحديثة التى تتعدد فيها زوايا الرؤية وطرائق الفهم والتفسير.
إن قدرة الكاتبة على التصوير من زوايا رؤية متعددة ومن خلال لغة واصفة ورامزة منحت السرد الروائي رشاقة متفردة وبعدت به عن منطقة الترهل والثرثرة، ويبدو هذا فى اللقاء المصيري بين صفية ويحيى:
"وإذا بهما جسدين ملتصقين، أعضاؤهما تصرخ بالرغبة فى الالتحام والعودة إلى الأصل؛ خلية واحدة انقسمت وحان أوان عودتها واكتمالها. تقلبا على تراب الحجرة الداخلية، ولم يشعرا بالطين الذى لطخ ملابسهما، كان كل منهما يعرف جسد الآخر، كأنما تعانقا آلاف المرات، تسربت كل مخاوف صفية وبقت مستكينة على ذراع يحيى، وعندما ارتوت شعرت بالعطش، قام يحيى ليحضر لها قلة الماء...

صفية هنا لم تسقط بفعل الفقر كما حدث لإحسان عبد الدايم فى رواية "القاهرة 30" لنجيب محفوظ، وإنما ما حدث لها كان بفعل الحب، كما أنها لم تعتبر ما حدث لها سقوطاً، وإنما تزوجت بعد ذلك من رزق. وتقول الروايات كما ذكرت الكاتبة ولم تؤكد ذلك إن البنات الثلاث هم بنات يحيى؛ ثمرة اللقاء الأول؛, واعتقد رزق أن نور وشمس وقمر هن بناته أو أنه التزم الصمت وهو يعرف الحقيقة إثباتاً لرجولته كما تقول إحدى الروايات وهكذا تتعدد التأويلات.

تشكل علاقة الرجل بالمرأة المحور الأساسي فى هذه الرواية مما يدخلها فى إطار الرواية النسائية. ومع ذلك فقد انتقلت من الهم الخاص إلى الهم العام، ومن ثم حققت فضاءً إنسانيا واسعا وهذا لا يمنع انتمائها إلى فضاء الرواية النسائية. وقد عالجت الكاتبة هذه العلاقة بوعي شديد وجرأة كاشفة لكثير من المسكوت عنه فى حياتنا، وقد ساعدتها شخصية صفية بما فيها من ثراء على البوح بفنية عالية:
"ربما هى "صفية" الأخرى هل نسيتموها؟ صفية التى لا تحبونها؟ ربما كانت تقود "صفية" فى دروب من المتعة لم تعرفها حتى مع "يحيى الفقي"...
لقد تحولت صفية إلى أسطورة بعد موتها، ولا يخلو الأمر من امرأة أو شابة توقد شمعة وتضعها على القبر الذى نمت على شاهده شجيرات "الجهنمية" بألوانها البيضاء والحمراء والبنفسجية، وعلى عكس ما تتوقعون وما توقع أهل البلدة لم يظهر عفريت لصفية أو حتى شبح يجذب الرجال إلى قاع النهر الذى تحبه، فصفية لم تكن بحاجة إلى الطواف ليلاً، فبعد تسعة أشهر من وفاتها؛ استقبلت البلدة عددا كبيرا من الصفيات، واللاتى ولدتهن أمهاتهن بعد أن استحممن بماء غسلها".

أما العلاقة الثالثة بين الرجل والمرأة فهى علاقة "راوية" ابنة حسنة الفقى بزوجها عوض، وهي علاقة باهتة تفتقر إلى الحب وحرارة العلاقة الجسدية، علاقة بعيدة عن الانسجام والتكافؤ:
"وقد قلق بعد زواجه من "راوية " ومحاولتها التقرب منه وتلقائية استجابتها له، أخافته حرارة جسدها، وأطلقت توتره وأفقدته سكونه الداخلى وقدرته على التحكم فى نفسه فأصبح يتجنبها".

وهكذا تتعدد العلاقات وتتنوع، كما تتعدد الضمائر فى السرد من ضمير المتكلم إلى ضمير الغائب إلى المخاطب، بل وتتعدد مستويات السرد عبر ثلاثة أجيال عاصرتها حسنة الفقى التى تضم ملك الموت إلى صفها حتى أنه حين يأتى موعده سيخجل من جلسته أمامها متردداً، حائرا.

للتحميل

من هنا

او

من هنا

قراءة موفقة للجميع

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس

قديم 01-03-10, 04:27 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 155283
المشاركات: 449
الجنس ذكر
معدل التقييم: المقوقس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المقوقس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

مقدمة رائعة تغري قارئها بتحميل الرواية حالا .الف الف شكر لك اخي دالي على عطائك المستمر ومجهودك المتميز ربنا يسعدك

 
 

 

عرض البوم صور المقوقس   رد مع اقتباس
قديم 06-03-10, 01:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : الادباء والكتاب العرب
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقوقس مشاهدة المشاركة
   مقدمة رائعة تغري قارئها بتحميل الرواية حالا .الف الف شكر لك اخي دالي على عطائك المستمر ومجهودك المتميز ربنا يسعدك


وتسلم لردودك المشجعة الي بتعطيني شحنة حماس

وإن شاء الله ما بتشوف إلا كل خير

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2005, استقالة ملك الموت, دار شرقيات, صفاء النجار
facebook




جديد مواضيع قسم الادباء والكتاب العرب
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:30 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية