لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


بول أ.روبنسون , اليسار الفرويدي

كان رايش بحق صانع سياسة أفضل منه منظراً اجتماعياً . إن تحليل الأيدولوجيا ، ونظرية النظام الأمومي الأولي ، والدراسة النقدية الخاصة بالفاشية أعدت جميعها لأداء غرض واحد : إضفاء

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-10, 02:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 57323
المشاركات: 147
الجنس أنثى
معدل التقييم: tarana عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدChile
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
tarana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي بول أ.روبنسون , اليسار الفرويدي

 

كان رايش بحق صانع سياسة أفضل منه منظراً اجتماعياً . إن تحليل الأيدولوجيا ، ونظرية النظام الأمومي الأولي ، والدراسة النقدية الخاصة بالفاشية أعدت جميعها لأداء غرض واحد : إضفاء سلطة علمية على دعوته من أجل ثورة جنسية . إن هذه الدراسات كانت مهمة رغم ذلك ، نظراً لأنها حسب وجهة رايش تظهر الاتكال المتبادل العصيب بين التحرير الاجتماعي والجنسي . فالثورة الجنسية لم تكن مجرد "مطلوبة" علاوة على الثورة الاقتصادية والسياسية، بل على العكس ، فالثورة السياسية نفسها محكوم عليها بالفشل إذا لم يصاحبها إلغاء الأخلاقيات القمعية . "إن تعريف الحرية هو نفس تعريف الصحة الجنسية"
أدرك رايش أن النتيجة المشئومة للثورة الروسية جسدت هذا الجدل . صحيح أن الاتحاد السوفيتي قد اتخذ خطوات جادة في اتجاه الإصلاح الجنسي. فقد أعجب رايش على وجه الخصوص بالتجمعات الاشتراكية التي قوضت إلى مدى محدود سلطة الأسرة ذات النظام الأبوي . بيد أن الإصلاحات كانت مؤقتة للغاية . أهم من ذلك أن تعليم الأطفال في الاتحاد السوفيتي ظل "منكراً للجنس" . ومن ثم ، أن تؤول الديمقراطية الاجتماعية للينين إلى ديكتاتورية ستالين كان نتيجة حتمية . فبنية الشخصية الخاضعة لعامة الروس ظلت ثابتة لم تتغير.
إن جملة أعمال رايش كعالم نفسي ومنظر اجتماعي ومعلق سياسي تشير لا مناص إلى نتيجة واحدة : الحاجة إلى ثورة سوف تكفل وللأبد الحقوق الجنسية للأطفال والبالغين . بالطبع ، إن رايش لم يغفل الإجحافات الخاصة بالحياة الجنسية للبالغين . فعلى وجه الخصوص كان مدافعاً متوقداً عن الحقوق الجنسية للمرأة . إن دعوته لمناصرة الحقوق التسوية كانت معلنة مثل كراهية فرويد للنساء . ناهيك عن أنه كان ناقداً لاذعاً للنموذج التقليدي المتعلق بالإخلاص في الزواج : إن الزواج الإجباري لأي مجتمع قائم يجب أن يُستأصل ، على اعتبار أن كل فرد من حقه البحث عن شريك جديد متى تطلبته سعادته الجنسية .
على أن رايش كان في ذروة حماسه عندما صور التعاسات الجنسية للصغار . فالطفل كان "شبيه بالإله" في حسيته "الطبيعية واجتماعيه الفطرية" . لكنه من خلال القمع الوحشي لدوافعه الطبيعية يتحول إلى بالغ عصابي ، مذل لذاته.
ومن ثم كانت الثورة الجنسية تتضمن تذويد الطفل بحماية قانونية من الاستبداد الجنسي لأبويه. لاسيما حقه في ممارسة العادة السرية واللهو جنسياً مع أطفال من نفس سنه .
إن مأزق البلوغ أثر بشدة على رايش أكثر من مأزق الطفولة ، عاكساً نقلة بارعة في منظوره السيكولوجي بعيداً عن التشديد شبه المطلق على الطفولة المبكرة في الفكر الفرويدي الكلاسيكي (1) إن الامتناع الجنسي المطلوب من البالغين في المجتمع القمعي يؤدي إلى جنوح الأحداث وإلى العصابات والانحرافات ، وبالطبع إلى اللامبالاة السياسية . ومن ثم وعلاوة على أي شئ ، فإن الثورة الجنسية لم تتضمن فحسب السماح بل في الواقع تشجيع المضاجعة الجنسية للبالغين.
تتبع رايش هذه النتيجة الراديكالية حتى إلى أشد تفاصيلها التنفيذية ابتذالاً . إذ راح يكرس صفحات كثيرة لمسألة تذويد البالغين بمساكن خاصة وبوسائل منع الحمل اللازمة لإنجاز حاجتهم الجنسية. من السهل تسلية المرء عندما يعتبر رايش نفسه ماركس ولينين الثورة الجنسية ، منظراً كبيراً ومخططاً بيروقراطياً في آن واحد . بيد أن رثاءه من أجل التعاسات الحقيقية لسن البلوغ تكشف عن مشاعره الإنسانية الفياضة. كذلك انشغاله الملموس على نحو غير ملائم بالتفصيل الإداري _ إهماله لتفاصيل الخطاب الأكاديمي وانشغاله بالحفاظ على المستوى المناسب من التجريد _ يضفي عليه طابع الحيوية.
إن ثورة رايش الجنسية لم تخل من توابعها المزعجة. رغم أنها لم تدعم الانحراف المتعدد الأشكال ، إلا أن موقف رايش من الانحراف الجنسي كان على الأقل تقدمياً على نحو مقبول. فالجنسية المثلية التي تنتج شأنها شأن جميع مشاكلنا عن قمع دوافع الميول للجنس الآخر أثناء الطفولة والبلوغ ، سوف تختفي في أعقاب الثورة . في تلك الأثناء كان رايش يبدي موقفاً من التسامح . (2) بيد أن ميوله الفاشستية كشفت عن نفسها في وصفه للمجتمع الغير قمعي الذي يحمله المستقبل . على سبيل المثال يفترض أن يكون هناك قدر لا بأس به من إدارة جنسية . فكل المؤسسات الكبيرة سوف تشمل على موظفين كفء سيكسولوجياً ، يشرفون على الأنشطة "بالتنسيق مع وكالة سيكسولوجية مركزية".
هناك بالفعل سمة أقل جاذبية في يوتوبيا رايش وهي طابعها المتزمت بشكل حاد. إن الثورة الجنسية كانت علامة لنهاية الفن الإباحي "البورنوجرافيك" . والسباب . كان هذا بالطبع منطقياً تماماً . إن أحد سخريات المجتمع الغير قمعي هو أنه يتجاهل تلك الحاجة للهروب الجنسي التي تشكل قاعدة البنية التحتية الإيروسية لنا . بإيجاز ، إن نهاية القمع كانت ستعني وضع حد للنكات البذيئة ، وهو استنتاج كان متضمناً بالفعل في تحليل فرويد للدعابة والقمع في "النكات وعلاقتها باللاشعور" Jokes and Their Relation to The unconscious. (3)
لم يحالف رايش النجاح بالمرة في محاولاته لإقناع اليسار الأوربي بوضع الثورة الجنسية في برنامجه السياسي. فعيادات الصحة الجنسية التي أقامها في برلين مثل تلك التي في فيينا كان حليفها الفشل.
طرد رايش من الحزب الشيوعي عندما وجد قبيل ذلك أنه من الضروري أن يترك الحزب الديمقراطي الاجتماعي . في سنة 1932 وحسب وجهة رايش الخاصة ، منع كل من الاشتراكيين والشيوعيين في ألمانيا توزيع الأعمال التي كانت تصدرها Verlag Fur Sexual Polilik ، دار النشر الخاصة التي أقامها في برلين.
لقد شجب الشيوعيون "علم النفس الجماهيري للفاشية على وجه الخصوص باعتباره "معاديا للثورة". وهكذا عانى رايش من خلاف مع الماركسيين حتى قبل انتهاء العلاقة الرسمية بالتحليل النفسي. بحلول نهاية 1939 ، عندما غادر ألمانيا إلى اسكندنافيا ، كان قد تم رفضه من كلا المعسكرين.
لقد تميزت سنة 1934 بنقطة تحول مهمة في حياة رايش . ففي صيف تلك السنة ، قبل دعوةً لتدريس تحليل الشخصية في جامعة أوسلو . لقد أتاحت له الوظيفة الدخول إلى المعمل والفرصة للشروع في أول تجاربه البيوفزيقية. ومن ثم انسحب رايش من المشهد السياسي ليكرس ما تبقى من حياته ، أولاً في النرويج وأخيراً في أمريكا لتطوير أكثر الأساطير البيولوجية تميزاً.
بيد أن هناك دليلاً لا بأس به على أن الأمور ربما لم تمض كما ينبغي . فقد استطاع رايش جيداً أن يقطع طريق الإحيائي السياسي التافه ، طافقاً المرشح الرئاسي الدائم لأحد أحزاب "الإصلاح الجنسي الاشتراكية". إن كتاباته تعج بإشارات غير مباشرة عن طموحاته السياسية. لقد أذعن رايش فترةً إلى إغراء السياسة . فبعد الفرار من ألمانيا وقبل استلام الدعوة إلى أوسلو ، قضى شهوراً عديدة في الدنمارك ، أثناء إقامته هناك قام بإقناع أحد أتباعه بخوض انتخابات البرلمان الدنماركي على برنامج إصلاح جنسي . بدا الأمر لبرهة وكأن حركة سياسية جديدة على وشك الانطلاق . ولكن لم يحدث شئ من هذا القبيل. لم يتم تجديد الإقامة الدنماركية الخاصة برايش فاضطر إلى مغادرة البلاد.
كلما كان رايش يتقدم في العمر كلما ضاق ذرعاً بالعملية السياسية برمتها . لقد كتب : "إن السياسي سرطان في جسد المجتمع"، "ألا تكون سياسياً يعد الآن الفضيلة الأسمى" . بينما كان رايش المبكر يعتبرها علامة مؤكدة على الشدة النفسية . إن الأمل الوحيد للجنس البشري تمثل في وضع حد للسياسة برمتها ، ونشر المهام العملية للحياة . لم يبد على رايش أنه كان منزعجاً من حقيقة أن هذا الهجوم المستحدث على السياسيين كان يتعارض مع التحليل المبكر "واللاذع بشدة" فى كتاب علم النفس الجماهيري لمطلق السلوك السياسي.
إن رفض رايش للسياسة جلب معه التحول الحتمي عن معلمه السياسي كارل ماركس. فلم يعترف صراحة بالانفصال ، بيد أنه كان جلياً في جميع كتاباته الأخيرة . لقد أسقط التحليل الطبقي باعتباره عنيداً . فقد أكد بصفة خاصة على عدم وجود ارتباط ذي مغزى بين الموقف الطبقي وبنية الشخصية . إن هذا الانتقاد لماركس كان متضمناً في اختزاله المبكر للتاريخ إلى عصر النظام الأبوي والنظام الأمومي . في حقيقة الأمر لا يوجد سوى تحليل الفاشية الذي ظل كليةً داخل الإطار المرجعي الماركسي ، بيد أن رايش أصبح يعلن صراحةً عن عبثية التمايز بين البروليتاري والرأسمالي ، ليقول بأنه لا يوجد فروق اقتصادية دقيقة.
وراء رفض رايش لماركس تكمن نفس الدوافع الجوهرية التي أدت إلى خلافه مع فرويد . أحد الملاحظات التي قام بها رايش بنفسه والتي لاحظتها أنا بالفعل ، تقترح هذه المقارنة . لقد حاول في دراسة "المادية الجدلية والتحليل النفسي" إثبات أن كلاً من فرويد وماركس قاما بتفسير الواقع انطلاقاً من الصراع ، سواء الصراع بين الطبقات أو الصراع بين الغرائز . لقد أشار رايش إلى هذا التوازي باستحسان واضح في حينه ، بيد أن ولوعاته المحضة السيكولوجية والسيوسيولوجية كانت تكمن في اتجاه آخر بالمرة . لقد حاول بالفعل إثبات أن خلافه مع فرويد نشأ عن عدم رغبته في قبول التضمينات التشاؤمية لنظرية فرويد الثنائية للغرائز. لقد رفض تصديق أن الإنسان يمكن أن ينقسم على نفسه فأى زيادة في الثقافة يمكن أن تتعارض مع الطبيعة.
على وتيرة مشابهة اكتشف رايش في النهاية أن بيان ماركس عن الصراع الطبقي يتعارض مع رغبته المحضة في تصور الحياة الاجتماعية على أنها في الواقع صراع حر . إن التنافرات داخل المجتمع ليس لها ما يبررها في الواقع ، إذ كانت بدعةً أحدثتها الأيديولوجيات السياسية ، فالماركسية نفسها من بين أسوأ المنتهكين في هذا الصدد . إن تحت الصراعات الظاهرة تكمن مصالح مشتركة قامت بتوحيد جميع الأفراد المنتجين. فضل رايش في نهاية الأمر بنتام على ماركس . إن انحرافه اليوتوبي قاده إلى إسقاط الضغوط والاجهادات الخاصة بالحياة الشيوعية ، كما أسقط مثيلتها ، تلك الخاصة بالحياة النفسية.
ربما كان فرويد وماركس في الواقع رفاق ثورة كما طرح رايش سنة 1929 ، بيد أنهما كانا أيضاً واقعيين . وفي المقابل كان رايش رومانتيكياً في سياسته قدر ما كان في علم النفس الخاص به.
عن كتاب " اليسار الفرويدى" تأليف : بول ا. روبنسون

4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ظٹط³ط§ط± ط§ظ„ظپط±ظˆظٹط¯ظٹ.pdf

 
 

 

عرض البوم صور tarana   رد مع اقتباس

قديم 25-02-10, 04:29 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,020
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : tarana المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

الله يعطيك العافية على هذا الكتاب

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اليسار الفرويدي, بول أ.روبنسون
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:48 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية