لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة كتب حضارات الأمم – كتب تاريخية – كتب أثرية – كتب آثار – كتب وثائق تاريخية - السياسة و القانون


إريك فروم , تشريح التدميرية البشرية , الجزء الاول والثاني

لعل من بين أهم العوامل التي تحدد أهمية هذا البحث الهائل الذي أمضي (فروم) في إعداده أكثر من ست سنوات متبحراً في بحار مئات المراجع والمصادر (أكثر من 400 مصدرا)

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-10, 02:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 57323
المشاركات: 147
الجنس أنثى
معدل التقييم: tarana عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 12

االدولة
البلدChile
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
tarana غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
افتراضي إريك فروم , تشريح التدميرية البشرية , الجزء الاول والثاني

 

لعل من بين أهم العوامل التي تحدد أهمية هذا البحث الهائل الذي أمضي (فروم) في إعداده أكثر من ست سنوات متبحراً في بحار مئات المراجع والمصادر (أكثر من 400 مصدرا) ومتنقلاً من مختبر الي مختبر ومن مركز الي مركز أخر، هي ظاهرة غريبة وصادمة تتمثل في أن الأنسان المعاصر وكلما زاد تطوراً وتحضراً كلما أصبح أكثر وحشية وسادية. وها نحن ندخل الألفية الثالثة التي وصل فيها الأنسان ذري تطوره العلمي المدوخ ولكن لنصدم باقسي الممارسات الوحشية التي تعبر عن نزعة تدميرية فاقت حتي تدميرية الأنسان البدائي من ناحية والحيوان من ناحية أخري. وقد عبر عن الناحية الأولي (ج. سي. سمش) بقوله: (عندما أنظر الي التاريخ اكون متشائماً ــ ولكنني عندما أنظر الي ما قبل التاريخ فانني أكون متفائلاً)

أما الناحية الثانية فقد عبر عنها (ن. تنبرغن) بقوله: (إن الانسان هو من فصيلة أنواع كثيرة من الحيوانات في أنه يحارب نوعه من جهة ولكنه من جهة أخري من بين آلاف الأنواع التي تحارب، هو النوع الوحيد الذي يكون في القتال ممزقاً... فالأنسان هو النوع الحيواني الوحيد الذي هو قاتل جماعي، وهو الناشز الوحيد في مجتمعه).
ولكن (فروم) يري. بفعل بحثه الموسوعي الدقيق ــ أن رأي (تنبرغن) هذا ناقص ويتطلب توصيفاً اكثر تحديداً حيث يري أن دراسة الحيوانات تظهر أن الحيوانات اللبونه ولا سيما الرئيسات علي الرغم من أن لديها قدراً كبيراً من العدوان الدفاعي، فهي ليست قاتلة ولا معذبة (...) وأن درجة التدميرية تزداد مع النمو المتزايد للحضارة وليس العكس. وبالفعل فان صورة التدميرية الفطرية تلائم التاريخ أكثر بكثير مما تلائم ما قبل التاريخ وإن كان الأنسان لم يوهب إلا العدوان المتكيف بيولوجيا والذي يشترك فيه مع الأسلاف الحيوانيين فمن شأنه أن يكون كائنا مسالما نسبياً، واذا كان لقرود الشمبانزي علماء نفس، فمن العسير أن يري هؤلاء العلماء العدوان مشكلة مقلقة يجب ان يكتبوا كتباً حولها... مهما يكن، فالانسان يختلف عن الحيوان بأنه قاتل، والانسان هو الوحيد من فصيلة الرئيساة الذي يقتل ويعذب أعضاء نوعه من دون أي سبب سواء أكان بيولوجياً أو اقتصادياً ’ والذي (ويا للعجب) يشعر بالرضي من فعله ذلك).
وعلي هذا الوتر الحساس وتر العدوان اللاوظيفي واللا دفاعي ــ تضرب أنامل فروم البارعة، فيحدد هدف كتابه بالقول:
(إن هذا العدوان (الخبيث) غير المتكيف بيولوجياً وغير المبرمج وفقاً للنشؤ النوعي هو الذي يشكل المشكلة الحقيقية والخطر الحقيقي علي وجود الإنسان بوصفه نوعاً، والهدف الأكبر لهذا الكتاب هو تحليل طبيعة هذا العدوان التدميري وشروطه).
ووفق هذا الرأي الموضوعي المتفرد ذي المسحة التفاؤلية والذي يختلف كثيراً عن آراء (فرويد) في تأصل غريزة العدوان في النفس البشرية، فانه - أي فروم - يصر في الدراسة كلها... علي النظر الي المريض أو المنحرف نظرة إنسانية متعاطفه مع الإنسان، مهما كان عرقه أو قوميتيه،.. كان يصر علي أن الشخص النكروفيلي _ Necrophilic ويقصد به من يحمل عاطفة تدمير الحياة والأنجذاب الي كل ما هو ميت ومضمحل وميكانيكي صرف والشغف بتحويل كل ما هو حي الي شيء غير حي، وبالتدمير من اجل التدمير الشغف بتفكيك البني الحية، هو إنسان لم يفقد بشريته، وليس شيطاناً، وهو يعيش بيننا، وقد يكون في الكثيرين منا شيء من هذا النزوع) ويؤكد فروم أنه حتي أشد الناس شراً هو إنسان ويستدعي شفقتنا.. فإذا وجد هتلر في زمن ما فهناك الكثير من الهتالرة الذين لم تصبح لهم شهرة هتلر بسبب ظروفهم وامكاناتهم، ويصبحون خطرين جداً حين تحين الفرصة المناسبة) وكحل ناجع - كما يقول الهاشمي في مقدمته ــ فان (النظام الإجتماعي الذي نعيش فيه هو الذي يجب أن يتغير إذا كان لا بد للبشر من أن يتغيروا). ويضيف الهاشمي ملاحظة في غاية الأهمية تتعلق بموضوعية فروم في توصيفه للظواهر التدميرية بعيداً عن فعل العرق والدين والقومية فيقول: (إذا كان فروم في دراسته لهتلر قد تعرض للتدميرية عند الألمان النازيين، فإنه قد أشار الي وجود التدميرية غير المحدودة عند العبرانيين عندما استولوا علي أرض كنعان (فلسطين) وعند البابليين والرومان والأمريكان وهلم جرا. المهم في الدراسة هو الأنسان، وهي لا تقوم علي هدف إحصائي (...) ومن المؤكد أن هتلر كان كارهاً لليهود، ولكن ما يساوي ذلك صحة أن هتلر كان كارهاً للألمان، كان كارهاً للجنس البشري، وكارهاً للحياة نفسها).

نظرية فرويد
يقع هذا الكتاب/ المشروع الضخم، بجزأيه، في ثلاثة عشر فصلاً وخاتمة وملحق مهم يحاول فروم فيه طرح وجهة نظره الخاصة وتعديلاته الجذرية في نظرية (فرويد) في العدوانية والتدميرية حيث يتناول في الفصل الأول نظريات الغريزيين ــ الذين يرون أن العدوان غريزة ــ مثل فرويد وكونراد لورنتس ويوضح أوجه الشبه والأختلاف بينهما. (البيئويون والسلوكيون) هو موضوع الفصل الثاني، ثم يؤسس رابطاً جدلياً بين الغريزية والسلوكية في الفصل الثالث ويوضح أوجه تشابههما واختلافهما والخلفية السياسية والاجتماعية لكلتا النظريتين.
اما في الباب الثاني الذي يتضمن أربعة فصول فيقدم المؤلف (الدليل ضدالفرضية الغريزية) وفيه يري فروم أن هناك عدة أنواع من العدوان منها العدوان غير الخبيث ــ كالعدوان الدفاعي الذي قد يكون هجومياً أو فراراً والعدوان الوسيلي المتمثل في الحرب ــ والعدوان الخبيث الذي يميز فيه فروم بين السادية بمختلف أنواعها وبين (التدميرية) التي يطلق عليها مصطلح (النكروفيليا). والتمييز بين العدوان الدفاعي غير الخبيث والعدوان الخبيث يقتضي تمييزاً أخر أشد حساسية، هو التمييز بين (الغريزة) و(الطبع) أي بين الدوافع الراسخة في حاجات الأنسان الفيزيولوجية، وتلك العواطف الأنسانية بصورة خاصة والراسخة في طبعه. ومن ثم فأن السادية والنكروفيليا طبعان وليستا غريزتين.
في الباب الثالث الذي يتكون من الفصول الخمسة الأخيرة فيعالج فروم فيه أنواع العدوان والتدميرية وشروطهما الخاصة والأهم فيه هو رؤاه الخاصة حوله العدوان الخبيث والأنموذج السريري الذي يطرحه عن (هاينريش هملر) ــ رئيس شرطة الرايخ الـ s.s ــ كحالة سريرية من السادية الأدخارية ــ الشرجية، وفي المفهوم الجديد الذي يطرحه عن (النكروفيليا) التي يعرفها بانها (الإنجذاب العاطفي الي كل ما هو ميت، ومتفسخ ومتعفن وسقيم، إنها الشغف بتحويل ما هو حي الي شيء غير حي، وبالتدمير من أجل التدمير، والإهتمام الحصري بما هو ميكانيكي خالص، وهي الشغف بتفكيك كل البني الحية). ويقابلها البيوفيليا Biophilia (محبة الحياة). وتنمو النكروفيليا عندما يعاق نمو البيوفيليا، والإنسان موهوب بيولوجياً بالقدرة علي البيوفيليا، ولكنه من الوجهة السيكولوجية لديه الإستعداد للنكروفيليا بوصفها حلاً بديلاً. وبينما تهدف السادية الي المحافظة علي موضوعها فإن النكروفيليا تنزع الي القضاء علي موضوعها. ثم يصل الجهد الخلاق والعلمي والموسوعي لإريك فروم ذروته في الفصل الأخير حين يحلل شخصية (أودلف هتلر) كحالة نكروفيليا سريرية، وهذا الفصل يتطلب وقفة خاصة.


http://www.4shared.com/office/k186gbg7/___-___1.htm

 
 

 

عرض البوم صور tarana   رد مع اقتباس

قديم 07-02-10, 12:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,708
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : tarana المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
افتراضي

 


أتذكر هذا الكتاب بعنوانه الآخر " تشريح النزعة التدميرية " بترجمة مجاهدعبدالمنعم مجاهد أيام كنت أطلبه لنفسي و لصديقناالعراقي الدكتور ابا الهيجاء قبل سنتين , و لم أوفق بالعثور عليه , كتاب مهم جدا نسعد بيد بيضاء وفرته للقراء, شكرا لك " تارانا" , تقديمه هنا .

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 07-03-10, 06:19 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13405
المشاركات: 216
الجنس ذكر
معدل التقييم: abualhaijaa عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدIraq
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
abualhaijaa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : tarana المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
افتراضي

 

جعل الله تعالى جهودك في ميزان حسناتك... وسدد وايدك خطاك

 
 

 

عرض البوم صور abualhaijaa   رد مع اقتباس
قديم 17-03-10, 06:39 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10440
المشاركات: 134
الجنس ذكر
معدل التقييم: yasser_x عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
yasser_x غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : tarana المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
افتراضي

 

شكرا جزيلا علي الكتاب بجزئيه ..

 
 

 

عرض البوم صور yasser_x   رد مع اقتباس
قديم 16-04-10, 04:21 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15334
المشاركات: 572
الجنس ذكر
معدل التقييم: essam mohamed عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
essam mohamed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : tarana المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
افتراضي

 

شكرا جزيلا لك

 
 

 

عرض البوم صور essam mohamed   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجزء الاول والثاني, تشريح التدميرية البشرية, إريك فروم
facebook




جديد مواضيع قسم كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:39 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية