لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة كتب حضارات الأمم – كتب تاريخية – كتب أثرية – كتب آثار – كتب وثائق تاريخية - السياسة و القانون


كوستي بندلي , فتات من نور

بسم الله الرحمن الرحيم كوستي بندلي , فتات من نور "فتات من نور" هو كتاب يعرض لنا مواضيع تناقشها أعضاء فرقة "نور الراعي الصالح" مع

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-12-09, 04:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,018
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4972

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
Bird كوستي بندلي , فتات من نور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

كوستي بندلي , فتات من نور




"فتات من نور" هو كتاب يعرض لنا مواضيع تناقشها أعضاء فرقة "نور الراعي الصالح" مع مرشدهم الأخ "كوستي بندلي". "فتات من نور" هو اسم الكتاب ولم يتم اختياره عشوائياً فالفتات هو السنتان من حياة الفرقة بمرافقة الأخ كوستي وكلمة "نور" مستوحاة من اسم الفرقة "نور الراعي الصالح".لكن اسم هذا الكتاب اكبر من ذلك بكثير، انه يعبر عن هذا النور الذي كان يلفّ الفرقة في حياتها وخلال اجتماعاتها، انه نور المسيح، لأن الفرقة هي مكان لعيش واختبار الحياة في المسيح. فإسم هذا الكتاب واعتبار الاجتماعات بعضاً من هذا النور دليل اكيد على أن الأخ "كوستي" يعتبر بأن الفرقة مهمة جداً في حياة الفرد وهي فعلاً مختبر (ولو صغير) لعيش الحياة المسيحية في كل جوانبها. ففيها يلتمس الواحد منّا بعضًا من حلاوة العيش في حضرة المسيح ـ كل ما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي اكون أنا بينهم ـ فيمكننا ان نستنتج بأن الأخ "كوستي" يعتبر اجتماعات الفرقة نوعا" من الصلاة بحد ذاتها لأنها تجعلنا في حضرة المسيح.



فيتأكد لنا أهمية هذه الاجتماعات التي تتخطى أهمية المعلومات التي تعرض خلالها الى ـ حالة من العيش في كنف الرب وحنانه والاستنارة بنوره ـ هكذا يعبر المرشد حرفيًا: فتكون هذه الاجتماعات غذاءً لأعضائها، فهو يعبرّ في مقدمة الكتاب قائلاً: كانت هذه الومضات المتفرقة قوتًا يغتذي به القلب كما يقتات الجسد "فتات من نور".



فرقة "نور الراعي الصالح" لم تكن تعرف بأن هذا الفتات الذي كان يسجله الأخ "كوستي" على ورقة صغيرة خلال كل اجتماع سيكون يومًا ـ فتات من نور ـ أو بأن اللحظات الثمينة من اللقاء الانساني والسعي المشترك سيصبح كتابًا بمثابة مرجع مهم جدًا للكل و خصوصًا لمن يتعاطى الارشاد.

غلاف الكتاب





فانه يقدم لنا نموذجًا عن برمجة اجتماعات فرقة جامعية لفترة سنتين وتفاصيل مهمة جدًا لعدة مواضيع تصلح لأن تكون كل منها كتابًا بحد ذاته. كما نجد فيه كيفية تعامل المرشد مع هذه المواضيع.فمن السهل أن نلاحظ بأن المواضيع كانت مبرمجة بشكل مسبق ودقيق وهذا طبعًا بتوجيه من المرشد، فخلال الشهر كانت الفرقة تتعاطى مقطعين انجيليين وموضوعين من المواضيع المبرمجة مسبقًا.


قلت نتعاطى مقطعًا انجيليًا وهذا ما يتميّز به هذا الكتاب عن باقي الكتب التي تفسر المقاطع أو النصوص الانجيلية. فالكتاب يعرض لنا طريقة جديدة لبحث هذه النصوص الا وهي "التعاطي" وليس البحث المنهجيّ المتكامل. فاذا أراد أحد أن يتعاطى مع شخص آخر فلا بدّ لهذا التعاطي أن يكون تفاعلاً بين هذين الشخصين. والتفاعل يتطلب انفتاحًا و تقبلاً. لهذا اذا أردنا التفاعل مع نص انجيلي فيجب أن نسمح له بأن يوصل ما يريده منّا. والتفاعل لا يتوقف هنا بل يجب أن يترافق بردات فعل وتجاوب معه، ان يترافق بتغير في الشخص وفي مواقفه فعليًا. فنجد الأخ "كوستي" في تعاطي مقطع لو 9: 57-62 (وفي هذا المقطع لا يسمح يسوع للذين طلبوا منه مرافقته أن يدفن احد منهم اباه وأن يودع الآخر أهله) يقول: "من الطبيعي أن يهزنا الانجيل وأن يشقلب افكارنا لأن لولا ذلك لما كان بامكانه أن يغيرنا جذريًا، علمًا بأن تلك هي رسالته. فكما أن خبرة الحب تنقل من يحياها الى عالم جديد لم يألفه من قبلها ، تتحول فيه نظرته لكل الأمور، كذلك لقاء يسوع لا كما يحلو لنا ان نتصوره بل في حقيقته الراهنة يقلب كل مقايسنا. لذا فانها لاستجابة صحيحة أن يلحق بنا هذا اللقاء خضة وصدمة، و أن يثير فينا للوهلة الأولى شعورًا بالاستغراب طالما لم نتآلف مع عالم الانجيل بحيث ندعه ينفذ الى أعماقنا ويبدل نمط تفكيرنا ويحول معاييرنا وموازيننا".


لكي يحصل ذلك يجب ان نتعاطى مع النص الانجيلي بطريقة منفتحة وان لا نخشى أبدًا ما يثيره فينا من ردود فعل وتساؤلات. فقد غبّط الرب في مثل الابنين ذاك الذي اعترضه أولاً ورفض ولكنه أعطى نفسه الوقت الكافي ليتفاعل مع التوجيه الأبوي فيقتنع به ويتغير بموجبه، وفضّله على ذلك الذي أدى طاعة فوريّة ولكنها ظاهرية ولم يتبدل شيئ في سلوكه الفعلي. كما نجد عند الأخ "كوستي" تاكيدًا على أنه لكي يحصل ذلك يجب أن نسمع الانجيل بأذن القلب وهذا يعني أن ندع الله يمسنا، أن نقف منه موقف شفافية، أن نجعل أنفسنا على موجته نفسها لكي يصبح الاتصال ممكنًا بيننا. بدون ذلك يبدو لنا كلام الانجيل مجرد كلام يلامس سمعنا دون أن يحرك فينا شيئًا، تلفه رتابة العادة وتحجب عنّا حدّة معانيه. وقد أوضح ذلك الأخ "كوستي" عند تعاطي الفرقة لو8: 16-18 (وهذا النص يتكلم عن السراج الذي لا يجب اخفاؤه). كما في الموضع نفسه يعرض خبرة فتاة مسلمة كانت تجتمع مع احدى الفرق وكانت تقول بأنه في كل مرة يقع فيها نظرها في مصلى بيت الحركة على الآية التالية: "ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه"، كانت تشعر أن كيانها يهتزّ برمته تحت وقعها: فنرى المرشد يساعد أعضاء الفرقة على ان تتعاطى مع الانجيل من هذه الروحية وكان يركز عليها في مداخلاته.


"فتات من نور" يعرض لنا طريقة تعاطي الفرقة مع النصوص الانجيلية بشكل مباشر في الاجتماعات فكان يتولى أحد الأعضاء تحضير المقطع مسبقًا وخلال الاجتماع يعرضه على باقي الأعضاء ويقدم ما لديه حوله ثم يبدأ الأعضاء بالتفاعل معه بالطريقة التي ذكرتها سابقًا. فكانوا يعبرون عن ما يعنيه لهم هذا المقطع شخصيًا وكيف يمكن لهم أن يستفيدوا منه أو أن يجدوا له تجسيدًا في حياتهم اليومية. كان المرشد يترك للفرقة الوقت الكافي للتفاعل والمناقشة دون تدخله. في بعض الأحيان كان يعطي بعض الملاحظات ويطرح بعض الأسئلة لتغذية الحوار بين الأعضاء، مثلاً في تعاطي (متى 5: 38 – 42) وضع المرشد الفرقة في المناخ الذي ينبغي أن يجري فيه التعاطي مع عبارات المقطع غير المألوفة (من لطمك على خدك الأيمن فدر له الأيسر) ثم أعطى الكلام للأعضاء. ونرى المرشد يشدد على أهمية أن لكل واحد منّا كلمة فريدة لا يستطيع سواه أن يقولها عنه ونجده في احدى المداخلات يشكر الرب على جعله التبادل بين أعضاء الفرقة معبرًا لنوره من بعضهم الى بعض.

للتحميل من هنا


 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس

قديم 01-02-10, 08:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 143067
المشاركات: 55
الجنس أنثى
معدل التقييم: فاطمة سلمي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فاطمة سلمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 
 

 

عرض البوم صور فاطمة سلمي   رد مع اقتباس
قديم 01-02-10, 08:41 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 143067
المشاركات: 55
الجنس أنثى
معدل التقييم: فاطمة سلمي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
فاطمة سلمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
افتراضي

 

بارك الله فيك ورحم الله والديك, يعطيك الف عافيه جزاك الله الف خير

 
 

 

عرض البوم صور فاطمة سلمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
فتات من نور, كوستي بندلي
facebook



جديد مواضيع قسم كتب التاريخ والحضارة و القانون و السياسة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:49 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية