لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القصص والروايات > الروايات العالمية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الروايات العالمية الروايات العالمية


نيقولاي أوستروفسكي , كيف سقينا الفولاذ

ترجم كتاب "كيف سقينا الفولاذ" بقلم نيكولاي أوستروفسكي مرارا بما في ذلك في البلدان العربية. والأماكن المرتبطة باسم الكاتب نيكولاي أوستروفسكي يزورها ملايين الناس القادمين إلى موسكو من جميع أنحاء

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-12-09, 01:56 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الروايات العالمية
Thanks نيقولاي أوستروفسكي , كيف سقينا الفولاذ

 

ترجم كتاب "كيف سقينا الفولاذ" بقلم نيكولاي أوستروفسكي مرارا بما في ذلك في البلدان العربية. والأماكن المرتبطة باسم الكاتب نيكولاي أوستروفسكي يزورها ملايين الناس القادمين إلى موسكو من جميع أنحاء العالم.
فات عصر الاندفاع الثوري وحركات التحرر الوطني وطوى النسيان اسم نيكولاي أوستروفسكي لفترة قصيرة في سني الثورة الليبرالية التي عاشتها روسيا أوائل تسعينات القرن الماضي رغم أن الكثيرون في العالم مازالوا يعتزون بكون أوستروفسكي من أبناء الجيل الأول للثورة العالمية.
لكن سريعاً ما تم إصلاح هذا الخطأ، فقد احتفلت روسيا في السنة الماضية على نطاق واسع بمرور مئة عام على ميلاد الكاتب نيكولاي أوستروفسكي. وهناك أمل كبير بأن تعود روايته "كيف سقينا الفولاذ" إلى المناهج الدراسية في روسيا مرة أخرى.
انتقل نيكولاي أوستروفسكي سنة 1932 وبطلب من الأطباء إلى مدينة سوتشي في جنوب روسيا وهي المصيف المشهور على شاطئ البحر الأسود، أملا منهم بأن تتحسن فيها حالته الصحية المتدهورة. لكن هذا لم يحصل للأسف، فقد أصيب الكاتب بالشلل وفقد بصره نهائياً فتم نقله إلى منزله، ذلك البيت المتواضع الذي أقام فيه أوستروفسكي حتى وفاته ليصبح بعد ذلك متحفا يزوره يوميا الكثير من الناس من مختلف أنحاء روسيا والعالم.
أول ما يلفت النظر في المتحف قول نيكولاي أوستروفسكي (وبطل روايته بافل كورتشاغين) الذي نقش على قاعدة تمثاله: "تعلم أن تعيش حتى ولو أصبحت حياتك لا تطاق". وقد جرب الكاتب بنفسه صحة نصيحته هذه.
ويوجد في موسكو أيضا متحف لنيكولاي أوستروفسكي يقع في وسط المدينة ويأتي إليه تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات ليتعلموا الشجاعة والصبر والصمود.
عاش الكاتب السوفيتي نيكولاي أوستروفسكي في هذا المنزل المتواضع من ديسمبر (كانون الأول) عام 1935 إلى ديسمبر (كانون الأول) عام 1936. وبقي كل شيء في شقته الصغيرة التي خصصت له بأمر شخصي من ستالين كما كان عليه إبان ثلاثينات القرن العشرين. لكن الآن وراء نوافذها تتلألأ أضواء المدينة وتتصاعد ضوضاء شوارع موسكو بداية الألفية الثالثة فيما يسود شقته كالعادة شبه الظلام لأن ضوء الشمس الساطع كان يزعج الكاتب الأعمى. وكل الأثاث في الشقة متواضع جدا، وعلى جدرانها صور لشخصيات معروفة.
صدر في ديسمبر (كانون الأول) عام 1934 كتاب نيكولاي أوستروفسكي "كيف سقينا الفولاذ" فوضعت أول نسخة له على صدره. وفي ذلك الوقت كانت يدا الكاتب وحدهما قادرتان على الحركة فيما كان جسمه كله مشلولاً. فلمست أصابعه دفة المجلد وعثرت على صورة مجسمة لحربة روسية ثلاثية الأضلاع، فابتسم أوستروفسكى إذ تذكر بيتا من قصيدة الشاعر فلاديمير ماياكوفسكي: "أريد أن يكون قلمي مساويا للحَرْبَة..". وقال بصوت خافت: "..وكتابي أيضا قد أصبح سلاحا..".
لقد أصبح كتابه فعلا بمثابة سلاح أيام الحرب الوطنية العظمى ضد الفاشست (أعوام 1941 — 1945). فتوجد بين معروضات متحف أوستروفسكي نسخ صغيرة له اخترقها الرصاص وشظايا القنابل. ومعروف أن وحدات الجيش السوفيتي التي أبدت أثناء الحرب آيات الشجاعة والصمود كانت تمنح اسم أوستروفسكي أو بطل روايته بافل كورتشاغين. وبين معروضات المتحف أيضا صور فوتوغرافية للدبابات التي اقتحمت قبل غيرها شوارع برلين الهتلرية وكتب اسم أوستروفسكي على دروعها. ويضم المتحف أيضاً طبعة نادرة للرواية صدرت عام 1942 في لينينغراد أثناء الحصار تم توزيع كل نسخها على المحاربين الذين كانوا يدافعون عن المدينة المحاصرة.
وتعرض في المتحف نسخ مترجمة للرواية إلى لغات عديدة بما فيها العربية. وعموما ترجمت رواية "كيف سقينا الفولاذ" إلى 56 لغة وصدرت في 60 بلداً وجرى تصويرها كفيلم أكثر من مرة في بلدان مختلفة ...
كان تحت وسادة أوستروفسكي دائما مسدس قديم ولا يستبعد أنه كان يغري الكاتب في بعض الأحيان بوضع حد لمعاناته لكنه رفض الاستسلام وكان جميع الناس المحيطين به متأثرين بقوة روحه وإرادته في الحياة.
زاره الكاتبان الفرنسيان (رومين رولان) و(آندري جيد) الحائزان على جائزة نوبل وأمضيا ساعات طويلة إلى جانب سريره حتى أن (آندري جيد) رسم صورة أوستروفسكي حملها معه طول حياته. أما (رومين رولان) فقال عن أوستروفسكي إنه سيبقى إلى الأبد مثالا على قوة روح الإنسان الذي لا يستكين لمصيره. تقول (غالينا كوزينا) نائبة مدير المتحف إن أوستروفسكي كان شيوعيا فعلياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
لقد دفعت الثورة مواطني روسيا إلى البحث عن المثل العليا بثمن المحن القاسية والتضحيات. وسلك مئات الآلاف منهم طريق الكفاح من أجل العدالة الاجتماعية.
ولم يكن بوسع نيكولاي أوستروفسكي أن يقف بعيدا عن أحداث ذلك العصر حين اندلعت الحرب الأهلية التي قادها الغرب ضد الدولة الفتية بعد نجاح ثورة أكتوبر، وشاهد بأم عينيه مداهمات البيوت وأعمال القتل والنهب من قبل الحرس الأبيض المدعوم من جميع الدول الغربية. ومن الصعب الآن أن نتصور في أيامنا هذه أوستروفسكي الشاب في السادسة عشرة من عمره يمتطي حصانا وبيده سيف، لكن الحقيقة أن نيكولاي أوستروفسكي كان في هذا السن جنديا في جيش الفرسان الأول، ذلك الجيش الذي لم يعرف الهزائم.
كانت نفسه الحساسة تنبذ قسوة ذلك العصر. فكتب فيما بعد في رسالة إلى أحد أصدقائه أن الرغبة في تحقيق أحلامه دفعته إلى الانخراط في الجيش عام 1920 لكنه أدرك بعد مضي بعض الوقت أن مفهومي القتال والدفاع عن الحرية لا يتطابقان في أحيان كثيرة. لقد شوه ذلك العصر القاسي جسمه وجعله منهكا بسبب الجراح ومرض التيفوئيد والسل والشلل وفقدان البصر والعمليات الجراحية العديدة التي أجريت له، غير أنه أهدى العالم كتابا رائعا يجمع بصورة عجيبة بين مشاعره وحقائق عصره.
قالت غالينا كوزينا إن كل شخص يمكنه أن ينظر من منظوره الخاص إلى هذه الرواية ومؤلفها غير أنه لا بد من الاعتراف بمأثرة الكاتب نيكولاي أوستروفسكي الذي أصبحت حياته مثالاً لمئات الملايين من الناس. أما كتابه فقد أصبح ظاهرة لا مثيل لها في الأدب العالمي.. إننا ننسى اليوم أن أوستروفسكي كان ثاني كاتب سوفيتي بعد ميخائيل شولوخوف اعترف به الغرب ونشر مؤلفاته. ويرى بعض النقاد الغربيين أن رواية "كيف سقينا الفولاذ" أكثر تعقيدا من بعض مؤلفات ليون تولستوي ودوستويفسكي.
وواصلت غالينا كوزينا تقول إن الرأي الشائع بأن هذا الكتاب مشبع بنشوة الثورة والحرب الأهلية خاطئ تماما. فتوجد فيه سطور تعرب بوضوح عن موقف الكاتب من اقتتال الاخوة. فكتب يقول: "قتلت يد بافيل في جبهات الحرب ثلاثة أشخاص. أما الرابع فهو رجل عصابة اعتدى على فتاة في زقاق مظلم من أزقة موسكو. وهذه الأرواح الأربع تؤلم دائما قلبه الجريح":
يرى فالنتين سميرنوف الباحث المعروف المتخصص في دراسة الأدب الروسي أنه لا يجوز تقسيمه إلى الأدب الكلاسيكي والأدب السوفيتي لأن تقاليد الأدب الكلاسيكي للقرن التاسع عشر انعكست في الأدب السوفيتي فكان أدبا دائما حساسا لآلام الغير. ومن هذا المنظور بالذات يجب النظر إلى شعار بافيل كورتشاغين: "الكفاح من أجل تحرير البشرية". فإن هذه الفكرة المشرقة السامية تقوم عليها مؤلفات تورغينيف وتولستوي ودوستويفسكي..
وهكذا فإن بافل كورتشاغين يضاهي كثيرا أبطال الأدب الروسي الكلاسيكي.. إنه بطل قادر على كل شيء من أجل تجسيد فكرة يؤمن بها. وقال فالنتين سميرنوف إن المثل العليا تتغير وتذهب أدراج الرياح غير أن صور الشخصيات الكبيرة والأبطال تبقى خالدة. ولا تزال روح الأدب الروسي العملاق حية في خيرة المؤلفات مثل "كيف سقينا الفولاذ". ويحظى هذا الكتاب اليوم بإقبال كبير فعلاً ويطالعه أيضاً الجنود الشباب.
تعود اليوم إلى حياتنا التي يسودها القلق والاضطراب كلمات الكاتب نيقولاي أوستروفسكي: "أغلى شيء لدى الإنسان هي الحياة، التي تُعْطى مرةً واحدةً فقط ويجب أن تُعاش بحيث لا يتعذب الإنسان بندمه على سنوات مرت بلا هدف ولكي لا يكويه العار على ماضيه الحقير ليستطيع القول عند وفاته أنه كرَّسَ كل حياته وكل طاقاته لأروع ما في الدنيا ألا وهو " الكفاح من أجل تحرير الإنسانية ".4shared.com - online file sharing and storage - download ظƒظٹظپ ط³ظ‚ظٹظ†ط§ ط§ظ„ظپظˆظ„ط§ط°- ظ†ظٹظ‚ظˆظ„ط§ظٹ ط£ظˆط³طھط±ظˆظپط³ظƒظٹ .rar

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس

قديم 21-12-09, 11:50 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9722
المشاركات: 70
الجنس ذكر
معدل التقييم: zano عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدItaly
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zano غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

اختيار رائع فعلا ...
شكرا على الجهد يا عزيزي
تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور zano   رد مع اقتباس
قديم 21-12-09, 03:34 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25818
المشاركات: 453
الجنس ذكر
معدل التقييم: ناجي البدري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدFinland
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ناجي البدري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

الاخ العزيز قيس شكرا جزيلا لك و تسلم يداك

 
 

 

عرض البوم صور ناجي البدري   رد مع اقتباس
قديم 21-12-09, 11:11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 14,018
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4972

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

الله يعطيك العافية على هذة الرواية

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
قديم 21-12-09, 11:39 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47838
المشاركات: 739
الجنس ذكر
معدل التقييم: kais1975 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدRussian Federation
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kais1975 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kais1975 المنتدى : الروايات العالمية
افتراضي

 

الاصدقاء الاعزاء zano -ناجي البدري-dali2000 .L, مروركم اسعدني شكرا لكم*

 
 

 

عرض البوم صور kais1975   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نيقولاي أوستروفسكي, كيف سقينا الفولاذ
facebook



جديد مواضيع قسم الروايات العالمية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:18 PM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية