لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


عفوا أختي من اعتدى على حجابك هذه المره هو مسلم !!

المرأه المسلمه ....والحجاب ..قضيه كثيرا تحدثنا عنها وللأسف اصبح حديثنا عن الحجاب هو حديثا عن الاعتداء الذى يحدث عليه وليس عن قواعده وادابه ......... الموضوع هذا لا اعتقد ان

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-09, 08:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 86483
المشاركات: 1,461
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr khalid عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr khalid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي عفوا أختي من اعتدى على حجابك هذه المره هو مسلم !!

 

المرأه المسلمه ....والحجاب ..قضيه كثيرا تحدثنا عنها وللأسف اصبح حديثنا عن الحجاب هو حديثا عن الاعتداء الذى يحدث عليه وليس عن قواعده وادابه .........

الموضوع هذا لا اعتقد ان مكانه منتدى الحوار الجاد .......
والسبب انه ليس حوارا وليس جادا بل نزيف لقلب الامه الاسلاميه وتهريج واستهانه بمعتقداتها الثابته .....وليس مكانه المنتدى العام لأنه ليس موضوع عاما بل موضوعا خاص
فيه من اعتدى على حجاب المسلمه هو هو مسلم يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
وليس هذا فحسب بل هو شيحا لاكبر مؤسسه تدرس الاسلام فى مصر والعالم العربى ولا حول ولا قوه الا بالله ........

عفوا ايتها الاخت المحجبه ....عفوا ايتها المسلمه الشريفه الطاهره
اعتذار فى بدايه حديثى اقدمه لاختى التى نزع الشيخ محمد سيد طنطاوى حجابها على الملأ فى احد زياراته للمعاهد الازهريه ........................واصر على خلع نقاب الفتاه بالقوه
ليس ذلك فحسب بل تحدث لها بلغه مرتادى الشوارع ومروعى شرف القتيات فى الطرق حين قال لها (امال لو كنتى حلوه شويه كنتى عملتى فينا ايه ............)

شيخ الازهر الذى لا يريد ان يرى فتاه منتقبه بالازهر على حد تعبيره ..قد ذهب الى المكان الخاطىء
عفوا يا سيدى الشيخ ....
هل نسيت انك فى معهد ازهرى ؟ وانك ستجد فيه فتيات منتقبات ومحتشمات ومحجبات ؟
واذا اردت الا ترى النقاب والحجاب فعليك الذهاب الى معهد للرقص الشرقى فلربما احسنت ادارته افضل من معهدك الذى خربته ووصمت العار به بفعلتك هذه ...........

انا مسلم عادى احفظ ما اقدر عليه من القران واقرا ما اقدر من الاحاديث الشريفه والكتب النبويه الطاهره وعلى حد علمى ان النقاب عليه خلاف بين العلماء ولكن الخلاف على وجوبه
هل هو فرض ؟ ام فضل ؟

فلنسير بعيدا مع الشيخ المبجل ونفترض ان النقاب اصلا ليس من الاسلام وانه بدعه ....مع العلم ام هذا غير صحيح ..............فهل لا يعتبر من قبيل الحريه الشخصيه التى طالما ناديتم بها للمرأه
وبواسطتها عريتم الصدرو والرجول ومصصتم دماء الشعوب عبر قتل الطهاره فى روح المرأه المسلمه ؟

اين جماعات حريه المراه المزعومه والمحسوبه لتنادى بحريه هذه الفتاه ؟؟!!
هل هى فقط مشغوله بالبحث عن ثغرات مزعومه فى الدين لمحاربه الشرفاء ؟!!

ان من خلع حجاب الفتاه هذه المره ليس بلجيكى او المانى وانما عربى مسلم وشيخ لازهرنا الشريف
قيا حزنى على منبر كان للعلم ساعه ووضعه اللئام فى يد الاندال ساعه
اين الحاكم الضعيف واين المسؤل المتخاذل ليقوموا بدورهم فى عقاب من اعتدى على الاسلام فى ارض المسلمين ؟

فى النهايه اوجه سؤال للشيخ وللمسؤلين فى مصر :
شيخ الازهر الذى ظن ان النقاب غير سليم دينيا فأجبر فتاه على خلعه هل يقدر ان يجبر فتاه مسيحيه على خلع الصليب من صدرها على الرغم من ان المسلمين لا يعتقدون فيه ؟!!!
(وانا ضد هذا لأن من حق اى انسان ان يمارس شعائره الدينيه طالما لا يؤذى الاخرين ...)

وشكرا على حسن الاستماع .........

 
 

 

عرض البوم صور dr khalid   رد مع اقتباس

قديم 06-10-09, 08:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr khalid المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

موضوع امتياز ويمس واحدة من أهم قضايا المجتمع فعلا

المنقبة حاليا تواجه من الصعوبات الكثير وفي أماكن كثيرة تجبر على خلعه


اقتباس :-  

ان من خلع حجاب الفتاه هذه المره ليس بلجيكى او المانى وانما عربى مسلم وشيخ لازهرنا الشريف

للأسف هذا صحيح ... الآن أصبح المسلم هو من يهاجم المسلمة ولا يهاجم
المسيحية ...وده خلل في الوازين للأسف ... عمرنا سمعنا عن مسيحي
هاجم مسيحية ؟ أكيد لأ

اقتباس :-  

شيخ الازهر الذى ظن ان النقاب غير سليم دينيا فأجبر فتاه على خلعه هل يقدر ان يجبر فتاه مسيحيه على خلع الصليب من صدرها على الرغم من ان المسلمين لا يعتقدون فيه ؟!!!

مستحيل ... الصليب عندهم حاجة مقدسة ... وأكيد إحنا نتعايش مع
المسيحين وغير مسموح بالاعتداءات أو التعصب الديني ... قال تعالى " لا إكراه في الدين " صدق الله العظيم


وأكرر إنه موضوع رائع ... سلمت يداك أخي ... جزاك الله الف خير

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 06-10-09, 08:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr khalid المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

موضوع رائع جداً
يحتاج إلى نقاش
لي عودة لاحقاً بإذن الله
بحفظ الله

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 06-10-09, 09:56 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr khalid المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ..

أولا: أشكرك أخي على هذا الموضوع..
وبارك الله فيك ووفقك..

ثانيا: نبدأ بالنقاش في هذا الموضوع ..

بسم الله نبدأ..

اقتباس :-  
ان من خلع حجاب الفتاه هذه المره ليس بلجيكى او المانى وانما عربى مسلم وشيخ لازهرنا الشريف

خبر صدمني كثيرأ فكيف يصل الأمر لهذه الدرجة ومن شيخ ازهري حقاً شيء يدمي القلوب ..

اقتباس :-  
شيخ الازهر الذى ظن ان النقاب غير سليم دينيا فأجبر فتاه على خلعه هل يقدر ان يجبر فتاه مسيحيه على خلع الصليب من صدرها على الرغم من ان المسلمين لا يعتقدون فيه ؟!!!

لا أظن ذلك فالحملات كلها مكثفة على الفتاة المسلمة وحجابها هم لايريدون مسيحية ولا غيرها هم يريدون فتاة محجبة يريدوها أن تتحرر من ذلك الحجاب الذي يقيدها على حد زعمهم ..
بالعكس الحجاب ليس قيداً للمرأة بل إنه شرف لها بل إنه يحميها من الذئاب الغادرة الذين يسعوون لتحريرها ..

ندخل لعنصر مهم وهو/ الجميع يتحدثو عن تغطية الوجه وأنه لم يرد أدلة في القرآن الكريم عن تغطية الوجه ..

هنا سؤال أجاب عليه فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين عن أدلة تغطية الوجه ..

أريد أن أعرف الآيات القرآنية التي تتناول تغطية المرأة لوجهها، فأنا أريد أن أقدمها لبعض الأخوات الآتي يرغبن في معرفة ما إذا كان تغطية الوجه واجبة أم أنها أفضل وليست واجبة ؟..

الحمد لله

"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث /

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع /

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "

ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف ..

والله أعلم ..

وأخيراً/ أختم بكلمات نشيد عن الحجاب ..

فليقولوا عن عن حجابي
لا وربي لن ابالي......
فل يقولوا عن حجابي انه يفني شبابي ....
و ليغالوا في عتابي ....
ان للدين انتسابي ....
لا وربي لن ابالي همتي مثل الجبال ....
اي معنى للجمال ان غدا سهل المنال......
حاولوا ان يخدعوني صحت فيهم ان دعوني ......
سوف ابقى في حصوني لست ارضى بالمجون .....
ان لي نفسا ابيه انها تابى الدنيه ....
ان دربي يا اخيه ....
قدوتي فيه سميه ........
فليقولوا عن حجابي ......... لا وربي لن ابالي.........


والصلاة والسلام على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 06-10-09, 11:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 86483
المشاركات: 1,461
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr khalid عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr khalid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dr khalid المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

شكرا لكى منى توفيق على ردك ومناقشتك وشكرا ايضا لكى حفيده الالبانى

وانتى ناقشتى ادله لوجود النقاب ولكن لربما لم تستطيع هذه الفتاه التى مازالت فى الصف الاول الاعدادى ان تناقشه وليس الموضوع موضوع اثبات او انكار للحجاب ولكنه موضوع تعدى على الحريه واهانه الاديان وذويها

اختى نحن ديننا هو الدين الذى اقر لأصحاب الديانات الاخرى ان يمارسوا شعائرهم بحريه وسطنا وفى اوطاننا فكيف نحرم اصحاب ديننا من ممارسه شعائرهم الكريمه

للأسف انا لم اتبع قواعد الكتابه الصحفيه التى درستها فى هذا الموضوع والسبب ان الموضوع استفزنى وملكتنى المشاعر فلربما اتت الصياغه المعلوماتيه منقوصه شيئا ما حسب قواعد المهنه الصحفيه ولكن سامحونى بجد الموضوع استفزنى جدا

ان الفتاه هى فتاه فى الصف الاول الاعدادى وبالتأكيد لم تستطيع الجدال مع الشيخ والاكثر من ذلك انها بعد ان خلعت حجابها وجه لها اهانه فى اعز شىء تعتز به الفتاه وقال لها :
(امال لو كنتى جميله كنتى عملتى ايه ) وهذا نص لفظه
تحدث كأنه فى الشارع ونسى ان المراه التى يراها غير جميله قد يراها اخر جميله لأن الجمال نسبى كما ان كل شىء نسبى والذى يظنه هو جميلا قد يكون قبيحا وقياسا على ذلك فكلامه الذى يظنه جميلا اراه انا من قبيل الجهل والتخلف وعدم الاحترام للاخر

والله اعلم بحجم الصدمات النفسيه التى اصابت تلك الفتاه الصغيره من هذا الموقف الصعب عليها
الغريب انه سالها لم تضع النقاب وهى فى فصل كله فتيات ومعلمه ولما اجابت انها وضعته فقط لما هو دخل هو وجمعه الكريم ....بدلا من يمدح لها ذلك كان رده (انتى ابوكى بيشتغل ايه احنا اكتر ايمان منه ............)
ليضرب بجميع قواعد الاسلام والايمان بل وابسط قواعد الذوق والاحترام للمرأه عرض الحائط ....

لا اجد ما اقوله غير لا حول ولا قوه الا بالله ...وشكرا اخوتى على تفاعلكم مع الموضوع

 
 

 

عرض البوم صور dr khalid   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:52 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية