لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الطبي - Medical Forum > صيدلية ليلاس الطبية
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية


الصيام والأدوية

الصيام والأدوية كتابة وتدقيق : فريق ركن الصيدلة العلمي ترجمة : الصيدلانية وفاء شويكي مقدمة : قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-09, 01:32 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,592
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : صيدلية ليلاس الطبية
Questionmark الصيام والأدوية

 

الصيام والأدوية

كتابة وتدقيق : فريق ركن الصيدلة العلمي
ترجمة : الصيدلانية وفاء شويكي


مقدمة :

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) الآية 183. في سورة البقرة .

لم تكد شريعة من الشرائع أن تخلو من نوع من أنواع الصيام كعبادة، وذلك لفوائده الجسدية والنفسية والروحية الكثيرة. إلا أن الصيام في الإسلام هو أكثرها ملاءمة لطبيعة الإنسان وصحته الروحية والنفسية والجسدية، وذلك لأنه يجمع بين الفائدة وعدم التأثير السلبي على صحة الإنسان .

فمن فوائد الصيام النفسية تقوية الإرادة، وتعوّد الإنسان على الصبر. أما من الناحية الجسدية فإن الصيام يريح أعضاء الجسم، وبالذات الجهاز الهضمي والكبد والكلى والقلب، ويعطي هذه الأعضاء فرصة للتخلص من السوائل الزائدة، وكذلك من الدهون والسكريات المتراكمة.

ما هي الحالات المرضية التي توجب الإعفاء من الصيام؟

أمر الدين الإسلامي بالمحافظة على صحة الإنسان وحرص على ذلك حتى أثناء الصيام. وجاءت آيات القرآن الكريم التي نصت على فرض الصيام تستثني المرضى المصابين بأمراض مزمنة (كالسكري وقصور القلب أو الكليتين أو السرطان أو الأمراض النفسية) (انظر المقدمة) ، أو أمراض حادة ( كالزكام أو التهاب المجاري التنفسية العليا أو التهاب المسالك البولية) ، أو الذين تضطرهم حالتهم المرضية لتناول الدواء أثناء النهار من الصيام، وتبين لهم إمكانية تأجيل الصيام في حال المرض المؤقت إلى وقت آخر من السنة، أو عدم الصيام للمرضى المصابين بأمراض لا يمكنهم معها الصيام وأمرهم الله عزّ وجل في هذه الحالة بدفع الكفّارة.
ومن المفضل عادة أن يقوم المريض بأخذ رأي الطبيب وعليه أن يلتزم بما ينصحه به .

ماذا عن الصيام أثناء الحمل والإرضاع ؟

سمح الدين الإسلامي للحامل والمرضع بعدم الصوم على أن تقضي ما عليها من صيام لاحقاً بعد انتهاء فترة الحمل والإرضاع. أما الحوامل والمرضعات اللاتي يرغبن في الصيام فيجب أن يُراعَين مراعاة خاصاً وكما يجب أن يكن تحت إشراف طبي مباشر.

ما هي طرق تناول الأدوية التي لا تفسد الصيام؟

لا تُفسد كل طرق تناول الدواء الصيام، و بالرغم من ذلك فإن تناسبها مع حالة المريض أمر يحدده الطبيب.

تحتوي اللائحة التالية على طرق تناول الدواء التي لا تفسد الصيام وذلك بحسب ما ورد عن أغلبية علماء الدين والأطباء :

* القطرات العينية والأذنية.
* كل ما يُمتص عن طريق الجلد مثل الكريمات والمراهم واللصقات الطبية.
* التحاميل والبيوض والغسولات المهبلية.
* الحقن تحت الجلد، وفي العضل، وفي المفصل، وفي الوريد باستثناء التغذية الوريدية.
* الأكسيجين وغازات التخدير.
* بحسب بعض المصادر الدينية والطبية فإن استعمال حبوب النايتروغليسيرين Nitroglycerine تحت اللسان لعلاج الخناق الصدري لا يُفسد الصيام.
* الغسولات الفموية والغرغرة والبخاخ الفموية، شريطة أن لا يبتلع منها المريض أي شيء.
القطرات والبخاخات الأنفية، والأدوية المُستنشقة inhalers.
* الحقن والتحاميل الشرجية بحسب بعض المصادر الدينية والطبية.
* تحذير العام أثناء الجراحة إذا أصر المريض على الصيام.


هل يجب تعديل جدول مواعيد الجرعات في رمضان ؟

أظهرت عدة دراسات بأنّ فعالية وسميّة كثير من الأدوية تتغير بحسب موعد تناولها ويتعلق ذلك بالإيقاع اليومي للعمليات الحيوية والفيزيولوجية والسلوكية في الجسم البشري. وباعتبار أن تناول جرعات الدواء أثناء شهر رمضان محصور في الفترة ما بين غروب الشمس والفجر وهي مدة أقصر من المعتاد خارج أوقات الصيام لذا تجب إعادة النظر في جدولة مواعيد الجرعات الدوائية ولكن بعد استشارة الطبيب أو أحد العاملين في الرعاية الصحية. ويوضح التالي كيفية تغيير جدول مواعيد الجرعات الدوائية المعروفة:

الجرعة المسائية الوحيدة: لا يحتاج المريض الذي اعتاد أن يتناول جرعة دوائه كل مساء إلى تغيير موعدها أثناء الصيام.

الجرعة اليومية الوحيدة: يمكن للمرضى الذي يتناولون جرعة يومية من الدواء ( صباحاً أو أثناء النهار) أن يؤخروها إلى المساء بعد استشارة الطبيب وبشرط أن لا يؤثر ذلك على فعّالية العلاج أو مدى تحمله.

الجرعتين اليوميتين: يمكن أثناء الصيام أخذ جرعة عند السحور وأخرى عند الإفطار ولكن بعد استشارة الطبيب، لأن تغيير موعد الجرعات وتغيير المدة الفاصلة بين جرعات الدواء فد يؤثر على صورة تركيزه في مصل الدم وبالتالي فعّاليته ومدى تحمله. وهذا وثيق الصلة إلى حدٍ كبير مع الأدوية التي تمتلك مؤشراً علاجياً ضيقاً فيرتفع احتمال سمّيتها. وهناك حلٌّ آخر بعد استشارة الطبيب طبعاً وهو تقليل عدد الجرعات إلى جرعة واحدة باستعمال مُنتج مديد المفعول من نفس الدواء إذا كان متوفراً.

الجرعات اليومية المُتعددة: يُمكن للمرضى الذين يخضعون لعلاج ذي جرعات متعددة ( 3 أو 4 مرات في اليوم) أن يستبدلوا علاجهم بمنتج شبيه من نفس المجموعة العلاجية ذي تأثير مديد المفعول فيكون جدول جرعاته مناسباً للصيام.

خلاصة القول ، يجب أن يُمنع المرضى من توقيف دواءهم أو تبديله، أو طريق تناوله، أو تكرار جرعاته بأنفسهم في رمضان. حيث دلت الدراسات على أن توقيف الدواء دون استشارة الطبيب كان سبباً هاماً في تفاقم بعض الأمراض كالربو، أو عودة أعراض بعض الأمراض مثل الصرع.

ما النصيحة المناسبة المتعلقة بتناول المصابين بالأمراض المزمنة لأدويتهم أثناء الصيام؟

يجب على كل المصابين بأمراض مزمنة والذين يخضعون لعلاج دوائي ويريدون الصيام أن يراجعوا مع الطبيب وضعية وجدول وطريق تناول أدويتهم وتكرار جرعاتها وذلك قبل حلول شهر رمضان.
يحتاج المصابون بأمراض قلبية أو ارتفاع في ضغط الدم الذين يتناولون المُدرات البولية إلى تخفيف الجرعة لتقليل فرصة إصابتهم بالتجفاف أثناء الصيام.
من جانب آخر، يتطلب المصابون بأمراض عقلية الذين يتناولون أدوية نفسية عقليةpsychotropic medications إلى مراقبة إضافية وتعديل للجرعات، ذلك لأن تأثير الصيام على الكلية قد يغير من طرح بعض الأدوية كالليثيوم lithium وهذا بدوره قد يرفع من احتمال الإصابة بأعراضٍ جانبية أكثر.

هل تساعد طرق تناول العلاج البديلة المرضى على أداء فريضة الصيام؟

يمكن لبعض طرق تناول العلاج البديلة أن تساعد المرضى على أداء فريضة الصيام، مثال: يُمكن للمصابين بالخنّاق الصدري الخفيف الاستفادة من استعمال لُصاقات الغليسيريل ثلاثي النايترات glyceryl trinitrateبدلاً من الحبوب تحت اللسان.
لذا يجب على المرضى المسلمين مناقشة الطبيب لتبديل طريق تناول العلاج. ويلعب الصيادلة دوراً هاماً في إرشاد المرضى والأطباء إلى وجود أشكال صيدلانية بديلة تساعد المسلم على أداء فريضة الصيام والاستفادة من الدواء بنفس الوقت.

هل يُؤثر التبرع بالدم في الصيام؟

نعم، حيث أن التبرع بكمية كبيرة من الدم أثناء الصيام يُفسده لما له من تأثير على صحة الصائم، إلا أن إعطاء القليل من الدم بقصد إجراء التحاليل المخبرية لا يؤثر على الصيام.

هل تتفاعل الأدوية مع الطعام في رمضان؟

كما هو معروف، تتعلق درجة التفاعل، والتأثير على امتصاص الدواء سواء كان إيجابياً أم سلبياً، بعوامل متعددة بما في ذلك البنية الفيزيائية والكيميائية للدواء، وتركيبته، ونوع الوجبة الغذائية، والفاصل الزمني بين الجرعة والوجبة، حيث يُمكن للعاملين الأخيرين أن يلعبا دوراً هاماً في رمضان، حيث يتغير إيقاع وتركيب الوجبات. كما تؤثر نوعية الطعام الذي يؤخذ أثناء وجبات الإفطار على امتصاص بعض الأدوية.

مثال: تزيد المشروبات مثل الشاي والقهوة وعصير البرتقال من حموضة المعدة مما يؤدي إلى زيادة في امتصاص الأدوية التي تتألف من الأحماض الضعيفة مثل الساليسيليت salicylates، والدايبيريدامول dipyridamole، والسلفاميدات sulfamides ، وبعض المُضادات الحيوية، في حين يُكبح تأثير بعض الأدوية مثل البيثيدين pethidine ، والأميتريبتايلين amitriptyline ، ومُضادات الهيستامين. كما يُمكن لمحتوى الوجبة من الدهن والنشويات أن يُغير من التوافر البيولوجي لبعض الأدوية إلا أن هذا التغيير يتعلق بالتركيبة المستعملة.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس

قديم 02-10-09, 01:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,592
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : صيدلية ليلاس الطبية
افتراضي

 

كيف يستطيع المسلم أن يحافظ عل صحته أثناء شهر الصيام؟

كي يُحافظ الإنسان على صحته أثناء شهر الصيام عليه أن يستهلك طعاماً منوعاً يحتوي على مواد من جميع المجموعات الغذائية الهامة كالحبوب والخبز والحليب ومشتقاته والأسماك واللحوم والطيور والبقول والخضار والفواكه. ويجب أن لا تختلف الحمية في رمضان عن الأوقات العادية، كما أنها يجب أن تكون بسيطة قدر الإمكان وأن تتم بشكل يحافظ على الوزن أو يقلله ولا يزيده.


ابتعد عن:

المقلبات والأغذية الدسمة.
الأغذية التي تحتوي على كثير من السكر.
لا تأكل كثيراً.
لا تشرب الكثير من الشاي لأنه يسبب إدراراً للبول مما يؤدي إلى إطراح معادن وأملاح هامة يحتاجها الجسم أثناء النهار.
قلل من عدد السجائر قدر الإمكان إذا كنت لا تتمكن من إيقاف التدخين. يمكن البدء بتخفيف عدد السجائر قبل بداية رمضان بعدة أسابيع. ولا تنسى بأن التدخين ضار بالصحة ويجب التوقف عنه تماماً.

تناول:

النشويات المعقدة على السحور فهي تحتاج إلى وقت أطول كي تُهضم مما يساعد على عدم الشعور بالجوع.
التمور فهي تُشكل مصدراً هاماً للسكريات والألياف والنشويات والبوتاسيوم والمغنيزيوم.
اللوز فهو غني جداً بالبروتين والألياف، وقليل الدهون.
الموز فهو غني جداً بالبوتاسيوم والمغنيزيوم والنشويات.

إشرب:

قدر الإمكان من الماء أو عصير الفواكه، بين وجبة الإفطار إلى ما قبل النوم مما سيساعد الجسم على تعديل مستويات السوائل في الجسم.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 06-10-09, 06:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 86483
المشاركات: 1,461
الجنس ذكر
معدل التقييم: dr khalid عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dr khalid غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : صيدلية ليلاس الطبية
افتراضي

 

بجد استمتعت بالموضوع يا دكتوره

موضوع ممتاز

واتمنى من الجميع الاطلاع عليه

شكراااااا لك

 
 

 

عرض البوم صور dr khalid   رد مع اقتباس
قديم 06-10-09, 08:08 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,592
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : صيدلية ليلاس الطبية
افتراضي

 


على الرحب والسعة يا دكتور ... يسعدني ان الموضوع اعجبك ... في أمان الله

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 08-10-09, 11:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 125494
المشاركات: 1,456
الجنس أنثى
معدل التقييم: روح الامس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 25

االدولة
البلدSudan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
روح الامس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : صيدلية ليلاس الطبية
افتراضي

 

جزاك الله الف خير
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 
 

 

عرض البوم صور روح الامس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدنية, الصيام, الصيدله
facebook



جديد مواضيع قسم صيدلية ليلاس الطبية
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:12 AM.


مجلة الاميرات  | اية الكرسي mp3  | القران الكريم mp3  | الرقية الشرعية mp3  | شات جوال  | شات قلب 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية