لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل [email protected]





|[ فعاليات منتديات ليلاس]|

.:: الفعالية 1 ::.

.:: الفعالية 2 ::.

.:: الفعالية 3 ::.

.:: الفعالية 4 ::.

.:: الفعالية 5 ::.

.:: الفعالية 6 ::.



العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


صادق جلال العظم , في الحب والحب العذري + مصطفى جواد , الضائع من معجم الأدباء

ملاحظة بتأريخ 03-03-2011 : تم رفع نسخ جديدة للكتب, (بإستعمال المصورات الأصلية وبرنامج Acrobat Pro 9 لإعداد الكتاب), وعلى نفس الروابط. قراءة ممتعة. الزميلات و الزملاء

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-09, 10:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 42463
المشاركات: 524
الجنس ذكر
معدل التقييم: kifhan عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSweden
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kifhan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
Newsuae2 صادق جلال العظم , في الحب والحب العذري + مصطفى جواد , الضائع من معجم الأدباء

 

ملاحظة بتأريخ 03-03-2011 :
تم رفع نسخ جديدة للكتب, (بإستعمال المصورات الأصلية وبرنامج Acrobat Pro 9 لإعداد الكتاب), وعلى نفس الروابط.

قراءة ممتعة.



الزميلات و الزملاء الأعزاء ....

لأجل الإستراحة من أعمال المسح للكتب كبيرة الحجم, وبإنتظار وصول الكتب المستعارة, إستحسنت تقديم هذين الكتابين, وهما ضمن حقل الدراسات الأدبية.

الكتابان ضمن سلسلة الكتاب للجميع, التي تصدر عن دار المدى للثقافة والنشر, وتوزع مجانا مرة في الشهر, مع إحدى الصحف في عدد من العواصم العربية.

وقد تم دمج الكتابين في موضوع واحد بسبب من ضيق الوقت الشديد, فعذرا لذلك.

في الحب والحب العذري
د. صادق جلال العظم
سلسلة الكتاب للجميع - 19


وهذا ما يقوله موقع النيل والفرات عن الكتاب:

ما من مفكر كبير تطرق إلى دراسة ظاهرة الحب ظن أنه باستطاعته أن يضع تحديداً دقيقاً جامعاً مانعاً يعبر عن ماهيتها مرة واحدة وبصورة نهائية, فيستعمل بذلك جميع تجلياتها وجوانبها، والحق يقال أن من عرف الحب بالتجربة والمعاناة فهو بغنى عن كل التعويضات الفلسفية والتحديدات النظرية لماهيته, مهما دقت في عبارتها واتسعت في شمولها. كما أن من حرم هذه النعمة، بما فيها من مرارة وخيبة، لن تجديه النظريات المجردة نفعاً ولن تزيده الشروح الفلسفية علماً بطبيعة الحب، لأن العلم به قائم على التجربة الحية والمعاناة الوجدانية الشخصية.

وعلى الرغم من ذلك فإن الباحث يحاول الدخول في ثنايا هذه الدراسة لتكوين فكرة شبه واضحة عن النواحي والأوجه في ظاهرة الحب، والحب الذي يعنيه بصورة رئيسية في هذه الرواية هو الشهوة والحاجة والنزوع والميل إلى امتلاك المحبوب، بصورة من الصور، والإتحاد به بغية إشباع هذا النهم، وتحقيق الشعور بالاكتفاء والرضى، والتغلب على نقص كامن يضايق ويقض المضجع فلا يعرف سبيلا إلى العيش الهنيء بدونه وبدون البحث المستمر عما يسده ويسكته ويفي بحاجاته ومتطلباته. ويرتبط هذا الحب، بالنسبة للباحث ارتباطاً مباشر وأساسياً وعقدياً بالشهوة الجنسية في الإنسان وبسعيه لإرضائها، وعلى ضوء ذلك يمكن القول أن الحب الذي يعنيه الباحث هو حالة عاطفية مركبة تشمل كيان الإنسان، بكامله جسداً وعقلاً وروحاً، وتمتزج فيه عوامل عديدة مثل اندفاع الشهوة والانفعال العاطفي والهوى والعطف والتجاوب والعطف والمودة والنزوع نحو التضحية في سبيل مصلحة المحبوب وهنائه وسعادته.

وهذا ما يقوله الشاعر نزار قباني عن الكتاب:

قبل هذا الكتاب، كان العشاق العذريون في تصورنا أنقياء كالملائكة، معصومين كالقديسين.

ويأتي صادق جلال العظم في هذا الكتاب ليمزق القناع عن وجوه العشاق العذريين، وليكشف بالمنطق والفكر الفلسفي العميق، أنهم كانوا في حقيقتهم نرجسيين وشهوانيين...

(الرجاء النقر على صورة الغلاف لتنزيل الكتاب)



الأدباء



في الحب والحب العذري
تأليف: د. صادق جلال العظم
الناشر: دار المدى للثقافة والنشر
الطبعة الخامسة - 2002
عدد الصفحات: 112 صفحة
حجم الملف: 2.61 MB
حجم النسخة الجديدة 1,354 MB



الضائع من معجم الأدباء
د. مصطفى جواد
سلسلة الكتاب للجميع - 12


وهذا مقال عن الكاتب والكتاب منقول عن موقع الأنصار (لم يذكر إسم كاتب المقال)

الدكتور مصطفى جواد والضائع من معجم الأدباء

من منا لا يعرف( مصطفى جواد), صاحب البرنامج الإذاعي الناجح ( قل ولا تقل)والمختص بحرفة الكتابة واللغة. ولا يختلف عليه اليوم احد من انه أحد أبرز أعلام اللغة العربية، ولد عام 1904 ببغداد.

بدأ حياته الثقافية في البحث والتنقيب وتخصص في اللغة وتاريخها, فالف وحقق ما يثريها ويعمق من معرفتها والتمعن بها، باذلا جهوده في الإحاطة بها وتدريسها لاكثر من خمس واربعين سنة، تعلم في الكتاتيب ومن ثم المدارس قارئا القرآن وحافظا له ودارسا في المدرسة الجعفرية ومدرسة باب الشيخ الرسمية بعد ان دخل الإنجليز العراق، ثم انتقل الى دار المعلمين وبعد تخرجه فيها عام 1924 عين معلما في مدرسة الناصرية ثم البصرة وبعدها في مدرسة الكاظمية ببغداد.

غادر الى باريس للدراسات العليا وبعد نيله شهادة الدكتوراه عاد مدرسا بمعهد إعداد المعلمين عام 1939 حيث ساهم في التدريس فيه وفي كلية التربية التي ورثت المعهد بعد تأسيس جامعة بغداد. وعام 1962 انتدب للتدريس في معهد الدراسات الإسلامية العليا وعيّن عميدا له بعد عام. واصل النشر والكتابة والبحث في تلك السنوات حتى ألم به مرض القلب في سنواته الأخيرة ومن كتبه التي أعادت دار المدى بدمشق نشرها كتاب: الضائع من معجم الأدباء. بتقديم تلميذه الدكتور عناد غزوان.

واشار الدكتور غزوان الى ان استاذه كان قد استمد قدرته الفائقة في الدرس والبحث والاجتهاد الفردي من بيئته وأساتذته ومجالس العلماء فضلا عن موهبته النادرة في الاستقراء واستنباط الاحكام واستقراء الرأي، تلك الموهبة التي صيرها اجتهاده الذاتي وجده المتواصل موسوعة علمية ليس من السهل مضاهاتها، موسوعة يفخر بها البحث العلمي اصالة وابداعا.

ترك الأستاذ الدكتور مصطفى جواد آثارا ثقافية مختلفة في ميادين المعرفة تقدر باكثر من 46 اثرا نصفها مطبوع ونصفها الآخر مازال مخطوطا، وقيّم الدكتور غزوان هذا الجهد العلمي لأستاذه الفقيد بأنه جهد علمي رصين يوضح بجلاء الدقة في استقراء الخبر وتثبيت الحقائق وايراد الرواية واثبات الوفيات وذكر التصانيف والتأكد من صحة الأخبار والأنساب، توضيحا يظهر مصطفى جواد عالما ثبتا ومؤرخا اديبا امينا ومحققا صادقا في ضوء ما عثر عليه من ترجمات جديدة اهتدى إليها من خلال مطالعاته وتصفحاته البارعة والذكية فتكون لديه هذا البحث الذي نلحظ فيه اهتمام مصطفى جواد بالأدباء وحب العلم والطلب مشغوفا بأخبارهم متطلعا إلى أنبائهم وأحوالهم ومصنفاتهم وأقوالهم واشعارهم، كل ذلك بروح العالم المدقق والمحقق المنصف الأمين..

وفي تقديمه للكتاب المخطوط قبل أن يتولى الأستاذ غزوان تقديمه كتب الأستاذ مصطفى جواد صورة عن عمله ومصدرها، تعريفا وتقديرا وتوضيحا لعمله ودوره فيما قام به فيه، مبينا ان إرشاد الأريب الى معرفة الأديب المعروف أيضا بمعجم الأدباء كان قد شرع في طبع ما وجده المستشرق المشهور (د.س مرغليوث سنة 1907 وهو يومئذ أستاذ الأدب العربي في جامعة اوكسفورد بإنجلترا. وكان الطبع في مطبعة هندية بشارع المهدي بالازبكية من القاهرة. وقد اخرج الجزء الأول سنة 1907 أيضا، ثم اخرج الجزء الثاني سنة 1910 وكان ناقصا. وفي بحثه فيه اكتشف نقصه وما لم يكمله المحقق او الناشر وأضاف له ما هو اصح واقرب إلى الحقيقة منه وقد فات ياقوت الحموي أن يذكر فريقا من الأدباء، فمنهم من لم يطلع على تراجمهم، كما يدل عليه كتاب (بغية الوعاة) للسيوطي، ومنهم من لم يجدهم حريين بان يذكروا في معجمه, مع انه نبه على أدبهم في معجم البلدان بحسب مواضع بلدانهم، فالمهملون استهمالا منه او غفلة منه عنهم ليسوا في عداد الذي عقدت هذا البحث في ذكرهم، وانما عقدته فيما ضاع من التراجم من معجم الأدباء حسب، وعثرت عليه في مطالعاتي وتصفحاتي، وهو تراجم لست واربعين علما جديدا فاتت على ياقوت الحموي، الذي كان من اعظم الجغرافيين العرب المسلمين في عصره بين القرنين السادس والسابع للهجرة، في ذلك العصر الذي كادت فيه المادة العربية والإسلامية توشك ان تضيع في طوفان الفتن المتلاحقة، وهو أديب موسوعي في ترجماته وأسفاره, آثر الاختصار والإعجاز في نهاية الايجاز على حد تعبيره في تاليفاته الموسوعية، والتي أضاف لها مصطفى جواد ما اعتبره ضائعا من معجم الأدباء إرشادا للأجيال الجديدة وحفاظا على موروث ثمين لابد من التواصل معه واستمرار ما يغني الأمة ويتابع المهمة.



الأدباء



الضائع من معجم الأدباء
تأليف: د. مصطفى جواد
الناشر: دار المدى للثقافة والنشر
طبعة خاصة - 2001
عدد الصفحات: 148 صفحة
حجم الملف: 3.20 MB
حجم النسخة الجديدة 1,676 MB

كما يمكن تحميل الكتابين من المجلد التالي, في حال تعطل الروابط الأصلية مستقبلا:



قراءة مفيدة و ممتعة....

 
 

 

عرض البوم صور kifhan   رد مع اقتباس

قديم 23-09-09, 02:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9722
المشاركات: 70
الجنس ذكر
معدل التقييم: zano عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدItaly
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zano غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

وافر الشكر و التقدير

 
 

 

عرض البوم صور zano   رد مع اقتباس
قديم 23-09-09, 09:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,709
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة  مشاهدة المشاركة
  

"مساءات الورد" ... صديقي ..صاحب النهر

لفتة جميلة منك ان تتذكرنا بهدية ليلة العيد اعدتنا بها الى الوراء .. ..و زمن العيد ..أشياء العيد , أشعلت بها شمعة فتراقصت خيالات تسكن في الممرات المنسية , شكرا لك .

تماما كما هي هديتك اليوم و .. الحب العذري !! تذكر مرة أخرى بالفتى الذي كنته / كناه ,,, الولد المفتون بهيأته ,...اشتاقه الآن كما هو قبل عشرين , و ربما ثلاثين سنة ... رافعا رايات الفوضى ... و حبيب البنت الكذابة ...مرة أخرى , تتراقص الخيالات . !!

غير ان الفتى بعُد الآن كثيرا عن فضاء اللثغ بالاحلام ... و خرج منذ زمن من بهو المرايا و عبر باب الطفولة يحمل كتاب عمر يهرب سريعا من بين العينين .. لنحترق ..!!

كم نحن ننسى , كم نحن نموت لننسى !!

حكاية تبدأ من نهايتها .. عن ولد تبقى بين الأسطر , ربما ليخط سطرا آخر في دفتر الفوضى .



مرة أخرى ,,,, شكرا لك .. صديقي

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 23-09-09, 10:09 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 141040
المشاركات: 82
الجنس ذكر
معدل التقييم: لنداد عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدUnited_Kingdom
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
لنداد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا ايها الرائع ..
دائما.....ابدا..

 
 

 

عرض البوم صور لنداد   رد مع اقتباس
قديم 24-09-09, 11:57 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 42463
المشاركات: 524
الجنس ذكر
معدل التقييم: kifhan عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSweden
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kifhan غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : kifhan المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

الزملاء الأعزاء zano و bader44 و لنداد

شكرا لكم مروركم و كلماتكم الطيبة.

مع المودة الدائمة.

 
 

 

عرض البوم صور kifhan   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطفى جواد, الضائع من معجم الأدباء, صادق جلال العظم, في الحب والحب العذري
facebook



جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:28 PM.


مجلة الاميرات 

 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية